آل مره في دراسة للمناطق الشرقيه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
‏فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ
بقلم : بدر محمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الدمنهوري (آخر رد :باسم نور)       :: عائلة ضوة (آخر رد :السيد محمد محمد ضوه)       :: حكم حديث المرأة الى الرجال ! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: عائلة الصوالحه - شبرا الخيمة (آخر رد :مصطفي عبدالمنعم محمود صالح)       :: القلب المضغة التي إن صلحت صلح سائر الجسد (آخر رد :بدر محمد)       :: نبي الله لوط (ع) ليس قريبا لنبي الله إبراهيم (ع) (آخر رد :البراهيم)       :: ‏فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ (آخر رد :بدر محمد)       :: اسأل عن عائلتي (آخر رد :ابوعمارالاقصري)       :: اسر بني خالد في الكويت ابناء واحفاد ناصر مشعان بن شاهين المهاشير الخالدي (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)      




إضافة رد
قديم 25-11-2012, 09:26 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي آل مره في دراسة للمناطق الشرقيه

آل مره في دراسة للمناطق الشرقيه


الرئيس الاكبر : محمد بن لاهوم بن شريم من آل فهيدة .

الديرة : قلَ أن تجد ديرة من ديار القبائل العربيه أوسع من ديرة آل مره وإن إتساعها من عدة وجوه ليس من الصعوبه تحديده ، ومع ذلك فلا ينبغي أن يفهم من هذا
ما معناه أن هناك حدودآ لايمكن لرجال القبائل أن يذهبوا إلى ما ورائها .
زد على ذلك ، ففي مقابل الأصقاع مثل واحة يبرين التي إستحوذ عليها بموجب حق قديم لانزاع فيه ، توجد اصقاع أخرى تتداخل فيها كل من ديار أل مره وديار القبائل المجاوره لها بشكل مربك .
وقد أصبح هناك قليل من المآرب في السنين الأخيره ، وذلك منذ أن وضع الملك نهاية لعصور الحروب القبلية ، بأن يحصر البدو تنقلاتهم بين حدود الديار القبليه القديمه ، وان كانت هذه الحدود مطاطة لا معالم لها . وتكون رمال الدهناء على وجه التقريب الحد الغربي لديرة أل مره ، وفي هذه الرمال يسرح رجال القبيله أحيانآ بقطعانهم غير أن السهول الحصبائيه التي تقع مباشرة غربي الدهناء غالبآ يعتبر أنها تقع داخل ديار القبائل الأخرى .
وان سهول الريدا وأبو بحر ومنطقة الحجر الجيري والواقعه في القسم الجنوبي من الصمان وفي الحداب ( السهول الحصبائيه ) الواقعه حول يبرين
وحرض ، فهي دون منازع جزء من ديرة أل مره .
والخط الذي يشق الهفوف والعقير يكوَن على وجه التقريب الحد الشمالي لديرة أل مره ، وأما المواضع التي تتألف منها الفروق والنعله التي تقع بالقرب من الهفوف فيشترك فيها أل مره والعجمان ، كما أن كثيرا من أفراد القبيله قد إعتاد أن يقاسم أيضا العجمان و في مرعى الربيع الخصب بوادي المياه .
ويسير هذا المنخفض الكبير من الشمال إلى الجنوب لمدى 150 كيلو مترا تقريبا في الجزء الأوسط لمقاطعة الأحساء وأما وادي المياه فليس بواد حقيقي
حيث انه ليس بمجرى ماء ، بل قد ظفر بهذا الاسم من العدد الكبير لتلك العيون والآبار المبعثره على طول إمتداده.
ويتجوَل أل مره بحسب مشيئتهم في جزء كبير من الربع الخالي ،ويطوفون في الجهة الغربية حتى نجران وفي الجهة الشرقية حتى الظفرة،كما يسافرون في رمال الجهة الجنوبية الوسطى حيثما كان هناك مرعى .
وعلى اي حال فإن ديرتهم التي كثيرا مايترددون عليها في الربع الخالي تقع في مابين خط الطول 48 درجة و 53 درجة شرقا وفي هذه المنطقة غالبا
مايكونون متواجدين على طول سلسلة الآبار التي تؤلف المقطع الأهم للربع الخالي والتي تمتد من الجنوب إلى الشمال في ما بين خط الطول 50 درجه
و 52 درجه شرقا . وعلى النهاية الجنوبية لهذا الطريق الرحب تندمج ديرة آل مره بتلك الخاصه بالعوامر والمناهيل وآل راشد وذلك في المنطقه المعروفه بالدكاكه . ويترددرجال قبيلة آل مره في الدكاكه على مثل مناهل خور ضاحية وغمغيمة سيَما منهم فرع أل عوير التابع لفخذ الغفران .
والمناطق التي تقع في الرمال من الشمال إلى الجنوب والتي توجد فيها سلسلة الآبار الرئيسيه هي كما يلي :
الجافوره
الجوب
السنام
الوسعه
الكرسوع
اللبده
البوح
الدكاكه
ويفهم شيء عن حقوق آل مره في الدكاكه من عدد من الآبار التي قام بحفرها
أوتجديدها في تلك المنطقه بعض افراد القبيله في السنوات الأخيره وقد أدلى لنا رجل مري ذو معلومات وكانت له كذلك خبره بهذا العمل ، بأسماء الأشخاص التالين كحفاري آبار بالدكاكه :
سالم بن صالح بن جهامان ( آل جغران من آل عوير )- بئر سالم
سالم بن صالح بن جهامان ( آل جغران من آل عوير ) – معموره
حمد بن هادي بن سلطان ( آل حثلين من آل عوير ) – الأذاني
حمد بن هادي بن سلطان ( آل حثلين من آل عوير ) – بئر هادي
حمد بن هادي بن سلطان ( آل حثلين من آل عوير ) – الحارَه
علي بن هادي الطويل ( آل عوير ) – الخشبي
حمد بن ضرمان ( آل عوير ) – صبغه
صالح بن فرج بن درعه ( آل درعه من آل عوير ) – طريوه
ناصر بن لقمان ( آل عوير ) – شنه
صالح أبو زوير بن محمد المهري ( آل جغران من آل عوير ) – زويره
أما آبار الدكاكة الأخرى التي قام بحفرها أوتنظيفها افراد أل عوير الذين لم يذكر اسمائهم رجال فخذهم فهي :
العقدة
ابووريقة
بئر مبارك
خور ابن رشدان
أبا الحيايا
أما للغرب عن المنطقه الرئيسيه لآبار الماء الممتدة من شمال الى جنوب فيتجوَل آل مره في المناطق اللتي يذكر اسماؤها أدناه :
القعَاميات
الحوايا
الشويكله
الأوارك
كرش البعير
وتصل ديرة آل مره من الناحيه الشرقيه إلى ديار قبيلتيَ العوامر والمناصير .
ويخيِم آل مره أحيانا في الكدن ، وهي منطقه في الجزء الجنوبي للظفرة ، وهذا يعتبر على وجه الاطلاق داخل ديرة العوامر والمناصير . وبين الظفره وبين الأبار الحلوه لمقطع الربع الخالي من الشمال الى الجنوب يوجد الكثير من المنابع المالحه داخل ديرة أل مره ، وهذه المنطقه تعرف إما بالخيران او المحراض ، وكلا الإسمين يلمح إلى ملوحة الأبار وإن كان معظمها صالح
لشرب الإبل .



المنطقة الواقعة عند أسفل شبه جزيرة قطر
يسلم البدو على وجه الاطلاق بأن سبخة مطي واقعة وقوعاً كلياً في ضمن ديرة المناصير أما آبار مجحود وهي ليست ببعيدة إلى الجنوب الغربي من طرف سبخة مطي الجنوبي فهي في داخل ديرة آل مره . وعلى الجانب الغربي للسبخه تلتقي ديار آل مره والمناصير عند أبار الخشم والصفق وعقلة حايز . وفيما يختص بحق إستعمالها فللمناصير الأفضلية ، ولكن منذ أن فترت تلك العداوة القديمة بين القبيلتين تحت حكم ابن سعود , فقد اصبحت كل من القبيلتين تشارك الأخرى في أبارها على حدود ديار كل منهما ، وأما الآبار التي في اقصى الشمال على جانب السبخة فهي عادة اقل إستعمالا من قبل أل مره ، غير أنهم في بعض الأحيان يخيمون بالقرب من السلع وبعجا والمنبعج .
وكثيرا ماينزل فخذ آل بحيح في المنطقة الواقعة في الجهة الغربية لسبخة مطي والتي تشمل سهل المجن وجو العزبه وبطن الطرفاء والجزء الجنوبي من الجيبان .
ويحتفظ فخذ آل عذبه بهجرتيه في السكك ونباك بالقرب من اسفل شبه جزيرة قطر .
وإلى الشرق من العريق فمن الصعوبة تمييز اي حد بين ديار
آل مره والمناصير . وأما سلسلة الآبار الضحلة الواقعة الى الجنوب الشرقي
من أسفل شبه جزيرة قطر والمعروفة إجمالا بالعقل فهي غالبا مايستعملها المناصير اكثر من آل مره بدليل أن أحد هذه الموارد يسمى بعقلة المناصير
ومن الناحية الأخرى فإن أسرآ من آل مره كثيرا ماتخيم بجوار هذه الآبار
ولاسيما عند تلك التي تقع في الرمال .
وبما انه يمكن أن يدعى بأن الجزء الشمالي والأوسط لقطر داخل ضمن ديرة آل مره إلا انه في أوقات إزدهارالمرعى في قطر وقحله في ديرتهم العادية , فإن أفراد القبيلة يتنقلون بمطلق الحرية في جميع نواحي قطر .

الصفة : ان آل مرة من اكبر وأقوى القبائل التي توجد في الجزء الجنوبي من البلاد العربية وهم حقا قوم أقوياء يسكنون في الرمال ويربون الجمال ويشتهرون ببراعتهم في قص الاثر والصيد .

الأصل : يرجع نسب قبيلة آل مره إلى قحطان الجد الأكبر للعرب الجنوبيين ويؤكد البدو من سكان الجزيره العربيه أن يام من نسل قحطان وهو الجد الأعلى لكلا أل مره وقبيلة العجمان وكذللك لبعض قبائل أخرى ، وطبقآ لأقوال المؤرخين
المختصين بالبحث في انساب العرب فقد كان ليام إبنان : جشم وعنه كما يبدو جاء أل مره، ومذكر ، وهذا لعله كان الشخص المدعو بنفس الاسم الذي انحدرت عنه بغض الأفخاذ التي اندمجت الآن مع العجمان *.
وقد أخذ أفراد آل مره أسمهم عن احد أبناء جشم الذي كان يدعى مره ، ويؤول اليه نسب معظم أفراد القبيله عن طريق أحد الفرعين الرئيسيين لسلالته ، وهما آل علي بن مره وآل شبيب .
ولقد كان وطن قبيلة آل مره الأول في الجنوب الغربي من الجزيره العربيه ،
ومع ان القبيله قد اقتفت أثر اتجاه القبائل البدويه الجنوبيه لتنزح نحو الجهة الشماليه الشرقيه فهي لاتزال لها صلات مع شرذمة من الاقارب بنجران وجيرتها ، ويوجد بين البلد والمزارعين الذين يقطنون بالقرى الواقعه في منطقة نجران ثلاثة أفخاذ تمت بصلة القرابه الى أبناء مرة وهي آل دمنان وأل هتيله وأل هندي .
وطبقا لما جاء على لسان الأمير عبدالله بن عبد الرحمن أخ صاحب الجلاله ، كما ذكر في كتاب فؤاد بك حمزه " قلب جزيرة العرب " ان هذه الأفخاذ تابعة الى بعض الفروع من سلالة آل جشم " وفي اغلب الظن أنه ابن يام المشار اليه أعلاه " هذا وغالبا ماتدل أقوال آل مره على ان آل هتيله وآل مره ينحدرون من سلالة شخص ما اسمه سلمان ، كما أنهم يدعون بعيال سلمان وان جيران آل دمنان وآل هتيله وآل هندي الذين يقطنون بالقرب منهم في جنوب غرب الجزيره ينظرون اليهم كأفراد من قبيلة يام .
ومهما يكن فهم في نظر آل مره وبعض بدو الشرق يعتبرون أحد اثنين ، أما من ضمن أفراد قبيلة آل مره او أنهم يتمتعون عن كثب بصلة القرابه لهذه القبيله حيث لايمكن أن يعدوا غرباء ، وهذه هي الحاله لاسيما فيما يختص بفخذ آل دهان الذين ظهر افرادهم في كافة المناطق التي انتشر فيها آل مره ،
وهم يعدون امير قصاصي الأثر في أل مره ( وقد كان أثنان من أدلة فلبي الأربعه في استكشافه للربع الخالي من هذا الفخذ ) ، وينتقل آل هتيله أيضا مع أل مره ، وأن كان اغلبهم يظل في او بالقرب من نجران ، وقد اوضح شىء ما عن موضعهم ما قاله أحد أفراد آل مره " حسين بن روضه هو أمير
هؤلاء من آل هتيله الذين هم عندنا " أما آل هندي الذين لاينتقلون مع أل مره فما لديهم من حجة في الانتماء الى صفوف هذه القبيله هي اضعف من حجة ذلكم الفخذين الآخرين، وانه لمن الأليق ان ندرجهم كفخذ من قبيلة يام .

شجرة افخاذ آل مره وامرائهم :
الرئيس الاكبر : الامير محمد بن لاهوم بن شريم
1- آل علي بن مره :
أ.- الغياثين ( غيثاني) - ليس لهم امير رئيسي .
1- آل حرير (حريري) - الامير عبدالله بن سعيد .
2- آل بزام (بزامي) - الامير بخيت بن سالم بن خميس .
ب.- الجرابعة-(جربوعي) - الامير طحنون بن جابر بن بخيت .
1- آل جبران (جبراني) - الامير طحنون بن جابر بن بخيت.
2- آل نجم (نجمي) - الامير مبارك بن عبدالله بن لقمان.
3- ال طييران (طييراني) - الامير جدعان بن دهمان.
2-آل شبيب :أ.- ال غفران (غفراني) - الامير محمد بن صالح بن علي ابوليله( عفاس) .
1- ال عوير(عويري) - الامير مسعود بن حمد بن جلاب .
أ.- ال جلاب (جلابي) - الامير مسعود بن حمد بن جلاب .
ب.- آل ميثا (ميثاني) - الامير هادي بن حمد بن المفافي .
ت.- ال حثلين(حثليني) - الامير حمد بن هادي بن سلطان.
ث.- آل مهران(مهراني) - الامير محمد بن ناصر بن الزبياء .
ج.- آل درعة – الامير صالح بن فرج بن درعه
ح.- آل معيان ( معياني) - الامير حمد بن محمد العاض .
خ.- ال جغران(جغراني) - الامير صالح بن محمد المهري .
د.- ال مرصع(مرصعي) - الامير فرج بن صالح ابالسيقان.
ذ.- ال فرج (فرجي) - الامير محمد بن حمد ال مانع .
2- آل هادي بن زايد (زايدي) – الامير محمد بن صالح بن علي ابوليلى عفاس .
أ.- آل شري – الامير محمد بن صالح بن علي ابوليلى عفاس .
ب.- آل نتيفه (نتيفي) - الامير حمد بن هادي بن سهل .
ت.- ال مانع - الامير هادي بن محمد بن كحلة .
ث.- ال جذنان(جذناني) - الامبر جابر بن ناصر بن بخيته .
ج.- ال غبشان (غبشاني) - الامير حمد بن جابر بن قطي .
ح.- ال جفران(جفراني) – الامير محمد بن مسفر بن قنيفذ .
3- آل بريص(بريصي) – الامير سعيد بن الاحيمر والامير حمد بن مرزوق .
4- آل بقيعة (بقيعي) - الامير سالم بن سعيد بن دماغ .
5- آل بنا ( بناني) - الاميرحمد بن محمد بن صويلح والامير عبيد بن علي بن صويلح .
ب – ال جابر (جابري) - الامير فيصل بن حمد المرضف .
1- ال زقيمة(زقيمي) – الامير فيصل بن حمد المرضف .
2- ال مقلم (مقلمي) - الامير فهيد بن حمد بن نوطان .
3- ال غضبان (غضباني) – الامير حمد بن علي بن دحباش .
4- ال غضيف ( غضيفي) – الامير عويضة بن بحيص
5- ال ابن نعام – الامير حمد بن جابر بن شبرين .
6- آل شاجع (شاجعي) - الامير علي بن مفلح .
ج- ال بحيح (بحيحي) :
1- ال سمره (سمراوي) – الامير حمد بن متعب بن حمد ال الصعاق وهو اهم امراء البحيح ولكن غير معترف به كصاحب سلطة على الفخذ كله .
أ.- ال سويحيت (سويحيتي) - الامير راشد ال فرزة .
2- ال سنيد (سنيدي) - الامير سالم بن مشعاب .
3- آل حسنا (حسناوي) - الامير حزام بن راشد بن نديله (هجرة الخن)
أ.- السحالين –الامير علي بن محمد بن جار الله .
4- ال سعيد بن ضرفاس(سعيدي) - الامير عبدالله بن سعيد بن نورة.
5- ال صالح بن ضرفاس(ضرفاسي) - الامير طالب بن حمد المحنا (ابار الطرفة )
6- ال حنيتم بن ضرفاس(حنيتمي) - الامير جابر بن متعب المنخس .
7- ال جحيش(جحيشي)- الامير سويد بن محمد آل حول .
8- ال نابت (نابتي)- الامير مبارك بن راشد بن معيوف .
د -ال فهيدة (فهيدي)-الامير محمد بن لاهوم بن شريم .
1- ال شفيع-الامير محمد بن لاهوم بن شريم .
2- ال شافع-الامير علي بن جلمود .
3- ال عازب (عازبي)- الامير علي بن حنظل .
4- ال غانم بن هادي-الامير قريع بن حمد .
5- السوالمة –الامير حمد بن سالم البطين .
6- ال نمياني(نمياني) – الامير صالح بن فهيد بن رشدان .
هـ- ال عذبة (عذبي)-الامير فيصل بن عبدالله بن عبدالرحمن بن نقادان (هجرة نباك).
1- ال منصور(منصوري)-الامير هزاع بن هزاع .
أ.- ال فارس – الامير شيبان بن حمد ابوشريدة.
ب.- ال دمث – الامير محمد بن جابر القروي .
2- ال جفيش (جفيشي)- الامير علي بن جابر بن فاضل .
3- ال قريع- الامير سعيد بن محمد البعير .
و-ال بريد(بريدي)- الامير حمد بن هادي المدحوس(فخذ صغير بدون فروع)
ر.- ال زبدان(زبداني)- الامير جابر بن حذقين .
3-اما الافخاذ التي لم تنحدر من علي بن مره اوشبيب (الجدان للقسمين الرئيسيين للقبيلة ) ولكن يعتقد ان تكون لهم صلة بهذين القسمين عن طريق بعض الاسلاف البعيدين جدا :
أ-ال دمنان(دمناني)-الامير محمد بن حداد الهاجري .
1- ال جبعة (جبعاوي)
2- الصقور (جميعهم بنجران)
(وكثير مايقو ابن حداد وقومه وابن نفل وقومه بزيارة ال مرة )
ب-ال هتيله(هتيلي)-الامير مسعود بن روضة امير اولئك الذين مع المرة والامير قماد بن مسعود .


المصدر
مقتطفات من دراسه أعدت من قبل شركات النفط (العربيه الإمريكيه وشركة إستثمار النفط بقطر والساحل المتصالح – شركة نفط العراق) بخصوص المناطق الشرقيه من مقاطعة الحسا الواقعة شرقا من سلوى حتى ساحال الصلح البحري وماتضمنه من قبائل وذلك من أجل تقاسم مناطق الإمتياز وترسيم الحدود بين السعوديه وقطر وأبو ظبي .
معدي الدراسه :
جورج رنس ، وليم مليقن - التأليف وإستقصاء المصادر الكتابيه وإستجواب المصادر الشفهيه
تشارلس ماثيوس – الترجمه
هلن هلباخ – الطباعه
تاريخ الدراسه : 31 / يناير / 1951 م .
المصادر المكتوبه بالإنجليزيه لهذه الدراسه :
الربع الخالي – وصف للصحراء الجنوبيه الكبرى للجزيره العربيه – هاري فلبي نيويورك 1933.
الجزيره العربيه السعيده : عبر الربع الخالي – بواترام توماس نيويورك 1932.

المصادر الشفوية :
افراد قبيلة ال مرة الذين اخذ منهم مباشرة الكثير من المعلومات السابقة .
1-سالم بن صالح بن صالح بن جهمان من الجغران من ال عوير من الغفران . وكان أخوه علي رئيس أدله فلبي أثناء رحلته في الربع الخالي عام 1931 م.
2-علي بن حمد بن فارعه من آل حرير من ألغياثين .
3-جابر بن جريو من فخذ الغياثين .
4-علي بن محسن بن حمره من آل بزام من الغياثين .
5-محمد بن سعيد بن سفران من آل جحيش من فخذ آل بحيح .
6-محمد بن عبد الرحمن من آل صالح بن ضرفاس من فخذ آل بحيح .
7-فهد بن جابر بن محمد بن راشد بن عضيبه من آل سعيد بن ضرفاس .


رحم الله جميع الموتى ممن ورد أسمائهم في هذا التقرير و أرجو المعذره إن كنت قد أخطأت في أي من الأسماء .


تحياتي الحزين



القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
د.محمود رمضان: طايفة عزبان ودورها السياسي والحضاري في مصر في العصر العثماني آل خضراوي مجلس التاريخ الحديث 0 25-05-2017 11:58 AM
أهمية دراسة الحروب الصليبية عبدالمنعم عبده الكناني مجلس التاريخ الوسيط 1 05-03-2016 08:00 PM
دراسة عن الامام محمد المهدي سلطان مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي 2 21-12-2015 12:35 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر... منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 7 25-06-2012 05:13 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 12:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه