نسّابون من آل أبي طالب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البحث عن النسب
بقلم : أحمد شاكر العوضي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الطالع السعيد فى تاريخ وتراجم بلاد الصعيد مع تحيات القاضى (آخر رد :هبه قاسم)       :: متوفر لدينا صيانة ال جى جاردن سيتي 01207619993 ( ديب فريزر ال جى ) 01210999852 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة توشيبا النزهه الجديدة 01095999314 ( فريزر توشيبا ) 0235710008 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة شارب حلوان 01112124913 ( ثلاجة شارب ) 0235700994 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة وايت ويل القطامية 01220261030 ( تلاجة وايت ويل ) 0235682820 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة ايبرنا السادس من اكتوبر 01096922100 ( تلاجات ايبرنا ) 0235700994 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة كريازي عمارات العبور 01060037840 ( ديب فريزر كريازى ) 0235710008 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة بيكو المنيل 01210999852 ( فريزر بيكو ) 0235700997 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة سامسونج مدينة الشروق 01093055835 ( ثلاجه سامسونج ) 0235699066 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: انساب بني تميم - بقلم الناصري التميمي (آخر رد :الحناوي)      




إضافة رد
قديم 28-06-2011, 02:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرفة مجلس القبائل السودانية
 
الصورة الرمزية صفيــــة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

نسّابون من آل أبي طالب

نسّابون من آل أبي طالب
( إلى القرن التاسع الهجري )
هذه قائمة بأسماء طائفة من النسّابين الذين عُنوا بعلم النسب أو ألّفوا فيه أو كانت لهم معرفة به. والمراد بالنسب أنساب آل أبي طالب من السادة الأشراف العلويين والحسنيّين والحسينيّين والموسويين وسواهم من ذريّة آل محمد صلّى الله عليه وآله.
والواقع أنّ قائمة أسماء هؤلاء النسّابين على طول التاريخ قائمة طويلة غنيّة، اقتصرنا الآن منها على من عثرنا عليه منهم في المصادر المعروفة التي لم يتجاوز عصرها القرن التاسع الهجري، مكتفين بالإشارة إلى عنايتهم بأنساب آل أبي طالب وإلى أسماء كتبهم التي وضعوها في هذا العلم.
ومن المحتمل أنّ كثيراً غيرهم من المعنيّين بهذه الأنساب قد أغفلتهم المصادر، ومن بينهم كثير من نقباء الطالبيين الذين عادةً ما تكون أنساب السادة الأشراف من صميم مهمتهم، فهم إمّا نسّابون، أو لهم معرفة بالأنساب، أو لهم صلة بالنسّابين كما هو بيّن.

1 ـ آدم بن علي بن محمد بن زيد بن عبدالله بن الحسن بن عبدالله بن الحسن المكفوف الينبُعي بن علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
كان عالماً بالأنساب، ومعه كتب في هذا الفن. وقد انتقل مع ابنه السيّد أبي الحسن علي من الطائف إلى بحرآباد جُوَين(1).

2 ـ أحمد أبو الغنائم بن عبدالمطلب بن المهلّب بن محمد بن يحيى بن إدريس بن إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن أبي طالب.
نساّبة دمشق(2).

3 ـ أحمد أبو طاهر بن عيسى بن عبدالله بن محمد بن عمر الأطرف الشريف النسّابة(3).

4 ـ أحمد أبو العباس بن مانكديم بن علي بن محمد ششديو بن الحسين بن عيسى بن محمد البطحاني بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
ذكره البيهقي بعنوان: نسّابة الري(4).

5 ـ أحمد أبو الفضل بن أبي المعالي محمد بن أبي الحسن المهنّا بن علي بن أبي علي الحسن بن محمد بن مسلم بن المهنّا بن مسلم الأمير بن محمد الأمير بن محمد الأشتر بن عبيدالله الثالث بن علي بن عبيدالله الثاني بن علي الصالح بن عبيدالله بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي الحسيني العبيدلي النسّابة.
كان سيداً فاضلاً نسّابة مُشجِّراً، شاعراً(5).

6 ـ إسماعيل أبو المعالي الكبير بن أبي محمد الحسن بن أبي الحسن محمد بن الحسين بن داود بن علي بن عيسى بن محمد البطحاني بن القاسم بن الحسن الأمير ابن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
أحد أكابر العلوية في خراسان وولي نقابة الطالبيين فيها، وكان ظريفاً حسن المعاشرة، كريم الصحبة، بهيّ المنظر، عفيف النفس. ولد سنة ( 390 هـ )، وتوفي سنة ( 448 هـ )(6).
قال ابن بابويه: فاضل ثقة، له كتاب: أنساب الطالبية(7).

7 ـ إسماعيل أبو طالب بن أبي محمد الحسين بن محمد بن الحسين بن أحمد بن محمد بن أبي جعفر عزيزي بن أبي الفضل الحسين بن أبي جعفر محمد الأطروش ابن علي بن الحسين بن علي بن محمد الديباج بن جعفر الصادق بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الحسيني المروزي النسّابة.
ولد سنة ( 572 هـ )، ورود بغداد سنة ( 592 هـ )، ودرس الأدب والفقه والحديث في بغداد ونيسابور والري وشيراز وهراة وتُستَر ويزد. وله من المؤلفات: كتاب حظيرة القدس في أكثر من ستين مجلداً، وبستان الشرف ( 20 مجلداً )، وكتاب غُنية الطالب في نسب آل أبي طالب، والموجز في النسب، والفخري ( صنّفه للفخر الرازي )، وزبدة الطالبية، وخلاصة العترة الطاهرة في أنساب الموسوية، والمثلّث في النسب، وشجّرَ عدّة كتب في الأنساب.
قال ياقوت الحموي: وهذا السيد طُبع من حسن الأخلاق وسماحة الأعراف، وحسن البِشر وكرم الطبع وحياء الوجه وحبّ الغرباء على ما نراه متفرّقاً في خَلق كثير، وهو مع ذلك أعلم الناس يقيناً بالأنساب والنحو واللغة والشعر والأصول والنجوم، وقد تفرّد بالتصدّر لإقراء العلوم على اختلافها، في منزل ينتابه الناس على حسب أغراضهم. وهو مع سعة علمه متواضع حسن الأخلاق، لا يَرِد غريب إلاّ عليه ولا يستفيد مستفيد إلاّ منه(8).
وقال ابن الطقطقي: كان أديباً فاضلاً له تصانيف في علم الأنساب مشجّرة ومبسوطة(9).

8 ـ تَرْجَم أبو محمد فخر الدين بن علي بن المفضّل بن أحمد بن الحسين النفحة بن محمد بن عبيدالله الثالث بن علي بن عبيدالله الثاني بن علي بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي الحسيني النسّابة.
كان قال ابن الفوطي: كان السيّد ترجم يحاضر بأنساب أهله ويحفظ أحوالهم. ورأيت بخطه مشجّرة جامعة لأنساب قريش قد اعتنى بوضعها وجمعها من كتاب الأنساب للزبيري بن بكّار وغيره ونقلت منها(10).
وبنو ترجم قوم من علوية مشهد الحسين عليه السلام، تولّى النقابة به جماعة منه. وكانت لهم بهذا المشهد وبالحلة رئاسة ووجاهة وتقدّم ونيابة، وأملاك نفيسة بشفاثا(11).

9 ـ جعفر بن أبي البشر الضحّاك بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
قال ابن الطقطقي: أمّا جعفر بن أبي البشر فهو النسّابة الفاضل... وهو من يَنبُع(12).

10 ـ الحسن النصبي بن أحمد بن زيد بن أحمد بن إسماعيل بن جعفر بن عبدالله بن محمد بن الحسن بن عبدالله بن الحسن بن علي العابد بن الحسن بن الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب عليه السلام.
قال البيهقي إنّه نسّابة مرو، وعبّر عنه بالسيّد العالم(13).

11 ـ الحسن مجد الشرف بن علي بن أبي المعالي الحسني النسّابة.
ذكره ابن الفوطي(14).

12 ـ الحسن بدر الدين بن علي بن سليمان بن مكي بن بدران بن الحسن بن عبدالله بن علي نازوك بن جعفر الزكي بن علي الهادي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، المصري النسّابة.
قال ابن الطقطقي: شيخ مشجّر مصنّف مستحضر للأنساب، حدّثني عنه وروى لي نسبه النقيب تاج الدين علي بن عبدالحميد الحسيني، قال: رأيته بمكة سنة (697 هـ )(15).

13 ـ الحسن بن علي بن عبيدالله بن أحمد بن علي بن محمد بن إسماعيل بن محمد الأرقط بن عبدالله الباهر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
أورده البيهقي بعنوان: نسّابة دمشق(16).

14 ـ الحسن بدر الدين بن محمد ناصر الدين بن الحسن حصن الدين بن إدريس نفيس الدين بن الحسن بن علي بن عيسى بن علي بن عيسى بن عبدالله بن محمد بن القاسم بن يحيى بن يحيى بن إدريس بن إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الحسني النسّابة.
قال ابن حجر: إنّه سمع الحديث وحدّث، وكان عارفاً بأنساب الأشراف. مات سنة (809 هـ ) وقد تجاوز الثمانين متمتّعاً بسمعه وبصره(17).

15 ـ الحسين أبو عبدالله بن أحمد المحدّث بن عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، النسّابة النقيب.
ممّن ورد الكوفة، وأمّه أمّ ولد، وله عقب(18).
وذكره البيهقي باسم: الحسين أبو علي(19).

16 ـ الحسين أبو القاسم بن جعفر بن الحسين بن جعفر بن أحمد بن محمد بن إسماعيل بن محمد الأرقط بن عبدالله الباهر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، نسّابة مصر.
ذكره أبو إسماعيل طباطبا ممّن ورد مصر وأصبح النقيب بها(20).

17 ـ الحسين أبو عبدالله ذو الدمعة بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام.
قال ابن أبي حاتم: روى عن جعفر بن محمد وموسى بن جعفر عليهما السلام، وعبدالله وعمر ابنَي علي بن الحسين، وأمّ علي بنت علي بن الحسين، وروى عنه نعيم بن حمّاد وعبّاد الرواجني وغيرهما(21).
وقال أبو الفرج الاصبهاني: شهد الحسين بن زيد حرب محمد وإبراهيم ابنَي عبدالله ابن الحسن ثم توارى. وكان مقيماً في منزل جعفر بن محمد عليه السلام، وكان جعفر ربّاه ونشأ في حِجره منذ قُتل أبوه ( زيد الشهيد )، وأخذ الحسين ذو الدمعة عنه علماً كثيراً. فلمّا لم يُذكر في من طُلِب ( من قبل السلطة ) ظَهَر لمن يأنس به من أهله وإخوانه.
وقال: كان الحسين بن زيد يلقّب ذا الدمعة لكثرة بكائه(22).
قال النجاشي: كان أبو عبدالله ( الصادق ) عليه السلام تبنّاه وربّاه(23)، وذكره الطوسي في أصحاب الصادق عليه السلام(24).
وقال ابن الطقطقي: يقال له: ذو الدمعة، لكثرة بكائه. قيل: إنّه عَمِيَ على كبر. وكان سيداً جليلاً، شيخ أهله وكريم قومه. وكان من رجال بني هاشم لساناً وبياناً وعلماً وزهداً وفضلاً وإحاطة بالنسب(25).
وذكر الذهبي أنّه بقي إلى حدود التسعين ومئة، وكان بقيّة أهل بيته(26).

18 ـ الحسين أبو عبدالله بن علي الداعي بن زيد بن حمزة بن علي بن عبيدالله بن الحسن السيلق بن علي بن محمد بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي ابن أبي طالب عليه السلام، نسّابة نيسابور.
ذكره الحافظ عبدالغافر بقوله: فاضل معروف... توفي سنة (513 هـ )(27).
وعبّر عنه البيهقي بالسيد الإمام الزاهد(28).

19 ـ الحسين أبو عبدالله بن محمد بن القاسم طباطبا العلوي الحسني النسّابة.
قال الخطيب البغدادي: كان متميزاً من بين أهله بعلم النسب ومعرفة أيام الناس، وله حظ من الأدب وقول الشعر، وكان كثير الحضور معنا في مجالس الحديث، وعلّقتُ عنه حكايات ومقطّعات من الشعر. ومات في سنة ( 449 هـ )(29).

20 ـ حيدر أبو شجاع قطب الدين بن أبي جعفر محمد بهاء الدين بن حمزة بن علي ابن عيسى بن علي بن الحسن بن عيسى بن محمد بن علي العُرَيضي بن جعفر الصادق بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، نقيب ولوالج النسّابة.
عبّر عنه البيهقي بالسيد الأجلّ العالم النسّابة. وقال: انتقل إلى نيسابور في شهور سنة (539 هـ ). ثم ردّ عليه الأمير الاسفهسالار، فماج أملاكه بحدود ولواج، وفوّض إليه النقابة، فعاد إلى ولواج، وما سمعت بعد ذلك خبره(30).

21 ـ داود أبو علي بن أحمد بن علي بن عيسى بن محمد البطحاني بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
النقيب النسّابة(31).

22 ـ زرنز أبو شهاب علاء الدولة بن زيد الحسني الهمداني النسّابة الأمير. ذكره ابن الفوطي بقوله: من السادات الأكارم الذين ورثوا مجدهم كابراً عن كابر(32).

23 ـ الزيداني أبو محمد بن محمد بن يحيى النسّابة بن الحسن بن جعفر الحجّة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
ذكره أبو إسماعيل طباطبا ممّن ورد بغداد، وقال: روى في كتاب النسب عن جده بها(33).

24 ـ سليمان بن علي بن داود بن محمد بن سليمان بن داود بن الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب.
كان ممّن ورد الكوفة وتوفي بها من المنتقلين إليها من المدينة، وهو نسّاب(34).

25 ـ شرفشاه أبو علي بن عبدالمطّلب بن جعفر بن محمد بن الحسين العلوي الحسيني الأفطسي.
عالم فاضل نسّابة(35). قال ابن حجر: سمع وحدّث، ولا شك أنّه كان متشيّعاً، ولكنّ سماعه صحيح(36).

26 ـ طاهر أبو البركات عماد الشرف بن أبي سعد محمد بن نظام الشرف بن طباطبا العلوي النسّابة.
ذكر ابن الفوطي أنّه ممن سمع الحديث باصبهان، وكان حيّاً سنة (623 هـ )(37).

27 ـ العباس بن جعفر الزكي بن علي الهادي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر ابن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
ذكره أبو إسماعيل طباطبا ممّن ورد نيسابور، ونقل عن شيخه الكيا عن الشريف النسّابة أبي حرب قوله عن العباس هذا: إنّه نسّاب(38).

28 ـ عبدالحميد أبو علي جلال الدين بن أبي طالب عبدالله شمس الدين بن أبي الفتح أسامة بن أبي عبدالله أحمد شمس الدين بن أبي الحسن علي بن أبي طالب محمد بن أبي علي عمر بن أبي عبدالله الحسين النقيب بن أحمد المحدّث بن عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الهاشمي العلوي الحسيني الزيدي النقيب النسّابة.
قال ياقوت الحموي: كان أوحد الناس في علم الأنساب والأخبار، مات في سنة (597 هـ )(39).
وقال ابن الطقطقي: السيد الجليل الكبير القدر الفاضل النبيل النسّابة المحقق المكثر المشجِّر... كان أخبارياً جمّاعةً للأنساب والأخبار، عالماً بالأدب والطب والنجوم... وقال الشعر.
سافر في صباه إلى خراسان، وأقام بها خمس سنين، واشتغل هناك بالعلم، ومن هناك حدث له الهوس بعلم النسب، فلمّا قدم العراق تصدّر في ديوان النسب وجلس في موضع أبيه، وضبط الأنساب، وكتب المشجّرات.
ورد إلى بغداد مراراً، آخرها في سنة (597 هـ )، فتوفي في شهر رمضان في السنة المذكورة، وحُمل إلى مشهدِ علي عليه السلام فدفن هناك(40).
وقال الصفدي: عاش ( 75) سنة، وكان إماماً في الأنساب. وحدّث النقيب شرف الدين يحيى بن أبي زيد نقيب البصرة أنّه لم يكن تحت السماء أعرف من ابن التقي بالأنساب، وكان يحدّث عن معرفته بالعجائب، وكان مع ذلك عارفاً بالطب والنجوم وعلوم كثيرة من الفقه والشعر وغيره(41).

29 ـ عبدالحميد أبو القاسم جلال الدين بن فخار شمس الدين بن معدّ بن فخار بن أحمد بن محمد بن أبي الغنائم محمد بن الحسين شَيّتي بن محمد بن إبراهيم المجاب ابن محمد الصالح بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب عليه السلام، الموسوي الحسيني الأديب النسّابة.
قال عنه ابن الطقطقي: السيد الفاضل الديّن، الفقيه الأديب، النسّابة الشاعر المؤرخ. كان سيداً جليلاً، فقيهاً نبيلاً، ونسّابة عالماً بالأصول والفروع، متورّعاً ديّناً مؤرخاً، صادقاً أميناً(42).
وقال الجويني: فخر مشايخنا الجلّة، نسّابة عصره، وقدوة السادة النقباء في مصره، السيد جلال الدين عبدالحميد بن فخار بن معدّ الموسوي(43).
وقال الصفدي: توفي سنة ( 684 هـ ) ببغداد(44).

30 ـ عبدالحميد جلال الدين بن أبي طالب محمد بن أبي علي عبدالحميد جلال الدين ابن أبي طالب عبدالله شمس الدين بن أبي الفتح أسامة بن أبي عبدالله شمس الدين بن أبي الحسن علي بن أبي طالب محمد بن أبي علي عمر بن أبي عبدالله الحسين النقيب ابن أحمد المحدّث بن عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب عليه السلام، النقيب النسّابة.
ذكره ابن الطقطقي بقوله: السيد الكبير، النسّابة الجليل، الأديب الفاضل، نسّابة عصره وأوحد دهره نسباً وأدباً وتاريخاً. كتب الكثير، وطالع الكثير من الأشعار والأخبار والأنساب، يقال: إنّه أقام في غرفته بالكوفة سنين كثيرة للمطالعة ولم ينزل منها... وتصانيفه في الأنساب تُعرِب عن فضل جمّ وتحقيق تامّ، واطّلاع كافل باضطلاع، وله أشعار حسنة. مات سنة ( 666 هـ )، ودفن بالمشهد الغروي(45).

31 ـ عبدالعظيم أبو العزّ بن الحسن بن علي بن طاهر بن علي بن محمد بن الحسن ابن القاسم بن محمد البطحاني بن القاسم بن الحسن الأمير بن زيد بن الحسن بن علي ابن أبي طالب، نسّابة همدان.
ذكره البيهقي(46).

32 ـ عبدالكريم أبو المظفّر غياث الدين بن أبي الفضائل أحمد جمال الدين بن موسى سعد الدين بن جعفر بن أبي الفضل بن أبي نضر محمد بن أبي طاهر محمد ابن أبي عبدالله محمد بن أبي جعفر أحمد بن أبي عبدالله محمد الطاووس بن إسحاق ابن الحسن بن محمد بن سليمان بن داود بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الحسني الداودي الفقيه العلاّمة النسّابة.
ذكره ابن الطقطقي بقوله: السيد الكبير، الزاهد الفاضل النسّابة، الفقيه الإمامي، فريد عصره نحواً وفقهاً وأدباً ونسباً وعَروضاً. جليل القدر، عظيم الشأن، صديقي بل أخي في الله تعالى. مات في شوال سنة ( 693 هـ )(47).
وقال ابن الفوطي: كان جليلاً، نبيل الذكر، حافظاً لكتاب الله المجيد، ولم أرَ في مشايخي أحفظ منه للسِّير والآثار والأحاديث والأخبار والحكايات والأشعار. جمع وصنّف وشجّر وألّف، وكان يشارك الناس في علومهم، وكانت داره مجمع الأئمّة والأشراف، وكان الأكابر والولاة والكتّاب يستضيؤون بأنواره ورأيه. ولد سنة ( 648 هـ )، وتوفي سنة (693 هـ )، وحُمل إلى مشهد الإمام علي عليه السلام ودفن عند أهله(48).

33 ـ عبدالكريم أبو المظفّر غياث الدين بن محمد شمس الدين بن عبدالحميد جلال الدين بن أبي طالب محمد بن أبي علي عبدالحميد جلال الدين بن أبي طالب عبدالله شمس الدين بن أبي الفتح أسامة بن أبي عبدالله أحمد شمس الدين بن الحسن علي بن أبي طالب محمد بن أبي علي عمر بن أبي عبدالله النقيب بن أحمد المحدّث بن عمر ابن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الحسيني النسّابة.
قال ابن الفوطي: من البيت المعروف بالنسب والحسب والفضل والأدب. وكان غياث الدين جميل الأخلاق شجاعاً تامّ المروءة، له رفقاء في الفتوّة، كريم الكفّ، حسن الملتقى، وقُتل شاباً بالحلة(49).

34 ـ عبدالله أبو طالب شمس الدين بن أبي الفتح أسامة بن أبي عبدالله أحمد شمس الدين بن أبي الحسن علي بن أبي طالب محمد بن أبي علي عمر بن أبي عبدالله الحسين النقيب بن أحمد المحدّث بن عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد بن علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
كان ـ كما يقول المؤرخ ابن الطقطقي ـ تقياً ديّناً صالحاً مقرئاً نسّابة، مات عن ( 92 ) سنة(50).

35 ـ عبدالله أبو الغنائم الدمشقي بن أبي محمد الحسن بن محمد بن الحسن بن الحسن بن عيسى بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الزيدي النسّابة.
ذكره البيهقي بعنوان: نسّابة دمشق(51).
وقال الصفدي: تصانيفه تدلّ على الاعتزال والتشيع. صنّف كتاباً في النسب يزيد على عشر مجلدات، سمّاه: نزهة عيون المشتاقين إلى وصف السادة الغرّ الميامين.
لقي جماعة من النسّابين أخذ عنهم علم النسب، وسافر البلاد ولقي الأشراف والعلويين واستقصى أنسابهم(52).

36 ـ عبدالله أبو محمد مجد الدين بن علي بن عبدالحميد بن عبدالله بن أسامة بن أحمد بن علي بن أبي طالب محمد بن عمر بن الحسين بن أحمد المحدّث بن عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي الكوفي النقيب.
قال ابن الفوطي: من أولاد النقباء السادة النجباء العارفين بالأنساب وفنون الآداب(53).

37 ـ عبيدالله بن موسى بن أحمد بن محمد بن أحمد بن موسى المبرقع بن محمد الجواد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
قال الشيخ منتجب الدين بن بابويه: عالم ثقة ورع فاضل محدّث، له كتاب أنساب آل الرسول وأولاد البتول، وكتاب في الحلال والحرام، وكتاب الأديان والملل(54).

38 ـ علي أبو جعفر فخر الدين بن أبي الفتوح بن أبي جعفر العلوي النسّابة.
ذكره ابن الفوطي، وقال: يروي بسنده إلى علي بن أبي طالب عليه السلام أنّه سئل عن بني هاشم وبني أمية، فقال: بنو هاشم أسمح وأنصح وأصبح، وبنو أمية أمكر وأنكر وأفجر(55).

39 ـ علي المستعين بالله بن أبي طالب أحمد بن القاسم بن أحمد بن جعفر بن أحمد ابن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن الشجري بن القاسم بن زيد.
عبّر عنه أبو إسماعيل طباطبا بقوله: الإمام النسّابة(56).

40 ـ علي المحدّث بن أحمد بن علي بن محمد العقيقي بن جعفر بن عبدالله بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العقيقي العلوي.
قال الشيخ الطوسي: له كتب منها: كتاب المدينة، كتاب المسجد، كتاب بين المسجدين، كتاب النسب، كتاب الرجال(57).
وقال ياقوت الحموي: ذكره أبو جعفر الطوسي في مصنّفي الإمامية...(58).

41 ـ علي أبو الحسين بن أبي علي أحمد الأكبر بن أبي الحسين محمد بن أبي منصور ظفر بن أبي الحسين محمد بن أبي جعفر أحمد بن محمد زبارة بن عبدالله المفقود بن الحسن المكفوف بن الحسن الأفطس بن علي بن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب عليه السلام، العلوي الحسيني الزباري نسّابة بيهق.
قال البيهقي: قد رآه السيّد أبو الغنائم الدمشقي. وهو عالم من السادات، له روايات حسنة. وله ديوان شعر(59).

42 ـ علي أبو الحسن شمس الدين بن الحسن النقي بن أبي أحمد المطهّر بن الحسن ابن المهدي بن الحسن بن الحسين بن علي بن أحمد بن علي بن إسماعيل بن الحسن الأمير بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الحسني النسّابة.
قال عنه البيهقي: وقد أعانني على تأليف هذا الكتاب ( أي كتاب لُباب الأنساب ) الأمير السيد الإمام النسّابة شمس الدين، شرف الإسلام، فخر السادة، نسّابة خراسان: أبو الحسن علي... وهذا السيد قد رخى عمره في تحصيل كتب الأنساب وتعلّم طرقها. ولولا هذا السيد الإمام العالم النسّابة وكتبه لما تيسّر ـ في تلك الفتنة العمياء التي لم يبق فيها بنيسابور بيوت كتب، ولا واحد ممّن يعرف نسبه فضلاً عن نسب آل رسول الله صلّى الله عليه وآله ـ تأليف هذا الكتاب.
وذكره مرّة أخرى واصفاً إيّاه بالسيّد الإمام الرئيس، شمس الدين، جمال السادة، نسّابة خراسان(60).

43 ـ علي أبو القاسم بن أبي الحسن الرضا بن أبي جعفر محمد بن أبي القاسم علي ابن أبي جعفر محمد بن أبي القاسم علي المرتضى علم الهدى بن أبي أحمد الحسين ابن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي الموسوي.
قال ابن الطقطقي: كان نسّابة مشجّراً، جمع الكثير من كتب الأنساب، وروى الكثير من الأخبار، وصنّف كتاباً في الأنساب مشجّراً سمّاه: ديوان النسب.
حدّثني السيد الفاضل علي بن أحمد العبيدلي، قال: رأيت الكتاب بالبطائح مع النقيب رضي الدين علي بن علي بن طاووس. والكتاب ثلاث مجلدات على قالب النصف: مجلد لبني الحسن، وآخر لبني الحسين، والثالث لباقي بني أبي طالب وبني العباس(61).
وقال عنه ابن الفوطي: هو صاحب كتاب « ديوان النسب » الذي استوفى فيه أنساب العلويين. ولم يبق من أولاد المرتضى علم الهدى علي بن الحسين سواه. توفي سنة ( 654 هـ )(62).

44 ـ علي أبو محمد عز الدين بن أبي عبدالله زيد ضياء الدين بن أبي الحسين محمد ابن زيد العلوي العبيدلي النسّابة.
ذكر الفوطي أنّ له كتاباً صنّفه في الأنساب(63).

45 ـ علي أبو الحسن علم الدين بن أبي القاسم عبدالحميد جلال الدين بن فخار شمس الدين بن معدّ بن فخار بن أحمد بن محمد بن أبي الغنائم محمد بن الحسين شيّتي بن محمد بن إبراهيم المجاب بن محمد الصالح بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الموسوي النسّابة.
قال عنه ابن الفوطي: كان عارفاً بالأنساب، كتب الكثير بخطه من الذيول، ولم أرَه(64).

46 ـ علي أبو الحسن فخرالدين بن محمد شمس الدين بن أحمد مجد الدين بن علي الأعرج بن سالم بن بركات بن أبي محمد الأغرّ بن أبي محمد الحسن نقيب الحائر بن أبي الحسن علي بن الحسن بن محمد الزائر أو المعمّر بن محمد بن أحمد بن علي بن يحيى النسّابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن أبي علي عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي الحسيني العبيدلي اليحيوي الحلي النسّابة المعروف بـ « ابن الأعرج ».
قال عنه ابن الطقطقي: سيد فاضل نسّابة مُشجِّر، يكتب مليحاً، ويقول شعراً جيداً. انتقل من الحائر [ الحسيني ] إلى الحلة وأقام بها، وهو اليوم مقيم بها. كاتبتُه في الأنساب وكاتَبَني بها، وفاوضته فيها، فأعرَبَتْ مفاوضته عن نقل صحيح واستحضار جيد(65).
وقال ابن الفوطي: من مشايخنا السادات الذين أخذنا عنهم علم الأنساب، وكان فاضلاً أديباً نسّابة، قد شجّر وكتب بخطه. استدعاه النقيب الطاهر رضي الدين أبو القاسم علي بن طاووس الحسني لمّا اهتم بجمع الأنساب سنة (701 هـ )، وأتانا نعيه من الحلة في ذي الحجة سنة ( 702 هـ )، وحُمل إلى مشهد جده الحسين بن علي عليه السلام(66).

47 ـ علي أبو الحسن المستعين بالله بن أبي طالب أحمد بن القاسم بن أحمد بن جعفر بن أحمد الأمين أبي جعفر بن عبيدالله بن محمد بن عبدالرحمن الشجري بن القاسم بن الحسن الأمير بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
ذكره أبو إسماعيل طباطبا بقوله: السيّد الأجلّ الإمام النسّابة، قدم إصفهان، ورأيته بها في سنة (463 هـ )(67).

48 ـ علي أبو الحسن نجم الدين بن أبي الغنائم محمد النسّابة بن أبي الحسن علي بن أبي الطيّب محمد الأعور بن ابي عبدالله محمد ملقطة بن أبي الحسين أحمد الأصغر الضرير بن أبي القاسم علي الضرير بن أبي علي محمد الصوفي بن أبي الحسين يحيى الصالح بن أبي محمد عبدالله بن أبي عمر محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي العمري المعروف بابن الصوفي النسّابة.
ذكره أبو إسماعيل طباطبا ممن ورد الموصل، وقال: وهو النسّابة، له كتاب ( المَجدي في انساب الطالبيين ). وسمعتُ كتاب المجدي من السيّد أبي محمد الحسن الموسوي الهروي ورواه عنه(68).
وقال ابن شهرأشوب: له كتاب الرسائل، العيون، الشافي، المجدي(69).
وقال عنه ابن الطقطقي: كان أبو الحسن العمري النسّابة رحمه الله سيّداً جليلاً نسّابة فاضلاً مصنفاً محققاً، صنف مبسوط نسب الطالبيين، وهو كتاب كبير يكون في مجلدات كثيرة، رأيت منه عدة أجزاء لطاف يصلح للمبتدي، قرأت منه قطعة على السيّد شمس الدين أبي طالب محمد بن عبدالحميد بن محمد بن عبدالحميد النسّابة.
وله كتاب يُعرف بـ ( الشافي ) في النسب أيضاً في جزءين، جزء هو لبني العباس، وجزء لبني علي عليه السلام.
ولد أبو الحسن النسّابة العمري بالبصرة في سنة (348 هـ )، ومات بالموصل في سنة (460 هـ )(70).

49 ـ علي أبو الحسن فخر الشرف بن محمد بن محمد العلوي الأرقطي النقيب. قال عنه ابن الفوطي: كان عالماً بالأنساب(71).

50 ـ علي أبو القاسم بن محمد بن نصر بن مهدي بن محمد بن علي بن عبدالله بن عيسى بن أحمد بن عيسى بن علي بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب عليه السلام، القاضي الوَنَكي نسّابة الري.
قال عنه البيهقي: قد رأيته، وكان جاري في الري، واستفدتُ منه هذا العلم(72).

51 ـ علي أبو الحسن فخر الدين بن المرتضى بن محمد المطهّر الفقيه الجليل ابن أبي القاسم علي عز الدين بن محمد بن المطهّر النقيب الفاضل الشاعر ابن علي بن محمد بن أبي القاسم علي بن أبي جعفر محمد الرئيس بقم ابن أبي يعلى حمزة الطبري بن أحمد الدخّ بن محمد بن إسماعيل الديباج بن محمد الأرقط بن عبدالله الباهر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي الحسيني القمي النسّابة النقيب بقم ونواحيها.
قال ابن الفوطي: ذكره شيخنا جمال الدين أحمد بن المهنّا العبيدلي في المشجّرة، ثم ذكر نسبه(73).

52 ـ علي أبو الفضل بن الناصر بن محمد بن الحسن بن أحمد بن القاسم بن محمد ابن عبدالله بن جعفر بن عبدالله بن جعفر بن محمد بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي المحمدي نقيب باب التبن.
قال عنه السمعاني: كان يسكن الكرخ، له معرفة بالأنساب. كانت ولادته سنة (441 هـ )، وتوفي بعد سنة (506 هـ )(74). وذكر ابن النجار ولادته في سنة (443هـ ) ووفاتَه سنة (515 هـ )(75).

53 ـ فَخار شمس الدين بن معدّ بن فخار بن أحمد بن محمد بن أبي الغنائم محمد بن الحسين شيّتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد الصالح بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الموسوي الحسيني النسّابة.
قال عنه ابن الطقطقي: السيّد الكبير الفاضل الخيّر. رأيته وقد طَعَن في السن بالحلة وبغداد. شجّر وكتب أنساباً كثيرة(76). كان حيّاً سنة (671 هـ ). روى عنه شاذان ابن جبرئيل القمي(77)، وابن أبي الحديد(78).

54 ـ القاسم أبو هاشم ملك الشرف وشيخ الشرف بن محمد بن جعفر الموسوي الحسيني النسّابة.
قال عنه ابن الفوطي: كان عارفاً بالأنساب، وله رسالة مختصرة في علم النسب(79).

55 ـ المجتبى أبو هاشم مجد الدين بن حمزة بن زيد بن مهدي بن حمزة بن محمد ابن عبدالله بن علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن الأفطس بن علي بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، نسّابة الري.
قال البيهقي: قد رأيته بالري وحضرت مجلسه، وكان يدخل علَيّ ويجري بيننا مذاكرة في علم الأنساب في شهور سنة (526 هـ)(80).

56 ـ محمد أبو الفتح محيي الدين بن أبي جعفر أحمد بن زيد بن محمد بن محمد بن أحمد بن محمد الأمير بن محمد الأشتر بن عبيدالله الثالث بن علي بن عبيدالله الثاني ابن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الحسيني العبيدلي الموصلي الأديب النسّابة.
ذكره ابن الطقطقي(81)، وقال عنه ابن الفوطي: كان حافظاً للأنساب، عارفاً بفنون الآداب(82).

57 ـ محمد أبو علي بن أبي البركات أسعد بن علي بن المعمّر بن عمر بن علي بن أبي هاشم الحسين بن أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي إبراهيم محمد بن أبي محمد الحسن بن أبي الحسن محمد الجوّاني بن عبيد الله بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي الحسيني العبيدلي الجوّاني المصري القاضي النقيب النسّابة.
قال ابن الطقطقي: كان محمد هذا قاضي مصر فاضلاً نسّابة، له تصانيف في النسب(83).
وقال الذهبي: ولد سنة ( 525 هـ )... ولِيَ نقابة الأشراف مدة بمصر، وذكر الحافظ عبدالعظيم أنّه صنف كتاب طبقات الطالبيين، وكتاب تاج الأنساب ومنهاج الصواب، وغير ذلك. وكان علاّمة النسب في عصره. ومحمد هذا منسوب إلى الجوّانيّة، وهي من عمل المدينة من جهة الفرع(84).
وقال عنه الصفدي: ولي نقابة الأشراف مدة بمصر، وكان شيعياً، توفي سنة (588 هـ )(85).

58 ـ محمد بن إسماعيل بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الحسن الناصر بن علي ابن الحسن بن علي بن عمر الأشرف بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، نسّابة مصر.
ذكره البيهقي(86).

59 ـ محمد أبو جعفر بن جعفر بن خليفة بن علي بن العباس بن أحمد بن محمد بن جعفر بن عبدالرحمن الشجري بن القاسم بن الحسن الأمير بن زيد بن الحسن بن علي ابن أبي طالب عليه السلام، نسّابة أسترآباد.
أورده البيهقي(87).

60 ـ محمد رضيّ الدين بن الحسين بن قتادة بن مزروع بن علي بن مالك بن أحمد ابن حمزة بن أبي هاشم الحسن بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالله بن الحسين بن القاسم الرسّيّ بن إبراهيم طباطبا بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغمر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام، النسّابة المقرئ المدني.
قال عنه ابن الطقطقي: إمام الصلاة بالمشهد الغروي، سيد زاهد منقطع، نسّابة، فاضل، مقرئ، مجوّد، مشجِّر جمّاع الأنساب، مشكور الطريقة(88).

61 ـ محمد أبو طالب بن أبي علي عبدالحميد جلال الدين بن أبي طالب عبدالله شمس الدين بن أبي الفتح أسامة بن أبي عبدالله أحمد شمس الدين بن أبي الحسن علي ابن أبي طالب محمد بن أبي علي عمر بن أبي عبدالله الحسين النقيب بن أحمد المحدّث ابن عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، النقيب النسّابة.
قال عنه ابن الطقطقي: كان سيداً جليلاً فاضلاً، روى كتب أبيه، وتصدّى بعده بجمع الأنساب وضبطها. كان مليح الخطّ، تولّى نقابة الكوفة في الأيام الناصرية نيابة عن أبي تميم معدّ بن طاهر(89).
وقال الصفدي: من أهل الكوفة، أديب فاضل له معرفة بالأنساب، مولده سنة ( 559 هـ )(90).

62 ـ محمد ناصر الدين بن علي بن إبراهيم بن عدنان بن جعفر بن محمد بن عدنان ابن جعفر الحسيني.
قال عنه ابن حجر: هو ابن كاتب السر، كان فاضلاً ماهراً في الأنساب، كثير الاشتغال... سمع معنا كثيراً، وكان بيننا مودّة..
مات سنة (814 هـ ) وله سبع وثلاثون سنة(91).

63 ـ محمد أبو عبدالله صفي الدين بن أبي الحسن علي تاج الدين بن علي شمس الدين بن الحسن بن رمضان بن علي بن عبدالله بن موسى بن علي بن القاسم بن محمد بن القاسم الرسّي بن إبراهيم طباطبا بن إسماعيل بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
عالم مؤرخ نسّابة، ولي نقابة العلويين بالحلة والنجف وكربلاء، وله من الكتب: الأصيلي في أنساب الطالبيين، والفخري في الآداب السلطانية، وتجارب السلف. وُلد سنة (660 هـ ) وتوفي سنة (709 هـ )(92).

64 ـ محمد أبو الظفر فخر الدين بن الأشرف علي بن محمد بن جعفر بن أبي القاسم هبة الله بن علي بن الحسن بن أبي القاسم محمد بن علي بن طلحة بن محمد بن عبدالله بن الحسن الأفطس بن علي بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي الحسيني الأديب النسّابة.
ذكره ابن الفوطي بقوله: من أفاضل السادة العلويين، له كلام فصيح وخط مليح وودّ صحيح، وأدب وافر. واجتمعتُ بخدمة السيّد فخر الدين أبي الظفر بتبريز، وكتب لي كرّاسة من شعره بخطه. وسألته عن مولده، فذكر أنّه ولد ببغداد سنة ( 677 هـ ). كَتَب النسب وقرأه على النقيب(93).

65 ـ محمد أبو جعفر بن علي بن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن جعفر ابن محمد بن أحمد بن هارون بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الموسوي النيسابوري نسّابة خراسان.
قال عنه ابن الطقطقي: كان سيداً عالماً فاضلاً، نسّابة نيسابور، وله أصول وتصانيف في الأنساب(94).
وقال الصفدي: كان من غلاة الشيعة، وسمع الكثير، وتوفي سنة (549 هـ )(95).
وقال البيهقي: قُتل بنيسابور في الجامع المبيعي في القتال الذي كان بين الغزو وأهل نيسابور في سنة (548 هـ ). وقبره بنيسابور في مقابر الغرباء، وهو ابن ( 75 ) سنة... وله كتب كثيرة تفرّقت بعده ولم يُرَ منها أثر(96).

66 ـ محمد أبو حرب شيخ الشرف الدينوري بن المحسن بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن الأفطس بن علي بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب عليه السلام، نسّابة بغداد.
قال البيهقي: أولاده وأقاربه ببغداد علماء الأنساب، وكل مشجَّر من الأنساب كتبه واستخرجه هذا السيّد فهو صحيح(97).

67 ـ محمد أبو الحسن بن أبي جعفر بن علي الخزّاز بن أبي محمد الحسين بن علي ابن إبراهيم بن علي بن عبيدالله بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الحسيني النسّابة البغدادي الملقّب بـ « شيخ الشرف ».
قال عنه ابن الطقطقي: هو السيّد الكبير الفاضل النسّابة المُشجِّر، ذو التصانيف في النسب وغيره. ناهز المئة من عمره، إليه انتهى علم النسب، وهو شيخ الشيخ أبي الحسن العمري النسّابة، وشيخ الرضيَّين الموسويَّين، وله مصنّفات في علم النسب مختصرة ومطوّلة(98).
وقال البيهقي: هو مصنف كتاب نهاية الأعقاب(99).
وقال الصفدي: ولد سنة (338 هـ )، وكان فريداً في علم الأنساب، ولهذا لُقِّب ( شيخ الشرف )، وله تصانيف كثيرة وشعر. انتقل من بغداد إلى الموصل ثم رجع إليها. يقال: إنّه توفي بدمشق سنة (437 هـ )(100).
ونقل ابن حجر عن ابن النجّار في ذيل تاريخ بغداد أنّ له مصنفاً سمّاه: تهذيب أعيان الأسرار(101).

68 ـ محمد مجد الدين بن محمد بن مانكديم الحسيني القمي النسّابة.
ذكره منتجب الدين بن بابويه بقوله: فاضل ثقة، له كتاب الأنساب(102).

69 ـ محمد ظهر الدين بن ناصر نور الدين بن محمد الحسيني النسّابة الجرجاني. ذكره البيهقي قائلاً: هو الآن ببلاساغون، وله عم أصمّ يقال له السيّد علي بن محمد الأصمّ. أقام مدة بِبَيهق ثم عاد إلى جرجان وتُوفي بها، وله أولاد تفرّقوا بفسنقر من بيهق وانقرضوا(103).

70 ـ المرتضى (علي) أبو الحسن علم الدين بن عبدالحميد بن أبي القاسم جلال الدين بن فخار شمس الدين بن معدّ بن فخار بن أحمد بن محمد بن أبي الغنائم محمد ابن الحسين شيّتي بن محمد بن إبراهيم المجاب بن محمد الصالح بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، الموسوي النسّابة.
ذكره ابن الفوطي(104).

71 ـ معدّ أبو جعفر فخر الشرف بن فخار بن أحمد بن محمد بن أبي الغنائم محمد ابن الحسين شيّتي بن محمد الحائري المجاب بن محمد العابد بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي النسّابة.
قال عنه ابن الفوطي: من السادات الأشراف المعروفين بمعرفة الأنساب وتشجيرها والآداب وتحبيرها. روى له عنه شيخنا ولده جلال الدين عبدالحميد بالحلة السيفية سنة (681 هـ)(105).

72 ـ المهدي أبو الغنائم محيي الدين بن علي بن محمد الحسيني النسّابة.
ذكره ابن الفوطي(106).

73 ـ موسى عز الدين بن محمد بن معدّ بن فخار بن أحمد بن أبي الغنائم محمد بن الحسين شيّتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن موسى الكاظم ابن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
قال ابن الطقطقي: هو سيّد جَون اللون، متزهد، قد طالع كتب الأنساب، وكتب أنساباً، ضعيف البصر، يسكن الحلّة، رأيته مراراً كثيرة، له ولد اسمه: عقيل(107).

74 ـ الناصر بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أحمد بن علي بن أحمد بن علي بن إسماعيل حالب الحجارة بن الحسن الأمير بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام، نسّابة خوارزم.
ذكره البيهقي(108).

75 ـ هادي بن إسماعيل أبي عبدالله بن الحسن بن علي الأعرج بن أبي محمد الحسن بن علي برطلة بن الحسين بن علي بن عمر بن الحسن الأفطس بن علي بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
قال عنه ابن الطقطقي: النسّابة المشجِّر نقيب إصفهان(109).

76 ـ هبة الله أبو منصور غياث الدين بن القاسم بن محمد بن طباطبا العلوي الحسني النسّابة.
ذكره ابن الفوطي عن ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد، قائلاً: كان ثقة صدوقاً(110).

77 ـ يحيى أبو العلاء فخر الدين بن أبي طاهر بن أبي الفضل العلوي الحسيني النسّابة. قال عنه ابن الفوطي: كان من السادات المعروفين بكتابة الأنساب. رأيت بخطه نسباً مبسوطاً قد كتبه لبعض السادة، وقد ضبطه وتكلم على آبائه وأجداده بعبارات سديدة(111).

78 ـ يحيى أبو الحسين بن أبي محمد الحسن بن جعفر الحجة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي النسّابة.
قال عنه النجاشي: العالم الفاضل الصدوق، روى عن الرضا عليه السلام. صنّف كتباً، منها: كتاب نسب آل أبي طالب(112).
وقال أبو إسماعيل طباطبا: هو النقيب النسّابة، صاحب كتاب في النسب. ولد في سنة (214 هـ )، ومات بمكة سنة (277 هـ )(113).
وقال ابن الطقطقي: السيد الفاضل الدّين الخيّر النسّابة المصنّف، أظنّ أنّه أول مَن جمع الأنساب في دفّتين، وهو أحد رجال الإمامية، وكان إلى بَنِيه إمارة المدينة، وهي في عقبه إلى يومنا هذا. صنّف كتاب نسب آل أبي طالب، وهو كتاب حسن ما رأيت في مصنفات الأنساب أحسن ولا أعدل ولا أنصف ولا أرصن منه. وُلد الأمير أبو الحسين يحيى النسّابة في المحرم سنة ( 214 هـ ) بمدينة سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وآله بالعقيق في قصر عاصم، وتوفي سنة (277 هـ ) بمكة، وصلى عليه هارون بن محمد العباسي أمير مكة يومئذ. وله عقب كثير منتشر في الدنيا، وكان من أجواد بني هاشم وساداتهم وعظمائهم(114).

79 ـ يحيى أبو الحسين بن الحسين بن إسماعيل الحسني النسّابة الحافظ.
قال عنه منتجب الدين بن بابويه: ثقة، له كتاب أنساب آل أبي طالب(115).

80 ـ يحيى أبو المعمّر بن محمد طباطبا العلوي الحسني.
قال عنه ياقوت الحموي: كانا نحوياً أديباً فاضلاً...(116).
ونقل ابن حجر عن ابن السمعاني قوله كان بقيةَ أهل بيته أدباً وفضلاً، وانتهت إليه معرفة أنساب الطالبيين في وقته، وكان إماميّ المذهب. مات في شهر رمضان سنة (478 هـ )(117).

81 ـ يحيى أبو جعفر شرف الدين بن أبي طالب محمد بن أبي زيد محمد بن أبي عيّاش أحمد بن عبيدالله بن علي باغر بن عبيدالله الأمير بن عبدالله بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام، العلوي الحسني البصري النقيب.
قال عنه ابن الدبيثي: ولي نقابة العلويين بالبصرة، وكان ذا معرفة بالأنساب والأخبار والشعر، وله الشعر الجيد. توفي سنة (613 هـ ) في عشر السبعين(118).
وذكره ابن أبي الحديد في عدة مواضع من شرح نهج البلاغة، وكان من مشايخه(119).

82 ـ يوسف أبو محمد بن القاسم بن عبدالله بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام، نسّابة أصفهان.
ذكره البيهقي(120).

83 ـ يوسف أبو الفتوح قوام الدين بن أبي المعالي محمد بن محمد بن أحمد بن علي ابن ناصر بن محمد بن الحسين بن أبي طالب محمد بن يحيى بن أبي الفضل أحمد الناسك بن طاهر بن أبي الحسن يحيى العلوي الحسني النسّابة.
ذكره ابن الفوطي(121).
نقلته للفائدة

صفيــــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2011, 02:53 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرفة مجلس القبائل السودانية
 
الصورة الرمزية صفيــــة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

1. لباب الأنساب للبيهقي 551:2.
2. لباب الأنساب للبيهقي 631:2.
3. منتقلة الطالبية 131.
4. لباب الأنساب 631:2.
5. الأصيلي في أنساب الطالبيين 300.
6. تاريخ نيسابور ( المنتخب من السياق ) 182 رقم 309.
7. فهرست أسماء علماء الشيعة ومصنفيهم 10 ـ 11 رقم 5.
8. معجم الأدباء 142:6 ـ 150 رقم 20.
9. الأصيلي في أنساب الطالبيين 209 ـ 210.
10. مجمع الآداب 579 رقم 2030.
11. الأصيلي في أنساب الطالبيين 289.
12. الأصيلي في أنساب الطالبيين 103.
13. لباب الأنساب 632:2 ـ 633.
14. مجمع الآداب 415:4 ـ 416 رقم 4106.
15. الأصيلي في أنساب الطالبيين 159. وينظر: إنباء الغمر بأبناء العمر 27:6 ـ 28.
16. لباب الأنساب 621:2.
17. إنباء الغمر بأبناء العمر 27:6 ـ 28.
18. منتقلة الطالبية 274 ـ 275.
19. لباب الأنساب 541:2.
20. منتقلة الطالبية 298.
21. الجرح والتعديل 53:3 رقم 237.
22. مقاتل الطالبيين 257 ـ 258.
23. رجال النجاشي 52 رقم 115.
24. رجال الطوسي 182 رقم 2198.
25. الأصيلي في أنساب الطالبيين 247 ـ 248.
26. تاريخ الإسلام 149 ـ 150 رقم 69. وينظر: الوافي بالوفيات 367:12 رقم 352.
27. تاريخ نيسابور ( المنتخب من السياق ) 310 رقم 614.
28. لباب الأنساب 637:2 ـ 638.
29. تاريخ بغداد 108:8 ـ 109 رقم 4226. وينظر: الوافي بالوفيات 48:13 رقم 53.
30. لباب الأنساب 584:2.
31. منتقلة الطالبية 37. وينظر: لباب الأنساب 447:2.
32. مجمع الآداب 301:2 رقم 1505.
33. منتقلة الطالبية 64.
34. منتقلة الطالبية 268.
35. فهرست أسماء علماء الشيعة ومصنّفيهم 95 رقم 193.
36. لسان الميزان 173:3 رقم 4086.
37. مجمع الآداب 78:2 رقم 1072.
38. منتقلة الطالبية 336.
39. معجم البلدان 501:1.
40. الأصيلي في أنساب الطالبيين 257.
41. الوافي بالوفيات 72:18 رقم 74.
42. الأصيلي في أنساب الطالبيين 185 ـ 186.
43. فرائد السمطين 118:1 ـ 121 / ح 83.
44. الوافي بالوفيات 84:18 رقم 84.
45. الأصيلي في أنساب الطالبيين 258.
46. لباب الأنساب 633:2.
47. الأصيلي في أنساب الطالبيين 133 ـ 134.
48. مجمع الآداب 442:2 ـ 443 رقم 1774.
49. مجمع الآداب 443:2 رقم 1775.
50. الأصيلي في أنساب الطالبيين 257.
51. لباب الأنساب 632:2. وينظر: منتقلة الطالبية 199.
52. الوافي بالوفيات 129:17 رقم 113.
53. مجمع الآداب 434:4 رقم 4153.
54. فهرست أسماء علماء الشيعة ومصنّفيهم 111 ـ 112 رقم 229.
55. مجمع الآداب 85:3 رقم 2239.
56. منتقلة الطالبية 26.
57. فهرست الطوسي 97 رقم 414. وينظر: معالم العلماء لابن شهرآشوب 98 رقم 469، ومنتقلة الطالبية 302.
58. معجم الأدباء 222:12 رقم 56.
59. لباب الأنساب 513:2، 641.
60. لباب الأنساب 642:2 ـ 648، وينظر 668:2 ـ 669.
61. الأصيلي في أنساب الطالبيين 178 ـ 179.
62. مجمع الآداب 184:5 رقم 4894.
63. مجمع الآداب 259:1 رقم 331.
64. مجمع الآداب 538:1 ـ 539 رقم 878.
65. مجمع الآداب 368:4 ـ 369 رقم 3999.
66. مجمع الآداب 86:3 رقم 2241.
67. منتقلة الطالبية 38 ـ 39.
68. منتقلة الطالبية 84 ، 316 ـ 317.
69. معالم العلماء 68 رقم 470.
70. الأصيلي في أنساب الطالبيين 336 ـ 337.
71. مجمع الآداب 88:3 ـ 89 رقم 2248.
72. لباب الأنساب 631:2.
73. مجمع الآداب 89:3 ـ 90 رقم 2251.
74. الأنساب للسمعاني 218:5.
75. ذيل تاريخ بغداد لابن النجار ( مطبوع في ذيل تاريخ بغداد 150:19 ـ 151 ).
76. الأصيلي في أنساب الطالبيين 185.
77. فرائد السمطين 354:1 / الحديث 280.
78. شرح نهج البلاغة 41:1، 4:12.
79. مجمع الآداب 492:5 رقم 5555.
80. لباب الأنساب 635:2 ـ 636.
81. الأصيلي في أنساب الطالبيين 292.
82. مجمع الآداب 85:5 رقم 4689.
83. الأصيلي في أنساب الطالبيين 287.
84. تاريخ الإسلام 307 ـ 308 رقم 312 وفيات سنة 588.
85. الوافي بالعرفيات 202:2 رقم 579. وينظر: لسان الميزان 85:5 ـ 87 رقم 7031.
86. لباب الأنساب 634:2.
87. لباب الأنساب 633:2.
88. الأصيلي في أنساب الطالبيين 120.
89. الأصيلي في أنساب الطالبيين 258.
90. الوافي بالوفيات 219:3 رقم 1210.
91. إنباء الغمر بأبناء العمر 43:7.
92. ينظر: الأصيلي في أنساب الطالبيين 118 ـ 119.
93. مجمع الآداب 156:3 ـ 157 رقم 2387.
94. الأصيلي في أنساب الطالبيين 196.
95. الوافي بالوفيات 152:4 رقم 1682.
96. لباب الأنساب 423:1، 640:2 ـ 641.
97. لباب الأنساب 539:2 ـ 540، 635. وينظر: منتقلة الطالبية 293.
98. الأصيلي في أنساب الطالبيين 288 ـ 289.
99. لباب الأنساب 634:2 ـ 635.
100. الوافي بالوفيات 118:1.
101. لسان الميزان 414:5 ـ 415 رقم 7979.
102. فهرست أسماء علماء الشيعة ومصنّفيهم 178 رقم 443.
103. لباب الأنساب 579:2.
104. مجمع الآداب 556:1 ـ 557 رقم 916.
105. مجمع الآداب 208:3 رقم 2488.
106. مجمع الآداب 111:5 رقم 4741.
107. الأصيلي في أنساب الطالبيين 185.
108. لباب الأنساب 648:2 ـ 649.
109. الأصيلي في أنساب الطالبيين 315.
110. مجمع الآداب 468:2 رقم 1826.
111. مجمع الآداب 229:3 رقم 2526.
112. رجال النجاشي 441 ـ 442 رقم 1189.
113. منتقلة الطالبية 312 ـ 313.
114. الأصيلي في أنساب الطالبيين 307.
115. فهرست أسماء علماء الشيعة ومصنفيهم 200 ـ 201 رقم 539، وص 202 رقم 543.
116. معجم الأدباء 32:20 ـ 33 رقم 14.
117. لسان الميزان 338:6 ـ 339 رقم. 921.
118. المختصر من تاريخ ابن الدبيثي ( في ذيل تاريخ بغداد 385:15 ).
119. شرح نهج البلاغة 53:2، 148:7 ـ 150، 174 ـ 175، 248:9 ـ 251، 214:10، 115:11 ـ 117، 10:20 ـ 22.
120. لباب الأنساب 633:2.
121. مجمع الآداب 568:3 رقم 3208.
صفيــــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 11:56 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الكشافة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 07:01 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شيحة بن هاشم الحسينى عبدالسلام الشيحى الهاشمى مجلس السادة الاشراف الجمامزة 72 22-06-2019 07:29 AM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 09:52 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 12:24 PM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM
المصاهرات بين أهل البيت و الصحابة و ذرياتهم رضوان الله عليهم بوفارس منتدى السادة الاشراف العام 0 10-11-2014 12:46 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه