السكون و الصدف و كنده اشهر القبائل الحضرميه التي سكنت مصر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
‏فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ
بقلم : بدر محمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الدمنهوري (آخر رد :باسم نور)       :: عائلة ضوة (آخر رد :السيد محمد محمد ضوه)       :: حكم حديث المرأة الى الرجال ! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: عائلة الصوالحه - شبرا الخيمة (آخر رد :مصطفي عبدالمنعم محمود صالح)       :: القلب المضغة التي إن صلحت صلح سائر الجسد (آخر رد :بدر محمد)       :: نبي الله لوط (ع) ليس قريبا لنبي الله إبراهيم (ع) (آخر رد :البراهيم)       :: ‏فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ (آخر رد :بدر محمد)       :: اسأل عن عائلتي (آخر رد :ابوعمارالاقصري)       :: اسر بني خالد في الكويت ابناء واحفاد ناصر مشعان بن شاهين المهاشير الخالدي (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل اليمن السعيد > مجالس بلاد اليمن و حضرموت > مجلس قبيلة الصدف

Like Tree2Likes
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By علي بابا

إضافة رد
قديم 05-11-2012, 09:26 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي السكون و الصدف و كنده اشهر القبائل الحضرميه التي سكنت مصر

السكون و الصدف و كنده اشهر القبائل الحضرميه التي سكنت مصر

بسم الله الرحمن الرحيم


الهجرة اليمنية : السكون والصدف وكندة.. أشهر القبائل الحضرمية التي سكنت مصر وتولت فيها القضاء

«الهجرة اليمنية».. هو عنوان الكتاب الذي أصدرته مؤخراً وزارة شؤون المغتربين وألفه المؤرخ اليمني المعروف محمد عبدالقادر بامطرف المتوفى في حضرموت عام 1988م عن عمر ناهز الثامنة والسبعين عاماً.

ويعد محمد عبدالقادر بامطرف علما من أعلام اليمن، نشأ وتربى في حضرموت، ودرس في المكلا وعدن والخرطوم ولندن،وتزود بالعلم والمعرفة من خلال رحلاته إلى أكثر من 15 بلداً عربياً وأجنبياً، واصدر 12 مؤلفاً وكتب عشر مسرحيات وعدداً من القصص القصيرة وله العديد من الدراسات الأدبية والتاريخية.



المؤلف : محمد عبد القادر بامطرف

عرض : احمد الجبلي


ويشير إلى أنه قد تربى في كنف الحضارم شخصيات بارزة من أبناء تلك المهاجر اشهرها الرئيس الإندونيسي الراحل أحمد سوكارنو، ونائب رئيس جمهورية تنزانيا الأسبق الشيخ عبيد كرومي.

في هذه الحلقة نواصل ما ذكره المؤلف عن القبائل الحضرمية التي هاجرت قديماً واستوطنت بعض البلدان العربية.. حيث يشير إلى ان الكثيرين منهم سكنوا الشام ومنهم من كندة الحارث بن معاوية بن زمعة الكندي من تابعي الشام، وعرزب الكندي وعروس بن عميرة الكندي.

ومنهم أيضا نفير بن مالك الحضرمي والد جبير وعبدالله بن ناسج الحضرمي، وعمرو بن عبدالله الحضرمي، وبسر بن عبدالله الحضرمي، وكثير بن مرة الحضرمي وكلهم نزلوا حمص بسوريا وكان عمرو بن عبدالله الحضرمي من بين الذين قدموا حمص مع أبي عبيدة.

ومن قبيلة السكون سكن الشام صالح بن شريح السكوني كاتب أبي عبيدة، وسلمة بن نفيل والحصين بن نمير السكوني التجيبي الذي استخلفه مسلم بن عقبة بعد وقعة الحرة على العسكر، فهاجم بهم مكة وحاصر ابن الزبير وابنه يزيد بن الحصين السكوني الحمصي، ولاه سليمان بن عبدالملك حمص ومثله عمر بن عبدالعزيز، كما ولي حمص بعده ابنه معاوية بن يزيد بن حصين، ومنهم عاصم بن حميد السكوني الحمصي، ونهيك بن خريم السكوني أحد الصحابة اليمنيين الذين نزلوا حمص.

وممن نزل الشام لقيط بن أرطأة السكوني وسعد بن تميم السكوني، وقد كان أهل حضرموت يوم فتح حمص، السمط بن الأسود بن علي بن معاوية الكندي والأشعث بن مئناس علي السكوني.


الهجرة إلى مصر

أما عن الحضارم الذين سكنوا مصر فيقول المؤلف ان أكثرهم كانوا من الصدف وقبيلة حضرموت والسكون والمهرة وبعض من كندة ، وقد كان لتجيب من السكون والمهرة من قضاعة والصدف بمصر خطط عندما اختطت مدينة الفسطاط.


ويشير إلى ان من الهجرة الذين لهم صحبة ووفاة على النبي صلى الله عليه وسلم ونزل مصر وسكنها برح بن عسكل «وقيل عسكر بالراء» بن دثار بن كرع المهري وفي هذا يقول المقريزي: عندما كان المسلمون أمام الإسكندرية خرج طرف من الروم من باب حصن الإسكندرية فحملوا على الناس فقتلوا رجلاً من المهرة وجتزوا رأسه مضوا فجعل المهرة يتغضبون يقولون لاندفنه الاّبرأسة فقال عمرو بن العاص «كأنكم تتغضبون على من ببالي بغضبكم فاحملوا على القمم إذا خرجوا واقتلوا منهم رجلاً ثم ارموا برأسه يرمونكم برأس صاحبكم» فخرجت الروم اليهم فقتل من الروم رجل من بطارقتهم فإجتزوا رأسه ورموا به الروم فرمت الروم براس المهري. فقال عمرو بن العاص: دونكم الآن فادفنوا صاحبكم.

ومن القبائل التي سكنت مصر كثير من الصدف ولهم فيها خطة في الفسطاط ومنازل في الفيوم وغيرها، ومنهم مالك بن ناعمة الصدفي، جاحل أبو مسلم الصدفي، بن ماجد الصدفي، يزيد بن سويد الصدفي، شريك بن سمي، وربيعه بن جبيس بن عرفطة الصدفي، وهو أحد الذين أرسلهم عمرو بن العاص للبحث عن الفيوم، وعبد الله بن مرزوق الصدفي.

ومن قبل قبائل السكون تجيب ولهم أيضا خطة بالفسطاط تلي خطة المهرة، ومنهم مقسم بن بجرة بن حارثة بن قتيرة التجيبي، مالك بن هدم بن أبي الحارث بن بداء التجيبي وعمار بن سعد التجيبي وعامر بن عمرو بن حذاقة التجيبي وقيس بن سمي بن الأزهر التجيبي.

ومنهم أيضاً قيسبة بن كلثوم التجيبي أحد ملوك العرب وأشرافها في الجاهلية من بني سوم من تجيب من السكون.

وهنا يقول المقريزي: سار قيسبة من الشام إلى مصر مع عمرو بن العاص فدخلها في مائة راحلة وخمسين عبداً وثلاثين فرساً، فلما اجمع المسلمون مع عمرو بن العاص على حصار الحصن، نظر قيسبة بن كلثوم فرأى جنانا تقرب من الحصن، فخرج إليها في أهله وعبيده فنزل وضرب فيها فسطاطه، وأقام فيها طول حصارهم الحصن حتى فتحه الله عليهم، ثم خرج مع عمرو بن العاص إلى الإسكندرية وعاد إلى منزله هذا فنزله، واختط عمرو بن العاص داره مقابل تلك الجنان التي نزلها قيسبة، وتشاور المسلمون أين يكون المسجد الجامع؟ فرأوا ان يكون منزل قيسبة، فسأله عمر فيه، وقال: أنا اختط لك يا أبا عبد الرحمن حيث أجبت، فقال قيسبة: لقد علمتم يا معشر المسلمين أني حزت هذا المنزل وملكته، وأني أتصدق به على المسلمين، وارتحل فنزل مع قومه بني سوم واختط فيهم، فبنى المسجد في سنة 21 من الهجرة، وفي ذلك يقول أبو قبان:

وقيسبة الخير ابن كلثوم داره

أباح حماه للصلاة وسلما

وكل مصل في فنان صلاته

تعارف أهل المصر ما قلت فأعلما

وقال أبو مصعب قيسبة بن سلمة الشاعر في قصيدته التي امتدح بها عبد الرحمن بن قيسبة:

وأبوك سلم داره وأباحها

لجباه قوم ركع وسجود

ويؤكد المؤلف ان من نزل بمصر من قبيلة حضرموت كثيرون ومنهم ربيعة بن عيدان، ربيعه بن زرعة الحضرمي وهو صحابي شهد فتح مصر، وسحرور بن مالك الحضرمي وهو أحد الصحابة أيضا وقد سكن مصر بعد ان شهد فتحها، ويشير إلى ان حضرموت كانت لهم مواقع معروفة سكنوها بمصر.

ومن الكنديين الذين نزلوا مصر الصحابي مالك بن عتاهية الكندي وعرفة بن الحارث الكندي وكان من أشراف أهلها وهو ممن قاتلوا مع عكرمة بن أبي جهل في الردة.



ويذكر الكتاب ان أهل بلاد حضرموت النازحين عنها في عهد الفتوح، ولسلالاتهم التي استوطنوها شأن، شاركوا به في فخر القبائل ذات السوابق في الإسلام من قريش والأنصار وقبائل الحجاز الأخرى.

وممن كان لهم تقدم ورأي في عهد الفتوح من رجال حضرموت: الأشعث بن قيس، السمط بن الأسود وكان واليا على الشام من قبل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان ابنه شرحبيل على المدائن، ومنهم وائل بن حجر سيد الأقيال من حضرموت، وشداد بن ضمعج قائد حضرموت والصدف في جيش سعد، وحصين بن نمير، معاوية بن حديج قائد السكون، وأبو سبرة قائد الجعفيين.

ومن صلحائهم عدي بن عدي بن عميرة الكندي سيد أهل الجزيرة الذي وصفه ابن سعد وقال عنه انه كان ناسكا.


قضاة وأمراء


ويشير المؤلف إلى ان أهل حضرموت وسلالاتهم قد ولوا الإمارة والقضاء في الأقطار الأخرى ومنهم: سليمان بن عثر التجيبي الذي ولي مصر سنة 40 للهجرة، ويونس بن عطية الحضرمي سنة 84 حتى 86 للهجرة وولي بعده ابن أخيه، وصار على الشرطة عبد الرحمن بن معاوية بن حديج السكوني، وممن ولي بمصر أيضا يحيى بن ميمون الحضرمي عام 105 للهجرة ثم ولي بعده ثوبة الحميري الحضرمي عام 115هـ وبعده خير بن نعيم الحضرمي.

ويذكر الأستاذ أحمد أمين ان القاضي عبدالله لهيعة الحضرمي ولي القضاء بمصر عام 155هجرية حتى 164 وعنه نقل المؤرخون كثيرا من حوادث العرب في مصر.

كما يذكر الأستاذ صلاح البكري ان القاضي لهيعة بن عيسى الحضرمي ولي القضاء بمصر عام 196 للهجرة.

وفي ذلك، فقد ولي على مصر من قبل هشام بن عبد الملك حفص بن الوليد بن سيف بن عبدالله الحضرمي.

أما القضاء فقد تولاه بعد يحيى بن ميمون السابق ذكره من الحضارمة غوث بن سليمان الحضرمي، وفي عام 140 للهجرة ولي بدلا عنه غوث يزيد بن عبدالله بن بلال الحضرمي. ومن الذين تولوا القضاء بمصر أيضا يحيى بن حمزة بن واقد الحضرمي. أما الولاية العامة فوليها من سلالة حضرموت حسان بن عتاهية بن عبد الرحمن التجيبي عام 125 للهجرة بمصر.

وممن كانت له ولاية بمصر من الحضرميين آخرون منهم: عبدالله بن قيس التجيبي وعبدالرحمن بن حسان، ومن الحديجيين، عبد الرحمن بن معاوية بن حديج وابنه عبد الواحد، وعبدالله بن عبد الرحمن الحديجي، وعقبة بن مسلم التجيبي.

ويذكر المؤرخون ان ممن ولي القضاء بالكوفة من سلالة الحضارم اوس بن ضمحج وسلمة بن كهيل، ومطين بن عبد الله وبفلسطين، ضمضم بن عقبة وعبد السلام بن عبدالله، وبالشام، نصر بن علقمة واخوه محفوظ وعفير بن معدان وبحمص. كثير بن مرة، وجبير بن نفيرة، وببرقة خير بن سعيد بن خير، وبالقادسية تولى القضاء جبير بن القشعم جد بني الارقم من بني معاوية من كنده. كما ولي بالاندلس معاوية بن صالح بن حدير الحضرمي، وكان معاوية بن يحيى الصدفي على بيت المال بالري قبل المهدي.


نقلاً مختصراً عن صحيفة 26 سبتمبر

العدد 1038 - التاريخ: الخميس 31 أكتوبر-تشرين الأول 2002 | الموضوع: منوعات رقم الصفحة 19
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 10:53 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يوجد السكون في سورية وذكرهم الرحالة الالماني اوبنهايم في عشائر صغيرة في حلب والله اعلم
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2015, 02:31 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


ابناء تجيب من الاب السكون يقال لهم قبيلة تجيب اما سائر ذريته فهم السكون , و قد افتتحت تجيب مصر اما بقية السكون فكانوا في الشام و ساهموا في فتحه كما ورد في كتب الفتوح كفتوح الشام للازدي رحمه الله .
و كذلك شارك الصدف في فتح مصر و هم كذل من بطون كندة كالسكون و تجيب , الا ان نسابين قالوا انهم قبيلة منفردة دخلت كندة قديما .

و في هؤلاء المباركين ممن جاهد و فتح مصر قال عمرو بن العاص السهمي:

يوم لهمدان و يوم للصدفْ ..و المجانيق في بليٍّ تختلفْ
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 27 28-12-2018 07:29 PM
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 09:02 PM
رئيس دار الوثائق: لا نمنح شجرة العائلة ولا توجد جهة بالبلاد تصدرها مطلقًا أبوالوفا بدوي الشريف ساحة التواصل بين الاعضاء 5 21-09-2017 03:09 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه