الإجابة في بيان دقة البلاذري في نسب شبابة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أحلاف العضيان من الروقة (آخر رد :العضياني)       :: مشرف مجلس القبيلة ( العنتري ) في ذمة الله (آخر رد :المتهم)       :: نسب قبيله آل ضويعن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فهرس موسوعة البرلس التاريخية المجلد الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ملخص حو ل عشائر السعودي./ لواء بصيرا/ محافظة الطفيلة./ المملكة الاردنية الهاشمية. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب السادة آل علي الدلالوة النازوك الرضويين في العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة ال شحاذة الزيدية في الاردن (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة القضاة الاعرجيين في فلسطين (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل فاخر في مكة المكرمة وتهامة الحجاز (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آلبو كريفع الاعرجيين في الرمادي وبغداد بالعراق (آخر رد :ايلاف)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
  #1  
قديم 21-11-2011, 12:24 AM
احمد ابو بكرة الترباني غير متواجد حالياً
كاتب بالنسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 20-11-2010
المشاركات: 140
الإجابة في بيان دقة البلاذري في نسب شبابة

الإجابة في بيان دقة البلاذري في نسب شبابة


بقلم

أحمد بن سليمان بن صباح ابوبكرة الترباني






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبـعد :


يـقول الشاعر :

من أين تبدأ هذا البوح يا قلم ؟
بل كيف تصمت والأحداث تزدحم
هذا النزيف على جنبيك منبثق
وفي فؤادك من فرط الأسى ندم
أكتب فأنت يد التاريخ ما بقيت
محابر أو تبقى في الوريد دم


ومـن هذا الباب فقد أطلعت على بعض ردود الإخواة على من يقول بـ ( كنانية عتيبة ) والذي دفعني صدقا لهذه الرسالة هو طعن بعض الأشخاص في نصوص البلاذري , حتى البعض منهم أخرجه من ركب النسابين , بجهل منه أو بقصد .

وقد أطلعت على بحث للأستاذ فـهد الأشقر العطاوي العتيبي بعنوان (( دراسة نقدية لتحقيق بلاد ونسب شبابة للقداح )) فوجدته بحث بعيد عن منهج النقد العلمي , وليس كما سماه (( دراسة نقدية )) , بل قام الأستاذ فهد الأشقر العطاوي العتيبي بتفضيل الدينوري على البلاذري وذلك من أجل إسقاط نص البلاذري .

يقول الاستاذ فهد العطاوي في بحثه ( دراسة نقدية لتحقيق بلاد ونسب شبابة للقداح ) : (( قلت : هون عليك ياأخي ، الدينوري أكثر علماً وأجل قدراً من البلاذري )) .

قلت : هذا تفضيل صدقا بعيد عن دروب أهل التحقيق , فكيف يفضل عالم النبات على عالم الأنساب وفي مسألة نسب ؟! فهل هذا نقد علمي ؟

فكيف تفضل في مسائل الأنساب رجل اختص في النبات على رجل اشتهر في علم الانساب ؟!

فلو كانت المسألة في النبات لفضلنا الدينوري وقدمناه على البلاذري لأن البلاذري النبات ليس فنه , كما أن الدينوري الانساب ليس فنه ...

ومـن قواعد مسائل الخلاف ترجيح أهل الإختصاص على غيرهم , والبلاذري من أهل الإختصاص فهو مقدم على عالم النبات وعالم اللغة , فلو أختلف البلاذري والدينوري على تفضيل نوع من النبات , فقال البلاذري : أفضل النبات عند العرب هو القيصوم , وقال الدينوري : أفضل النبات عند العرب هو الخزامى ... حينها نقدم قول الدينوري على البلاذري وذلك لأن الدينوري من أهل الإختصاص في علم النبات ...

وفي علم النسب يقدم نص البلاذري على غيره ممن لم يتخصصوا في الأنساب كالدينوري والأصمعي ...

وهذه من قواعد الترجيح بين الأقوال ... والنسابة البلاذري هو صاحب فن وإختصاص في الأنساب فقوله مقدم على غيره .

ثم قام الأستاذ فهد العطاوي العتيبي بالنقل عن شاكر مصطفى , كي يصل الى تفضيل الدينوري على البلاذري , لكنه لم يأخذ كلام شاكر مصطفى بأن البلاذري أخذ الأنساب عن الزبير بن بكار !

يقول الأخ فهد العطاوي العتيبي في (( دراسة نقدية لتحقيق بلاد ونسب شبابة للقداح )) : (ثم أن شاكر مصطفى أتى على ذكر البلاذري ، وعدد مناقبه وذكر الكتب التي صنعت مجده ولكنه أتى على ذكر شيء غريب
إستوقفني كثيراً ، وهو يتكلم عن البلاذري عندما قال ماهذا نصه :
( ولكن حسده للناس كان يقتله حقدا ويملأ فمه هجاء وخاصة للأشراف )
قلت يهجو الأشراف ويؤلف عنهم كتاباً ؟! أمر غريب وكفيل بأن يجعل الباحث المتحري الدقيق يُعيد النظر في نصوص هذا العالم
) .

قلت : سبحان الله ! وهـل العاقل يصدق هذا ؟ وأذكر لنا أبيات البلاذري في هجاء الأشراف ؟ حتى تبني حكمك هذا وإستغرابك , وهذا كتاب البلاذري متواجد فأذكر لنا رحمك الله ابيات البلاذري في هجاء الأشراف, فإن قلت هذا ليس بقولي , إنما هو قول شاكر مصطفى , فنقول لك : لماذا وافقته وتعجبت وقلت كما في بحثك : (( أمر غريب وكفيل بأن يجعل الباحث (( المتحري الدقيق )) يعيد النظر في نصوص هذا العالم )) .

قلت : بما انك ذكرت الباحث المتحري الدقيق , فهل قمت أنت وتحريت وتأكدت من صدق كلام شاكر مصطفى في حق النسابة البلاذري ؟! فكان حري بك ان تتحرى أنت صدق ما يقال في حق العلماء حتى لا تبني حكمك على شيء لم تبحث عن صدقة وكذبة .

فقد شاب الغراب من العجب !!!!


يقول الأستاذ فهد العطاوي العتيبي كما في بحثه ( دراسة نقدية ) : ((ويضيف شاكر أيضاً ، نص أخر يتكلم فيه عن كتاب فتوح البلدان وأنساب الأشراف للبلاذري ويقول :
" فانه أضاف بعض الروايات التي يحوم حولها الشك لأنها كانت شفوية في الأصل فوقع منها في بعض الأخطاء " أهـ .
قلت : نستفيد من هذا النص , أن نصوص البلاذري قد وقع فيها بعض الأخطاء , وأبرزها لدي هو عندما نسب بنو شبابة الى الى مالك بن كنانة بن خزيمة لأنه لا وجود لشبابة ولا لفهم , ايضا في مالك بن كنانة بن خزيمة على الإطلاق
)) .

قلت : يعتمد الأستاذ فهد العطاوي على نص شاكر مصطفى , وبناء على نصه قام بنقد البلاذري وذكر انه وقع في بعض الأخطاء ومنها مسألة نسب بنو شبابة .

ونحن نعلم أن كل العلماء لهم فلتات وزلات وعثرات وأخطاء , لكن انك جعلت الخطأ الكبير الذي وقع فيه البلاذري هو قوله في نسب بنو شبابة , فهذا ليس من دروب أهل النقد ابدا , وذلك لأن علماء الجرح والتعديل شهدوا للبلاذري في انه علامه وإمام في علم الأنساب وهذا فنه , فقد قال الإمام العلامة الذهبي عن البلاذري في ( السير ) ( 16/40) : (( حافظ أخباري علامة )) , وقال ابن حجر العسقلاني في ( مقدمة فتح الباري في شرح صحيح البخاري ) ( 289) : (( وقال البلاذري الثبت , ...... )) . وأثنى عليه ابن عساكر وابن كثير وغيرهم , وقد تكلم وأثنى عليه إبن النديم في فهرسته ....

ونلاحظ أقوال أئمة الحديث والنقد وهما الذهبي وابن حجر العسقلاني , قال الذهبي عن البلاذري (( حـافظ أخباري علامة )) وقال ابن حجر : (( وقال البلاذري الثـبـت )) وكفى البلاذري هذه التزكيات لعلمه ومنهجة من أئمة النقد .

وقد قال إحسان صدقي في ( مقدمه لقسم ابي بكر الصديق وعمر بن الخطاب من كتاب انساب الاشراف للبلاذري ) (11) : (( لكن كتابه ( انساب الأشراف ) أحسن أنتقاء للروايات وأنقى أسانيد وأكثرها أتفاقا ......... )) .

وبعد هذا نسمع لهؤلاء بالطعن في منهج الثبت والحافظ البلاذري ؟؟؟؟؟!!!


وقول الأستاذ فهد العطاوي العتيبي في بحثه ( دراسة نقدية ) : ( لا وجود لشبابة ولا فهم في بني مالك بن كنانة بن خزيمة على الإطلاق ) .

قلت : من سلفك في عدم وجود شبابة في كنانة ؟! فأخرج مطرقتك وأثبت لنا العرش ثم أنقش , ويسلم عليك البلاذري الحافظ الثبت ويقول لك : (( ومن بني مالك بن كنانة بنو شبابة .... )) .



فأعلم رحمك الله أن كل من جاء بعد البلاذري فهم عيال على كتاب ( أنساب الاشراف ) وقد أقتبس ونقل منه علماء أجلاء ونهجوا نهجه , فلم نسمع من هؤلاء العلماء انهم تكلموا في علمه بالأنساب بل كلهم يشهدون انه صاحب فن في هذا المجال وهو الأنساب .


وأستشهد الأستاذ فهد العطاوي العتيبي بنص الدينوري ومنه انطلق لتفضيله على البلاذري , مع ان الدينوري قد وقع في الوهم حيث ان شبابة الأزد حوشها بلاد عمان وليس جنوب الطائف , وذلك لأن جنوب الطائف حوش بنو شبابة بن مالك بن كنانة كما نص البلاذري على ذلك .
وقد وقع الدينوري في هذا الإشكال لتشابه الأسماء لا سيما ان الدينوري لا يعتبر من أهل هذا الفن ألا وهو علم الأنساب .

قال الحافظ الثبت البلاذري في ( أنساب الأشراف ) : ( ومن بني مالك بن كنانة بنو شبابة وهم ينزلون اليمن وإليهم ينسب العسل الشبابي ) , وهذا نص من البلاذري من كتابة ( أنساب الأشراف ) الذي ذكر أنقى الروايات والأسانيد في كتابه الذي كل من جاء بعده عيال على كتابه , ولـــهذا فإن البلاذري فصـل الإشكال وهذا من دقـته في الأنساب كيف لا وهو الثبت الحافظ ! لا سيما أن البلاذري أخذ أنساب كنانة من الزبير بن بكار أعلم الناس بالأنساب في عصره .

وقد قال العلامة الجوهري في ( الصحاح ) : ( وبنو شبابة قوم بالطائف ) .

وقال الزمخشري في ( أساس البلاغة ) : (( كان عصر شبابي أحلى من العسل الشبابي نسبة الى بني شبابة من أهل الطائف )) .

وقال القلقشندي في ( نهاية الأرب ) : ( شبابة قرية بالطائف ) .

قلت : يذكر خبراء الـعسل أن العسل الشبابي هو نسبة لشبابة من كنانة , قال الدكتور محمد ابو حمرا في مقالة ( العسل الشبابي المغشوش ومختبرات الجودة ) : (( العسل الشبابي الحلو المذاق الذي يعرفه بعض الناس معرفة جيدة؛ ويفرقون بينه وبين غيره , والعسل الشبابي يأتي من جنوب الطائف؛ وهو منسوب إلى شبابة من كنانة كما يرجح بعض المؤرخين؛ ولذلك اشتهر باسم العسل الشبابي ....... )) إلى أن قال : (( جئت إلى الرياض أحمل الهدايا من العسل الشبابي؛ وأخذت عينة منه لمختبر العسل؛ فلما خرجت النتيجة ضحك صاحبي وقال: أأنت اشتريت عسلاً أم سكراً؟ قلت بل عسلاً شبابياً صافياً من بلاد كنانة؟ ..... )) . وهذا يبين أن الناس الذين يأتون الطائف لشراء العسل الشبابي , يعرفون أنه عسل شبابي نسبة الى شبابة بن مالك بن كنانة , وهذا يؤكد صحة ما ذهب إليه البلاذري كما يعرف أن البلاذري أخذ أنساب كنانة من الزبير بن بكار أعلم الناس في الأنساب في عصره .

و لهذا فإن من أجداد قبيلة عتيبة الكريمة ( شباب ) وهو تصحيف ( شبابة ) ووجودهم في ( حوش بني شبابة من كنانة ) وأنهم جذر حلف شبابة , فهذا يجعل الباحث يجزم بأن قبيلة عتيبة من بنو شبابة من كنانة . فجد عتيبة شباب وأجزم أنه تصحيف لشبابة ووجودهم في حوش بني شبابة وأن عتيبة جذع حلف شبابة .. وهـذه القرائن يسلم عليها الشاعر المرشدي العتيبي حين قال :

حـنا شبابة نأخذ الفعل بالدول

حـبل يمدونه وحبل نشـــــده

وأيضا قول الشاعر سلطان الرويس العتيبي :

لا جاك طرقي العتيبي عقب ياس

ينشد عن العتبان صفوة شـبابـــــة

ويسلم على هذه الأدلة قول الشاعر السبيعي :

وأنشد الدوشان والعجمان عنا

والدواسـر وأحدادنـا مـن شبابة


فهذه الأشعار تسلم وتعانق نصوص البلاذري و الهمداني والأزهري و وثيقة النفعة ..


أما إستشهاد الأخ فهد العطاوي بموروث القبيلة بأنهم من بني سعد هوازن وأن المؤرخين المعاصرين ذكروا أنها هوازنية .

قلت : إن موروث عتيبة قبل 400 سنة تقريبا غير موروث القبيلة اليوم كما في ( حجة النفعة ) , والإشكال جاء من إسم ( بنو سعد ) مع العلم أن بنو سعد هوازن ليس لهم أثر يقص في جنوب الطائف .

بل جنوب الطائف هو حوش بنو سعد شبابة , لكن تشابة الأسماء هو الذي أشكل على كثير من الناس ولهذا صنف العلماء ( المختلف نسبا والمتفق إسما ) بل أن بعض الموروث لا يفيد النسب وذلك أن كثير من القبائل لها موروث في نسبها لكن البحث العلمي يبطل موروثها ومثال ذلك , قبيلة بني خالد الكريمة فإن من موروثها انهم من نسل خالد بن الوليد , والبحث العلمي يثبت أن خالد بن الوليد قد درج عقبه , وكذلك من موروث عائلة التميمي في الخليل انهم من نسل تميم الداري , والبحث العلمي يثبت أن تميم الداري ليس له عقب غير إبنه له تسمى رقيه وبها يكنى , وكذلك بعض العائلات موروثها انهم من نسل ابو عبيدة عامر بن الجراح والبحث العلمي يثبت ان ابو عبيدة عامر بن الجراح قد درج عقبه , وكذلك المنتسبين الى الرفاعي وأن موروثهم أنهم من نسله وانه من الأشراف والبحث العلمي يثبت أن احمد الرفاعي ليس له ذكور وليس من الأشراف إنما هو من بني رفاعة من جهينة , والأمثلة تطول وتطول على أن الموروث لا يثبت النسب دائما وكذلك الشهره .


ولهذا فإن هذه القرائن الواضحه تبين للعاقل أن كل السبل تجري في مصب واحد , فإن جد قبيلة عتيبة ( شباب ) وهو ( شبابة ) ووجود قبيلة عتيبة في ( حوش بنو شبابة من كنانة ) وأن عتيبة جمجمة حلف شبابة , ألا توضح هذه القرائن على أن عتيبة من شبابة ؟!!!


ومن هذا المدخل فإن بنو سعد وهم ( عتيبة ) من بني شبابة من كنانة , فبنو سعد بينتها وثيقة النفعة , وبنو شبابة فصلها وحل الإشكال الحافظ البلاذري فهذا هو الحد الفاصل بين الحق والباطل .

ولهذا تبين للعاقل دقة الحافظ البلاذري في الأنساب فهو الثبت كما وصفه الحافظ ابن حجر العسقلاني وهو الحافظ كما نعته الإمام الذهبي .. فألزم غرس قول البلاذري فهو صاحب فن .

هذا ما أحببت تبيانه

كـتـبه :

أحمـد بن سليمان بن صباح ابوبكرة الترباني .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-11-2011, 10:33 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,926
افتراضي

لو سلمنا لك بكل ما تقول ولسنا نفعل...
مع ان فيه من المعقول ما يلفت .....
الا ان قولك ....

اقتباس:
والأمثلة تطول وتطول على أن الموروث لا يثبت النسب دائما وكذلك الشهره .
فهذا قول شطط....
لا ينطبق على اي حكم عرفناه ولا يعضده، شرع او عرف.
فالشهرة والموروث هي صميم علم قد استقراستقر ....
لا يؤثر فيه دس او نخر.
ونحن نسمع ونتابع
* ونرقع سقط الكلام ونميز الابهام والاوهام.
وعلى من قالوا بغير قولك وكلامك في نسبهم، بردك، والردعليك او التسليم لك .
واما ما نقف نحن له فهو ماذكرنا- انفا- وميزنا اقتباسا فلا نمرره ( لانه خالف القواعد والمأثور والمعروف والمتبع في هذا الفن)

فلا نوافقك عليه، لابل نهيب بمثلك ان يتراجع عنه ويلتزم العقل ودقة الفهم مع النقل.
والسلام.
نسأل الله لنا ولكم الخير ونتابع ما توردون.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-11-2011, 10:06 PM
عتيبة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 788
افتراضي

أتمنى أن تحمل هذا البحث

وأرجوا أن تقف على كل حرف من حروفه:

http://www.4shared.com/file/7rk2Ot7R/___online.html?

وهذا بحث خاص بوثيقة النسب التي احتج بها تركي القداح في نسب قبيلة عتيبة:

http://www.otaiby.com/vb/showthread.php?t=62621
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب قبيلة حرب إلياس الحربي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 77 26-08-2018 03:34 PM
اصول 61 قبيله عربيه بدوي ابو حمد البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 38 27-06-2018 02:29 PM
الــرد على فالح بن شــراع الــعتـيبـــي حــول (( نسب قبيلة عتـيــبـة )) فهد القثامي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 4 12-05-2011 09:47 AM
رد سعد الحافي العتيبي على القداح الهيل والبن ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 1 22-03-2011 06:14 PM
رد الأشقر العتيبي على القداح ( بلاد ونسب بني شبابة ) رد /علمي/دقيق/حاسم الهيل والبن ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 2 19-03-2011 01:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه