لقاء مع المؤرخ الكبير محمد سليمان الطيب السلمي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بني تميم وارميزان (آخر رد :تعب المشوار.)       :: قراءة العينه 514802 (آخر رد :السراج)       :: عائلة عصر (آخر رد :باسل عصر)       :: عائلة المناصير الاشراف في صعيد مصر (آخر رد :سليم عمار)       :: عمليات التخسيس بأبسط الطرق (آخر رد :الدكتورة مي)       :: عائلة (الدياباب) بادفو المركز (المهاجرين بحرى) وأبناء عمومتهم بسلوا وغيرها (آخر رد :محمود عبدالخالق الديابابى)       :: قبيلة اولاد حركات الهلالية - بسكرة والجلفة (آخر رد :حركات)       :: نسب عائلة عودة (آخر رد :سامي الجابر)       :: نسب السادة آل الهنيدي في فلسطين وفي الاردن وفي الكويت (آخر رد :سهنيدي)       :: أقسام الشتاء المتوارثة عند المصريين (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
  #1  
قديم 23-10-2012, 11:02 PM
سليم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2012
الدولة: السعودية جدة
المشاركات: 177
افتراضي لقاء مع المؤرخ الكبير محمد سليمان الطيب السلمي

الخميس25-11-2010
اعده : محمد جمال سباق الحويطي

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين

اخواني واخواتي الاعزاء .. انه من دواعي السرور أن التقي وأن اجرى حوارا مع

الاستاذ محمد سليمان الطيب – المؤرخ المعروف وباحث الانساب المصري صاحب

كتاب موسوعة القبائل العربيه وكتب اخرى كثيره في بحر علم الانساب

ولقد طال الحوار والحديث بيننا والذي استغرق خمس ساعات دون توقف عن الحديث

في الانساب والقبائل العربيه وتوافدها الي مصر

ويسعدني ان اعرفكم بنفسى قبل بدء اللقاء

انا :اخوكم محمد بن جمال بن سباق الحويطي

بكالوريوس نظم معلومات اداريه

محب للتاريخ وكتب الانساب والقراءة فيها

من قبيلة الحويطات الهاشمية بالعرابا المدفونه بمحافظة سوهاج مركز البلينا


… … …


عند بدء الحوار





في بداية حوارنا نرحب بضيفنا :

@استاذ محمد سليمان الطيب .. اهلا ومرحب بك

-اهلا ومرحب بك اخي \ محمد جمال سباق الحويطي

وبجميع ابنائنا متصفحي ومتابعي وزوار شبكة الانترنت ومواقع قبيلة الحويطات


@في بداية حوارنا اذكر لنا تعريفا شخصيا عنك


الاسم – العمر – التعليم- القبيله – عدد الابناء

-الاسم : محمد سليمان الطيب

- العمر: من مواليد 1957م- 1377 هـ


53 عام بالتقويم الميلادي 54 عام بالتقويم الهجري

التعليم : ليسانس حقوق من القاهره

محامي سابق واعتزلت المحاماه عام 1990م ومتفرغ حاليا للتأريخ واصدار المؤلفات منذ عشرين عام

القبيلة: من قبيلة بني سليم العدنانية

الابناء : ثلاثة اولاد ذكور


@ ما هو سبب حبك لعلم الانساب وكيف بدأت الكتابه في هذا المجال ؟

- كان علم الانساب بالنسبة لي هواية وكان الهدف هو ربط العالم العريي عرقيا وهذه من اهم الروابط بعد ان مزقها الإستعمار مئات السنين

ولقد حثنا على ذلك ديننا ووصانا به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم


@ ما هو الكتاب الذى تراه مهما في كتب التاريخ وعلم الانساب؟

-لا يوجد كتاب ليس بمهم فجميع كتب علم الانساب هامة لكل باحث , من كتاب ابن خلدون الى جمهرة النسب الى كتب القلقشندي الى كتب المقريزي وغيرها من عشرات الكتب لمؤرخين ونسابيين في القرون الماضيه


@هل ترى ان الاهتمام بالانساب اصبح ملحوظا في عصرنا هذا خاصة في ظل وجود الانترنت؟

- نعم لأن هذا العلم بدأ انتشاره في هذا العصر , عصر الانترنت وسهل علي كل المطلعيين والباحثين ,ومكن الجميع من تبادل المعلومات والتعرف اكثر علي بعضهم البعض ووفر الكثير من المعاناة علي الجميع.


@ ما رأيك في انتشار المواقع القبلية والمواقع المهتمه بالانساب؟

-شيء مفيد وجيد فإنه ينمي التعارف والتألف وصلة الرحم بين الناس وترابط الاعراق , فنحن في حاجة الى ذلك , لانه لا ترابط بدون تعارف ولا وحدة بدون تألف ولا قوة بدون وحدة


@ هل حضرتك متابع لمثل هذه المواقع؟

-متابع لكن ليس بشكل متسع


@ هل للاستاذ محمد اعمال جديده سيطلعنا عليها قريبا؟

- ما زال العطاء مستمر بعد موسوعة القبائل العربيه وكتاب منطقة تبوك وكُتب قبائل الخليج , يوجد كتب جديدة مفاجأة في العام المقبل 1432 هـ ان شاء الله تعالى..


@ ما هي البلد التي تسعد عندما تلتقي باهلها ؟

- كل دولة عربيه هي وطني الثاني واسعد باهلها

@ كيف يتحقق باحث الانساب من الراوي الكاذب والراوي الصادق الذى يؤخذ منه الرواية والاحداث؟

- اتبع المثل الذي يقول "الحق ابلج والباطل لجلج"

واستقاء الروايات من اكثر من مكان ومن راوي والاعتماد علي المخطوطات والوثائق ان وجدت.

@ ما هو دور شيخ القبيله ؟ وهل ما زال يتمتع بهذه الصفات؟؟

- شيخ القبيله له ادوار عديدة , فهو يمثل القبيلة امام الدولة , ويحل مشاكل ابناء القبيلة , وهو بمثابة سفير للقبيلة في جميع المحافل .
نعم ما زال الشيخ يتمتع بمزاياه في الكثير من البلدان العربية ..


منقول


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-10-2012, 11:27 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 7,568
افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-10-2012, 11:14 AM
سليم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2012
الدولة: السعودية جدة
المشاركات: 177
افتراضي

اهـــــــلا وسـهــــلا اخي طالب علم

شكرا لمروركم الكريم

حفظكم الله
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-11-2012, 11:44 PM
سلطان العازمي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 04-11-2011
الدولة: الخليج العربي {الكويت}
المشاركات: 73
افتراضي

المؤرخ محمد سليمان الطيب السلمي من فطاحل علماء النسب وفقه الله .
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-12-2012, 11:01 PM
الصورة الرمزية فارس القبيله
فارس القبيله غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
تاريخ التسجيل: 21-02-2010
الدولة: السعوديه
المشاركات: 95
افتراضي

المؤرخ والباحث محمد سليمان الطيب له اسهامات كبيرة في البحث والتاليف
فجزاه الله خير
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
كف الحميدي للرجاجيل مدهال
من صفوة الشيخان ماهم لقاوي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-12-2012, 01:22 AM
سليم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2012
الدولة: السعودية جدة
المشاركات: 177
افتراضي

سلطان العازمي

فارس القبيلة

شكرا لمروركم

تحياتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-12-2012, 01:05 PM
المجتبى العربي غير متواجد حالياً
كاتب و محقق انساب
 
تاريخ التسجيل: 17-11-2012
المشاركات: 272
افتراضي

رفع الله قدركم و شكر لكم .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20-01-2013, 12:01 AM
سليم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2012
الدولة: السعودية جدة
المشاركات: 177
افتراضي


واياك اخي المجتبى العربي

شكرا لمرور
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20-07-2015, 12:56 PM
علم الأنساب غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
تاريخ التسجيل: 28-05-2011
الدولة: الخبر
المشاركات: 101
افتراضي

الآستاذ ||
محمد سليمان الطيب السلمي من أعلام بني سليم بن منصور
وفقه الله
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-04-2020, 06:37 PM
القرشي نيوز غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2018
المشاركات: 19
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إطلعت على موسوعة القبائل العربية لـ محمد سليمان الطيب السلمي المجلد1ـ الطبعة الثانية/1418هـ ص459
وأعجبني طرحه ، لكن هناك ملاحظة قوية تأثر بها المؤرخ النسابة محمد سليمان ولم أعرف السبب وذلك عند تقسيمه لقبيلة حبش, ذكرأنهم ينقسمون إلى:المحاميد،ووديعة، والجلاة ـ وقريش ـ .فنسب قريش في حبش أومن بطون حبش ثم قال في الهامش أملى علي عشائر حبش القاضي: عبدالوالي بن نامي السلمي وفي صفحة460 نفس المجلد. يقول في الهامش:(قريش ذكرهم الباحث الشهير:حمد الجاسر أن قريش في قبائل سليم ، وثقيف، وعتيبه، وزهران هم من بقاياقريش قوم النبي صلى الله عليه وسلم في مكة. وقد حسبوا ضمن هذه القبائل بعد ما اختلطوا بهم وذكرنقلا عن مجلة العرب419/2 ،67/14/،67/64/9. ثم يقول: وقد ذكرلي بالباحث الميداني صحة هذا الرأي.
ويقول: أن أحد شيوخ حبش القاطنين في مدينة جدة عارضه وهو/ عوض الله بن أحمد القايدي من القواودة الهمعان من بني محمد من حبش سليم يقول جدهم يسمى قريش .
1ـ سؤالي للمؤرخ والنسابة/ محمد سليمان الطيب.
لماذا ترك قول علامة الجزيرة الشهير كما يقول، وترك قول الباحث الميداني؟ وأخذ بقول الشيخ عبدالوالي نامي السلمي وقول عوض الله أحمد السلمي.
2ـ كيف يملي هؤلاء على مؤرخ ونسابة كأمثال محمد سليمان الطيب .بعد ما كان الدليل والشواهد تدل أن قريش من قوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
3ـ إذاكان المؤرخ من فطاحلة النسب كما ذكره العضو سلطان العازمي فهل يعقل أن يملي على المؤرخ والنسابة بعد ما تبين له الدليل من علامة الجزيرة والباحث.
ملاحظة: للمؤرخ عليه أن يعدل عن قوله بأن قريش من حبش فقد أساء إلى قوم النبي صلى الله عليه وسلم ويعلم أن النسب أمانة وعلى عوض الله أحمدالسلمي كشيخ قبيلة أن يتقي الله ولا يستخدم منصب الشيخة لمصالح قومه ويبدع بأن هناك رجل يسمى قريش من أين لك هذه المعلومة.
والشيخ/عبدالوالي نامي السلمي قاضي لكنه أساء إلى قبيلة قريش فنسبها في غير قبيلتها،ودينه يحتم عليه أن يحفظ حق نبيه صلى الله عليه وسلم. ولا يطعن في نسبها.
*نيوز القرشي.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-04-2020, 03:25 PM
القرشي نيوز غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2018
المشاركات: 19
افتراضي

للأسف أن / محمد سليمان الطيب السلمي في ـ موسوعته القبائل العربية ـ وقع في شراكي نعلة وينبغي التحرر منهما حتى نطلق عليه نسابة او مؤرخ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 11 07-03-2021 05:48 PM
أنساب اسر حديثة احمد عبدالنبي فرغل سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 6 29-12-2016 10:01 PM
جزيرة خرطوم توتى_The difficult equation The Hard Balance معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 15 17-03-2012 05:30 AM
تفسير ما يوضح قول ابن حوقل فى اهل الخرطوم جنس من النوبه عليك معرفتهم اهل مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 1 16-12-2011 06:11 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 06:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه