قبيلة الاحيوات المسعودية في مصر - بقلم م ايمن زغروت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بعض اسماء العائلات التي تسكن جهينة بالقليوبية (آخر رد :جميل الطيب القاسم)       :: نسب قبيلة الشوامس بالادلة والبراهين (آخر رد :الصقر اليعربي)       :: معنى كلمة أتى (استيضاح من القرأن الكريم ) (آخر رد :السيد \ المسني)       :: من وثائق ملكية منازل حي الشيخ جراح (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التحورات الجامعة لبعض العينات العربية على السلالة G (آخر رد :مصطفى قدح)       :: ادعو الله في هذه الساعات (آخر رد :أ. أم محمد)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :محمد علي حشيش)       :: ما هو نسب عائلة أبو العزم المنوفية؟ (آخر رد :محمد مازن علي)       :: كتاب النوازل الكبري في التاريخ الإسلامي للدكتور فتحي زغروت - عهد الخلفاء الراشدين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الإمام علي و معركة صفين (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 04-11-2010, 07:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة الاحيوات المسعودية في مصر - بقلم م ايمن زغروت

الاحيوات في التاريخ و النسب - بقلم م ايمن زغروت

نقلا عن كتابنا " معجم قبائل مصر"

الاحيوات: قبيلة انفصلت عن قبيلة المساعيد العريقة , و هم ذرية سعد صادق الوعد بن علي بن معلى المسعودي , و سموا بهذا الاسم لنبات أكلوه في مفازة من الصحراء يدعى الحويّ.


فروع الاحيوات:

و اهم فروعهم :

* الحمدات و فيها : الطوال و العواودة و الكبيشات ,

* اولاد سويلم و فيها : الحواوتة (و أحدهم حّوات , و هم غير الحوتة من بني سليم و احدهم الحوت) و الرمامنة و الكرادمة.

* شوافين اولاد غانم و فيهم : اولاد حمد و الحناظلة و الرضاوين و النويجعيين و الكساسبة و الزيادين و النصيرات و النجمات و المسامحة و المغاربة.

* شوافين الغنيمات و فيهم : الخلايلة و الغراقين و الكرادشة .



مساكن الاحيوات:

في وادي النيل ينتشر الاحيوات في قرى اكياد و العزازي و الصالحية و الكبايشة مركز فاقوس , و سعود مركز الحسينية و الشوافين مركز اولادصقر و غيرها بالشرقية.



خريطة انتشار الاحيوات في مصر - معجم قبائل مصر

و في سيناء ينتشرون من نويبع الى جبل عريف الناقة شمالا و الى جبل ام خشيب غربا , و اهم قواعدهم بسيناء جبل المغارة و الجفجافة و سر الحقيب و الاحيقبة و غيرها.

و في الاردن تسكن الاحيوات العقبة و وادي اليتم , و وادي عربة بفلسطين , وبفلسطين الان بعد الاحتلال اليهودي اعداد قليلة جدا.

و من مشاهير الاحيوات بمصر ابن الكبايشة من الحمدات الدكتور محمود كبيش عميد كلية حقوق جامعة القاهرة و الخبير الدستوري و مرشح مجلس الشعب للدورة الماضية ب2005 و الحالية





المراجع:

(بحث ميداني بقرى قبيلة الاحيوات في الصالحية حيث العواودة و الكبايشة و الرمامنة و الرضاونة , و اكياد حيث الهلايلة و الرضاونة , اما الشوافين في أولاد صقر فقد خملت أنسابهم, و موسوعة القبائل العربية للطيب الجزء الأول ص221 نقلا عن عارف العارف و آخرون )

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 08:24 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في " النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الله يبارك فيك يا مهندس أيمن

قلت: وسموا بذلك لنبات أكلوه في الصحراء يدعى الحويّ
والصواب : الحَوىْ ؛ وهو نبته برية موسمية صغيرة تطلع في الربيع عقب الحياء بالأمطار؛ لونها أصفر شديد الصفرة؛ ورائحتها عطرة زكية .

وينبت بجانبها نباتات أخرى كاللصاق ؛ والنوير ؛ والحماض ؛ والقريص ؛ والدعاع ؛ والعشرق ؛ والقرمل ... وغيرها

والاحيوات قبيلة معروفة منها النسابة حمدان بن راشد الأحيوي

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 06-11-2010 الساعة 02:12 PM
ناصر الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 09:11 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

مشكور يا نسابتنا على هذا الموضوع الرائع
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 05:18 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

لك كل الشكر أستاذ أيمن زغروت

وايضا هناك تواجد كبير للأحيوات في بلدة عبسان بقطاع غزة في فلسطين وعددهم يبلغ حوالي السبعة أو ثمانية آلاف في عبسان وهذا ما ورد عنهم في مدونة هنا المساعيد للأستاذ راشد الأحيوي:

العباسنة فرع من قبيلة الأحيوات من المساعيد يقطنون بلاد غزة في قرية عبسان من قرى غزة ذكرهم الأستاذ مصطفى مراد الدباغ في حديثه عن قرية عبسان من قرى بلاد غزة فقال : " قال لي شيوخ القرية أنهم يعودون بأنسابهم إلى الجزيرة العربية ينتسبون إلى قبيلة بني مسعود ومن جدودهم رجل اسمه شوفان وأنهم من عرب وادي العربة من الأحيوات " ( بلادنا فلسطين ج1 قسم 2 ص298 )
ويتألف العباسنة من الفروع التالية :
1ــ مصبح
ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ آل شواف
2ــ آل أبو صلاح
3ــ آل طبش
4ــ آل أبو زريفة
5ــ آل أبو يوسف
6ــ آل أبو إسماعيل
7ــ آل أبو مصبح
2ــ عامر
ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ آل أبو عامر
2ــ آل أبو دراز
3ــ آل أبو مطلق
4ــ آل أبو حمد
5ــ آل أبو صبحا
3ــ الطيور
ومن فروعهم :
1ــ آل أبو نصر
ويقطن العباسنة قرية عبسان الكبيرة وتقع على نحو 6 كم شرقي خان يونس في بلاد غزة
وقد قدم العباسنة عبرتاريخهم الشهيد تلو الشهيد من ذلك : شهدائهم في العدوان الثلاثي على الديار المصرية عام 1956م كذلك نحسبهم والله حسيبهم وهم :
1ــ مصطفى خليل أبو إسماعيل
2ــ عبدو سليمان أبو دراز
3ــ مصطفى سلمان أبو دراز
4ــ سليمان خليل أبو مطلق
5ــ محمد حمدان أبو مطلق
6ــ عطية سليمان خليل أبو مطلق
7ــ محمود جمعة خليل أبو مطلق
8ــ محمود خليل مصبح

وقد قدم العباسنة أكثر من ستين شهيدا من ابنائهم الى يومنا هذا

ولكم كل الشكر وللأستاذ أيمن

أبو حسين المسعودي
الرحال المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 05:22 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

كما أن هناك فخذ كامل مع قبيلة بني عطية في شمال الحجاز اسمهم النشرة وهم من الأحيوات ولكنهم محالفين لبني عطية من قديم
وكان لهم صولات وجولات وشأن في تاريخ بني عطية الحديث

وهذا ما ورد عن النشرة في مدونة هنا المساعيد للأستاذ راشد الأحيوي:

حدثني أبو عطا الله علي بن سلمان بن عيد بن سليمان بن رشيد بن علي البحيري المسعودي الذي إلتقيته مساء السبت الموافق 19 / رمضان / 1426 هــ في منزل الأخ الكريم حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي وجمع من المساعيد فقال : قبل نحو 30 سنة حدث نقاش بين خميّس ــ بتشديد الياء ــ بن سلمان العطاونة النشرة وبين منصور بن حرب من العطيات من بني عطية فقال منصور لخميس ن سلمان النشاري : أنت في قولي فردّ عليه خميس بن سلمان النشاري : لست في قولك فحدث جدال بينهما تطور إلى تبادل المسبات وكاد الموضوع أن يتطور إلى ما هو أسوأ من ذلك فأمسكناهم عن بعضهما البعض وتمّ الإتفاق على حل النزاع في بيتي فطلبت من عطا الله بن سالم السعر من بني عطية أن يحضر لحلّ النزاع وكنت أعلم أن عنده كتاباً فيه تاريخ القبائل وقد أخبرته بما حدث فاجتمعوا عندي وكنت قلت لسالم السعر أنه إذا كان النشاري من بني عطية فعليه أن يقنعه بذلك بما ورد في الكتاب وإن لم يكن من بني عطية فعليه أن يقنع منصور بن حرب العطوي فقال سالم السعر يخاطب خميس بن سلمان النشاري : من أين أنت يا نشاري ؟ فقال خميّس بن سلمان النشاري : أنا أحيوي دخلت مع هلول العطوي فقال سالم السعر : ممن أنت من الأحيوات ؟ فقال خميّس بن سلمان النشاري : من شوفان فقال سالم السعر العطوي يسأل منصور بن حرب العطوي : ماذا تقول في هذا الكلام ؟ فلم يردّ بشيء فقال سالم السعر العطوي : النشاري من شوفان من آصل المساعيد وهذا بناء على ما جاء في الكتاب المحفوظ لديه وهكذا انفض النزاع بين خميس بن سلمان النشاري ومنصور بن حرب العطوي

أبو حسين المسعودي
الرحال المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 05:31 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة المساعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك استاذ ايمن وزادك من علمه

وحيا الله بن العم ابوحسين علي المتابعه والتفاعل الرائع
بوعيسي المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 05:47 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الجهني مشاهدة المشاركة
الله يبارك فيك يا مهندس أيمن

قلت: وسموا بذلك لنبات أكلوه في الصحراء يدعى الحويّ
والصواب : الحَوىْ ؛ وهو نبته برية موسمية صغيرة تطلع في الربيع عقب الحياء بالأمطار؛ لونها أصفر شديد الصفرة؛ ورائحتها عطرة زكية .

وينبت بجانبها نباتات أخرى كاللصاق ؛ والنوير ؛ والحماض ؛ والقريص ؛ والدعاع ؛ والعشرق ؛ والقرمل ... وغيرها

والاحيوات قبيلة معروفة منها النسابة حمدان بن راشد الأحيوي
بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ ناصر و ما شاء الله معرفتك بالنباتات البرية و لا احلى
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 05:48 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن خلدون مشاهدة المشاركة
مشكور يا نسابتنا على هذا الموضوع الرائع
شكرا لمرورك يا استاذ ابن خلدون و انت فين يا رجل
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 05:49 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعيسي المسعودي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك استاذ ايمن وزادك من علمه

وحيا الله بن العم ابوحسين علي المتابعه والتفاعل الرائع
و بارك فيك اخي الكريم الاستاذ بوعيسى و تعطرنا بمرورك الفواح
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 05:56 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم أبو حسين المسعودي " الرحال المسعودي" على هذه المعلومات الرائعة , و يبدو من كلامك ان العباسنة تلقبوا بهذا اللقب نسب الى بلدة عبسان , و ليس الى جد بهذا الاسم , فهل هذا الفرع الكريم منسوبون الى الشوافين تحديدا ام هم مزيج احيوي ؟

ايضا اشير الى النويجعات باحيوات مصر قيل انهم من المعازة و قيل من الحويطات , و قيل بل هم مساعيد دخل بعضهم المعازة و الحويطات بعد حرب قديمة و الله اعلم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2010, 02:18 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

الأخ الكريم أيمن زغروت

هناك بعض التصحيات المهمة في المادة أعلاه عن الأحيوات

أولا: الشوافين
وهم ينقسمون الى قسمين:

1) أولاد غانم وهم أولاد غانم ابن شوفان وهم قسمين:

- القسم الأول: يضم النجمات بفروعهم والسلاميين (الرضويين)
- القسم الثاني: يضم الخناطلة بفروعهم والكساسبة بفروعهم

2) الغنيمات وهم أولاد غنيم بن شوفان وهم:

- الغراقين بفروعهم ومنهم الكرادشة
- الغنيمات وهم (المطور , الروسة , الوبران)
- الخلايلة

ثانيا: الشوافين في مركز أولاد صقر في الشرقية جزء من الشوافين سكان عبسان في قطاع غزة

ثالثا: فيما يتعلق بالكبايشة فلم يثبت أن لهم صلة نسب بالكبيشات من الحمدات من الأحيوات

رابعا: لا وجود للعواودة الأحيوات في الصالحية وان وجد عشيرة بهذا الاسم فهذا من باب تشابه الأسماء الا اذا كانوا ينتسبون صراحة الى الأحيوات وكذلك الأمر بالنسبة للرمامنة والرضاونة في الصالحية وكذلك الحال فيما يخص الهلايلة والرضاونة في أكياد

أما بالنسبة لتسمية العباسنة بهذا الاسم فقد عرفوا بهذا نسبة الى بلدة عبسان ولكنهم معروفون أيضا باسم الشوافين وهم فرع من الشوافين من الأحيوات واليهم يعود شوافين كفر الشوافين في مركز أولاد صقر بالشرقية

شاكرا لأستاذنا أيمن ما أورده في هذا البحث عن الأحيوات
الرحال المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2010, 01:24 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم في الاحيوات وفي المساعيد
اما مايخص النشرة فهم احيوات
ولكن مع بني عطية وهم ليسوا حلفاء
بل داخلون بالدم والهم مع الخمايسه من بني عطية
ويتبعون لمشيخة الضيوفي.
فياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2011, 10:10 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يعطيكوا العافيه ياربعي
صياح المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.alnssabon.com/t12566.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ظ…ط³ط§ظƒظ† ط§ظ„ط£ط­ظٹظˆط§طھ ظپظٹ ظˆط§ط¯ظٹ ط§ظ„ظ†ظٹظ„ | ظˆط§ط­ظ€ظ€ط© ط§ظ„ط£ط­ظٹظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظˆط§طھ This thread Refback 02-10-2014 04:18 PM
طھظˆط§ط¬ط¯ ظ‚ط¨ظٹظ„ط© ط§ظ„ط£ط­ظٹظˆط§طھ ظپظٹ ط§ظ„ط´ط±ظ‚ظٹط© ظپظٹ ظ…طµط± - ظ‡ظ†ط§ ط§ظ„ظ…ط³ط§ط¹ظٹط¯ This thread Refback 15-01-2014 12:40 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 10 21-06-2019 04:53 PM
قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبائل ليبيا العام 25 22-02-2018 05:23 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 02:17 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه