العبادة ( معناها- أنواعها - شروطها-أركانها) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حمولة شريم في فلسطين
بقلم : الغيميري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اريد اعرف نسب قبيلة العقيقي الساكنه في صعده (آخر رد :زيد الهمداني)       :: تاريخ آل الاساوي الهام من شخصيات و أعلام (آخر رد :احمد الاوسي)       :: قبيلة الفهدة من حرب بقلم صقر نجد (آخر رد :علي بن عاصي)       :: نبذه عن عائلات محافظة المنوفيه (آخر رد :عمران درويش)       :: نسب ال التمار ارجو منكم الافاااااده ضررروري (آخر رد :عبدالله فيصل)       :: Your Haplogroup is J-ZS10447 (آخر رد :برق الحيا)       :: صقر الادارسة (آخر رد :عبدالباري)       :: الشيابين من ثقيف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: دبلومة الانساب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خبرة المعالج بالقرآن و دورها المؤثر في نجاح العلاج (آخر رد :خادم القران)      




إضافة رد
قديم 19-01-2012, 12:20 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرفة المجلس الاسلامي و الاسرة العربية
 
الصورة الرمزية حنان حسن
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي العبادة ( معناها- أنواعها - شروطها-أركانها)

دار القرآن العظيم
تقدم
محاضرةعن العبادة



أن توحيد الألوهيه : ( هو افراد الله تعالى بالعباده )
فلابد أن نعرف ما هى العباده وما هى أنواعها وشروطها


تعريف العبادة
لغة : التذلل
• اصطلاحا : عرفها شيخ الاسلام ابن تيميه: ( هى اسم جامع لكل ما يحب الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة)


أنواع العبادات


محضة(تكون فى أصلها عبادة مثل الصلاة والزكاة )
1- مالية مثل (الزكاةوالصدقة والذبح والنذر)
2- عمليه مثل الصوم والصلاة والحج والطواف (وهذه أقوى عبادة)
3- قوليه مثل الذكر وقراءة القرآن
4- قلبيه وتشمل قول القلب وهى العبادات الاعتقاديه وتشمل فعل القلب مثل الاخلاص والمحبه والصبر


غير محضة (مثل فعل الواجبات مع اخلاص النيه لله )
• من أكل ليتقوى على الطاعة
• من أصلح بين اثنين
• من تزوج ليعف نفسه
• من نام مبكرا ليقوم لصلاة الفجر



أصول العبادة
المحبة – الخوف - الرجاء


الأصل الأول : المحبة
هذا الأصل هو أهم أصول العبادة فيجب على العبد أن يحب الله تعالى ويحب جميع ما يحبه الله تعالي من الطاعات ويكره جميع ما يكرهه من المعاصى وأن يحب جميع أوليائه المؤمنين ويبغض جميع أعدائه من المنافقين والكافرين
قال تعالى:{قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }التوبة24
ومحبة الله اذا قويت فى قلب العبد انبعثت جوارحه بطاعة الله تعالى والبعد عن معصيته بل يجد اللذه عند فعله لعبادة الله
قال تعالى : {الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }الرعد28
واذا عصى العبد ربه نقصت محبته لله بقدر معصيته فمن علامة ضعف محبة الله فى القلب اصرار العبد على المعاصي وعدم توبته منها



وقال الشاعر:
تعصى الاله وأنت تزعم حبه هذا محال فى القياس شنيع
لو كان حبك صادقا لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع


واذا ضعفت محبة الله تعالى فى قلب العبد بسبب كثرة المعصية له فقد لذة العبادة واستولى عليه الشيطان
ولهذا يجد العاصى قسوة وخشونه فى قلبه ويشعر بعدم الطمأنينة والراحة النفسيه
قال تعالى:{وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى }طه124



ما هى الأمور التى تقوى محبة الله فى قلب العبد؟
1- أداء الواجبات والبعد عن المحرمات.
2- الاكثار من نوافل العبادات ومن أهمها سماع القرآن وقرائته بتدبروالاكثار من صلاة النافله وخاصة صلاة الليل والدعاء لله ومناجاته
.
3-معرفة الله تعالى بأسمائه وصفاته
.
4-التفكر فى نعم الله الكثيرة علينا.


الأصل الثانى الخوف من الله تعالى



تعريف الخوف:هو تألم فى القلب بسبب توقع مكروه
فيجب على المسلم أن يعبد الله تعالى خوفا من عقوبته
قال تعالى: ( فلا تخافوهم وخافون ان كنتم مؤمنين )
وقال تعالى: ( فلا تخشوا الناس واخشون)
وقال تعالى: ( وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ }البقرة40


ما هى الأمور التى تقوى الخوف من الله عند العبد؟
1- معرفة الله تعالى بصفاته فمن كان بالله أعرف كان منه أخوف
2- تصديقه بأن الله تعالى توعد من عصاه
3 - معرفته لشدة عقوبة الله للعصاه وأنه لا يستطيع تحمل عقوبة الله تعالى
4-تذكر العبد لمعصيته لله فيما سبق من عمره وندمه عليها
5-خوفه أن يحال بينه وبين التوبه بسبب ارتكابه للذنب
وكلما قوى ايمان العبد وتصديقه بعذاب الله ومعرفته بشدة عذابه تعالى لمن عصاه اشتد خوف العبد
والخوف المحمود هو ما حال بين العبد وبين معصية الله تعالى.


الأصل الثالث :الرجاء


تعريف الرجاء: هو الطمع فى ثواب الله ومغفرته وانتظار رحمته.
فيجب على المسلم أن يعبد الله تعالى رغبة فى ثوابه. وأن يتوب اليه عند الوقوع فى الذنب رجاء مغفرته
قال تعالى: ( وادعوه خوفا وطمعا )
وقال تعالى : ({ أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ )
وقال تعالى: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ }الأنبياء90




والرجاء ثلاثة أنواع :
اثنان محمودان والثالث مذموم وهى:
1-رجاء من أطاع الله فى أن يتقبل عمله
2-رجاء من أذنب ذنبا ثم تاب منه أن يغفر الله ذنبه
3-رجاء من هو متماد فى التفريط


والخلاصة : فيجب على المسلم أن يعبد الله تعالى محبة له وخوفا من عقابه ورجاء لثوابه

مراجع المحاضرة
1- من كتاب ( تهذيب تسهيل العقيدة الإسلامية)للدكتور عبد الله بن عبد العزيز الجبرين
بتحقيق الشيخ مصطفى العدوى(حفظه الله تعالى )
2- محاضرات فضيلة الشيخ / محمد بن عبد الباقى (حفظه الله تعالى ) مدرس مادة العقيدة بمعهد اعداد الدعاة ببورسعيد

توقيع : حنان حسن
التوقيع

حنان حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2012, 07:17 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الله الله
باركك الله وجعل في عملك الرضى والقبول ومكنك من ايصال الرسالة الى اهلها .
عمل مبدع ككل اعمالك وانت اهل له.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2012, 10:57 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
جزاك الله الخير .. جعل عملك هذا في ميزان حسناتك ...
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2012, 10:59 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
مشكورين اخواننا نفع الله بكم
الشريف أبو اليسر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجذور العربية لحضارة النوبة - بقلم عباس محمد الزين الارشيف مجلس قبائل النوبة 7 02-09-2015 01:39 PM
شبهات والرد عليها ( 1 ) محمود محمدى العجواني مجلس العقائد العام 5 11-07-2015 01:51 AM
سلسلة بنى الإسلام (1) محمود محمدى العجواني مجلس العقائد العام 8 01-09-2012 06:40 PM
هيا نتعلم اللغة اليابانية محمد محمود فكرى الدراوى قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 3 28-04-2012 09:23 AM
الرد الميسر على بطلان التوسل (1) محمود محمدى العجواني مجلس العقائد العام 107 19-06-2011 12:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه