بحث في هوارة القلقشندي في الصعيد وبطونهم وقراهم - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبائل زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن نصر بن الازد
بقلم : الحناوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيله العرفه في مصر (آخر رد :احمد فتحى الخطيب)       :: عائلة ابو عبده . الي م أيمن زغروت وكل مشرفي مجالس القبائل وكل باحثي الانساب (آخر رد :احمد فتحى الخطيب)       :: كيف تصنع أجمل ديكور زفاف بأقل تكلفة ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: العقب من عقيل (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: عشائر الجشعم (آخر رد :الجارود)       :: العليقات بنو ابراهيم العلق. (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: عقب ابراهيم العلق بن على العلق ابن ابراهيم دخنه ابن عبد الله بن مسلم. (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: ال النويري العقيلى (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: عبد الله بن مسلم بن عقيل (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: عبد الرحمن بن عقيل بن أبي طالب (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبائل مصر العام

Like Tree24Likes

إضافة رد
قديم 24-01-2011, 11:57 AM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ ابو تراب بعد مشاركاتك السابقه لا بد وان نعيرك كل التقدير والاحترام والواضح انه عندك معلومات يجب ان تؤخذ ماخذ الجد


التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 21-02-2011 الساعة 11:36 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 12:01 PM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

والله انا خايف لو حد قرا الكلام ده من البلد يضحك على عقولنا لانه كلام مخالف لارض الواقع وممكن يقول انه مجرد هزار
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 12:16 PM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا حول ولاقوة الا بالله

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 24-01-2011 الساعة 03:05 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 01:59 PM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

اخي ابو يحي
من المسلم به تاريخيا ان القري التي يطلق عليها(اولاد) هي بالتأكيد تنتسب (لجداكبر) وهذا لا يحدث مع العرب في الشرق لانهم يقولون ولد (فلان) وليس اولاد فلان
يحدث هذا فقط في ليبيا وبلاد المغرب العربي وكذلك في العراق
ومن هذا المنطلق سوف اعاود البحث في طرح قديم لي وهو ان اولاد جبارة هم اولاد الامير جبارة ابن السلطان جبر الزبيدي وهم من الانصار
وان اولاد بهيج هم اولاد السلطان بهيج الزبيدي ابن عم الامير جبارة الزبيدي
نحن في العسيرات نتوارث ان جبارة الانصاري جد اكبر لاولاد جبارة
واذا عرفت ان اولاد بهيج تجاور جبارة في الموقع وان من المأثور العسيري ان اولاد جبارة واولاد بهيج واولاد حمزة اولاد رجل واحد
ومن هذا المنطلق يجب البحث عن حمزة من بين قبائل الجبور التي ينتمي اليها اولاد جبارة واولاد بهيج
اخيرا يجب ان نشير الي بهيج اسيوط في ابنوب وانها هي المقصوده بالبهجة من هوارة او سلام السعادي وليس اولاد بهيج العسيرات
انا عندي قناعة تامة باننا في العسيرات عرب وانصح اخي ابو لسان ان لا ينساق وراء الاقوال التي تصنف العسيرات تصنيفا جديدا
اخي ابو يحي انت تحاول توضيح نسب اولاد يحي للعرب انت تحاول الاثبات اوالانتساب الي العروبة فلا يجب ان تنفي اذن نسب العسيرات الي العروبة
الذي يحاول الاثبات لا يجب ان يسلك مسالك النفي
اخي انا عمري يقترب من الستين واحمل الدكتوراة وانا ادري بعروبة العسيرات وسوف ادافع عنها دفاعك عن عروبة اولاد يحي
ارجو اخذ هذا في الاعتبار لاننا لانرضي الخوض بهذا الشكل في عروبتنا نحن ابناء العسيرات
مع خالص تحياتي
الدكتور جباري

التعديل الأخير تم بواسطة جباري ; 24-01-2011 الساعة 02:05 PM سبب آخر: تصحيح
جباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 02:34 PM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

- بنو زنارة - ويقال لهم باسم أبيهم، بطن من لواثة من البتر بن البربر، وهم بنو زنارة زايين بن لواثة الأصغر بن لواثة الأكبر، ولواثة يأتي ذكره في حرف اللام، وزنارة هذا هو أخو مزاتة الآتي ذكره في حرف الميم، وقد ذكر الحمداني: أن زنارة من ولد بربرة بن قيدار بن أسمعيل، وهذه المقالة صريحة في انتساب زنارة في العرب، ثم أكثر زنارة ببلاد المغ بوبعضهم ببلاد البحيرة من الديار المصرية. قال في مسالك الأبصار: مساكنهم فيما بين الأسكندرية والعقبة الكبيرة ببرقة
- بنو مزاتة - بطن من لواثة - وهم بنو مزاتة بن لواثة الاصغر بن لواثة الاكبر، ولواثة تقدم نسبه عند ذكره في حرف اللام، قال الحمداني: مزاتة ابن بربر بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام. قال ابن حمونة في الجمهرة: وزعم نسابة البربر ان زناتة من القبط وليس بصحيح.
بنو نزار - بطن من بني بلاد من لواثة، أما من قيس عيلان، وأما من البربر على الخلاف السابق في حرف اللام، مساكنهم بالأعمال البهنسية من الديار المصرية، وإليهم تنسب البلدة المعروفة ببني نزار، وقال الحمداني: ومن بني نزار نصف بني عامر، والحارسة والضياعنة، وذكر إنهم في إمارة بني زعازع.
بنو هوارة - بطن من اوزيغ اوزيفة من البرنس من البربر، وهم بنو هوارة بن اوزيغ بن برنس بن بربر، وقال الحمداني: انهم من ولد بربر بن قيدار بن اسماعيل بن إبراهيم عليه السلام. قال في العبر: وبعضهم يزعم انهم من عرب اليمن، فتارة يقولون انهم من عاملة احدى بطون قضاعة، وتارة يقولون انهم من ولد المسور بن السكاسك بن وائل بن حمير، وتارة يقولون من ولد السكاسك بن اشرس بن كندة، فيقولون هوارة بن اوزيغ بن حيور بن مثنا بن المسور، وبالمغرب منهم الجم الغفير، وذكر في مسالك الابصار: ان منازلهم بالديار المصرية وبالبحيرة، ومن الاسكندرية غربا إلى العقبة الكبيرة من برقة.
قلت: ولم يزل الامر على ذلك إلى آخر المائة الثامنة في الدولة الظاهرية الشهيدية ببرقوق حتى غلبهم على البحيرة زنارة وحلفاؤها وبقية عرب البحيرة، فخرجوا منها إلى صعيد مصر ونزلوا بالاعمال الاخميمية في جرهم جرجة وما حولها، ثم قوي أمرهم واشتد بأسهم وكثر جمعهم، حتى انتشروا في معظم الوجه القبلي فيما بين قوص إلى الاعمال البهنساوية، واقطعوا فيها الاقطاعات وصارت لهم الامرة في بلاد اخميم، وقد عد الحمداني: منهم بعض بطون، وهم بنو حجرينس، وبنو سراة، وبنو قطاب قطراب، وبنو كريب، ولكنهم الآن قد اتسعت بطونهم وكثرت شعوبهم فلا يكادون يحصون وقد صار لهم الآن بطون بالصعيد منها، بنو محمد أولاد فاس بندار العربا، لشلله الشحوم، اولاد مؤمنين، الروافع الروابع والروكية الدوكة والبردلية والبهاليل والاصابعة والدناجلة والمواسية والبلازدة والصوامع والمسدادة والزبانية والجنابشة والطودة والأهلة وازليتين وسيلين وبنو فين ومجريس والتنالغة والغنائم والواتينة وقرارة وعيايدة ومساورة وعلبال وحديد واسبعة. والامرة فيهم لأولاد عمر، وفي أعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب، والامر على ذلك إلى الآن.(المصدر نهاية الارب للقلقشندى) هناك ايضا قرية مزاته بنواحى بجرجا
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 02:41 PM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى واستاذنا الفاضل الجبارى..لا بد من نزع الهوى فى البحث العلمى...الدكتور ابو يحيى يبحث عن هواره الاصل فى الصعيد وليس معنى ذلك انه ينفى عروبة العسيرات ..انما هناك فارق كبير بين العسيرات وبنى اسرات (اما القول بان لبنى (اسرات او سراة) تواجد فى جرجا فلم يعدهم الحمدانى ولاالقلقشندى فى جرجا وانما عد بطون اخرى) ..القلقشندى تحدث عن سراة وشتان بينها وبين عسيرات فالنسب عندنا الى العسيرات عسيرى( كما فى المملكه العربيه السعوديه )وليس سراتى او اسراتى كاتب المشاركه لماذا لم يكتبها باسمه وكتبها باسم ابن عمه وفى اتصالى على الرجل انكر فى البدايه بل انه كان لا يعلم اين كتبت .بل ان السعدات انفسهم يقولون انهم عرب ولا ينكرون ذلك ويبدو ان تراب على خلاف مع ابناء عمومته ...با اخى ما تعرفنا بنفسك اسمك انت مش ولاد عمك دا انت من قبيله كبيره هتخاف من ايه بس اما مسالت ان الاسم بيذكرك بنفسك وباصلك كما قلت انت سابقا فيا رجل يعنى بس انت من تراب واحنا من دهب والماس مكلنا من تراب ومعروفه انتماءاتنا ومن اى القبائل....يا اخى كلامك ينكرونه االسعدات انفسهم
ووارد ان شخص يزعل مع اهله بسبب رفضهم زواجه منهم او خلافات معهم

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 06-02-2011 الساعة 07:17 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 05:55 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

  • الكتاب : نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب
    المؤلف : القلقشندي
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com


    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
30 - بنو اسرات - بطن من رتانة " زنارة " من البربر، والبربر يأتي نسبهم عند ذكرهم في الألف واللام مع الباء.
31 - بنو اسرائن - بطن من مكلاته من البتر من البربر، والبربر يأتي نسبهم عند ذكرهم في الموضع المقدم ذكره.

تعليق جباري
واضح ان القلقشندي نسب بني اسرات الي قبيلة(زنارة) والمعروف تاريخيا ان حربا قادتها زنارة ضد هوارة بالتحالف كانت السبب الرئيسي لترحيل الهوارة من البحيرة الي الصعيد علي يد السلطان برقوق فكيف تسكن بني اسرات الزنارية مع الهوارة في الصعيد شئ غير منطقي
جباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 08:38 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من هو القلقشندى؟
هو أبو العباس شهاب الدين أحمد بن علي بن أحمد القلقشندي ثم الفزاري نسبة إلى قبيلة فزارة الغطفانية العربية، ولد في قرية قلقشندة بمحافظة القليوبية سنة 765 هـ.
درس في القاهرة والإسكندرية، وبرع في الأدب والفقه الشافعي، وذاع صيته في البلاغة والإنشاء، مما لفت إليه أنظار رجال البلاط المملوكي، فالتحق بديوان الإنشاء في عهد السلطان الظاهر برقوق سنة 791هـ، واستمر فيه حتى نهاية عهد برقوق، أي حوالي عام 801هـ.
مع مطلع القرن التاسع الهجري خطرت للقلقشندي فكرة وضع موسوعته الضخمة صبح الأعشى في صناعة الإنشا، الذي بدأ في تأليفه سنة 805هـ، وفرغ منه في شوال سنة 814هـ. وقضى القلقشندي أيامه الأخيرة في عزلة عن المناصب العامة، بيد أنه ظل محتفظاً بمكانة رفيعة في البلاط المملوكي. رحل القلقشندي سنة 821هـ
------------------------
منهم: هَوّارة، بفتح الهاء وتشديد الواو المفتوحة وفتح الراء المهملة وهاء في الآخر.
قال في العبر: وهم: بنو هوارة بن أوريغ بن برنس بن بربر.
قال: وبعض نسّابتهم: يقولون إنهم من عرب اليمن، فتارة يقولون: إنهم من عاملة، إحدى بطون قضاعة، وتارة يقولون: إنهم من ولد المِسور بن السَّكاسك ابن وائل بن حمير. وتارة يقولون: إنهم من ولد السكاسك بن أشرس بن كندة، فيقولون: هوارة بن أوريغ بن حيور بن المثنى بن المسور.
وذكر الحمداني أنهم من ولد بر بن قيذار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، من امرأة تزوجها من العماليق بفلسطين، وأنه أخو لواتة، ومزاته، وزنارة، ومغيلة، وغيرهم وذكر أن بالمغرب منهم الجم الغفير.
وذكر في " مسالك الأبصار " أن منازلهم بالديار المصرية البحيرة، ومن الاسكندرية غرباً إلى العقبة الكبيرة من برقة.
قلت: ولم تزل منازلهم بالديار المصريةعلى ما ذكر إلى أثناء الدولة الظاهرية " برقوق " ، فغلبهم على أماكنهم من البحيرة جيرانهم من زنارة وحلفائها من بقية عرب البحيرة، فخرجوا منها إلى صعيد مصر ونزلوا عمل إخميم في جرجا وما حولها، ثم قوى أمرهم واشتد بأسهم وكثر جمعهم حتى انتشروا في معظم الوجه القبلي، فيما بين قوص إلى بحري الأعمال البهنسائية، وأقطعوا فيها الإقطاعات.
وقد ذكر الحمدانيّ منهم بطوناً هي: بنو مجريش، وبنو أسرات، وبنو قطران، وبنو كريب.
ولكنهم الآن بالصعيد قد كثرت بطونهم، وزادت على العدد.
وهذه نبذة من بطونهم، وهي:
بنو محمد، أولاد مأمن، وبُندار، والعرايا، والشللة، وأشحوم، وأولاد مؤمنين، والروابع، والروكه، والبروكية، والبهاليل، والأصابغة، والدناجلة، والمواسية، والبلازد، والصوامع، والسدادرة، والزياينة، والخيافشة، والطرَدة، والأهلة، وازلتين، وأسلين، وبنو قمير، والتيه، والتبابعة، والغنائم، وفزارة، والعبابدة، وساورة، وغلبان، وحديد، والسبعة.
وقد افترقت الإمرة فيهم فرقتين: فرقة في أولاد عمر، بجرجا وما والاها، وفرقة بني عريب بدهروط وما معها من البهنساوية(المصدر قلائد الجمان للقلقشندى)

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 24-01-2011 الساعة 09:08 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 08:44 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اننا لا ننكر وجود بعض بطون هوراه الاصل بالعسيرات وما حولها لتعاقب وتوالى الهجرات على مصر والصعيد عبر مختلف القرون ولكننا ننكر نسب العسيرات ببنى سراة او اسرات
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 09:29 PM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حاولت الاتصال بالاستاذ محمد ابو قناوى وطلبت منه باكثر من رساله ان يكذب الخبر الا انه لم يجبنى

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 26-01-2011 الساعة 07:11 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 10:08 PM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لى طلب من الدكتور ابو يحيى....كما تبحث عن قبائل هواره وقبائل المغاربه فى مصر لا تنسى ان تبحث عن القبائل العربيه فى مصر؟؟ ولا تنسى اخى الفاضل ان هناك تشابه فى الاسماء فهناك ايضا بنو قمير من الازد وبنى عسير ذكرهم القلقشندى ايضا....حتى ذلك الحين اتركك مع الاخ تراب بن تراب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 10:38 PM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ما اخشاه ان تكون اخطات فى نسبك بالاعتماد على العموديه ومشيخه العربان وهو امر موجود عندكم الان وكذلك على اسم جدكم رضوان ولكن التشابه فى الاسم والمنصب وارد واحب ان اوضح لك ان القلقشندى توفى سنة 821ه ونحن الان سنة 1432 ه حوالى 600سنه فكيف يكتب القلقشندى فى قلائد الجمان عن من جاء بعده بحوالى 200 سنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واسم صاحب المشاركه السابقه الذى ذكر اسمه بالكامل محمد محمود محمد رضوان قناوى اى حوالى خمس اسماء دول يطلعوا كام سنه 300 او 400 حلوها مع الاستاذ تراب بن تراب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 12:32 AM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أخي الأكبر الدكتور جباري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لم أنسب العسيرات الى هوارة
والخلافات في اولاد بهيج واولاد جبارة واولاد حمزة أتت من أهل البلاد، أما أولاد حمزة فأنا أول من نقل نسبهم أنهم عباسيون (يعني عرب)، وأما العسيرات فإنني أسمع بهم عرب عسير، وتفسيرهم ببني أسرات أتى من أهل البلد كذلك. وأولاد بهيج كان للأخوة فيها نقاش كبير، وعلمنا من مشاركاتهم أن بها عائلات كثيرة مختلفة النسب. والمعروف أن أسماء البلدان قد تخص قبيلة او رجلاً، ولكن البلاد تسكنها عائلات أخرى. والعسيرات والمنشاة والبلينا كلها مراكز حديثة انفصلت عن جرجا.

أنا ما يهمني من هذا البحث في المقام الأول هو بطون هوارة بمسمياتها القديمة، أما العائلات التي نشأت منها فهي محل خلاف على أضيق نطاق بين خبراء الأنساب من أبنائها.

أما تشابه اولاد بهيج مع البهجة في الاسم فوارد، وأول عشرين اسما من البطون المذكورة ذكرها الاستاذ ايمن زغروت، ومنها اولاد بهيج، وانت قلت ان البهجة الهوارة باسيوط مركز ابنوب، وهذا هو ما نطمح اليه، ألا وهو توضيح التشابه، فقلنا في البداية انه بحث وليس تقرير.

فالعسيرات كقبيلة (حتى نكون واضحين) انا لم أتناول نسبها أبداً.
أما أولاد يحيى:
نحن عندنا في الشرق لا يوجد من يطلق عليه "هوارة" من هوارة القلقشندي، بل كل هوارة شرق النيل عرب، اولاد يحيى، البلابيش اولاد سالم، الحميدات. ووهي ليست داخلة في هوارة القلقشندي، شأنها شأن النجمية والسماعنة مثلاً. كما أنه يوجد في شرق النيل عائلات نحن نعرف انتمائهم الى هوارة المغرب، ولكنهم ليست لهم الشهرة بذلك.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 12:40 AM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لسان مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لى طلب من الدكتور ابو يحيى....كما تبحث عن قبائل هواره وقبائل المغاربه فى مصر لا تنسى ان تبحث عن القبائل العربيه فى مصر؟؟ ولا تنسى اخى الفاضل ان هناك تشابه فى الاسماء فهناك ايضا بنو قمير من الازد وبنى عسير ذكرهم القلقشندى ايضا....حتى ذلك الحين اتركك مع الاخ تراب بن تراب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب ابو لسان
أنا قلت في البداية أن تلك البلاد هي محل البحث في هوارة القلقشندي لكونها:
1- مذكورة صراحة دون تحريف،
2- أو حدث فيها تحريف وله أصل في المصادر، كما جاء في تحريف ساحل سليم من سيلين المذكور في القاموس الجغرافي والمشار إليه مكاناً في تاج العروس،
3- او هناك تشابه في الاسم وقرب لفظي ... فهذا محل بحث.

هذا بالنسبة للبطون الكبيرة المذكورة في الحمداني والقلقشندي، أما تفريعاتها فتحتاج إلى علم آخر غاية في الصعوبة والتعقيدات، ولا يكون إلا بمشاركة الحاذقين في النسب من أبناءها.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 07:13 AM   رقم المشاركة :[55]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

أخي الكريم أبو يحي
اشكر اهتمامك واشير الي ان بهيج في اسيوط قرية كبيرة وانها بجوار العسيرات هناك في ابنوب
وبالنسبة للعباسيين راجع سيرة الشاعر البكري العسيري تجده نسب نفسه الي العباس
وان دخول الفقايرة الي العسيرات كان في حماية العباسيين حيث انزلوهم في العسيرات باولاد جبارة هذا من المتوارث لدينا ونشر في كتاب باسيوط سوف اتحصل عليه وارسله لك
علاقة العسيرات بالعباس تحتاج مزيد من التحري واقول العسيرات وليس اولاد حمزة فقط
جباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 10:13 AM   رقم المشاركة :[56]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أخي أبو لسان تحية لك وللدكتور( الأمير )الجباري.
لقد ضاعت الكثير من الاخبار وأصول الأنساب ببلاد العسيرات والعسيرات معظم أسماء العائلات الآن ما هي إلا تفرعات للقبيلة الأم والعائلات والأسماء الكبرى بالعسيرات الأصل معظمها عربي ومنها ما هو هواري.
والعائلات الكبرى فيها الكثير من التحالفات والترابطات.
انظر إلى النصاصرة خير دليل على التحالفات.
ويا أبو لسان هناك الكثير والكثير مما لا ينبغي أن يذكر.
فليس كل شيء يذكر في المنتديات.
فالكلمة قد تحدث فتنا ، وقد تشعل نارا ، أستطيع أن أذكر لك الكثير والكثير عن قبائل العسيرات. لكن هناك كلام يرضي وكلام لا يرضي فيُكذب. والأفضل إيثار السكوت.
تحية لكم جميعا.
تراب بن تراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 10:16 AM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

على فكرة أنا لم أربط بين كلمة العسيرات وكلمة أسرات
عندما توارثناها كان المورث يذكرنا أنها بالهمزة وليس العين.
وكنا لا نعرف أصلها ولكن نذكرها بدون اكتراث بها.
والله أعلم هل أسرات هذه عربية أم غيره.
وعلى فكرة ربما تكون هذه آخر مشاركة لي.
باسم تراب بن تراب وكنت قد اخترته حتى لا أغضب أحدا بمعلومة أذكرها.وأنتم تعلمون أن النت يرتاده العقلاء والمثقفون وهم قلة وكذلك السفهاء ممن لا يستنكفون تحويل الكلام إلى ما لا يحمد منه.
تراب بن تراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 10:18 AM   رقم المشاركة :[58]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اذن هناك قبيلتين....كده انت ثبتنا او علقتنا بين السما والارض
معرفشى ليه بحس معاك فى طريقة كلامك عن ان هناك اسرار واسرار واشياء تعرفها ولا يعرفها غيرك معرفش ليه بحس انى انا فى حكايات الف ليله وليله او علاء الدين والمصباح السحرى حتى انت توصلت لمعرفة من هو الجبارى من غير ما يقول

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 21-02-2011 الساعة 11:40 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 10:37 AM   رقم المشاركة :[59]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عموما كان ينبغى عليك ان تعرفنا بنفسك قد يؤخذ عليك ذلك وعلى عدم مشاركتك انك اردت ان تضللنا فى هذا البحث
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 10:40 AM   رقم المشاركة :[60]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عرفنى بنفسك ولو برساله خاصه على اسمى بالموقع والا انت مش عايزنى اشرب شاى معاك باين عليك بخيل
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 10:53 AM   رقم المشاركة :[61]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الحبيب تراب تقول بانه ليس كل شىء يذكر فى المنتديات يا رجل دا انت تحدثت فى نسب اكبر القبائل الموجوده بالعسيرات عموما قل وجهة نظرك ولو عرفتنا بنفسك بجد ولو كلامك كان جاد سيؤخذ به اما لو كان غير ذلك فلن يؤخذ به وكده انت لم تخسر شىء انما هى وجهات نظر وبحث علمى وليس راى قاطع نافذ

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 21-02-2011 الساعة 11:42 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 11:58 AM   رقم المشاركة :[62]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحديث اتخذ مسارا محببا.
وخرج منه علم جديد لم يكن لنا به اي معرفه.
نطالب الاصيل التراب ابن التراب ان لا يتركنا وسط البئر.
حيث كنا نتابع بتفهم ونهم.
فهذه الاشارة فتحت الباب على مصراعيه للبحث عن اسماء اختفت واخرى انبثقت من العدم.
كنا نحتار في تأويل ما آلت اليه.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 01:10 PM   رقم المشاركة :[63]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عبد الرحمن بن حسن برهان الدين الجبرتي (ولد في القاهرة عام 1756 - وتوفي في القاهرة عام 1825). و هو مؤرخ مصري عاصر الحملة الفرنسية على مصر ووصف تلك الفترة بالتفصيل في كتابه «عجائب الآثار في التراجم والأخبار» والمعروف اختصاراً بـ«تاريخ الجبرتي» تلك الفترة الهامة من الحملة الفرنسية. قدم أبو جده من قرية جبرت - والّتي تقع الآن في أرتيريا - إلى القاهرة للدراسة في الأزهر، واستقر بها.
عجائب الآثار في التراجم والأخبار

حفز هذا الثناء والتكريم الذي قوبل به كتاب الجبرتي، على أن يجمع تاريخ مصر الذي انشغل به منذ خمسة عشر عاماً في كتاب واحد. ولذا فقد عقد العزم على كتابة تاريخ مصر الكامل جاعلاً كتابه (مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس) أحد فصوله الرئيسية. فقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء. الجزء الأول حتى آخر عام 1189 هـ، والثاني حتى آخر عام 1212 هـ، وبالثالث حتى آخر عام 1220 هـ وأسماه (عجائب الآثار في التراجم والأخبار) والمعروف "بتاريخ الجبرتي"، وقد انتهى الجبرتي من تدوين هذه الأجزاء الثلاثة في عام 1236هـ 1822م
دفع الجبرتي الاشتغال بكتابة تاريخه أن وقف موقف المعارضة لحكم محمد علي باشا منذ بداية حكمه لمصر وانشقاقه على الدولة العثمانية. وظل سنوات يترقب ما ستؤول إليه الأحداث في عهد هذا الرجل وكان خلال ذلك يرصد كل شيء، ويدوّن الحوادث والمتفرقات، ويسند كل ما يقول ويدون إلى مصدر ثقة أو شاهد عيان سماع عاصر الحدث أو سمع عنه. وكان يحرص أن يعاين الأحداث العامة بنفسه ليتوخى الصدق ويتجنب نقل الأخبار الكاذبة، لقد تعرّض الجبرتي في سياق ذلك لكل شيء، فقد ذكر الأحوال الاقتصادية من زراعة وتجارة وفلاحة، وإلى أنواع النقود المتداولة في الدولة وإلى الأسعار وأنواع المقايضات التي كانت تحكم العلاقات التجارية. وتعرض إلى الحياة الاجتماعية بكل ما فيها من أحوال شخصية وعادات أسرية وقيم سائدة في المجتمع آنذاك. كما تعرض إلى الحياة الدينية والثقافية وأخبار الأدباء والعلماء المشهورين والمشايخ البارزين.


ذكر الجبرتي في كتابه عجائب الآثار ما نصه: ((ومات العمدة المفضل والملاد المبجل الشيخ عبد الجواد بن محمد ابن عبد الجواد الأنصاري الجرجاوي الخير المكرم الجواد من بيت الثروة والفضل جدوده مالكية فتحنف، كان من أهل المآثر في إكرام الضيوف والوافدين وله حسن توجه مع الله تعالى وأوراد وأذكار وقيام الليل يسهر غالب ليله وهو يتلو القرآن والأحزاب وورد مصر مراراً وفي آخره انتقل إليها بعياله واشترى منزلاً واسعاً بحارة كتامة المعروفة الآن بالعينية وصار يتردد في دروس العلماء مع إكرامهم له ثم توجه الى الصعيد ليصلح بين جماعة من عرب العسيرات فقتلوه غيلة في هذه السنة رحمه الله تعالى.)). (عجائب الآثار للجبرتي)
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 01:43 PM   رقم المشاركة :[64]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يا اخى كيف تريدنا ان ناخذ منك العلم ولا نعرفك..افصح عن نفسك وكيف تريدنا ان نردد وراءك كلاما ولا نعرف من قائله.. يا اخى طالما انك نسبت نفسك وقبيلتك فافصح عن نفسك ما الذى سيضرك؟

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 21-02-2011 الساعة 11:43 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 01:58 PM   رقم المشاركة :[65]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يا اخى كلامك ينكرونه ال قناوى انفسهم والسعدات جميع انظر الى اقوالهم على صفحات النت
محمد محمود رضوان أحمد قناوي 30/3/2007 ( إما أنك غير مسجل أو أنك لم تسجل الدخول، الرجاء أو . ) هذه القبيلة تنتمي إلى قبائل العسيرات والله أعلم)


مؤمن محمود محمد ابو قناوى 18/12/2007 ( إما أنك غير مسجل أو أنك لم تسجل الدخول، الرجاء أو. ) هى عائله من اكبر عائلات محافظه سوهاج وحاصه مركز العسيرات ويرجع اصلها الى اصل عربى اصيل من قبائل عسير فى بلاد الحجاز وفيها عبدالحكيم العش عضو مجلس الشعب عن الدائره والعمده عبدالوهاب رضوان قناوى والحاج محمود ابوقناوى من كبار اصحاب الرحلات الى ليبيا بالباصات
--------------
محمود عبدالوهاب رضوان وشهرته محمود العمده 18/12/2007 ( إما أنك غير مسجل أو أنك لم تسجل الدخول، الرجاء ) تتكون عائله السعدات من حوالى5000نسمه منقسمين مابين اولاد جباره والدير وطوخ وبلاد الغرب وفيها رجال من كبار اعيان البلاد مثل العمده عبدالوهاب رضوان قناوى وعبدالحكيم العش عضو مجلس الشعب والحاج عبدالرازق رضوان قناوى وكيل وزاره بشركه مطاحن مصر العليا


رضوان احمد محمد احمد قناوى 18/12/2007 ( إما أنك غير مسجل أو أنك لم تسجل الدخول، الرجاء أو . ) هى عائله من اكبر العائلات وتسعى دائما الى التوفيق والاصلاح بين عائلات البلد فمنهم الحاج احمد محمد احمد شيخ البلد ونائب العمده الذى يسعى دائما الى تكوين لجان الصلح وحل النزاع فى العسيرات وهو والعمده عبدالوهاب رضوان يمثلوا الجهه الحاكمه فى البلد ....(المصدر منقول من درعا نت العائلات الحورانيه)
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 07:39 PM   رقم المشاركة :[66]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى واستاذنا الحبيب الدكتور ابو يحيى قلت فى ردكم على الدكتور الامير انه لا توجد قرى من هواره والمغاربه بمركزكم دار السلام(اولاد طوق سابقا) نريد تو ضيح من سيادتكم ماذا عن قرية مزاته شرق ونجوع مازن شرق بمركزكم دارالسلام؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 11:00 PM   رقم المشاركة :[67]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يا اخى ابو تراب اخطات فى بحثك وكنا سننساق وراءك فمن نا حية نجع قماريه فهم اقرب الى بنى قمير من الازد ذكرهم القلقشندى ومن المعروف انى بنى عسير من لخم ومن لخم قبائل الازد وهناك الكثير ممن قال بان العسيرات هى تحالف من قبائل الازد..اما بنو قمير فذكرهم القلقشندى مره بنو فين ومره بنو قمير وقال عنهم الاستاذ احمد القرعانى فى المشاركه الاولى فى هذا الموضوع انهم بنو فين تحرف الاسم الى بنو فيض الفيايضيه باسيوط...
فى بحثنا عن هواره الاصل علينا ان نكبر عدسة البحث فى الاقليم باكمله من الفيوم حتى اسوان ولا نضيقها فقط فى العسيرات اعتقد اننا قاربنا من وضع النهايه لهذا الجدل
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 11:21 PM   رقم المشاركة :[68]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله
لى ملاحظات عديدة على بحثكم السابق فى معرفة اصل الهوارة بمصر و اود ان تأخذونها بعين الاعتبار لاهميتها و هى كالاتى :-
1- لا يوجد مصدر واحد يمكن الاعتداد به ، فأنتم اعتمدتم على نقل ما يحلو لكم من اقوال القلقشندى و ابن خلدون عن قبائل البربر الذين ينتمون الى "هور"- و للعلم البربر من البطون العربية الاصيلة ( عدنانيون) كما جاء فى كتاب " شذور الذهب" و غيره من كتب الانساب الاصيلة - والعدل يجعل الباحث يتوقف عن الاخذ المطلق بكلامهما و ذلك للأتى:
اولا: القلقشندى كان يعمل بالبلاط المملوكى فى عهد برقوق صاحب التاريخ الاسود مع قبائل الاشراف والمعروفون بهوارة مصر الاصليون الذين دخلوا مصر قبل الفتح الاسلامى بمدة و يذكر انهم جاؤها من الجنوب و استمروا فى زحفهم حتى وصلوا الى هرم بالجيزة سمى بعد ذلك بهرم هوارة لتمركزهم عنده مدة من الزمن فى انتظار الامدادت لمساعدة جيش عمرو بن العاص ، و تسمية هوارة ترجع الى الصفة التى اطلقها امير المؤمنين عمر بن الخطاب على مجموعة من الفرسان تطوعوا ليسبقوا جيوش الفتوحات فيكونوا بمثابة قوة استطلاع عسكرية ، فرحب سيدنا عمر بن الخطاب بذلك و لما رآهم خارجين قال " تهورت العرب " اى اصبحت ذات اقدام و جرأة على الغزو والقتال، وربما سلكوا طريق الحبشة طريق الهجرة الاولى ثم مروا بالسودان وبقوا قليلا فى ابوسمبل ثم بدأوا فى طريقهم نحو الشمال ، و بالفعل بعد دخول عمروا بن العاص مصر مكنهم من البقاء جنوبا فى الصعيد و قيل ان عددهم 49 فارسا و قيل 149 رجلا اغلبهم من قبائل قريش .
ثانيا:ابن خلدون
هو اندلسى وقضى شبابه فى بلاد المغرب ثم استقر به الحال بمصر لذلك كل كتاباته تتعلق بهوارة البربر و لم يبحث فى غيرهم و بالفعل توجد بعض بطون البربر بمصر و لكنهم جاءوا قريبا و لهم صفات مميزة لهم و حدث ذلك بعد انهيار الاندلس
2- انحصر الحديث على سوهاج والتاريخ يقر بأن معظم الهوارة الاشراف موجودون بقنا و جنوب اسيوط ومدرية جرجا قديما - وبعض محافظات الشمال
3- لا يمكن ترك التنقلات التى تحدث من فترة و اخرى و بالتالى يصعب معها الحديث بالقطع
4- ما يذكر فى الجرود عن انسابنا كلمة (الشريف او السيد ) وقد كتبت من مئات السنين وهو ما يؤكد ثقتنا فى صدق الخبر المنقول .
هذا ما وددنا الاشارة اليه ولكم ان تأخذوا به ، ولا تنسوا ان معظم الكتابات عن الانساب كتبت فى عهد الفاطميين الذين قاتلهم الهوارة و باقى القبائل العربية الاصيلة لذلك عمد الفاطميون الى الخرافات و الدروشة واقامة الاضرحة و غيرها بل و تزييف الانساب وحتى انه يذكر ان احد اتباعهم قتل اكثر من عالم مسلم رفض تحريم اكل الارنب بحجة ان الارنب يحيض ، و عمدوا الى اطلاق لفظ الاشراف و اهل البيت على اناس لا يصلون الى ذلك بسبب كاسلوب تضليل و تغيير للواقع .
هذا و لله العلم وحده
توفيق محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 12:12 AM   رقم المشاركة :[69]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تقول.....
اقتباس:
- ما يذكر فى الجرود عن انسابنا كلمة (الشريف او السيد ) وقد كتبت من مئات السنين وهو ما يؤكد ثقتنا فى صدق الخبر المنقول .
لعل الامر لا يحتاج الى اكثر من عرض جرد واحد - قديم-
او حتى عقد او مبايعه .
ان الشهرة الطاغية بان الهوارة بربر لا يمكن ان تنتهي بمجرد الكلام.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 01:31 AM   رقم المشاركة :[70]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لسان مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى واستاذنا الحبيب الدكتور ابو يحيى قلت فى ردكم على الدكتور الامير انه لا توجد قرى من هواره والمغاربه بمركزكم دار السلام(اولاد طوق سابقا) نريد تو ضيح من سيادتكم ماذا عن قرية مزاته شرق ونجوع مازن شرق بمركزكم دارالسلام؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب الفاضل ابو لسان
في ذلك أنا أقصد من لهم شهرة هوارة، فإن مزاته شرق بلا شك نسبة الى قبيلة مزاته المغربية أخت هوارة، وبها عائلات عديدة، وأعتقد أنها انتقلت من مزاته غرب، ولها ارتباط نسب وثيق بعائلات في نجع مازن شرق. أما نجوع مازن شرق فهي عدة نجوع، تسكنها عائلات من قبائل مختلفة، وقد تكون تسميتها أيضاً تباعاً لنجع مازن غرب، فهو نجع واحد منها تسمى باسم "نجع مازن" (وهكذا بدأت التسمية)، أما النجوع الأخرى فلها مسمياتها، ومنها ما يدل دلالة واضحة على قبائلها الأخرى، ثم انفصلت نجع مازن عن مزاته الى ناحية إدارية تتبعها النجوع الأخرى إدارياً تحت نجع مازن، وتعرف بـ"نجوع مازن" شهرة لا نسباً، حيث يسكنها عدد من القبائل العربية مثل عرب بلى مثلاً. فأنا تكلمت عن الشهرة باللقب لا أصل النسب.

فمزاته من القبائل المغربية الأصل بلا شك.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 01:44 AM   رقم المشاركة :[71]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لسان مشاهدة المشاركة
فى بحثنا عن هواره الاصل علينا ان نكبر عدسة البحث فى الاقليم باكمله من الفيوم حتى اسوان ولا نضيقها فقط فى العسيرات اعتقد اننا قاربنا من وضع النهايه لهذا الجدل

صح الكلام
طبعاً اشتداد تمركز الهوارة من المنيا حتى قنا. ولا شك أن منطقة جرجا القديمة (موطن النزول الأول) حظيت بنصيب الأسد في ذلك. ومع ذلك فمن الوارد حدوث هجرات وانتشار داخل خط الصعيد بأكمله، هوارة انتشرت في كل الصعيد، والبحث فيهم يبدأ من جنوب العاصمة إلى أسوان، بل حتى السودان، طبعاً مروراً بالفيوم.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 02:06 AM   رقم المشاركة :[72]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توفيق محمد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله
لى ملاحظات عديدة على بحثكم السابق فى معرفة اصل الهوارة بمصر و اود ان تأخذونها بعين الاعتبار لاهميتها و هى كالاتى :-
1- لا يوجد مصدر واحد يمكن الاعتداد به ، فأنتم اعتمدتم على نقل ما يحلو لكم من اقوال القلقشندى و ابن خلدون عن قبائل البربر الذين ينتمون الى "هور"- و للعلم البربر من البطون العربية الاصيلة ( عدنانيون) كما جاء فى كتاب " شذور الذهب" و غيره من كتب الانساب الاصيلة - والعدل يجعل الباحث يتوقف عن الاخذ المطلق بكلامهما و ذلك للأتى:
اولا: القلقشندى كان يعمل بالبلاط المملوكى فى عهد برقوق صاحب التاريخ الاسود مع قبائل الاشراف والمعروفون بهوارة مصر الاصليون الذين دخلوا مصر قبل الفتح الاسلامى بمدة و يذكر انهم جاؤها من الجنوب و استمروا فى زحفهم حتى وصلوا الى هرم بالجيزة سمى بعد ذلك بهرم هوارة لتمركزهم عنده مدة من الزمن فى انتظار الامدادت لمساعدة جيش عمرو بن العاص ، و تسمية هوارة ترجع الى الصفة التى اطلقها امير المؤمنين عمر بن الخطاب على مجموعة من الفرسان تطوعوا ليسبقوا جيوش الفتوحات فيكونوا بمثابة قوة استطلاع عسكرية ، فرحب سيدنا عمر بن الخطاب بذلك و لما رآهم خارجين قال " تهورت العرب " اى اصبحت ذات اقدام و جرأة على الغزو والقتال، وربما سلكوا طريق الحبشة طريق الهجرة الاولى ثم مروا بالسودان وبقوا قليلا فى ابوسمبل ثم بدأوا فى طريقهم نحو الشمال ، و بالفعل بعد دخول عمروا بن العاص مصر مكنهم من البقاء جنوبا فى الصعيد و قيل ان عددهم 49 فارسا و قيل 149 رجلا اغلبهم من قبائل قريش .
ثانيا:ابن خلدون
هو اندلسى وقضى شبابه فى بلاد المغرب ثم استقر به الحال بمصر لذلك كل كتاباته تتعلق بهوارة البربر و لم يبحث فى غيرهم و بالفعل توجد بعض بطون البربر بمصر و لكنهم جاءوا قريبا و لهم صفات مميزة لهم و حدث ذلك بعد انهيار الاندلس
2- انحصر الحديث على سوهاج والتاريخ يقر بأن معظم الهوارة الاشراف موجودون بقنا و جنوب اسيوط ومدرية جرجا قديما - وبعض محافظات الشمال
3- لا يمكن ترك التنقلات التى تحدث من فترة و اخرى و بالتالى يصعب معها الحديث بالقطع
أخي الفاضل توفيق محمد

1- الكلام في هذا البحث محصور في بطون الهوارة الذين نزلوا في القرن الثامن الهجري الى الصعيد.

2-3- هذا الحديث عن هذه القبائل، وقد يتطرق إلى من صاحبها في الرحلة من القبائل العربية واختلط بها، وليس في سوهاج وحدها بل في كل الصعيد، لكن ليس قبل القرن الثامن الهجري.

أما النظريات الأخرى في الهوارة فمجال الحديث عنها مفتوح ومتاح في مواضيع أخرى، حتى لا تتشعب الأحاديث.

د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 04:37 AM   رقم المشاركة :[73]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس قبائل مصر - رئيس لجنة فض النزاعات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لسان مشاهدة المشاركة
يا اخى ابو تراب اخطات فى بحثك وكنا سننساق وراءك فمن نا حية نجع قماريه فهم اقرب الى بنى قمير من الازد ذكرهم القلقشندى ومن المعروف انى بنى عسير من لخم ومن لخم قبائل الازد وهناك الكثير ممن قال بان العسيرات هى تحالف من قبائل الازد..اما بنو قمير فذكرهم القلقشندى مره بنو فين ومره بنو قمير وقال عنهم الاستاذ احمد القرعانى فى المشاركه الاولى فى هذا الموضوع انهم بنو فين تحرف الاسم الى بنو فيض الفيايضيه باسيوط...
فى بحثنا عن هواره الاصل علينا ان نكبر عدسة البحث فى الاقليم باكمله من الفيوم حتى اسوان ولا نضيقها فقط فى العسيرات اعتقد اننا قاربنا من وضع النهايه لهذا الجدل
الاخ الفاضل ابو لسان حياك الله
انا قلت ان بنو فيض وردت كخطأ مطبعى بنو فين فى نسخة نهاية الارب طبعة دار الكتب العلمية والتى تم النقل منها الى النسخة الالكترونية الموجودة على النت ولم اقل انها تحورت الى بنو فيض
وقلت ان ساحل اسيلين هى التى تحورت الى ساحل سليم

ومن الملاحظ ان الفيايضة الان وهم بالطبع بنو فيض بقرية التناغة التى وردت بنهاية الارب طبعة دار الكتب العلمية التنالغة التابعة لمركز ساحل اسيلين الذى سمى الان بساحل سليم
لاحظ الاسماء كلها هوارية اصلية (فيض تناغة اسيلين )
الامر الذى يؤكد صحة قولى
واحقاقا للحق وجدت ان نسخة نهاية الارب طبعة دار الكتب العلمية تختلف عن نسخة دار الكتاب اللبنانى
ففضلت ان ارفق فى مشاركتى ماجاء بالنسختين
لان بطون هوارة الحالية التى ذكرها القلقشندى اعترتها الكثير من الاغلاط الاملائية وهذة نسخة دار الكتب العلمية
احمد القرعانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 04:41 AM   رقم المشاركة :[74]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس قبائل مصر - رئيس لجنة فض النزاعات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وهذة نسخة دار الكتاب اللبنانى ولاحظ انه الادق املائيا ولكن هناك الكثير من البطون ساقطة منه
احمد القرعانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 05:22 AM   رقم المشاركة :[75]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لسان مشاهدة المشاركة
... ولا تنسى اخى الفاضل ان هناك تشابه فى الاسماء فهناك ايضا بنو قمير من الازد ...

1- ممكن تشابه أسماء، إذن وجود الاثنين، وهنا يفيد تحديد المكان
2- وممكن أن القلقشندي أدخل بعض البطون العربية في هوارة البحيرة؟؟؟؟ ومثلاً فزارة المدرجة عنده في بطون هوارة، فهل هناك فزارة عربية وفزارة أمازيغية؟؟؟
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 06:47 PM   رقم المشاركة :[76]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس قبائل مصر - رئيس لجنة فض النزاعات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الفاضل/ ابو لسان
تشابه اسماء القبائل والعشائر امر وارد
ولكن مرتع هوارة الاصلية القادمة من البحيرة فى عهد السلطان برقوق الى الصعيد من المنيا حتى شمال قنا تحديدا والبعض انتقل الى السودان كما هو معلوم
ومرتع المغاربة ايضا البحيرة وبعض اجزاء من الوجه البحرى وسنتناولهم بالتفصيل فى موضوع مستقل بعد الانتهاء من هذا الموضوع
ومرتع المغاربة القادمين حديثا الفيوم وسمالوط وصدق القذافى حين قال فى الثمانينات ان مصر بها اكثر من 2 مليون ليبى وهو بالطبع يتكلم عن هجرة بعض القبائل الليبية حديثا وقت الغزو الايطالى الى صحراء مصر الشرقية والذين سموا بعرب ص ش ثم دخلوا مصر ومعظم تمركزاتهم بالفيوم وسمالوط
فان ذكر القلقشندى اسم بطن من بطون هوارة القديمة فى هذة المنطقة فغالبا انها من هوارة الاصلية وان تشابه الاسم مع قبيلة اخرى
احمد القرعانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 07:35 PM   رقم المشاركة :[77]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتى الافاضل الدكتور ابو يحيى والاستاذ احمد القرعانى الموضوع اصبح شائك بالنسبة لى ..اما انا فاعلم جيدا نسبى ونسب قبيلتى العربيه ولا تنسى اخى الفاضل ان العسيرات يسكنها حوالى 300 الف نسمه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 21-02-2011 الساعة 11:47 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2011, 04:21 AM   رقم المشاركة :[78]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس قبائل مصر - رئيس لجنة فض النزاعات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لسان مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتى الافاضل الدكتور ابو يحيى والاستاذ احمد القرعانى الموضوع اصبح شائك بالنسبة لى ..اما انا فاعلم جيدا نسبى ونسب قبيلتى العربيه ولا تنسى اخى الفاضل ان العسيرات يسكنها حوالى 300 الف نسمه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى ابو لسان لا اعلم ما سبب هذا التشنج والعصبية
هوارة الاصلية قبائل عظيمة حكمت الصعيد ولان لها الجميع ورضخ وتاريخهم مشرف وعريق واصولهم كذلك لاتقل عن اصول العرب
وقلتها صراحة قبل ذلك واكررها الان هوارة الاصلية تملئ جنبات الصعيد من المنيا وحتى شمال قنا
وحتى اثبت لك ان الموضوع دراسة بحته القصد منها المعرفة لنسترح قليلا من العسيرات ولنذهب الى القرعان
واقولها انا ابن القرعان
هناك تشابه بين اسماء هوارة الاصلية وبين بدنات للقرعان
فيوجد بالقرعان
*الفسوسة بنجع الخميسية وقد ذكر القلقشندى بطن اولاد فاس
فهل الفسوسة هم اولاد فاس
اجابتى لا لسبب بسيط ان الفسوسة جدهم يسمى الفس واطلق عليهم الفسوسة ومنهم بالخميسية والسويس ومنهم بنجع عمر بنجع حمادى بل واسم الفس موجود فى بطاقاتهم الشخصية
*هناك نجع الطود بالقرعان وبالطبع يطلق على ساكنيه الطودة فهل هم الطردة الذين ذكرهم القلقشندى وقلت انا انه خطأ املائى ويقصد به الطودة وليس الطردة
اجابتى ان الطودة الذين قصدهم القلقشندى هم طود البحيرة بكوم حمادة وهم المعنيين بالطودة عند القلقشندى وليس طود جرجا
لعدة اسباب ان
1-البحيرة معقل هوارة قبل قدومها للصعيد وفى الحقيقة جرجا ايضا بعد قدومهم
2- ان طود القرعان كانت تسمى الطوط بالطاء ثم حرفت للطود
3- هناك طود اخر بالاقصر ولا اعتقد انهم المعنيين
3-الاهم من ذلك كله ان القرعان الموجودين فى قرية الطود جدهم يسمى غزالى القرعانى ولهم ابناء عمومة بقرية الدير الشرقى بقنا يسكنون نجع ابو غزالى سمى على اسم جدهم غزالى
هذة المعلومات يجب ان اطرحها لاثبات ان هدفنا هو المعلومة الصحيحة والبحث الشفاف النقى ولعلى اكون مخطئا فى ردودى واجد من يقنعنى بقول اخر
فالرجاء لاتاخذ الموضوع بحساسية اخى ابو لسان لانك طالب علم

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 21-02-2011 الساعة 11:48 PM
احمد القرعانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2011, 11:27 AM   رقم المشاركة :[79]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس هناك اى تشنج او عصبيه فكلنا اخوه فى الاسلام انما هناك استياء من قول شخص رفض ذكر اسمه وقوله اثار بلبله ولو كان صادق فى قوله ما خشى ان يذكر اسمه او يعرفنا على نفسه وبسؤالى اصحاب الشاْن انكروا ما قال غير ان اغلب الناس غير مهتمه بمثل تلك المواضيع والانترنت وينكرون على ذلك ويقولون ان مثل هذا القول لا ياتى الا من حاقدين او اسر فى نظر المجتمع ضعيفه...
ايضا اوضحت انا لكم ان نجع الطود بجزيرة اولاد حمزه يعنى مكان مرتفع عن الارض وهذا ما تعارفنا عليه منذ القدم عند العامه يطلق عليهم الطوط او الطواطه ويسكنه ايضا عائله تسمى القرع...والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 27-03-2011 الساعة 04:29 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2011, 01:01 PM   رقم المشاركة :[80]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توصلت الى معرفة من هو تراب بن تراب هو بالفعل من ال قناوى بعد سؤالى عن من يهتم بالانساب فيهم واخذت رقم تليفونه وكلمته وتاكدت منه انه قائل تلك المعلومات فمعزره يا اخى ان كنت اسئت وكذبتك ايضا اخبرنى فى سؤالى له عن اسرات وعسيرات ان دى غير دى بالمعنى العامى اخبرنى ايضا انه رفض ذكر اسمه خشية من ردود الفعل الغاضبه او الغير مهتمه بالامر من باب البحث العلمى فليس كل السعدات من بنى اسرات كما قال بسبب ان هناك الكثير من التحالفات بين القبائل ادت الى دخول من ليس منها نسبا فى حلفها لعلاقة حلف او مصاهره او ما شابه ذلك..وبالنسبه لاسم محمد محمود فوجدت انه تشابه اسماء بين اثنين من ابناء ال قناوى وصدق الرجل فى اتصالى عليه ان ابن عمه هو من كتبها باسمه هو وليس اسم الشخص (بن عمه )الذى اتصلت عليه..اما باقلى السعدات الذين سالتهم لا يعرفون بهذا الامر وينكرونه فالرجل صدق فى الحديث عن تلك التحالفات...الرجل انسان صادق فى سؤالى عنه وليست بينه وبين ابناء عمومته اى خلافات وهو انسان ملتحى وخريج جامعة الازهر ودرس علم القراءات...فمعذره اخوتى الافاضل الدكتور ابو يحيى والاستاذ احمد القرعانى واخوتى الزوار فلابد من تحرى الدقه فى الانساب وعلينا ان ناخذ كل مشاركات اخونا الفاضل ماخذ الجد...
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
آل سعد الدين الجباوي الشيباني(آل السعدي) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل سوريا العام 46 05-04-2019 01:34 PM
العسيرات بين الهوارة والعرب المؤرخ العربي مجلس قبائل العسيرات 172 10-04-2018 07:21 AM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب نبيل زغيبر مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 18-01-2016 10:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه