نسب قبيلة السودان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة البساطي
بقلم : محمد أحمد البساطي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تحديث نتيجة آل حميد الدين (آخر رد :جيزاني)       :: عائلة قب (آخر رد :إيهاب قب)       :: عائلة الجمل المغازية باويش الحجر ،المنصورة ،الدقهلية،بمصر (آخر رد :عبدالرحمن الجمل)       :: سؤال عن نسب البقعان (آخر رد :البقعان)       :: أصل عائلة البساطي (آخر رد :محمد أحمد البساطي)       :: سؤال عن نسب (آخر رد :التمتامى الهوارى)       :: ما شأن الشرارت بكلب ابن وبرة . لا رابط بينهم (آخر رد :ابن قناص)       :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :محمد طه الحويطي)       :: لا تعتمد على كلمة " قالوا لي" (آخر رد :جمال عجروس)       :: انساب ملوك و رؤساء العرب رائعة النسابون العرب (آخر رد :إيهاب قب)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By القلقشندي

إضافة رد
قديم 21-11-2012, 11:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نسب قبيلة السودان

نسب قبيلة السودان

قبيلة السودان

المطلب الأول تعريف القبيلة:

السودان من قبائل حلف بني ياس التي تنتشر بشكل واسع على امتداد جهات ساحل الخليج العربي، وهي قبيلة قضاعية يتصل عمود نسبها ببني نهد أحد بطون قضاعة، ونسبة إلى سويد بن نهد بن زيد بن أسلم بن سود بن الحاف بن قضاعة. قال: "ومن بطون السودة السودان أهل البحرين وأهل البصرة" . وقد ذكره شاعر قبيلة السودان في قطر بقوله:

لا مشى بيرق سويد = فان نهد تمشي معاه

جدّنا مروي الحـديد = مزبن للـي نصـاه

ترثة الشيخ المجيـد = من الجهل يذكر نباه

كناية عن أبي سود بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة. وقد ذكره ابن الكلبي بأنه شقيق مالك وزيد ومعاوية وكعب أبناء نهد؛ وهم نهد اليمن بتثليث قريباً من نجران.

وهم في حلف قبيلة سبيع في نجد، وأبناء عمومتهم بنو زيد بن نهد في حاضرة نجد، ولكنهم يتمسكون بنسبهم ويلقَّبون ﺒ"السويدي" وقد نسبهم البعض إلى كندة معتمدين على أن أبناء القبيلة يعتزون ﺒ"أولاد المقداد" والمقداد ليس من قبيلة كندة، وإنما هو من قضاعة. ولتوضيح اللبس حول المقداد نقول: المقداد بن الأسود المعروف ﺒ"الكندي" ليس من كندة، وإنما نُسب إلى كندة؛ لأنه سكن حضرموت قبل الإسلام فوقع خصام بينه وبين ابن شمر بن حجر الكندي فضربه المقداد برجله وهرب إلى مكة؛ فتبناه الأسود بن عبد يغوث بن وهب "بن زهرة بن قصي بن كلاب من قريش" خال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوَّج أمه.
وهو أبو اليقظان المقداد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك بن ربيعة بن ثمامة بن مطرود بن عمرو بن سعيد بن دهير بن لؤي بن ثعلبة بن مالك بن الشريد بن أبي أهون بن قاس بن دريم بن القين بن أهون بن بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة "القحطاني"؛ فهو إذاً من قضاعة، وتزوج ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب، ابنة عم الرسول صلى الله عليه وسلم وتزوجها بعد الهجرة إلى الحبشة، وكان من الأبطال المعروفين، وفارسَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر، ورافق المقداد الحق إلى أن مات؛ فقد كان مع الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه- في جميع أدواره، وقلبُه كَزُبَر الحديد، وكان ذا شأن ومكانة في ظهور الإسلام، ولاقى في سبيل الله ما لاقاه أصحابُه من المسلمين الأوائل، وهو أول من قاتل على فرس في سبيل الله.
قال شَريك، عن أبي ربيعة الإيادي، عن عبدالله بن بُرَيدةَ، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أمرني اللهُ -عزَ وجلَ- بحب أربعة من أصحابي وأخبرني أنه يُحبُّهم منهم: عَليّ، وأَبو ذرّ، وسَلْمان، والمِقْداد". وفي مسند الإمام أحمد لِبُريدة: قال رسول الله عليه وسلم: "عليكم بِحُبّ أربعةٍ: عَلّيٍ، وأبي ذَرٍّ، وسَلمانَ، والمقدادِ".
والمقداد بن عمرو هو الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في وقعة بدر: "لو أمرتَنا أن نخوض جمر الغضا، وشوك الهراس لخضنا معك يا رسـول الله" وكان متفانياً في حب الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه- أمير المؤمنين ونصرته؛ ومن ذلك قوله للإمام علي رضي الله عنه: "يا علي بِمَ تأمرني؟ والله إنْ أمرتَني لأضربنَّ بسيفي، وإنْ أمرتَني كففتُ" فأجابه الإمام علي - رضي الله عنه-: "كفَّ يا مقداد، واذكر عهدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أوصاك به".
والمقداد عَدَل عن لقبه "الكندي" ولم ينتسب إلى الأسود بعدما نزلت الآية تقول: ﴿اُدْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ﴾. ولا عقِبَ للمقداد، ولم تذكر المصادر له ولداً، وقد مات في منطقة الجرف ، وحُمِل على رقاب الرجال حتى دفن بالمدينة سنة 30ﻫ وهو ابن سبعين أو نحوها رضي الله عنه وأرضاه.

إن قبيلة السودان في الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ومملكة البحرين نخوتُهم "أولاد المقداد" وهذه النسبة هي إلى المقداد الصحابي القضاعي - رضي الله عنه- وليس إلى غيره؛ ويذكر أحد الشعراء قائلاً:

يا ناشد عنا تـرانا سراحيـن = من حـِمـيـَـر وجـدودنا هم قضاعه

حنا مع السودان من فرع جدين = وأولاد منصور وحميس جماعه

ويتبين في البيتين أن قبيلة السرحان، والسودان، والمناصير، وحميس من جدٍّ واحد من قضاعة إلى حِمْيَر.

فقبيلة السرحان: من كلب بن وبر من قضاعة "الأسبع: قبيلة من كلب بن وبرة من قضاعة، وتتفرع إلى: ثعلب، وفهد، والسيد، والسرحان، وبرك، ودب".

وقال الشاعر الشيخ محمد بن محمد بن عبد الله بن ناصر بن محمد حجي المالكي من بني حميس من جهينة:

حنا مع السودان والحــرث في زيــد = يا بن خلـيـفـة من أولاد العمومي

صفوة قضاعة لا صبح الأخذ بالإيد = تلـقـى سهـمنـا من كبار السهومي

يتجلَّى في هذين البيتين أن الحرث، والسودان، وقبيلة الشاعر يجتمعون في جدٍّ واحد وهو زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.

- فاالسودان نسبة إلى سويد بن نهد بن زيد المذكور في القصيدة.
- والحرث نسبة إلى الحارث بن سعدهذيم بن زيد المذكور في القصيدة أيضاً.
- وأما قبيلة الشاعر فهُم بنو مالك بن ثعلبة بن حميس بن عامر ثعلبة بن مودعة ابن جهينة بن زيد المذكور في القصيدة كذلك.

المصدر : كتاب أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير ، لمؤلفه حماد الخاطري ، ص 117.

الفخذ الأول:
آل سالمين، وفيهم مشيخة قبيلة السودان عموماً :

ومنهم عبد الله بن سيف بالهول آل سالمين السويدي خال الشيخ زايد بن خليفة بن شخبوط آل نهيان حاكم أبوظبي والذي قام بنقله بعد مقتل والده إلى الشارقة وعاش في كنفه وقام على تربيته أحسن قيام ذكر ذلك المطوع في كتابه الجواهر واللآلي في تاريخ عمان الشمالي ص29.

وأبناء عبد الله بن سيف بالهول آل سالمين اليوم في أبوظبي ويعرفون بأسم آل بلهول وهم أبناء ناصر بن محمد بن ناصر وهم

خليفة و عبد الله و سلطان و سيف


وهناك آل بلهول غير هؤلاء مثل بلهول في قبيلة البو مهير ، وبلهول في قبيلة البو فلاسة وليس لهم علاقة بآل بلهول آل سالمين السودان.

ملاحظة:
وفخذ آل سالمين هم أقرب الأفخاذ نسباً إلى فخذ آل جبر .

ومن آل سالمين آل شيبان بن سالمين ( في قطر ، ورأس الخيمة ) .
ومن آل سالمين شيبان بن سالمين السويدي النهدي والوارد ذكره في كتاب لمحات من تاريخ قطر، والقائل:

طنفت الخيل تضلع من حفاها = عليها قضاعة من كل ديرة


الفخذ الثاني:

آل جبر؛ وهم أكبر فخذ في قبيلة السودان بعدد العشائر، ونذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر :
1- قوم بني شاكر.
2 - قوم بن مقرّب.
3 - قوم بن المخاوي.
4 - قوم بن جرش.
5 - المطاوعة "وقد يكونون أقرب إلى القريشات منهم إلى الزمامة.



ملاحظة :

ولقد استقر آل جبر في الخان؛ الشارقة، ودبي، وأبو ظبي، ولهم أبناء عمومة في البحرين وقطر حتى الوقت الحالي، وهم أبناء عم آل خلف وغيرهم كثير.




الفخذ الثالث : القريشات :
الفخذ القريشات : وينقسمون إلى عدة عشائر ومنهم :

1- قوم بن جرش وفيهم مشيخة هذا الفرع وأغلبهم في منطقة الخان.

2- قوم بن مقرب.

3- قوم بالوداد.

4- قوم بن حبروش.



الفخذ الرابع: الزمامة؛ وينقسمون إلى عدة عشائر ، منهم :
1- قوم بن يعروف. ومنهم معالي أحمد بن خليفة السويدي مستاشار الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وطيب ثراه - وزير الخارجية الأسبق.

2- قوم الدبوس.
3- قوم بن فضل، ويسمونهم "آل عويص".
4- قوم اليحدولي.
5- قوم بن عبدان.
6- قوم بن دلموك.


المصدر : أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير ، لمؤلفه حماد الخاطري ، ص122.



الفخذ الخامس: السويعدات؛ ومنهم:
1- قوم بن يعروف.
2- قوم بن خادم.
3- قوم أبو أُذينة.
4- قوم بالحر.

وغيرهم الكثير ......
الفخذ السادس: آل جبران؛ ومنهم:
1- قوم بن جبران.
2- قوم بن الخضر.

وغيرهم الكثير....

المصدر أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير ، لمؤلفه حماد الخاطري ، ص123.

الفخذ السابع: آل طريف؛ وهم:
1- قوم بن سيفان.
2- قوم بن الزريم.
3- قوم بن غانم. قوم بن غانم، ومنهم عيال النان أبو ظبي- قطر.
4- قوم بن الحليان.



الفخذ الثامن:


آل خلف؛ وهم أبناء عم آل جبر.

الفخذ التاسع:


قوم بن عتيج.

الفخذ العاشر:


قوم بن شكر، ومنهم بن كليب في أبو ظبي، ودبي، وقطر، والبحرين.

الفخذ الحادي عشر:


قوم بن سبت.

الفخذ الثاني عشر:


قوم بالرمثة في قطر




فروع كثيرة في قبيلة السودان ومن أهمها: وهناك فروع كثيرة في قبيلة السودان؛ ومن أهمها:
1 - آل الغرير. 2 - قوم الرقيبي.
3 - قوم بن بدران. 4 - البدارنة "قوم بن بدر".
5 - البو غفر "البحرين، والجبيل". 6 - قوم بن راشد.
7 – قوم يابس راس. 8 - قوم بن مصبح.
9 - قوم بن سلح. 10- قوم بن سعيد.
11- قوم بن سلطان. 12- قوم بن عبيد.
13- قوم المنصوري. 14- قوم بن ساحوه.
15- قوم بن عقيل. 16- قوم المظلوم.
17- قوم بن صبيح. 18- قوم النابوده.
19- قوم بالعبيدة. 20- قوم العبار.
21- قوم بن عمران. 22- قوم بن غيث.
23- قوم الرضة. 24- قوم المعنى.
25- قوم الجو. 26- قوم الشوق.
27- قوم الكوس. 28- قوم المشوي.
29- قوم بن نيمة. 30- قوم بن عبدي.
31- قوم الوري. 32- قوم بن رقيط.
33- قوم أبو قريعة. 34- قوم بو نعاس.
35- قوم العيماني. 36- قوم بن بيات.
37- عيال حبيش. 38- قوم بن عشبة.
39- قوم بن قرواش. 40- قوم بن عمران.
41- قوم بالقطري. 42- قوم النودان.
43- قوم الملا. 44- قوم بن راطوق.
45- قوم القصاب. 46- قوم الاصلي.
47- قـوم الهولي "وأبناء عمومتهـم آل البديوي دخلوا في قبيلة طنيج".
48- قوم بن يهويل. 49- قوم الخال.
50- قوم الجلاف. 51- قوم الاكرف.
52- قوم بن برغش. 53- قوم السالفة.
54- قوم بن عيد.
55- قوم الشريمي البوحمير في أبو ظبي.
56- قوم بن فتر في قطر. 57- قوم بن حارب.
58- قوم بن ملفي في قطر. 59- الدراوشة.
60- قوم الربان. 61- قوم بن المفتول.
62- قوم بن فيصل. 63- قوم سيف بن سعيد.
64- قوم مجيريعة. 65- قوم بن تويه.
66- قوم بن غليطة. 67- قوم بن طلواح.
68- قوم بن عامر. 69- قوم بن صالح.










نهد بن زيد likes this.
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2012, 04:02 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
سرحان بن عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2015, 12:10 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الخليج
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة qatar

افتراضي

ونعم في السودان
توقيع : بني فاخر التميمي
يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير.
بني فاخر التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 04:33 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

سؤال ليش قوم بن طوق او قوم الكندي غير مذكورين
احمد الكندي المنصوري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 01:09 PM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 07:19 PM
نبذه عن بنى سليم بن منصور أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 3 20-04-2018 12:24 PM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 09:41 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه