وسم بني رشيد الرشايدة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عشائر الكرد (آخر رد :حمزة الكرد)       :: اليزيديون من الكرد ام العكس ؟ (آخر رد :حمزة الكرد)       :: العشائر المستكردة ذات الاصول العربية ... (آخر رد :حمزة الكرد)       :: العشائر الكرديه ذات الاصول العربيه ... أصل الكرد في التراث الإسلامي (آخر رد :حمزة الكرد)       :: كــــــرد فلسطين ( اكراد فلسطين ) (آخر رد :حمزة الكرد)       :: ما هو جذور عائلة الأيوبي في الشام ؟؟؟ افيدونا جزاكم ربي الجنه (آخر رد :حمزة الكرد)       :: قبيلة الكرد الأزدية هي القبيلة الأم لقبائل الأكراد المتحالفة (آخر رد :حمزة الكرد)       :: ما هو نسب عائلة الكردى (آخر رد :حمزة الكرد)       :: أحلاف قبيلة البقوم (آخر رد :حمزة الكرد)       :: فهرس العشائر والأسر الهاشمية القرشية ... (آخر رد :فادي صالح)      




إضافة رد
  #1  
قديم 17-01-2010, 09:29 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,193
افتراضي وسم بني رشيد الرشايدة

وسم القبيله .. العبســـية






بقلم الدكتور عبدالله بن سعد العويمري

الكفة : وسم عبس (( الرشايدة ))

الوسم : يعتبر هوية القبيلة وكما يقول الدكتور عبد العظيم عبد السلام الفرجاني : صاحب كتاب قبائل العرب في مصر صـ162 ـ تحت عنوان الوسم :
السمة trait هي العلامة الظاهرة أو الصفة المميزة للشيء بين الأشياء التي من نوعه ، وقد ورد بالقرآن الكريم آيات تدل على أن السمة هي العلامة المميزة مثل (( تعرفهم بسيماهم )) و (( سيماهم في وجوههم من أثر السجود )) و (( سنسمه على الخرطوم )) وقد استخدم العرب كلمة ( الوسم ) لتمييز الأشياء والممتلكات والأستدلال عليها سواء الأستدلال الحسي المتمثل في الكي بالنار على أجسام الدواب وخاصة الأبل أو الأستنتاجي المتمثل في إقتغاء الأثر والوصول إلى الشيء عن طريق الأستدلال على الشيء من أثره .

وفي الحالة الأولى وصلت القبائل إلى علامات معينة حتى أصبح لكل قبيلة وسمة خاصة عبارة عن خط مائل أو جزء من دائرة أو خطان متقاطعان أو شكل شبه حرف النون وتوضع على ثلاث مناطق في الجمل أما على مؤخرة الرقبة أو أحد الكتفين أو أحد الفخذين ، قلت : ( كماهو الحال في وسم سلالآت بني عبس على الفخذ الأيمن للبعير ) ويتم الوسم عن طريق إحماء الميسم وهوسيخ أو قضيب حديدي أقرب لشكل المنجل ، ويحمى بالنار حتى يحمر لونه ويسير به الرجل على المنطقة المطلوبة بسرعة فيرسم الشكل المطلوب وهو يقوم بعمل اعاقة نمو الوبر في هذا المكان فتضل العلامة ظاهرة يتعرف بها العربي على ممتلكاته من الإبل خاصة إذا كانت لمراعي بعيدة وتغيب فترات طويلة في هذه المراعي وتختلط بغيرها من إبل القبائل الأخرى .

وقد ورد في زاد المعاد في هدي خير العباد لابن قيم ألجوزية الجزء الثاني ص 18 من طبعة بيروت 1985 ( 45 ) أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسم أبل الصدقة بيده ، وكان يسمها في آذانها ، فقد أخرج البخاري 3/290 من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال " غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعبد الله بن أبي طلحة ليحنكه فوافيته وفي يده الميسم يسم إبل الصدقة ... " ومعنى ذالك أن الوسم أكثر قبولا من الوشم وهي سنة طيبة .... )


تعريف وسم الكفة في اللغة :
قال ابن منظور : .......... كان الأصمعي يقول كل ما استدار فهو كفة بالكسر ,نحو كفة الميزان وكفة الصائد ,وهي حبالته .
وفي لسان العرب . ويقول ابن سيدة : والكفة بالكسر كل شيء مستدير كدارة الوشم إذا نستطيع القول أن تسمية الوسم مأخوذ من تسمية الشيء بصفته . و تعريف الكفة اصطلاحا : هي الشعار الذي يكف (أي يجمع ) قبائل عبس الغطفانية , مثل الرشايدة في جزيرة العرب والسودان , وعبس في صعيد مصر ,والعزايزة والقزايزة , وغيرها .
فلكل قبيلة من قبائل العرب وسم تعرف به . وتتميز قبيلة عبس الغطفانيه بوسم عام تشترك فيه عموم قبيلة عبس وهو الكفه ورسمه هكذا ( 5 ) , وهو لجميع فروع عبس داخل جزيرة العرب وخارجها وتوضع شواهد وعلامات أخرى وتختلف هذه العلامات أو الشواهد حسب كل فرع أو فخذ أو عشيرة من بني عبس للتفريق بينها . وتوضع الكفه على الفخذ الأيمن للبعير .
بينما توضع الشواهد في أماكن مختلفة والجدير بالإشارة أن فروع قبيلة بني رشيد العبسية ثلاثة وعشرون فرعا تقريبا في كل من الحجاز ونجد , وكل فرع يحتوي عدة عشائر متعددة فيبلغ عددها ما يزيد على مائة وواحد وتسعون عشيرة تختلف شواهدها اختلافا متباينا وكذلك هو الحال في كل من السودان وإريتريا والكويت ومصر وغيرها و حيثما تتوزع فروع بني عبس في الوطن العربي فنظرا لكثرة الشواهد لن يكون المجال واسعا لاستيعاب جميع شواهدها ولكنه يكفي اشتراكها جميعا في وسم عبس الذي يكفها (أي يجمعها)
ويِِؤكد الرواة الثقاة أن هذا الوسم هو وسم بني عبس من عهد قديم .ومما يؤكد حقيقة هذا الأمر هو وجود هذا الوسم لقبيلة عبس الغطفانية في صعيد مصر التي هاجرت بعد أحداث أواخر القرن السابع على قبيلة عبس في جزيرة العرب والتي تغير اسمها إلى بني رشيد ( الرشايدة ) نسبة إلي رشيد العبسي . وإن صفة ومدلول المعنى اللغوي لأسم (الكفه) ينطبق تمام الانطباق على وسم قبيلة عبس في صعيد مصر ,وقد أحتفظ بكل مقومات الأصل من اسم وشكل , وبذلك يتحقق لنا تماما أن وسم عبس هو الكفة ,, وصدقت العرب حينما قالت في المثل .
(( تتغير الرسوم ولا تتغير الو سوم )) ولا غرابة في ذلك فهذا مما تتوارثه الأجيال من تراث أسلافها وتورثه لأحفادها .
ومما يؤكد هذه الحقائق هو وجود هذا الوسم ضمن آثار حرة النار الذي يقدر عمره الزمني بما يزيد عن ألف وخمسمائة سنة .وحرة النار هي حرة عبس الغطفانية يقول النابغة ألذ بياني :


إما عصيت فأني غير منفلـت مني اللصاب فجنبا حرة النار
ومنزل البيت في سوداء مظلمة تقيد الناس من شـر وتكـرار
تدافع الناس عنا حين نركبهـا من المظالم تدعـى أم صبـار

.وإذا وجد هذا الوسم عند بعض القبائل في موضع آخر للبعير فهذا يرجع إلى حلف قد عقد بين القبائل في حقبه من الزمن مع عبس التي كان لها قوة ونفوذ كبيرين في جزيرة العرب .

تتميز قبيلة بني رشيد بهذا الوسم فتتحد جميع فروعها وبطونها وأفخاذها وعشائرها وبيوتها بهذا الوسم العام الذي يكف جميع فروع عبس على مدى التاريخ في كل من جزيرة العرب والسودان ومصر والمغرب وغيرها من البلدان العربية , ويشترك رعيانهم جميعا في كل من السودان والجزيرة العربية وغيرها في أرجوزة نشيد واحد ة تسمى (ٍ حداء الإبل ) يحدونها أي يتغنون بها رعاة الإبل عند ورود قطعا نهم على موارد المياه ,

يقول الدكتور / عبد العظيم عبد السلام الفرجاني في كتابه قبائل العرب في مصر ص ـ الحداء ـ
ص ـ 126 ـ (( الحداء نوع من الغناء يقال خلف الإبل خاصة في السفر أو أثناء العمل ، وهو بيت واحد من الشعر مقفى من الشطرين بنفس القافية ، وهو يختلف عن أغاني العلم في بناء البيت بالقافين عكس أغاني العلم ذات القافية الواحدة ، وأيضا يختلف في الأداء ، وطريقة الالقاء ، غير أن التشابه بينهما يظهر في ارتفاع الصوت وصغر الأغنية فهي في كلاهما بيت واحد من الشعر ، وهذا مثال لأداء الحداء من الأبل :


بركن حيران عبس بين ظل وبين شمس

ومما قيل في الكفة وسم سلا يل عبس من أ لشعراء في جزيرة العرب
فيقول الشاعر المشهور (با ألتلفيه ) من قصيدة طويلة يذكر فيها إحدى غزوات بني رشيد على قومه قبل الحكم السعودي


جانا العقيد اللي من أبله نحرنـا اللي يحطون المزا هب بالاكوار
اللي ربيع قلوبهم شوف أثرنـا وسامة الكفه عسى ما لهـم دار

والمقصود العقيد طويق العويمري وكان من أشهر عقداء عصره وهو ابن عم الشيخ والفارس راشد بن علي ، أما ( أبله )فهي القريه المعروفة في حرة بني رشيد وهي من قرى العوامره

ويقول الشاعر عيد بن مربح الجلادي .


ترمز لنا الكفه هويه وعنوان الناس تعرف والعواني ترودي

ويقول الشاعر معيتق بن عبد الرحمن العويمري


حم الذرى اللي لك الكفه عليهن تبيـنو
من دونهن يستباح السيف ضد الخصام


ويقول الشاعر ذعار الرشيدى


حنا وسمنا كفـة العـدل لا مـال بعض العرب عن درب حق يخبره

ويقول الشاعر مساعد الرشيدي


المدى عبس والخطوة رشيد يه والمسافات بالكفـة وسمناهـا

ويقول الشاعر غنام بن غنيم الفريدسي

كفة رسمها عبس من شان الأثبات
يعرف بها العبسي ويعرف مكانه



كما يجدر بنا الإشارة إلى امتلاك سلا يل عبس نوعيات من اشهر أنواع الأصايل ففي جزيرة العرب تشتهر بني عبس بسلالات فصائل مشهورة مثل : شقران , وريمان ,وسدحان , وبدينان ,والبويضا , وغيرها ...............ومما قيل في بعض هذه الأصايل ,
يقول الفارس المشهور راشد بن علي العويمري من قصيدة طويلة في قصة بطولية حيث أنقذ أسيرا من الأسر كان عند إحدى القبائل وأردفه معه على جمله شقر آن الشهير الذي لم تستطع الخيل اللحاق به , وقال مقولته المشهورة .


أدخل على الله واز تبن شقران واظهر عن اللي يطلبون الدين
وان كان حدونا على الميـدان نحط مع راس الطلب راسيـن

ومما قيل في الجمل سد حان :


أصايل أبن اغنيم ما هن تقاليـد ما هن ثلا ثن والآاربعن غلآ له
مرددن ريمان بالأصل ترديـد مرددن مثل عزيز أبـن خالـه
وأبن غنيم هو أحد مشاهير القبيلة التي تمتلك أروع سلالات ا لهجن.
كما انه من المعروف أن سلالات الهجن لدى قبيلة الرشايدة في السودان هي من أجود أنواع ألأصايل التي هاجرت بها من موطنها الأصلي بالحجاز ونجد عبر البحر الأحمر عام 1288هـ كما ذكر ذلك المورخ نعوم شقير في كتابه تاريخ السودان ص 60 حيث نشب الخلاف بين الأشراف وقبيلة الرشايدة دام الخلاف طويلا مما أدى إلي الحرب بين الطرفين وساندت بعض القبائل الشريف وبعد ذلك أرتحل قسم كبير من قبيلة الرشايده إلي السودان حيث مراتع الإبل ومنابع المياه على ضفاف وادي النيل ، وقد قال الدكتور وليم يانج من جامعة لوس انجلوس وقد عاش وسط قبائل الرشايدة بالسودان ثمان سنوات : فيقول (( إنهم النموذج الصافي للقبائل العربية بجميع عاداتها وتقاليدها )) ولا زالت تهتم بالإبل وتحافظ علي نقاوة عرقها وصفاء سلالتها , و من المعروف أنها تطلب كثيرا لدي المعنيين باقتناء أصايل الهجن في الخليج العربي . وتقول جريدة الجزيرة في عددها المؤرخ في 21/2/1420هـ من كان يريد ان يعرف حياة الجزيرة العربية قبل 600سنة فهي مازالت موجودة لدى الرشايدة بالسودان فهم مشهورون بالفروسية ويحرصون على سباق الإبل ( الهجن ) وفي جميع المسابقات التي تقام على مستوى الجزيرة العربية وهم الأوائل دائما ويرجع ذلك الى أن إبلهم من أصل ( نوق العصافير ) نوق عنترة بن شداد وهي سلالة هجن بني عبس ويحتفضون بها إلى الآن والأبل السودانية وضع لها سباق خاص بها ويكون راكب الأبل من الأطفال حسب شروط السباق هناك في السودان فعامة الرشيدي يتدرب على ركوب الهجن من سن ست سنوات ويسيس الجمل ويلازمه حتى الشيخوخة .
والكفة كما ذكرت هي سمة لكافة بني رشيد مع بعض الإضافات عليه كشواهد تميز سمة كل فرع عن الآخر , ولقبيلة بني رشيد ثلاثة بطون رئيسية وكبيرة في السودان والتي يعد كل فرع منها قبيلة بذاته يحتوي على العديد من البطون والفروع والعشائر وجميعها تسم ذات الوسم وتسميه ذات الاسم وتتباين فروعها في الشواهد حيث تضع كل عشيرة ما يميزها , ولا غرابة في ذلك فجميع فروع هذه القبائل الثلاث في السودان تنتمي إلي تلك الفروع الرئيسية في جزيرة العرب وتشترك كثيرا من الفروع أيضا في كثير من الشواهد مما يدل على عمق أواصر العلاقة بين هذه الفروع مع حفاضها جميعا على وسم عبس العام وهو الكفه .






قبيلة عبسية.. الكفَّة ( وسمها ) والشيمة ( سلمها)

بقلم الشاعر عبدالله عبيان اليامي بجريدة عكاظ (رحلة الى رشايدة السودان )


لعبت الظواهر الطبيعية مثل الفيضانات وحالات الجدب دورا اساسيا في هجرة القبائل عبر التاريخ والرشايدة قبيلة هاجرت من جزيرة العرب الى السودان وهو ما يعيد الى الاذهان تغريبة بني هلال وهجرة بعض القبائل العربية التي حدثت عقب انهيار سد مأرب.
ورغم تشابه مسببات الهجرة بين هذه القبائل الا ان هجرة الرشايدة تظل لها خصوصيتها وتميزها. فهذه القبيلة رغم ابتعادها عن محيطها فإن غربة المكان لم تطمس هويتها بل استطاعت برغم العمر الزمني الطويل ان تحافظ على عادات وتقاليد اهل الجزيرة داخل السودان. ولعل هذا هو ما استوقفنا لبحث اسباب تغليب ثقافة الفرد على ثقافة المجتمع والمكان.
(عكاظ) تحاول في هذه الحلقات الاشبه بالدراما التاريخية الغوص في اعماق هذه القبيلة الافريقية ذات الملامح واللهجة الخليجية انطلاقا من السودان محيطها الجديد مع استحضار ماضيها في المملكة وكشف العديد من الاسرار المثيرة التي صاحبت هذه الهجرة.

كـســـلا موطن الرشايدة في السودان ..


الهجن في حياة الرشايدة

تعتبر الابل بشكل عام عنصراً اساسياً في حياة قبائل الرشايدة بل انها من الاسباب الحقيقية في هجرتهم من بلد الى آخر حيث انهم يعتمدون عليها بشكل اساسي في حياتهم المعيشية اضافة الى الارتباط الروحي بين البدو بشكل عام والابل.
يقول الناظر احمد حميد بركي ان الهجن لازالت ابرز اهتمامات الرشايدة حيث انهم يحتفظون بسلالات (نوق العصافير) إبل عنترة بن شداد وهذا ما جعل المهتمين بالهجن وسباقاتها دائماً ما يسعون لجلب الهجن الاصيلة من السودان.
واضاف الناظر ان ابل الرشايدة كانت عنصراً اساسياً في سباقات الهجن في الخليج قال واذكر في عام 1977م تقريباً ان الملك خالد ارسل مشرف بن مطلق القحطاني لشراء بعض الهجن من الرشايدة رغبة من الملك خالد في اقتنائها وهذه شهادة رفيعة المستوى توضح اصالة ابل الرشايدة وبالفعل اشترى مجموعة من الابل وقد شاركت في سباقات الهجن في المملكة وفازت ثلاث سنوات متتالية ولكن ما يحز في انفسنا ان القائمين على هذه السباقات في الخليج مؤخراً طالبوا بإيقاف هجن الرشايدة عن المشاركة وادعوا انها هجن سودانية ليست من اصول عربية مع انها من اكثر السلالات العربية اصالة اضافة الى انها ساهمت في تدعيم السباقات في الخليج وساعدت في ايجاد التنافس القوي والشريف وانا هنا لايفوتني ذكر وقفات صاحب السمو الامير سعود بن محمد آل سعود ودعمه للرشايدة وتشجيعه المتواصل لهم للاهتمام بالابل.
اضافة الى دعمه السخي والمتواصل النابع من معرفته الحقيقية بسلالات الابل الاصيلة التي تقف ابل الرشايدة في الصفوف الامامية منها وتعتبر وقفة الشيخ زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات اضافة حقيقية للرشايدة حيث سبق وان اقر مهرجان سباق سنوي عند الرشايدة في السودان ورصد له الجوائز وتعتبر الابل رمز اصالة الرشايدة كما قال عنهم محافظ سواكن الانجليزي هولد سميث عام 1906م ايام الاستعمار الانجليزي : (لابد ان لهذه القبائل تاريخا مجيدا لانهم يعتنون بسباق الهجن ويعزون الاصيل منها ويقدمون لها كل ما في وسعهم من اهتمام).
الحداء قبل الغناء
كان الحداء عند العرب قبل الغناء ويقال ان مضر بن نزار بن معد سقط عن بعيره في اثناء سفره فانكسرت يده وركب على بعيره وهو يردد: (يايداه يايداه) وكان من احسن الناس صوتاً ولاحظ عند ترديده لهذه الجملة ان الابل اصبحت تسير بشكل متواصل ومنتظم وكأنه زادها حماساً ومن هنا بدأت فكرة الحداء عند العرب وحتى يومنا هذا لازال الرشيدي يتعامل مع ابله بالحداء في المراعي والاسفار.

* الحداء في جز الابل:

الجز بمعنى القص وجز الابل بمعنى قص وبرها حيث يردد الرشايدة هذا النوع من الحداء:
جز حمرا وابطح السكيني
وان كان ما تعرف لها مسكيني

* الحداء في المراعي:

يا راعي (البل) لاتجي ملولي
وفقر على الذلولي

* الحداء عند التنقل من مكان الى آخر:

ياسايق (البل) سوقها بالمهل
وادري عليها يابعيد الاهلي


الوسم

يسمى الكفه وهو وسم قبيلة عبس الرشايدة في السودان وارتيريا يسمون ابلهم ومواشيهم بوسم والوسم بالنار من العادات القديمة المرتبطة بالابل في حياة العرب ويلجأ اصحاب الابل للوسم لوضع علامة تميز ابلهم عن غيرها حتى يسهل عليهم السؤال عنها اذا ضاعت وكذلك تنبيه الاخرين ان الابل التي تحمل الوسم المحدد للقبيلة تتمتع بحماية هذه القبيلة لذلك يجب تجنبها خصوصاً في ايام السلب والنهب.


نقوشات قديمه وعمره من مئات السنين لوسم الكفة عثر عليها بمواطن بني رشيد وهي المواطن السابقه لعبس وكافة غطفان


المراجع

من مصادر الموضوع :

1- (لدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر) لشيخ الفاضل محمد البسام التميمي: ص13 -33

2- علامة الجزيرة الشيح حمد الجاسر (زيارة ميدانية لقبيلة الرشايدة – كتاب شمال غرب الجزيرة العربية – مجلة العرب - جريدة الوطن – جريدة الجزيرة – جريدة الشرق الاوسط – شريط تسجيلي لندوة في القبائل العربيه وغيرها الكثير )

2- موسوعة القبائل لعبدالحكيم الوائلي وذكر ان بني رشيد من عبس من غطفان
3- الموسوعة الذهبية للأستاذ ابراهيم وذكر فيها ان بني رشيد من عبس من غطفان
4- موسوعة قبائل العرب لمحمد الطيب ذكر فيه ان بني رشيد من عبس من غطفان
5- معجم قبائل العرب للدكتور عمر رضا كحاله ذكر فيه ان بني رشيد من عبس من غطفان .
6- موسوعة القبائل العربية المجلد الثاني للاستاذ محمد لبيب البتنوني
7- كتاب انساب وقبائل في الكويت للدكتور احمد بن عبدالعزيز المزيني .
8- كتاب مدينة الاشعار وشواهد الاخبار للذيابي
9- الشيخ عثمان الصالح في جريدة الجزيرة العدد 3696
10- كتاب قبيلة الرشايده للاستاذ رباح بن مذكر القوبع.
11- العلامة العبودي ذكر ان بني رشيد من عبس من غطفان
12- كتاب ((مرأة جزيرة العرب )) المؤرخ التركي ايوب صبري باشا
13- العلامة المحدث الشيخ محمد عبدالسلام الناصري في رحلته للحج
14 - (( العرب والعروبة )) للاستاذ محمد عزة دروزه
15- (( معجم بلاد القصيم )) للاستاذ محمد بن ناصر العبودي
16 - (( التحفة الذهبية في معرفة الأنساب العربية )) الأستاذ أبراهيم بن دخنة الشريفي
17- (( وثيقة تاريخيه عن قبيلة بني رشيد )) مقاله للاستاذ فاضل الغشن
18 – ((كتاب شعراء سعوديون – كتاب الأتجاة الأسلامي بالشعر السعودي الحديث- كتاب جواهر الشعر الشعبي – كتاب شاعرات مشهورات – كتاب شعراء عاصفة الصحراء )) الأستاذ خليف بن سعد العياد
19 – ((معجم جبال الجزيرة )) للاستاذ عبدالله بن محمد بن خميس
20 - مقالات للدكتور سعد بن عبدالله الصويان في مجلة اليمامه
21 - كتاب جامع أنساب العرب لسلطان طريخم المدهن السرحاني
والخ من المصادر الكثيره الموجوده بالموضوع .. من كتب وموسوعات ومجالات ووثائق وصحف وغيرها ومقالات .. والخ


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-02-2010, 08:14 PM
المكوشح غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2010
العمر: 41
المشاركات: 8
افتراضي

مشكوؤرع النقل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-02-2010, 04:09 PM
تركي الحربي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
المشاركات: 316
افتراضي

مشاركة قيمة
والله وسبعة أنعام بالرشايدة

تقبل شكري ومروري
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-03-2010, 03:47 PM
رشيدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الرشايدة
 
تاريخ التسجيل: 05-03-2010
العمر: 43
المشاركات: 86
افتراضي

عشت وطال عمرك مشاركه وموضوع يستحق

تحياتي لكل شريف
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-03-2010, 02:42 AM
الصورة الرمزية السمهودي
السمهودي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 06-02-2010
الدولة: المملكة العربية السعودية -المناطق الجنوبية-
المشاركات: 96
افتراضي

مشكور أخوي على الموضوع الجميل .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26-04-2011, 03:29 AM
ألرشيدي العبسي غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 26-04-2011
المشاركات: 43
افتراضي

الكفة وسم عربي قيسي قديم متداول من 2000 سنة وربما اكثر من ذالك
ووسم الكفة هو وسم القبائل الغطفانية وخاصتآ عبس وسمهم الكفة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-08-2011, 06:23 PM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 51
المشاركات: 2,949
افتراضي

يقال ان اشخاص من ال سعود ثبت انتسابهم لجد واحد مع الرشايده !! فهل هذا الكلام صحيح؟
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-08-2011, 01:04 AM
الشريف الشريجه غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-08-2010
المشاركات: 319
افتراضي الارشيف عبداللة ابن سعد العويري ليسا رشيدي

عبداللة العويمري ليسا رشييدي بل جهني متحالف مع هتيم لقد كذب وزور في نسبة للرشايدة ومادام هذا راية راح انزل صور مراجع تفضحة وربعة وتبين انهم هتيم ووسم الرشايدة الحقيقين غير بس ارجو الانتظا 5 ايام وتقرون كذبة وتزوير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ديار بنى عبس أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 10 12-10-2019 02:06 PM
اشعار في بني رشيد عبس الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 3 23-08-2013 03:37 AM
نسب الرشايدة الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 6 16-02-2013 01:56 AM
جاك يا مهنا ما تمني خالد بن جارالله مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 7 21-06-2011 08:24 AM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 09:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه