"معجم أسر بريدة" للعبودي يثير زوبعة اجتماعية في القصيم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة الخميس ( أحمد الخميس ) في الكويت
بقلم : كويتي أصيل
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من قصص الجن في الصحراء (آخر رد :غانم المنصوري)       :: الشيخ إرحمة بن جابر الجلاهمة وعلاقته مع المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المطاوعة من المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: من قصص أبائنا قبل وبعد النفط (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المطيوعي و صراع من اجل البقاء (آخر رد :غانم المنصوري)       :: نسب قبيلة العدوي في سلطنة عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بني شراحيل هل ترجع لبني الحكم او بني الحارث (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أبل المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: مواصفات إبل المناصير وتاريخها (آخر رد :غانم المنصوري)       :: وسم الأبل (آخر رد :غانم المنصوري)      




إضافة رد
قديم 25-10-2010, 08:37 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي "معجم أسر بريدة" للعبودي يثير زوبعة اجتماعية في القصيم

لا صحة لخبر منع تداوله من وزارة الإعلام

كتاب "معجم أسر بريدة" للعبودي يثير زوبعة اجتماعية في القصيم


بريدة - علي العلي

آثار كتاب العلامة محمد بن ناصر العبودي (عميد الرحالين) أو (ابن بطوطة العصر الحديث) المعنون بـ "معجم أسر بريدة" وأصدرته دار "الثلوثية" هذا العام؛ ردود فعل واسعة النطاق في مدينة بريدة خصوصا ومنطقة القصم عموما. وتباينت الآراء حول الكتاب بين مؤيد لما ورد فيه وبين معارض، وقد اتسمت بعض الاراء المعارضة بالحدة حيث عنون الكاتب الكاتب صالح الدبيبي في مقال له "الكتاب العورة"(عاجل 10-9-2010) حيث أشار إلى ما اسماه عيوب الكتاب "وما أكثرها" وذكر أن الكتاب "طبخ لهدف" ومما ذكره عن عيوب الكتاب "الإشارة لبعض الأسماء في بعض العائلات دون أخرى بسبب إعتماده على طرف دون طرف حتى لوكان داخل العائلة خلافات " ولميكتف الكاتب بذلك بل اعتبر الكتاب "عار على مدينة بريدة وعوائلها بل إن شئت قل القصيم بأكمله".!

بينما رأى د. عبدالعزيز بن سليمان المقبل أن الكتاب "يبهر المطلع عليه" وذلك في مقاله المعنون " الشيخ العبودي يُصدر أضخم معجم للأسر في العصر الحديث " (الجزيرة العدد 13674) حيث اعتبر ان الكتاب فيه تنوع معلومات "لانظير لها" إضافة إلى "كثرة التراجم للأشخاص، وإضافة معلومات جديدة عن كثير من الأعلام المشهورين مثل تراجم العلماء والأمراء والوجهاء"

ويتنقل القارئ في صفحات الكتاب بين "معلومة في النسب إلى ترجمة لعلم إلى فائدة فقهية مع تفسير لفظة عامية أو فصيحة أو تفسير لمصطلح أو تعريف بموضع.." كما اعتبر المقبل أن المعجم "سرد أحداث تاريخية مهمة تتعلق بتاريخينا الوطني والمحلي لا نجدها عند غيره"

العبودي في كتابه تطرق بأسلوب وطريقة مغايرة، لما اعتاد عليه مؤلفوا كتب الأنساب، وقد ولج باباً يعتبر غاية في الحساسية خصوصا في نجد وفي السعودية والخليج عموما " نسب الأسر والقبائل ". وتناول المؤلف في سفره الضخم المكون من ثلاثة وعشرين مجلداً، احتلت 12131 صفحة، تاريخ الأسر اسماً ونشأة وقدوماً إلى المنطقة (بريدة) مع تعريف برجالاتها وشخصياتها وأعلامها ورموزها في العلم والأدب والتاريخ والسياسة والزعامة وغير ذلك، إضافة إلى تناوله جزء من أنساب الأسر والقبائل في المتاح .

ومن خلال تصفح المعجم يتبين أنه سرد أحداثا تاريخية وطنية مهمة، في الشأنين المحلي والتاريخي الاجتماعي والتي لا يمكن للباحث عنها أن يجدها عند غيره، حيث جرى ضبطها وتوثيقها من قبل الحافظين لتاريخ أسرهم بالمنطقة والمهتمين من كبار السن ونحوهم في الشأن الاجتماعي وتطوراته، ومنهم الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق الذي أمده بمعلومات تخص أسرته، وهكذا كل عارف ومحتفظ بوثائق تخص أسرته يتم تدوينها من قبل الشيخ العبودي وتوثيقها في سفره الضخم .

ويلحظ القارئ في المعجم كثرة الوثائق وضخامتها، وهي من أبرز سماته وخصائصه، مما يجسد تمرس العبودي في قراءة الوثائق فهمها ودراستها واستنباط المعلومات منها. وليس ذلك بمستغرب على العبودي فهو أحد العلماء في فنه ، وقد تعددت مؤلفاته في عدد من الفنون الهامة، فهو مؤرخ ونسابة ، ولغوي ، وجغرافي ، ورحالة ، وبلغت مؤلفاته المطبوع منها والمخطوط (247) مؤلفاً منها (162) كتاباً مطبوعاً و ( 85) كتاباً مخطوطاً.

ومن خلال تصفح الكتاب والاطلاع على منهجية المؤلف يتبين أن الكتاب ليس بكتاب نسب، إنما تأريخ لأسر بريدة بأسمائهم وأشخاصهم، إلى جانب اهتمامه بالقصص والحوادث التاريخية، وفي حال عدم ثقته بوقوعها فإنه ينبه على ذلك خلال العرض، كما أنه تعمد عدم الخوض في نسب الأسر ولم يذكر إلا بعض العوائل للتفريق بينهم وبين آخرين، بما في ذلك أسرته فلم يقل أنها تنتسب لكذا وكذا مع ما لديه من وثائق؛ فالكتاب إذن توثيق لمدينة بريدة وأحداثها وأسرها ليس إلا!!

وذكر المؤلف أنه من بداية عهده ببريدة عام 1350 هـ وهو متشوق لأخبار الأسر ومعلومات عنها، وتأخر تأليف هذا الكتاب بسبب مشاغله خارج بريدة ، لمدة عشرين سنة..

و يعتبر المؤلف أن المقصود بـ (أسر بريدة) هم ممن كانوا من أهلها، سواء هاجر بعضهم منها أو قدم إليها من غيرها، ما عدا ذلك ومن جاء لعمل مؤقت فإنه لا يعتبر منها، يوجد أسر لم يذكرها المؤلف في كتابه لأنهم من القادمين حديثاً إلى بريدة، أو كونهم يتسمون باسم قبيلتهم كالحربي والشمري والعنزي وغير ذلك فهؤلاء لم يذكرهم لأن ذلك لا يمكن معرفته وتمييزه وذكر كامل القبيلة يصعب تقصيه وسبر أخباره إذ تصل بعض القبائل إلى مئات الألوف يقصد المؤلف ببريدة : مدينة بريدة وضواحيها.

وأبرز الصعوبات التي واجهها المؤلف هو جمع مواد الكتاب إذ أن أغلبها لم تكن مكتوبة بل تلقاها مشافهة، ومن الصعوبات تغير اسم فرع أو فروع من الأسرة وكذلك عدم تعاون بعض الأسر في اعطاء المؤلف معلومات تارة أو نقصها تارة أخرى. كما أكد المؤلف في مقدمة كتابه أن وظيفته في هذا الكتاب مسجلا وليس منتقيا، فليس بالضرورة أن كل ما أورده قد وافق عليه.

وأوضح أن ترتيبه للأسر المتشابهة بالاسم ليس إلا محض صدفة أو لأنهم أكثر شهرة وعددا من غيرهم، فبدأ بالكتابة عن هذه الأسرة، أو بسبب توفر المعلومات عنده عنها قبل غيرها، وترك ذلك على ما هو عليه عند طباعة الكتاب، لأنه مسجلا للمعلومات وليس منتقيا .

واعتبر المؤلف أن كتاب " معجم أسر بريدة " افتتاحية لسلسلة معاجم أسر مدن منطقة القصيم ، ويعتزم إصدار بقية المعجم عن باقي أسر القصيم، وسيعقبه معجم أسر عنيزة ، ثم معجم أسر شمال القصيم، ثم معجم أسر جنوب القصيم ، ثم معجم أسر شرق القصيم ، ثم يختتم سلسلته عن معجم أسر غرب القصيم.

وقد حصلت "الوئام" على معلومات مؤكدة تنفي أن يكون كتاب (معجم أسر بريدة) قد منع من التداول والعرض من قبل وزارة الاعلام وان هذا الكلام لا أساس له من الصحة، بل أن الكتاب يجري تسجيله حاليا في وزارة الاعلام ودارة الملك عبد العزيز.

والكتاب متداول ويباع في السوق بحدود الـ(600) ريال، وقد شهد الكتاب إقبالا واسعا في معرض الكتاب الدولي الأخير المنعقد بالرياض، حيث تم بيع أكثر من 5000 آلاف نسخة منه .

وعلمت "الوئام" انه لاصحة لتلقي المؤلف تهديدا بخصوص معجمه، بل إنه تلقى اتصالات مهنأة على هذا الانجاز في التأليف المميز .

يشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز كرم العلامة محمد بن ناصر العبودي الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي (عميد الرحالين) باختياره الشخصية السعودية الثقافية فى دورة المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية التاسع عشر حيث قلده وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى

توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2010, 10:50 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ياسر أبو داود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 02:05 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في " النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

رأيت منه مجلدات كبار. لكن ثمنه غالي
ناصر الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سعيد بن جبير- من سير أعلام النبلاء لطفي صلاح لطفي موسوعة التراجم الكبرى 2 12-08-2016 06:33 PM
عشيرة مطيـر الأسدية العدنانية ( تحقبق الشيخ مهنا الدويش المطيري الأسدي) المحامي عادل الأسدي مجلس قبائل بني اسد بن خزيمة 4 29-12-2014 08:32 PM
الشيخ صالح بن سليمان بن محمد العُمري عبدالله العُمري مجلس عمرية الجزيرة العربية 3 09-12-2013 12:03 PM
ديار قبيلة حرب في القصيم .... السعوديه محمد المزيني الحربي مجلس قبيلة حرب 0 20-08-2011 03:25 AM
جاك يا مهنا ما تمني خالد بن جارالله مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 7 21-06-2011 08:24 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه