قبيلة الركابية عن قرب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: البحث عن نسبي (آخر رد :محمود بهجت)       :: عشيرة الحميمات (آخر رد :ماعين)       :: محمد السيد السيد (آخر رد :محمد السيد السيد)       :: سادة ريام والمكلا وضانع بمديرية رداع محافظة البيضاء من ال السقاف باعلوي (آخر رد :أبن السقاف)       :: السادة الباعلوي في شبوة ومأرب (آخر رد :أبن السقاف)       :: مخطوط تحفة الابرار في انساب ال بيت الاطهار (آخر رد :أبن السقاف)       :: وثائق لبني عطية (آخر رد :علاء غالي)       :: عشائر ماعين في الأردن (آخر رد :ماعين)       :: آل آني (آخر رد :عبد العزيز آني)       :: نسب عائلة مناع الموجودة برشيد (آخر رد :حمزة احمد ابوسعد)      




إضافة رد
قديم 10-06-2019, 10:02 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي قبيلة الركابية عن قرب

قبيلة الركابية
انا من قبيله الركابيه وجدنا هو الشيخ احمد بن المقبول الغلام المجمر غلام الله بن عايد الركابى هاجر الى شمال السودان منطقة دنقلا قادماً من اليمن من قريه تسمى اللحيه او الحليله وجده احمد بن عمر الزيلعى .ابرز فروع الركابيه ، البهجات ، التمراب ، الدويحيه ، العوايده ، اولاد عشيب اولاد عبد الصادق ، اولاد شبو ، اولاد الحاج موسى .
غلام الله بن عايد
اشتهر غلام الله بن عايد او ( عايذ ) اليمني جد الركابية واخوانهم أبناء رباط . جاء الى السودان من الحليلة ( وفي رواية ا للحية ) باليمن وسكن جزيرة ساكية بالبحر الأحمر من جزر اليمن في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي وتختلف نسبته بأختلاف المصادر فهو احمد غلام الله بن عايد ابو الفتح بن ابراهيم المقبول بن احمد الزيلعي بن عمر بن محمود بن هاشم بن مختار بن علي بن سراج بن محمد بن أبي القاسم بن السيد حسن العسكري بن محمد المنقى بن علي التقي بن زامل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين ابن الحين بن علي .
وذكر القاضي احمد البدوي في مخطوطته ان عايداً ذهب بأولاده من اليمن وأستقر في بعض الجزر ثم ذهب غلام الله وأبناه رباط وركاب الى دنقلا , وقيل أن غلام الله تزوج أمرأة من الدناقلة وأنجب ولديه ركاب ورباط , وأن رباط بن سلطن بن عبدالله الجهني هو خال ركاب بن غلام الله إذ أسمته أمه على خاله وله من الأولاد ركاب ورباط او محمد المرابط وعالية ام الملك صلاح وولد رباط ابنه سليم المجذوب الذي ولد عوناً والد محمد الذي انجب جابر والد اولاد جابر الأربعة وأختهم .وأورد الشيخ أحمد عبدالرحيم الفكي في مخطوطته مشرق الحضارة الأسلامية ان عمر الزيلعي هاجر من الحجاز الى اليمن عن طريق البحر ونجا من الغرق بكرامة وأقام في زيلع وأسس بها قرية اللحية واقام بها مسجداً كثر تلاميذه وتوفي وخلفه ابنه احمد وكثر ابناؤه . ومن ابرز احفاده عبدالمعبود الذي رجع للحجاز موطن أسرته الأول وكان برفقته أبنه احمد ولقد سمي عبدالمعبود عائداً لعودته لوطنه الأول . وما لبث عبدالمعبود ( عائد) أن هاجر مع أبنه احمد الذي أشتهر بغلام الله الى شرق السودان وأنتقل غلام الله من بعد الى دنقلا. ويقال في تسميته بغلام الله أنه وهو صغير اشتعلت النار في المنزل فهرعت أمه لأنقاذه فمنعها والده وقال : لو كان ولدي .. لا تأكله النار.. ووجد عند أنطفائها يلعب دون أن تمسه النار فأطلق عليه الغلام المجمّر وكان أحفاده يعرفون بالركابية ولكن عندما ظهر اولاد جابر صار هناك فرعان متميزان من أبناء غلام الله : الجابراب والركابية وكان من تلاميذه عبدالله العركي جد العركيين ويعقوب محمد بانقا جد اليعقوباب ويعتبر من اوائل من أهتموا بأنساب أهل السودان وتتواتر الروايات أنه مؤلف الجزء الأول من وثيقة دنقلا التي شملت أنساب العرب بالسودان وأتمها الدواليب , وقبره بدنقلا العجوز .

المصدر : موسوعة الأنساب والقبائل السودانية
الجزء : الرابع
الصفحة : 1724


google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0
الزول الباحث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 41 06-12-2019 07:58 PM
قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبائل ليبيا العام 25 22-02-2018 05:23 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 02:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه