ال العتيقي الصديقي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة الخميس ( أحمد الخميس ) في الكويت
بقلم : كويتي أصيل
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من قصص الجن في الصحراء (آخر رد :غانم المنصوري)       :: الشيخ إرحمة بن جابر الجلاهمة وعلاقته مع المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المطاوعة من المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: من قصص أبائنا قبل وبعد النفط (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المطيوعي و صراع من اجل البقاء (آخر رد :غانم المنصوري)       :: نسب قبيلة العدوي في سلطنة عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بني شراحيل هل ترجع لبني الحكم او بني الحارث (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أبل المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: مواصفات إبل المناصير وتاريخها (آخر رد :غانم المنصوري)       :: وسم الأبل (آخر رد :غانم المنصوري)      




موضوع مغلق
قديم 07-12-2010, 06:53 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي ال العتيقي الصديقي

آل عتيقي الكرام

السيرة المختصرة لتاريخ الأسرة ونسبها



أسرة العتيقي أسرة علمية قديمة. موطنها القديم هو إقليم "سدير" بمنطقة نجد، حيث تملك اجدادها مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية ونخيل ومنازل في المجمعة وحرمة و جلاجل و غيرها. يذكر منها التاريخ "مدرج العتيقي" في المجمعة و "العتيقية" في حرمة والعتيقية في جلاجل. وأشهر ما تبقى منها في الوقت الحالي بيد الأسرة هو أوقاف و أملاك في مدينة المجمعة أشهرها أرض "الفرحانية" و أرض "الطريفية". وجدهم هو الشيخ سيف بن حمد بن محمد العتيقي, المتوفى سنة 1189ه. نشأ وتعلم على المذهب الحنبلي حتى نبغ فيه وصار إماما وعالما، فتولى إمامة وخطابة جامع السليمية في حرمه ثم أنشا بها أول مدرسة أهلية ومكتبة أوقف عليها نخلا ومنزلا, وقبل وفاته نزح مع بعض أبنائه إلى الكويت. وما زال أبناء هذه الاسرة يعيشون اليوم في الكويت و المملكة العربية السعودية.

وأسرة العتيقي تعود أصولها إلى "العتيق" أبي بكر الصديق رضي الله عنه من قبيلة قريش الغنية عن التعريف. كان أحفاد أبي بكر الصديق يعيشون في المدينة المنورة قبل أن ينتشروا في البلاد، ومن أشهرهم القاسم بن محمد بن أبي بكر احد الفقهاء السبعة بالمدينة، ومن أحفاد الصديق أيضا بنو عبدالرحمن بن أبي بكر، ومن هؤلاء محمد وهو أبو عتيق, وابنه عبدالله من رواة الحديث، وابن عبدالله محمد روى الحديث أيضا وكان ثقة، وكان يقال لعبدالله ابن أبي عتيق نسبة إلى أبيه, وقيل لمحمد بن عبدالله مثل ذلك نسبه إلى جده". وقد عرفت ذرية أبي عتيق فيما بعد بالعتيقي كما ذكر السمعاني. وقد عرف بلقب العتيقي غير هؤلاء من ذرية العتيق أبي بكر رضي الله عنه.

المصادر و المراجع

1- وقد ثبت الانتساب إلى العتيق أبي بكر الصديق بالتواتر عن شيوخ أسرة العتيقي، فقد شهد بذالك وحدث عنه كل من:

عميد الأسرة السيد عبدالرحمن عن والده سالم العتيقي رحمه الله.
السيد محمد عن والده الشيخ عبدالعزيز العتيقي رحمهما الله.
السيد داود رحمه الله والسيد حمد أبناء محمد الصالح العتيقي بسماع ذلك من مدة طويلة من أخيهم السيد فهد محمد الصالح العتيقي شفاه الله.
السيد خالد عبداللطيف العتيقي رحمه الله.
السيد مساعد بن سيف عن جده محمد بن سيف العتيقي رحمه الله.
(استخلاص من ص55, كتاب شجرة أل عتيقي إعداد أ.د. عماد محمد عبدالعزيز العتيقي).
كما شهد بصحة هذا النسب بإمضائهم جمع من رجال الأسرة يطول ذكرهم عن هذا المقام المختصر.

2- في كتاب الأنساب، للإمام أبي سعد عبدالكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني ج4 /ص 156،
قال السمعاني التميمي ( المتوفى 562ه): "العتيقي جماعه ينسبون إلى أبي عتيق البكري" (طبعة 1999م, ص 320) و هكذا قال الحافظ ابن طاهر المقدسي في كتابه الأنساب المتفقة، ص 107، فتابعه المصنف، و هكذا قال ابن الأثير في كتاب اللباب.

3- في جمهرة انساب العرب، قال ابن حزم الأندلسي"ابن أبي عتيق ,وهو عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق".

4- في الكتاب مجلة النصاب في النسب والكنى والألقاب ،قال مستقيم زاده المتوفى 1202ه "العتيقي بالفتح والكسر إلى عتيق جده والى أبي بكر الصديق العتيق" و قال أن حسين بن قاسم العتيقي من نسله رضي الله عنه. وانه قد ترجم له كل من:
ا-الخفاجي في كتابيه
ب -النجم الغزي في ذيله
ت -المحبي في خلاصته (خلاصة الأثر)

5- محمد أمين المحبي خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر المخطوطة لدى مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة, رقم 0900/91 ورقة 177, وعزا المحبي النسب إلى العتيق أبي بكر الصديق إلى مقابلة تمت بين الشيخ حسين بن قاسم العتيقي وبين القاضي عبدالكريم الطبراني (الذي وثق هذا النسب بخطه.)

6- وفي معجم الألقاب والأسماء المستعارة في التاريخ العربي والإسلامي للدكتور فؤاد صالح السيد: قال: "العتيقي, نسبه إلى الصديق عبدالله بن أبي قحافه, خليفة المسلمين الأول" .

7- كتب الشيخ صالح بن سيف العتيقي عن نفسه بعد ان اتم نسخ منظومة في المواريث سنة 1180ه: "و كاتبها لنفسه الفقير الضعيف عبده صالح بن سيف بن حمد بن محمد العتيقي نسباً النجدي بلداً الحنبلي مذهباً" تأكيداً لنسب العائلة إلى العتيق أبو بكر الصديق رضي الله عنه. و المخطوط ضمن مجموع من مخلفات ابنه الشيخ عبدالله ابن صالح العتيقي.

8- وفي الكتاب Merchant Families of Kuwait قال الباحث الانجليزي J.R.L. Carter (في عام 1984م) : أن العتيقي ينتسبون إلى عتيق, خليفة المسلمين الأول "Abu Bakr". ( و جاء في الكتاب رسم لشجرة ذرية سالم العتيقي و أولاده عبدالرحمن و عبدالله ومحمد وأولادهم، وجاء في نفس الصفحة رسم لشجرة ذرية سيف بن علي العتيقي و أولاده محمد و عبدلله و علي و جاسم وأولادهم, هؤلاء هم كل من ذكرت أسمائهم في الكتاب.و فيه نقص لأن من أولاد سيف أيضا عبدالعزيز و له ذرية باقية. و كذلك هناك من اشتهر بالتجارة من أفراد الاسرة من غير هؤلاء و لم يرد اسمه )

9- و المزيد من ذلك ما ذكر في -:
‌أ- الموسوعة الذهبية في انساب قبائل واسر شبه الجزيرة العربية الجزء الثالث تأليف إبراهيم ألشريفي. ينظر أيضا كلمة الدكتور الشريفي في هذا الموقع.

‌ب- رجال في الذاكرة الجزء الخامس للكاتب عبدالله زايد الطويان.جاء في هذا الكتاب صفحة 170 عن أسرة العتيقي"و تعود هذه الأسرة في جذورها القديمة إلى قريش" و يضيف في صفحة 171 أن جدهم هو سيف بن حمد من ذرية الشيخ حسام الدين حسين بن قاسم العتيقي .

‌ج- الدارة (مجلة فصلية محكمة تصدر عن دارة الملك عبدالعزيز . يرأس مجلس إدارتها سمو الأمير الملكي سلمان بن عبدالعزيز. و يرأس هيئة تحرير الدارة د. فهد بن عبدالله السماري بمشاركة هيئة تحرير أكاديمية يتصدرها الأستاذ الدكتور منصور بن إبراهيم الحازمي ). ورد في صفحة المحتويات من العدد الثالث للدارة- السنة الثامنة والعشرون 1423ه في مادة حسام الدين العتيقي "شيخ العلا" للباحث ا.د. عماد محمد العتيقي مايلي" يترجم الباحث لأحد أجداد أسرته ، الذي عرف بالعلم و الادب و الرحلة و التعليم، مستوفيا جوانب حياته بالبحث و التفصيل"

‌د- كتاب محسنون من بلدي (إصدار بيت الزكاة بدولة الكويت, مستشار التحرير د. عبدالمحسن الخرافي) الجزء الثالث الطبعة الأولى ص.71."أسرة العتيقي التي تعود أصولها إلى القاسم بن محمد ابن أبي بكر الصديق(رضي الله عنه)" .
10- شجرة العتيقي- الطبعة الثانية (مخطوط) أ.د. عماد محمد العتيقي ومنه تسلسل أباء الشخصيات المشار إليها في شجرة الاسرة المنشورة في هذا الموقع.

التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالنبي فرغل ; 19-08-2011 الساعة 07:50 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 13-12-2010, 06:17 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي



أنعم وأكرم في العتيقي مشائخ الحنابلة في نجد
لدى هذه الأسرة العلمية المباركة العديد من المخطوطات النادرة
http://alateeqi.com/index.php?page=docs
توفيق الصديقي غير متواجد حالياً  
قديم 08-01-2011, 09:24 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية حامد القصيمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي



شخصيات من العتيقي:


الشيخ العالم سيف بن حمد بن محمد العتيقي: هو من علماء المجمعة في سدير. نشأ وتعلم على المذهب الحنبلي حتى نبغ فيه وصار إماما وعالما, فتولى إمامة وخطابة جامع السليمية في بلدة حرمه من إقليم سدير. وقد افتتح مدرسة أهلية ومكتبة, وأوقف عليها احد بيوته ونخلا. وتعد مدرسة سيف العتيقي و مكتبته من أقدم المدارس الأهلية و المكاتب العامة في بلدة المجمعة. و سيف هو الجد الأعلى للأسرة, و من أبنائه حمد و عبدالله و محمد و صالح و إبراهيم . انتقل في آخر حياته إلى الكويت سنة 1189هـ (1775م) و توفي في نفس السنة في الأحساء عند صاحبه الشيخ محمد بن عبدالله بن فيروز.

الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن سيف بن حمد العتيقي: مؤسس مسجد العتيقي المعروف الآن بمسجد النبهان في عام 1835م قي الكويت وهو بعتبر من أقدم المساجد المعروفة الى الآن في سوق الكويت, وهو من علماء الكويت الحنابلة الأفاضل الذين اشتهروا بالعلم والتعليم؛ وقد تخرج على يديه الكثير من العلماء منهم الشيخ محمد بن عبدالله الفارس. ابنته رقيه لها وقف معروف بمدينة الكويت ما زال تحت إشراف الأمانة العامة للأوقاف.


الوجيه عبداللطيف بن عبدالله بن صالح بن سيف العتيقي: وهو من رجال الكويت الأفاضل, وممن شهد له بالسخاء و الكرم أيام المجاعة التي أصابت الكويت سنة 1868م والتي تسمى بسنة الهيلك, حيث عمت المنطقة ثلاث سنوات عجاف.

المحسنة منيرة عبدالرحمن بن صالح بن سيف العتيقي: من المحسنات المشهورات. لها وقف معروف في مكة المكرمة كانت تستضيف فيه أقاربها من الحجاج. تزوجت من محمد بن علي بن عبدالرحمن المضايفي العدواني وهو من أعيان مكة و من أصهار الشريف غالب. و كان زوجها يتوسط بين الحكام و بين بعض قبائل الحجاز وتوفيت في مكة عام 1908م.

الوجيه محمد بن عبدالله بن سيف بن حمد العتيقي: مؤسس مسجد محمد بن عبدالله بن سيف العتيقي في منطقة شمال المرقاب عام 1310هـ (1892م), والذي يعتبر من المساجد الأثرية في الكويت.

الملا عبدالله بن حمد بن عبدالمحسن بن منصور العتيقي: كان سكرتيرا و مستشارا خاصا للشيخ مبارك الكبير حتى عام 1906م.

الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز العتيقي: هو من أصحاب المدارس الأهلية القدامى, وقد قام بفتح مدرسة في المجمعة, ومن تلامذته الشيخ عثمان الصالح, و عبدالعزيز التويجري. شارك في تأسيس التعليم العام في البحرين فهو ثاني مدير لمدرسة الهداية الخليفية المدرسة الأولى في البحرين, وهنالك مدرسة ابتدائية في الصليبيخات بالكويت تحمل اسمه؛ كما شارك رحمه الله في عضوية لجنة تسليم مدينة جدة بعد فتحها على يد الملك عبدالعزيز أل سعود رحمه الله عام 1344هـ, وكان مستشارا للملك عبدالعزيز أل سعود, وعمل مساعدا ونائبا للأمير فيصل بن عبدالعزيز حاكم مكة المكرمة والحجاز آنذاك, وعضوا في مجلس الشورى للهيئة التأسيسية لتنظيم أسس حكم الحجاز التي أسسها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه. وله رحلات دعوية في الشرق الأقصى بين الملايو واندونيسيا والهند فيها التقى بالعديد من زعماء تلك البلاد مثل غاندي وأبو الكلام أزاد وشوكت علي, والشيخ سليمان الندوي وحبيب الرحمن الشيراوي, وغيرهم. توفي عام 1968 في الكويت.

السيد حمد بن عبدالمحسن بن إبراهيم العتيقي: وهو مؤسس مسجد العتيقي بمنطقة الشامية في الكويت, ومؤسس مسجد الصبيخة في المجمعة بالمملكة العربية السعودية. توفي 17 يونيو 1969.

السيد عبدالرحمن بن سالم العتيقي: من مواليد 5 ابريل 1928م, تقلد عدة مناصب منها مدير الشرطة حتى عام 1959م, ثم مدير الصحة من عام 1959م ولغاية 1961م, ثم أصبح أول سفير للكويت في الولايات المتحدة وذلك في 2 ديسمبر 1961م و كان في نفس ذلك الوقت أول من شغل منصب ممثل الكويت للأمم المتحدة , ثم وكيلا لوزارة الخارجية قي يناير 1963م, ثم وزيرا للمالية والنفط في 4 نوفمبر 1967م لغاية عام 1974م, ثم وزيرا للمالية عام 1974م لغاية عام 1981م, ثم مستشارا لصاحب السمو أمير الكويت من عام 1981م حتى يومنا هذا, وهو رئيس مجلس إدارة بنك انفست كورب, ورئيس مجلس إدارة بنك البحرين والشرق الأوسط, ورئيس الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين, ومن انجازاته:

- بيت التمويل الكويتي
- صندوق الأجيال
- وأعمال خير كثيرة يطول ذكرها.

عبدالله بن سالم العتيقي: من كبار تجار الكويت سابقا وله مبادرات عديدة مثل إنشاء أول مصنع للسيارات في الكويت. كان وكيلا لكبرى شركات السيارات في العالم مثل الـ (بي أم دبليو) و (رينو) وغيرها من الوكالات.

محمد بن سالم العتيقي: كان من المتفوقين من خريجي الكلية الحربية المصرية عام 1955 وكان ضابط التدريب الأول في الجيش الكويتي لغاية 1957. عضوا ثم سكرتير جمعية الإرشاد. وهو رائد تربية أبقار الحليب في الكويت و الخليج العربي منذ 1962، مؤسس اتحاد منتجين الألبان الطازجة 1964 ورئيس مجلس إدارته لدورات عدة. عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للثروة السمكية 1996-2000. وهو من محبي أعمال الخير حيث انه بنى مسجدين في الكويت احدهما مسجد الصحابة في منطقة الشرق والأخر مسجد قرب مزرعته المشهورة في الصليبية. توفي رحمه الله في شهر مارس من العام 2008.

محمد بن احمد بن عبدالعزيز العتيقي: سفير دولة الكويت في إيران.

يعقوب بن يوسف بن عبداللطيف بن علي العتيقي: أول سفير لدولة الكويت في رومانيا.

فهد بن محمد بن صالح بن منصور العتيقي: تولى منصب وكيل وزارة العدل المساعد للشئون الإدارية في الكويت عام 1970م.

يوسف بن عبدالقادر بن محمد بن عبدالعزيز العتيقي: وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الإدارية سابقا.

الدكتور صلاح بن عبداللطيف بن عبدالله العتيقي: حاصل على بكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الاسكندرية عام 1968م, وحاصل على ماجستير في الصحة العامة من جامعة (هارفارد), وحاصل أيضا على شهادة جامعيه بالقانون (ليسانس حقوق - جامعة الإسكندرية). تقلد عدة مناصب, منها: مدير منطقة العدان الصحية, مدير منطقة الصباح الصحية, رئيس المركز الطبي لـ (شركة الصناعات الكيماوية), الأمين العام لإتحاد الأطباء العرب, رئيس بعثة الحج الطبية, ورئيس مجلس إدارة الجمعية الطبية الكويتية سابقا.

الدكتور عماد بن محمد بن عبدالعزيز العتيقي: أستاذ و عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ومن ثم أول أمين عام للامانه العامة لمجلس الجامعات الخاصة بالكويت, وعضو في المجلس الأعلى للبترول, و عضو في جمعية محللي الأسواق الأمريكية, وله مؤلفات في التراجم والأنساب والتاريخ منها سلسلة أبحاث عن علماء أسرة أل عدساني الكريمة في مجلة العرب, وكتاب دليل إنشاء وتحقيق سلاسل الأنساب. وبحث في مجلة الدارة عن حسام الدين العتيقي "شيخ العلا"و بحث عن علماء العتيقي في ثلاثة قرون في مجلة الدارة أيضا, وقد درسه في كلية الهندسة في جامعة البحرين في دولة البحرين في سنة 1990 . ولديه عدة مؤهلات منها:

- الدكتوراة في هندسة الكيمياء.
- عضوية في جمعية النسابين العالمية.

- مؤهل فني أسواق معتمد. و هو أول عربي يحصل عليه.

- وأكثر من 80 بحث عالمي في الهندسة أصبح البعض منها مرجع لعدد من العلماء الأجانب والعرب.

محمد بن حمد بن عبدالمحسن العتيقي: مهندس وتاجر يملك مصنع العتيقي للبلاط المتداخل. رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الوطنية سابقا.


منقووول
توقيع : حامد القصيمي
القصيمي
حامد القصيمي غير متواجد حالياً  
قديم 08-01-2011, 11:21 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور على النقل اخي القصيمي

ياريت تعرفنا بنسبك
هل انت من ال العتيقي البكريين ؟
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 09-01-2011, 05:07 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية حامد القصيمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

هلا اخوي حياك الله معاك حامد الوهبي التميمي
أنا ناقل للمعلومة فقط ولست منهم
أسرة العتيقي معروفة لدينا في الكويت
توقيع : حامد القصيمي
القصيمي
حامد القصيمي غير متواجد حالياً  
قديم 09-01-2011, 07:18 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم بك اخي الكريم
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 11-01-2011, 08:25 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل البكرية و التيمية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ردي أعلاه كان خطأ" مني وإستعجالا" حيث انه من المفترض ان يكون تعقيبا" على موضوع عائلات اليمن التي تنتمي لأبي بكر الصديق والذي كتبه الأخ الفاضل طالب علم .... لذا لزم التنويه وشكرا" للجميع بلا إستثناء
ابو عبدالقادر العمودي غير متواجد حالياً  
قديم 11-01-2011, 12:41 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تم حذف التعليق اخ المسترسل
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 03-02-2011, 05:06 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

مخطوط لأحد علماء آل عتيقي

قد تمت النسخة الشريفة والرسالة اللطيفة
على يد العبد الضعيف الصدِّيقي؛ عباس بن قاسم العتيقي.
ليلة العيد الفطر سنة اثني وتسعمائة (902هـ) للهجرة النبوية.

منقوول

التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالنبي فرغل ; 07-03-2014 الساعة 08:28 PM
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً  
قديم 03-02-2011, 07:31 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخي الكريم الشريف عكرمة

هل لدي ال العتيقي - وخصوصا في الكويت - جرد لسلسة نسبهم الى محمد أبو عتيق بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق
رضي الله عنهم

وهل وجد في مصادر قديمة سلاسل لنسبهم متصلة للخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 03-02-2011, 08:10 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هناك عائلة كبيرة تسمي أيضا بال عتيق (العتيقي)

وهي احد بطون قبيلة العوالق القحطانية

واليكم اقتباس من مقال عن قبيلة العوالق من احد المنتديات

--------------

قبائل معن العوالق العليا
قبيلةال دحه وهم اهل الحيدلسود الصعيد وهم
اليسلمي هم ال فريد ال مجور ال جازع ال سندعه ال عيشه
السالمي هم الاحمر ال داوود باشريح اهل سرع الصعيد
العبدلي هم الصوه الهيفا ال صلفوح الريدي الحطروم
البوبكري هم الوقاري العوض اهل رفض الصعيد
قبيلة باراس (الباراسي) اهل صدر وهم
القروه الهبهب الضبع التوم
قبيلة بافياض (الفياضي) اهل معدو والنقبه وهم
ال جوهر ال شدابه المحسني
قبيلة ال مدحج (المدحجي) اهل حسحسه وهم
الاعجم الثابتي الهتش الشيوحي الاعوش
قبيلة ال عتيق (العتيقي) اهل الشعبه وهم
ال عزوز ال نوبه ال حديج الهارش المعوض
ال مروان الزوكا الداحمه
قبيلة الطواسل (الطوسلي) اهل مصينعه وخمار وهم
باشعيره العشيم الاسد الخشاع الاقرن
قبيلة الاحامده (الاحمدي) اهل السرو وهم
العريف الشريط الخيشم الاشرف الخبله ابوديله المقبله
قبيلة ال سليمان (السليماني) اهل قوبان وهم
العيدروس الفغوم التوم الصلاحي الضبعان البطليان ال عنس
قبيلة المقارحه (المقرحي) اهل رمه وخمومه وقضاء والحجر وهم
البطري الجميعي المرعي
قبيلة لقيط (اللقيطي) اهل ظليمين وهم
ال منصور ربع العجر وال حريز الجبل وبدو حرشفان
قبيلة ال بزعل (البزعلي)البزاعله اهل مربون وهم
الاسخم الجارالله ال حنتوش
قبيلة باثوبان (الثوباني) وهم
البوصره الحاقص التوم الديمه بلادهم السلف امبينه دهر بين نصاب ومرخه
قبيلة الدوله (الديولي) وهم دولة العوالق العليا وهم الدوله نصاب ربع ابن الوزير وهم
العوض بن عبدالله السلاطين في معذاق وال غالب في صوح والحمدفريد في القلعه
ال عريق في امصلب المرصاص كلها قرى في وادي ظراء ومنهم
قبيلةالطالبي مرخه وهم ال حزام والهدار في الوشيجه ال دابي الاصور في العريض والحمدطالب في الدرب
والمعضي خوره وهم الناجي والشاه
قبيلةالحاتله دولة يشبم الصعيد
قبيلة باهدى (الباهدا) هم العجلان
قبيلة الشلوان
قبيلة الحطروم
قبيلة ال وقار (الوقاري)
قبيلة الريد (الريدي)
قبيلةباسويد
قبيلةالعبري
قبيلةالخشعي هل الخشعه بين جباه الكافره ومصينعه امطوسله

--------------------------------------------------
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 03-02-2011, 10:37 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بحسب معلوماتي المتواضعة يجتمع شمل أسرة العتيقي القرشية في نجد والكويت المتواجدين حاليا جدهم سيف بن حمد بن محمد العتيقي الحنبلي البكري الصديقي (المتوفي في 1189هج).

وأقدم المصادر التي أعرفها هي مشجرة أبي علامة لصاحبها الشريف محمد بن عبدالله القاسمي الرسي الحسني (المتوفي في 1044هج) حيث ذكر أن الجد الجامع لآل العتيقي هو عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد بن علي ين ابراهيم بن طه بن ياسين بن عبدالملك بن عبدالمنعم بن عبدالكريم بن سعد الدين بن سعيد بن عبدالقادر بن عبدالرحمن بن حامد بن أحمد بن حسن بن حسين بن محمد بن إبراهيم بن صالح بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن ميمون بن مهدي بن سليمان بن عبدالملك بن عبدالقادر بن علي بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن عبدالرحيم بن عبدالسلام بن جعفر بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق رحمه الله.

وهذا المصدر هو أيضا ما أشار إليه النسابة الشريف إبراهيم الشريفي وهو صاحب كتاب الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية.

أما بخصوص العتيقي العولقي فهي قبيلة مختلفة ويسكن أفراد هذه الأسرة في سلطنة عمان، بالإضافة الى وجود أكثر من أسرة تسمى العتيقي من قبائل عنزة وحرب.

والله أعلم
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً  
قديم 03-02-2011, 10:55 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتاب الاغصان لا يعتمد على بعض سلاسل النسب البكرية المذكورة

مثل سلسلة نسب العمودي ذكر سلسلة نسب من محمد بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق و العمودي من عبدالله بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق

وذكر نسب طويل و غير صحيح ولا نعلم مراجعه

ولكن سلسلة نسب السادة البكرية كانت صحيحة

والكتاب يعتمد على انه ذكر الاسر البكرية

ولكن لا يعتمد على بعض سلاسل الانساب بها

والله اعلم
العمودي الصديقي غير متواجد حالياً  
قديم 03-02-2011, 11:00 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

دائما انت ممتع وبحر في العلم اخي عكرمة

سلمت يداك
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 03-02-2011, 11:12 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمودي الصديقي مشاهدة المشاركة

وذكر نسب طويل و غير صحيح ولا نعلم مراجعه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم ما هو دليلك في قولك على ما ذكر في كتاب الاغصان من مشجرات انها غير صحيحة

واما ما ذكرته بخصوص ال العمودي

هل لديك يا ابن العم وثيقة تذكر تسلسل نسب جدكم سعيد بن عيسى الى ابي بكر الصديق

انا اتكلم عن وثيقة متداولة ومذكورة في اي مخطوطة او كتاب انساب او تراجم ولا اقصد ما هو متوارث عبر الاباء من سلاسل انساب او ما قد رؤي في المنام

اخي الكريم نسب ال العمودي بكري صديقي تواترا وشهرة

ولكن سلسلة نسبهم بها الكثير من الاختلاف فلا يعلم تحديدا التسلسل الصحيح لها

فلربما كانت تنتهي لعبد الله او لمحمد بنو عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه
او للقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه

منتظر ردك ابن العم
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 03-02-2011, 11:23 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

العمودي الصديقي

هذا رأيك وخاص بك! أما بالنسبة لي ولغيري من المهتمين في التاريخ نحن نعتمد على المشجرات والمصادر القديمة والشريف قام بعمل هذا الكتاب ونقل هذا العامود بناء على مشجرة أبي علامة لصاحبها الشريف القاسمي المتوفي في النصف الأول من القرن الحادي عشر أي قبل 400 سنة هجرية! فهل أترك المعلومة التي في هذا المشجر الشريف وأقوم بالأخذ بما تقوله أنت وأهوائك؟

لا يهمني إن كنت تعتقد أنك من ذرية عبدالله بن عبدالرحمن ولن أطعن بأدلتك ومدى حداثة عامودك المزعوم ولكن لا تقول أن هذا المصدر لا يعتمد عليه فهذه كلمة كبيرة عليك ومن أنت لتقول هذا والشريف الدكتور إبراهيم الشريفي نسابة الجزيرة أشار إليه؟ وهل أنت حضرتك تعلم أكثر من شيخ النسابين العرب السمعاني (المتوفي في القرن الخامس) عندما قال العتيقي من ذرية عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن؟ فهل أنت أعلم منه!

سبحان الله! شيء غريب!
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 12:53 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ عكرمة و الاخ طالب علم

انتما تفهمون دائما كلامي غلط

والاخ عكرمة المؤلف رحمه الله لم اطعن بعلمه الغزير ولكن المشجرة لال العمودي غير

صحيحة وبخصوص العتيقي البكريين انا لم اذكرهم بمشاركتي

هداك الله دائما تهاجمني انا قلت بعض المشجرات خاطئة

الاخ طالب علم لماذا تصر على ان عمود نسبنا مختلف عليه


للمرة الاخيرة

نسب ال العمودي المذكور بكتب النسابة(غير الاغصان) و الموثق و المشهور والمتداول

ينتسب ال العمودي الى سعيد بن عيسى العمودي المتوفى سنة 671 هجري

وكان هو والفقيه المقدم اول من تصوف من حضرموت وهو شيخ كبير

ونسبه : سعيد بن عيسى بن احمد بن سعيد بن احمد بن عيسى بن شعبان بن عيسى

ابن داوود بن محمد بن نوح بن طلحة بن عبدالله بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق

والنسب مذكور(غير ان نوح اسمه غلطا ابي بكر) بالكتب و المصادر التالية:

1- بضائع التابوت للسيد ابن عبيدالله السقاف حيث ذكر نسب الشيخ سعيد

2- ورقة خزانة الشيخ باعفيف

3- الشيخ عبدالرحمن العمودي حيث ذكر النسب بمصحفه

4- الدر و الياقوت للسيد ابن جندان حيث ذكر نسب الشيخ سعيد

5- كتاب العطر العودي حيث ذكر نسب الشيخ سعيد

6- الشيخ عبدالكريم العمودي المتوفى بطوبان اندونيسيا حيث ذكر النسب بكتابه

7- كتاب عرائس الوجود ومراه الشهود في بعض مناقب الشيخ سعيد بن عيسى العمودي

حيث ذكر نسب الشيخ سعيد

8- كتاب الشامل للسيد الحداد حيث ذكر نسب الشيخ سعيد

9- كتاب تاريخ حضرموت للسيد الحامد حيث ذكر نسب الشيخ سعيد

10-السيد احمد العطاس

11- المنصب عميد الاسرة

المنصب الشيخ مطهر العمودي له وثائق و جرد نسب الى ابي بكر الصديق

12- كتاب المختار فيما لال العمودي من اخبار

وكثير من المصادر لم نذكرهم

حيث ذكر النسب كما ذكرته الشيخ سعيد بن عيسى .......عيسى بن شعبان.....
عبدالله بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق

واكرر للمرة المليون الاخ طالب علم التبست عليه الامور

النسابين ليسوا مختلفين بنسب ال العمودي الا كتاب الاغصان

وللاخ عكرمة هداك الله لا تهاجمني اردت توضيح الغلط فقط المتعلق بنسب ال العمودي

ومن يريد ان يشاهد وثيقة نسبنا (الجرد) فليذهب الى بضه حضرموت ثم الى بيت عميد الاسرة وليشاهد الوثيقة بنفسه.

فنحن من ذرية شعبان بن عيسى البكري

نرجوا من الاخ طالب علم ان يعدل مشاركته التي يقول فيها ان نسبنا مختلف عليه
العمودي الصديقي غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 01:35 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

أخي الكريم

أنا لا أعرفك ولا أراك وأنت تتكلم وعليه فهمي لك هو من خلال مداخلاتك وكتاباتك، وإن كنت تعتقد أني متحامل عليك أتمنى أن لا تعطيني سببا لأكون كذلك.

بخصوص النقاش في هذا المشاركة نحن نتكلم عن عامود نسب العتيقي أنا والأخ طالب علم، مداخلتك ليست في محلها وطعنك في المصدر غير مقبول وكيف تقول أن مداخلتك لا تتعلق بهم وأنت في موضوعهم! وان كانت لك ملاحظة شخصية متعلقة بنسب أسرتك وهذا المصدر بالخصوص من حقك أن تفتح موضوع خاص تناقش فيه هذه المعلومة بشكل مفرد أو أن تذهب الى موضوع أسرتك المخصص في هذا المنتدى وتتكلم فيه هناك، أما أن تأتي هنا في هذا الموضوع وعند طرح عامود النسب وتقول هذا الكلام في هذا المصدر الشريف كأنك بشكل أو بآخر تطعن في سلسلة نسب هذه الأسرة الكريمة! حتى لو كنت لا تقصد، هذا تصرف غير مقبول!

رجاء خاص أن تتجه الى موضوع العمودي إن كان سيكون هنالك نقاش في سلسلة نسبكم فهنا ليس محله.

وتقبل تحياتي.
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 02:29 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل البكرية و التيمية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي استهجان

:mad: اخي وابن عمي وعزوتي .........اصبح طعنك في العوائل والأسر امرا" مرفوضا" ولايطاق ... وما تعيبه على أعمدة نسب هذه العوائل لو دققت النظر مليا" ستجده في عمود نسبنا ؟؟؟؟؟ قلنا لك مرارا" وتكرارا" الجميع يعاني من خلل اعمده النسب وتفاصيله.... ولكن المحك والمعول على الشهرة والتواتر ... والجميع ينعم بذلك ولله الحمد والمنه ... وبعد ارجوا من الاخوان الفاضلان الشريف عكرمه وطالب علم ان تعذروا اخوكم العمودي الصديقي .... وآل العمودي هم اخوانكم واهلكم وابناء عمومتكم فأرجوا اتسامحوا وتغفروا ... غفر الله لنا ولكم ..... ولكم جزيل الشكر والعرفان
ابو عبدالقادر العمودي غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 02:30 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمودي الصديقي مشاهدة المشاركة
نسب ال العمودي المذكور بكتب النسابة(غير الاغصان) و الموثق و المشهور والمتداول

ينتسب ال العمودي الى سعيد بن عيسى العمودي المتوفى سنة 671 هجري
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمودي الصديقي مشاهدة المشاركة



ونسبه : سعيد بن عيسى بن احمد بن سعيد بن احمد بن عيسى بن شعبان بن عيسى بن داوود بن محمد بن نوح بن طلحة بن عبدالله بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق


حيث ذكر النسب كما ذكرته الشيخ سعيد بن عيسى .......عيسى بن شعبان.....

عبدالله بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق

واكرر للمرة المليون الاخ طالب علم التبست عليه الامور



نرجوا من الاخ طالب علم ان يعدل مشاركته التي يقول فيها ان نسبنا مختلف عليه


أولا :
سعيد بن عيسى بن احمد بن سعيد بن احمد بن عيسى بن شعبان بن عيسى بن داوود بن محمد بن نوح بن طلحة بن عبدالله بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق

هل سلسلة هذا النسب مذكورة في جميع المصادر التي ذكرتها

وان كانت مذكور فهذه السلسلة ستكون خاطئة تماما بطريقة (ابن خلدون) التي تتبناها

فعدد الاجيال من الشيخ سعيد الي شيخ الصحابة وهو الرجل المعاصر لسيدنا رسول الله ولا يصح ان نحسبه بداية من ابو قحافة حتى لو فعلها توفيق البكري فهي خطأ لان ابو قحافة في قعدد النسب يكون مقابل لابي طالب او للعباس وليس لرسول الله
ولكن رسول الله وابي بكر قعدد النسب لهم متساوي تماما وهم في نفس العمر تقريبا (فرق 3 سنوات فقط)

فعدد الاجيال هو 15 ولكل قرن 3 اجيال

فاذا يكون عصر الشيخ سعيد العمودي هو عام 500 هجري

وليس 671 هجري

فهناك فارق 171 عام تقريبا 4 او 5 أجيال
(هذا على حسب قاعدة ابن خلدون)

**********

ثانيا : حضرتك ذكرت ان في جميع المصادر السابق ذكرها يوجد بها توثيق لنسب ال العمودي عدا كتاب الاغصان

اذا لما حضرتك استشهدت بهذا المصدر(كتاب الاغصان) كدليل على نسبك في عدة منتديات وصفحات على شبكة الانترنت وانا بالصدفة شاهدت احدها

أقسم بالله أنها بالصدفة ولم اتعمد ان ابحث عنها

*************

ثالثا : حضرتك تقول او تشير الى اني نفيت انكم من نسل عيسى بن شعبان

وانا لم افعل هذا ولم انف عندكم اي نسب ولكني انتم لم تصلوا بعد لسلسلة النسب الصحيحة وهذه السلسلة المذكورة اكاد اجزم انها غير صحيحة او ناقصة

ولكن الراي الارجح انكم من سلالة عيسى بن شعبان لوجود اشارات لعلاقات وروابط قربى بينكم وبين السادة البكرية بمصر وهم من نسل محمد بن عوض وهو حفيد عيسى بن شعبان

***********

رابعا : وللمرة المليون يا ابن العم انا لم يلتبس على شيء , وانا اسرع الناس اعترافا بالحق عندما اجده واعلم علم اليقين انه الحق وما اعلمه هو غيره

**********

خامسا وأخيرا : ليست عادتي أن اعدل مشاركتي لتغير كلام قد كتبته (ولا اعدل مشاركتي الا لتصحيح خطأ لغوي او لحذف لفظ خارج او شتائم )

ولكن عندما تتبين لي معلومة ما سواء كانت جديدة او تصحيح لمعلومة قد أخطأت بها

فانا اوردها مستقلة واعتذر فيها عما صدر مني من خطأ

وكل إبن أدم خطاء

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا... ويأتيك بالأخبار من
لم تزود


طالب العلم
أحمد عبدالنبي فرغل
القرشي البكري الدعباسي

احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 02:43 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسترسل مشاهدة المشاركة
:mad: اخي وابن عمي وعزوتي .........اصبح طعنك في العوائل والأسر امرا" مرفوضا" ولايطاق ... وما تعيبه على أعمدة نسب هذه العوائل لو دققت النظر مليا" ستجده في عمود نسبنا ؟؟؟؟؟ قلنا لك مرارا" وتكرارا" الجميع يعاني من خلل اعمده النسب وتفاصيله.... ولكن المحك والمعول على الشهرة والتواتر ... والجميع ينعم بذلك ولله الحمد والمنه ... وبعد ارجوا من الاخوان الفاضلان الشريف عكرمه وطالب علم ان تعذروا اخوكم العمودي الصديقي .... وآل العمودي هم اخوانكم واهلكم وابناء عمومتكم فأرجوا اتسامحوا وتغفروا ... غفر الله لنا ولكم ..... ولكم جزيل الشكر والعرفان
لقد سبق السيف العذل اخي الكريم

اعذرني فانت رجل غالي عندي

وابن عمي وعمك العمودي هو اخي
ولكن نحن نتناقش للاستفادة فقط

احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 03:06 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الأخ الكريم المسترسل،،
حياك الله أخا كريما عزيزا لا يرد لك طلب.
وأنتم كذلك اخواننا وأهلنا وأقاربنا.
نشكركم على تواجدكم وتوضيح موقفكم أمام أبناء عمكم.
ومازلنا نحسن النية في ما يكتب من قبل العمودي الصديقي وعلى أنه لا يتعدى سوء التعبير المتكرر بغير قصد.
وأنه لا يمثل طعن وإستخفاف في هذه الأسر الكريمة العريقة الحسيبة النسيبة.
أرجوا أن توصل سلامنا إلى الشاطر وتقول له أننا أفتقدنا مشاركاته في منتدى الدعابسة.
وتقبل تحياتي .
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 03:23 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ طالب علم اصلحه الله

انا استشهدت بالكتاب (الاغصان)على انه يثبت بكريتنا (وليس نسبنا)

ونسبنا بالقاعدة الخلدونية(حتى ابي قحافة ) الشيخ سعيد ولد سنة 533 هجري

فنحسب من ابي قحافة (كما ذكر محمد بن توفيق البكري انه حسب من ابائه اولهم اسلاما وهو ابي قحافة)

فبذلك يكون ناقص جيلان فالنسب صحيح ولكنه ناقص


الاخ عكرمة و الاخ المسترسل لم اطعن بنسب العتيقي ابدا

ولكن علقت على الشريف عكرمة ان نسبنا الذي اورده المؤلف بكتابه كان خطأ

واذا طعنت فأنا استغفر الله
العمودي الصديقي غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 03:29 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا اخوانا يجب ان تفهموني صح

لم اطعن ولم اذكرهم اصلا

ولكن ذكرت فقط ان نسبنا الذي اورده المؤلف كان خطأ
العمودي الصديقي غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 03:46 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمودي الصديقي مشاهدة المشاركة

انا استشهدت بالكتاب (الاغصان)على انه يثبت بكريتنا (وليس نسبنا)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمودي الصديقي مشاهدة المشاركة


ونسبنا بالقاعدة الخلدونية(حتى ابي قحافة ) الشيخ سعيد ولد سنة 533 هجري


فنحسب من ابي قحافة (كما ذكر محمد بن توفيق البكري انه حسب من ابائه اولهم اسلاما وهو ابي قحافة)



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا : كيف تستشهد على نسبكم او بكريتكم بكتاب انت قد قلت في حقه أن بعض معلوماته صحيح وبعضه الاخر خطأ ( - اقتباس - وذكر نسب طويل و غير صحيح ولا نعلم مراجعه ، والكتاب يعتمد على انه ذكر الاسر البكرية ولكن لا يعتمد على بعض سلاسل الانساب بها)


ثانيا : أنت تقول ان الشيخ سعيد ولد عام 533 وتوفي عام 671 هجري


هل الشيخ سعيد العمودي قد عاش 138 عام ؟؟؟!!!!

أنا لا أتصور هذا فمتوسط أعمار الناس لا يزيد عن المائة عام لأكثر المعمرين

وقد يكون فعلا قد عاش هذا الشيخ الجليل هذا العمر المديد ( بارك الله في عمرك )

ثالثا :
محمد توفيق البكري استدلاله كان على حسب اول الاباء اسلاما وهذا من وجهة نظري خطأ وكذلك طريقة ابن خلدون ليست مطلقة الصحة ولكنها قد تصيب وقد تخطئ

ولكن يجب القياس على حسب الجيل المعاصر لرسول الله وقريب السن والقعدد من رسول الله

فلو كان قياسنا على حمزة بن عبد المطلب مثلا ، فاذا يصح ان نقيس النسب اليه مع انه عم رسول الله ولكن اعمارهم متساوية وهم من جيل واحد عمريا

ولكن أبو قحافة ليس من جيل رسول الله ولكنه من جيل أبوطالب عم الرسول فلا يصح الحساب نسبه اليه

ولو افترضنا جدلا ان الصحيح هو 16 جيل وليس 15

فهناك ايضا فارق 3 الى 4 أجيال
تقريبا قرن كامل من الزمان
وهذا الفرق ليس بالقليل


إبن عمك طالب العلم

احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 04:20 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


تحميل بحث: علماء آل عتيقي في ثلاثة قرون

http://aldarahmagazine.com/file/4-1420/87-128.pdf

مجلة دارة الملك عبدالعزيز آل سعود، العدد 4 - السنة 25 - 1420 هج
أ. د. عماد بن محمد العتيقي
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 04:32 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم

وانا عندي اقتراح ان نخصص موضوع خاص بالكتب والمصادر التي تعنى بالنسب البكري
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 04:46 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

نعم قد سبق لنا عمل ذلك في الدعابسة ولعلنا أن نعيد هذا الموضوع ونطوره.
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 05:13 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ طالب علم
نسب العمودي من اصح الأنساب

وأقصد أن الشيخ سعيد ولد عام 533 هجري

وهذا طبعا غلط

يعني أن هناك جيلين مفقودين

وبالنسبة لكتاب الأغصان فأنا قلت أن نسب العمودي الذي أورده غلط وهذا قصدي وان قلت غير ذلك فأنا أتوب من ذلك

أي أنه بالنسب المذكور ولد سنة.533
العمودي الصديقي غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 05:13 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ طالب علم
نسب العمودي من اصح الأنساب

وأقصد أن الشيخ سعيد ولد عام 533 هجري

وهذا طبعا غلط

يعني أن هناك جيلين مفقودين

وبالنسبة لكتاب الأغصان فأنا قلت أن نسب العمودي الذي أورده غلط وهذا قصدي وان قلت غير ذلك فأنا أتوب من ذلك

أي أنه بالنسب المذكور ولد سنة.533
العمودي الصديقي غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 05:55 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ابن العم طلال انا لم اطعن في نسب ال العمودي

لا تقولني مالم اقوله

انا فقط أصحح لك بعض معلوماتك التي رأيتها خطأ

اخي طلال فلنغلق الحوار في هذا الموضوع حتى لا نتسبب لك في الكثير من الاحراج

بارك الله فيك وعليك


احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 05:59 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل البكرية و التيمية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عين العقل ياطالب علم دائما" تتصرف بحكمه ... انار الله دربك

التعديل الأخير تم بواسطة ابو عبدالقادر العمودي ; 04-02-2011 الساعة 06:02 AM سبب آخر: حذف عبارات زائدة
ابو عبدالقادر العمودي غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 07:22 AM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ أحمد

ذكر بكتاب الشواهد الجلية بنقض القاعدة الخلدونية

بعض الأنساب الصحيحة المخالفة للقاعدة الخلدونية. ومنها نسب عميد أسرة (المنصب) العمودي البكري الموجود ببضه حضرموت.

وأرجوك أن لا تحرجني (كلامك أحد من السيف)

وللشريف عكرمة و للمسترسل

اعتذر من أي طعن أو أساءة
العمودي الصديقي غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2011, 07:31 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمودي الصديقي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ أحمد
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمودي الصديقي مشاهدة المشاركة


ذكر بكتاب الشواهد الجلية بنقض القاعدة الخلدونية


بعض الأنساب الصحيحة المخالفة للقاعدة الخلدونية. ومنها نسب عميد أسرة (المنصب) العمودي البكري الموجود ببضه حضرموت.


وأرجوك أن لا تحرجني (كلامك أحد من السيف)


وللشريف عكرمة و للمسترسل


اعتذر من أي طعن أو أساءة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا عليك يا ابن العم

نحن هنا جميعا طلاب للعلم

نتناقش ونستفيد من بعضنا البعض ونساعد بعضنا
ونقدم المساعدة لمن يحتاجها ان استطعنا ذلك

بارك الله فيك ومشكور على هذه المعلومة القيمة

رجاءا اذا امكن افادتنا بسلسلة نسب عميد أسرة (المنصب) العمودي البكري الموجود ببضه حضرموت

اعتقد انها ستكون مفيدة جدا

احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-2011, 04:01 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

بداية وقبل كلِّ شيء .. أودُّ أن أعبِّر للجميع عن سعادتي الغامرة بما أجد وأرى وأقرأ
من جهود علمية كبيرة .. يبذلها أبناء عمومةٍ لي
كرام من مُصَاصِ العُرْب القرشيين البكريين

كما أني أزداد حفاوةً .. بما أراه عند شبابنا رواد المنتديات .. من الحرص على التمحيص والتقميش والسبر العلمي للأنساب العربية
الصريحة الصحيحة .. حفاوة تربو على ما يمكنني وصفه .. في الحقيقة

فبارك الله تعالى في هذه الأقلام .. وبارك عليها .. ونفع الله بها القارئين والكتبة

-----

وأود أن أسجّل رغبتي في أن تحذف تلك النقاشات الجانبية .. على هامش موضوع أسرتي العلمية الحنبلية البكرية .. مما لا صلة له مباشرة بها.

ولا أظن بمنتداكم الأغر ..أن تضيق رحابه عن نقل تلك المناقشات لمكان آخر فيه..

بارك الله في الجميع .. وشكر الله مساعيكم

أخوكم المحب / العتيقي
توقيع : العتيقي
حفيدُ(قاضي إقليم سُدير)
العتيقي غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-2011, 06:43 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا جزيلا على مداخلتك الجميلة ابن العم العتيقي الصديقي
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 06-03-2011, 12:13 AM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حياك الله أخي العتيقي البكري.

نتشرف بك في المجلس.
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً  
قديم 12-03-2011, 06:19 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكر الله لكما

الأخ طالب علم والأخ الشريف

وبارك فيكما
توقيع : العتيقي
حفيدُ(قاضي إقليم سُدير)
العتيقي غير متواجد حالياً  
قديم 13-03-2011, 04:53 AM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


منيرة بنت الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ صالح العتيقي
المولد والنشأة:
هي منيرة بنت عبدالرحمن بن صالح بن سيف بن حمد بن محمد العتيقي، المولودة في دولة الكويت في النصف الأول من القرن الثالث عشر الهجري تقريباً(ما قبل: 1250هـ/1834م) ولادةً تتفيَّأ بها ظلال أسرتها الوارفة وتنعم بمكانتهم الاجتماعية والدينية المستقرة حيث ارتبطوا بالعلوم الإسلامية ارتباطاً تليداً مؤصَّلاً، واعتنوا بوسائلها ومقاصدها بذلاً وطلباً، تعلماً وتعليماً. واعتُبر ذووها من الفقهاء والعلماء الأجلاء الذين لم تغفل فضائلهم الكتب والأسفار (1).
ونشأت منيرة العبدالرحمن العتيقي في كنف أسرتها العريقة بتاريخها التعليمي والتربوي، وتمتَّعت برعاية عمومةٍ وخؤولةٍ طيِّبةٍ كريمة ما شاء الله لها أن تتمتّع، غَذَوْها صغيرةً بلبان العلم والأدب وأسقوها العفة والطهارة؛ فأنبتها الله تعالى نباتاً حسناً من فضله؛ وإنما الفضلُ(فَضْلُ اللهِ يؤتيه مَنْ يشاءُ والله ذو الفَضْلِ العظيم) [الحديد:20] حتى ارتوت من ذلك فصارت ريّانةً من الفضائل متضلعة من طيب الشمائل، ودرَجَتْ خيرَ ناشئةٍ قد تمَّ بدرُها وأينع ثمرها ما بين ملاحظة العمومة (أي:آل الشيخ صالح) والخؤولة (أي:آل الحاج سيف).
- آل الشيخ صالح: تنتمي المحسنة العابدة إلى فرع بيتٍ كريم؛ ذرية "الشيخ صالح بن سيف العتيقي" . الذي ربَّى أبناءه على التقوى فأحسن تربيتهم، فلم ينقطعوا عن العلم والعبادة لبيعهم أو تجارتهم مهما كانت ربيحة، محافظين على ما كان إرثـاً لهم من التدين عن أبيهم؛ كما قال عن نفسه: (إرثٌ لهُ فيما مَضَى عن والِدِ) (2) وعلى ذلك سار الأبناء النجباء يقتفون خطى الآباء في طريق التعليم والتربية(3). ولم يهملوا نصيبهم من الدنيا فقد برعوا في صنوف المتاجرات والبيوعات غير كانزين أموالهم، حيث تعلقوا بهمة البذل والعطاء الخيري فلم يكد يخلو فرعٌ من أفرع ذرية "آل الشيخ صالح" من وقفٍ مؤبَّد في سبيل الله يبتغون به مرضاة الله.
فهذا ابنُ "عمها عبدالله": عبداللطيف بن عبدالله بن الشيخ صالح له وقفٌ في سوق الكويت، و تلك ابنة "عمها عبدالعزيز": حصة بنت عبدالعزيز بن الشيخ صالح لها بيتٌ موقوف في سبيل الله، وأيضاً لأبيها عبدالرحمن بن الشيخ صالح وقفٌ قريب من مسجد سوق الكويت الذي أسسه آل رزق (4).
- آل الحاج سيف بن حمد: واتصلت المصونة بخؤولةٍ كريمة في بيت "آل سيف العتيقي"، المعروفين قديماً في بلد الكويت باحتراف التجارة وحسن إدارة المال وإنمائه، وإنفاقه في وجوه الإحسان والبر، حيث كان جدُّها لأمها لولوة " الحاج سيف بن حمد بن سيف العتيقي" من أهل التجارات القديمة في الكويت التي زاولها منذ عهد الحاكم الثاني "الشيخ عبدالله بن صباح". وللحاج سيف وقفٌ هو دكانه المعروف حتى اليوم بدرِّه الريعي في وجوه الخير. وقد احتذى به أبناؤه الكرام حيث اشترك خالها محمد بن الحاج سيف العتيقي مع أبيها عبدالرحمن بن صالح العتيقي في وقف دكان بسوق الكويت (5). وخالها سيف بن الحاج سيف العتيقي كان أيضاً من أهل التجارة والمال. أما خالها عبدالله بن الحاج سيف العتيقي فقد أصهر إلى بيت عبدالرحمن بن الشيخ صالح العتيقي بمصاهرة لها أثرها البالغ في مستقبل هذه الفتاة المحسنة، حيث تزوج خالُ منيرة بأختها "من جهة الأب": عائشة بنت عبدالرحمن العتيقي وهي ابنة أبيها الكبرى وأختٌ غير شقيقة لمنيرة، فأصبحت منيرة بذلك خالةً لذرية عبدالله السيف العتيقي وهو خالٌ لها (6).
لقد نشأت منيرة بين هذه الأكناف من أسرتها في الكويت، وحظيت بكامل رعايتهم وآوتْ إلى ركنهم الشديد، فهم المعروفون بمحلتهم الشهيرة ودواوينهم العامرة بالضيوف ودكاكينهم التجارية النشطة بمدينة الكويت؛ ولقد كانت الكويت في تلك الفترة تعيش حالة من الرخاء والنموِّ المطرد في التجارة والعمران، نظراً للاستقرار في الأوضاع السياسية الذي شهدته المنطقة آنذاك؛ فترة حكم الحاكم الثالث: "الشيخ جابر بن صباح" وخلفائه. مما مكّنَ لكثيرين من أصحاب رؤوس الأموال والموسرين: من تنمية ماليَّتهم في شتى أنواع التجارات البحرية والبرية. وأخذ أعيان آل العتيقي من ذلك بحظهم الوافر.


الرحلة إلى رحاب مكـة :
ولما كان مستقراً في نفوس أسرة "العابدة منيرة العبدالرحمن العتيقي" حبُّ الديار المكيَّة والعلمُ بما لمجاورة بيت الله الحرام من الفضائل الدينية والاستحبابات الشرعية والأجور المضاعفة؛ أكثروا التردد إلى الديار المقدسة والبلاد الآمنة وشدوا رحالهم من الكويت قاصدين نحو بيت الله الحرام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تُشدُّ الرِّحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى) رواه أبو داود وابن ماجه، طالبين من تلك الأجواء الإيمانية والبيئة الروحانية: القربة والطاعة حيث إنَّ الصلاة بالمسجد الحرام تعدلُ مائة ألف صلاةٍ في غيره من المساجد. وإنه لخير مكان ينقطع فيه المرء للتعبد والصلاة ويتربَّى في أكناف الذاكرين فيكون مع القرآن تلاوةً وحفظاً وتدبراً، ويتعلم ما شاء الله له من علوم الحديث النبوي والفقه مستفيداً من مجالس الذكر، كذلك كان نصيب منيرة العبدالرحمن من تلك الأجواء النقيّة الصافية.
كما اكتسبت هذه البقاع المباركة لموقعها المتميز: أهميةً معاشية كبيرة فقد أصبحت مكة مركزاً تجارياً عظيماً في وسط العالم الإسلامي، فهي البلد المفتوح للكسب والتجارة بمساعدة حركة الحجيج والمعتمرين يحملون معهم بضائعهم وسلعهم ليشهدوا منافع لهم، قال تعالى: (يُجْبَى إليه ثمراتُ كلِّ شيءٍ رزقاً من لدنَّا)[القصص: 57]. وبمرور القرون وتوالي الوفود من حجيج بيت الله مع أمن الطرق: تمهَّر ساكنو مكة في فنون التجارة ونمت رؤوس أموالهم بعد أن زكت بالصدقة والبر والإحسان، فلموقع مكة أهمية جغرافية بالغة الأهمية والخطورة.
ولم تمنع أسرة آل عبدالرحمن العتيقي نفسها من الكسب الحلال والرزق الحسن، ولا غرو فهم الأبرار من التجار الصادقون، لا غرابة أن خاضوا غمار التجارة وأربح الله بيعهم أيما ربح، وهكذا أصبحت منيرة العبدالرحمن العتيقي خليقةً بتكوين ثروتها الخاصة وملكيتها الشخصية وجديرةً بالاستقلال المادي عن ذويها.
وبذلك كانت إقامتها بمكة المكرمة -شرَّفها الله- قد جمعتْ لها بين خيري الدنيا والآخرة، فأصابت ذخيرتها من المعاد والمعاش في وقت واحد، وأخذت من كل شيء أحسنه وأحلاه.

(نموذج على الفن المعماري في بيوت مكة القديمة)
النزول في شعب عامر:
وقد تخيرت أسرتها النازحة من الكويت أن ينزلوا في "شعب ابن عامر" بجوار الكثير من البيوتات المكية الكريمة، حيث طاب لهم المكان والجوار، فاشترت والدتها المصونة: لولوة بنت الحاج سيف العتيقي بيتاً واسعاً في ذلك الحي، واتخذته لها ولأسرتها مستقراً وسكناً، واعتبرته مهاجَراً لها وجواراً لبيت الله الحرام. وأعدَّت منه مضافاً لينزله ذوي قرابتها من أهل الكويت عند زيارتهم مكة المكرمة ليقضوا مناسكهم من الحج والعمرة.
ونلاحظ عدداً لا بأس به من الأسر المهاجرة التي نزلتْ "شعب عامر" بجوار إخوتهم وجيرانهم الحجازيين، فمن بعض أسماء قاطني ذلك الحي: (أسرة الحكمي، وأسرة النقيطي، وأسرة النويصر، وأسرة الضبيبان، وأسرة الصنيع، وأسرة سمسم، وأسرة أبو سليمان، وأسرة النشار) وغيرهم(7).
وبعد استقرار أسرتها بسنين كانت منيرة العبدالرحمن قد أخذت وتطبَّعت من أهلها بعادة حبِّ بيت الله الحرام، فأرادت أن يكون لها مقر دائم وجوار للحرم المقدس، اقتداء بذويها وتقرباً من الأرض التي بارك الله فيها، فاختارت أرضاً مجاورة لبيت أهلها بمكة المكرمة، وبالتحديد في "شِعب ابن عامر" قرب بئر الحمام، واشترتها من مالها الخاص. ثم بنت على هذه الأرض بيتاً وديواناً وما يلزمهما من منافع، وذلك عام (1277 هجرية 1860م)، ليكون هذا البيت مستقراً لها بعد وفاة زوجها الثاني.


زواجهـا:
وحيث إن منيرة قد نشأت منذ صغرها بجوار بيت الله الحرام، عفيفة كريمة ذات علمٍ وأدب ونَسَبٍ وحَسَب؛ فكان ان ظفر بخطبتها وتزوجها أحد أشراف مكة من بيت الحكم، ولم يكتب لهذا الزواج الاستمرار فتزوجت من بعده أحد شيوخ العشائر القبلية ومن الأعيان في أهل مكة المكرمة حتى توفي رحمه الله عنها (8). ثم تزوجت رحمها الله بعد ذلك من السيد محمد بن على بن عبدالرحمن المضايفي العدواني، الذي ينتمي إلى عائلة وثيقة الصلة بأشراف مكة المكرمة، حيث ترتبط أسرته برحم ومصاهرة مع أسرة الشريف غالب ابن مسعود، و كان الشيخ محمد بن علي المضايفي زوج منيرة من الوجهاء الذين يقومون بمهمات السفارة إذ حفظت الوثائق العثمانية له توجه إلى منطقة عسير لنقل رسالة لشيوخها سنة 1272 هجرية (1856م)، وكان والده وعمه عثمان المضايفي من وجهاء مكة المكرمة أيضاًو من الرؤساء ذوي المواقف التاريخية المعروفة(9).


ديوان( العتيقي بَيْگم ) ومنتدى الحجاج:
كانت المرحومة منيرة العتيقي ذات ضيافة و كرم، وصولة للرحم والأقارب. قد كسبت محبة الناس بما تبذله من أشكال البر والخيرات، فكانت تقوم بضيافة الحجاج وقِرَى الزوار من أقاربها وضيوفهم الذين يأتون من الكويت ونجد فينزلون في عزلة مخصصة لذلك، ويلقون في رحابها كل إكرامٍ وتفانٍ في خدمتهم. ولم تسقط حق المكيين من كرمها وجودها أبداً؛ حيث كانت الدِّكاك (المقاعد المبنية) الخارجية المحيطة بجدار منزلها تفرش في صباح المناسبات والأعياد للضيوف، ويكون بيتها ملتقى للوجهاء والأعيان من أهل مكة. يأتونه تلك الأيام و يطوف عليهم العبيد والخدم قائمين بحق الضيف، يدورون بضيافة القهوة والشاي والأطعمة الحجازية فيتحدثون فيما يهمهم من الأمور. حتى إذا ما انتهوا من مجلسهم انصرفوا لشؤونهم، وهي لا تكلم أحداً منهم إلا من وراء حجاب على عادة أهل مكة قديما من الستر والتخدير لنساء البيوتات، فكيف بوجيهة مثلها.


واشتهر بيتها بلقبٍ يليق بمثل مكانتها ممن خُلع عليهم خلعة السيادة والتوقير؛ فهو بيت الوجيهة المحترمة (العتيقي بَيْگم) لما كان للمترجم لها من منزلة عالية في النفوس ومحبة عظيمة في قلوب الناس. ومن الشائع في ذلك الوقت استعمال الألقاب العثمانية بين الطبقات الأرستقراطية في ظل حكم الأشراف بالحجاز، والذي حفظته الوثائق لنا التنصيص على إطلاق لقب: (Begum) عليها وعلى والدتها لولوة بنت سيف العتيقي(10). وهو لقب عثماني الأصل يطلق على النساء ذوات الحسب والنسب من باب الاحترام والتكريم، وما زال مستخدما اليوم في بعض دول آسيا (11).

(جزء من قائمة رسمية لبيوت في شعب عامر تشمل بيوت منيرة (بيكم) العتيقي)
ومما حفظته لنا وثائق الأسرة أيضاً زيارات ودٍّ وتواصل لديوان ضيافتها المكي من خالها: عبدالله بن الحاج سيف العتيقي عند نزوله للبلد الحرام، وكان في بعض هذه الجلسات و الزيارات يستقبل معارفه النجديين في الحجاز مثل: محمد بن عبدالله بن حمد ابن عيسى الذي أمَّن عنده أمانة في مكة المكرمة ليأخذها معه الكويت (12).


وقفها الخيري بمكة المكرمة:
ليس غريباً على امرأة صالحة نشأت في بيئة طيبة، وتعرضت لنفحات كتاب الله الكريم، وسبحت في معانيه العظيمة، أن تتشرب معاني الإحسان، وأن تعلم ثواب المحسنين وجزاء المنفقين، وما أعده الله تعالى لهم في الجنات من أجر عظيم . وقد أدركت رحمها الله ثواب الوقف وجزاء الواقفين.
فاختارت أرضها في شِعبِ ابن عامر بمكة المكرمة عام 1277 هجرية، التي أنشأت عليها: "مباني وحَوْشاً وديواناً وقاعة ومنافع وعزلتين"، فأوقفت هذا المبنى بالكامل لله تعالى، على خيرات وأضاحي للفقراء والمساكين. ولما أرادت منيرة أن توصي بوقف خيري لعقارها الكائن في مكة المكرمة، ولكونها مخدرة لا تختلط بالرجال لزم أن يرسل لها الحاكم الشرعي في ذلك الوقت مأذوناً شرعياً نيابة عنه، ليسمع الوصية المطلوبة ويوثق ما جاء فيها، تمهيداً لوضعها محل التنفيذ حتى تكون حجة شرعية نافذة إلى أبد الآبدين ما شاء الله تعالى ذلك.
و قد كان انتقال المأذون إلى بيت منيرة لسماع حجة الوقف يدل على الوجاهة التي كانت تتمتع بها منيرة العبدالرحمن العتيقي حيث كان يؤتى إليها بالموثق ولا تطالب بالإتيان لمجلس التوثيق الشرعي، كما جاء في صدر الوثيقة معللا ذلك بأنها كانت مخدرة لا تختلط بالرجال، فهي من النساء المصونات اللواتي ليس لهن اختلاط بالرجال كما كانت سنة أمهات المؤمنين رضي الله عنهن.
وتفيد الحجية الشرعية الصادرة في مكة المكرمة المؤرخة في التاسع عشر من ربيع الثاني 1306 هجرية والموثقة من قبل محاكم المملكة العربية السعودية أن المأذون الشرعي الشيخ سليمان أفندي بن الشيخ أسعد قناص (وهو الموثّق الشرعي المعروف: بباش كاتب المحكمة) قد انتقل إلى بيت المصونة منيرة لسماع إقراراها بالوقف المشار إليه، فقد جاء في النص " فغبَّ وصول المأذون المذكور إلى منزل المصونة منيرة بنت المرحوم الشيخ عبدالرحمن بن صالح العتيقي الكويتي المذكورة وحضورها لديه عَرَّفَ بذاتها العارفان بها عيناً واسماً ونسباً المعرفة الشرعية وهما: المكرمان الشيخ صالح والشيخ أحمد ولدي: الشيخ محمد بن أحمد العامودي. غِبَّ حضورهما وتعريف ذاتها لدى الأمين المذكور أقرت المصونة بنت المرحوم الشيخ عبدالرحمن بن صالح العتيقي الكويتي المذكورة بين يدي الشيخ سليمان أفندي المذكور .." مضمونه أنه حضر للتعريف بالموصية المكرمان الشيخ أحمد والشيخ صالح ابنا الشيخ محمد بن أحمد العامودي، وهما العارفان بها عيناً واسماً ونسباً المعرفة الشرعية النافية للجهالة. ولا شك أن هذين الرجلين اللذين ينتسبان إلى نفس الحي من قريش الذي تنتسب إليه منيرة كانا من العدالة بحيث تم استدعاؤهما لذلك التعريف. ويلاحظ الحرص على تكرار نسبة (الكويتي) دفعا للتشابه وتمييزاً عمن يحمل اسماً مشابهاً للقبها أو نسبها من أهل المنطقة الحجازية. ويفيد السياق هنا أن إطلاق لقب الشيخ على عبدالرحمن والد منيرة وعلى المعرَّفين العاموديين كان لإثبات الشيخية الاجتماعية (13)، تكرر التعريف بهذا اللفظ في سائر المحرَّر الشرعي الذي أثبته الموثق الشيخ سليمان أفندي بن أسعد قناص. ثم رفعه الموثق إلى نائب الحاكم الشرعي فأثبت ذلك كله. ثم رفع المحضر إلى الحاكم الشرعي فأثبته بختمه في 19 ربيع الثاني سنة 1306 هجرية الموافق: (1888م).
و هذا الحكم الشرعي تم نقله من السجل وتصديقه من رئيس محاكم المملكة العربية السعودية بمكة المكرمة و هو النص المصور بعضه أدناه.
ويتضح من حجة الوقف الأصلية المنقول بعضها أعلاه مدى العلم الشرعي الذي تمتعت به الواقفة والدقة التي كانت تتمتع بها المرحومة منيرة العتيقي في ذكر جميع التفاصيل الخاصة بالموقوف، وصفته ومتعلقاته، ووجوه الانتفاع به، و على وجه الخصوص برها بوالديها وزوجها في الصدقة والأضحية عنهم، بالإضافة إلى إحسانها للفقراء و تشجيع حملة القرآن. وقد قامت المرحومة منيرة بالنظارة على الوقف المذكور مدة حياتها، ثم من بعدها قام بالأمر عبدالله بن محمد بن عبدالله بن سيف العتيقي حتى توفاه الله تعالى. وتولى من بعده ابنه المرحوم عبداللطيف العتيقي. ويقوم اليوم الدكتور صلاح بن عبداللطيف العتيقي بمتابعة مصالح هذا الوقف.
ومن الجدير بالذكر أن مساحة العقار الأصلية كانت 214 متراً مربعاً، تم اقتطاع جزء منه من أجل التنظيم البلدي، وتبقّى منه جزء على شكل مثلث بمساحة 146م2 .
وقام مسؤول شرعي معين من قبل حكومة الكويت هو المرحوم عبدالله بن أحمد الزواوي بتسوير الجزء المتبقي لأجل المحافظة على الوقف.


الوقف على مواليها وذراري المعتقين:
لقد تشوَّفَ الشارع إلى تحرير الرقاب وجعل في ذلك الأجور العظيمة، وقد كان لمنيرة العبدالرحمن عددٌ من الرقيق والجواري والخدم فقامت بعتقهم ابتغاء لوجه الله تعالى، وأحسنت فيما بعد ذلك إلى مواليها بالعطايا والهدايا والوصايا. فبعد أن أوصت منيرة بوقف عقارها المشار إليه آنفاً، شرعت في إحسان آخر هو وقف العزلتين الواقعتين شمال العقار الأول على معاتيقها وذرياتهم واشترطت عند فنائهم وانقطاع ذريتهم بتحويل الوقف على أقاربها الكويتيين وذرياتهم خشية على ضياع الوقف. فقد جاء في وثيقة شرعية صادرة من محاكم مكة المكرمة ومؤرخة في العاشر من جمادى الأولى سنة 1306 هجرية ما يفيد أن منيرة العتيقي أوقفت العزلتين المذكورتين بما فيهما من أبنية ومرافق، على معاتيقها وذرياتهم الذكور والإناث، فإذا انقطعوا ولم يبق منهم أحد: يوقف العقار على ابن أختها محمد بن عبدالله بن سيف العتيقي، ومن بعده على ورثته. وجعلت الناظر عليها أحد معاتيقها، ثم من بعده على ابن أختها المذكور وخلفائه. ويدل هذا الوقف على الحس الخيري الرفيع، وإرادة الإحسان العظيمة لدى الواقفة رحمها الله تعالى.


حليها وزينتها من المجوهرات والمصوغات:
إنَّ فيما ورَّثته الوجيهة منيرة أموالاً وخيراً كان قد انتفع به مدة حياتها الفقراء قبل الأغنياء والضيوف قبل أرباب المنازل، فهل نسيت منيرة العبدالرحمن نصيبها من الدنيا بسبب ما تغدقه على المحتاجين؟ الحقُّ أنه لم يكن تعبدها وتنسكها رهبانيةً منعزلة عن الحياة وزينتها، وليس الزهد أن تكون متبذلة بالأسمال! وألا تتنعم بمتع الحياة وزهرتها..كلا؟! فقد كانت سيدة كريمة ابنة لقومٍ كرام لا تهمل حظها من التزين بصنوفات الحلي وأنواع المجوهرات كسائر النساء الموسرات، والزينة فطرة سماوية قد فطر الله تعالى عليها النساء قال تعالى: (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده و الطيبات من الرزق. قل هي للذين آمنوا خالصة يوم القيامة) [الأعراف:32] ولا تبديل لفطرة الله، سجَّلت لنا التوثيقات القديمة مسرداً فريداً وجميلاً لأسماء الحلي والمصاغ الذي كانت تلبسه نساء آل العتيقي قديماً، جاء هذا الكشف ضمن وثيقة شرعية بحصر ميراثها، وفيه:
(إبراة ألماس عدد 4 ثمنها 40 جنيه أفرنجي، عنبرة شاه عدد 2 ثمنها 30 جنيه أفرنجي، عقدين لؤلؤ ثمنها 40 جنيه أفرنجي، سنيَّة ألماس مفصَّصة ثمنها 150 جنيه أفرنجي، شميلة ذهب ثمنها 60 جنيه أفرنجي، سوار ذهب بفصوص ألماس ثمنها 25 جنيه أفرنجي، خواتم ذهب مفصَّصة زُمرُّد وياقوت ثمنهم 32 جنيه أفرنجي، حقو هندي بقلاقل فضَّة ثمنه 5 جنيه أفرنجي، خاتم ألماس ثمنه 20 جنيه أفرنجي، هياكل ذهب ثمنها 8 جنيه أفرنجي، لبة لؤلؤ مراديها ذهب وضماضمها لؤلؤ ثمنها 15 جنيه أفرنجي، عقبة ذهب ثمنه 20 جنيه أفرنجي. و مجموع ثمن المصاغ 445 جنيه افرنجي) (14).


خـاتمة:
عاشت المحسنة منيرة العتيقي رحمها الله قرابة 75 عاماً، تقلبت فيها بين أوجه الخير المتعددة، ما بين الوقف الخيري وإكرام الحجاج وعتق الرقاب ورعاية حملة القرآن وصلة الرحم وإكرام الضيف ... وبعد ذلك استجابت لنداء ربها تعالى: "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً ، فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ، وَادْخُلِي جَنَّتِي" [الفجر: 27-30].
وقد توفيت منيرة العتيقي سنة 1326 هجرية تقريباً الموافق: 1908م، رحمها الله تعالى برحمته الواسعة وتقبلها في عباده الصالحين الأبرار.


وكتبه: أ.د عماد بن محمد العتيقي
في 17 جمادى الأول1431- أول مايو / 2010م



-----------
  1. لمعرفة تراجمهم تفصيلاً ينظر كتاب: "السُّحُب الوابلة على ضرائح الحنابلة" لمحمد بن عبدالله ابن حميد.
  2. شطر بيتٍ من مقطوعة شعرية للشيخ صالح العتيقي يقرّظ بها كتاب الشيخ محمد بن سلوم التميمي.
  3. قال الشيخ عبدالله البسام في كتابه علماء نجد خلال ثمانية قرون(5/563) في ترجمة الشيخ محمد بن سيف العتيقي: "وهو من بيت علم عريق، فأبوه عالمٌ وأخوه الشيخ صالح بن سيف عالمٌ، وأبناءُ أخيه علماء، ولكل منهم ترجمة في هذا الكتاب."اهـ.
  4. لمزيد من التفاصيل عن هذه الأوقاف فلتراجع ترجمة الشيخ صالح بن سيف العتيقي في قسم الشخصيات.
  5. راجع خزانة الوثائق في موقع ALateeqi.com. وثيقة رقم 13.
  6. ومن الألغاز اللطيفة المتداولة فيما بين ذرية آل الحاج سيف(البيت العود) قولهم: "هي خالتنا.. وأمُّها عمتُنا، فمن تكون..؟"، قلت: جوابه أن الخالة هي منيرة العبدالرحمن العتيقي والعمة هي لولوة السيف العتيقي.
  7. ينظر كتاب "صدى الأيام ماذا؟ في حارات مكة" (ص44) عبدالله محمد أبكر.
  8. وقد حفظت لنا الروايات المتصلة السند الكثير من التفصيلات الاجتماعية لزيجات منيرة المتعددة.
  9. كان عمُّه عثمان المضايفي وزيراً للشريف غالب وصهراً له، ثم قائداً من قادة الدولة السعودية الأولى، ووالياً على الحجاز. وأما والده علي المضايفي فكان قائداً من قادة الإمام محمد بن سعود في معارك عسير، وكذلك كان عمه الآخر سعود المضايفي العدواني. وقد استقرت رئاسة قبيلة عدوان في هذه الأسرة في الحجاز منذ مدة طويلة . انظر: "نجد والحجاز في الوثائق العثمانية". سنان معروف أوغلو، دار الساقي، 2002م لندن.
  10. كما جاء في كشف مسلسل عن البيوت في شعب عامر بمكة، من وثائق البلدية/ أمانة مكة.
  11. كلمة Begüm: من ألقاب الاحترام والتقدير للنساء بمعنى: "سيِّدتي"، تنطق لفظاً بنحو: (بَيْكوم) وتكون في تعقيبة أسماء الأعلام من آخرها، يقابلها في الاستعمال للمذكر: كلمة (بيك). وقد شاع استخدامها كثيراً في الامبراطورية العثمانية بين طبقة النبلاء.
  12. عن وثيقة عدسانية (بروة بن عيسى) مؤرخة في 2 جمادى الأولى 1290هـ الموافق: 28 / 6 / 1873 م بتوثيق محمد بن عبدالله العدساني.من خزانة وثائق آل سيف العتيقي.
  13. أسرة العامودي أو العمودي (كما تكتب في الوقت الحالي) من الأسر الحضرمية الأصل. والتقسيم الاجتماعي للأفراد "من أشراف ومشايخ وقبائل وحاضرة" وغير ذلك؛ أبرزُ ما يكون في حضرموت واليمن في الزمن السابق. والشيخية كمصطلحٍ لقبي: "الشيخ" كان يطلق في الحجاز -بالإضافة إلى العلماء وشيوخ القبائل- على الوجهاء الذين يتحدرون من أسر حسيبة نسيبة وبالذات على الأسر القرشية كالشيبي والطيار والعمودي والعتيقي وغيرهم. ما ذكرناه هنا لفائدة توضيح معنى النصوص القديمة دون أن نقصد تشجيع التقسيم الاجتماعي الطبقي؛ لأن الناس سواسية كأسنان المشط ويتفاضلون بميزان التقوى والعمل الصالح.
  14. الجنيه الافرنجي(الانجليزي) كان العملة الرائجة في التجارة ذلك الوقت و كان يعادل 7 ريال نمساوي (ريال فرانسا) و 15 ربية هندية تقريباً. لتقريب الصورة حول قيمة مخلفات منيرة من المصاغ فقط و هي 445 جنيه فإن هذا المبلغ يعادل 6675 ربية و 3115 ريال فرانسا.وكانت البيوت العامرة تباع في حياة منيرة بمبالغ لا تزيد على ألف ربية في الكويت و لا تزيد على مائة ريال في قرى نجد!







المصدر : منقول من موقع العتيقي
المنصب العمودي غير متواجد حالياً  
قديم 13-03-2011, 05:28 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ماشاء الله.

سيرة عطرة وجميلة.

يرجى مسح أحد المشاركتين بسبب التكرار.

أتحفتنا أخي المنصب العمودي.
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عائلة العتيقي في الكويت من قبيلة حرب د حازم زكي البكري مجلس ال الصديق بالجزيرة العربية 4 04-06-2017 08:54 PM
عائلة العتيقي الصديقي في مكة المكرمة يرفضون نسب عائلة العتيقي في الكويت والسعودية الى ابوبكر الصديق د حازم زكي البكري مجلس ال الصديق بالجزيرة العربية 6 04-01-2017 11:58 AM
آل العتيقي بالكويت ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 5 09-08-2016 10:46 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه