طوق الحمام في إثبات ان المساعيد من جذام .. دراسة علمية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
طارق بن زياد العربي
بقلم : أبو مروان
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: آل باحاج حضرموت (آخر رد :اسماء السيباني)       :: بيان للتوضيح عن اسرة السليمان (آخر رد :لمييع؟؟)       :: البقاقير من قريش المغمس (آخر رد :عبدالعزيز فيصل)       :: جمهورية مصر العربية سوهاج جرجا بندار الرملية (آخر رد :عاطف عشري)       :: طارق بن زياد العربي (آخر رد :الجارود)       :: علي الغرمول (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة وصاب الحميرية نبذة تاريخية (آخر رد :عمار يحيى الصائغ العريفي)       :: بحث عن النسب آل العريفي اليمن اوصاب الأسفل (آخر رد :عمار يحيى الصائغ العريفي)       :: ذرية عزالدين الدقاق بن يحيى بن محمود بن قرشلة الادريسي الحسني (آخر رد :الجنتل الرياشي)       :: كتب تحدثت عن الشيخ عطية ابو الريش (آخر رد :الجنتل الرياشي)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree1Likes
  • 1 Post By احمد ابو بكرة الترباني

إضافة رد
قديم 04-01-2011, 02:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

طوق الحمام في إثبات ان المساعيد من جذام .. دراسة علمية

طوق الحمام في اثبات ان المساعيد من جذام

بقلم
احمد ابو بكرة الترباني






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

من المعلوم عند قبائل العرب أن قبيلة المساعيد من القبائل العريقة والتي لها تاريخ نحت في بطون الكتب , ولم تزل قبيلة المساعيد جذامية الى أن احدثوا النسب الهذلي

ويذكر بعض المساعيد : أن جدهم هو ( مسعود بن هانئ ) من اصحاب رسول الله (ص) ويذكرون ايضا انهم من هذيل .

قلت : لا يوجد في اصحاب النبي (ص) من اسمه مسعود بن هانئ .

اما قولهم ان المساعيد من هذيل فالرد كما يلي :


قال أوبنهايم (465) : " المساعيد : يعد المساعيد وادي الفارعة من أشهر قبائل فلسطين ويحمل شيوخهم لقب أمير ، صيحة الحرب عندهم : بني عقبة وبناء على ذلك فهم ينتمون إلى هذا الفرع من جذام السكان القدامى لشمال غرب شبه الجزيرة العربية .

قلت : من المعلوم ان القبائل في الحروب تفتخر في انسابها , وهذا ظاهر على صيحة المساعيد ببني عقبه , فأنتبه رحمك الله .

قال موزيل ( البتراء العربية ) (3/73 ): في يوم من الأيام ذهب شيخان من بني عقبة ، داود المتاريك والمسعودي من العربة إلى غزة لكي يشتريا الحبوب وفي الطريق نشب بينهما خلاف دام حول فتاة جميلة من قبيلة مطير كانت تعيش تحت حمايتهما . أدى الخلاف إلى افتراق الشيخين .



** نسب الامام الجزيري في كتابة (الدرر) المساعيد الى بني عطيه .

قلت : وبني عطيه من هلبا سويد من جذام .

وذكر المقريزي في ( البيان والاعراب ) (23) : بني مسعود من جذام .

ونسب عارف العارف في ( تاريخه ) مساعيد الفارعة بفلسطين الى جذام .

ونسبهم عبدالرحمن المغيري في كتابه: (المنتخب في ذكر أنساب العرب) (322) الى جذام حيث قال :" ومن بطون جذام المساعيد".

قال: حمد الجاسر رحمه الله في ( مجلة العرب ) (2ـ1406) : أما ماأراه صحيحا واطمئن إلى صحته فهو أن المساعيد الذين ينتشرون في شمال الحجاز وما اتصل به من البلاد يرجعون في أصلهم إلى قبيلة جذام القحطانية النسب،وأنهم من بقايا بني عقبة .


ونسبهم حمود بن ضاوي القثامي في كتابه: (شمال الحجاز) (2/222) الى جذام قال : " ومن بطون جذام المساعيد ".


قلت : وعلى هذا علماء الانساب وأشراف الاعراب فألزم غرسهم ,وقد نسب المساعيد بعض النسابة الى الحويطات , ولا خلاف في هذا وكلاهما من جذام .


** اما من قال : ان المساعيد من الجنوب من هذيل .

قلت : فهذا قول بعيد عن البحث العلمي , وهي احدى اقوال المستشرق ( فالين ) وهذا القول يطرده كلام علماء الانساب العرب , فإن علماء الانساب العرب اثبتوا ان المساعيد من جذام , ولا يحتج بكلام من شذ عن علماء الانساب العرب , وإسم المساعيد منتشر عند كثير من القبائل العربية كمساعيد مزينة ومساعيد لخم ومساعيد خفاجة وغيرهم , لكن العجب ان البعض جعل كل مساعيد الكرة الارضية من أصل واحد , ونسب المساعيد واضح كفلق الصبح الى جذام اما نسبتهم الى هذيل فهو قول ركيك لا يستأنس به ولا يستشهد به لشذوذه عن قول اهل العلم في الانساب .

كتبه
احمد ابوبكرة الترباني


احمد ابو بكرة الترباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 11:12 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا لك لك تحيتي
عبدالله الدوسري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 09:46 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

انا ابي اعرف من الذي وكلك يابو بكره وتكتب عن المساعيد ولا فاضي ابتعد عن المساعيد واذا اردت الكتابه عنهم فخذ من كبارهم
صياح المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2011, 01:51 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في " النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

اخى التربانى هداك الله
لا علاقة بين قبيلة المساعيد وجذام
لان قبيلة المساعيد هى قبيلة شيبانية بكرية وائلية من ربيعة من عدنان وهذا هو المتواتر عند شيوخ قبيلة المساعيد وهو ماورد فى العديد من الكتب والمراجع
اما القول بنسب المساعيد الى هذيل فهذا القول باطل لا اساس له من الصحة يقول به البعض من الذين انتسبوا لقبيلتنا انتساب منتديات
ونفى شيوخ قبيلة المساعيد هذا الانتساب
كما اصدرت مجالس قبيلة هذيل بيانا تم فيه نفى الصلة بين قبيلة المساعيد وبنى مسعود من هذيل
واذا اردت نقاشا علميا
الحجة بالحجة والدليل بالدليل
فنحن مستعدون لذلك
لانه بالحجة والدليل والبرهان.... المساعيد من بنى شيبان
..
تقول
اقتباس:
ويذكر بعض المساعيد : أن جدهم هو ( مسعود بن هانئ ) من اصحاب رسول الله (ص) ويذكرون ايضا انهم من هذيل .
اخى التربانى مسعود بن هانىء الذى ذكرته هو هانىء بن مسعود الشيبانى حيث ان نعوم شقير اخطأ حينما نقل عن الاحيوات منذ مائة عام تقريبا وهذا من وجهة نظرى
وحتى لو لم يكن اخطا نعوم شقير وكان يقصد فعلا مسعود بن هانى
فورد فى النسب الكبير لابن الكلبى ان لهانىء بن قبيصة بن هانىء بن مسعود ولد اسمه مسعود
وانا عن نفسى ارى ان نعوم شقير اخطا فى التدوين وسواء اخطا او لم يخطا اى سواء كان المقصود مسعود بن هانى كما ورد فى تاريخ سيناء اوهانىء بن مسعود الشيبانى كما يقول شيوخ القبيلة فلا يتعارض ذلك مع القول بشيبانية المساعيد ..

..
عمرو المسعودى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2011, 05:27 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في " النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على انبيائه الذين اصطفى لاسيما عبده المصطفى واله المستكملين الشرفا .
أما بعد ..

ابناء العمومة الكرام
ان المتواتر لدى شيوخ قبيلة المساعيد فى الديار المصرية ان قبيلة المساعيد من نسل هانىء بن مسعود الشيبانى
ولقد اهدانى الاخ احمد القرعانى صورة للصفحة 136 وتابعتها من كتاب
كتاب "المشجر الكشاف لتحقيق أصول السادة الأشراف"
تأليف شمس الدين أبي علي محمد بن أبي العباس أحمد بن عميد الدين أبي تعلب علي الحسيني العميدي النجفي. ...
تحقيق
: عارف أحمد عبد الغني - عبد الله بن حسين السادة
..
وكانت الصفحة 136 عبارة عن عمود نسب طويل
وورد فى الصفحة نسل مضر بن نزار بن معد بن عدنان وربيعة بن نزار بن معد بن عدنان
ولم تتسع الصفحة 136 لذكر قبائل ربيعة بن نزار فتم كتابة صفحة تابعة لها تحمل عنوان (تابعة 136 وملحقة بربيعة بن نزار ) وهذه الصفحة (التابعة ) تناولت عمود نسب لهانىء بن مسعود الشيبانى وذريته وتم ذكر قبيلة المساعيد كاول قبيلة
واليكم صورة طبق الاصل من المشجرة
..
وفى الصفحة (136 ) تناول الكاتب ذرية هذيل بن مدركة ولم يذكر قبيلة المساعيد
فمن اين اتى البعض بقولهم الباطل الذى لا اصل له بان المساعيد من هذيل
واليكم صورة طبق الاصل

وفى الصورة الاخيرة نسل هذيل من نفس الصفحة وليس به المساعيد
.
ونخلص من موضوعى هذا
ان المشجرة تناولت هذيل وبنى شيبان فى صفحة واحدة
وتم ذكر قبيلة المساعيد كاول قبيلة من ذرية هانىء بن مسعود الشيبانى وذلك فى (تابعة 136)
.................................
وماورد فى المشجرة من نسب قبيلة المساعيد الى بنى شيبان هو قول شيوخ قبيلة المساعيد
فالمتواتر لدى شيوخ قبيلة المساعيد فى الديار المصرية ان قبيلة المساعيد من نسل هانىء بن مسعود الشيبانى
وفى الثانى من شوال لعام 1431هـ الموافق الحادى عشر من سبتمبر لعام 2010 م وقع الشيخ سعيد بن سالم المسعودى شيخ مشايخ قبيلة المساعيد فى الديار المصرية على وثيقة تم التاكيد فيها على ان قبيلة المساعيد من نسل هانىء بن مسعود الشيبانى الذى هزم الفرس فى أواخر العصر الجاهلى
واليكم صورة طبق الاصل من الوثيقة التى وقع عليها
الشيخ
سعيد بن سالم بن حسين بن عقيل الامير المسعودى
شيخ قبيلة المساعيد فى الديار المصرية

رفع صور

تم التوقيع بتاريخ الثانى من شوال لعام 1431هـ الموافق الحادى عشر من سبتمبر لعام 2010 م..

واليكم نص ماورد فى الوثيقة
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )
نسب قبيلة المساعيد
لما تواتر عن أجدادهم ان قبيلة المساعيد من نسل هانىء بن مسعود الشيبانى الذى هزم الفرس فى أواخر العصر الجاهلى واكد على ذلك شيوخ المساعيد القدامى وهم
الشيخ سليم بن حسن الأمير المسعودى
والشيخ سالم بن حسين الأمير المسعودى
والشيخ حسين بن عقيل الأمير المسعودى
والشيخ ابراهيم بن سلمى الأمير المسعودى
وهؤلاء من فرع الامراء
والشيخ عيد بن غنام أل راشد المسعودى
والشيخ حسين بن غنّّام ال راشد المسعودى
والشيخ صقر بن سالم ال راشد المسعودى
وهؤلاء من فرع الرواشدة
والشيخ سلامة بن سعيد ال عيهور
والشيخ الشهيد حسين بن مسلم ال عيهور
وهؤلاء من فرع العواهير
والشيخ حمد بن سليمان والشيخ محمد حمد بن سليمان ال أدغيم
وهؤلاء من فرع الأدغيمات
والحاج نمر بن عيد بن عيادة أل مربد
والحاج سليمان بن عيد أل مربد
وهؤلاء من فرع المرابدة
وهؤلاء الشيوخ رحمة الله عليهم جميعا
ومن بعدهم الشيخ سعيد بن سالم شيخ مشايخ قبيلة المساعيد
ألتوقيع سعيد سالم حسين

ولقد حصلت على اصل الوثيقة من الأخ حامد ابوعقيل الامير المسعودى فى الثالث من شوال لعام1431 هـ الموافق 12 من سبتمبر لعام 2010 م
وما ورد فى الوثيقة هو المتواتر لدينا نحن مساعيد الديار المصرية وهو امر مجمع عليه ولا جدال فيه..


.واكد العديد من الباحثين على ان قبيلة المساعيد تعود بنسبها الى بنى شيبان من بكر بن وائل من ربيعة العدنانية
...

1_ محمد سليمان الطيب..
قالا الاستاذ محمد سليمان الطيب فى موسوعة القبائل العربية عند حديثه عن قبيلة المساعيد
(بعد بحوث ميدانية دقيقة ذكر شيوخ قبيلة المساعيد بالاتفاق العام في مصر والسعودية لما تواتر عند أجدادهم أن قبيلة المساعيد من نسل هانئ بن مسعود الشيباني من بكر بن وائل من ربيعة العدنانية .)

2.عبداالحكيم الوائلى ...ذكر فى موسوعته (موسوعة قبائل العرب) (5/2106،2107) :أن مساعيد جبل الدروز ـ جبل العرب ـ في محافظات سورية أتو إليها قبل الدروز قبل عام 1112هــ وهم قبيلة شيبانية وائلية عدنانية ، وكذا مساعيد الأردن وفلسطين وسيناء .)
وفى حديثه ايضا عن الكرادمة ذكران الكرادمة و واحدهم الكرادمي وأيضا الكرادمة وهم فخذ من أولاد سويلم بن صادق الوعد بن علي ابن معلى المسعودي من الأحيوات من المساعيد من بني شيبان بن بكر بن وائل وموطنهم الجزيرة العربية في هجرة" قبة" شرق نجد ويسكنون ايضا بلاد الشام ومصر ومنهم الرتيمات والرواشده والصوالحة والعماوية واولاد سويلم والمقابلة والفروم آمر بني علي.
..واورد الوائلى ايضا فى موسوعته فى الجزء الخامس عند حديثه عن عشائر وعائلات تحمل اسم الكساسبة ذكر منها
الكساسبة ..فخذ من الرضاوين من اولا غانم من الشوافين من الاحيوات من المساعيد من بكر بن وائل من العدنانية فى مصر وفلسطين والاردن والسعودية ومنهم البدرشان .الحمامدة والعلاوية والقوامشة

3.تركى نصار
..يقول راشد الاحيوى ــ قال تركي نصار في كتابه الصادر عام 1977 م في ذكر قبيلة الأحيوات في سيناء أنهم من : " المساعيد من نسل مسعود بن هاني الشيباني " ( أردني في الجولان ص 366 ) ..
وان المتامل لما اورده تركى نصار يجد انه اخطأ فى تدوين اسم جد المساعيد مثل نعوم شقير الذى دونه مسعود بن هانى الا ان تركى نصار اصاب حين نسب مسعود بن هانى الى بنى شيبان

4.جهاد ابوغرابة
قال الاتى
(ذكروا جميعا ان المساعيد من بن شيبان وانه لا خلاف على ذلك)
(وقال لى احدهم استشهد بقرية جلبانة من الصغير الى الكبير فهم جميعا يذكرون نسبهم لشيبان )

5.المحامى طلال البطاينة
ذكر فى كتابه (الصفوة _جوهرة الانساب_الاردن )عدة عشائر وعائلات تحمل اسم المغاربة ومنها
المغاربة من النجمات من أولاد غانم من الشوافين من اولاد سعد صادق الوعد من الاحيوات من ذرية معلا المسعودى من قبيلة المساعيد من ذرية هانىء بن مسعود من بنى شيبان من العرب العدنانية .
وذكر ايضا فى حديثه عن لكساسبة .
الكساسبة من الشوافين من اولاد سعد صدق الوعد من الاحيوات من قبيلة المساعيد من ذرية هانىء بن مسعود الشيبانى ويتفرعون الى الفروع التالية (الزيادون _ البدران _المراحلة _النصيرات )
....
6.مشجر النجفى العميدى عن قبائل ربيعة بن نزار واول قبيلة ذكرها هى قبيلة المساعيد...
كتب الاخ احمد القرعانى مشرف عام مجلس قبائل مصر فى موقع (النسابون العرب ) يقول

((اذا كان القلقشندى الناقل من الحمدانى لم يذكر المساعيد ومن بعد السويدى الناقل من القلقشندى لم يذكرهم ايضا

فهذا لايهم
فقد ذكرهم النجفى فى احد مخطوطاته الغير منشورة فى كتاب الرفاعى ونسبهم الى هانى بن مسعود بن عامر بن عمرو بن ابى ربيعة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن على بن بكر بن وائل وذكر الكثير من نسل هانى بن مسعود
وقد راجعت العمود ووجدته متفقا تماما مع جمهرة نسب بن الكلبى
وبالتالى يكون الخلاف الدائر فى نسب المساعيد قد انتهى
لان المعروف ان نسبة المساعيد الى هانى بن مسعود نسبة شفوية متوارثة عند ابناء القبيلة لم تؤيد بتدعيم احد العلماء القدامى الكبار فى الا نساب وزاد الامر تعقيدا اغفال الحمدانى والقلقشندى والسويدى لهم
ومن وجهة نظرى لو كان نسب المساعيد قد تم تأييده من احد العلماء قديما او لو تم اكتشاف مشجرة النجفى لما أخطأ البعض القليل فى نسبة المساعيد الى مسعود بن جابر الهذلى تارة وتارة اخرى الى شيابين عتيبة
وقول النجفى العميدى جاء قولا فصلا مؤيدا لروايات ابناء المساعيد

واحقاقا للحق هذة المشجرة مكتوب عليها استخراج العبد محمد مرتضى الحسينى (مرتضى الزبيدى)خادم علم الانساب بمصر
واعتقد من وجهة نظرى ان هذة المشجرة من مشجرات النجفى ووجدها الزبيدى وان الزبيدى لم يحرر هذة المشجرة ))
...
صورة من مشجر النجفى العميدى



7_رواية ابناء قبيلة الاحيوات حول نسبهم
وفى رحلته الى الديار المصرية التقى الباحث جهاد ابوغرابة بابناء الاحيوات فى سيناء
حيث قال
(سويلم بن سليم بن دراويش بن صفيح من الاحيوات حسب ما هو متواتر من جفجافة

_ عودة بن سليم بن دراويش بن صفيح من جفجافة

_عطية ( الشهيبى) بن سلام بن سليم بن مطير بن صفيح من جفجافة

ذكروا جميعا ان المساعيد من بن شيبان وانه لا خلاف على ذلك )
8_نعوم شقير وخطأه فى التدوين حينما نقل عن الاحيوات
1_تاريخ سيناء لنعوم شقير
قال نعوم شقير فى كتابه تاريخ سيناء منذ مائة عام تقريبا عند حديثه عن قبيلة الاحيوات مانصه(وفى تقاليدهم انهم من بنى عطية المساعيد المنتسبين الى مسعود بن هانىء) تاريخ سيناء ص 117.
والصحيح هانىء بن مسعود الشيبانى طبقا لما هو متواتر عند شيوخ قبيلة المساعيد فى الديار المصرية .
وربما يكون مسعود بن هانىء الذى ذكره نعوم شقير هو حفيد لهانىء بن مسعود الشيبانى ..
واليكم مجموعة اخرى من المراجع نقلت عن نعوم شقير
..
2_سيناء ارض القمر للواء رفعت الجوهرى
ذكر نسب قبيلة المساعيد نقلا عن نعوم شقير بنفس اسلوب نعوم شقير
حيث قال(ان الاحيوات من (المساعيد المنتسبين الى مسعود بن هانىء) سيناء ارض القمر ص137 وهذا الكتاب صادر عام 1965
3_بلادنا فلسطين لمصطفى مراد الدباغ
ذكر قبيلة الاحيوات وقال عنهم وبنفس اسلوب نعوم شقيرايضا (من المساعيد المنتسبين الى مسعود بن هانىء (بلادنا فلسطين ج1قسم2ص474)
4_سيناء الارض والحرب والبشر لسالم اليمانى البياضى
ذكر ان الاحيوات من (المساعيد المنتسبين الى مسعود بن هانى )سيناء الارض والحرب والبشر ص 208 صادر سنة 1975
5_سيناء من احمس الى الساداتلاحمد ابوكف
قال ان الاحيوات( ينتسبون الى المساعيد الذين بدورهم ينتمون الى مسعود بن هانى)سيناء من احمس الى السادات ص222 صادر عام 1977
6_سيناء الموقع والتاريخ لعبده مباشر واسلام توفيق
قالا ان الاحيوات من (المساعيد المنتسبين الى مسعود بن هانى )سيناء الموقع والتاريخ ص21صادر عام 1977
7_رباعية سيناء لفتحى رزق
قال عن الاحيوات انهم من (المساعيد المنتسبين الى مسعود بن هانىء)رباعية سيناء ص415 صادر عام 1984
8_موسوعة قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية لاحمد ابوخوصة
قال ان الاحيوات(يعودون بنسبهم الى المساعيد نسبة الى جدهم مسعود بن هانى)موسوعة قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية ص 306صادر عام 1994
9_تاريخ القبائل العربية فى الاردن لعلى نصوح الطاهر
(من المؤرخين من يردهم الى مسعود بن هانى وهذا قول مساعيد سيناء )تاريخ القبائل العربية فى الاردن _ مخطوط _ ص 258
فمسعود بن هانىء الوارد ذكره فى المراجع السابقة من وجهة نظرى انه هو نفسه هانىء بن مسعود الشيبانى وان نعوم شقير اخطأ فى التدوين
وقد يكون مسعود بن هانىء حفيد لهانىء بن مسعود الشيبانى وهو ماورد فى النسب الكبير لابن الكلبى من وجود ولد لهانىء بن قبيصة بن هانىء بن مسعود اسمه مسعود بن هانىء
9_ اعترافات حاتم عبدالهادى السيد بان كتابه قد تعرض للتحريف
وسأورد لكم ماكتبه حاتم فى الموقع الرسمى لقبيلة المساعيد حول تحريف كتابه..
الاقتباس الاول ..
اعتراف حاتم عبدالهادى بان كتابه قد تم حذف الكثير من الروايات منه..
اقتباس:
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ حاتم عبدالهادى ولقد علمت أنّ الشّيخ عيد البريدي كان كريماً للضّيف كما يذكر لنا شاعراً اخر قال عن المساعيد
خير الورى قوم عرفتهم المساعيد من شيبان نعم الأعارب
قلت : أصح الله لسانك ، وهذا يؤيد ما رواه الشيخ / سعيد سالم حسين شيخ قبيلة المساعيد بجلبانة :
مساعيد من شيبان خير الأعارب لهم شيمة لم تجدها عند غيرهم
وأقول لقد تم حذف الكثير من الروايات التى اوردتها هنا لأسباب لا مجال لذكرها هنا لكن روايات المساعيد هنا أمامكم وتؤكد على الكثير من الروايات وأنا لن أجزم فى النهاية فى الأمر فأهل مكة ادرى بشعابها وهم يعرفون نسبهم

...............................
الاقتباس الثانى ..
حاتم عبدالهادى يشر الى انه وجد حذفا عند طباعة الكتاب وانه كان قد اتفق مع الطيب ففى نسب المساعيد الى بنى شيبان ..
اقتباس:
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ حاتم عبدالهادى أولا مرحبا بكم جميعا وكان هذا جزء من نحريف أو تصحيف لهانىء بن مسعود وهو الذى يجب أن نعيد المظر فيه طالما حصحص الحق وأرجو ألا تقلقوا من شىء فبكم سيتم معى تصحيح اى خطأ وللعلم كنت قد اتفقت مع الطيب الا أننى وجدت عند طباعة الكتاب حذفاً فسامح الله من حذف وسنعيد طبع الكتاب ونضيف اليه ان شاء الله بل سبتم تغيير الكثير محبتى
حاتم عبدالهادى
مصر
...............................

الاقتباس االثالث..
اقتباس:
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ حاتم عبدالهادى --------------------------------------------------------------------------------

قلت أهل مكة أدرى بشعابها وعندما أورد رأى السيد راشد فانما لأن له كتاب وطالما انتم تقرون بنسبكم للشيبانيين فأنا وهذا أول اعتراف منى أتفق معكم لوروده على لسان بعض الرواة الذين قابلتهم وسجلت معهم كالشيخ سعيد وغيرهم ولهذا يجب بعد ورود رأى الكبار أن أعيد طبع كتابى عن المساعيد لنعيد انتسابهم لبنى شيبان لأن الحقيقة بكم كمساعيد قد انجلت ولن أعرف عن المساعيد أكثر منكم وأهلا بمساعيد بنى شيبان
محبتى
حاتم عبدالهادى السيد
...
فالاستاذ حاتم عبدالهادى هنا يؤكد انه سمع بنفسه من الرواة نسب المساعيد الى بنى شيبان وذكر منهم الشيخ سعيد بن سالم الامير المسعودى شيخ قبيلة المساعيد فى الديار المصرية
.
فنسب قبيلة المساعيد الى بنى شيبان يعرفه الكبير والصغير من ابناء قبيلة المساعيد فى الديار المصرية وهو امر مجمع عليه ولا جدال فيه ...

وفى النهاية لكم منى فائق التقدير والاحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




عمرو المسعودى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2011, 10:04 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
عبدالله الدوسري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2020, 10:59 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك اخي احمد


فعلا المساعيد من جذام ولا علاقه لنا بهذيل او شيبان

وهذا ما اثبتته تحاليل DNA التي دعمت الكتب القديمه
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2020, 02:27 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذه فرية الترباني لايصدقها عقل ولايلتفت لها .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2020, 08:50 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قارع الحجه بالحجه يالبراهيم

وتتكلم شفهي مثل الذي الف كتابا هشا بالاعتماد على الرواه بل سرق تاريخ قبيلتنا ونسبه الى قبيله لم نسمع عنها الا من عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2020, 06:22 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الفاضل المسعودي رعاك الله
كما جاء في التعليقات عاليه أن الترباني لا يؤخذ عنه شيء .. فقد خلط الحابل بالنابل منذ سنوات وقد أوقفه أصحاب الشأن من كرام القبائل عند حده فاختفى وأحيانا يظهر متخفيا .
يكفي أنه شمل قبيلة الحويطات الكريمة بالطعن في نسبهم الشريف .. ونحن نعلم ان فيهم تحالفات كما يرقون .. لكن عصبتهم الأولى هي من آل البيت الكرام .. وننصح بالمرور على منتداهم المتوفر هنا لكل مهتم .
تحياتنل لكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
۞ الموجز المفيد .. عن قبيلة المساعيد .. مرطبين القايله .. معدلين المايله۞ بوعيسي المسعودي مجلس قبيلة المساعيد 30 04-08-2020 10:12 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
قبيلة المساعيد - بقلم راشد الاحيوي ابن حزم مجلس القبائل الاردنية العام 0 23-11-2012 09:03 PM
قبائل جذام ومنها قبيلة بنو مالك في جبال القدس المشاعلة مجلس قبائل جذام 0 10-03-2010 02:45 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه