الكتاب الشهير بحر الانساب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة الخميس ( أحمد الخميس ) في الكويت
بقلم : كويتي أصيل
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من قصص الجن في الصحراء (آخر رد :غانم المنصوري)       :: الشيخ إرحمة بن جابر الجلاهمة وعلاقته مع المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المطاوعة من المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: من قصص أبائنا قبل وبعد النفط (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المطيوعي و صراع من اجل البقاء (آخر رد :غانم المنصوري)       :: نسب قبيلة العدوي في سلطنة عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بني شراحيل هل ترجع لبني الحكم او بني الحارث (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أبل المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: مواصفات إبل المناصير وتاريخها (آخر رد :غانم المنصوري)       :: وسم الأبل (آخر رد :غانم المنصوري)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By ابن شبه الجزيرة

إضافة رد
قديم 23-10-2011, 07:21 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي الكتاب الشهير بحر الانساب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بحر الانساب أو الثبت المصان بذكر سلالة سيد ولد عدنان :
لمؤيد الدين أبي النظام عبدالله بن عمر بن محمد بن طاهر الحسيني الواسطي ، نقيب السادة بها ، المتوفى سنة 787 .
هدية العارفين : 1|650 عن روضة الناظرين

لكن لماذا شيخ النسابة ابن عنبة لم يذكر هذا الكتاب و هو كان يعرف النقيب فهو يقول فمن ولد أبى يعلى نقيب واسط: السيد العالم السخى السرى النقيب بواسط مؤيد الدين عبيد الله بن عمر بن محمد بن عبيد الله بن عمر بن سالم بن أبي يعلى المذكور،

اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2011, 07:42 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

الفصل الثالث
البراهين التي كشفت تزوير الصيادي واختلاقه
وهذه البراهين هي أدلة حسية مما أورده الصيادي في كتبه والكتب التي طبعت بأمره, تضمنت ما دلَّ دلالة قاطعة على أن الصيادي هو المفتعل لها وللرجال الذين نسبت إليهم، وأنا إنما أُورِدُ هنا موضع الاستدلال على التلفيق دون مزيد من التفصيل:
1 - كتاب (الدرَّ الساقط في سادة واسط) لأحمد الزبرجدي:
أَكْثَرَ الصياديُّ في كتبه والكتب التي طبعها من النقل عنه.
وهذا الكتاب من أمهات الكذب التي افتراها الصيادي, وإليك البرهان:
(أ) نقل الصياديُّ في (تنوير الأبصار)( ) عن الدر الساقط للزبرجدي ترجمة توفي صاحبها سنة (1084هـ)، ولازم ذلك أن يكون الزبرجديَّ وكتاب (الدر الساقط) بعد هذه السنة بلا إشكال، فيكون من رجال آخر القرن الحادي عشر أو القرن الثاني عشر الهجري.
(ب) ترجم في (تنوير الأبصار)( ) وغيره لسراج الدين المخزومي صاحب (صحاح الأخبار), فذكر أنه متوفى سنة (885هـ)، فيكون متوفى قبل أن يخلق الزبرجديُّ بقرنين على أقل تقدير.
(ج) صرَّح في تنوير الأبصار( ) بنقل سراج الدين المخزومي في صحاح الأخبار عن الدر الساقط للزبرجدي، والنقل موجود كذلك في صحاح الأخبار المطبوع( ).
فصاحب (صحاح الأخبار) المتوفى سنة (885هـ) ينقل عن كتابٍ أُلِّف بعد سنة (1084هـ), أي أُلِّف بعد وفاته بأكثر من مئتي عام!! فهل نعدها من كرامات الرفاعية أم ماذا؟!
2 - كتاب (بحر الأنساب) لابن الأعرج الحسيني نقيب واسط:
وهذا من الكتب التي اعتمدها الصيادي وأحال عليها بعض أكاذيبه، وأدلة تلفيق هذا الكتاب ما يلي:
(أ) نقل الصيادي في (تنوير الأبصار) وفي (التاريخ الأوحد) عن بحر الأنساب نصاً ينقله الأخيرُ عن الزبرجدي في الدر الساقط فقال( ): ((ومثله نقل نقيب واسط ابن الأعرج الحسيني أن الشيخ العارف بالله أحمد الزبرجدي ذكره في الدر الساقط))، وتقدم لك أن الزبرجدي متأخر عن سنة (1084هـ).
وكذلك نقل الصيادي في الروض البسام عن بحر الأنساب عن الزبرجدي( ).
(ب) في صحاح الأخبار المطبوع لسراج الدين المخزومي (ت885هـ) صرح بالنقل عن بحر الأنساب لابن الأعرج الحسيني نقيب واسط( ).
فصار ابن الأعرج هذا متقدماً على القرن التاسع لينقل عنه رجاله
–كالمخزومي في صحاح الأخبار–, ومتأخراً عن القرن الحادي عشر لينقل هو عن رجاله كالزبرجديّ، فما هذا؟!
3 - إذا تبين هذا, وأن كتاب (الدر الساقط) كتاب مختلق من أصله, فمن المحال أن ينقل عنه أحدٌ –قبل مُخْتَلِقِه– إلا أن يكون الناقل مُخْتَلَقاً كذلك، وهذا يبين لك حال ثلاثة كتب مما اختلقه الصيادي ونسبه إلى من لا وجود له وهي:
(أ) روضة الناظرين للوترى أحمد بن محمد، فقد جعله الصيادي من الناقلين عن الزبرجدي في الدر الساقط( ).
(ب) قاموس العاشقين، لعبد المنعم العاني( )، فهو عند الصيادي من الناقلين عن الدر الساقط( ).
(ج) صحاح الأخبار، لسراج الدين الرفاعي المخزومي، فهو من الناقلين كما تقدم عن الزبرجدي وعن بحر الأنساب.
4 - ترجمة سراج الدين الرفاعي المخزومي صاحب (صحاح الأخبار):
ترجم الصيادي لـه في تنوير الأبصار( ) وفي الروض البسام( ) وفي
قلادة الجواهر( )؛ تراجم نص فيها على أنه مولود سنة (793هـ), ومتوفى سنة (885هـ) عن (92 سنة)، وكان مما نقله في ترجمته
أن الوتريَّ في مناقب الصالحين ترجمه, فكان مما قاله الوتري ناقلاً عن الدر الساقط( ): ((نزل الشام وأقام مدة بدمشق وخاطبه ملوكها بشيخ الإسلام ودخل مصر واجتمع على السراج البلقيني وتلقى عنه شيئاً من علم الشريعة، والبلقيني تلقى عن المخزومي الطريقة الرفاعية فكلاهما شيخ الآخر من طريق, ...مات ببغداد سنة خمس وثمانين وثمانمائة وله من العمر اثنتان وتسعون سنة)).
وسراج الدين البلقيني المصري هو الحافظ المعروف سراج الدين, أبو حفص عمر بن رَسْلان الشافعي المصري (ت805هـ)، وهو شيخ الحافظ ابن حجر العسقلاني.
وإذا غضضنا النظر عن رجلٍ لُقِّب بشيخ الإسلام, ثم لم يعرفه جميع علماء عصره فلم يذكروه لا بثناء ولا بذم، ومن أوعاهم وأجمعهم الحافظ ابن حجر في كتابه (إنباء الغُمْر), والسخاوي (ت902هـ) في (الضوء اللامع)(1), والبقاعي (ت885هـ) في (عنوان الزمان–مخطوط)؛ فلنا أن نقول:
إذا كان سراج الدين البلقيني متوفى سنة (805هـ) فإن عمر المخزومي صاحب (صحاح الأخبار) في سنة وفاته اثنتا عشرة سنة فهو مولود –كما يزعم الصيادي– سنة (793هـ).
فيكون صاحب (صحاح الأخبار) أيضاً –مع ما تقدم من نقله عن كتب لم تؤلف إلا بعده بقرون– قد رحل إلى الشام ومصر وخاطبته الملوك بشيخ الإسلام وتتلمذ عليه حافظ عصره البلقيني، وهو في كل ذلك صبيٌّ لم يبلغ الثانية عشرة، فهل برهانٌ على كذب الصيادي أبينُ من هذا؟!
فهذه كلها أدلة على أن هذا المخزومي لا وجود لـه إلا في مخيلة الصيادي.
5 - الزيادة في تاريخ ابن الساعي:
ابن الساعي هو علي بن أنجب ابن الساعي شافعي (ت674هـ) مؤرخ معروف، طبع لـه كتاب منسوب إليه في أخبار الخلفاء (سنة
1310هـ بمطبعة بولاق)، وطبع معه كتابٌ آخر اسمه (غاية الاختصار في أخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار)(2).
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2011, 07:43 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

جناية الصيادي على التاريخ

تأليف
عبد الرحمن بن سليمان الشايع
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2011, 07:46 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

من الكتاب ايضا
وقد ذكر الشيخ محمد راغب الطباخ أن الصيادي هو واضع الكتابين(1).
والذي يظهر أنه لم يضع كل الكتابين وإنما زاد فيهما ما يُهِمُّهُ أن يكون مذكوراً فيهما, وهذه الزيادات واضحة فالنَّفَسُ فيها نفس الصيادي، وهي لا تخرج عن أغراضه التي ذكرناها، ونشوزها عن نظم الكتابين وأسلوبهما أمرٌ في غاية الوضوح.
والمراد هنا الكلام على ما زيد في أخبار الخلفاء لابن الساعي، فقد ذكر فيه الحاكمَ العباسي وقصة اختفائه وهَرَبه إلى مصر التي ذكرها المؤرخون ومنهم اليونيني في ذيل مرآة الزمان(2)، لكنها سيقت في كتاب ابن الساعي سياقاً آخر, فقد جاء في الكتاب(3): ((وكان قد اختفى وقت أخذ بغداد ونجا ثم خرج منها)), ثم ذكر ذهابه إلى (أمير بني مخزوم), ثم
قال: ((وكانت إقامته عنده مدة طويلة وزوّجه بأخته زبيدة وأعقب منها أولاداً أبقاهم ببادية الشام مع أخوالهم وهم الآن أمراء قبيلة الحيار)).
والقصة حصلت –كما ذكر اليونيني– سنة (658هـ), ووقت أَخْذ بغداد كان سنة (656هـ)، فالمدة المذكورة مهما طالت فلن تتجاوز سنة (674هـ), وهي سنة وفاة ابن الساعي صاحب الكتاب، فما بين أخذ بغداد ووفاة ابن الساعي هي المدة التي يفترض أنها وقعت فيها هذه الأحداث, وهي -كلها- ثمان عشرة سنة, فلا يصح أن يقول ابن الساعي إن الحاكم –في غضونها– قد هرب, ثم تزوج بامرأة, ثم أنجبت أولاداً, ثم صاروا أمراء لقبيلة!!
فهذه أحداثٌ تحتاج لتقع إلى قرنٍ كامل على أقل تقدير, ولكن الصيادي على عجلة من أمره, وهو يريد أن يوجد بها بديلاً عن تلك الأسطورة التي يتناقلها أمراء الموالي(1) -الذين هم من آل حِيَار-, ويُدْلُون بها بصلة إلى العباسيين -ويخصون بالذكر هارون الرشيد-, والتي هي استنساخ مشوَّهٌ لدعوى سلفهم الصلةَ بالبرامكة من جهة العباسة أخت الرشيد أمير المؤمنين, والغاية من كلا الأسطورتين واحد وهو التأكيد على أن عراقة السؤدد والإمارة فيهم لها سبب متأصِّلٌ راسخ لا عارضٌ طارئ, وهو كونهم سلائل أُسرةٍ أميرية ملكية, فأراد الصيادي أن يتبرع بحلٍّ جذري للعقبات التاريخية التي اعْتُرِض بها على دعواهم فجاء بهذه الحكاية التي لم يفطن إلى أنها أشدُّ امتناعاً وإحالة.
ثم إن حِياراً الذي ينسبون إليه -وهو ابن مهنا- متوفى سنة 777هـ, كما في الدرر الكامنة وغيره, فيمتنع أن يذكر ابن الساعي (ت674هـ) الأمراء المنسوبين إليه.
فالكلام مزيد ملفق على ابن الساعي قطعاً.
والأدلة كلها تشير إلى الصيادي، لما يلي:
1 – ما في الكتاب من ذكر انتساب بني مخزوم وذكر الرفاعية والقادرية وذكر (الحيار) هو مما عرف به الصيادي قبل غيره.
2 – الكتاب مطبوع يوم كان هو الآمر الناهي والمشتغل بالتأليف والنشر, لكنه متأخر عن كثير من كتبه فلذا لم أجد فيما وقفت عليه منها نقلاً لهذا الكلام عن ابن الساعي.
3 – في آخر الكتاب فصل لا يمت لابن الساعي, وفيه ذكر لملوك حدثوا بعد وفاته بزمن طويل، وهذا الفصل وجدناه منقولاً برمته من كتاب (التعريف بالمصطلح الشريف) لابن فضل الله العمري( ), والصيادي قد اطلع على هذا الكتاب، فقد ذكره في كتابه الملفق
(صحاح الأخبار)( ).
4 – في صحاح الأخبار أن الخليفة وَلَّى (يحيى الرفاعي) جَدَّ (أحمد الرفاعي) نقابة الأشراف, وأن الخليفة كتب له مرسوماً بذلك، وقد سرق الصيادي صيغة المرسوم من كتاب (التعريف) لكنه قال( ): ((وكتب له كتاباً –غير توقيع النقابة– أخذه صاحب المصطلح الشريف( ) وبنى عليه كتابه وهاهو بنصه...)), ثم ساقه.
فالصيادي لم يكفه أنه سطا على مرسوم النقابة من العمري، وأخذ منه فصلاً كاملاً وأدخلهما في كتاب ابن الساعي، حتى زعم أن العمري هو من استفاد ذلك المرسوم لكتابه.
وخلاصة القول أن البراهين القاطعة دلت على أن الصيادي وضع الكتب التالية:
1 – صحاح الأخبار لسراج الدين المخزومي.
2 – الدر الساقط للزبرجدي.
3 – بحر الأنساب لابن الأعرج الحسيني.
4 – قاموس العاشقين لعبد المنعم العاني.
5 – مناقب الصالحين وروضة الناظرين للوتري.
وكلها لمؤلفين لا حقيقة لهم.
وقامت الأدلة القاطعة أيضاً على أن الكتاب المنسوب لابن الساعي في أخبار الخلفاء قد زيد فيه ما هو من صميم أغراض الصيادي.
والأدلة المتوفرة تدل على أن صاحب الزيادات هو الصيادي, والله تعالى أعلم
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2011, 07:46 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية ضرغام العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك ووقانا الله شر مايحدث من افترأت
ضرغام العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2011, 08:05 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أحسنت أخي اليسيني
إن ما نقلته من كتاب الأستاذ الشايع خطير جدا فهو في الحقيقة يهدم مصداقية هذه الكتب التي نقضها وفي الحقيقة كنت قد اقتنيت الكتاب منذ مدة وهالني ما قرأت فالمؤلف ـ حفظه الله ـ تناول المسألة بشكل علمي رائع، ونقض هذه الكتب نقضا رصينا
عبد الله الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2011, 08:14 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

عندما تقرأ كتاب ابن الساعي لا ينتابك شك ابدا أن الكتاب موضوع لأمر واحد وهو اثبات شرف الشيخ احمد الرفاعي والرفاعية
والطعن ايضا بنسب الشيخ عبد القادر الجيلاني
عبد الله الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2011, 08:48 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

الرجل كذاب محترف و كان له معاونين.
واعلم اخي انك ستجد له مدافعين لانهم فالحقيقة يدافعون عن نسبهم المزور.
ولا يفرحو كثيرا فما بني على باطل فهو باطل.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2012, 05:11 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

يقول الصيادي في صحاح الاخبار في صفحة رقم 17 كلام حجة عليه
يقول الشريف مؤيد الدين عبيد الله نقيب واسط الاشتري الحسيني في كثابه الثبت المصان الذي شجره الشريف الكبير محمد بن احمد العميدي الحسيني النسابة و سماه المشجر الكشاف.
قلت و اطلعت على المشجر الكشاف و هو يثبت النسب الحسيني لاحمد الرفاعي.
و الملاحظ انه تم الكذب على علماء واسط من نسابة و مؤرخين و علماء.
فابن ميمون الواسطي الذي زعموا ان ذكر نسب الرفاعيين و شهد له بالصحة كلام لا اساس له فمرتضى الزبيدي كان لديه المشجر ابن ميمون و قبله ابن عنبه لم يذكروا انه قال شيء بخصوص نسب احمد الرفاعي.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2012, 07:57 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

كلام رصين وله دلالة
ومن المعروف ان غيركم ايضا شكك فيما اورده السيد الصيادي .
وقيل فيه ما قيل ووجت له طعون كثيره وتداركوا له سقطات .
ويبقى ان من المفيد تدارك مثل هذه المتابعات .
نتابع بكل انتباه.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2014, 09:45 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي رد قاطع بخصوص هذا الطعن الواضح

للاسف تكلم بعض اخوتنا في المغرب في انساب هم لا يعلموا عنها اي شئ ولا يملكون سوي التحدث في انساب غيرهم بدلا من اثبات انسابهم هم اولا ومن هؤلاء نجد اخونا اليسيني الذي يمتلك التصميم علي جعلنا نرد عليه بكل قوة ووضوح بل ونذكر نسبه المعقلي ونسب بني يزناسن الذين ينتمي اليهم وعموما لن ندخل في الكلام عن نسبك يا اخ يسيني فقد كفي ووفي اخونا المجتبي العربي في رده عليك وكل ردودك كانت ضعيفة امام حججه

بالنسبة للاخ عبيد الله فمن الواضح ان بداخله شئ ما اتجاه السادة الرفاعية او لديه مشكلة واضحة معهم فهو يصمم بكل الطرق باثبات نسبهم لجهينة او اخراجهم تماما من العرب ورايت هذا القول الشنيع بنفسي في احد مواقع الحمض النووي ولكننا سنقول له كلمتين لا رد لهما اولا كلامك او كلام اليسيني ليسا حجة علينا فانتما لستما بعلماء انساب الامر الاخر نقل الاخ اليسيني لطعن الدكتور محمد خلدون الادريسي بينما عمه الامير عبد القادر الجزائري شهد بصحة النسب وهذه حجة علي الدكتور محمد خلدون وقد اوردها اخونا السيد الجوعاني الحسيني قبلنا للامانة
رودودنا ستكون باذن الله علي عدة نقاط بشكل واضح
اولا محاولة نسب السيد الرفاعي لقبيلة رفاعة الجهنية
وفي هذه تجني كبير وعدم فهم واضح لمدي البعد الزمني الكبير بين الاسمين رفاعة الحسيني ورفاعة الجهنية
رفاعة الجهنية هم من بطون الجاهلية ينتهي نسبهم لقبيلة جهينة القضاعية ومنهم سيدنا عقبة ابن عامر الجهني رضي الله عنه وهنا نورد نسبه عقبة بن عامر بن عبس بن عمرو بن عدي بن رفاعة بن مودوعة بن عدي بن غنم بن ربعة بن رشدان بن قيس بن جهينة الجُهَني اليماني الصحابي الراوية. المعروف بـبيرقدار الرسول.
رفاعة الحسيني : ولد عام 280 هجرية بمكة المكرمة وهنا نلاحظ الفرق فالطاعن استعمل تشابه الالقاب لكي ينسب الامام احمد الرفاعي لقبيلة رفاعة الجهنية بدون اي اسناد وبدون اي عمود نسب واضح وهذا يدل علي ان كلامه بلا سند ولا دليل واضح الا هواه الشخصي
ثانيا : محاولة نسب السيد احمد الرفاعي رفاعة النزارية من بني هلال : محاولة اخري من الطاعنين وهي اكثر ضعفا من سابقتها فالمعروف ان دخول بني هلال للمغرب كان في عام 1050 ميلاديا او ما يسمي بالتغريبة الهلالية عند اخوتنا الهلالية وهم من اجل العرب ولو كان السيد الرفاعي منهم لافتخروا به وذكروه وسط انسابهم وهنا ايضا نلاحظ الفرق الزمني الكبير جدا بين رفاعة الحسن وبين رفاعة النزارية.
بعيدا عن الاسماء نستعين بما قاله الامام الذهبي عن نسب السيد الرفاعي لايضاح صعوبة ان يكون من اي من القبيلتين الهوازنية او الجهنية :
الرفاعي: الامام، القدوة، العابد، الزاهد، شيخ العارفين، أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة الرفاعي المغربي ثم البطائحي.
في كلام الذهبي هنا نقض واضح لما قاله المؤرخ ابن خلكان :عرف ابن خلكان (الرفاعي) في كتابه (وفيات الاعيان ص 52) (موقع الوراق) بالتالي : الرفاعي : هذه النسبة الى رجل من العرب يقال له رفاعة هكذا نقلته من خط بعض أهل بيته.

وأقول : نلاحظ أن بن خلكان نقل نسبة الرفاعي نقلا عن كتابة خطت بقلم أهل بيت السيد أحمد الرفاعي وليس سماعا من أحد ، والمعلوم أن الكتابة يدخل عليها التصحيف والاخطاء وغالبا ما كانت الجملة أصله من المغرب كما ذكر الذهبي (أن أبوه قدم من المغرب) وصحفت الى أصله من العرب.
وهو ما وضحه ابن الملقن (723-804هـ) في كتابه (طبقات الأولياء) ص 15 (موقع الوراق) : أصله من المغرب، وسكن البطائح.
ويقول ابن الملقن أيضا في نفس الصفحة: والرفاعي نسبة إلى رفاعة ، رجل من المغرب.
أما ابن خلكان فيقول : هذه النسبة الى رجل من العرب.
وما ذكر سابقا رد قوي جدا علي ما قيل ان السيد احمد اصوله من المغرب اما من نقلوا بعد ذلك فنقلوا التصحيف الخاطئ من السيد ابن خلكان .
ناتي بما قال به الدمشقي : ذلك كتاب (الفتح المبين فيما يتعلق بترياق المحبين) لظهير الدين القادري الذي نقل فيه عن العلامة شمس الدين ناصر الدمشقي أنه قال: «لم أعلم للرفاعي نسباً صحيحاً إلى علي بن أبي طالب، ولا إلى أحد من ذريته الأطايب، وإنما الذي وصل إلينا وساقه الحفاظ وصح لدينا أنه: أبو العباس أحمد بن الشيخ أبي الحسن علي بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة المغربي الأصل البطائحي الرفاعي، نسبه إلى جده الأعلى رفاعة، قدم والده أبو الحسن رحمة الله عليه من بلاد المغرب فسكن البطائح». <br/> ((الفتح المبين)) (ص102) ط: المطبعة الخيرية 1306 - القاهرة.
نحترم كل تلك الاراء ولكن هناك دليل واضح علي صحة نسب السيد الرفاعي الي ال البيت وهو ما ورد في كتاب الثبت المصان
التعريف بمؤلف الثبت المصان :
ذكره النسابة السيد عبد الرزاق كمونة في كتابه (منية الراغبين في طبقات النسابين) ص 383 فقال : عمر بن محمد بن عبيد الله بن عمر بن محمد بن عبيد الله بن عمر بن سالم بن ابي يعلى محمد نقيب واسط بن ابي البركات محمد نقيب واسط بن عبد الله بن محمد الأشتر بن عبيد الله بن على بن عبيد الله بن الحسين الأصغر بن الامام على زين العابدين عليه السلام ، أبو النظام قوام الدين النقيب بواسط ، الشريف العالم الفاضل النسابة ، له شجرة ذيل بها شجرة الشريف أبو الفضل أحمد بن محمد بن مهنا العبيدلي المسماة (تذكرة الأنساب) وله كتاب (بحر الأنساب) المسمى (الثبت المصان) ذكر ترجمته محمد سراج الدين بن عبد الله الرفاعي في صحاح الأخبار ، والسيد جعفر الاعرجي الحسيني في مناهل الضرب ، والشيخ اقا بزرك الطهراني (الذريعة 5:6) ، أما كتاب الثبت المصان فقد ذيله ابنه مؤيد الدين عبيد الله بن قوام الدين عمر المذكور.

وأقول : والسيد عبيد الله بن عمر ذيل كتاب والده السيد ابو النظام عمر (بحر الانساب) وأطلق عليه اسم (الثبت المصان في ذكر سلالة سيد ولد عدنان) ، والسيد عبيد الله بن عمر هو ايضا نقيب لواسط يقول عنه النسابة السيد عبد الرزاق كمونة في كتابه السابق ص 375 بعد ان ذكر نسبه كاملا : السيد العالم السخي السري النقيب بواسط ، النسابة مؤلف كتاب (الثبت المصان) وكتاب (حضيرة القدس) توفى في سنة 787 هـ ، ذكر وصفه الشيخ اقا بزرك الطهراني (الذريعة 7:26) ، وعمر رضا كحالة ، وسراج الدين محمد الرفاعي في صحاح الأخبار.
اما بالنسبة لما اورده النسابة ابن عنبة : قد نسب بعضهم الشيخ الجليل سيدي احمد ابن الرفاعي فقال : هو احمد بن علي بن يحيى بن ثابت بن حازم بن علي بن الحسن بن المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين , ولم يذكر احد من علماء النسب للحسين ولداً اسمه محمد , وحكى لي الشيخ النقيب تاج الدين , أن سيدي احمد بن الرفاعي لم يدع هذا النسب , بل ادعاه أولا أولاده والله اعلم . انتهى .
وردا علي ما قاله ابن عنبة نورد الاتي :
- كتاب إرشاد المسلمين - ابي عمر عز الدين احمد الفاروثي 614-694 ص 22
, قال : فهو السيد احمد دفين أم عبيدة ابن السلطان علي الرفاعي دفين بغداد ابن يحيى النقيب دفين البصرة ابن ثابت دفين أشبيليه بن علي الحازم بن رفاعة الحسن المكي الذي ينسب إليه سادتنا بنو رفاعة أول مهاجر من الحجاز إلى المغرب دفين اشبيليه ابن مهدي المكي ....الخ النسب.
وكذلك , في هذا النص لم نجد ذكر لمحمد بن الحسين , وهذا المؤلف متوقي قبل ابن عنبة بمائة وأربع وثلاثين سنة . بعد ايراد كل تلك الادلة وكلها منقولة باذن الله فاننا نري ان ادلة الطعن ضعيفة واغلبها قائم اما علي راي لمؤرخين ولا اعلم لماذا يغضب البعض من ذكر الدمشقي وابن خلكان والذهبي علي انهم مؤرخين؟ هذه هي الحقيقة فالذهبي طعن ايضا بنسب السيد ابي الحسن الشاذلي وهؤلاء بالفعل مؤرخين وليسوا بنسابين والنسب الرفاعي مشهور شهرة تجاوزت الافاق اما ما قمتم بايراده فلا قيمة له لا علميا او نسبيا والاجماع عند النسابين هو صحة النسب انتهي .
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2014, 09:55 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل بلاد المغرب , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

ابن شبه الجزيرة جزاك الله خيرا وبارك فيك رد جيد .
توقيع : إسماعيل الحسني
إسماعيل الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2014, 09:59 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نحيلكم الي رد السيد الجوعاني علي هذا الطعن ايضا في الرابط ادناه

http://www.alnssabon.com/t15975-2.html
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2014, 01:10 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي شكرا اخونا اسماعيل الحسني

الامر واضح تماما محاولة تشكيك من شخص مثل عبيد الله لا نعرف ما هو نسبه وعموما لو عاد عدنا ورددنا له الصاع الف
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2014, 01:27 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي مثال اخر لاحد انساب رفاعة من مالك لاخي اسماعيل الحسني

ذكرت فالبداية مثال عن سيدنا عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه ولكن هنا سنذكر النسب الاوقع لجهينة والذي حاولوا استعماله كدليل للطعن بالنسب الرفاعي الحسيني واسف علي خطا استعمال مثال سيدنا عقبة بن عامر رضي الله عنه ولكن بسبب تشابه الاسماء قليلا
ضمرة بن عمرو بن كعب بن عمرو بن عدي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة، وهذا نسب احد رفاعية جهينة ونحن لا نزكي عليهم احدا فمنهم الكثير من الصحابة والتابعين ولكن الاستفسار الرئيسي هنا كيف ننسب رفاعة الحسيني الي جهينة وهو من مواليد مكة هل اعتمادا علي تشابه الاسماء مثلا وهذه طامة كبري فهذا شخص عاش عام 280 هجرية بينما رفاعة راس قبيلة رفاعة الجهنية بينه وبين احد من من شهدوا بدر حوالي 6 اسماء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تخيل يا اخي اسماعيل الحسني مدي ضحالة الفكر التي وصل اليها من يطعنوا بالنسب الرفاعي ؟؟؟؟؟ طيب دعوني اصدقكم علي الاقل ااتوا لنا بنسب واحد صحيح من السيد احمد الرفاعي الي جهينة او رفاعة النزارية فحتي من ذكروا ترجمة السيد الرفاعي سواء الذهبي او ابن خلكان لم ينسبوه لقبيلة محددة لم يقولوا عنه سوي انه اتي من المغرب وليس العرب فهذا تصحيف حدث للكلمة واستخدمه بعض المتقدمين خلاصة القول طعنكم يا يسيني ويا عبيد الله ليس له اي اساس واضح فحتي من احضرتموهم لا يعرفوا النسب الحقيقي للسيد احمد الرفاعي وفي هذه الحالة اولاد عم السيد الرفاعي واهل بيته هم من يعرفون النسب علي وجهه الصحيح ولا استدلال علي كلامكم سوي الهوي الشخصي للاسف وحب تعظيم الذات ولله الامر من قبل ومن بعد
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2014, 10:42 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي ترجمة سيدي علي ابو شباك الصيادي الرفاعي من كتاب الثبت المصان

ذكر الإمام ابن الأعرج الحسيني في كتابه "الثبت المصان" أن الإمام أحمد بن عبد الرحيم الرفاعي المعروف بالصياد قدس الله سره تزوج في مصر من السيدة درية خاتون من ءال الملك الأفضل، وأقام بمصر سنتين وهاجر منها وترك زوجته حاملة فولدت له السيد علي المعروف بأبي الشباك.

ثم مرضت بعد ولادته وتوفيت رحمها الله فكفلت ولدَها السيدَ علي جدتـُه وبقي رضي الله عنه عند أخواله ءال الملك الأفضل إلى أن بلغ حد الرجال وزهد وتصوف وعظـُم شأنه، وذهب لخدمة والده إلى متكين وتلقى عنه وبقي عنده أيامًا وألبسه خرقته، ثم أمره بالعودة إلى مصر فكبرت شهرته فيها وتخرّج بصحبته الرجال وبنى الرباط المشهور والمدفون فيه الآن بمحلة سوق العارض ويقال له سوق السلاح بالقرب من رميلة مصر وقبره فيه ظاهر يزار.
غريب الدار
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2014, 11:52 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي ردنا علي ما قاله الدكتور محمد خلدون الادريسي بشان لقب السيد عبد الرحيم (ممهد الدولة)

راينا من قبل اقتباسات استعملت من رد الاستاذ محمد خلدون الادريسي بشان استعجابه من لقب ممهد الدوة وهنا لدينا اسباب هذه التسمية من كتاب خلاصة الاكسير
وكان الوالي يرسل من قِبَل الخليفة بشرط كونه تحت نظر شيخ رواق أم عبيدة وقد لقب الخليفة الناصر لدين الله أحمد شيخ الرجال سيدنا علي بن عثمان مهذب الدولة ثم بعد وفاته لقب أخاه السيد عبدالرحيم ممهد الدولة ثم بعد وفاته لقب ولده السيد إبراهيم الأعزب نظام الدولة ثم بعد وفاته لقب ابن عمه المفتي الكبير السيد شمس الدين محمد سعد الدولة وبعد وفاته لقب أخاه أبا الحسن عبدالرحمن ويقال عبدالمحسن ابن السيد عبدالرحيم عز الدولة ثم بعد وفاته لقب الخليفة المستنصر بالله السيد الكبير أبا الحسن علي بن عبدالرحيم شرف الدولة، وبعد وفاته لقب السيد الكبير نجم الدين أحمد بن علي حسام الدولة، ثم لما أفضت الخلافة للمستعصم بأمر الله كتب لسيدي السيد نجم الدين أحمد أني قد أقلتك من النظر على واسط لعلمي أن المشيخة والولاية ضدان لا يجتمعان فكتب له: قد أحسن الإمام سلّمه الله، نعم، ما كان أسلافنا لذلك بالطالبين ولا أسلافه بالمخطئين، إنما أسلافنا أرادوا الامتثال وأسلافه أرادوا التيمن والآن نحن كأسلافنا على طريق الامتثال والإمام سلمه الله انصرف لما صرفه الله إليه وجزاه الله عنّا وعن المسلمين خيرا، فأعاد الخليفة نظر الولاية له فردَّها وقال أخشى أن يراني الخليفة طالباً لها ونحن قوم ولاّنا الله على القلوب، فلا حاجة لنا بولاية الجدران ولم يتم بعد ذلك للمستعصم أمر وانقرضت به الخلافة العباسية، وكان من أمر الله ما كان.
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2014, 02:35 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الرد النهائي علي الطاعنين في النسب الرفاعي

معروف يا اخوتنا انكم نسبتم رفاعة الي رفاعة بني هلال وللعلم هذا لا يصح تاريخيا فرفاعة جد السيد احمد هو اسمه السابع وهو اقدم بكثير من رفاعة بني هلال والتي دخلت المغرب كقبيلة عام 1050 ميلاديا كيف يتوافق ذهاب بني هلال للمغرب مع شخص رفاعة جد السيد احمد فالفجوة الزمنية هنا تنفي نسب الشيخ احمد لقبيلة بني هلال وتنسف الطعن نسفا
الطعن الثاني وهو نسب الشيخ احمد لجهينة هاتوا لنا يا اخوتنا الكرام عمود نسب واحد فقط ينسب الشيخ احمد لجهينة ووالله ساعتها نصدقكم ولكن حتي هذا النسب لجهينة لا يصح فلا وجود لجهينة اصلا بالمغرب العربي في وقت وجود جد السيد احمد فرفاعة جهينة اسم لقبيلة كبيرة من الجاهلية وتشابه الاسماء هنا ليس كافيا فضلا عن البعد الزمني والمكاني وعدم وجود اي ترجمة او حتي عمود نسب واضح من السيد احمد لجهينة ؟؟؟
السؤال الملح هنا كيف تجزمون بان السيد رفاعة جهني او هلالي وانت لا تملكون اي تراجم تصف وجوده سوي ترجمة واحدة تنسبه فقط للنسب الحسيني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ علي من يريد ان يطعن ان ياتي لنا بعمود نسب واضح لرفاعة الحسن غير العمود الحسيني وان ياتي لنا باي ترجمة مخالفة لما ورد لدي احفاده ولا اعتقد انكم ستجدموها فالامر منتهي
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2014, 04:18 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي هناك اكثر من بطن من اكثر من قبيلة يحملون اسم رفاعة نورد منهم

خي الكريم
بنو رفاعة بطن من زيد بن حرام من جذام من القحطانية مساكنهم مع قومهم جذام بالخوف بالديار المصرية

بنو رفاعة أيضاً بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية مساكنهم ساقية قلته من في الديار المصرية قال الحمداني وهم من بطون بن يعمرو بن هلال بن عامر بن صعصعة

بنو رفاعة أيضاً بطن من عذرة بن زيد من قضاعة من القحطانية وهم بنو رفاعة بن عذرة

بني رفاعة أيضآ بطن من عبد مناة بن أد بن طابخة

بني رفاعة منسوبين إلى أمية بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم

اما عن الرفاعيين المنسوبين إلى سيدي أحمد الرفاعي وابناء عمومته فيطلق عليهم لقب الحسيني نسب الى جدهم الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعن أبيه
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2014, 11:30 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نلاحظ شيئا فيما قيل عن رفاعة بني هلال

مساكنهم في مصر ايضا وليس المغرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2014, 12:54 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي هذا تواجد قبيلة رفاعة الجهنية للمعلومية والرد علي الطعن برفاعة الحسن المكي

شهد لها التاريخ وديارهم الشمال ضد المعادي حصينه وارض المدينه تفخر بربعها جهينه بالمواقف عزيزين هاذي قصيده معروفه من الاف السنين لقبيلة جهينه
فالذالك توضيح لديار ابناء قضاعه هما جهينه وبلي
ديارهم بمواثيق متواجده نسخ لدوله والاصل يتواجد لشيوخ القبائل لقضاعه
وديارهم هيا كتالي
المدينه المنوره ومن بناء مسجد قباء ومسجد جهينه وبلي ذو القبلتين جهينه وبلي وهذ الفخر
وادي الفرع
العيص
ينبع
املج
بدر
الوجه
ضباء
حقل
تبوك
العلاء
خيبر
وادي عقيق الذي تغير اسمه من الدوله بوادي الدواسر ويسكنه بنوم جرم ابناء عمومت جهينه وبلي وهم قضاعه
ونجد العياء ويسكنهاء بنو زيد ونو نهد ونو سود والعذراء ومزالو يسكنون ليومنه هذا
فتح الغزوات بعهد الرسول عليه الصلاة والسلام
الصحابي عقبه بن عامر الجهني فتح مصر والسودان والاندلس وحكم مصر عام44هجري
وبعده تولى الخلافه عمر بن العاص رضي الله عنه
الصحابي عمرو بن مره الجهني رضي الله عنه فتح غزوت تبوك وهيا من ديار جهينه
الصحابي بدر بن ثعلبه الجهني رضي الله عنه فتح غزوت بدر وتسمت على الصحابي نفسه
وقبيلة جهينه طردت اليهود من خيبر مع الرسول وسطونت بها الى يومنا هذا
وفتحت بمكه المكرمه

والى اخرى من معلومات موثوقه كي لا اطيل عليكم
تواجدهم خارج السعوديه
العراق في بمنطقه اسمهاء مرج جهينه ونهر دجله والى اخرى
سوريا حمص حماه الجولان والى اخرى
الاردن العقبه الزرقاء والى اخرى
الكويت
السودان
ليبيا
تونس
مصر
البحرين
قطر

قبيلة جهينة ذات نفسها لا تعرف ان للشيخ احمد الرفاعي اي نسب يمتد اليهم يا اخوتنا ولو كان له نسب منهم علي الاقل ان لم يذكر هو هذه النسبة كانوا هم سيعتبرونه من مشاهير قضاعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولقطع الطريق علي المشككين اكثر واكثر نذكر نسب رفاعة عذرة من قضاعة واماكن انتشارها كالاتي
أقامت عذرة قبل الإسلام من الحجر إلى وادي القرى من أعمال المدينة المنورة ثم نزحت بطونها من الجزيرة العربية إلى بلاد الشام والعراق والسودان. وسكنت عذرة الفسطاط وفي الحوف الشرقي (محافظة الشرقية حاليا) في عهد الدولة الأموية والعباسية، ونزلت بعض فروع عذرة دمياط (مخالطين لقبيلة سنبس الطائية) كما ذكر الحمداني. وفي العصر العثماني وفدت من بلاد الشام وباديتها بعض بطون عذرة، فمن بطون عذرة بني عامر (أو العوامرة ويطلق عليهم أيضا العمارنة)، ويحتمل أن يكون على اسمهم أسميت بلدة تل العمارنة بمحافظة المنيا بصعيد مصر. كما أن من بطون عذرة بني حسن، والتي تقيم ببحري وصعيد مصر، وتوجد بلده اسمها بني حسن بمحافظة المنيا.
يا تري بعد كل هذه الادلة هل مازلتم تتيقنون من ضعف طعونكم بالسادة الرفاعية ونذكر هنا تفنيد الطعن في عدة نقاط:
طعن نبيل الكرخي والذي نسب الشيخ احمد الي رفاعة بني هلال وهذا الطعن قائم علي ضعف في قدرته كنسابة لان ديار هؤلاء بالاساس مصر بساقلته وليس المغرب كما ذكر في كتاب الارب في انساب العرب.
كلام السيوطي في نسب قبيلة رفاعة وهنا لا يعتبر هذا طعنا من الاساس فهناك ثلاث او اربع قبائل بهذا الاسم وهذا يعتبر اجتهادا من الرجل يشكر عليه ولكن الرد عليه ببساطة انه ليس هناك اي تواجد لرفاعة جهينة بالمغرب ويمكننا ان نطلب من اخوتنا هنا من قبيلة جهينة التوضيح اكثر بشان هذا الامر لانه لم يعرف لهم اي تواجد بالمغرب.
النقطة الثالثة نورد هنا ما ذكره الذهبي في نسب الشيخ احمد أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة الرفاعي المغربي ثم البطائحي. ظللنا هنا علي جد الشيخ احمد وترتيب اسمه انه الجد رقم سبعة فكون اسم الرجل رفاعة لا يعني انه من قبيلة رفاعة جهينة بالضرورة بالاضافة الي انه تم نعته بالمغربي وليس هناك تواجد لرفاعة جهينة فالمغرب وهذا يبطل تماما نسبته لجهينة او قضاعة .
قدم أبوه من المغرب وسكن البطائح بقرية أم عبيدة وهذا قول الذهبي رحمه الله ونلاحظ ان هذا ليس تنسيبا وانما هو ترجمة للرجل ووفاته وبما كان الشيخ لا يعلم ما هو النسب اصلا وبعيدا هنا عن النسب الحسيني فان ما سلف ينفي تماما كون الشيخ احمد من رفاعة الجهنية .
دليل اخر علي كلامنا في ان الاثبات الصحيح هو ان رفاعة مغربي وليس من جهينة
رف ابن خلكان (الرفاعي) في كتابه (وفيات الاعيان ص 52) (موقع الوراق) بالتالي : الرفاعي : هذه النسبة الى رجل من العرب يقال له رفاعة هكذا نقلته من خط بعض أهل بيته.
وحتي الرجل هذا ما نقلته من خط بعض اهل بيته والصحيح انه من المغرب وليس العرب فلو كان يقصد قبيلة عربية لقال مثلا التميمي او النزاري او الجهني .
وأقول : نلاحظ أن بن خلكان نقل نسبة الرفاعي نقلا عن كتابة خطت بقلم أهل بيت السيد أحمد الرفاعي وليس سماعا من أحد ، والمعلوم أن الكتابة يدخل عليها التصحيف والاخطاء وغالبا ما كانت الجملة أصله من المغرب كما ذكر الذهبي (أن أبوه قدم من المغرب) وصحفت الى أصله من العرب.
وهو ما وضحه ابن الملقن (723-804هـ) في كتابه (طبقات الأولياء) ص 15 (موقع الوراق) : أصله من المغرب، وسكن البطائح.
ويقول ابن الملقن أيضا في نفس الصفحة: والرفاعي نسبة إلى رفاعة ، رجل من المغرب.
أما ابن خلكان فيقول : هذه النسبة الى رجل من العرب.


أن مجموعة من أهل العلم عندما ترجموا للسيد أحمد الرفاعي خالفوا ابن خلكان ولم ينقلوا عنه قوله : أصله من العرب بل قالوا المغربي مع أنهم ينقلون عن ابن خلكان جزء من ترجمتهم للسيد أحمد الرفاعي.
مثال ذلك ما ذكره الذهبي (تاريخ الاسلام) ص 4070 (موقع الوراق) : أبو العباس الرفاعي، المغربي. ونقل عن ابن خلكان في نفس الترجمة فقال : قال القاضي ابن خلّكان: كان رجلاً صالحاً، شافعيّاً، فقيهاً، انضم إليه خلق من الفقراء، وأحسنوا فيه الإعتقاد، وهم الطائفة الرفاعية، ويقال لهم الأحمدية. ويقال لهم البطائحية. ولهم أحوال عجيبة من أكل الحيّات حيّةً، والنزول إلى التنانير وهي تضرم ناراً، والدخول إلى الأفرنة، وينام الواحد منهم في جانب الفرن والخبّاز يخبز في الجانب الآخر.وتوقد لهم النار العظيمة، ويقام السماع، فيرقصون عليها إلى أن تنطفئ. ويقال إنهم في بلادهم يركبون الأسود ونحو ذلك وأشباهه. ولهم أوقات معلومة يجتمع عندهم من الفقراء عالم لا يحصون ويقومون بكفاية الجميع. والبطائح عدّة قرى مجتمعة في وسط الماء بين واسط والبصرة.أ.هـ
وتلاحظ أخي القارىء ان الذهبي لم ينقل ما قاله ابن خلكان من أن السيد أحمد الرفاعي أصله من العرب مع انه ينقل عن ابن خلكان ترجمته للسيد أحمد الرفاعي.

مثال أخر : ما ذكره ابن قاضي شهبة (توفى 851هـ) في كتابه (طبقات الشافعية) ص59 (موقع الوراق) : أحمد بن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة، الزاهد الكبير المشهور، أبو العباس الرفاعي البطائحي، المغربي الأصل. ولد في المحرم سنة خمسمائة، وتخرج بخاله الشيخ منصور الزاهد. قال ابن خلكان: كان رجلاً صالحاً، شافعياً، فقيهاً، انضم إليه خلق من الفقراء وأحسنوا فيه الاعتقاد، وهم الطائفة الرفاعية، ويقال لهم الأحمدية والبطائحية، ولهم أحوال عجيبة من أكل الحيات حية، والنزول إلى التنانير وهي تضرم ناراً، والدخول إلى الأفرنة، وينام الواحد منهم في جانب الفرن، والخباز يخبز في الجانب الآخر، توقد لهم النار العظيمة، ويقام السماع فيرقصون عليها إلى أن تنظفئ. ويقال: إنهم في بلادهم يركبون الأسود ونحو ذلك وأشباهه انتهى.
ونقل هذا القول بتمامه ابن العماد (توفى 887هـ) في كتابه (شذرات الذهب) ص 844 (موقع الوراق) : فتلاحظ أخي القارىء أن ابن قاضي شهبة وابن العماد نقلا عن ابن خلكان ولكنهما لم ينقلا قوله بأن السيد أحمد الرفاعي أصله من العرب وذكر ابن قاضي شهبة : انه مغربي الأصل.

وهناك مجموعة أخرى من المترجمين والمؤلفين الذين ذكروا أن السيد أحمد الرفاعي (مغربي) ولم ينقلوا كلام ابن خلكان بأنه من العرب مع أنهم ينقلون عن ابن خلكان في مواضع أخرى في كتبهم وهو ما يشير الى انهم أطلعوا على كلام ابن خلكان في حق السيد أحمد الرفاعي ولم ينقلوه ومن الامثلة على ذلك :

الصفدي (توفى 764هـ) في كتابه (الوافي بالوفيات) ص 953 (موقع الوراق) فقال : أحمد بن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة الزاهد الكبير سلطان العارفين في زمانه أبو العباس الرفاعي المغربي رضي الله عنه، قدم أبوه العراق وسكن البطائح بقرية اسمها أم عبيدة،

تاج الدين السبكي (727 – 771هـ) في كتابه (طبقات الشافعية) ص 688 (موقع الوراق) : أحمد بن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة الشيخ الزاهد الكبير ، أحد أولياء الله العارفين والسادات المشمرين أهل الكرامات الباهرة أبو العباس بن أبي الحسن بن الرفاعي المغربي قدم أبوه إلى العراق وسكن ببعض القرى

ابن الملقن (723-804هـ) في كتابه (طبقات الأولياء) ص 15 (موقع الوراق) (ذكر نسبه الى سيدنا على بن ابي طالب).
قال السيد مرتضى الزبيدي في كتابه (تاج العروس) ص 2099 (موقع الوراق): وأُمُّ عَبيدة، كسَفِينة: قربَ واسطِ العراقِ بها قَبْرُ أَحَدِ الأَقطابِ الأَربعةِ، صاحِبِ الكراماتِ الظاهِرَةِ السَّيِّدِ الكبيرِ أَبي العَبّأسِ أَحمدَ ابنِ علي بن أحمدَ بن يحيى بن حازمِ بن علي بن رفاعة الرِّفاعِيِّ نسبةً إلى جَدِّهِ رِفَاعَةَ، وهو ابنُ أُخْتِ السيدِ منصورٍ البَطاِئِحيِّ، المُلَقَّبِ بالبازِ الأَشْهَبِ، رضي الله عنهم، ونفعنا بهم.
رأي القاضي مجير الدين الحنبلي:
قال قاضي القضاة مجير الدين عبد الرحمن العمري العليمي الحنبلي المقدسي في تاريخه "المعتبر في أنباء من عبر": (أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أبي العباس احمد المعروف بابن الرفاعي ، كان شافعي المذهب وأصله من الغرب وسكن بالبطائح بقرية يقال لها أم عبيدة، والرفاعي بكسر الراء نسبة إلى رجل بالمغرب له رفاعة). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي، ص84}

رأي العلامة شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي:
قال العلامة شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي: (سيدي الشيخ الكبير محي الدين سلطان العارفين أبو العباس أحمد بن الرفاعي، لم يبلغنا أنه أعقب كما جزم به غير واحد من الأئمة المرضية، ولم أعلم نسباً صحيحاً إلى علي بن أبي طالب ولا الى احد من ذريته الأطايب، وإنما الذي وصل إلينا وساقه الحفاظ وصح لدينا أنه أبو العباس أحمد بن الشيخ أبي الحسن علي بن احمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة المغربي الأصل العراقي البطائحي الرفاعي نسبة إلى جده الأعلى رفاعة). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي، ص85}

رأي القاضي جمال الدين أبو المحاسن التادفي الحنبلي:
قال قاضي القضاة جمال الدين أبو المحاسن يوسف التادفي الربيعي الأنصاري الحنبلي في مؤلف له: (هو احمد بن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن ثابت بن علي بن الحسين الأصغر بن المهدي بن محمد بن القاسم بن موسى بن عبد الرحيم بن صالح بن يحيى بن محمد بن إبراهيم بن موسى الكاظم). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي، ص85}
نلاحظ ان حتي في معرض نفي نسب الشيخ احمد اخطا الطاعنون ونقلوا قولا بصحة النسب من القاضي صاحب كتاب التادفي اي انه الاوثق رايا بشان هذه المسالة كتاب قلائد الجواهر تأليف العلامة المرحوم الشيخ محمد بن يحيى التادفي الحنبلي من أعلام القرن التاسع وهذا دليل اخر يضاف الي ادلتنا علي صحة النسب من وسط طعونكم مع العلم بان عمود النسب الحسيني المذكور في قلائد الجواهر به الكثير من السقطات ونورد هنا النسب المتفق عليه بين السادة الرفاعية اليوم لسيد أحمد بن علي بن يحيى بن ثابت بن علي حازم بن أحمد المرتضى بن علي الاشبيلي بن رفاعة الحسن المكي بن المهدي بن ابي القاسم محمد بن الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني أبي سبحة بن ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم إلى آخر النسب الشريف وعموما هذا النسب الموثق من قبل نقيب واسط صاحب كتاب الثبت المصان .
نقطة مهمة بشان تاريخ الزيجة المذكورة في كتاب خلاصة الاكسير مع السادة الادارسة وهو استعمل من قبل خصوم السادة الرفاعية علي انه دليل بتزوير في الكتاب ولكن هذه التواريخ تقريبية ولا نعتقد انها منضبطة بشكل كامل وهنا نضرب مثالا علي هذا الامر وسننقل هنا ما قاله اخونا الشريف محمد الجوعاني عن التواريخ المذكورة بهذه المراجع
نقطة هامة :
يناقش الكرخي بالتواريخ , ويطعن بناء عليها , متناسيا ان التواريخ هذه ليست الا تواريخ تقريبية , فجميع المراجع الرفاعية لم تذكر تواريخ بشكل مؤكد بل جاءت بها على سبيل التقريب وليس كما ينقل الكرخي .
ولا ادري من اين اتى بهذه الحسابات , واعتمد عليها دون الاعتماد على المراجع فهو هنا يجتهد ويبني آراء غير سوية , مع علمه ان الحسابات في الانساب مرفوضة رفضا نهائيا

ولو ان كل التواريخ التي ترد في المراجع صحيحة وسلمية لكان هذا الامر مصيبة عظيمة لما يوجد في الكتب من تواريخ غريبة وعجيبة .
فعلى سبيل المثال هناك العديد من المراجع التي تذكر تواريخ ولادات الائمة ووفاياتهم , ومن العجب المشجرة المسماة شجرة آل البيت المعدة من قبل مكتبة القدس والتي تذكر الائمة وترجمتهم , فيقول :
الامام جعفر الصادق ولد في المدينة المنورة فس سنة 8هـ وتوفي في المدينة سنة 148 هـ اي ان الامام جعفر الصادق رضي الله عنه عاش 140 سنة وهذا لم يرد في المراجع المؤكدة

ثم يتابع فيقول : الامام الحسن العسكري ولد في المدينة سنة 23 هـ !!!!
والاغرب انه توفي سنة 260 هــ !!!! اي عاش 237 سنة !!!
هذا الكلام مردود عليه لعدم صحة المراجع التي ذكرت هذا الكلام , ولكن ليس بالضرورة ان نطعن في المترجم عنه لعدم توافق التواريخ . والكرخي نفسه يناقش بعدم صحة القاعدة الخلدونية بالشكل الكافي .
اضف الى ذلك ان النسابين الثقات والاعلام جميعا قد وقعوا على صحة النسب الرفاعي منذ امد بعيد الى يومنا هذا ولم يوجد من يطعن فيه , حتى من الشيعة كما ذكرنا , فقد ذكر النسب الرفاعي السيد مهدي الرجائي المحقق النسابة في مكتبة السيد المرعشي .
وختاما فهذا النسب نسب عريق , لا يحتاج الى أمثال الكرخي ليثبته او ينفيه , بل هو نسب شهد بصحته الكبار والعظماء من نسابي هذه الامة , ولمن اراد الاستزادة حول موضوع السادة الرفاعية ففي موقع المجمع العديد من المواضيع التي تتناول التأريخ الرفاعي وتوثيقه .
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2014, 10:57 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2014, 03:00 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نكمل ردنا علي الياسيني

لو كان كلامك صحيح اخي الياسيني فانت في موضوع ابن الاعرج الحسيني او كتاب الثبت المصان ناقضت نفسك بنفسك فهنا انت شككت بذمم اشخاص عديديين ممن شهدوا بصحة هذا النسب وعموما كتاب نقيب واسط اقدم من ابن عنبة ومن المرتضي الزبيدي ولو كان ابن ميمون لم ينقل النسب كما قلت فكيف وصل امر النسب الحسيني الي ابن عنبة وقال فيه ما قاله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عموما طريقتك ليست جيدة في النقض فانت هنا نسبت كل هذه الكتب لابي الهدي الصيادي عموما في كتاب قلائد الجواهر ايضا والذي اوردتموه كطعن ذكر القاضي التادفي نسب الشيخ احمد وصرح له بالنسب الحسيني مع وجود سقطات لا ننكرها في عمود النسب الذي اورده
هذا تشكيك بكل شخص ذكر النسب وعموما يا اخي انت حر فنحن لم نقتنع بما قلته انت انتهي.
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2014, 03:19 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي لا باس اخونا اليسيني

ناقضت نفسك بنفسك اخونا الياسيني فكل المؤرخين الذين ذكرناهم هم عندك تزوير ارح واسترح فكل نقابات النسب الشريف تعترف بنسبنا وبعيدا عن كل ذلك انت شككت في ذمم اشخاص كثيرين ودعك من ابن عنبة لانه بالاساس قال ان هذه النسبة موجودة فعلا وهنا ما اورده ابن عنبة عن النسب ابن الرفاعي (1) إلى حسين بن أحمد الأكبر فقال: هو أحمد بن علي بن يحيى ابن ثابت بن حازم بن علي بن الحسن بن المهدى بن القاسم بن محمد بن الحسين المذكور، ولم يذكر أحد من علماء النسب للحسين ولدا اسمه محمد. وحكى لي الشيخ النقيب تاج الدين أن سيدي أحمد بن الرفاعي لم يدع هذا النسب وإنما ادعاه أولاد أولاد أولاده والله أعلم. نقلناه لك كاملا لتعلم ان خبر النسب قد وصل حتي لابن عنبة ولكن هو اخذ براي شيخه ان السيد احمد الرفاعي لم يقل بانه منسوب لهذا النسب ولكن هنا نري انه امر عادي فالسيد احمد بالفعل لم يورد نسبه لاي احد ولم يهتم بذكره عموما هذا ليس طعنا ولكن هو راي شخصي لابن عنبة . ذكرنا لك التادفي وقلائد الجواهر لم يعجبك رغم انكم استعملتوه في الطعن جئنا لكم بكتاب الثبت المصان قلتم انه تزوير ولكننا نقول لك انك شككت في الناس ولو كان احد راي رايك من البداية ما كان امسك اي شخص من الرفاعية نقابة الاشراف يا اخ ياسيني انت انسان طعان ** وورائك اناس اخرون لن يوفقكم الله في مسعاكم ونحن لكم بالمرصاد

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 25-03-2014 الساعة 09:28 AM
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2014, 11:31 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي اخونا محمد الواصلي

شكرا لك علي التعليق شرفت ونورت موضوعنا المتواضع
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2014, 09:29 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

يا أخوي ما تتعب نفسك بالرد على هؤلاء : فإنهم تشيعوا فأما طارق بن صالح يسني فإنه ترفض و أصبح من خبثاء الشيعة و أما عبيد الله فأظنه كذلك لأنه يكتب في منتديات الجينات العربية و يضع صورة يضعها غالبا الروافض الشيعة
و يسني اصبح يدافع عن النظام المجرم في سوريا باسماء مستعارة هههههههههههه
المجتبى العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 12:56 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي اخينا الكريم المجتبي

لدي نفس الشعور فهؤلاء تقريبا لا يعترفون باي نسب الا ما يحلو لهم فقط وفيهم بالفعل الكثير من طريقة نبيل الكرخي الشيعي وكلما اتينا لهم بادلة حاولوا انكارها بدون ادلة وعندما فوجئ اليسيني بكتاب الثبت المصان صعق من الصدمة وقال كيف ذكر ابن ميمون الواسطي هذا النسب بينما لم يذكره ابن عنبة ومرتضي الزبيدي وهو لم يجهد نفسه ولو للحظة بفهم ان حتي ابن عنبة لا يعلم ما هو النسب الحقيقي للشيخ احمد الرفاعي وحتي عندما ذكر ابن عنبة الامر فقد ذكر عمودا حسينيا للشيخ احمد ولكنه راي ان به بعض الاخطاء وسمع من شيخه ان هذا النسب لم يدعه السيد احمد وعموما هذه حتي مردود عليها فهم لا يعرفون جيدا مع من يتعاملون فابن عنبة قال اخرها الله اعلم فهو لم يتيقن هنا ما الصحيح ثم اتوا لنا بترجمة الذهبي وابن خلكان ثم العلامة الدمشقي وجاوروا كل ذلك بمصدر ابن الاثير الجزري للطعن بنسب السيد احمد الرفاعي ومحاولة تحويل نسبه لنسب رفاعة جهينة مع العلم ان رفاعة الذي ذكروه بطن جاهلي قديم ولا يصح لاي نسابة ان ينسب احدا لاسم بمثل هذا القدم التاريخي بدون عمود نسب واضح وحتي ابن الاثير عندما اورد ترجمة لشخص اسمه الكوفي ويحتوي اسمه علي رفاعة قال ان هذا الشخص فاته ان رفاعة من جهينة وانظر معي هنا لترتيب اسم رفاعة في الشخص الذي ذكره ابن الاثير وهذا تفنيد كامل لهذه المحاولات الفاشلة للطعن بنا فساذكر لك عمود النسب الذي ذكره ابن الاثير للكوفي الرفاعي: بكسر الراء وفتح الفاء وبعد الالف عين مهملة ، هذه النسبة الى الجد الاعلى واشتهر بهذه النسبة أبو هشام محمد بن يزيد بن محمد بن كثير بن رفاعة بن سماعة الكوفي ، روى عن أبي بكر بن عياش ووكيع وغيرهما ، روى عنه البخاري ومسلم وغيرهما ، ولي القضاء ببغداد ومات بها سلخ سنة أربعين ومائتين. قلت: ذكر السمعاني جماعة وقال فيهم الرفاعي ، ولم يصل نسبهم الى الجد الذي اسمه رفاعة حتى يعلم هل كل واحد من المنسوب اليه غير الآخر ام هو هو فتركناهم. وهذه حاولوا استعمالها مع بعض التراجم لنفي نسبنا مع العلم ان هذا اعتمادعلي تشابه الاسماء فهناك اكثرمن خمسة بطون كبيرة للعرب تحمل اسم رفاعة منها مثل رفاعة جهينة ورفاعة وحتي تراجمهم ردت عليهم بان الشيخ احمد مغربي الاصل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذا ما يتواجد لدينا بمشجراتنا كسادة رفاعية حاولوا كثيرا معنا يا اخي المجتبي ولكن حججهم سقطت واخر محاولاتهم هي نسب كل الكتب التي ذكرت النسب الرفاعي لابي الهدي الصيادي ومع اختلافي مع ابي الهدي لكني لا اتصور ان يكون كل السادة الرفاعية علي مر تاريخهم يدلسون النسب استعملوا هم ما ذكره شخص اسمه سليمان الشايع وانظر للمفارقات المضحكة نسبوا كتاب بحر الانساب (الثبت المصان) الي ابي الهدي فعندما سقطت ححجهم الضعيفة تاهوا فقالوا نجعل ابي الهدي مزورا وهو من كتب كل الكتب بايديه طيب حتي لو افترضنا ان كلامكم صحيح فكيف اصبح السادة الرفاعية نقباء للبصرة ونقباء بمصر ونقباء بسوريا وصدق علي نسبهم الشريف شخص بمنزلة الشريف عبد القادر الجزائري وغيره كثيرين ممن صادقوا علي هذا النسب الشريف
رايت مناظرتك يا اخي المجتبي مع اليسيني المذكور وللحق فانت افحمته تماما واقصي رد له كان ان كلامك بالنسبة له كلام فارغ شرفتنا اخونا المجتبي ونورت الموضوع
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 01:22 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي التفنيد واضح وبسيط لكل ما ذكروه اخي المجتبي

محاولة الكرخي الفاشلة لنسب الشيخ احمد لرفاعة بني هلال : وهذه المحاولة اقل ما يقال عنها ان نبيل الكرخي الذي مات من فترة وعلي حسب ما سمعت عام 2007 تقريبا قام بمحاولة نسب عائلة السيد احمد الرفاعي لرفاعة بني هلال وردنا هنا ان رفاعة بني هلال تواجدها الرئيسي كبيوت بمصر وليس المغرب وقد ذكر ذلك الحمداني وتم ايضا ذكر تاريخ دخول بني هلال للمغرب عام 1050 ميلاديا وهذا ينسف تماما حجة نبيل الكرخي.
محاولة الاخ الياسيني باعتماد كلام سليمان الشايع وهو يطعن تقريبا بكل ما يصدر من السيد ابي الهدي الصيادي ومع اختلافي مع بعض ما ذكر السيد ابي الهدي لكن هذا لا يعني ان كل مراجع السادة الرفاعية زورت بيده مثلا ؟؟؟؟؟؟؟؟ وللرد بشكل اوضح ما كان احدا وثق النسب الرفاعي او شهد له بالصحة مع العلم ان اغلب النسابة اتفقوا علي هذا النسب وخصوصا بالعراق فهل نكذب كل علماء النسب الاجلاء ونصدق الياسيني وعبيد الله والكرخي المجهولين تماما لدينا فهم اسماء وهمية علي المنتديات وليس لهم صفة واضحة الله اعلم بحالهم الغريب
المحاولة الثالثة استخدام الترجمة للسيد احمد الرفاعي من ترجمة ابن خلكان والتي نقلها تقريبا اغلب الذين ترجموا للسيد احمد بعده كالذهبي والدمشقي مع العلم ان كتاب قلائد الجواهر الذي استعملوه للطعن قال فيه القاضي ابو المحاسن التادفي بان نسب السيد احمد حسيني هاشمي ولكنه اورد عمود نسب فيه سقطات للامانة العلمية ويمكن لاي متابع للموضوع من بدايته ايجاد ذلك النص الذي ذكرته وعموما حتي ما ذكره الامام الذهبي لا يعد طعنا بالمعني المعروف وانما ترجمة عادية لم يذكر بالاساس بها اي نسب ولكنه ذكر ما قاله ابن خلكان حرفيا ولكنه صحح التصحيف ونقل ما قاله اهل بيت السيد احمد انه قدم من المغرب وحتي ما اوردوه من نقل من كتاب قلائد الجواهر ذكر الشئ ونقيضه فقد نقل الدمشقي نفس طعن ابن عنبة تفصيليا بينما نقل الكتاب ايضا نسبة حسينية للشيخ احمد ذكرها القاضي ابو المحاسن التادفي
محاولة ربط كل التراجم مع بعضها ونسب الشيخ احمد لرفاعة جهينة وقد ذكرتها في معرض ردي السابق واسف للاطالة ولكني اغضبني كثيرا ما قاله اولئك الاشخاص من تجني واضح علي النسب الرفاعي الشريف
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 01:50 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما هو الواضح فقد توقفت عن الكتابة في الانساب او السياسة منذ مدة وانا اسحب طعوني في الانساب وكلامي لن يقدم او يؤخر فقد تركنا القول الفصل للعلم الجيني فانتظرو فاني معكم من المنتظرين
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 09:13 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحمد لله الذي اكرمنا .....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليسيني مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*/- وعليكم السلام ....
اقتباس:
كما هو الواضح فقد توقفت عن الكتابة في الانساب او السياسة منذ مدة .
*/- خيرا فعلت!


اقتباس:
وانا اسحب طعوني في الانساب وكلامي لن يقدم او يؤخر
*/- سبحان الهادي.
..... ربي عفوك!

اقتباس:
فقد تركنا القول الفصل للعلم الجيني فانتظرو فاني معكم من المنتظرين
*/- انت تقول هذا؟
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 09:25 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وتبقى الانساب.....
*/-... على ما اشتهرت وشاعت في ارضها ومحلها وبين اهلها ومجاوريها.
*/- ... ولا قيمة لقول((ألخبراء(اي نوع من الفحوص)) الا ان صدر، بعد تكليف، في تقاضي معروض امام هيئة ذات عدالة واختصاص موكلة من جهة حكمية ولها سلطة تنفيذيه.
الرجاء تفهم الصيغة قبل الرد.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 10:51 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي وضحنا لك الامر اخي الشريف الجموني

الان سيبدا الطعن باسم السادة الاشراف بكل المنتديات بحجة الحمض النووي وهناك منتديات جينية تحارب بعضها البعض وكل منهم يحاول اثبات هاشميته واهلا وسهلا بك يشريفنا الجموني انت تاج علي الراس ونحبك كثيرا فالله وتقريبا ارائك هي نفس ارائنا
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 11:05 AM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي اخي الجموني

نرجو اغلاق الموضوع الان فقد تحدثنا تقريبا بكل ما يمكننا الحديث فيه لذلك نفضل ان يتم اغلاقه لان طرف المناقشة الاخر سحب رايه هداه الله
ابن شبه الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 07:17 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

يا ساده....
الرجاء التمعن في السؤال قبل الرد.
*/- هل هناك طريقه في فحص الحمض تبين الفرق بين اخوان من اب واحد وامات شتى؟
*/- هل يميز هذا العلم (المستقر) بين ابن نكاح صحيح ، ونكاح فاسد ؟
*/- هل سيكون هناك فرق بين ابناء الرجل الواحد في مستوى الجيل الواحد؟.
والهوامش كثيره........
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2014, 08:57 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حذيفه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

*/- هل هناك طريقه في فحص الحمض تبين الفرق بين اخوان من اب واحد وامات شتى؟
ما الهدف من السؤال؟
*/- هل يميز هذا العلم (المستقر) بين ابن نكاح صحيح ، ونكاح فاسد ؟
هل الهدف ان هذا العلم سيثير فتنه؟-حيث انه سيخرج البعض عن عشيرته فيكون طعنا أخلاقيا فى نسبه
*/- هل سيكون هناك فرق بين ابناء الرجل الواحد في مستوى الجيل الواحد؟.
سؤال وجيه ...سألت نفسى من قبل
متى يكون التحور؟أسبابه ؟وما أدرانا ... قد يفرق التحور بين الإخوة الأشقاء؟!
ألسنا أبناء رجل واحد؟؟؟
هنا نحتاج إلى توضيح
فهل من مجيب
توقيع : حذيفه
حذيفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2014, 02:41 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية شيخ العرب النابى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك ..
على هذه المعلومات القيمة
توقيع : شيخ العرب النابى
على الزينبى بن عبدالله بن جعفر الطيار بن ابى طالب
شيخ العرب النابى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2016, 01:25 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

رجاء رابط لو الكتاب موجود علي شبكة الانترنت
عطا درغام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل 27 كتاب من كتب الانساب محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 18 14-05-2019 11:52 AM
موسوعة القبائل العربية لسليمان الطيب - و كتب الانساب و النسابين محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 51 20-03-2019 05:38 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
كتب الانساب نبيل زغيبر ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 2 14-02-2012 07:21 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه