أمر مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن أَبِي طالب وَهُوَ ابْن خولة الحنفية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تواجد قبائل العبابدة في وجه بحري. (آخر رد :نورالدين رضازيدان سليمان زيدان)       :: عائلة طيب في سوريا (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: علم فقه الفرائض "علم المواريث" (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: بطلان دعوى نسب آل (دربان) للسادة الأشراف آل (بيش) المساوى الذروات بجازان (آخر رد :السيد فارس)       :: عائلة القزاز في مصر (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب عقيل والعقيلي والعقيلة والعقيلات (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب عقيل والعقيلي والعقيلة والعقيلات (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب كل من عائلة آل ميدان وميدان والميداني (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب كل من عائلة آل ميدان وميدان والميداني (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب كل من القزاز و القزازي والجزاز (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس أنساب ذرية محمد بن الحنفية


إضافة رد
قديم 05-11-2021, 11:00 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي أمر مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن أَبِي طالب وَهُوَ ابْن خولة الحنفية

أمر مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن أَبِي طالب وَهُوَ ابْن خولة الحنفية

قال البلاذري في انساب الاشراف:

google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0

1- حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن علي بْن الأسود العجلي، عَنْ يَحْيَى بْنِ آدَمَ، عَن عَبْد اللَّهِ بْن المبارك، عَن الحسن بْن عمرو الفقيمي، عَن منذر الثوري:
عَن ابْن الحنفية أنه قال: ليس بحكيم [1] من لم يعاشر بالمعروف من لا يجد من معاشرته بدًا حَتَّى يجعل اللَّه لَهُ فرجا ومخرجا.
2- وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِح المقري، عَن ابْن كناسة، حَدَّثَنِي مشايخ لنا، قَالُوا:
أهدى يزيد بْن قَيْس إِلَى الحسن والحسين هدية فخطا علي (علي) كتف ابْن الحنفية، ثُمَّ قَالَ متمثلًا:
وما شر الثلاثة أم عمر ... بصاحبك الذي لا تصحبينا
فأهدى (يزيد بن قيس) إِلَيْهِ كما أهدى إِلَى أحدهما.
3- وَحَدَّثَنَا أَبُو الحسن المدائني [2] قَالَ: قَالَ ابْن الحنفية الكمال فِي ثلاث: الفقه فِي الدين [3] ، والصبر فِي النوائب، وحسن التقدير للمعيشة.
[1] هذا هو الصواب، وفي الأصل: «ليس بحليم» . وببالي أن الكلام لأمير المؤمنين عليه السلام وأن محمدا اقتبسه من ينبوع علم أبيه صلوات الله عليهما.
[2] هذا هو الظاهر، وفي الأصل: «أبو الحسين المدائني» .
[3] هذا هو الظاهر الموافق لغير واحد من طرق الرواية، وفي الأصل: «العفة في الدين» .
وببالي أن الكلام قد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام ولكن لا يحضرني الآن باب القصار من كتابنا نهج السعادة كي أراجعه. والنوائب: جمع نائبة: المصائب والمكاره.
---

4- المدائني عَن أَبِي العباس التَّمِيمِيّ قَالَ: قَالَ مُحَمَّد بْن الحنفية: من كرمت عَلَيْهِ نفسه صغرت الدنيا فِي عينه.
5- وَقَالَ ابْن الْكَلْبِيّ: كَانَ خَالِد بْن المهاجر بْن خَالِد بْن الْوَليِد، مَعَ ابْن الحنفية، وَكَانَ المهاجر أبوه قتل مَعَ علي بصفين، فأخذ عَبْد اللَّهِ بْن الزُّبَيْرِ خالد بْن المهاجر فعلق فِي عنقه ركوة مملوءة شرابا [1] ثُمَّ ضربه الحد فَقَالَ ابْن الحنفية: أن ابْن الزُّبَيْر لرحب الذراع بما يضره.
6- وَكَانَ ابْن الحنفية يقول إنما يأمن في غده/ 516/ أو 258 ب/ من خاف اللَّه فِي يومه [2] .
وَكَانَ يقول: شر عادات المرء اتباعه هواه.
7- المدائني قَالَ: قَالَ رجل لابن الحنفية وَهُوَ بالشام: أعلي أفضل أم عُثْمَان؟ فَقَالَ: أعفني. فلم يعفه فَقَالَ: أنت شبيه فرعون حين سأل مُوسَى فَقَالَ: «فَما بالُ الْقُرُونِ الْأُولى. قالَ: عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي فِي كِتابٍ» (51- 52 طه) فصاح الناس بالشامي: يا شبيه فرعون. حَتَّى هرب إِلَى مصر.
8- وروي عَن ابْن الحنفية أنه قَالَ: من لم يستعن بالرفق في أمره أضر الخرق بعمله [3] .

[1] الركوة- كضربة-: إناء صغير من جلد يشرب فيه الماء.
[2] وهذا مع ما يليه كان في النسخة مكتوبا بصورة النظم، ومعلوم انهما ليسا بشعر ومن منظوم الكلام، بل هما من منثور الكلام.
[3] هذا هو الصواب، وهو كقفل: ضد الرفق. وفي الأصل الخلق.
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 01:24 PM
نسب النبي صلى الله عليه و سلم الارشيف الأنساب في السيرة النبوية 0 21-10-2018 10:30 AM
قائمة بأحداث الامة الاسلامية متسلسلة من سنة 1هجرية الى 1421 هجرية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس فلسفة التاريخ و حركة التاريخ و تأريخ التاريخ 24 02-04-2014 02:08 AM
انساب البكريين من كتاب جمل من أنساب الاشراف احمد عبدالنبي فرغل مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 2 02-03-2012 07:36 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه