تحقيق مصور عن قبيلة عدوان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار
بقلم : عبد الرحمان بن احمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محطات مساحية TC باستخدام جهاز SET 350 RX (آخر رد :الاتحاد)       :: قبيله الجعاشيش الجعشيشي هل هيا قبيله عقيليه أو ماذا (آخر رد :خالد الهاشمي)       :: سؤال عن نسب البقعان (آخر رد :كرامةمياحي)       :: النسابون العرب (آخر رد :حسام عبدالموجود)       :: عدم وجود ما يسمى بالجيل الجيني ftdna (آخر رد :محمد العيساوي الطائي)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :محمد العيساوي الطائي)       :: استفسار (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: أبرز تطبيقات لقياس سرعة السيارة (آخر رد :وحيد مبقّوش)       :: عائلة الجمل المغازية باويش الحجر ،المنصورة ،الدقهلية،بمصر (آخر رد :عبدالرحمن الجمل)       :: أصول وتاريخ السلالة البشرية J2 (آخر رد :محمد الحسن الحويج)      




إضافة رد
قديم 01-11-2012, 08:14 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي تحقيق مصور عن قبيلة عدوان

تحقيق مصور عن قبيلة عدوان
كتب التحقيق: حمَاد السالمي
المصور: عماد الدين حسين
التاريخ: الجمعة 1 ربيع الأول 1405
الموافق 23 تشرين الثاني "نوفمبر" 1984
الناشر: جريدة الجزيرة بالعدد 4439- المملكة العربية السعودية

أورد التحقيق كاملاً ضمن 3 حلقات دون تغيير أو تصرف إلاَ بغرض التصويب والتوضيح.

الحلقة الأولى/3

هذه مقتطفات مما ورد في التحقيق وقد كتبها الأستاذ حماد السالمي بخط عريض:

العقرب قرية ذي الأصبع العدواني وذي الحلم..أول من قرعت له العصى

هنا يقول التاريخ: كانوا 70 ألف فارس فتقاتلوا.. حتى تفرقوا في الأمصار!

عدوان تزوج 30 امرأة كلهنَ باسم وضحا، ثم قال: (هذا بلا أبوك يا عقاب)

ما قصة كتاب الملك عبدالعزيز إلى أمير عدوان؟

"العقرب" مفرد عقارب، حشرة سامة سمها في شوكة ذيلها كما يقولون، ولكن كلمة العقرب أيضاً اسم قرية تاريخية كان لها شأن كبير فيما قبل 1300 سنة مضت فقد كانت قريبة من سوق عكاظ السنوي الذي يأتيه كلَ عام الساسة والزعماء وعمالقة الشعر والأدب وأرباب المهن والتجارة والصناعة وذوو العطايا والمغيثين والمستغيثين والصعاليك من كافة أصقاع جزيرة العرب وما حولها من بلاد، ومن اليمن والشام وفارس...هذه القرية نستطلعها اليوم لا لنبحث عن العقارب ومخابئها ولكن لنحقق في حياة شاعر وفيلسوف "عدوان"، ذو الأصبع العدواني، ونبحث بين جنبات القرية وصخورها إن كانت تنطق عن حكمة حكيم العرب عامر بن الظرب العدواني، ثم نسترجع تاريخ قبيلة كانت تعد أكثر من سبعين ألف فارس لم يبق منهم سوى مائتي قبيلة "عدوان". انتهت المقدمة

العقرب لفظ يقول عنه صاحب القاموس المحيط بأنه مؤنث عقربة – وهو سير للنعل وسير (حزام) يشد به ثغر الدابة في السرج، وبرج في السماء، وفرس عتبة بن رحفة. وعقرباء أرض، وهي أنثى العقارب غير معروف كالعقربة والعقربان ويشدد، والعقرب أو الذكر.. وأرض معقربة ومعقرة كثيرتها، والمعقرب بفتح الراء: المعوج والمعطوف والشديد الخلق المجتمعة والنصور المنيع وهو ذو عقربانة، والعقارب النعائم والشدائد، ومن الشتاء شدة برده، وأنه لتدب عقاربه: يقترض أعراض الناس، والعقربة الأمة الخدوم العاقلة، وهي كذلك حديدة كالكلاَب تعلق في السرج.

قلت وهم اليوم يشبهون بعض الأقارب بالعقارب فيقولون: الأقارب عقارب إذا كانوا أشد إيذاءً ومضرةً لأقاربهم.

قرية العقرب وعين العقرب
والعقرب كما قلنا قرية بوادي عدوان بطرف وادي العرج من الشمال. ذكر صاحب معجم معالم الحجاز أنها قامت على عين بهذا الاسم تشرف عليها من الشمال سلسلة جبال مدسوس وفيها قلعة بناها عثمان المضايفي العدواني وزير الشريف غالب، وهي قلعة لازالت عامرة. وعرَفها ياقوت الحموي لفظاً فقال: هي أنثى من العقارب، ويقال للذكر عقربان، قال بعض العربان:
كأن مرعى أمكم إذا غدت========عقربة يكومها عقربان

وذكر ابو عبيد السكوني: العقربة رمال شرقي الحزيمية في طريق الحاجز وقال الديبي: العقربة مال لبني أسد...

ثم ترجم ياقوت الحموي لعقرباء فقال: عقرباء بلفظ العقرب من الحشرات ذات السموم، والألف الممدودة فيه لتأنيث البقعة أو الأرض، كأنها لكثرة عقاربها سميت بذلك. وعقرباء منزل بأرض اليمامة في طريق النباج قريب من قرقري، وهو من أعمال العرض لقوم من بني عامر بن ربيعة خرج غليها مسيلمة لمَا بلغه سرى خالد بن الوليد إلى اليمامة وقتله وحشي مولى جبير بن مطعم قاتل حمزة. قال ضرار بن الأزور:
ولو سئلت عنَا جنوب لأخبـرت========عشية سالت عقرباء وملهم
وسال بفرع الواد حتى ترقرقت=========جمارته فيه من القوم بالدم
وعقرباء أيضا اسم مدينة بالجولان وهي كورة من كور دمشق كان ينزلها ملوك غسان.
قلت ولعل اسم العقرب هذه مشتق من كثرة عقارب هذه البطاح الحمراء فقد عرفت بكثرة عقاربها ذات اللون الأسود.

العقرب وأخواتها

العقرب هذه القرية القديمة كما قلنا هي في وادي عدوان الواقع إلى الشمال الشرقي من الطائف وعلى بعد حوالي 22 كيلاً من الطائف وردت تحت اسم "عدوان"، واسم عقرب في العديدمن المراجع والمصادر... قال عنها عبدالله بن خميس "عدوان" القبيلة القديمة التي منها حكيم العرب عامر بن الضرب (وردت في المقالة خطأً الضرب، وهي الظَرب) وذو الآصبع العدواني وغيرهما. وتسكن في قرية العقرب وهي على ضفة وادي الأخيضر في أعلاه، وفيها نخل وزرع، وفيها عين أوشكت أن تغور، وفي قرية "الخضيرا" الواقعة على ربوة شرب الغربية بقرب المطار وفي قرية "العبيلاء".

قبيلة عدوان وقصتهم مع ثقيف

قبيلة عدوان من أقدم واشهر القبائل في هذه الصقاع، وجاء في كتاب المنتخب لعبد الرحمن المغيري الطائي، والذي حققه مؤخراً الدكتور إبراهيم الزيد، أنَ عدوان من أقدم القبائل التي سكنت الطائف . وقصتهم مع ثقيف وإخراجهم من مدينة الطائف معروفة. ومنهم من قول ابن خلدون كما ورد في نص "المنتخب" أنهم خرجوا إلى تهامة وأن بأفريقية منهم أحياء بادية. والصحيح أيضاً أنه بقي منهم في بلادهم الطائف من تبقى من تلك القبيلة الشائعة الذكر. وتفرق منهم من تفرقن وهم يسكنون الآن بالقرب من مدينة الطائف في الشمال الشرقي. ويحد بني عدوان من القبائل الطفحة من عتيبة، والعصمة والشراف وتنقسم عدوان على البطون التالية:
1- ذو جمهور، ومنهم بنو عبدالرحمن-ذوسليمان-ذو مسعود، ومنهم الشاعر جمهور العدواني.
2- الحزامى، ومنهم الحزامى وهم باقون في وادي عدوان – الرواضية وقد نزحوا إلى مدينة الخرمة شرقاً عن الطائف.
3- آل ثنيان وقد نزحوا من بلاد عدوان ويقطنون تهامة جنوباً عن مكة. وشيخ بني عدوان هو منصور بن محمد المضايفي ويسكن قرية العقرب وكان من أهم رجالهم أيام الدولة السعودية الأولى عثمان بن عبدالرحمن المضايفي المتوفي عام 1228 هـ-1812 م وهو قائد ولاَه عبدالعزيز بن سعود الحجاز. وفي نجد والكوين والأردن من ينتسب إلى عدوان. ثمَ عدد صاحب "المنتخب" من قراهم: الفريدة والعبيلاء وصلبه.
-------------------------------------
الحلقة الثانية/3

سيد الحج من عدوان

ووجدت تفصيلاً جميلاً في كتاب قبائل الطائف وأشراف الحجاز لصاحبه الشريف محمد بن منصور بن هاشم يقول: (عدوان قبيلة قيسية تنتسب إلى الحارث (عدوان) بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر. اشتهر بعدوان لقتله أخيه فيما يقال(1)....كان لهذه القبيلة الإفاضة بالناس من جمع لا يستطيع أحد أن يدفع إلى منى حتى يدفع سيد الحج من عدوان. ولكن الحروب والفتن التي نشبت بين عدوان نفسها، وبينها وبين بعض القبائل مزَقتها شرَ ممزق وأضعفت قوتها فالتحق جزء منها بقبيلة زهران الأزدية (2)، وجزء آخر ذهب إلى نجد وشمال الجزيرة، ولم يبق بالطائف إلاَ جزء صغير منها يقطن أسافل وادي لية ووادي العرج. تعرف مساكنهم ببلاد عدوان. وأشهر قراهم على وادي ليه أم الشرم والعبيلاء والمجنب الأعلى والمجنب الأسفل وصلبة الباردة وهي آخر مزرعة على وادي لية. وقراهم على وادي العرج الفرايد و(العقرب) وهي لآل عثمان أو العثامين كما يسمونهم. ثم يعدد مؤلف الكتاب "فخوذهم".....

العدوان وعدوان

عدوان هو اسم لهذا الوادي أسفل العرج والتي تقع به قريتنا هذه (العقرب)، وهو أيضاً اسم لقبيلة عدوان. وقد وقفت في "معجم قبائل العرب" لمؤلفه عمر رضا كحالة على معلومات جديدة جديرة بالذكر في هذا المقام...فقد قال صاحب المعجم هذا بأن "العدوان" من عشائر سورية الشمالية تقيم بمنبج وإدلب وجسر الشغور من أقفية محافظة حلب (3). وكذلك عشيرة عربية تلحق "بميلي" إحدى قبائل الكرد القاطنة في المنطقة الجبلية بكردستان الوسطى وتعد 400 عائلة. كما أن العدوان أيضاً من عشائر منطقة البلقاء تقيم في غور نمرين والكفرين وحبان وتعد 3000 بيت وتنقسم إلى الأفخاذ التالية:

العساف
السكر
الكايد
النمر

ثم ذكر صاحب المعجم قبيلة عدوان وقال بأنها قبيلة تقيم شرق الطائف وتعد 2000 نسمة، ونسبهم إلى عشيرة من قبيلة الظفير في طول الظفير وفي المنطقة المحايدة بين نجد والعراق وأطرافها. وقال بأن عدوان بطن من بني عمرو من زهران، وبطن من العمور من لواحق الأحسنة(4) في ضواحي مدينة حمص في سوريا، وهم بطن من قيس بن عيلان من العدنانية، وهم بنو عدوان عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. كانت منازلهم بالطائف، نزلها بعد إياد العمالقة ثم غلبتهم عليها ثقيف فخرجوا إلى تهامة وإفريقية حتى القرن الثامن هجري، وهناك أحياء بادية بالقفر يظعنون تارة مع بني سليم، وتارة مع رباح بن هلال بن عامر.

قلت(5): ويستفاد مما أورده عمر رضا كحالة أن كل البطون والعشائر التي ذكرها في عدوان والعدوان والعدواني ليس هناك شك أنَ أصلها عدوان بالطائف. وقد حدث لهم من الغربة والهجرة ما حصل لبني هلال بسبب ما نشب بينهم وبين ثقيف من حروب طاحنة.

بنو عدوان في التاريخ

تحدثت كتب التاريخ كثيراً عن فتنة عدوان فيما بينها وذكرت بعض رجالات هذه القبيلة. جاء في جمهرة أنساب العرب أن عدوان بن عمرو ولد له زيد ويشكر ودوس، ويقال أنهم دوس التي في بلاد الأزد رهط أبي هريرة رضي الله عنه. ومن ولد زيد ابن عدوان أبو سيارة الذي كان يدفع بالناس في المواسم وهو عميلة بن الأعزل ابن خالد بن سعد بن الحارث بن وابش بن زيد بن عدوان. ومن بني وشقة بن عوف بن بكر بن يشكر بن عدوان يحيى بن يعمر القاضي بخراسان وكذلك حكيم العرب عامر بن الظرب بن عمرو بن عياذ بن يشكر بن عدوان. ولعامر بن الظرب إخوة منهم سعد وعمرو وصعصعة وثعلبة . وولد سعد بن الظرب عوف بن سعد، ومن ولده القاضي العوفي واسمه الحسين بن الحسن ابن عطية بن جنادة، وعن بني ثعلبة ابن الظرب "ذو الأصبع العدواني" الشاعر المعروف واسمه حرثان بن محرث، ومن بني وائلة ابن عمرو بن ناج بن يشكر بن عدوان: أبو عبدالله الجدلي وهو اسم، وهو بن عبيد بن عبدالله ابن أبي يعمر بن حبيب بن عائذ بن مالك بن وائلة بن عمر، وبنو كبة الذين في ثقيف هم من بني جذيمة بن رهم بن ناج بن يشكر بن عدوان، ومعبد بن خالد بن ربيعة بن مزين ابن حارثة بن ناضرة بن عمرو بن سعد بن علي بن رهم بن ناج بن يشكر بن عدوان كان ناسكاً من أهل الشام جعله عبد الملك بن مروان على قطع الميرة عن بن الزبير وأهل مكة.

هذا بلا أبوك ياعقاب

ودرج على منوال السابقين صاحب "معجم قبائل الحجاز" إلاَ أنه ضمن بحثه معلومات جديدة منها كون عدوان يسمى بهذا لأنه عدا على أخيه "فهم" فقتله (6)، وأنه بعد حروبهم مع بعضهم نزحوا، فوصل قسم منهم غور الأردن، فنزلوه وأسسوا بلدة تسمى الآن (شونة ابن عدوان). ومنهم نمر ابن عدوان صاحب القصائد المشهورة في زوجته (وضحاء). وقيل أنه تزوج بثلاثين امرأة كلهن يحملن اسم وضحاء بحثاً عمن تكون مثل زوجته المتوفاة. وهو صاحب المثل القائل "هذا بلا أبوك ياعقاب". وعقاب هو ابنه الذي جاءه يوماً فقال إن زوجتك هذه يا أبي ليست مثل أمي، فضرب الأب هذا المثل.

عذير الحي من عدوان

وفي مجلة العرب تتبع جيد من الشيخ محمد سعيد كمال، شفاه الله مما هو فيه وعافاه، فقد وجدت أنه أثبت رواية للمؤرخ محمد العربي بن التباني الجزائري حول مقتل فهم أخو عدوان. وأن لفهم نسلاً كان منهم أعشى فهم، وأبو فهم الشوري الذي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنه الشاعر العداء "تأبط شراً" (7).

ويظهر أن عدوان لم تعرف للاستقرار طعماً فهم قد نزلوا كلَ الديار، وصوبوا نحو العديد من البلدان، فهذا شاعرهم ذو الأصبع العدواني يذكر بعض الديار التي حلوا فيها فيقول:

إن داري بمرهب فبصعر+++++++++فمعـور مؤخذة فالمـرار
ولنــا منـزل برقبـة+++++++++لايسمع فيه تهاذي الأخبار

ويقول في قصيدة أخرى مشيراً إلى فتنة عدوان وقتال بعضهم بعضاً:

عذير الحي من عدوان+++++++++كانوا حيـة الأرض
بغـى بعضهـم ظلمـاً+++++++++فلم يرع على بعض


الحلقة الثالثة والأخيرة

ذو الأصبع العدواني

اسمه الحرثان بن الحارث بن محرث بن ثعلبة من عدوان ينتهي نسبه إلى مضر. وهو شاعر جاهلي حكيم شجاع مات سنة 22 قبل الهجرة أي حوالي 600م. لقب بذي الأصبع لأن حية نهشت أصبع رجله فقطعها، ويقال كانت له أصبع زائدة. عاش طويلاً حتى أنه عدَ من المعمرين. له حروب ووقائع وأخبار، وشعره ممهور بالحكمة والعظة والفخر. وهو قليل الغزل والمديح، وهو صاحب قصيدة مشهورة يقول فيها مخاطباً ابنه أسيد:

أأسيد إن مالاً ملكت فسر به سيراً جميلا
آخ الكرام إن استطعت إلى إخائهم سبيلا

واشرب بكأسهم وإن شربوا به السم الثميلا
أهن اللئام ولا تكن لإخائهم حملاً ذلولاً

إلى آخر هذه القصيدة ، وهي طويلة مليئة ببلاغة النصح وحكمة العقل ونضوج التجربة.

ماذا فعل به ابن العم

لهذا الشاعر أشعار كثيرة في النزوح والتنقل والحكمة والوصايا والملامة، وقد كان له ابن عم يؤذيه ويؤلب عليه أعداءه فيخاطبه بمرارة قائلاً في مطلع القصيدة:

يا من لقلب شديد الهم محزون
أمسٍ تذكر ريا أم هارون

ثم يقول:

ياعمرو إن لا تدع شتمي ومنقصتي
أضربك حتى تقول الهامة اسقوني

ويقول في موضع آخر:

ولي ابن عم على ماكان من خلق
مخالفاً فأقليه ويقليني

ولي ابن عم لو أن الناس في كبد
لظلَ محتجزاً بالنبل يرميني

ويقول:

ولا لساني على الأذى بمنطلق
بالفاحشات ولا فتكي بمأمون

لا أسال الناس عما في ضمائرهم
مافي ضميري لهم من ذاك يكفيني

النصيحة البلاغية

وإن أخبار وأشعار ذي الأصبع العدواني منتشرة في أمهات الكتب، ومن ذلك ما اهتم به صاحب كتاب (جواهر الأدب) حيث أورد نصيحة ذي الأصبع العدواني إلى ابنه (أسيد)، وهي نصيحة بليغة في لفظها، جزلة في معناها، عميقة في غايتها. يقول وهو يحتضر: (يا بني إن أباك قد فنى وهو حي، وعاش حتى سئم العيش. وإني موصيك بما إن حفظته بلغت في قومك ما بلغته. ألن جانبك لقومك يحبوك، وتواضع لهم يرفعوك، وابسط لهم وجهك يطيعوك، ولا تستأثر عليهم بشيء يسودوك، وأكرم صغارهم كما تكرم كبارهم يكرمك كبارهم ويكبر على مودتك صغارهم، واسمح بمالك، واعزز جارك، وأعن من استعان بك، وأكرم ضيفك، وأسرع النهضة في الصريخ فإنَ لك أجلاً لا يعدوك، وصن وجهك عن مسألة أحد شيئاً فبذلك يتم سؤددك.)

وإن أسيداً هذا الذي استمع إلى نصيحة أبيه ذي الأصبع لم تصلنا أخباره أعاش كثيراً أم مات، وماذا كان شأنه.

إنَ العصا قرعت لذي حلم

قال ذو الأصبع عن ذي الحلم في إحدى قصائده:

ومنهم حكم يقضي
فلا ينفضٌ مايقضي.

ذلكم هو عامر بن الظرب العدواني ذو الحلم وذو الحكم. تحدث عنه صاحب كتاب (الأغاني) كثيراً وذكره صاحب كتاب (الأعلام). كان حكماً للعرب تحتكم إليه، وهو الذي كانت العصا تقرع له ، وكان قد كبر فقال له الثاني من ولده: إنك ربما أخطأت في الحكم فيحمل عنك ذلك. قال: فاجعلوا لي أمارة أعرفها، فإذا زغت فسمعتها رجعت إلى الحكم والصواب. فكان يجلس أمام بيته ويقعد ابنه في البيت ومعه العصا فإذا زاغ أو هفا قرع له الجفنة فرجع إلى الصواب. وفي هذا يقول المتلمس:

لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا
وما علم الإنسان إلاَ ليعلما

أول من حرَم الخمر وجلس على منبر

ويروى عن عامر هذا أنه أول من حرَم شرب الخمر في الجاهلية وكرهها وهو أول من جلس على منبر أو سرير وتكلَم، وفيه يقول الأسود بن يعفر:

ولقد علمت لو أن علمي نافعي
أنَ السبيل سبيل ذي الأعواد


جزعت أمامة

أمامة هي ابنة ذي الإصبع العدواني، رثت قومها في شعرها، ومما قالته من شعر فيهم:



كم من فتىً كانت له ميعة
أبلج مثل القمر الزاهر

قد مرَت الخيل بحافاتهم
كمر غيث لجب ماط

قد لقيت فهم وعدوانها
قتلاً وهلكاً آخر الغابر

كانوا ملوكاً سادة في الورى
دهراً لها الفخر على الفاخر(1)

ومرة نهض ذي الأصبع وهو شيخ طاعن في السن فسقط وتوكأ على العصا ولمَا رأته ابنته أمامة بكيت فقال لها:

جزعت أمامة أن مشيت على العصا
وتذكرت إذ نحن ملتقيان

فلقبل مارام الإله بكيده
إرماً وهذا الحي من عدوان

بعد الحكومة الفضيلة والنهى
طاف الزمان عليهم بأوان (2)

إلى آخر القصيدة


سد العقرب

وفي هذه القرية التي شهدت أحداثاً كبيرة على مرِ التاريخ. يوجد فيها سدُ أثري مبني من الحجارة الكبيرة على أحد الأودية، له قناة مائية لسقيا المزارع. وقد وجت مسحاً جيداً في حولية الآثار العربية السعودية (أطلال-العدد 6)، فقد ذكر فيها أنً طول السَد 113 م، وارتفاع وجهه الخلفي 4 م وعرض القمة 5 م. ولم تحدد هذه الحولية زمن إنشاء السد، ولكنه يشبه سدَ سيسد وسد الملقى وسدود الطَائف الأخرى الأثرية، وهي كثيرة. ويرجح أنَ هذا السد أنشئ في القرن الأول الهجري، وقد وجدت مزارع كثيرة وأراض زراعية خصبة في مكان السَد مما يجعل الاستفادة من تجديده ملحَة.(3)

عين العقرب وعين العقيرب

وعلى بعد يسير من سد العقرب توجد عين قديمة تنبع من قرية الفريدة على بعد 5 كم منها وتمرُ بمجرى تحت الأرض مبني من الحجر وهو في أحسن حال، وتصب في بركة كبيرة للتجميع. وقد روى أمير عدوان منصور بن عثمان أنَه لم يعرف أنها جفَت رغم مرور سنوات قحط، وأنها معروفة منذ أكثر من 500 سنة. كما توجد عين صغيرة أخرى أسفل منها تسمى عين العقيرب وكلتيهما تسقيان المزارع ويستفيد منها الرعاة(4).

في عدوان ومع رجالها

وفي زيارتي إلى قرية العقرب ووادي عدوان حرصت على لقاء رجالها ومحادثتهم فالتقيت
أمير عدوان وصاحب قرية العقرب الشيخ منصور بن محمد بن عبدالله بن عثمان المضايفي العدواني من مواليد عام 1290 هجري(5)، وكذلك الشيخ عبدالله العدواني من أعيان الطائف، كما التقيت بآخرين. وكانت لنا جولة شملت (قرية العقرب، وقرى عدوان – المجنب الأعلى – المجنب الأسفل – أم الشرم – العبيلاء – الباردة – صلبة) فهذه عدوان يحدُها غرباً وادي شرب وهجرة نسيم، ومن الشرق المضيق أبو صفر الحكمة، وجنوباً وادي لية، وشمالاً وادي الأخيضر.) وفي عدوان مدرستان ابتدائيتان واحدة للبنين وواحدة للبنات، ومدرسة متوسطة للبنين. ووادي عدوان مشهور بنخيله وخضاره وفواكهه، وتتوفر فيه المياه والمراعي والأشجار الصحراوية الكثيفة. وطرفه الشمالي الشرقي يطلُ على سوق عكاظ حيث كان العرب يلتقون كلَ عام في مهرجان أدبي تجاري فريد(6).

نقش صخري لأول مرة

بعد جولة طويلة على كافة القرى بمنطقة عدوان دلَني الأهالي إلى حيث صخرة شمال غرب قرية العقرب، وهي على مرمى حجر من سد العقرب وجدت بها نقشاً صخرياً غير منقط وبالخط الكوفي، لم أهتد إلى فك رموزه، ولكنه شبيه بنقش سد سيسد. ولعل عدم وجود صخر مصقول قرب سد العقرب جعلهم يؤرخون هذا السد على هذه الصخرة، وهذا ما رجح عندي عودة تاريخ سد العقرب إلى ذلك العهد المزدهر في الدولة الأموية، عهد معاوية بن أبي سفيان، حيث بنى عمرو بن العاص في عهده بالطائف عشرات السدود الضخمة. وإلى أن يتم فك رموز هذا النقش من قبل إدارة الآثار والمتاحف، أو جهة سواها وإفادتنا بالنتيجة، يكون هذا الترجيح قائماً(8).

من عبدالعزيز آل سعود

أمير عدوان منصور بن محمد بن عبدالله بن عثمان المضايفي عمره 115 سنة وله دور كبير أيام دخول الملك عبد العزيز طيب الله ثراه في كثير من المعارك والحروب......(9)

قصر مروان 1000 سنة.

هنا في منطقة عدوان وقفت على بقايا قصر قديم بناؤه من الحجارة والطين وجذوع النخل، من دورين، يطلُ على عدة قرىً ويقال أنه معروف منذ زمن لايقل عن 1000 سنة، ولم أجد في كتب التاريخ ما يفند هذا الأمر وقد ذكر أنه يسمى قصر مروان.

أماَ بعد

فهذه قرية العقرب استعرضتها تاريخياً وأدبياً وجغرافياً كما قرية الوهط وقرية نحب وقرية العرج وقرية منيفة، وكما سيأتي من القرى التي كان لها مكان في صدر التاريخ بتراثها ورجالها. وقد أحببت هنا أن اشكر كل أولئك الذين دفعوني بنقدهم الهادف وتوجيههم القويم، وأشير إلى أنني لا آتي بشيء من عندي، وما أقدم سوى جهد متواضع، ولا أستغني عن كلِ فكرة هادفة ونقد نزيه وملاحظة ذكية (10


أخواني هذه نهاية المقالات الثلاث القيمه جدا ...


ونتمنى لكم الفائده ...


وسامحونا على القصور ...
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 02:22 PM
قبائل العرب في ليبيا الحناوي مجلس قبائل ليبيا العام 6 11-03-2019 02:50 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 03:58 AM
العلاقة بين السعادي من بني سليم وقبائل برقة وائل بهجت شاهين مجلس قبائل بني سليم بن منصور 20 11-12-2015 07:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه