علاقة قبيلة عدوان بأشراف مكة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من اعلام العقيليون عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي الفتح بن محمد بن عقيل العقيلي الطالبي
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أتود ان تكون من السابقين المقربيين ؟ (آخر رد :محمد محمد)       :: السادة الوفائية المؤتلف و المختلف (آخر رد :محمد محمد)       :: السادة الوفائية قبيلتان مختلفان (آخر رد :محمد محمد)       :: تفسير آية (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: الان صيانة ثلاجات وستنجهاوس 01283377353 %0235710008 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات كلفينيتور 01112124913 % 0235700994 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات ويرلبول 01010916814 % 0235710008 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات هيتاشى 01023140280 % 0235682820 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات فريجيدير 01154008110 % 01096922100 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات دايو 01060037840 % 0235710008 (آخر رد :ددانيلا)      




إضافة رد
قديم 01-11-2012, 08:23 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي علاقة قبيلة عدوان بأشراف مكة

علاقة قبيلة عدوان بأشراف مكة
بقلم نواف العدواني



:: علاقة قبيلة عدوان بأشراف مكة ::




تشير المصادر التاريخية المدونة بمدلولاتها على وجود علاقات متميزة و متينة بين قبيلة عدوان و أشراف مكة الحسنيين. يقول بوركهارت : (( كانت عدوان في الماضي قبيلة عريقة و نبيلة لا نظير لها في الحجاز بفضل الشجاعة و كرم الضيافة ، و احتلت المكانة الأولى من حيث الهيبة و ظلت على صداقة مع أشراف مكة )) . و استمرت تلك العلاقة قروناً طويلة سادها التواصل و التقارب في معظم الأحوال متمثلة في أربع صور :



أولاً :



مشاركة قبيلة عدوان لأشراف مكة في حروبهم و حملاتهم العسكرية على القبائل المتمردة على دولتهم و الخارجة على سلطانها ، باعتبار قبيلة عدوان من القبائل الموالية و الحليفة للأشراف ، و أحد المكونات الرئيسية في عسكر الدولة الحسنية ، فهذا يحيى الهاشمي المكي يذكر أتباع الشريف في أرجوزته التي نظمها فيما وقع بين أمير مكة الشريف حسن بن عجلان الحسني و خصمه بيسق أمير الركب المصري في عام 812 هـ فقال :





فجمـع الجمـوع و الخيـولا
من كل فج قـد أتـوا سيـولا
ما طبق الأرض و سدّ الأفقـا
و ملأ السهل و عـمّ الطرقـا
وعدة الخيل التـي قـد جمعـا
ثلاثـة مـن المئيـن إذ دعـا
وبعدها ستون من سوى التـي
لم تأت من موسـى و كنانـة
فخيل نفسـه ثلاثـون جـواد
و مائه يا صاح كلهـا جيـاد
و عدة الرجال من الأصنـاف
اثنـان مـع ثـلاثـة الآلاف
منهم قريش و كذا الحجادلـة
كذا بنو ريشة معهم صاهلـة
أما هذيل صرخهم يـا صـاح
ألـف مكملـون بالـسـلاح
كذا بنـو خالـد مـع سـواده
و غيرهم من عـرب العـادة
أما مطير مـع عـدوان فقـد
جاءوا كمثل السيل يرمي بالزبد
كذا خزاعـة و لحيـان أتـوا
يبغون قوماً قد طغوا و قد عتوا



فذكر من القبائل المناصرة لشريف مكة : عدوان و هذيل و خزاعة و مطير و خالد و غيرهم . و كذا أورد ابن فهد عبدالعزيز في مخطوطته ما يشير إلى ذلك ، فقال في موسم حج عام 918 هـ عند الاحتفال باستقبال الحجّاج و لبس شريف مكة الخلعة :

[ خرج السيد بركات بن محمد وولده أبو نمي و جميع عسكره و هو شيء كثير من الخيل و الرجال بنو حسين و عدوان و أهل الحجاز و هذيل و عربان البلاد و أهل مكة و ذوي حسن ]

و كان للشريف بركات غزوات متعددة في فترة ولايته أبرزها صراعه مع أخيه الشريف هزاع و منها غزو قبيلة مطير عام 905 هـ و غزو قبيلة عتيبه عام 910 هـ و غزو قبيلة زبيد عام 911 هـ و غزو بني عقبه و المفارجه عام 917 هـ . أما أبرز الأحداث في ولاية الشريف أبي نمي أمير مكة فهو قتاله البرتغاليين عام 984 هـ و هذا يعني اشتراك عدوان في معظم تلك الأحداث و الوقائع .




ثانياً :




اشتراك قبيلة عدوان في نزاعات الأشراف الداخلية و خلافهم على السلطة مما أثر سلباً في كثير من الأحيان على صدارة قبيلة عدوان و أضعفها و جعل منها هدفاً للثأر و الانتقام فيما بين الأشراف نتيجة مساندة و تأييد طرف دون آخر و قد يكون ذلك سبب نزوح بيوتات من قبيلة عدوان في سنوات خلت من تلك الحقبة و سيمر علينا في هذا المنتدى الكثير من الأمثلة لاحقاً مما سجله المؤرخون .




ثالثاً :



اتخذ الأشراف الحسنيون حكام مكة من رجال قبيلة عدوان خواص و أعواناً لهم ، فقلدوهم مناصب في دولتهم ، و اختاروا منهم وزراء و قادة لعسكرهم ، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر ، محمد بن جمهور أحد قادة أمير مكة الشريف سعيد بن سعد الحسني الذي أرسله لإخماد ثورة العبيد في مكة عام 1116 هـ ، كما نصب أمير مكة الشريف سرور بن مساعد الحسني رجلاً من قبيلة عدوان وزيراً له و جعله على قلعة المدينة المنورة في أحداث عام 1194 هـ ، و من قبيلة عدوان عثمان بن عبدالرحمن المضايفي وزير الشريف غالب بن مساعد ، الذي أصبح فيما بعد من أشد المؤيدين للدعوة السلفية و المناصرين للدولة السعودية الأولى و أمير الطائف و الحجاز ، ومنهم كذلك عبدالله بن مسفر الخماش ، أحد أقطاب النظام الملكي في العراق ، و صديق الملك الشريف فيصل الأول في الحجاز و العراق و ابنه عبيد قائد الحرس الملكي في العراق ، وأول وزير للرياضة في تاريخ العراق الحديث. و غيرهم الكثير مما لم يسعني معرفته .




رابعاً :



ارتبطت قبيلة عدوان مع الأشراف بعلاقات اجتماعية و مصاهرة ، و هذه العلاقة لها بعد تاريخي قديم ، و أول صلة نسب جمعت بين الطرفين تمثلت في زواج عاتكة بنت عدوان من النضر بن كنانة بن خزيمة ، التي أنجبت له مالك و يخلد و الصلت ، فأنجب مالك فهراً و من فهر تفرعت بطون قريش الذين منهم بنو هاشم ، و من صور المصاهرة بين قبيلة عدوان و الأشراف الحسنيين مما وقعنا عليه في المصادر التاريخية و استنبطناه منها ، زواج الشريف بركات بن حسن بن عجلان الحسني بأخت أحمد بن قفيف العدواني ، فأنجب منها أمير مكة الشريف محمد بن بركات الحسني المتوفي سنة 903 هـ ، و زواج الشريف مشهون بن عجل النموي الحسني بفاطمة العدواني ، المتوفية عام 913 هـ . و زواج أمير مكة الشريف عبدالكريم بن محمد بن يعلي الحسني بعدوانية عام 1122 هـ . و زواج أمير مكة الشريف مساعد بن سعيد الحسني بعدوانية ، و زواج أمير مكة الشريف غالب بن مساعد بأخت عثمان المضايفي ، و غيرها من الأمثلة التي لا حصر لها . و في الموروث أن قبيلة عدوان لا تسمح بزواج نسائها من غير عدواني إلا إذا كان هاشمياً ، و ذكر البلادي في الرحلة النجدية ذلك الموروث فقال : [ و عدوان لا يزوجون بناتهم إلا لبني هاشم ] .

كما كان من عادة أشراف مكة أنه إذا ولد لهم مولود أرسلوه إلى بادية عدوان ليسترضعوه حتى يشب فيرجع إليهم و قد تعلم الفروسية و فنون القتال و لهجة الأعراب و عاداتهم في السلم و الحرب. يقول بوركهارت [ اعتاد الشريف القائم بالحكم ، و كل عائلات الأشراف الأخرى إرسال أطفالهم ليتربوا وسط البدو و خاصة بين أبناء قبيلة عدوان ، و كان الأطفال يمكثون معهم حتى يتعلموا ركوب الخيل بكل براعة ] و يقول بوركهارت أيضا : [ و أبناء أسرة الشريف الحاكم كانوا عادة ما يتعلمون بين قبيلة عدوان لشهرة أفرادها بالشجاعة و الكرم ] . و يقول المؤرخ التركي صبري أيوب باشا : [ و أعراب قبيلة عدوان ، هم أشهر قبائل العرب كرما و شجاعة ، و قد نالوا شرف مصادقة أشراف مكة المكرمة الكرام ...... ] ثم قال في موضع آخر : [ و قد اتبع كرام مكة إلى عهد قريب هذه السنة السنية حيث كانوا يرسلون أولادهم الذكور إلى سيدات هذه القبيلة المذكورة لكي يرضعوهن و يتولين تربيتهن منذ الصغر ] و يقول العلامة محمد سعيد كمال في حديثه عن قبيلة عدوان : [ و لحسن موقع أرضهم و صادق لهجتهم و شهامتهم و شجاعتهم و إفراط غيرتهم كان كثير من الأشراف يختارون مراضع أبناءهم فيهم و تنشئتهم بينهم ]


توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 02:22 PM
قبائل العرب في ليبيا الحناوي مجلس قبائل ليبيا العام 6 11-03-2019 02:50 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 02:32 AM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه