نسب ال ثاني حكام قطر الكرام فخر بني تميم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب اسر السادة ال مصطفى طاهر وال عصفور وال قراجة الرفاعيين في مصر و سوريا و لبنان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل قناع الاعرجيين في بغداد و جنوب العراق (آخر رد :ايلاف)       :: السادة آل البعّاج الرضويين في العراق وسوريا (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خليفة سلطان من حسين الاصغر في اصفهان بايـران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل حليم العريضيين في بيـروت بلبنـان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب اسر سادة رفاعية في وسط العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خير الدين الهارونيين الحسينيين في كربلاء بالعراق وفي الهند (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل المرعشي من الحسين الاصغر في مدينة قزوين بايران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل زين الشرف الحمزيين الحسينيين في مصـر (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة البوحية الياسرية في وسط وجنوب العراق (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 03-10-2009, 10:34 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 12,052
افتراضي نسب ال ثاني حكام قطر الكرام فخر بني تميم

نسب ال ثاني حكام قطر من بني تميم العدنانية



.
عمود نسب ال ثاني حكام قطر:
الشيخ محمد بن ثاني المعضادي التميمي:
يعود نسب ال ثاني حكام قطر الكرام الى الشيخ محمد بن ثاني اول حكام قطر من بني تميم في العصر الحديث حيث حكم قطر من سنة 1265 الى سنة 1294 هجرية .
.
و هو الشيخ محمد بن ثاني بن محمد بن ثامر بن علي بن سيف بن محمد بن راشد بن علي بن سلطان بن بريد بن سعد بن سالم بن عمرو بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن ـ عليهما الصلاة والسلام
.
الشيخ محمد بن ثاني بن محمد بن ثامر:
ولد ـ رحمه الله ـ حوالي عام 1202هـ الموافق 1788م في فويرط؛ حيث قدم إليها الشيخ ثاني والده من الزبارة.
وبعد وفاة والده الشيخ ثاني ـ رحمه الله ـ تزعم قبيلته؛ حيث كان مشهورًا بالكرم والذكاء.
.
علمه و ثقافته:
يقول الرحالة بلجريف الذي زار قطر عام 1862م: هو رجل مسن ذكي ماهر، يميل قليلاً إلى البدانة، وكان مشهورًا بالفطنة والطباع الطيبة، وكان شديد الحذر، سريع البديهة، ذا روح مرحة، وكان متساهلاً في مسلكه إلا أنه مساوم بارع، كرس وقته للمطالعة الشديدة، ووسع آفاقه الأدبية ومعرفته بالشعر، وكان يطيب له كثيرًا مناقشة مثل هذه المواضيع.
.
ويقول في موضع آخر عن اللصوص المغيرين وخطر السرقة:
ومن هذه الناحية، فإنه ليس لدى سكان قطر ما يخافونه بعضهم من بعض، فهم وقد شغلتهم أعمالهم عن الحرب، يعيشون في انسجام هادئ لا يحتاجون معه إلى أجهزة الحكومة الاعتيادية، والواقع أن ثمة اعترافًا عامًا بحاكم البدع محمد بن ثاني باعتباره رئيسًا للإقليم بأسره.
.
وبذكائه هذا وحنكته وقراءته الصحيحة لميزان القوى، تحالف مع الإمام فيصل بن تركي، بعد أن اشتبك معه في معركة مسيمير سنة 1267هـ؛
وأدى ذلك إلى الدخول في صراع مع حاكم البحرين الشيخ محمد بن خليفة، والذي انتهى في 12 سبتمبر عام 1868م بتوقيع الشيخ محمد معاهدة مع الكولونيل لويس بيلي المقيم البريطاني في الخليج، تم بمقتضاها الاعتراف باستقلال قطر.
.
وفي عام 1871م طلب الشيخ محمد من العثمانيين في الأحساء حمايته من أي اعتداء خارجي.
.
وبهذه السياسة تمت له السيطرة وبسط نفوذه على أكثر الأراضي القطرية، وهو أول من اتخذ الدوحة مقرًا، وأول حاكم لقطر من أسرة آل ثاني.
.
وبحلول عام 1876م سلم المسؤولية الإدارية لابنه الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني وذلك بسبب تقدمه في العمر.
توفي ـ رحمه الله ـ عام 1295هـ الموافق 1878م.




الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني:
ولد ـ رحمه الله ـ حوالي عام 1242هـ الموافق 1827م في منطقة المحرق في البحرين، وأمه الشيخة نورة بنت فهد آل بوعفرة آل بو كوارة.
وتربى في كنف والده على الدين وكريم الأخلاق، وكان قوي الشخصية فارسًا شجاعًا ، شارك في عدة معارك مع أبيه؛ فأظهر فيها من البأس والشجاعة الشيء الكثير.
.
سجن عام 1283هـ غدرًا في البحرين، وأُطلق سراحه مقابل إطلاق سراح إبراهيم بن علي آل خليفه، وسلمان بن حمود.
.
كان يدير أمر البلاد في حياة أبيه، وفي عام 1294هـ الموافق 1876م تولى المسؤولية الكاملة في قطر وعين في نفس العام قائم مقام من قبل العثمانيين.
.
أمَّن حدود بلاده، ورد كل طامع بها؛ مما أدخله في عدة معارك، كان آخرها معركة مع الوالي العثماني محمد حافظ باشا في عام 1310هـ، الذي مني بهزيمة أدت إلى عزله عن منصبه من قبل الخليفة عبد الحميد.
.
اعتزل بعدها الشيخ قاسم الحكم، وسلمه لأخيه الشيخ أحمد بن محمد، وإن كان هو المدبر الفعلي للأمور، ولا يحدث أمر له شأن إلا بعد مشورته، إلى عام 1905م حيث اغتيل الشيخ أحمد بن محمد، فظل الأمر على ما هو عليه ولم تُثر مسألة القائمقامية؛ لأنه كان الحاكم الفعلي، وعين في تلك السنة ولده الشيخ عبدالله بن قاسم على الدوحة.
.
علمه و ثقافته:
كان ـ رحمه الله ـ حنبلي العقيدة والمذهب، صاحب دين متين، يلتزم الشرع في كل أمر له، ويتجلى ذلك في شعره ومراسلاته، وكان لا يرضى بفرض الضرائب والمكوس على رعيته، دائم النفع لهم والإحسان إليهم.
.
طبع ـ رحمه الله ـ عدة كتب منها مجموعة التوحيد، وديوانه بالشعر النبطي، وفتح المنان، وغيرها من الكتب النافعة.
.
وله صلات علمية مع المشايخ والعلماء، تدل على حمله لهم هذه الأمة، وسعيه لخيرها.
.
يقول العلامة محمود شكري الألوسي عن الشيخ قاسم: هو من خيار العرب الكرام، مواظب على طاعته مداوم على عبادته وصلواته، من أهل الفضل والمعرفة بالدين المبين، وله مبرات كثيرة على المسلمين، وله تجارة عظيمة في اللؤلؤ، وهو مسموع الكلمة بين قبائله وعشائره وهم ألوف مؤلفة، وبيني وبينه محبة غيبية، ومكاتبات لطيفة، أودعتها في كتاب بدائع الإنشاء ا.هـ
.
وكان ـ رحمه الله ـ مشتغلاً بتجارة اللؤلؤ، قبل الحكم وبعده، فكان يملك أكثر من 20 سفينة للغوص واستخراجه، وكان صاحب ملكة شعرية بديعة، وهو من رواد الشعر النبطي، وله ديوان مطبوع من يطلع عليه يعلم ما للرجل من الفضائل وكريم الشمائل.
.
يقول الزركلي: كان شجاعًا فارسًا جوادًا، حنبلي المذهب، فصيحًا، قال فيه بعض مؤرخيه: كان أمير قطر، وخطيبها يوم الجمعة، وقاضيها، ومفتيها، وحاكمها ا.هـ

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 10-02-2018 الساعة 12:42 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-10-2009, 10:35 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 12,052
افتراضي

الشيخ عبد الله بن قاسم بن محمد آل ثاني

ولد حوالي عام 1288هـ الموافق 1871م بمدينة الدوحة.
وفي 1331هـ الموافق 17 يوليو عام 1913م أصبح حاكم قطر، واعترفت بريطانيا والإمبراطوريـة العثمانية بالشيخ عبد الله وورثته حاكمًا على شبــه جزيرة قطر بأكملها، وتخلى العثمانيون عن كل حقوقهم في قطر في أعقاب نشوب الحرب العالمية الأولى.
وفي 3 نوفمبر 1916م وقعت بريطانيا معاهدة مع الشيخ عبد الله وذلك لإدخال قطر تحت نظامها المعروف باسم إدارة الإمارات المتصالحة.
وبمقتضى هذه الاتفاقية وافق الشيخ عبد الله على عدم الدخول في أي علاقات مع أي دولة أخرى بدون موافقة مسبقة من الحكومة البريطانية، وفي المقابل فإن بيرسي زكريا كوكس المقيم السياسي في الخليج والذي وقع المعاهدة نيابة عن الحكومة البريطانية ضمن حماية قطر من كل اعتداء تتعرض له من البحر.
وفي 5 مايو 1935م استطاع الشيخ عبد الله الحصول على موافقة بريطانيا على حماية قطر من الهجمات الداخلية والخارجية التي تتعرض لها بدون أن تكون هي السبب المحرك لهذه الهجمات.
وبعد اعتراف بريطانيا بالشيخ حمد الابن الثاني للشيخ عبد الله وليًا للعهد في قطر، وقع الشيخ عبد الله أول اتفاقية لمنح امتياز بترولي لشركة البترول الإنجليزية-الفارسية وذلك في 17 مايو 1935م.
وبموجب ذلك تم في أكتوبر 1938م حفر أول بئر للبترول في قطر وتم اكتشاف البترول في منطقة دخان في شهر يناير عام 1940م، غير أنه تم إغلاق آبار البترول بسبب تطورات الحرب العالمية الثانية.
وفي 30 يونيو 1948م قام الشيخ عبد الله بتعيين ابنه الشيخ علي بن عبد الله نائباً للحاكم، وذلك عقب وفاة الشيخ حمد يوم 27 مايو 1948م ، وفي 8 يونيو عام 1949م وقع على امتياز قاع البحر مع شركة التعدين والاستثمار المحدودة.
وتنازل للحكم لابنه الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني في يوم 20 أغسطس عام 1949م.
وكان ـ رحمه الله ـ سلفي العقيدة ، محبًا للعلم، كثير الإحسان للعلماء، أمر بطبع عدة كتب، جعلها وقفًا على طلبة العلم، منها : لوائح الأنوار شرح عقيدة السفاريني مجلدان، والمقنع في الفقه الحنبلي ومعه حاشية الشهيد سليمان بن عبد الله آل الشيخ مجلدان، والفروع في الفقه الحنبلي لابن مفلح ومعه تصحيح الفروع لعلي بن سليمان المرداوي في ثلاثة مجلدات.
قال عنه الشيخ محمد بن مانع: كان الشيخ عبد الله بن قاسم رجلاً ذكيًا جدًا، محافظًا على شرائع الإسلام، عفيفًا نزيهًا صالحًا، كريم الشمائل، محبًا لأهل العلم معظمًا لهم، متأدبًا بالآداب الشرعية، سالكًا مسلك والده بمحبة أهل السنة، يبغض أهل البدع ولا يألف مجالستهم، يعرف طرفًا صالحًا من أخبار العرب القديمة والحديثة، كثير السماع لكتب التفسير والحديث والتاريخ، قلما يتحدث الناس بشيء من ذلك إلا وله فيه إلمام، يحب الدولة السعودية ويثني على رجالها وملوكها، ويحب الشيخ عبدالله بن عبد اللطيف محبة دينية وكذلك عموم آل الشيخ.
وكان ـ رحمه الله ـ أديبًا، يغص مجلسه بالعلماء والأدباء، وكان ينظم الشعر النبطي كأبيه الشيخ قاسم،


الشيخ علي بن عبد الله بن قاسم بن محمد آل ثاني

ولد ـ رحمه الله ـ عام 1312هـ الموافق 1894م .
نشأ في طاعة الله تعالى فحفظ القرآن الكريم، والتحق بالمدرسة الأثرية فدرس على الشيخ ابن مانع ـ رحمه الله ـ، واستفاد أيضًا من المجالس العلمية والأدبية التي كان يعقدها والده الشيخ عبد الله ـ رحمه الله ـ؛ حيث يجتمع عليها العلماء.
في 24 شعبان 1367هـ الموافق 2 يوليو 1948م بويع له بولاية العهد بعد وفاة شقيقه الشيخ حمد بن عبد الله ـ رحمه الله ـ، وفي 25 شوال 1368هـ الموافق 20 أغسطس 1949م تولى حكم البلاد بعد تنازل والده الشيخ عبد الله ـ رحمه الله ـ عن الحكم له.
كان ـ رحمه الله ـ صاحب دين متين، يتحلى بأخلاق عالية، من تواضع، وكرم، ولين جانب، مع هيبة، ووقار، جمع حوله العلماء والأدباء من كل حدب وصوب؛ حيث كان أديبًا بارعًا يحفظ الكثير من القصائد ويسردها، وقد جمع الكثير منها في مختارات باسمه، طبع منها ثلاثة مجلدات، وقد مدحه الشعراء بقصائد عصماء، وقد جُمع الكثير منها في دواوين كديوان درر المعاني في مدح آل ثاني وغيره، يقول الشيخ سعدي ياسين ـ رحمه الله ـ عن الشيخ علي: لم أر وأيم الله مثله لا في دينه وتقواه، ولا في رفعته وعلاه، ولا في علمه وحجاه، ولا في سخائه ونداه، مع تواضع يوجب حبه ويزيد رفعته، وكذلك القمر رفيع في علاه قريب في ضوئه وسناه.
فهو والله على ما علمت آمر بالحق ومنفذ له، وناه عن الباطل ودارئ إياه، وإنه مؤثر للخير ومحب لله ورسوله ومعتصم بهديهما لا تأخذه في الله لومة لائم، نهض بقطر نهضة مباركة جمع فيها بين حقائق الإسلام وحاجة العصر، فرفع المساجد، وشيد المعاهد، وأكثر من نشر الكتب على نفقته الخاصة وجعلها وقفًا لله تعالى، وجلب العلماء من الأقطار لتثقيف النشء، واشترط في العلم أن يكون مبنيًا على الدين مؤيدًا بالخُلق، فاستبحر العمران، وانتعش الاقتصاد، وتقدمت التجارة، ووثبت قطر وثبة نيرة، وتعب حفظه الله ليرتاحوا، وسهر ليطمئنوا، وكيف لا يكون كذلك وهو خدن القرآن، وجليس السنة، وسمير العلم، ونديمه ومستشاره عالم الإسلام الهمام، الدراكة النبيل، والبحاثة الجليل، الشيخ محمد بن مانع بقية السلف الصالح،

وليس الشعاع بأدل على الشمس من الجليس على الجليس.
وأما علم عظمته واطلاعه فهو لَمِمَّا يقل نظيره، وأما اطلاعه على الأدب، وأيام العجم والعرب، ومعرفته للشعر والنثر وتراجم الرجال والأمثال والنسب، فقد ارتقى منه لمكان لا تطيف به السباع ولا تحط عليه العقبان، وإنه لعمر الحق لكما قال جرير في عمر بن عبدالعزيز:
فلا هو في الدنيا مضيع نصيبه * ولا عرض الدنيا عن الدين شاغله
ولهذا قلت فيه حفظه الله وتولاه:
فإذا تفقه كان كابن عيينة * وله بنقد الشعر ذوق الأصمعي
وإذا تكلم بز سحر بيانه * بشَّار والحِكَمي وابن مقفع
انتهى كلام الشيخ سعدي ياسين.
وفي عهده تطورت البلاد وقفزت قفزات كبيرة، ويمكن أن نجمل بعض إنجازاته بـ:
1- تصدير أول شحنة نفط.
2- إنشاء أول مدرسة نظامية، وأول مدرسة لتعليم البنات، وابتعاث أول طالب لإكمال دراسته الجامعية، وإصدار أول لائحة لتنظيم المدارس والتعليم، وإجراء الرواتب والأكسية على الطلاب والطالبات، وجعل التعليم مجانًا لجميع من على هذه الأرض الطيبة.
3- أنشأ أول مستشفى حديث في البلاد، وجعل العلاج مجانًا لجميع من على هذه الأرض الطيبة.
4- أنشأ مطارًا حديثًا، وعبَّد الطرق، وأوصل الماء والكهرباء لأكثر المناطق، وجعلها مجانًا لشعبه، وهو أول من دعم اللحوم في الخليج العربي.
5- نظمت في عهده الدوائر الحكومية، وأنشئت أول وزارة، وأصدرت اللوائح والقوانين التي تنظم شؤون البلاد، وأنشئت إدارة الشؤون الزراعية، ويعتبر إنشاؤها بداية الزراعة النظامية في البلاد، ومع تنامي التجارة أنشئت أول شركة مساهمة في البلاد.
6- في عهده حرر جميع الأرقاء، فسبق من حوله من الدول والإمارات.
7- كون علاقات صداقة مع الدول العربية والإسلامية وغيرها من الدول، وهو أول حاكم في قطر يزور الكويت، ومصر، والشام، ودول أوروبا، وهو أول حاكم خليجي يزور الهند.
8- أنشأ أول مكتبة عامة في البلاد، وأنشأ دار الكتب القطرية، ونشر ما يزيد عن المائة كتاب في مختلف العلوم والفنون، وجعلها وقفًا لله تعالى توزع على طلاب العلم، وفي عهده أنشئت أول مطبعة في البلاد، ونشرت أول خارطة عربية لقطر، وأول تقويم للبلاد.
9- شيد العديد من المساجد في البلاد وخارجها، وهو أول من بنى مسجدًا ومركزًا إسلاميًا في سويسرا.
10- في عهده بدأ التنقيب عن الآثار القطرية وتاريخ قطر القديم.

وفي يوم الإثنين 4 جمادى الأول 1380هـ الموافق 24 أكتوبر 1960م تنازل الشيخ علي ـ رحمه الله ـ عن الحكم بعد 11 عامًا من الحياة السياسية؛ والتي كانت له فيها مواقف مشرفة لنصرة العرب والمسلمين، وفي هذا اليوم جمع أهل الحل والعقد وأخبرهم برغبته في التنازل عن الحكم لابنه الشيخ أحمد بن علي وتنصيبه لابن أخيه الشيخ خليفة بن حمد وليًا للعهد، فتمت البيعة على ذلك.
وفي الساعة العاشرة وثلاثين دقيقة من ضحى يوم السبت 13 شعبان 1394هـ الموافق 31 أغسطس 1974م، توفي الشيخ علي ـ رحمه الله ـ في مستشفى دار الصحة ـ البربير ـ في بيروت، فصلي عليه، ثم نقل جثمانه إلى الدوحة فصلي عليه، ودفن في مقبرة الريان ـ رحمه الله تعالى رحمة واسعة ـ.
وهذه ترجمة مبسطة عن سيرته ـ رحمه الله ـ ولي فيها كتاب حافل ينتظر الإذن بالطباعة ليخرج إلى عالم المطبوعات إن شاء الله تعالى.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 10-02-2018 الساعة 12:43 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-10-2009, 10:36 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 12,052
افتراضي

الشيخ حمد بن عبد الله بن قاسم بن محمد آل ثاني


ولد ـ رحمه الله ـ حوالي عام 1314هـ / 1896م، وهو أصغر من شقيقه الشيخ علي بعامين، وأمهما هي الشيخة مريم بن عبد الله العطية ـ رحمها الله تعالى ـ.
وفي عام 1935م تم تعيينه رسميّا وليّا للعهد، وأخذ دوره يزداد ويظهر على الساحة، وكان صاحب حنكة سياسية وشهامة ومروءة.
سعى لإنشاء أول مدرسة شبه نظامية، وهي مدرسة الإصلاح.
يقول الشيباني: واختص سموه بصفات نادرة المثال قلَّما اجتمعت في غيره، صفات الزعيم العظيم الذي كانت إرادته تسيطر دائمًا على سير أمور البلاد ونتائجها، وصفات السياسي الكبير الذي كان يدرك الحقائق ويعرف كيف يذلل الصعاب، وصفات الأمير الحازم التي كانت تبدو دائمًا للعيان في صحة تقديره للأمور وعواقبها.
نُقل إلى مستشفى دخان للعلاج، وقد عاجلته المنية في الساعة 12:50 ظهرًا في 17 رجب 1367هـ، الموافق 27 مايو 1948م، ودفن في مقبرة الريان بجوار والدته ـ رحمهما الله تعالى ـ .

.
الشيخ خليفة بن حمد بن عبد الله بن قاسم آل ثاني

ولد الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني في الريان عام 1932م، وفي 22 فبراير عام 1972م تقلد الحكم في البلاد، فشرع في عملية إعادة تنظيم الحكومة، وكان أول عمل قام به في هذا الاتجاه هو تعيين وزير للخارجية، ومستشار للأمير في شؤون البلاد اليومية، وفي 19 أبريل عام 1972م عدل الدستور، وزاد عدد الوزراء بتعيين وزراء جدد، وتمت إقامة علاقات دبلوماسية مع عدد من الدول على مستوى السفراء، وفي 18 يوليو 1989م أجري تعديلا وزاريًا لأول مرة، خرج به معظم الوزراء السابقون من الوزارة، والتي أصبحت تضم 15 وزيراً.
وتم تعديل وزاري آخر في 1/9/1992م برئاسة الشيخ خليفة وصار عدد الوزراء 17 وزيراً.
وتمشياً مع التوسع في الوظائف الإدارية للدولة أعيد تكوين مجلس الشورى في 4/12/1990م، وتم تعيين 19 عضواً واحتفظ 11 عضواَ سابقين بعضويتهم، إضافة إلى ذلك تم إنشاء ديوان المحاسبة للتدقيق في كل من أداء الأجهزة الحكومية وذلك وفقاً للموازنة، وفي الإدارة المالية، ومع توسع مهام الحكومة وخدماتها أعيد تنظيم ديوان الخدمة المدنية.
وزادت عائدات الدولة من النفط نتيجة لزيادة عدد اتفاقيات الشراكـــة في الإنتاج والتي وقعتها الحكومة مـــع عدد من شركات النفط الأجنبية، وقد أبرمت اتفاقيتا مشاركة في الإنتاج مع شركة ستاندارد أويل أف أوهايو في يناير 1985م، ومع أموكو في فبراير 1986م، كما أبرمت اتفاقية أخرى في يناير 1989م بين قطر وشركة ألف أكتين الفرنسية
وفي أواسط عام 1991م بدأ إنتاج الغاز الطبيعي في حقل الشمال الذي يعتبر ثاني أكبر حقل منفرد للغاز غير المصاحب في العالم، واحتياطيه المثبت حوالي 250 تريليون قدم مكعب، وربما هو 500 تريليون قدم مكعب.
في يونيو عام 1995م انتقل حكم البلاد من الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني إلى ولي عهده سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
المصدر: موقع الديوان الأميري على الرابط:
http://www.diwan.gov.qa

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 10-02-2018 الساعة 12:44 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-01-2010, 11:25 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 12,052
افتراضي

حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة بن حمد بن عبد الله آل ثاني ـ حفظه الله تعالى ـ


مكان وتاريخ الميلاد:
ولد سموه في مدينة الدوحة عام 1952م.
المؤهل الأكاديمي:
تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس قطر، ثم التحق بكلية ساند هيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة، وتخرج منها في شهر يوليو عام 1971م.

التاريخ السياسي:

عام 1971م انضم إلى القوات المسلحة القطرية برتبة مقدم وعيّن قائداً للكتيبة القطرية الأولى والتي أصبحت تسمى الآن: ( كتيبة حمد المتحركة )، وتدرج حتى رقي لرتبة لواء وعين قائداً عاماً للقوات المسلحة القطرية
لعب سموه دوراً رئيسياً في تطوير القوات المسلحة القطرية وزيادة عدد أفرادها واستحداث وحدات جديدة وتجهيزها بأحدث الأسلحة والاهتمام بتدريب الضباط والأفراد على أحدث أساليب التدريبات العسكرية المتطورة.
31 مايو 1977م بويع ولياً للعهد، كما عيّن وزيراً للدفاع في التاريخ نفسه.
عيّن رئيساً للمجلس الأعلى للتخطيط الذي يعتبر بمثابة الركن الأساسي في بناء الدولة العصرية.
شغل سموه منصب رئيس المجلس الأعلى لرعاية الشباب منذ إنشائه في عام 1979م وحتى عام 1991م، وقد أولى سموه عناية كبيرة بالأنشطة الرياضية والشبابية من خلال المجلس الأعلى لرعاية الشباب والأندية والأجهزة الرياضية المختلفة. ويعتبر سموه راعي النهضة الرياضية المدنية في قطر، وأنشأ أول اتحاد رياضي عسكري، حيث حصل على عضوية الاتحاد الرياضي العسكري الدولي. وقد حرص سموه على دعم قطاع الشباب والرياضة إيماناً منه بأهمية الدور الذي يسهم به هذا القطاع الحيوي في بناء وتنمية المجتمع.
27/6/1995م تولـى سمــوه مقاليـد الحكـم فـي البـلاد.
رعى سموه العديد من المؤتمرات في الميادين المختلفة إلى جانب حضوره العديد من المؤتمرات الخليجية والعربية.. وقام سموه بزيارة العديد من الدول العربية والأجنبية.
الأوسمة التي حصل عليها سموه:
حصل سموه على العديد من الأوسمة من دول عربية وأجنبية تقديراً له على جهوده في تقوية العلاقات الثنائية وتطوير مجالات التعاون مع تلك الدول، فقد حصل سموه على:
عام 1975م وسام عمان من سلطنة عمان.

1976م وشاح النيل من مصر.
عام 1976م وسام الملك عبد العزيز من السعودية.
عام 1977م وسام الابن العظيم لإندونيسيا من إندونيسيا.
عام 1977م وسام فرانسيسكو دي ميراندا من فنزويلا.
عام 1979م وشاح الفارس من وسام القديس ميشيل والقديس جورج من بريطانيا.
عام 1980م وسام جرانت اوفيسيية دولا ليجيون دونوغ من فرنسا.
عام 1981م الوسام المحمدي من المغرب.
عام 1986م وشاح الاستحقاق اللبناني من لبنان.
عام 1995م قلادة الحسين بن علي -الأردن.
عام 1995م وسام عمان من الطبقة الأولى- سلطنة عمان.
عام 1997م وسام السابع من نوفمبر، أعلى وسام في الجمهورية التونسية.
عام 1998م وسام جوقة الشرف (جراند كروا دولا ليجيون دونو )من فرنسا.
عام 1998م وسام الأسد من السنغال.
عام 1999م نيشان الباكستان من باكستان.
عام 1999م وشاح الاستحقاق الألماني( ديس جروس كرويز ) من ألمانيا.
عام 1999م وسام أوردينول ناشينول ستو من رومانيا.
عام 2000م وسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر من لبنان.
عام 2000م وسام كافاليير دي جران كروس من إيطاليا.
عام 2000م وسام الجمهورية أعلى وسام في الجمهورية اليمنية.
المصدر: الديوان الأميري، على الرابط:
http://www.diwan.gov.qa
ووزارة الخارجية، على الرابط:
http://www.mofa.gov.qa
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 10-02-2018 الساعة 12:46 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-01-2010, 11:25 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 12,052
افتراضي

حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ـ حفظه الله تعالى ـ



.
.
تولى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مقاليد الحكم في البلاد يوم 25 يونيو 2013، إثر إعلان صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني -في خطاب موجه للشعب القطري- تسليمه مقاليد الحكم لولي عهده الأمين، ومبايعة الشعب القطري لسموه أميرا للبلاد.
.
النشأة والدراسة
ولد صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مدينة الدوحة يوم 3 يونيو 1980، وفيها نشأ وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي، ثم التحق بمدرسة شيربورن بالمملكة المتحدة وحصل على الشهادة الثانوية عام 1997.
.
وقد أكمل تعليمه العالي بالمملكة المتحدة حيث التحق بـأكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية وتخرج منها عام 1998. وبعد تخرجه التحق بالقوات المسلحة القطرية لتلتقي الدراسة الأكاديمية العسكرية بالتجربة العملية والميدانية.
.
ولاية العهد
في 5 أغسطس 2003 عُيّن سموه وليا للعهد ونائبا للقائد العام للقوات المسلحة. وأثناء ولايته للعهد ترٍأس عددا من الأجهزة والمجالس العليا في عدة مجالات، وهي: المجلس الأعلى للتعليم، المجلس الأعلى للصحة، المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار واللجنة العليا للتخطيط التنموي، مجلس أمناء جامعة قطر، ومركز قطر للقيادات.
.
وقد كان لسموه لمسة بارزة وبناءة في رؤية قطر الوطنية 2030، من خلال رئاسته اللجنة العليا المشرفة على وضع رؤية الدولة، وذلك بتكليف من سمو الأمير آنذاك، لحين إطلاقها عام 2008، ومتابعة سموه لتنفيذ هذه الرؤية إلى يومنا هذا.
.
وكان من أبرز ما أشرف عليه سموه كذلك -زمن ولاية العهد- انطلاقة اليوم الوطني للدولة؛ وذلك لإيمانه بأهمية معرفة الأجيال الصاعدة لتاريخ قطر وسيرة الأجداد المؤسسين وقيمهم الخالدة؛ لتتمثلها وتحافظ عليها وتتغنى بها.
.
كما ساهم سموه في انطلاقة اليوم الرياضي للدولة، وذلك لعمق إيمانه بأهمية صحة الفرد والمجتمع.
.
وفي الشأن السياسي والديبلوماسي، كان لسموه دور بارز في تقريب وجهات النظر بين فرقاء سياسيين عديدين من خلال حوارات سياسية استضافتها الدوحة، ورعاها سموه شخصيا.
.
توليه الحكم
وبتوليه مقاليد الحكم أصبح سموه رئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة، إضافة إلى رئاسته للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، واللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية القطرية، ومجلس الأمن الوطني.
.
كما تصدرت دولة قطر في ظل حكمه أعلى المؤشرات عالميا وإقليميا. فهي تصنف بأنها الأولى عالميا في تدفق رؤوس الأموال، والمجال السياسي والتشريعي، ونصيب الفرد من الناتج الإجمالي، ومعدل تدني البطالة.
.
كما صنفت أنها الأولى عربيا في تقرير جودة التعليم العالي، والشؤون الإنسانية، ومؤشر السلام، ودليل التنمية البشرية.
.
الأوسمة والجوائز
حصل سموه على العديد من الأوسمة والجوائز تقديراً لإسهاماته في المجالات الإنسانية وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين دولة قطر ودول العالم.
.
الهوايات واللغات
من هوايات سموه رياضة التنس والصيد بالصقور والرياضة المرتبطة بالتراث القطري والعربي الأصيل.
.
بالإضافة إلى اللغة العربية، يجيد سموه اللغتين الإنجليزية والفرنسية.
.
ولسمو الأمير عشرة من الأبناء.


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 10-02-2018 الساعة 12:55 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-10-2010, 12:05 AM
طريق الرياض غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 06-10-2010
العمر: 39
المشاركات: 10
افتراضي

شكرا اخي الريس على النبذه المختصرة ونعم في ابومشعل ال ثاني
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-11-2010, 09:55 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 12,052
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم و شكرا على مرورك الفواح
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-11-2010, 08:47 PM
سعد التميمي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 17-11-2010
العمر: 42
المشاركات: 66
افتراضي

ونعم في ال ثاني التميمي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-12-2010, 12:50 AM
سلطان التميمي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 18-11-2010
العمر: 39
المشاركات: 18
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23-12-2010, 03:48 AM
بندر القحطاني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2010
العمر: 48
المشاركات: 10
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 28-12-2010, 01:26 AM
المرحبي الكناني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة كنانة
 
تاريخ التسجيل: 24-12-2010
العمر: 21
المشاركات: 15
افتراضي

ونعم والله في حكام قطر
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 28-12-2010, 06:59 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 7,576
افتراضي

انعم بابناء العم الخندفيون
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 13-09-2013, 12:57 PM
بدر الصـلبي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2013
الدولة: جزيرة العرب
المشاركات: 56
افتراضي والنعم في آل ثاني سلالة بني تميم

والنعم في آل ثاني سلالة بني تميم
__________________
بدر الصلبي من قبيلة الصلبة صُلب العرب من قريش صليبة الكنانية المُضرية العدنانية
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 19-10-2013, 01:25 AM
سعد التميمي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 17-11-2010
العمر: 42
المشاركات: 66
افتراضي

حكام قطر بني تميم

اي نعم هم من بني تميم
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 10-01-2015, 04:27 PM
بني فاخر التميمي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الخليج
 
تاريخ التسجيل: 22-12-2014
الدولة: الدوحة - قطر
المشاركات: 61
افتراضي

والنعم في آل ثاني حكام وشيوخ البلاد...
__________________
يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير.
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 14-02-2015, 05:37 PM
تميم بر فارس غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2015
المشاركات: 10
افتراضي

ونعم بـ آل ثاني شيوخ بني تميم قطر
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 19-12-2017, 07:42 PM
بن عبيد التميمي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2017
المشاركات: 33
افتراضي

والنعم بآل ثاني
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-02-2018, 12:48 PM
العنقري غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 04-09-2014
المشاركات: 79
افتراضي

و النعم و سبعة انعام بال اثاني الكرام فخر تميم .
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 22-04-2018, 12:27 PM
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2018
المشاركات: 364
افتراضي

والنعم وسبعة انعام بالمطانيخ أبناء المطانيخ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنساب الأسرالمتحضرة في القصيم العطيط مجلس قبائل المغرب العام 9 18-10-2021 02:48 PM
بني تميم الارشيف مجلس القبائل الاردنية العام 11 10-04-2018 07:06 AM
اسر قبيلة بني تميم الربيعي التميمي مجلس قبيلة بني تميم 15 12-12-2017 09:10 AM
عوائل بني تميم ببريدة العنقري مجلس قبيلة بني تميم 0 04-09-2014 09:35 PM
فرسان بني تميم عبر التاريخ القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 0 25-11-2012 10:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه