بنو حنيفة قبيلة عربية قديمة من فرع ربيعة من قبائل عدنان وتعود القبيلة إلى حنيفة بن لجيم بن صعب بن عل - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة طيب في سوريا (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: علم فقه الفرائض "علم المواريث" (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: بطلان دعوى نسب آل (دربان) للسادة الأشراف آل (بيش) المساوى الذروات بجازان (آخر رد :السيد فارس)       :: عائلة القزاز في مصر (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب عقيل والعقيلي والعقيلة والعقيلات (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب عقيل والعقيلي والعقيلة والعقيلات (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب كل من عائلة آل ميدان وميدان والميداني (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب كل من عائلة آل ميدان وميدان والميداني (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب كل من القزاز و القزازي والجزاز (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: دور الجماعات اليهودية الاقتصادي في مصر في العصر الحديث "أبرز العائلات اليهودية المصرية" (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد الجزيرة العربية ( منبع العروبة ) > مجالس قبائل ربيعة بن نزار > مجلس قبيلة بني حنيفة البكرية


إضافة رد
قديم 01-01-2020, 06:39 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي بنو حنيفة قبيلة عربية قديمة من فرع ربيعة من قبائل عدنان وتعود القبيلة إلى حنيفة بن لجيم بن صعب بن عل

بنو حنيفة قبيلة عربية قديمة من فرع ربيعة من قبائل عدنان
وتعود القبيلة إلى
حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، فتكون بذلك فرعاً من بني بكر بن وائل...
--------------------------------------------------------------
فترة ما قبل الإسلام
كانت مساكن القبيلة التقليدية هي منطقة اليمامة في نجد، و بالأخص، القسم الأوسط من المنطقة حول وادي العرض الذي تسمى باسمهم في قرون متأخرة، بالإضافة إلى مناطق مجاورة كالخرج و وادي قران (شعيب حريملاء حالياً)

و قد كانت حنيفة متحضرة بشكل شبه كامل وقت ظهور الإسلام، فعمل أبناؤها بزراعة الحبوب و الغلال و النخيل، بالإضافة إلى تسيير القوافل التجارية إلى الحيرة و فارس. و يروى أنها اعتزلت هي و قبيلة عبد القيس الحروب التي قامت بين بطون ربيعة الأخرى كحرب البسوس في أواخر العصر الجاهلي كما تذكر المصادر أحياناً بادية لبني حنيفة، يعتقد بعض المستشرقين أن منهم الصحابي ثمامة بن أثال الذي يروي الأخباريون المسلمون أنه أسر في المدينة و أسلم هناك، قبل أن يقطع الحنطة عن أهل مكة من المشركين.

يروي ياقوت الحموي صاحب معجم البلدان و غيره أن بني حنيفة أسسوا مدينة حجر اليمامة (الرياض حالياً)، كما أقطعوا بني عمومتهم من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل الأرض التي أقيمت عليها بلدة منفوحة و ذلك قبل الإسلام بقرون، كما ذكر وجود عدد من أبناء القبيلة في الخضرمة (الخرج).

العصور الإسلامية الأولى
لعبت حنيفة دوراً هاماً في بداية التاريخ الإسلامي، حيث يروي المؤرخون المسلمون الأوائل كالطبري أن وفداً من بني حنيفة قدم إلى النبي محمد مع بقية وفود القبائل لتعلن إسلامها عام 632 م، إلا أنه سرعان ما أعلن أحد زعماء القبيلة، مسيلمة، نبوّته فالتفّ حوله العديد من قومه و استقلت بنو حنيفة تحت قيادته في اليمامة. و كان مسيلمة يدعي أنه قد أشرك في أمر النبوة مع محمد و يروى أنه كتب إلى محمد قائلاً: "أما بعد فإني قد أشركت في الأمر معك." فلما مات النبي محمد، أرسل خليفته أبو بكر قواتٍ لإخضاع بني حنيفة، إلا أنه واجه مقاومة ضارية حدت به إلى إرسال أفضل قادته، خالد بن الوليد، على رأس جيش من أربعة آلاف مقاتل، ضم جمعاً من أكابر الصحابة، فتمكن خالد من هزيمة جيش مسيلمة في معركة دامية في عقرباء، قرب العيينة ، و قتل مسيلمة و انتهت بذلك ثورة بني حنيفة و صالحت بقية القبيلة خالد بن الوليد و انضمت إلى الدولة الإسلامية الناشئة آنذاك.


و قد شارك بنو حنيفة بكثافة بعد ذلك في الفتوحات الإسلامية، كما انضم العديد منهم إلى الحركات الثورية كالخوارج، و تمكن أحدهم، و يدعى نجدة بن عامر الحنفي من تأسيس دولة خارجية في اليمامة و ضم إليها منطقة البحرين و مدينة القطيف و كاد أن يستولي على الحجاز و ذلك في بداية العهد الأموي، وتم ذلك بأنضمام اغلب ربيعة معه ومنهم من سكان اليمامة أبناء عمومتهم بنو هزان من عنزة، أهل الحريق ونعام. و سمي أتباعه بالنجدات، إلا أن دولتهم تفككت بسبب الاقتتال الداخلي الذي أدى إلى مقتل نجدة نفسه عام 692 م.


عاد بنو حنيفة في اليمامة بعد ذلك إلى حياتهم الحضرية المعتمدة على الزراعة، فعيرهم بذلك الشاعر الأموي الشهير جرير من بني تميم، و هو أيضاً من أهل اليمامة، و هجاهم في قصيدة لاذعة جاء فيها:




رأتْ حنيفة ُ إذْ عدتْ مساعيها _ أنْ بِئْسَمَا كانَ يَبني المَجدَ بانِيهَا

أبناءُ نخلٍ وحيطانٍ ومزرعةٍ _ سيوفهمْ خشبٌ فيها مساحيها

قَطْعُ الدِّبَارِ وَأبْرُ النّخْلِ عادَتُهُمْ _ قدماً فما جاوزتْ هذا مساعيها

و يروي عمر رضا كحالة في "معجم قبائل العرب" أن قسماً من حنيفة هاجر قديماً إلى رصافة بغداد و إلى بعض بلدان الشام و لكن لا يبدو أن أحداً منهم قد حفظ نسبه.
-----------------------------------------------------------------------
اللهازم
دخول بني حنيفة الوائلية في عنزة المعاصرة
---
لايخفى على أي وائلي مطلع اسم اللهازم أو بالأصح حلف اللهازم الشهير في تاريخ ربيعة الجاهلي والأسلامي ومهما قلنا عن هذا الحلف فإنه يبقى العلامة المضيئة في تاريخ قبائل ربيعة وبني وائل خصوصا حيث حفظ هذا الحلف تماسك الربعيين على مدى قرون وجعل منهم قوة عظمى قهرت الأكاسرة فضلا عن العرب ، كما حفظت صفاء الدم الربعي من الأختلاط بغيره كبقية القبائل العربية الأخرى ،فقبائل اليوم هي عبارة عن تحالفات متعددة المشارب والأنتماءات وليست تنتمي لجد واحد ومن الأمثلة على ذلك قبيلة الدواسر وحرب وغيرها فهذه القبائل لا يمكن الجزم بأنها تنتمي لقبيلة واحد من القبائل القديمة بل هي خليط من قبائل قحطانية وعدنانية بعكس قبائل عنزة فهي ربعية ربعية يجمعها جد واحد وهو أسد بن ربيعة ولعل من أبرز انجازات هذا الحلف هو ظهور قبيلة عنزة الحالية بقوتها وجبروتها . وبالنظر للتاريخ نجد أن حلف اللهازم عرف من أيام الجاهلية وهو مصطلح معروف في المجتمع الجاهلي عموما حتى جاء الأسلام ، فقد ذكر الأمام أبي سعد عبد الكريم السمعاني المتوفى سنة 562هـ : [ ورد في المسند عن عكرمة ، عن عبد الله بن عباس، حدثني علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال : لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يعرض نفسه على القبائل من العرب ، خرج وأنا معه وأبو بكر رضي الله عنه ، فدفعنا إلى مجلس من مجالس العرب، فتقدم أبو بكر ، وكان رجلا نسابه ، فسلم ، فردوا عليه ، فقال : ممن القوم ؟ قالوا : من ربيعة ، قال : من هامتها أم من لهازمها ؟ قالوا : بل من هامتها العظمى ..... إلى آخر الحديث ] وهذا يدل على شهرة اللهازم في ربيعة.وبفعل حلف اللهازم الربعي الشهير اصبحوا أبناء العمومة قبائل بني وائل عموما تحت قبة واحدة وهي قبيلة عنزة الوائلية المعاصرة والتي هي امتداد طبيعي لربيعة وبذلك تكون بني حنيفة هي إحدى قبائل عنزة الوائلية.
---------------------------------------------------
عوائل بني حنيفة الوائلية

كما هو معلوم ان بني حنيفة لم يعد لهم وجود كقبيلة بل هناك عوائل حنفية كريمة معدودة
ومن أشهر هذه العوائل هي أسرة آل سعود الحاكمة في المملكة العربية السعودية والتي أصدر الأمير سلمان بن عبدالعزيز بيانا في الصحف بنسب الأسرة الحاكمة الى بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة
--------------------------------------------------
من أسر نجد التي ينسبها العلامة حمد الجاسر إلى بني حنيفة أسرة آل ريس و آل نمر وعشيرة آل يزيد و منهم أسرة آل زرعة، أمراء الرياض في العصر ما قبل الدولة السعودية الاولى. كما ينتسب إلى بني حنيفة اليوم_ وآل دغيثر وآل عساكر والمباديل وآل إسماعيل والشاشات وآل نوح والمدابلة وآل عبدالرحمن الشيوخ اهل ضرما و غيرهم قليل.


google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0
مهند ابا الخيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2020, 07:08 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت استاذ مهند
ولا يزال لحنيفة بقية
منضوية تحت مسمى
عنزة اليوم .. فلهذا جاء
نسب ال سعود مصاليخ
حنفيون الاصول . أما ان
عنزة ليس فيها تداخل من
غيرها فلا . بل فيها الحليف
الربعي والحليب القحطاني
بل والإيادي لاهنت
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 79 21-10-2021 10:54 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 14 30-11-2020 04:16 AM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 23 08-08-2020 01:47 AM
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 11:27 AM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه