العوابثة في سلطنة عمان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار
بقلم : عبد الرحمان بن احمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محطات مساحية TC باستخدام جهاز SET 350 RX (آخر رد :الاتحاد)       :: قبيله الجعاشيش الجعشيشي هل هيا قبيله عقيليه أو ماذا (آخر رد :خالد الهاشمي)       :: سؤال عن نسب البقعان (آخر رد :كرامةمياحي)       :: النسابون العرب (آخر رد :حسام عبدالموجود)       :: عدم وجود ما يسمى بالجيل الجيني ftdna (آخر رد :محمد العيساوي الطائي)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :محمد العيساوي الطائي)       :: استفسار (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: أبرز تطبيقات لقياس سرعة السيارة (آخر رد :وحيد مبقّوش)       :: عائلة الجمل المغازية باويش الحجر ،المنصورة ،الدقهلية،بمصر (آخر رد :عبدالرحمن الجمل)       :: أصول وتاريخ السلالة البشرية J2 (آخر رد :محمد الحسن الحويج)      




إضافة رد
قديم 04-11-2012, 11:34 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي العوابثة في سلطنة عمان

العوابثة في سلطنة عمان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،،،

أخوتي العوابثة ، أعود إليكم بموضوعي الذي وعدتكم به منذ مدة وهو "العوابثة في سلطنة عمان" وقد تأخرت في إنزاله لأني ما زلت في طور البحث حول أحد العوائل التي ما زلت أجهل عن تواجدها وما يكتنفها من أحوال ولكني رأيت أن أنزل الموضوع عله يستحث أحدنا في البحث والسؤال عنهم وبه يكتمل الموضوع وقد قيل بقطرات المطر ينزل السيل. وأرجوا أن أكون قد وفقت في ما سيعرض وهذا أوان الشروع فالمقصود.

البعد التاريخي: -
تعرف أرض سلطنة عمان منذ فجر التاريخ بأنها مكمن الأزد حيث أحفاد الفارس الهمام مالك بن فهم الذي هاجر إليها وأجلى الفرس عنها قبل حلوله بها ، ولم ترصد أية خلفيات تاريخية حول تواجد كياني للعوابثة في سلطنة عمان لانهم لم يهاجروا من بقاع سر ومذحج إلا في أواسط العصر الإسلامي إلى حيث هم الآن. ومع ذا فلا يمكن الجزم يقيناً بأنهم لم يأتوا إلى هذه الديار ولو في صورة بيوتات لا سيما إن علمنا أن قبيلة الجنبة والتي تسكن الساحل الشرقي والحاضرة صور هم أصلاً من أبناء سعد العشيرة المذحجي. وقد أشارت بعض المصادر المتأخرة إلى تواجد العوابثة في تخوم عمان وخاصة المنطقة الجنوبية والمحاذية لأرض المهرة حالياً وهي التي تعرف بظفار وكانوا في صورة الأفراد أو بعض الأسر التي كانت تسافر من أجل طلب الرزق والكسب وهذا ديدن كثير من أبناء العرب عامة والقبائل خاصة. وأقدم ذكر لهم يعود إلى القرن التاسع الهجري وذلك في أيام السلطنة الكثيرية الأولى حيث أن أحد آل بدر بوطويرق الكثيري قد قبض على أربعة من أعيان العوابثة ، وكانوا من آل عمر باعمر ، لإثارتهم القلاقل فنفى ثلاثة منهم إلى إقليم ظفار حيث قتلوا هناك والرابع قتل في حضرموت. كما أن هناك حادثة مشهورة جرت في أوائل أيام تولي السلطان سعيد بن تيمور (والد السلطان الحالي قابوس بن سعيد حفظه الله تعالى) وما زال الناس يتناقلونها في ظفار وبعض مناطق الجنوب حيث أن أحد رجالات ظفار قد قتل أحد العوابثة وقيل رجلاً كان مربعاً (مستأمناً نفسه) عند عوبثاني من عوابثة المهرة ، فقام العوبثاني بالتنسيق مع أحد نواخذة العوابثة المشهورين والذين يقطنون حالياً في بندر الغيضة والمعروفة بمحيفيف بأن يوافق وصوله ظفار وصول السفينة إلى بندر ظفار ثم قام بالسفر متخفياً من هوية قبيلته حتى وصل إلى ظفار ، وصادف حضوره مناسبة عرس في ظهر اليوم نفسه فدخل العرس بزامل لا أذكره حالياً حتى قرب من القاتل فقتله العوبثاني ثم لاذ بالفرار مع زامل آخر ، فلاحقه الناس والمسؤولون حتى وصولهم البندر ولكنه في حينه قد صعد على ظهر السفينة الموعودة من أخيه العوبثاني الآخر وقد بعدت عن شط الساحل. فهذه الحوادث تؤيد تواجداً وإن كان على هيئة إشارات تاريخية عابرة ولكنها تبين حضوراً قوياً للعوابثة ومدى تأثيرهم على مجريات السياسة وكعامل فعال في التأثير على المتغيرات في تلك الأيام.

أما الحقيقة في التواجد الفعلي كمحل للسكنى لم يكن وارداً حتى ما قبل 160 عاماً تقريباً وذلك عندما حل الفقيه الشيخ (أي شيخ الدين) عوض بن سالم العوبثاني وهو من عوابثة محيفيف الذين تعلموا الدين والفقه الشافعي على علماء حضرموت. وقد نزل الشيخ عوض في ضيافة أهل المناطق الحدودية بين عمان واليمن كمدينة ضلكوت وصرفيت ورخيوت وغيرها حيث أنه كان يعلم الناس القرآن وأساسيات الدين ويؤمهم في الصلوات وأنشأ في غير مكان مدارسً لتحفيظ القرآن وغيرها من الأعمال التي تحسب له ، وبعد برهة من الزن تزوج عقيلة أحد العوائل هناك وأتخذ مدينة صرفيت مسكناً له وقد توفي في أوائل القرن الماضي رحمه الله تعالى وما زل عقبه يعيشون فيها.

عوابثة عمان الحاليون: -
إن ما نجده من تواجدٍ حالي للعوابثة في عمان راجع إلى إتخاذها كمحل لطلب الرزق والسكنى منذ أيام النهضة المباركة والتي بدأت في عام 1970م على يد صاحبها حضرة جلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله تعالى. ويصل عدد الذكور منهم إلى قرابة ال30 رجلاً تقريباً وهذا بيان مختصر عنهم بسحب الأفخذ:

1 - بيت النمر
من أصل عوابثة المهرة من بيت كرتوم ، ومنهم عائلة واحدة تقطن محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان وهي عائلة الشيخ صالح ابن النمر.

2 - بيت السويري
من أصل عوابثة المهرة من بيت كرتوم ، ومنهم عائلتان تقطن الأولى محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان ، والثانية بجبال ظفار ولها كذلك تواجد بين الحين والآخر في مدينة صلالة بمحافظة ظفار.

3 - بيت سعيد
من أصل عوابثة المهرة في محيفيف من بيت سعيد ، منها عائلتان من ذرية الفقيه الشيخ عوض بن سالم العوبثاني الذي سبق ذكره. تقطن إحداها مدينة صرفيت والأخرى صلالة بمحافظة ظفار.

4 - بيت العاكف
من اصل عوابثة حضرموت من بيت الشير آل حيان ، ومنهم عائلة كانت تقطن محافظة مسقط في أوائل السبعينات وهي عائلة مبارك العاكف. وقد كانوا على تواصل مع إخوانهم العوابثة وممن إلتقى بهم الشيخ صالح ابن النمر (وهو مصدر هذه المعلومة) ، ولا يعلم عنهم من حال تواجد بعد تلك الأيام لإنقطاعهم. والجدير بالذكر أنهم من العوابثة الذين كانوا في القرن الأفريقي قبل الإنتقال إلى عمان وقد نمى إلى علمي أن أحد آل شير قد إلتقى منذ سنوات قليلة بأحد أبناء مبارك والله أعلم.

5 - بيت كردوس
من أصل عوابثة حضرموت من بيت كردوس آل بازار ، ومنهم عائلة تقطن حالياً ولاية ثمريت على سفح جبال ظفار وهي تقع على الطريق المؤدي إلي صلالة.

6 - بيت العبد
من أصل عوابثة ساحل حضرموت والمشهورون ببازار الساحل ، ومنها عائلة واحدة تقطن حالياً مدينة صلالة بمحافظة ظفار.

الخاتمة: -
هذا ، وإن نسيت أحدهم أو لم أذكره أو ثمة أي إستفسار عن الموضوع أو لدى أحدكم تعقيباً أو إكمالاً للموضوع ، فأنه ليسرني أن أرد عليه وأضيفه لكي نصل إلى غاية الكمال والكمال لله تعالى.

دمتم بود ،،

أخوكم المحب / أبو صالح هادي ابن النمر العوبثاني
غفر الله ذنوبه وستر عيوبه


توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حجج شرعية من السجل الشرعي لناحية عمان اعداد حسن ابولمظي شريف حسن سليم مجلس قبائل فلسطين 7 08-08-2018 06:55 PM
حلف ال وهيبة العقيليون التحالفات القبلية عند العرب 4 24-03-2018 05:09 PM
موسوعة قبائل عمان . قبائل سلطنة عمان ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 1 01-03-2018 09:22 PM
عشائر البلقاء - السلط ، عمان ، مادبا ، الجيزة_ اعداد حسن ابولمظي شريف حسن سليم مجلس القبائل الاردنية العام 7 02-10-2017 08:28 AM
نبذه عن فرسان قبيلة مطير حمران النواظر ابو صقر مجلس قبيلة مطير 15 12-11-2012 02:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه