بحث في هوارة القلقشندي في الصعيد وبطونهم وقراهم - الصفحة 3 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: النظارات الشمسية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: قرأة فى كتاب "علل وأدوية " .. فضيلة الشيخ محمد الغزالي,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: إستفسار عن نسب عائلة الخوانكي في مصر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: ملاحظة حكيم !!! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: لبدة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: بعض المساجد التاريخية بمكة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال في عائلة باشا (آخر رد :محمد بلكم)       :: الليمون الاسود (آخر رد :ابراهيم العثماني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبائل مصر العام

Like Tree24Likes

إضافة رد
قديم 27-01-2011, 02:36 PM   رقم المشاركة :[81]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس قبائل مصر - رئيس لجنة فض النزاعات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخى الفاضل ابو لسان
هل عائلة القرع التى تسكن نجع الطود باولاد حمزة يقولون انهم من القرعان وهل هناك تبادل زيارات بينهم وبين احد من نجوع القرعان
فاسم كعائلة القرع او الاقرع متردد ولكن لايعنى ذلك انهم من القرعان
بل ان هناك قرية كاملة بالبلينا تعدادها بالالاف تسمى الحرجة بالقرعان يزعمون انهم من القرعان ولكنهم ليسوا بقرعان ولايوجد بهذة القرية قرعانى وحيد
وسبب تسميتها بهذا الاسم انه نزل اليها جدود القرعان ورحلوا عنها الى نجوع القرعان
فالقرعان معظمهم معلومين لبعضهم البعض واسماء عائلاتهم واماكنهم معلومة ولم اسمع ان هناك قرعان بالعسيرات وبنجع حمزة

احمد القرعانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2011, 03:00 PM   رقم المشاركة :[82]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هى عائله باسم القرع فقط ولم نسمع عنهم انهم من القرعان الله اعلم ربما تشابه فى الاسماء...
ربما يكون تحرف اسم العسيرات من اسرات او تغير الى عرب العسيرات الله اعلم...لكن كيف ذلك ونسب بنى اسرات ينتمى لزناره وقد دخلت فى صراع مع هواره انزل على اثرها الظاهر برقوق هواره الى الصعيد هل دخلت بنى اسرات حديثا بعد هواره الاصل وماذا عن بنو قمير او نجع قماريه التى يسكنها ال قناوى الان وماذا عن اشحوم والطود والموازن والضباعنه وبنو قمير نحتاج التوضيح....
من خلال المواضيع السابقه هناك تداخل مع البهجه فى عسيرات ابنوب وايضا اولاد بهيج فى عسيرات سوهاج من بنى سليم هناك ايضا هواره بعسيرات سوهاج وهواره بعسيرات فرشوط... اعتقد اننا فى حاجه لتوضيح
وماذا عن تخلف ثلاثه من عرب عسير ذكرهم المراغى فى الرحله المنسوبه فى كتابه وحققه الدكتور محمد النمكى وماذا عن عسيرات اسيوط وعسيرات قنا ونجع العسيرات بسوهاج ونجع عسيرى بالشرق وبيت ابو عسير باولاد بهيج هل بنى عسير من لخم هم بنى عشير وليس عسير كما وردت فى بعض الكتب ؟ وهل هم العواشير بسوهاج؟

**في كتاب "أضواء الطالع السعيد الجامع لأسماء نجباء الصعيد المسمى بـ (تعطير النواحي والأرجاء بذكر من اشتهر من علماء وأعيان مدينة الصعيد جرجا) ، الجزء الثاني ص 171-172 للمؤرخ الجرجاوي محمد بن محمد بن حامد المراغي الجرجاوي (1282-1361 / 1865-1942) ما يأتي:

"قلت : والعسيرات كما في شرح القاموس قبيلة بالصعيد الأعلى أ هـ كلامه. وهي الآن عدة قرى يطلق عليها جميعها لفظ العسيرات ، أعظم هذه القرى أولاد حمزةالمنسوبة إلى جدهم عبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، كما في الرحلة المنسوبة إلى سيدي يوسف أبي الحجاج من الأقطار الحجازية إلى الأقطار المصرية ، وعبارتها : ولما أراد الله تعالى تسهيل السفر لنا من أرض بغداد إلى الأراضي الحجازية قاصدا مكة ومكث بها سنة وتعرف بنا جماعة وسرد أسماءهم إلى أن قال : ولما أردنا السفر من مكة المشرفة إلى أرض مصر بالنيل خرج معنا زيادة على ما معنا أناس من مكة أشراف من نسل أجدادنا ، وهم السبب في ترغيبنا في الأقطار المصرية . وخرج معنا أشراف من بني العباس وهم إبراهيم بن حمزة وعبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، وأشراف من بني موسى الكاظم وسرد أسماءهم ، ومن عرب عسير ثلاثة أنفار وهم عبد المجيد وعبد الجيد بن نصير وحاكم بن مقلد (...) وسافرنا حتى وصلنا بلدا تسمى بني يوسف فتخلف منا إبراهيم أحمد الكاظمي وأراد المكوث بها ، فسافرنا إلى أن وصلنا أسيوط فتخلف إبراهيم بن حمزة العباسي وأراد المكزث بها ، إلى أن قال : فسافرنا حتى وصلنا بلدا تسمى جرجا ، فتخلف عبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، واعتذر أن يرجع إلى عمه بأسيوط ، وتخلف معه عرب عسير ومحمد بن فهد أخو عبد المنعم أهـ المراد باختصار." (انتهى كلام الجرجاوي)





فقال الدكتور أحمد حسين النمكي محقق الكتاب عند تعليقه على أولاد حمزة في الهامش:
"أولاد حمزة : من ذرية حمزة بن عبد المنعم العباسي ، ومن هؤلاء عائلة عبد الله أبو فواز شيخ عرب هوارة ، وشيخ العرب إسماعيل أبو رحاب ، وهم من هوارة بني هاشم ، وليسوا من هوارة المغرب . انظر المراغي تاريخ ولاية الصعيد ، ص 139 "


التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 10-09-2013 الساعة 10:14 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2011, 12:36 AM   رقم المشاركة :[83]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لسان مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توصلت الى معرفة من هو تراب بن تراب هو بالفعل من ال قناوى ... وكذبتك ايضا اخبرنى فى سؤالى له عن اسرات وعسيرات ان دى غير دى بالمعنى العامى ... وهو انسان ملتحى وخريج جامعة الازهر ودرس علم القراءات...فمعذره اخوتى الافاضل الدكتور ابو يحيى والاستاذ احمد القرعانى واخوتى الزوار فلابد من تحرى الدقه فى الانساب وعلينا ان ناخذ كل مشاركات اخونا الفاضل ماخذ الجد...
جزاكم الله تعالى خيراً أخي الحبيب ابو لسان
على الاهتمام
وهذا التحري دليل صدق منكم يقوم به من كان يخشى الله تعالى من أهل الكرم والأصالة.

يمكن أن نقول بني أسرات والعسيرات لهم وجود كلاهما في المنطقة، وجود العسيرات حتمي بوجود الاسم بالتواتر، أما وجود بني أسرات فبالاستدلال عليه من أهل العلم. ولا مانع أبداً من وجود الاثنين. والحقيقة أن بطون هوارة تشعبت الى أسماء أسر وعائلات، وذلك لتواجدها بكثرة والانتشار ولو على قرى ونجوع متجاورة لمتطلبات الحياة. أما ارتباط عائلات معينة بنسب واحد أو تداخل بعضها مع البعض بسبب المساهرة والجوار اللصيق فلا يعيه إلا المهتم الموهوب في الأنساب من أهل البلد والجوار.

وكما قال أخونا الحبيب الأستاذ أحمد القرعاني نحن ننظر للموضوع على نطاق أوسع فبنو أسرات فرع واحد في منطقة معينة، أما هوارة فكثرة منتشرون من المنيا حتى شمال قنا ... بل وحدثت هجرات الى السودان ... وممكن الفيوم ... وممكن هجرات عكسية الى البحيرة وما حولها.

وعموما هذه الشهادة والمعرفة عن الأخ الفاضل تراب بن تراب تزيد من الثقة في قوله.

ونحن بالفعل لا نريد أن نثير حفيظة الناس، ويعلم الله تعالى أننا نستشعر أن المعرفة بالناس تزيد في الاحترام والتآلف والقبول والتآخي.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2011, 12:56 AM   رقم المشاركة :[84]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أ خي الحبيب ابو لسان
إذا تتبعنا النصوص السابقة
فإن الحمداني يعد بني أسرات من بطون هوارة، ويؤيده في ذلك القلقشندي، ولكن لا مانع أنهم من زنارة نسباً وكانوا في تعداد هوارة، فالكل أبناء عمومة، وهناك عوامل مثل الجوار قد تقرب ابن العم على الأخ، وهذا حادث في زماننا، فلدينا شواهد لعائلات تسكن قرية او نجع واحد وهم يلتقون مثلا في الجد العاشر، وعندما تحدث مشاكل بينهم وبين ابناء عمومتهم في قرية أخرى تجد العصبية للجوار والقرية فيينضم الملتقون في الجد العاشر بعضهم الى بعض متعصبين لبلدهم ضد ابناء عمومتهم من القرية الأخرى مع انهم يلتقون في الجد السادس او الثامن.

هذه نقطة
والنقطة الأخرى هي ان القلقشندي عدهم ضمن قبائل هوارة، يعني هم محسوبون على هوارة، كما أن فزارة المذكورة في القلقشندي من هي؟ فالأصل في هذا البحث هو الوصول إليهم والى قراهم، أما تشعب عائلاتهم لاحقا ودخولهم في غيرهم او دخول غيرهم فيهم فضبطه غاية في الصعوبة، وهو مناط بنسابتهم الجادين المنصفين.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2011, 01:07 AM   رقم المشاركة :[85]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لسان مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وماذا عن بنو قمير او نجع قماريه التى يسكنها ال قناوى الان وماذا عن اشحوم والطود والموازن والضباعنه وبنو قمير نحتاج من الاستاذ تراب التوضيح....

القرى والعائلات والقبائل المذكورة نصاً ضمن بطون هوارة فوجودها حتمي، على الأقل أنها دخلت المكان، فتركت هناك أصل تسمية البلد، أما تداخل العائلات الأخرى فيها فوارد، بل مؤكد؛ ولكن أنا لاحظت أن تداخلها مع القبائل العربية تجعل الكل يعرب نفسه أو يهور نفسه، والنزعة العربية أقوى. فطالما أن البلد او القرية موجدة نصاً فهي موجودة، إلا إذا كانت حدثت هجرة لاحقة للقوم وبقي اسم المكان.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2011, 01:27 AM   رقم المشاركة :[86]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لسان مشاهدة المشاركة
ا
من خلال المواضيع السابقه هناك تداخل مع البهجه فى عسيرات ابنوب وايضا اولاد بهيج فى عسيرات سوهاج من بنى سليم هناك ايضا هواره بعسيرات سوهاج وهواره بعسيرات فرشوط... اعتقد اننا فى حاجه لتوضيح من الاستاذ تراب بن تراب
هي اما أنها عائلات هوارية التحقت بالعسيرات، أو عائلات إقطاعية لحق بها اسم هوارة. أما بنو سليم فليس بمستغرب أن يحملوا اسم هوارة.

أما الكلام عن مصادفة وجود بهيج وعسيرات في سوهاج مع وجود بهجة في وعسيرات في ابنوب فجديد بالبحث، فهل يمكن أن يكون الكلام عن تحريف لاحق لبني اسرات الى عسيرات مع أن أحدهما لا ينفي الآخر؟
فوجو العسيرات حتمي من نص مثل نص المراغي ومن التواتر. فربما الأخوة الأفاضل تراب وجباري عندهم مشاركة تفيدنا.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2011, 08:38 AM   رقم المشاركة :[87]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

المنشور الوحيد.
  • ملتقى ابناء وشباب قبيلة الصوامعة محافظة قنا وسوهاج نجع حمادى
    منذ أن حمل القرشيون لواء مقاومة الحكم التركي في عام 651ه، بقيادة الشريف حصن الدين ثعلب، توالت حركات المقاومة، وكان أغلبها يتركز في منطقة أسيوط ومنفلوط. وليس في أسماء القبائل التي وقفت إلى جانب حركة حصن الدين ما يفيدنا بأن بليا وجهينة قد أسهموا فيها بنصيب. ونحن نعلم أن هاتين القبيلتين، منذ أن أرغمهما الفاطميون على إخلاء بلاد الأشمونين، وإحلال قريش محلهم، فد تفرقتا في الصعيد الأعلى، فصار لبلي الرقعة الممتدة من جسر سوهاج غربا إلى غرب قمولة، وصار لجهينة من الشرق من عقبة قاو الخراب إلى عيذاب. وكان بمنفلوط وأسيوط جماعات من جهينة. ولم تقف جهينة مكتوفة الأيدي إزاء المماليك، فقد أسهمت في المقاومة بنصيب بعد أن خمدت حركة حصن الدين. ففي عام 698ه قامت أحلاف من البدو، لم تذكر المصادر أسماء قبائلهم؛ ولكن كان مسرحها منفلوط وأسيوط. وهذا ما يحملنا على الظن بأن جهينة، كان لها نصيب في هذه الحركة، إن لم تكن قد حملت لواءها. وكان الغرض من هذه الحركة السيطرة على منطقة الصعيد " ففرضوا على التجار وأرباب المعايش بأسيوط ومنفلوط فرائض جبوها، واستخفوا بالولاة، ومنعوا الخراج، وتسموا بأسماء الأمراء، وجعلوا لهم كبيرين: أحدهما سموه سلار والآخر بيبرس " وهما اسما أميرين من المماليك كانا معاصرين لهذه الأحداث " ولبسوا الأسلحة وأخرجوا أهل السجون " . واستمرت حركة المقاومة ثلاث سنوات، ثم قضى المماليك عليها، " وخلت بلاد الصعيد من أهلها بحيث صار الرجل يمشي فلا يجد في طريقه أحداً، وينزل القرية فلا يرى إلا النساء والصبيان، ثم أفرج السلطان عن المأسورين وأعادهم إلى بلادهم لحفظ البلاد " . وفي عام 749ه نشب نزاع بين عرك وبني هلال، وتدخل المماليك في هذا النزاع، ومالأوا بني هلال، وقتل عدد كبير من المماليك وأمرائهم في هذا الحادث. وكان هذا إيذانا بحرب عنيفة بين المماليك والعركيين وحلفائهم. أما عرك فهي بطن من جهينة، كانوا في بلاد العرب في الشمال الغربي منها، ومن جبالهم الحُت.ثم انتقلوا مع جهينة إلى الصعيد الأعلى واستمرت حركة المقاومة حوالي خمس سنوات أو أكثر " 749 - 754ه " بزعامة محمد بن واصل العركي الذي كان يلقب بالأحدب، لطوله وانحناء قامته، وبلغ من قوته أن نادى بالسلطة لنفسه، وجلس في جتر، وجعل خلفه المسند، وأجلس العرب حوله، ومد السماط بين يديه، وأنفذ أمره في الفلاحين، فلما عظم أمره عقد أمراء المماليك المشورة في عام 754ه في أمر عرب الصعيد، وقرروا تجريد العسكر لهم. " فحشد محمد بن واصل شيخ عرك جموعه، وصمم على لقاء الأمراء، وحلف أصحابه على ذلك. وقد اجتمع معه عرب منفلوط وعرب الراغة، وبني كلب، وجهينة، وعرك، حتى تجاوزت فرسانه عشرة آلاف فارس تحمل السلاح سوى الرجالة المعدة، فإنها لا تعد ولا تحصى لكثرتهم، وجمع الأحدب مواشي أصحابه كلهم وأموالهم وغلالهم وحريمهم وأولادهم، وأقام ينتظر قدوم العسكر " وشن المماليك الحملة عليهم، وبعث أمراء المماليك " ليؤمن بني هلال أعداء عرك، ويحضرهم ليقاتلوا عرك أعداءهم، فانخدعوا بذلك، وفرحوا به، وركبوا بأسلحتهم، وقدموا في أربعمائة فارس، فما هو إلا أن وصلوا إلى الأمير شيخو " قائد المماليك " حتى أمر بأسلحتهم وخيولهم فأخذت بأسرها ووضع فيهم السيف، فأفناهم جميعاً " . وقامت معارك عنيفة بين الحلف العركي والمماليك، وقتل من الجانبين خلق كثير، وطورد العرب إلى بلاد السودان، " ولم يبقى بدوي في صعيد مصر " ووصف ابن إياس نهاية هذه المعركة فقال: " ثم إن الأمراء مشوا وراء العربان الذين هربوا مسيرة سبعة أيام حتى دخلوا أطراف بلاد الزنج، ثم رجع الأمراء والسلطان إلى الديار المصرية " .وصفوة القول أن جهينة في الفترة التي بين 698 - 754ه كان لها نصيب وافر في المقاومة، وأن هذه الحركة انتهت بهجرة كثير منهم إلى بلاد السودان. ومن الممكن أن نربط بين هذه الأحداث وبين ما ذكره ابن خلدون في قوله: وانتشروا " أي جهينة أو جيهنة وبلى معاً " ما بين صعيد مصر والحبشة، وكاثروا هنالك سائر الأمم، وغلبوا على بلاد النوبة، وفرقوا كلمتهم وأزالوا ملكهم. وحاربوا الحبشة فأرهقوهم إلى هذا العهد " . ولفظ الحبشة هنا اصطلاح جرى عليه المسعودي وغيره للدلالة على بلاد السودان بمعناها العام. ومن المحتمل أن تكون جموع من بلى قد اشتركت في هذه الأحداث، كما

    العركى
    هجرة المغاربة إلى مصر قديمة العهد. والطريق المغربي الذي يصل بلاد المغرب بمصر؛ كان معبراً مفتوحاً منذ أقدم العصور، ولكن بعد نزول العرب المسلمين في بلاد المغرب واختلاطهم بالبربر، قام التعرب الثقافي إلى جانب التعرب السلالي في بلاد المغرب بصورة تلفت النظر، ومثلت قبائل المغرب دوراً هاماً في تاريخ العروبة في مصر وشمالي إفريقية وبلاد السودان من السنغال في أقصى الغرب إلى الصومال في أقصى الشرق. وكان للفاطميين أثر لا ينكر في هجرة جموع كبيرة من قبائل البربر المتعربة إلى مصر، فمن المعلوم أن الفاطميين قد اعتمدوا في تأسيس دولتهم في المغرب على هذه القبائل، وكان في جيشهم فرق منهم، وكان من الطبيعي أن تنتقل جموع منهم إلى مصر بانتقال الفاطميين إليها. ولهذا يعد العصر الفاطمي مرحلة هامة في تاريخ الهجرات المغربية إلى مصر، ففي هذا العصر انتقلت موجات كبيرة من المغرب، واستقرت في الجانب الغربي لمصر، في غربي الدلتا، والبحيرة والفيوم، والواحات وسائر الجهات الغربية من صعيد مصر. وربما اتجهت بعض قبائل المغرب شرقا، كما فعلت " لواتة " فتجاوزت شرقاً وعبرت منقطع الرمل، ثم نزلت في الجيزة وبلاد البهنسا التي تصاقب الفيوم من جهة الشرق. ومن الملاحظ أن قبائل المغرب المهاجرة، جاءت تحمل أنساباً عربية، وتنقسم في أنسابها إلى الشعبتين العربيتين الأساسيتين، فبعضهم ينتسب إلى القيسية، مثل قبائل لواتة وبعضهم ينتسب إلى السبئية مثل قبائل هوارة. على أن مؤرخي العرب يترددون في نسب لواتة وهوارة، كما صنع المقريزي عند ذكر لواتة وكذلك يختلف المؤرخون في نسب هوارة، فهم من حمير أو من البربر. وليس من العسير أن نفسر هذا الخلاف، فهذه القبائل التي ترجع أصلاً إلى البربر، قد اختلطت من غير شك قبل نزوحها إلى مصر بالعرب الساكنين في بلاد المغرب، من طريق الحلف، أو الولاء، أو المصاهرة، أو هذه جميعاً، وتجلت ثمرة هذا الاختلاط، في التعرب الثقافي من جهة وفي تمثل قدرٍ من العروبة السلالية في أصولهم البربرية. ومهما يكن من أمر فإن التعرب الثقافي وحده، إذا نظرنا بالمقياس التطوري، كاف للحكم بعروبة هذه الجماعات. قلنا أن لواتة سكنت أعمال الجيزة وبهنسا، وهم - كما يقول المقريزي - فرقتان: البلاّرية التي اتخذت مساكنها ببلاد البهنسا، و " حدوخاص " التي استوطنت مناطق الجيزة، ومن الملاحظ أن كثيراً من القرى التي نزلتها بطون لواتة في البهنسا - مثلا - قد حملت اسمها فبنو نزار " بنو مزار الآن " ، وبنو علي، ومغاغة، وبنو واهلة كلها أسماء قرى أطلقت عليها أسماء بطون لواتة التي سكنتها. وفي البحيرة سكنت جماعات من لواتة في زمن الفاطميين، وكانت تؤلف حلفاً من سنبس الذين نقلهم الفاطميون إلى البحيرة، فلما جاء عصر المماليك، تفرقت سنبس ولواتة بعد أن نكل بهم المماليك أشد تنكيل في عام 651ه، انتقاماً منهم لمؤازرتهم الشريف حصن الدين ثعلب. أما هوارة فقد كانت منازلهم في زمن الفاطميين بالبحيرة من الإسكندرية غرباً إلى العقبة الكبيرة من برقة. وظل الأمر على ذلك إلى أيام السلطان الظاهر برقوق، " تولى العرش 784ه1382م " إذ أنزلهم " قبل أن يتولى السلطنة بسنتين " في منطقة الصعيد الأعلى، وأقطع إسماعيل بن مازن شيخ هوارة " وهو جد الموازن " ناحية جرجا وما حولها، وكانت عواصم الصعيد الأعلى حينئذ قوصاً وإخميما، ولم تكن جرجا مشهورة شهرة غيرها، حتى نزلت هوارة بالصعيد جهة جرجا فاشتهر أمرها وصارت جرجا فيما بعد ولاية منذ عهد محمد علي. ولم تنتقل هوارة إلى الصعيد إلا بعد انقضاء الأحداث العنيفة التي وقعت بين المماليك وعرب الصعيد، وكان آخرها ما قام به الحلف العركي من حرب اضطرت كثيراً منهم إلى الاختفاء أو الهجرة إلى بلاد السودان حتى قل عدد البدو الضاربين في أرض الصعيد وأطرافها. فلما نزحت هوارة إلى الصعيد، وسكنوا الجانب الغربي منه لم يجدوا مشقة كبيرة في السيطرة على البقاع التي استوطنوها. وعظم أمرهم، واشتد بأسهم ، ولا سيما بعد هذه المرحلة التي نتحدث عنها، فانتشروا في معظم الوجه القبلي فيما بين أعمال قوص إلى غربي الأعمال البهنساوية وتشعبت لهم هناك فروع لا سبيل إلى حصرها، وصارت إمرة عربان الصعيد كلهم لأحد رؤساء هوارة، وهو عمر بن عبد العزيز الهوّاري المتوفي سنة 799ه1396م يقول أبو المحاسن في

    العركى
    ب - الهبانية، من البقارة، ومعظمهم في دارفور، ونجد في مصر الحبانية أو بني حبان بطن من لخم كانت مساكنهم بالبر الشرقي من صعيد مصر فيما بين مسجد موسى وأسكر من أعمال إطفيح.
    ج - أولاد عقبى ويروي أهل كردفان أن أولاد عقبة هم النواة الأولى من الكبابيش، وبنو عقبة في مصر، كانوا يسكنون الجزء الجنوبي من شبه جزيرة سيناء، وهم فرع من جذام. وكان منهم قسم كبير نزح إلى طرابلس ثم أندفع جنوباً إلى غرب إفريقية.
    د - أولاد سليمان. فرع من الكبابيش ، وفي مصر نجد بني سليمان فرعاً من بني عقبة وكان في سيناء أيضاً.
    ه - بنو واصل: فرع من الكبابيش، وفي مصر نجد بني واصل فرعاً من بني عقبة جاءوا إلى سيناء من شمالي بلاد العرب.
    و - العطوية " بنو عطية " : فرع من الكبابيش، وهم في مصر ينسبون إلى بني عقبة، نزلوا حول خليج العقبة في القرن الرابع عشر الميلاد


  • اخي ابو يحي اطلع علي النشور اعلاه جيدا واضيف علية ان تحالف الصوامعة والعسيرات تحالف تاريخي في الحرب بين العرابة والعسيرات وان اولاد جبارة من البقارة في دارفور واسمهم هناك اولاد جبارة


  • عروبة الصوامعة والعسيرات لا احد يختلف علية والتحالف القديم نتوارثة جيلا بعد جيل


  • اولاد جبارة في دار فور الان يتجاورون مع قبيلة الرزقة وهناك حوض زراعي قديم كان يتبع اولاد جبارة اسمه حوض الرزقة ويتبع الان الرشايدة في العسيرات


  • اولاد جبارة من رعاة البقر في دارفور السودان ونحن في اولاد جبارة بالعسيرات نهتم بتربية الابقار وتفضل البانها علي اي نوع اخر من الالبان


  • هذه اشياء صغيرة ولكن لها دلالات


  • الحسم


  • العسيرات عرب وهم من اكثر القبائل التي تعتز بعروبتها واقصد عرب شرق اي من اليمن وان جهينة اقرب القبائل الي العسيرات وان بلي وجهينة والعسيرات قبائل عربية يمنية واي بحث في اتجاه اخر حرث في الماء



التعديل الأخير تم بواسطة جباري ; 28-01-2011 الساعة 08:46 AM سبب آخر: حزف عبارة
جباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2011, 02:48 PM   رقم المشاركة :[88]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أخي الفاضل جباري
أؤيدك فيما جاء في هذا المنشور من اختلاط هوارة بالعرب قبل المجيء الى مصر أصلاً.

أما تعليقك في الجزء الأخير من المشاركة فليس عندي ما يعارضه أو يخالفه.

فقط فيما يخص الصوامعة
هناك بطن الصوامع في هوارة القلقشندي، فهل لديك ما يفيدنا في ذلك؟
وأنا لا أتكلم عن عائلات الصوامعة، فلا مانع أن تسكن المكان عائلات أخرى، بل وتنتسب إليه فيما بعد من باب حلول الشخص بالمكان، فلا يمكن أن ننفي وجود العائلات العربية من المكان، أو خلو الصوامعة من بطن الصوامع الهواري. إلا أن تكون الصوامعة هذه غير صوامع القلقشندي.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 04:09 PM   رقم المشاركة :[89]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكراااااااااااااااا
أحمد السيد محمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2011, 12:15 PM   رقم المشاركة :[90]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى اعتقادى ان بنو فين الذين ذكرهم القلقشندى الارجح انهم قرية بنى فيز بمركز صدفا باسيوط كما ان هذا المركز صدفا يحوى ايضا بطن اخر من بطون هواره القديمه وهو قرية مجريس

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 19-06-2011 الساعة 12:33 PM
محقق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2011, 01:12 PM   رقم المشاركة :[91]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الصراحة انا شايف الموضوع شائك ولكنى على العموم احب اشكر الكل واشكر خصوصا طرح الاستاذ المشرف ( احمد القرعانى)
وللعلم البربر فى مصر اكثر بكثير مما تتوقعون
مع العلم ان العرب فى مصر سواء ( بدو او مصريين من اصول عربية ) بما فيهم الاشراف والانصار وغيره من القبائل الكبيرة والصغيرة (54%) من سكان مصر
ولكن عند ى سؤال اين باقى القبائل البربرية فى مصر غير هوارة مثل زناتة ونفوسة وزويلة ومكناسة وغيرهم الكثير بل اكاد اجزم ان جمعنا قبائل البربر فى مصر ان تعدادهم يصل اكثر من 20% يكاد عددهم يكون ثلث سكان مصر
فلا ننسى ان هجرات القبائل العربية كانت على فترات بل كان منهم من اتى مصر قبل الاسلام واستمرت قرونا بعد ذلك وتوقفت لاسبابها وليس قياسا بل كانت هناك هجرات ايضا مثلها للبربر الى مصر استمرت قرون ايضا ولاسبابها قد يتشابه قليل منها من هجرات العرب
و(صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم) النبى العربى خاتم النبيين
عربى الملامح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2011, 04:11 PM   رقم المشاركة :[92]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Faroe Islands

افتراضي

منالسلام عليكم ..... ارجو المشاركة فى الموضوع ... بخصوص ما ذكره الاخ الفاضل ابولسان بان اولاد بهيج جذوروها عربية خاطئ ... فاولاد بهيج هى احدى بطون هوارة التى ذكرها القلقشندى وابن خلدون . والدليل ان بعض عائلات القرية تحتفظ بلقب " هوارى " كعائلة بيت عقوب واولاد عمهم بيت ملتم .حيث ان لهم ما يطلقون عليهم بالفلاحين وهم بيت ابوغازى وهم " عرب المطاعنة " وكان يشتغلون باراضيهم الزراعية . كما هناك بعض السقاقوة بالقرية والذين يلقبون الذين يعملن عندهم بالهوارى . ومثال على ذلك سقاقوة بيت عقوب وبيت ملتم والتومية والسعودية . كما ان تلك العائلات لها نصارى تابعين لهم حيث كان هؤلاء النصارى يعملون بالاراضى الزراعية عند هذه العائلات وما زال النصارى يلقبون هذة العائلات بلقب " هوارى " . وعلى سبيل المثال التومية لهم نصارة نجع القصرية وبيت عقوب لهم نصارة بيت سعيد وبيت ملتم لهم نصارة البرادسة بالسيخ يوسف . وبيت ملتم هم المؤسسين القرية ولا احد يستطيع انكار ذلك . فمنهم اول عمدة للقرية وهو ملتم شرناق عقوب ... فكيف لقرية مؤسيسيها هم من هوارة ان تكون عربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عزام البهيجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 09:04 PM   رقم المشاركة :[93]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية ابوجامع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي اولاد جامع

شكرا اخى الفاضل ابو يحي على هذا المجهود والطرح الرائع * وارجو قبول مشاركتى هذه وافادتى عن عائلة اولاد جامع حيث اننى من قرية العمارية الشرقية التابعة لمركز ديرمواس بمحافظة المنيا واسم العائلة (الجوامع -او اولاد جامع - او الهواورة) حيث ان اسم جدى حسين جامع هوارى جامع)وبالنسبة لاسم القرية فهناك اكثر من منطقة فى السعودية بنفس الاسم .ارجو الافادة وجزاكم الله خيرا
ابوجامع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2011, 01:25 AM   رقم المشاركة :[94]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بحث جميل
محمد فوزى بسيونى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2011, 01:29 AM   رقم المشاركة :[95]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بحث متميز
محمد فوزى بسيونى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2011, 01:29 AM   رقم المشاركة :[96]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بحث مفيد
محمد فوزى بسيونى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2011, 01:30 AM   رقم المشاركة :[97]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كلام جميل
محمد فوزى بسيونى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2011, 01:31 AM   رقم المشاركة :[98]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كلام مفيد
محمد فوزى بسيونى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2011, 01:32 AM   رقم المشاركة :[99]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كلام مرتب
محمد فوزى بسيونى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2011, 01:32 AM   رقم المشاركة :[100]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بحث خطير
محمد فوزى بسيونى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2011, 04:48 PM   رقم المشاركة :[101]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي التحية لكل من ساهم فى البحث

احب أضيف أن بن فيض فى قرية التناغه هم بنى فياض وجدهم اسمه فياض وليس فيض وان بنى فيض (فين ) يسكنون بجوار بنى سيلين فى مركز الساحل واسمهم الفيايضة ولهم وضعهم الكبير هم وبنى سيلين فى مركز ساحل سليم وانهم ليس لهم اى علاقة بينهم وبين بنى فياض بقرية التناغه ولكن تشابه اسماء
ولكم جزيل الشكر وذالك توضيح لعدم الخطأ
والله أعلى وأعلم
سيد بركات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2011, 06:02 PM   رقم المشاركة :[102]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قبائل هوارة

قبائل هوارة هي قبائل كبيرة كثيرة الأفخاذ منتشرة في كل شمال أفريقيا بدون استثناء

تحيط منازلها بطرابلس من كل جهة و تتواجد قبائلها بمختلف بلاد المغرب الإسلامي و هي قبائل امازيغية الاصل اختلف الكثير من مؤرخي العرب في نسبها و ذلك اتباعا لروايات تاريخية غير مثبته و منها كما ذكر اليعقوبي أنها تنتسب إلى قبائل حمير باليمن

أسهمت قبائل هوارة إسهاماً كبيراً و مشرفاً في فتح الأندلس سنة 711م (93هـ) و صقلية سنة 1427م (831هـ)

كانت هوارة على المذهب الأباضي و ناصروا الخوارج ، و لكن شتت شملهم الفاطميون ، و قام قراقوش بقتل آخر ملوك بني الخطاب في ودان ، فارتحل جلهم (و خاصة زويلة من هوارة) إلى مصر

و من أهم و اعرق قبائل الهوارة هم الهمامية الذين يتمركزون في جنوب مصر و خاصة محافظة قنا مركز نجع حمادي و فرشوط و أيضا هوارة بني عسير التي تسكن بقريه العسيرات مركز فرشوط و أيضا في البلابيش التي تتبع مركز دار السلام سوهاج و الهمامية و هم يتمركزون في قرية الشاورية و أيضا البلابيش و الرئيسية و هو مركز فرشوط و يعتبر هواره البلابيش من أكثر هوارة و من تعرب منهم سواء في ليبيا أو مصر أو تونس هم على مذهب الإمام مالك

يقول ابن خلدون :

و هوارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسابة العرب و البربر ولد هوار بن أوريغ بن برنس إلا ما يزعم بعضهم أنهم من عرب اليمن ‏، تارة يقولون من عاملة إحدى بطون قضاعة و تارة يقولون من ولد المسور بن السكاسك بن وائل بن حمير

و خلال القرن التاسع امتدت ديار هوارة في إقليم طرابلس ما بين تاورغاء و مدينة طرابلس ، وحملت عدد من المناطق في الإقليم أسماء بطونها مثل مصراتة و ورفلة و غريان و مسلاتة و ترهونة ، و قد شاركت قبائل هوارة مشاركة فعالة في الثورات التي قامت في أواخر حكم الدولة الأموية في عام 748 ميلادية ، و استمرت خلال الدولتين العباسية و الأغلبية حتى قيام الدولة الفاطمية العبيدية ، مما أدى إلى قتل و هجرة الكثير من أبنائها إلى مناطق أخرى ، كما أدى إلى ضعفها بطرابلس حتى أنه لم يكن لها ذكر في الصراع الذي نشأ بين بنى زيري الصنهاجيين و بنى خزرون الزناتيين حول السيطرة على طرابلس في القرن الحادي عشر ، كما لم يكن لها ذكر عند هجرة قبائل بني هلال و بني سليم في سنة 1051 ميلادية ،

و قد امتزج من بقى من أبنائها في قبائل بنى دباب من بني سليم

كما تقيم قبائل هوارة ببلاد أخرى في المغرب العربي و ذكر اليعقوبي في أواخر القرن التاسع و البكري في منتصف القرن الحادي عشر أنهم يقيمون في غرب تونس ، و بالجزائر في جبال الأوراس و حول مدن تبسة و قسنطينة و سطيف و المسيلة و تيهرت و سعيدة ،

و في بلاد المغرب الأقصى ببلاد الريف و حول مدينتي أصيلة و فاس

و ذكر ابن خلدون أن قبائل ونيفن و قيصرون و نصورة من هوارة تقيم بين مدينتي تبسا و باجة ، و تقيم في غرب الجزائر قبائل من هوارة من بينها قبيلة مسراتة التي يقيم جزء منها بإقليم طرابلس و جزء آخر مع الملثمين (الطوارق) و يعرفون باسم هُكَّاره قلبت الواو في هوارة كافا أعجمية تخرج بين الكاف والقاف ، أي كالجيم في العامية المصرية ،

و منهم من استقر في فزان و كانت لهم دولة عاصمتها زويلة حكمها بني الخطاب منهم ، و استمروا في حكمها حتى عام 806 هجرية

و قد هاجر جزء من هوارة إلى برقة و أقاموا بها ، ثم هاجروا منها إلى مصر ، و كانوا في القرن الثالث عشر ينتقلون بين مرسى الكنائس و البحيرة ، ثم نزحوا في سنة 1380م من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم و بين قبائل زنارة اللواتية و استقروا بجرجا و ما حولها (محافظة سوهاج الآن) ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص (محافظة قنا الآن) إلى غربي الأعمال البهنساوية (محافظة المنيا الآن) و ذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة و ثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد و هم (الهماميه و بنو محمد و أولاد مأمن و بندار و العرايا و الشللة و ألشحوم و أولاد مؤمنين و الروابع و الروكة و البردكية و البلابيش و أبناء بكر و أبناء زيد و أبناء الشريف و أبناء ناصر و أبناء منصور و البهاليل و الأصابغة و الدناجلة و المواسية و البلازد و الصوامع و السدادرة و الزيانية و الخيافشة و الطردة و الأهلة و أزليتن و أسلين و بنو قمير و النية و التبابعة و الغنائم و العبابدة و ساورة و غلبان و حديد و السبعة و الإمرة فيهم لأولاد عمرو و في الأعمال البهنساوية و ما معها لأولاد غريب)

و من هوارة من نزح إلى الفيوم و من أشهرهم أبو العمار بن يحيى بن هيزان المنصورى الهمامى بن السعيد ملور الذى قطن على تخوم الفيوم و استوطن بها

و من هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة و الوجه البحري ، كما يوجد اليوم عائلات تحمل لقب الهواري ببلاد الشام ، يمكن القول أنها قدمت من مصر و من بلاد المغرب العربي

كانت قبائل هوّارة يُعدّون في (القرن 11م) ، أصحاب شأن في شمال إسپانيا ، كما تولوا القيادة العسكريّة في قرطبة و طليطلة و سواهما من المدن الإسبانيّة ، و منهم كان محمد بن أبي عون الهواري مؤسس مدينة وهران ،

قال إبن خلدون :

ثم أجاز منهم إلى الأندلس مع طارق ، رجالات مذكورون و استقروا هنالك ، و كان من خَلَفِهِم : بنو عامر بن وهب أمير رندة أيام لمتونة (المرابطين) ، و بنو ذي النون الذين ملكوها من أيديهم ، و استضافوا معها طليطلة ، و بنو رزين أصحاب السّهلة

كما ذكرَ إبنُ خلدون أنّ هوّارةَ شاركت في غزو جزيرة صقلية ، مع الجيوش الإسلامية ، و شهد فتحها منهم : زواوة بن نعم

و بعدَ الفتحِ أقامت بالجزيرة عائلاتٌ كثيرة منهُم ، ذكرها إحسان عباس في : العرب في صقلية ، دراسة في التاريخ و الأدب ، منها عائلات من بطن گرگودة بن قَلدَن إخوة هَوّارة ، سُمّيَت بهِم منطَقة بينَ مازر و لُقاطة ، و كانَ منهُم الشّاعرُ الگرگودي . قال إحسان عبّاس : و بين سكان باليرم من أصحاب الأملاك أو الشهود الواردة أسماءهم في الوثائق .. و أسماء بربر من هوارة و لواتة و زغاوة و زناتة و منها عائلاتٌ من بطن مليلة ، سُمّيَت بهِم أيضاً منطَقة بينَ مازر و لُقاطة

قال إحسان عبّاس : و بين الرقيق التابعين لأسقف قطانية و مدينة لياج ، أسماء أعلام بربرية من عائلات مثل : مكلاتة و نفزة و مسراتة ، و أسماء منسوبة إلى مواضع أفريقيا مثل : برقة و بونة و سوسة و مسيلة و مليلية

و في بلاد الشام عائلات لقبها الهوّاري ، انتقلوا إليها من مصر و بلاد المغرب ، مثل عائلة الهوّاري التي تقيم في العاصمة اللبنانية بيروت ، و التي تعود بنسبها إلى قبيلة هوّارة التي عاشت في مصر

تفرّد ياقوت الحموي بذِكر بطن من بُطونِ هوّارةَ يُسمّى : غفجمون ، و لم يعيّن مواطنهُم ، وَ قال : غَفْجَمُون قبيلة من البربر من هوارة من أرض المغرب و لهم أرض تُنسب إليهم

منهم أبو عمران موسى بن عيسى محج بن أبي حاج بن ولهم بن الخير الغفجموني


و فيما يلى بيان بطون هوارة كما أوردها إبن حزم الأندلسى :

سططة و ورفلة و أسيلة و مسراتة و لهانة و ماوسة و زمّورة و كبّا و مصراي و قمصاتة و ورسطيف و بيانة و بلّ و گهلان و مليلة و ورجين و منداسة و گرگودة و غريان و تاورغاء و زغّاوة و مسلاتة و مَجريس و ونّيفن و بني كسي و ورتاكط و لشّيوية و هيوارة و هرّاغة و ترهُونة و وشتاتا و أندارة و هنزونة و أوطيطة و صنبرة و منداسة و ورداسة و درمة و بنو مرمزيان و زويلة
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 12:23 AM   رقم المشاركة :[103]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الأخ الفاضل ابو النصر
بعد إذنك لي تعليق على مشاركتك القيمة

1- ذكر الهمامية ضمن محتوى نصوص المراجع القديمة من أمثال القلقشندي وابن خلدون وابن حزم مغالطة تاريخية وعلمية.

2- أما ذكر البلابيش ضمن قبائل هوارة الذين هم موضوع هذا البحث على أنهم من هوارة القلقشندي يعد مخالفاً لنص القلقشندي نفسه.

3- نطق القاف على غرار نطق الجيم لدى أهل القاهرة هي لغة عامة أهل الصعيد وبعض أقاليم الوجه البحري مثل إقليم الشرقية، كما أنها أيضاً لغة أهل اليمن، فهي ليست خاصة بهوارة.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 01:34 AM   رقم المشاركة :[104]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الهوارة عندما نزلوا مصر اقاموا بالبحيرة بجوار اخوتهم من زنارة من لواتة فإحتكوا بهم فأطردتهم زنارة الى الصعيد حيث نزلوا و تفرعت منهم البطون التى ذكرها ابن خلدون و لعلك تلحظ الاسماء العربية لهذه البطون بعد ان كانت اسماء بطونهم بربرية كما ذكرها ابن حزم اى قبل خمسة قرون من ابن خلدون فهم خلال هذه الفترة تعربوا و اتخذوا اسماءا عربية و ان ظلوا اباضيين على مذهب الخوارج و اعلنوا السنة خوفا من السلطان

و هم ايضا لم يتركوا مناسبة الا ظاهروا فيها على السلطان حيث ظاهروا ثورة حصن الدين ثعلب على المماليك و معهم قبائل لواتة و طوائف من العرب من سنبس و غيرهم فباءوا بالخذلان و كان ذلك سببا فى نزولهم الى الصعيد ثم ظاهروا العركى فى تمرده على السلطان فباءوا بالخذلانو شردهم السلطان فنزلوا الى السودان

و هكذا هم كلما احسوا القوة تمردوا فإذا احسوا وطئة السلطان انخذلوا

و السلام
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 03:00 AM   رقم المشاركة :[105]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ما أعلمه أنا أن القبائل المغرب العربي من أهل السنة عقيدة وتتبع في الغالب المذهب المالكي فقها. وقبيلة هوارة المغربية الأمازيغية ليست استثناءً.

أما فروع هوارة في الصعيد فلا يختلفون من حيث العقيدة عن بقية المصريين

أما موضوع الثورات:
نعيب عليهم أنهم ساندوا حركات التمرد على المماليك، في حين أن قادة التمرد من قبائل العرب الأقحاح. فهم إن كانوا فعلوا ذلك فإنهم ناصروا العرب ضد الترك المماليك.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 09:47 AM   رقم المشاركة :[106]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الحقيقة المقنعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 01:02 PM   رقم المشاركة :[107]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و لذلك باءوا بالخسران لأن قضيتهم غير عادلة فهم انما ثاروا على المماليك ليس لأنهم ظالمون بل لأنهم يعتبرونهم اقل شأنا و هذا هو عرق الضلال الذى اتى نبى الهدى البدر عليه افضل صلاة و سلام و محقه من الوجود فمن رابط على الهدى نجا و من تذرع بالضلال خاب و انخذل

اما قولك انهم عرب اقحاح فغالب من ناصر حصن الدين ثعلب كانوا من البربر من لواتة و هوارة الطامعين فى الملك و قلة هم من العرب من سنبس ، اما بقية العرب و معهم بنى هلال فقد كانوا مع السلطان

و نحن فى غنى عن ذكر ما حدث للواتة خاصة و كيف انهم ظلوا يلعقون جراحهم بعد وقعة حصن الدين ثعلب لقرون و لم تقم لهم قائمة بعد ذلك

أما المماليك فهم الذين دحروا عباد الصليب و اسروا ملكهم لويذه فى دار ابن لقمان و رأى هناك الاهوال و عاد الى قومه الافرنج زاهدا فى الدنيا قانعا بالموت

و هم الذين دحروا المغول و ساقوهم الى الردى بظلفهم فى عين جالوت

و نذكر هناك فوارس يندر ان يجود الزمان بمثلهم قطز و بيبرس و قلاوون و غيرهم
، كما ان العرب عادت لهم مكانتهم فى ظل المماليك و اصبحوا يكتبون فى ديوان الجند كل قبيل و كل عشير و هم كانوا قوام الجيش المملوكى

و هذا هو الحق و ما كتب الرواة

أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 02:18 PM   رقم المشاركة :[108]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل بلاد المغرب , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

موضوع قيم و غني جدا
جزى الله صاحبه أبا نصر خير الجزاء و أيضا كل من شارك فيه بفوائد أخرى .
بقي أن أسأل : ما هو الراجح في نسب الهمامية : هل هم من هوارة ؟ وهل هم فروع من جد واحد ؟ أم أنها أسماء متشابهة ؟
جزاكم الله خيرا و بارك فيكم .
إسماعيل الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 02:42 PM   رقم المشاركة :[109]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و جزاك

شكرا و بارك الله فيك

التعديل الأخير تم بواسطة أبو النصر ; 20-06-2011 الساعة 02:55 PM سبب آخر: تصحيح
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2011, 06:13 PM   رقم المشاركة :[110]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معلش يا دكتور انا هتعبك معايا

ياريت توضحلى اساس واصل اسم قرية الحرافشه مركز جهينه محافظه سوهاج
وموجوده من سنة كام واول ناس نزلتها وكدا معلش انا عارف انى هتعبك بس دا امالنا فى استاذنا الكبير انه يوضحلنا ما هو غامض ولك جزيل الشكر
محمد شلبى الحرفوشى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-2011, 02:15 PM   رقم المشاركة :[111]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

موضع ممتاز ونرجوا ممن عنده معلومات ان يقوم باضافته
سيف الدين بركة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 09:51 AM   رقم المشاركة :[112]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يعنى يا صديقى يوجد هواره مغاربه اللى هما عر العمايم ممكن
بهاء سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2011, 11:22 AM   رقم المشاركة :[113]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المطالع لحاضر قبائل الهواره بمصروبخاصه الصعيد والبحيره والاسكندريه يتضح له منها عروبتها فاكثر من 800سنه لدخول هواره الصعيد كفيله بنسيان اللغه الامازيغيه وعليه يمكن القول بان قبائل الهواره من العرب المستعربه كعرب عدنان...(العرب العاربه والعرب المستعربه).والعدد القليل جدا من العائلات الحديثه من اتخذ هذا الاسم لقبا
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2011, 05:50 PM   رقم المشاركة :[114]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية طارق فريد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الكريم عزام البهيجى ان ماذكرته غير صحيح بالمره ولم يذكرها القلقشندى او ابن خلدون بالمره بل ذكرت قبائل اولاد جامع وقبائل بنى بهجه وانهم من بنى سليم العربيه وذكر نسبهم واصولهم ونظوحهم وايضا الدليل موجود فانا لم اسمع اسم عزام باولاد بهيج فان كنت منها ونحن نكن كل الاحترام لكل القريه
اما اذا اردت ان تعرفنا بما تكلمت به او للمشاركين اثبت ماقلت من مكتوب او مدلول او على لسان مؤرخ او وثيقه تثبت صحة ماتقول
فنقول لك اهلا بك وانت محق فيما ذكرت فغير ذلك لاتنكر او تنفى
مانقول فما ذكرناه ليس قعدة مسطبه او سهرايه بل المثبوت
فان كان دليلك موجود ضعه لنا ونقول لك اهلا ممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىارى ولى الشرف ان تكون هوارى .
اما بخصوص بعض ماذكرت مثل ال تومى فهم من ال حامد ومنهم ال حسان وابوطالب وبيت سليم والهرايديه بنجع القصريه وارجع الى نسب حامد تعرف انه من قبائل بنى بهجه من بنى سليم القيسيه العربيه .
اما بخصوص ان توجد عائلات لها نصارى وصقاقوه فهذا صحيح
هل تعرف سبب ذلك ؟
عندما اشتدت الضغوط على النصارى وذاد اضطهاد العرب للنصارى اى القبائل العربيه اجتمع كبير الباباويه وقال لهم احموا أنفسكم بهواره اى كل منكم ياخذ له هوارى ليحميه من العرب حتى اذا تكلم عربى مع النصارى يجد هوارى يقف بجواره وتصبح الخصومه بينهم هذا مافعلوه .
اما بخصوص بيت ابوغاذى فلم يكونوا فلاحين لاحد بل هم رحاله بتجارة الغنم واتومن قبلى وكان موطنهم فى القريه من الجهه القبليه المجاوره لبيت عقوب وليس من فلاحين بيت ملتم .
فانا انكرت ماتقول واثبت انت صحة ماتقول ممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىارى
توقيع : طارق فريد
ألأصيل
ابن الحميدات
طارق فريد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 07:43 PM   رقم المشاركة :[115]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بعد السلام عليكم تحياتى للجميع وارسل شكرى الى احمد القرعانى وابو يحيى كما هو معروف اولا _اولاد عليو واولاد يحيى والهماميه والقرعان والعليقات اشراف يتصلون بنسب الى حضره النبى محمد صلى الله عليه وسلم فهى قبائل هواريه عربيه شريفه قريشيه عدنانيه | ثانيا _ البلابيش واولاد سالم (الحميدات من اولاد سالم) ينتمون الى قبيله بنى سليم بن منصور وهى قبيله قيسيه مضريه عدنانيه وقبيله السماعنه من بنى اسميع واجداهم برغوث اسميع ناهض اسميع وريان اسميع وهى قبيله عربيه عدنانيه وقبيله بنى محمد قدموا الى الصعيد ومعظمهم بالحرجه قبلى والساحل والشيخ بركه وهى قبيله عربيه عدنانيه وقبيله النجميه وجدهم الامير نجم الدين الانصارى فهى قبيله من الانصار فهى عربيه عدنانيه فهم جميعا قبائل هواريه عدنانيه | ثالثا_ الويشاشات فهى القبيله الوحيده من قبائل الهواره القديمه وجدهم محمد بن عمر بن عبد العزيز الهوارى امير وحاكم الصعيد فى زمن ما قبل شيخ العرب همام والشهير بابو شوشه فهى قبيله عربيه قحطانيه !!! فهل هذا صحيح ام فاقد للصواب
احمد شافع العليوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 08:45 PM   رقم المشاركة :[116]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شافع العليوى مشاهدة المشاركة
بعد السلام عليكم تحياتى للجميع وارسل شكرى الى احمد القرعانى وابو يحيى كما هو معروف اولا _اولاد عليو واولاد يحيى والهماميه والقرعان والعليقات اشراف يتصلون بنسب الى حضره النبى محمد صلى الله عليه وسلم فهى قبائل هواريه عربيه شريفه قريشيه عدنانيه | ثانيا _ البلابيش واولاد سالم (الحميدات من اولاد سالم) ينتمون الى قبيله بنى سليم بن منصور وهى قبيله قيسيه مضريه عدنانيه وقبيله السماعنه من بنى اسميع واجداهم برغوث اسميع ناهض اسميع وريان اسميع وهى قبيله عربيه عدنانيه وقبيله بنى محمد قدموا الى الصعيد ومعظمهم بالحرجه قبلى والساحل والشيخ بركه وهى قبيله عربيه عدنانيه وقبيله النجميه وجدهم الامير نجم الدين الانصارى فهى قبيله من الانصار فهى عربيه عدنانيه فهم جميعا قبائل هواريه عدنانيه | ثالثا_ الويشاشات فهى القبيله الوحيده من قبائل الهواره القديمه وجدهم محمد بن عمر بن عبد العزيز الهوارى امير وحاكم الصعيد فى زمن ما قبل شيخ العرب همام والشهير بابو شوشه فهى قبيله عربيه قحطانيه !!! فهل هذا صحيح ام فاقد للصواب
الله اعلم

احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2012, 05:23 PM   رقم المشاركة :[117]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اسعدنا مرورك اخى طالب علم (ومن علمكم نستفيد)
احمد شافع العليوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 09:27 PM   رقم المشاركة :[118]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بعد السلام عليكم اخوانى الكرام اويدكم كل التاييد لما تفضلتوا به وشرحتوه على قبيله هواره وكما نعلم جميعا نحن نتحدث عبر وسيله تجمع العالم باكمله وكل واحد ينسب قبيله كما يشاء ولم ادخل المنتديات الا لكى اشاهد ماذا يقوله البعض خاصا على قبيله هواره التى انتمى اليها وللاسف الشديد شاهدت البعض ينسب قبيله هواره الى هوار بن مازيغ والبعض الاخر ينسبها الى هواره بن بربر بن حام وياتى الينا احد ما ينسبها الى هواره بن بطيخ بن شمام بن بصل بن شهد... عموما وعلى اى حال لكى يرتاح الجميع فلا يصح الا الصحيح فاليكم تاريخ الهواره عبر الزمان اما اذا كان البعض داخله شى ما على هذا القبيله العريقه فهذا ايضا شى اخر وعلينا ان نزكره بقول رسول الله (اثنان من الناس هم بهم كفر الطعن فى النسب والنياحه على الميت) فادعو كاهنا ان كان ان لا يطعن فى نسب الاخرين والا ينوح على نسب من هنا او هناك بلا ادله..
هوارة .. قبيلة كبرى يمتد تاريخها إلى 3000 عام , وهى تضم عشائر وقبائل كثيرة تنتشر فى كل دول الشرق الأوسط وجنوب أوربا, وبالتالي تختلف جنسياتها ولهجاتها ولكنها تعود جميعها لأصل واحد ويربط بينها عادات وتقاليد مشتركه .

* هواره فى سطور:
·هي أشهر وأكبر قبائل الأمازيغ (أحفاد سيدنا إبراهيم عليه السلام) والأكثر انتشارا بشمال أفريقيا ومصر والشام , تميز أبناؤها بالفروسية والمهارة الحربية , تصدروا الجيوش وتولوا مناصب القيادة فيها.)والأمازيغ كلمة عربية قديمة تعنى الأحرار ذوى الأصل النبيل) .
·أجمع المؤرخون على أنه يرجع لها الفضل في الفتح الأسلامى للأندلس وصـقليه .
·أسست عدة دول بشمال أفريقيا وحكمت الأندلس وصقليه 200 عام .
·شكلت أحد وأهم الألوية الثلاثةللجيش الفاطمي , الذي فتح مصر وأسس القاهرة الفاطمية والجامع الأزهر .
·أسست عدة مدن شهيرة حملت أسمها وأسماء عشائرها بشمال أفريقيا والأندلس ومصر .
·قاومت الاحتلال الفرنسي والأيطالى بشمال أفريقيا , وقاومت الممـاليك والأتراك في
مصر وجعلت من الصعيد أمارة مستقلة عنهم ومنعت عنهم الخراج.
·من أبنائها قائد ثورة الجزائر ورئيسها / هوارى بو مدين, أيضا قائد ثورة يوليو وأول رئيس لجمهوريه مصر بعد الثورة اللواء/ محمد نجيب, وأيضا المناضل الكبيرومؤسس الجامعة العربية الدكتور عبد الرحمن عزام.
·يجرى فى عروق أبنائها دماء كلدانيه عربيه ورثوها عن أبيهم إبراهيم عليه السلام وأيضا دماء مصريه فرعونية ملكيه ورثوها عن أمهم الأميرة هاجر عليها السـلام .
·يعود نسبها إلى :
الجد الأكبر (هواربن أوريغ بن برنس بن بر بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم /عليهما السلام)
والأم الكبرى(تزكىبنت زحيك بن مادغيس الأبتر بن بر بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم/ع س) ابن عليو

احمد شافع العليوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 09:34 PM   رقم المشاركة :[119]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

احمد شافع العليوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 09:40 PM   رقم المشاركة :[120]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

احمد شافع العليوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
آل سعد الدين الجباوي الشيباني(آل السعدي) مجاهد الخفاجى مجالس قبائل سوريا 46 05-04-2019 12:34 PM
العسيرات بين الهوارة والعرب المؤرخ العربي مجلس قبائل العسيرات 172 10-04-2018 06:21 AM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب نبيل زغيبر مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 18-01-2016 09:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه