مشجرة قبائل دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران - منذ الزمن الجاهلي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من أغرب حالات وفاة على الاطلاق
بقلم : أسعد شالوه .
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: للحين (آخر رد :محمد الواصلي)       :: حقيقة شجرة قبيلة بني واصل المنتشره على شبكات التواصل الإجتماعي (آخر رد :محمد الواصلي)       :: نسب عائله عسكر (آخر رد :عسكر)       :: يا متعب الأقدام (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نسب عائله عسكر في مصر (آخر رد :عسكر)       :: معرفت نسب عائلتي الكريمه ال الزريدي (آخر رد :عسكر)       :: الولي الصالح الشيخ محمد ابي يعزى و يهدى البكري الصديقي القرشي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: الاساوي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: نسب سلطان بروناي حسن البلقيه الحسني العلوي الهاشمي ... (آخر رد :الثعلب البرازيلي)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني (آخر رد :فؤاد زعفران)      




إضافة رد
قديم 31-03-2011, 12:09 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي مشجرة قبائل دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران - منذ الزمن الجاهلي

منقول من موقع قبيلة عدوان

-----------




بسم الله الرحمن الرحيم

مشجرة قبائل دوس بالعهد الجاهلي

دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران.




ولد زهران بن كعب: ( عبد الله، ونصر، والنمر، ومالك، وعبرة، وصقل ).
فولد عبد الله بن زهران: عدثان.
فولد عدثان: دوس، قبيلة عظيمة؛ ودعثة بطن صغير، ودهنة بطن صغير.
فولد دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران: منهب، وغنم.
فولد منهب بن دوس بالسراة.
فولد غنم بن دوس: فهما، والحارث.
· فولد فهم بن غنم بن دوس: ( مالك بن فهم، وأكثرهم بعمان؛ وسليم بن فهم؛ وطريف بن فهم، وهم بالحجاز ). نسب معد واليمن الكبير: لأبن الكلبي

· فولد فهم بن غنم بن دوس: ( مالك بن فهم، وأكثرهم بعمان؛ وعمرو بن فهم وهم بالحجاز ) رهط أبي هريرة الصحابي الجليل. الأنساب: للصحاري



وأقول بأن أبن الكلبي هو أول من كتب بالأنساب إلا أنه إسقاط (عمرو بن فهم الدوسي) أحد أبناء فهم بن غنم بن دوس، وهو أخاً لمالك بن فهم الدوسي. وهذا ما تؤكده روايته لقصة خروج مالك بن فهم من أرض السراة.




"وقال الكلبي": وكان سبب قصة خروج مالك بن فهم الأزدي، ثم الدوس عن قومه إلى عُمان، انه كان له جار، وكان لجاره كلبة، وكان بنو أخيه عمرو بن فهم ابن غنم يسرحون ويروحون على طريق ذلك الرجل. وكانت الكلبة تنبحهم وتفرق غنمهم، فرماها رجل منهم بسهم، فقتلها. فشكا جار مالك إليه ما فعل بنو أخيه، فغضب مالك. وقال: لا أقيم ببلد ينال فيه هذا من جاري. ثم خرج مراغما لأخيه عمرو بن فهم، لما كان من بنيه إلى جار مالك وبني أخيه.

وبرواية الشيخ أبي زكريا يزيد بن محمد بن إياس ين القاسم الأزدي في كتابة المصدر : تاريخ الموصل عن الأنساب بقوله:



وكان مالك بن فهم رجلا جليلا في قومه شريفا،ً وكان منزله- بعد مأرب – السًراة، ثم رحل عنها إلى عُمان مغاضباً لأهله وبني أخيه بسبب - كلبة - قتلوها لجاره ، فقال : "لا أقيم ببلد يُستضام فيه جارى، فدخل إلى عُمان ، وكان أول من رحل من الأزد إلى عُمان مالك بن فهم فسمي الفخذ (1) الذي كان فيه مالك بن فهم بالسراة : فخذ الكلبة وهو أسمه بالسراة اليوم.

أنبأني محمد بن أحمد قال : حدثني عبدالله بن عبيد الله الطلحى قال: أبي عن أبن أبي عُبادة الرقي قال : لبثت أزد شنوءة بالسراة وما حولها حتى كثروا وخلفت منهم الخُلُوف بعد الخُلُوف (2) ثم سارت قبائل منهم إلى عُمان وإلى غير واحد من البلدان ، فسمًوا الذين ساروا إلى عُمان أزد عُمان ، وكان أول من خرج منهم من السراة إلى عُمان مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد ، وكان سبب خروجه ]أنه[ كان له جار وكان له كلبة فرماها بنو أخي مالك بن فهم فقتلوها – وكانوا أعزً من ولده – وكان له من الولد تسعة نفر، فغضب وقال: لا أقيم ببلد يُنال فيه من جاري فلا أقدر ]أن[ أمنع عنه"، ثم خرج هو وولده حتى نزلوا عُمان، قال : واسم البلد الذي خرجوا منه فخذ الكلبة إلى اليوم.
(1) الفخذ : حى الرجل أذا كان من أقارب عشيرته.
(2) الخلف : "بفتح الخاء واللام" الخلف: بفتح الخاء وسكون اللام : القرن من الناس.





ومنها فأن أبناء فهم هم ( مالك بن فهم، وأكثرهم بعُمان؛ وعمرو بن فهم وهم بالحجاز ) وهو القول الراجح بإثبات ما رأينا وقراءنا بقول أبن الكلبي في روايته لقصة خروج مالك بن فهم الدوسي إلى عُمان وما ورد بقول الصحاري في كتاب الأنساب، ويأتي هذا موافقاً لواقع مسميات سراة زهران وقبائلها، فأسم الأب لـ بني عدوان وبني فهم هو عمرو بن فهم بن غنم بن دوس ( وهو مسمى القَرى لبني عمرو السراة ) إلا يومنا هذا، وقد وصف الهمداني في كتابة صفة جزيرة العرب بتجاور فهم وعدوان بقوله ( فهم وعدوان في صدور أبيدة ) فكلا القبيلتين كان لها امتداد إلى وادي أبيدة وهو جزء من ديار دوس وتاريخها منذ هجرة مالك بن فهم الدوسي إلى عُمان.


أنساب قبائل دوس بعُمان والعراق وغيرها من البلدان:

فولد مالك بن فهم بن غنم بن دوس:
نوى، ولده بعُمان؛ وجذيمة، وهو الوضاح ملك الحيرة، الذي قتلته الزباء؛ واقتضى له أبن أخته عمرو بن عدي اللخمي جد النعمان بن المنذر وورث الملك وهو أول ملك من لخم بعد جذيمة الأبرش، وكان جذيمة أبرصَ فتهيَّبت العرب أن تقول أبرصُ فقالت: أبرشُ، ووضّاحٌ.


ومن ولد مالك بن فهم عوف؛ وجهضم؛ وسليمة، بطن؛ ومعن، بطن؛ وهناءة، بطن؛ وشبابة، بطن؛ والحارث؛ وعمرو؛ وثعلبة. ( فأما ثعلبة، فدخل في تنوخ ).

- وولد نوي بن مالك بن فهم بن غنم: سنيغا، وعمرا، وحنشا.

- وولد جذيمة بن مالك بن فهم: جهضما، ووهبيلا. فولد جهضم بن جذيمة: صهبان، وجعبرا، وكعبا، وخالدا، ولأيا، وعبيدة، والأسود. منهم: علي بن الحجاج بن سليمان بن حازم بن عمرو بن عبدالرحمان بن جعبر بن صهبان بن عوف بن زهران بن الأسود بن جهضم، ولي العسكريين، والحربة، وفارس. إلا أن بعض المنسبين قالو بأن جذيمة بن مالك بن فهم لم يُعقب.

- وأما سليمة بن مالك بن فهم، فمن ولده: أبو حمزة الخارجي، صاحب وقعة قديد، واسمه المختار بن عبد الله بن مازن بن مجاسر بن سليمة بن مالك بن فهم. وسَليمة هو الذي رمى أباه بسهمٍ ادى إلى قتَلَه. وله يقول مالك:
أعلَّمُهُ الرِّمايةَ كلَّ يومٍ ..... فلما اشتدَّ ساعدُه رماني

- وولد هناءة بن مالك بن فهم بن غنم: أسلم، وجهضما، وصائدة. فولد أسلم بن هناءة: خنزيرا، وبكرا، وفسحانا، وغربا. فولد خنزير بن أسلم: عائدا، وعازبا، وحاشيا.

منهم: عقبة بن سلم بن نافع بن هلال بن صهبان بن هراب بن عائذ بن خنزير بن أسلم بن هناءة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس، صاحب دار عُقْبة بالبصرة، ولاه المنصور البحرين والبصرة، فأكثر القتل في (ربيعة) حتى كان ذلك سبب انحلال الحلف بين الأزد وربيعة، وقتله رجل من ربيعة، في جامع البصرة بحضرة الناس..

وعبد الملك بن مليل بن عياض بن عمرو بن حرب بن عائد بن خنزير بن معدان بن سهم بن مالك بن عقربان بن سوار بن صائدة بن عازب بن خنزير، كان شريفا.

وهجيرة بن عمرو بن حارثة بن عقربان بن سوار، كان شريفا.
ومن رجالهم في الإسلام: الحُسَين بن قُريش، الذي ولِيَ فارسَ وكُوَرّ دِجلة.
ومنهم: أبو شيخٍ الهُنَائيّ، أحد عُبَّاد البصرة المشهورين.

- وولد عوف بن مالك بن فهم: جهضم. منهم: الجهاضم بالبصرة؛ منهم: نصر بن علي المحدث؛ ومنهم: جرير بن حازم المحدث المشهور، وابنه وهب بن جرير، من كبار أصحاب شعبة؛ ومن ولده: خالد بن يزيد بن وهب بن جرير بن حازم. وبنو جهضم يقولون: إنهم من ولد جهضم بن جذيمة الملك الوضاح؛ والأشهر أن جذيمة لم يعقب.

ومنهم: بنو الجَوْن بن أنمار بن عوف بن جَذِيمة بن مالك بن فهم. ومنهم: أبو عِمرانَ الجَونِيُّ، الذي يحدَّث عنه. ومنهم: فَزارة بن عِمْران بن مالك بن بلال بن حَرْب بن عَمرو بن زُرارة ابن الجَوْن بن أنمار بن عَوف بن جَذِيمة بن مالك بن فهم، الذي يقول فيه الشاعر:
ومِن المظالم أن تكو ... ن علَى المظالم يا فزاره

- وولد شبابة بن مالك بن فهم، هم ( بالبصرة والسراة ). فولد شبابة بن مالك بن فهم: زيد بن شبابة، وهم الفراهيد. وبرواية أبن الكلبي وولد شبابة بن مالك بن فهم بن غنم: زيدا، وفراهيد.
ومن رجالهم: الحُرّ بن الحرّ بن ضَحْيان بن قطن بن هانئ بن ظالم بن جُشَم بن حاضر بن ظالم بن فراهيد، كان فارسَ أهلِ دهره، كان شريفا..

ومنهم: الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم اللغوي النحوي الناسك، وهو الإمام في العلم والنحو و اللغة ومعاني الشعر ومعاني العرب وكان يسمى فيلسوف العرب، ومنهم: عقبة بن السمهري بن حرب بن كعب بن عبد حمام بن عبد ابن زيد بن شبابة.

وأقول بأن أهل السراة من بني شبابة بن مالك بن فهم الدوسي كانت لهم سراة جنوب الطائف ( وج ) بالعهد الجاهلية فوصفة بسراة بني شبابة كما وصفة بشبابة الأزد قبل أن تصعد اليها بطون قبائل هوازن من تهامة. وكانوا بها حتى عهد الفتوحات الأسلامية وأنتقل بعضهم إلى أرض مصر والشمال الأفريقي، وتحالف البقية منهم مع بطون هوازن وسمي بحلف ( شبابة )، فيمثل هذا الحلف عدة من القبائل العدنانية والقحطانية. فقبيلة عتيبة على سبيل المثال لا تمثل فرع مستقل بالنسب من فروع هوازن بل هي قبائل متعددة الأنساب، فلم يظهر مسمى عتيبة كقبيلة مستقل إلى من خلال تلك الأحلاف القبلية التي ساهمة الأحداث والمتغيرات في تلك الأزمنة إلى تكوينها.

- وولد الحارث بن مالك بن فهم: منقد، يسمى ولده العقاة؛ ويقول أبن دريد والعِقْيُ: أول ما يطرحُه الصبيُّ من بطنه إذا وُلِد. ولا تلتفت إلى قول ابن الكلبيّ. قد عقَّ أباه فسمى، عِقْياً. فمن العُقَاة: آل الصِّفَّاق بن حُجْر بن بُجير بن عَمرو بن بكر بن أنمار بن قيس بن وَفْدان بن أَحْطَب بن أسِيدِ بن العِقْي. لهم عددٌ ورياسةٌ وشرف بفارس. وجرموز، وبنوه يعرفون بالجراميز؛ ومنهم الهيثم بن المنخل بن الحارث بن أرقم بن أسود بن همام بن سيحان بن قصامة بن كتوم بن جرموز، كان فارسا. وقردوس، ومنهم سعد بن مَجْدٍ، الذي قتلَ قتيبةَ بن مسلم، ومنهم هشام بن حسان المحدث؛ ولقيط بن الحارث بن مالك بن فهم، من ولده: كعب بن سور بن بكر بن عبد بن ثعلبة بن سليم بن ذهل بن لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم، قاضي البصرة لعمر وعثمان رحمهما الله ، وخَرَجَ يومَ الجمل مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وفي عنقه المصحفُ ليُصلح بين النَّاس فجاءهُ سهمٌ غَرْبٌ فقتَله، وهو يدعو كلا الطائفتين إلى الإمساك ، ومنهم: الهيثم بن المنخَّل، كان فارسَ النَّاس في دَهرِه، وقد مرَّ ذكره.

- وولد عمرو بن مالك بن فهم: مالك و( معاوية وهو قَسْمَل وولده يدعون القسامل)؛ ووائلا، وواشحا، وأبا أبية، وكلابا، وصخفان.
ومن بطونهم: صُلَيْمَى، وهم بنو زاكِيَا. وثعلبةُ بن مالك بن عمرو بن مالك بن فَهم.
ومن رجالهم: سُبيعة بن غَزَال، وفَدَ إلى أبي بكر الصديق رحمه الله في أمر أهل عُمان. وله حديث.
وولد وهبان بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم: عمرا، وشنيعا، وسعدا، وربيعة.

ومنهم الأشاقر: وهو أسعد بن عائذ بن مالك بن عَمرو بن مالك بن فهم. رهط كعب الأشقري الشاعر، ( من فطاحلة الشعر في الإسلام مع جرير والأخطل) ومن موالي الأشاقر: شُعْبة بن الحجّاج الفقيه.
فولد أسد بن عائد بن مالك بن عمرو: حاضرا. فولد حاضر بن أسد: ظالما، وجديدا بطنان عظيمان.

فمن رجالهم: الحارث بن قيس بن صُهْبان بن عَدْوان بن عوف بن عِلاج. وقد مرَّ. والحارث بن قيس بن صُهبان هذا هو الذي ذهب بعُبيدِ الله بن زيادِ إلى مسعودٍ حتّى أجاره. كان أيام المهلب بالبصرة شريفا.
وأقول بأن ( عَدْوان ) قد تكرر في مسميات قبائل الأزد وخاصةً في قبائل دوس ومنهم:
( عَدْوان ) بن عمرو بن فهم بن غنم الدوسي. ومنه قبيلة بني عدوان الحاليه بالسراة.
و( عَدْوان ) بن عوف بن عِلاج بن حاضر بن أسد بن عائذ بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم الدوسي.

فولد وائل بن عمرو بن مالك بن فهم: أسدا، وهو فحم، وهم فحومة؛ ومرة، وهم بنو العم.
ومن بني واشح : سليمان بن حرب الواشحي المحدث؛ وغيرهم.


ومنهم: بنو شَرِيك بن مالك بن عمرو بن مالك بن فَهْم ، فمن بني شريك بن مالك: بنو أسد بن شَريك، الذين لهم خِطَّة ؟ بالبصرة يقال لها خِطّة بني أسد. وليس بالبصرة خِطَّة لبني أسد بن خُزَيمة. فمن بني أسد: مُسَدَّد بن مُسَرْهَد بن مُسَرْبَل بن مُلَمْتَك بن جَرو بن يزيد ابن شَبيب بن الصَّلت بن مالك بن أسد بن شَريك بن مالك بن عمرو بن مالك ابن فَهْم. ومن مواليهم: مقاتلٌ صاحبُ التَّفسير.

- وولد معن بن مالك بن فهم: شرطان، وطعنا، وحدادا، وربيعة، وكزديا، وهجينا، وأسدا، وكوما.فولد شرطان بن معن: مليحا، وصهبان، وكعبا، وخزيمة. فولد مليح بن شرطان: عمرا، وصنيما. ومنهم: مسعود بن عمرو بن عديّ بن مُحارب بن صُنَيم بن مُلَيح بن شرطانَ بن مَعْن بن مالك بن فَهم، الذي يقال له قَمَر العراق، قتلته بنو تميم. كان سيِّدَ الأزْد. وهو الذي أجازَ عُبيد الله بن زياد أيّامَ الفتنة، أخو المهَّلب بن أبي صُفْرة لأمّه.

وذكر الكلبي أن مسعوداً المعروف بالقمر، الذي قتلته تميم بالبصرة، هو مسعود بن عمرو بن عبد بن محارب بن صنيم بن مليح بن شرطان بن معن بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس. ومنهم: العلامة الراوية أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية بن حنتم بن الحسن بن حمامي بن جزء بن واسع بن وهب بن سلمة بن حاضر بن أسد بن عدي بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان. ومنهم: جُدَيع بن شَبيب بن عامر بن بَرَاري بن صُنَيم، الذي يعرف بالكَرْمانيّ، رأس الأزدِ أَيَّامَ العبيَّهْ بخُراسان. وله حديث.
نساب قبائل دوس بالسراة:
وأقول بأن عدم ذكر الكثير من قبائل زهران بالسراة إلا لأسباب رئيسية ومنها:

1- البعد الجغرافي بين ولئك المنسبين وقبائل زهران بالسراة فلم يُكتب أنساب إلا من خرج من رجالها أو بطونها خارج أرض زهران ومنهم ( بني فهم وبني عدوان ) أبناء عمرو بن فهم الدوسي، وبني شبابة بن مالك بن فهم الدوسي، فنزلت تلك البطون إلى أرض الطائف في القرن الخامس الميلادي، فجميعها من قبائل دوس نزلتها وامتلكتها بالعهد الجاهلي وقبل ظهور الأسلام، ومنها أيضاً قبائل: ( بني بشير- بني جندب - بني حسن - بني عامر- بني عمرو الأشاعيب. ... وغيرها كثير ).


2- إسقاط نسب ( عمرو بن فهم الدوسي ) وسلالاته من قبائل أهل السراة ومنها (بني عدوان وبني فهم) أبناء عمرو بن فهم الدوسي، وهذا الإسقاط أدى إلا رفع سليم إلى الجد فهم بن غنم الدوسي، إلا أن سليم هو أبن لـ عمرو بن فهم بن غنم الدوسي.
كما ورد في كتاب الصحاري بأن سليم وطريف أبناء لـ عمرو بن فهم الدوسي، وعلى أي حال فسوف نتطرق إلى نسب بني سليم كما ذكر أبن الكلبي وسنصحح ولو بإشارة مختصرة إلى القول الراجح ومطابقته لواقع قبائل زهران بأرض السراة.






- بني سليم قبيلة من قبائل دوس بأرض تهامة إلا أن لها بعض القرى بالسراة ومنها بالطفيل والتي يعود منها الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو الدوسي:

فولد سليم: ثعلبة، وتبيع.
فولد ثعلبة بن سليم: العاص، وسعدا، وعويصا، وزماما.

فمن ولد ثعلبة، أبو هريرة، وقد اختلف في اسمه اختلافاً عظيماً. وثبت الكلبي على أنه عبد الله بن عامر بن عبد ذي الشرى بن طريف بن عباد بن صعب بن هنية بن سعد بن ثعلبة بن سليم بن فهم، صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛

فأقول ويأتي هذا ضمناً لما وقع به أبن الكلبي في تجاهله أنساب قبيلة بني فهم الحالية فأبو هريرة الصحابي الجليل هو من بني فهم من قرية الجبور إحدى قرى جبل العرنين وليس من بني سليم وهذا ما أشير إليه من خلال المصادر في اختلافهم في نسبة.


وبنوه: المحرز بن أبي هريرة، وعبد الرحمن بن أبي هريرة، وبلال بن أبي هريرة؛ وابن ابنه عبد الرحمن بن بلال بن أبي هريرة، محدث؛ ولأبي هريرة أخ يقال له كريم؛ وابن عمه أبو عبد الله الأغر؛ وخال أبي هريرة: سعد بن صبيح بن الحارث بن سابى بن أبي صعب بن هنية، كان في الجاهلية لا يأخذ أحداً من قريش إلا قتله بأبي أزيهر الدوسي، وكان أبو أزيهر قد قتله هشام بن المغيرة المخزومي لمطله إياه بمهر أخته؛
ومنهم: بحر بن العوّام ولهم حديث.

ومنهم: ذو السَّبَلة خالد بن عَوف بن نَضْلة بن معاوية بن الحارث بن رافع بن عبد بن عتبة بن الحارث بن رعل بن عامر بن حرب بن سعد بن ثعلبة، وهو من أشرافهم في الجاهليَّة، وقد رأسَ.

ومنهم: عُمّارة بن عمرو بن كُلثوم، شريف بالشَّام ، واسم أبي كلثم خالد بن معمر بن وهب بن زهير بن عامر بن عبد غنم بن غنام بن أسامة، وهو الذي قال، إذ قتل الوليد بن يزيد: " لئن انتضيت سيفي لا أغمده وفي الأرض قرشي حتى أقتله"؛ فأخذه مروان بن محمد؛ فضرب عنقه صبراً؛

ومنهم عبد الله بن النعمان بن عبد الله بن وهب بن سعد بن عوف بن عامر بن عبد غنم بن غنام بن أسامة بن مالك بن عامر بن حرب بن سعد بن ثعلبة بن سليم بن فهم، وهو سيدهم بالسروات، وهو الذي قتل الحازوق الحنفي، قائد نجدة؛ بعثه نجدة إلى السراة؛ فقيل له:" إن لهم شعابا منكرة فلا تفعل " فأوغل فيهم، فأخذ عليه في شعب منها، فرضخ هو ومن معه بالحجارة حتى ماتوا؛ فقالت أخته تبكيه:


تبصرت أطفار الحجار فلا أرى ... حراقا فعيني كالحجار من القطر
ومن ولده: عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن النعمان، ولاه المهدي السراة؛ ، فلما أوغل أخذ عليه فرضخ هو وأصحابه بالحجاز،

ومنهم ذو النور الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاصي بن ثعلبة بن سليم بن فهم، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم-، الذي جعل له الله تعالى بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم، نوراً في وجهه؛ فقال: "يا رسول الله، أخشى أن يقول قومي: هي مثلة"، فرجع النور في طرف سوطه، فكان يضيء في الليل؛ وقال النبي صلى الله عليه و سلم:" اللهم إهد دوسا " فقال " يا رسول الله اجعلها على ميمنتك، واجعل شعارنا مبرور " ففعل، فشعار الأزد اليوم كلها، مبرور، ثم قتل يوم اليمامة، وقتل ابنه عمرو يوم اليرموك؛ ومنهم: جعفر بن هيثم الشاعر، جاهلي.

ومنهم عمارة بن عمرو بن أبي كلثم وهو خالد بن معمر بن وهب بن زهير بن عمرو بن عامر بن عبد غنم بن غنام، الذي قال حين قتل الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان: " لئن انتضيت سيفي لا أغمده وفي الأرض قريشي حتى أقتله " فأخذه مروان بن محمد فقتله.

ومن رجال بني غنم بن دَوْسٍ: وهبُ بن عبد الله بن دَوس بن أبي خالدٍ ابن زهيرٍ الشاعرُ في أوَّل الإسلام.

- منهب بن دوس. ولد منهب بن دوس: دهمان؛ وعوف، وهو نجا؛ وعبرة (وقيل بأنه هو عوف).
ومن رجالهم: عَمرو بن حُمَمَة بن الحارث بن رافع بن سعد بن ثعلبة بن لؤي بن عامر بن غنم بن دهمان بن منهب بن دوس، وهو بيتهم ، من المهاجرين الأولين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن ابنه، جندب بن جندب (حرب) بن عمرو بن حممة، قتل يوم صفين مع معاوية بن أبي سفيان؛ وأخته أمُّ عَمرو بنت جندب بن عمرو بن حممة، أم عمرو بن عثمان بن عفان رضي الله عنه؛ وهي أيضاً أم أبانَ، وخالدٍ: بنى عثمان بن عفّان.

ومنهم: وهب بن عبد الله بن عامر بن سعد بن عوف بن عبيد بن سعد بن حرب بن السلم بن محارب بن دهمان الشاعر.
وعبد الله بن مالك بن عبد الله بن الأحمس الشاعر، إسلامي، وهو الذي يقال له: ابن الغامدية.


ومنهم جُندَبُ بن طَريفٍ الشاعرُ، الذي يقال له ابنُ الغامديِّة.

ومنهم أبو غُنَيشٍ شَّاعر، جاهليٌّ من بني مبذول بن لؤي بن حممة بن عوف بن عزية بن الحارث بن ذبيان بن نجا بن منهب، الذي طال عمره فقال. " لا بد يوما أن يطار بمصرعي "

ودار دوس بالأندلس: تدمير. منهم: بنو شاهر بن زرعة، وبنو هارون بن زرعة.


وأقول وهذا يقودنا إلى تحقيق بأن عمرو بن حممة الدوس ( حكيم العرب ) ومن قرعت له العصى بالجاهلية ومات بها ولم يلحق الإسلام، ليس هو عمرو بن حممة بن الحارث بن رافع من بني منهب بن دوس. وله تحقيق



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
المراجع:
1- نسب معد واليمن الكبير: لابن الكلبي.
2- جمهرة أنساب العرب: لابن حزم.
3- الاشتقاق: ابن دريد.
4- الأنساب: الصحاري.
5- تاريخ الموصل: الشيخ أبي زكريا يزيد بن محمد بن إياس ين القاسم الأزدي.
6- التعريف بالأنساب والتنويه بذويالأحساب: القرطبي.
7- تاريخ العرب قبل الإسلام: جواد علي.
8- صفة جزيرة العرب: الهمداني.
9- قلب جزيرة العرب: فؤاد حمزة.
10- المنمق من أخبار قريش: أبن حبيب.
11- معجم القبائل العربية: حمد الجاسر.
12- معجم قبائل العرب: عمر كحالة.
13- بحث ميداني شامل للحجج والتراث ومعالم التاريخ بأرض زهران.


المصدر:
http://www.baniadwan.net/vb/showthread.php?p=13994
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 10:53 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اللي اعرفه سليمه بن مالك هرب الى مكران بلد بلوشستان بايران حاليا وربما اتى بذريه هناك والله اعلم
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 04:57 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الازد و زهران
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

$$$ شكرا $$$ لك مني اجمل تحيه $$$
طالب الخير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 05:10 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية من طالب العلم
الى طالب الخير


احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 09:18 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الحقيقة المقنعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2011, 05:09 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الازد و زهران
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
طالب الخير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 10:25 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا لم والنعم في دوس عصابه راسي
الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2012, 07:46 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا لك اخي موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . مع اني اتمنى توضيح دوس بني علي
سعيد الدوسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
المأثورات . الحزب اليومي . الامام حسن البنا . مع تخريج الاحاديث الحناوي مجلس الاذكار و المأثورات 0 04-07-2017 06:11 PM
غزوة بدر الكبرى . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:30 AM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه