نبذه عن امارت الجشعم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار
بقلم : عبد الرحمان بن احمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيله الجعاشيش الجعشيشي هل هيا قبيله عقيليه أو ماذا (آخر رد :خالد الهاشمي)       :: سؤال عن نسب البقعان (آخر رد :كرامةمياحي)       :: النسابون العرب (آخر رد :حسام عبدالموجود)       :: عدم وجود ما يسمى بالجيل الجيني ftdna (آخر رد :محمد العيساوي الطائي)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :محمد العيساوي الطائي)       :: استفسار (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: أبرز تطبيقات لقياس سرعة السيارة (آخر رد :وحيد مبقّوش)       :: عائلة الجمل المغازية باويش الحجر ،المنصورة ،الدقهلية،بمصر (آخر رد :عبدالرحمن الجمل)       :: أصول وتاريخ السلالة البشرية J2 (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: تحديث نتيجة آل حميد الدين (آخر رد :جيزاني)      




إضافة رد
قديم 06-11-2011, 12:28 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة جشعم اللخمية
 
الصورة الرمزية الجشعمي بني لخم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي نبذه عن امارت الجشعم

نبذه عن امارت الجشعم


السلام عليكم وبعد الجشعم من امهات القبائل العربيه العظام وهم ثلاثه اولا منهم قيبله الجشعم وهم من الساده الذين يعود نسبهم الى السبط الثاني للامام الحسين ع وهم من الجمامزه ولا يوجد في العراق منهم اما القبيله الثانيه فهم حموله تمت الصله الى شمر عبده من الضياغم وهم من الاحلاف في الجزيره العربيه والعراق اما اصل الجشعم فهم جشعم المناذره اللخميين حيث نزحو من اليمن الى العراق وبلاد الشام والنوبه وبلاد المغرب العربي واسسو دوله المناذره في الحيره في العراق سنه268 ميلادي وستمر حكمهم الى سنه 531ميلادي واخر ملوكهم هو النعمان بن المنذر الثالث الذي قتل بعد ان رفض ان يعطي ابنته الحرقاء لملك الفرس وهنا قامت معركه ذي قار التي انتصر بها العرب على الفرس بقياده هاني بن مسعود الشيباني واستمر حكم الجشهم الى يومنا هذا وكانه قيادتهم من قبل اولاد ماء السماء من ذريه النعمان بن المنذر وهم متمسكون لحد الان بخوتهم باخوه الحرقاء هذا وتقبلو مني فائق الاحترام


توقيع : الجشعمي بني لخم

جشعم اصيل النسب والله ...هذا ابن ماء السما الله
الجشعمي بني لخم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2019, 08:48 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ابو حمادي الشيخ مطرود بن قشعم

انولد شيخ الشيوخ مطرود بن قشعم في كربلاء المقدسة من أسرة عربية قشعمية صحيحة النسب ثم استلم مشيخة عشيرة القشعم ( الجشعم ) في كربلاء المقدسة بعد ابية الشيخ صالح بن حسين بن قشعم بعدما بايع على المشيخة عند الدولة العثمانية بالاتفاق مع بني عمومته آل ثويني بن قشعم على ذالك فأصبح الشيخ مطرود بن صالح بن حسين بن شبيب بن حبيب بن قشعم شيخ عشائر قشعم في كربلاء وابن عمة الشيخ عقاب بن صقر بن ثويني بن عبدالعزيز بن حبيب بن قشعم شيخ عشائر قشعم العام وكان الشيخ مطرود بن قشعم معروف بالكرم والشجاعة وحسن السيرة ثم انتقل الى النجف الاشرف وكان له بيت كبير جداً معروف عند العرب بـ بيت الشيخ مطرود ابن جشعم كانوا ينزلون في ضيافته كل العرب القادمين من المحافظات الاخرى والزوار لان ابن قشعم يضرب به المثل في الكرم وحسن الضيافة والشجاعة وما زالت توجد ارض كبيرة في كربلاء المقدسة تعرف بـ ( كاع صالح ) نسبةً لوالد الشيخ مطرود وهو الشيخ صالح بن حسين بن قشعم خاض الشيخ مطرود عدة معارك قبلية ومن ضمنها معركة الزقاريط وانتهت بأنتصار الشيخ مطرود بن قشعم كما انه اشتهر بحسن قيادتة للمعارك فقد كان فارساً شجاعاً وسيد قومه وتنقل قصة مشهورة على السنة الشيوخ والناس كبار السن في زمان الشيخ مطرود الحسين بن قشعم أصاب القحط بادية وحضر كربلاء فجاعت الناس مما دعا البدو خاصة البحث عن لقمة العيش فتدفقت جموعهم واندفع كعادته الشيخ مطرود بن القشعم المعروف بـ ( أبو حمادي ) وأمر بإطعام جميع الناس فسكب الطعام المجلل باللحم والتمر واللبن ووضعت المناسف أمام داره الواقعة في كربلاء وراح رجاله وعربانه ينادون بالصوت العالي ( الزاد يا جوعان ) فأقبلت جموع أولئك الجياع وأكلوا ثم حملوا لعيالهم ودام تقديم المناسف على هذا الشكل مدة أربعة أشهر ويومياً وهذا الكرم والسخاء صفة ملازمة لابن قشعم وأجداده وبيته محط رحال المسافرين و الخطار من البدو والحضر


قال أحد الشعراء فيه مادحاً يذكرنا بعام القحط

يا راكباً من عندنا من فوق نساس

يقـطع فيـافي برهـا و الجبـالِ

إيمـد من عندنا على الكورجَلاَّس

عند ابن قشعم ناخ مالـو مثـالي

ما هي بتعمير اللواوين و أسـاس

ولا هـي بتعمير القصور العـوالي

هذا يحط الخبز و المـير غـماس

يدعي السمن والخبز على القاع سالي

مطرود ابن جشعم وأبوه جر نـاس

وأهـديت شيّال الحمول إثقـالي

سمعـوا به كل المخاليق والـناس

ومن نجـد راحت لبلاد الشمـالي



قال احد الشعراء فيه وهو يستذكر ايام القحط

بسنين القحط يابو حمادي عرفناك

بريـح الهيـل مـــن نجرك عرفنـاك

غدير السخى يا لطيب عرفـناك

اشـلون اليـوم بسنـين الـغلا



ولما عادوا العربان من الغزو وجلسوا لاقتسام ما أصابوه من الغنائم قال فريق منهم هذه لنا وهذه حصة الشيخ مطرود ابن قشعم ( ابو حمادي ) فاعترض الآخر موضحاً رأيه إننا خضنا معركة ودماؤنا على أكفنا وابن قشعم لم يتحرك من مكانه فقال الفريق الأول رأيه شعراً في هذه الأبيات التالية


وحظ ابن قشـعم لابـد نعطـيه

من كل حوف ينحـاف بالـناس

هـوَّ فـرض والعـرف يقضـيه

وما ينكـر لّـه غير ألـد نـاس

يا أبو نمشة عدل القـول واجلـيه

حق أبو حمادي ما بـه نومـاس

فـرض علـينا و لابــد نأتـيه

وأنـت بـاز الكـر والــبأس

تسـعين يـوم و عربانـه تبغـيه

يهفي الغنـم وحـنّا جــلاس

ثم انعـقد لـه رايــةٍ فـوقـيه

كنه على وكـره فـرخ قرنـاس

باديـة الشـام والعـراق تحتـيه

فـرز الوغـى للضـد محماسـه



قال احد الشعراء فيه

مطرود ابن جشعم كساب التحاميد

بالفعايل اله كتاب كامل بالتحاميد



وفي يوم هاجم أحد أفخاذ عشائر طي جنود في الدولة العثمانية وقتلوا بعضهم حوصر هذا الفخذ من قبل القوات العثمانية الرابطة في كربلاء واقتادت الرجال والنساء والأطفال وزجتهم في السجن فتوسط لكفالتهم الشيخ مطرود بن صالح بن حسين بن قشعم الذي يلقى احترام عند الدولة العثمانية بصفته شيخ عشائر قشعم في كربلاء واستطاع إقناعهم من خلال العادات والتقاليد بعدم سجن النساء والأطفال وكفل نساء وأطفال طي على أن يبقيهم في داره بمثابة سجن لهم حفاظاً على عدم مس كرامة الأعراب وظلوا في ضيافة الشيخ مطرود بن قشعم مدة تزيد على ثلاثة أشهر معززين ومكرمين وقال في هذه المناسبة أحد شعراء طي قصيدة منها


شديت أنا من طارف الجيش تسعين ميه

تلفي على الكبريتية وما يقطع ظماها

تلـفي على ابن قشعم ذيب السريـة

رز و لحـم خرفان زايـد قراهـا



نسب الشيخ مطرود :

الشيخ مطرود بن صالح بن حسين بن شبيب بن حبيب بن صقر بن حمود بن كنعان بن ابو طالب بن ناصر بن مهنا بن سعد بن غزي بن ثامر بن زيد بن عامر بن قشعم

شيخ آل حسين هو السيد عبدالهادي عبدالصاحب مطرود الحسين بن قشعم



حنا عريبين السلايل والانساب

واجدادنا للعرب فخرا وطيب

بالكرام حنا لنا صيت وافعال

وبالشدايد حنى متعبين الخيل

وآل مطرود الحسين بن قشعم هم الوحيدون في القشعم الذي يمتلكون وثائق وفرمانات عثمانية لاجدادهم ولانسابهم الى امراء القشعم وهم وهم اخوة آل ثويني الكرام من ذرية حسين بن شبيب بن حبيب ابن عم ثويني بن عبدالعزيز بن حبيب بن قشعم


شيخ الشيوخ حسين بن شبيب بن حبيب بن قشعم وهو جد الشيخ مطرود بن صالح بن حسين وكان من كبار شيوخ القشعم القدامى وهو ابن عم الشيخ ثويني بن عبدالعزيز بن حبيب بن قشعم وكان من اكرم قومه وفارس تشهد له العرب بالشجاعة من سلالة شريفة الحسب والنسب كان يسكن الشيخ حسين ارض كربلاء المقدسة وفي يوم اتى الى كربلاء شخص قيل من قبيلة المسعود فسمع كرم هذه الرجل فذهب الى الشيخ حسين ضيفاً فطلب منه قطعة ارض يسكن ويتزوج فيها فقال له خذ ما شئت من الارض والزرع الذي فيها حلالاً لك فقد كان رجل جواداً سخياً وبعد ان تزوج وعمل الرجل في الارض واشترى غيرها اتى الى الشيخ حسين بن قشعم فأثنى عليه وتشكر منه فأراد ان يرد له ارضه فقال له انا ابن قشعم اذا اعطيت فلا آخذ وفي يوم اجتمع شيوخ بدو كربلاء في ديوان الشيخ حسين بن شبيب بن حبيب بن قشعم ودخل صباب القوة واحتار متسائلاً من أين أبدأ فقال ابن هذال كبير عنزة أدخل على الله صب القهوة من عند شيخ الشيوخ ابن قشعم

فقال في ذالك احد الشعراء

شيوخ ثقال يعطونك عهدهم بأنك شيخ لهم

وراعي لعهدهم بدار العز ابن قشعم وعدهم

وشرب فنجان على روس الأشهاد


نسب الشيخ حسين بن قشعم :

الشيخ حسين بن شبيب بن حبيب بن صقر بن حمود بن كنعان بن ابو طالب بن ناصر بن مهنا بن سعد بن غزي بن ثامر بن زيد بن عامر بن قشعم

ينتسب الى الشيخ حسين بن قشعم اسرتان فقط وهم المطرود و البوهان

الشيخ مطرود بن صالح بن حسين بن قشعم

مطرود بن قشعم ( ابو حمادي )

بوهان بن كليب علي بن حسين بن قشعم

بوهان بن قشعم


يقول شاعرهم

حنا العرب لا عدوا رجال العرب

شم الانوف من الطراز الأولي

غوش المشورب لا تعلو خيلهم

ماهمهم كثر السواد المقبلي

عصاة حلوين النبا وقت الغلا

باموالهم يشرون شاة المهملي

الله اكبر لو تشوف صحونهم

ياكل بها المحشوم والمطفلي

زود على هذا فعايل شيخهم

الجار عنده امحشم ومدللي

الله يا زين العصاة لجارهم

غوش المشورب جارهم ما يزعلي

لا ركبوا الطوعات وارعد شيخهم

خصيمهم وسط الفلاة مجندلي

دون السويطي يوم حضب جمعنا

يشهد لنا ولد الشريف العبدلي

ترى الثويني شيوخنا وعز لنا

عز النزيل اللي بشنقهم ينزلي

لا جاهم الضيف المسمى وزارهم

فوق الهلا يقلط على ذنبة الطلي

خصيمهم لا شاف سربة خيلهم

يجفل كما يجفل صغير البلبلي

يتلون أبو بندر حفيد الضيغمي

معرب ومعمم ومخولي

يتلون سعد راع الوفا كنز العطا

لا زاره العطاي يعطى العندلي

سعد ربيع الضيف لا شح الندى

ينهض بلاه ليا نصاه المبتلي

غوش المشورب لا تلوهن وانتخوا

يا زينة العينين بالله هلهلي

رفرف جناح النصر واشتد الهوى

واقفا ابن قشعم بالنجاح مكللي

يا لولب الحكام يا معطي الفرس

شميت ريحك مثل ريح الصندلي

لا هبت النكبا وتزاود شرها

ربعة ثويني للنشاما مدهلي

صديقنا نسقيه من كاس العسل

اما العدو نسقيه كاس الحنظلي

لا عدوا الشيخان عدوا شيخنا

سعد ثقيل الروز ما يتحلحلي

وابعد علمك بالمراجل والفخر

يشهد لك ابن مهيد بارض الشنبلي

يفدونك اللي يكنزون أموالهم

ما يعطوا المعتاز حبة خردلي

لا عدوا الشيخان عدوا جدكم

جدك على بعض المشايخ معتلي

اطلعت ريعك من مواهيف الخطر

يا ابو العمى والعود والمتحرولي

علمك وصل للشام وحدود اليمن

عند الرجال ودايرات المغزلي

تمت وصل الله على النبي

شفيعنا يوم جهنم تصطلي

نبينا المعصوم عن درب الخطا

الطاهر المدثر المتزملي

شيخ الشيوخ شبيب الحبيب بن قشعم يرجع نسبة الى ملك العرب ناصر بن مهنا بن قشعم صاحب الكرامات وشيخ العراقين وهو والد الشيخ حسين بن قشعم الذي هو جد آل حسين شيوخ القشعم الذي منه اسرة المطرود ذرية الشيخ الكريم مطرود بن صالح بن حسين بن شبيب بن حبيب بن قشعم وكان شيخ القشعم العام هو الشيخ عبدالعزيز الحبيب بن قشعم جد اسرة الثويني الكرام ولكن تم عزلة عن المشيخة من قبل الدولة العثمانية وعينوا اخاه الشيخ شبيب الحبيب بن قشعم فحصل انقسام بالعشيرة فـ نصفها يتبع الشيخ عبدالعزيز الحبيب بن قشعم والنصف الاخر يتبع الشيخ شبيب الحبيب بن قشعم واستقر كل شيخ في مكان واما الشيخ ناصر الحبيب بن قشعم فقد تزوج امرآه من الموالي آل ابي ريشة الفضل ويذكر تاريخ القشعم ان آل فضل وآل قشعم كان الصراع دائم بينهما فضن الموالى لآل فضل ان ناصر الحبيب بن قشعم قد تزوجها بالغصب وهذه ليس من شيم العرب ولا من اخلاق ابن قشعم فعندما علموا قدوم شبيب بن قشعم الى الجهة الغربية من العراق وهيه كانت مسقط رأس القشعم من حين ظهورهم ومسقط رأس آل فضل ايضاً عزموهم على وليمة وغدروا فيهم وانقتل فيها الشيخ شبيب الحبيب جد اسرة المطرود وقال الشاعر


والقشعمي فوق المتن طاح راسـه

وبثار عنقا اتشطب الراس تشطيب

لـو كان قولك لـه معقل ومراسـه

بـه كلام زور كـذب وعذاريـب

غدر على زور ويعجـز الوسواسـه

وفعل الخنا طبعن بكم مهـو عيـب

أُعمار طـاحت و القتـل نومـاسـه

خلاف الفطـس بين النحر والجيـب

حنا الضياغم انسـوس جرد الـناسه

وبسـاحنا الغنـم ترعى ويّا الذيـب

مو عيب موت الفحل لا طاب ساسه

نعطي المنايا نفوس علو النجم بالغيـب

باكر يجوك إخوان ذربـة بنوماسـه

قشـعم وشمـر و أجـود عياسـيب

وتجـيك عبـده كلهـم جلاسـه

من فـوق طـوعات ما عابهن عيـب

ونحدكم كما الذي يطوي قرطاسـه

كنكم شـياه بليـل ومنا كل ذيـب

غدرتم شبيب الخيل والعراق حراسـه

كن الأرض مالـت لميلتـه تغريـب

ضاق البحر والجو عن عزت أنفاسـه

حتى روحه تجض تبغي الذي بالغيـب

حاز المُلك جده و العـز و أجناسـه

كنه نبع السـخا لا سـاح بالطيـب

لا بدّ ما نفني بكل شعرةٍ من راسـه

حضـرٍ وبـدو وعجـم و أعاريـب

تحـرم علينا النسـا وبنٍ ومحماسـه

لين المطايا تدوس شامكم تغريـب

ونأتي هذيك الدور بسيوفنا و الـناسه

ونقطع عرقكم و انشـذبه تشذيـب

والمـوالي لا بدّ ما نطـيِّح رأسـه

وبثار ذربة انشطب الراس تشـطيب


وهيهات ان يترك الشيخ حسين بن قشعم حق ابيه فجمع عربانه وفرسان القشعم وثار لأبيه ضد الموالي ثم عاد وسكن ارض اجداده كربلاء المقدسة وعندما اخذ بثأر ابيه قال الشيخ حسين بن قشعم



اگول وگد اشرفت علئ نايط الظحئ

المرگب الماهو گمان اوطان

عوج النظا لا شين الله وفگكم

خوذو تحيتي لو سلاماً دان

تاتون منا بالاخيظر عشيه

تريحونهن بعد الست ثمان

تاتو علئ لامة جشعميه

كرام ويوم الوغئ فرسان

من بعده تخصلي فتئ الجود زامل

ريف الهشال وذيب كل السمان

وگله يامير العراگ علوا كنت حاظر

اخذنا بثار ينومس الديان

اخذنا بدال العود تسعين خير

مصاليخ بالبيدا بغير اكفان

كم عسافي الوا مجبوب عالثرئ

دوا العود في لجته ضمان

شمايم طي ياحر طعنهم

يصيحون بالبيدا كما العجبان

يثنونهن عمدا لاجل طرادنا

ليما غدا الجو به كتمان

هذي طلبتك ياامير وهذا مرادك

وهذي بشاير ساحة الميدان
مطرود بن قشعم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الغزو الفارسي للعراق عام 1775م ومعركة الفضلية وأبي حلانه. الارشيف مجلس قبائل المنتفق العقيلية 3 25-06-2019 11:51 AM
امارة جبل شمر المفضلي الشمري مجلس قبائل شمر الطائية 0 13-12-2014 10:20 AM
ال السعدون والمنتفق ج 2 / مبحث من كتابنا ال السعدون أمراء المنتفق غازي النفاشي الشمري ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 9 13-06-2012 07:35 AM
هــــوازن ,, بقلم ,, عبدالله الكعبي ,, عبدالله الكعبي مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 10 13-06-2011 11:19 AM
منتديات قبيله الجشعم الرسميه تشكر /النسابون العرب / الجشعمي بني لخم مجلس قبائل العراق العام 0 16-04-2011 02:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه