الجواب النهائي ان شاء الله لسؤال هل اليهود عرب ؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ما أصل عائلة الجميعه في الأحساء (آخر رد :الجميعه)       :: تم فصل النملة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الايمان ان ترعى الله في سرك مثل علانيتك (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :نهد بن زيد)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: النظارات الشمسية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ضيفكم الجديد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree4Likes

إضافة رد
قديم 27-11-2012, 10:20 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الجواب النهائي ان شاء الله لسؤال هل اليهود عرب ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حينما تقول لشخص أن بني اسماعيل بن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام عرب أقحاح

يشكل عليك بسؤال

وهل اليهود عرب ؟؟؟

ويريد أن يثبت من خلال هذا الكلام أن الاسماعيليين ليسو عربا وانما هم مستعربون دخلاء على العروبه

وان العرب الحقيقيون هم العرب العاربه

وقد تبين لي بطلان هذا الكلام تماما ولله الحمد

لكن لنا أن نسأل سؤال

من جآءت تسمية العرب بهذا الاسم ؟

أو بمعنى أوضح

لم اطلق على العرب اسم العرب ؟

هل لأن لهم جد اسمه عرب وكل من اتى من نسله فهو عربي

أـم هو غير ذلك ؟؟؟

توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2012, 03:29 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الجواب لا

لم يكن للعرب جد يقال له عرب ومن هو من ولده فقط يقال له عربي

اذن فمن أين اطلق على العرب هذا الاسم ؟
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2012, 04:25 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي الكريم السؤال جيد وقد كانت عندي نفس الحيره عن ما هو أصل العرب ؟ ومن اين اتو ؟ ومن هو جد العرب ؟
كتب كثير من علماء الأنساب والتاريخ في اصل العرب وقد كثرت الأقوال وتضاربت الآراء خصوصا بين القديم والحديث فالاعتماد عند المتقدمين على الكتب المدونة وعند بعض العصريين على الآثار القديمة التي نقب عنها في جوف الأرض وحيث أن أمر التنقيب عقيم في جزيرة العرب وبالأخص لم يجر حتى اليوم في الربع الخالي مع صحراء الأحقاف فاصبح الاعتماد فيما يتعلق بشؤون العرب حتما على الكتب المدونة لأنه لم يكن أمامنا ما ينفي صحتها غيران كتب التاريخ والأنساب المتعلقة بي اصل العرب وتقسيمهم تحتوي على أقوال كثيرة فقد لخصت منها ما يأتي بعد جهد كبير وفحص دقيق .
يرجع اصل العرب إلى سام بن نوح عليه السلام وكان مسكنهم قبل أن يسكنوا الجزيرة جهات العراق ثم نزح فريق منهم إلى الجزيرة التي يكون موقعها بالنسبة للعراق غرب جنوبي فسمى بنو سام النازحين منهم إليها (عربا) أي الغربيين لان حرف الغين المعجمة كان مفقودا من اللغة السامية فكانوا ينطقون بالعين المهملة عوضاً عن الغين المعجمة ويضعونها موضعها ومن ذلك الحين أطلق على من نزح من بني سام إلى الجزيرة العربية اسم العرب ، ثم سميت الجزيرة باسمهم .
والذي نزح هم ( عاد ) ومسكنهم الأحقاف المسماة الآن بصحراء الأحقاف الواقعة في القسم الجنوبي من الجزيرة . ( وثمود ) ومسكنهم الحجر ووادي القرى بين الحجاز والشام المسمى الآن بمدائن صالح الواقع في القسم الشمالي من الجزيرة . و ( طسم ) و ( جديس ) ، ومسكنهما اليمامة الواقعة في قلب الجزيرة ، والبحرين المسماة الآن بالأحساء ، الواقعة في القسم الشرقي من الجزيرة على الخليج العربي .
و ( عمليق ) ومسكنهم عمان ، الواقع في القسم الشرقي بجنوب من الجزيرة .
قال الجرجاني : إن بني عمليق ملكوا مصر ، ومنهم فرعون إبراهيم ، وفرعون يوسف ، وفرعون موسى . و ( أميم ) ومسكنهم رمل عالج بين اليمامة والشحر ، والمسمى الآن بالربع الخالي . و( عبيل ) ، ومسكنهم الجحفة بقرب المدينة . و ( عبد ضخيم ) ، ومسكنهم الطائف . و ( حضروا ) ومسكنهم الرس ، وأما الكلدانيون ، قال ابن خلدون في تاريخه : إنهم من الطبقة التي قبل نوح عليه السلام ، فهم من بني آدم ، ولم يكونوا من بني سام بن نوح .
ويحد الجزيرة العربية شرقاً بحر الهند والخليج العربي المسمى بالخليج الفارسي ـ لأن العرب استعمرته وبنت فيه ملاحتها قبل الفرس ـ وبعض العراق إلى الكوفة . وغرباً البحر الأحمر ، على أيلة وهي العقبة ، ثم إلى البلقاء المسماة ( الأردن ) ، وبعض بادية الشام وفلسطين وشمالاً من الكوفة والفرات بالعراق ، إلى عانة وبالس ، من الجزيرة الفراتية ، إلى سلمية وإلى مشارف غوطة دمشق إلى مشارف حوران ، إلي البلقاء من برية الشام وبعض فلسطين . وجنوبا بحر الهند .


وتنقسم الجزيرة إلى خمسة أقسام كبيرة :
الأول : القسم الشرق ، وهو يشتمل على عمان وقطر والأحساء والكويت وما حاذى ذلك من مدن وقرى ، من الجهة الشمالية إلى الكوفة .
الثاني : القسم الغربي ، وهو يشتمل على اليمن وتهامة وعسير والحجاز إلى أيلة وما حاذاها من جهة الشمال إلى البلقاء .
الثالث : القسم الشمالي ، وهو يشتمل على كل ما وقع ما بين الكوفة وحوران والبلقاء إلى أيلة من قرى وبادية
الرابع : القسم الجنوبي ، وهو يشتمل على حضرموت .
الخامس : قلب الجزيرة ، وهو يشتمل على عموم نجد ، بما فيه اليمامة والقصيم وشمر وجبلي سلمى وأجا ، وما جاور ذلك مع الربع الخالي بصحراء الأحقاف ونجران .

ملوك العرب

كان ملك العرب في ثماني قبائل ، سبع من قحطان ، وواحدة من عدنان ، أما السبع الذين هم من قحطان ، فهم : (1) حمير ، (2) همدان ، ( 3) كندة ، (4) لخم ، (5) دوس ،( 6) جفنة ، (7) بنو الصوار ، وأما القبيلة التي من العدنانيين ، فهم ، بنو قنص .
فكان ملوك بني الصوار ، هم أهل البأس والشرف القديم والعز التليد والملك الوطيد والمجد الأثيل فقد فتحوا البلدان ، وأخضعوا الممالك وقهروا الأقران وتركوا الآثار العظيمة ، التي لا يزال المنقبون يعثرن على بعضها في كثير من الأقاليم ولا يزال التاريخ يحدثنا بأخبارهم العظيمة التي سادوا بها على الأمم الأخرى في تلك العصور . ومن هؤلاء الملوك يعرب بن قحطان ، وسبأ بن يشجب ، والحارث الرائشي ، وأبرهة ذو المنار ، وعمرو ذو الأذعار ، وأفريقس باني أفريقة ، وسمر يرعش باني سمرقند , وتبع الأكبر , وتبع الأوسط , واسمه أسعد ويكنى أبا كرب , وتبع الأصغر , واسمه عمرو بن حسان بن أبي كرب .
وأما بنو قنص , فهم الملوك العدنانيون ، وهم بنو قنص , بن معد , بن عدنان , فقد ملكوا العراق , والجزيرة الفراتية ، ولهم غارات على الروم , والفرس .
وسائر العرب , بعد الملوك ، طبقتان , كسائر الأمم , أهل مدر , وأهل وبر , فأما أهل المدر , فهم الحضر سكان المدن والقرى , فكانوا أصحاب زرع , من نخيل , وكرم , وأهل الوبر , هم قطان الصحاري وعمار الفلوات , معيشتهم من ألبان الإبل , ولحومها , وفي زمان النجعة ووقت التبدي يرعون ماشيتهم , جهات إيماض البرق ومنشأ السحب , وجلجلة الرعد , فيؤمون منتجعين لمنابت الكلأ , مرتادين لمواقع القطر . وهذه حالتهم قديما وحديثا حتى اليوم .
فمن حضرموت ( الحضارم ) وهم سكان جنوب الجزيرة إلى اليوم , وسميت القطعة التي سكنوها باسم جدهم حضرموت , ومنهم ملوك ( كندة ) ، قال ابن خلدون في تاريخه : أول من ملك منهم عمرو ألأشنب بن ربيعة بن برام , بن حضرموت .
ومن ملوكهم ذوعيل بن ذويقعان قد غزا الصين , وقتل ملكها , أخذ سيفه .
كذلك سنان ذو ألم غزا الصين , والروم ثم من ملوكهم حماد بن بدعيل قد غزا فارس في عهد سابور ذي الأكتاف وهو أول من اتخذ الحجاب من ملوكهم .
ومن ملوكهم يشرح ذو الملك , بن ودب فكان أول من رتب الرواتب , وأقام الحرس والروابط . وتوارث ملكهم إلى البعثة النبوية .
وكان ملكهم في ذلك العصر ( وائل بن حجر ) رضي الله عنه , وقد وفد على النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه فأكرمه , وأحسن منزله , وأيده في ملكه , وأرسل معه معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنه وله معه قصة , تأتي في الوفود .
ومن يعرب اليمانيون وهم سكان القسم الغربي الجنوبي من الجزيرة إلى اليوم ، وهو القسم الواقع بين حضرموت وعسير .
ومنهم ملوك سبأ والتبابعة , وقد توارث ملكهم إلى البعثة , ولأحد ملوكهم ( سيف بن ذي يزن الحميري ) قصة نع عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم تتعلق بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم , ستأتي في هذا الجزء . وأما جرهم , فكان مسكنهم الحجاز ثم اضمحلوا واندمجوا في العدنانيين من قبل البعثة النبوية . وأما ( السلف ) فقد اندمجوا في اليمانيين , قال ابن خلدون : وأهل التوراة لا يعرفون شيئاً من أخبار عاد وثمود , لأنهم لم يقع لهم ذكر في التوراة , ولا لهود ولا صالح عليهما السلام بل ولا لأحد من العرب العاربة , لأن سياق الأخبار في التوراة عن أولئك الأمم , إنما هو لمن كان في عمود النسب , ما بين موسى وآدم , صلوات الله عليهما , وليس لأحد من آباء هؤلاء الأجيال ذكر في عمود النسب فلم يذكروا فيها .
وعليه فليهدأ بال الملاحدة , في قولهم : إن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ أخبار الأمم السالفة من التوراة , فظهر أن هؤلاء العرب العرباء لم يكن لهم ذكر في التوراة , وقد جاء في القرآن المجيد جمل من أخبارهم لم يكن لها نظير في التوراة , فلم يبقى لمفترياتهم محل .
وأما بنو ( فالغ ) بن هود عليه السلام , فنزحوا من جنوب الجزيرة إلى شمالها , أقاموا بين بابل والجزيرة الفراتية بين سوريا وفلسطين , وتناسلوا فيها , واقتبسوا شيئاً من لغة تلك البلاد الآشورية والسريانية , واختلطت مع لغتهم العربية , فتولدت منها لغة سميت ( بالعبرانية ) نسبة إلى جدهم هود عليه السلام , المسمى عندهم ( عابر ) , فصار يطلق على تلك اللغة ( العبرانية ) . ومن بني فالغ بن هود عليه السلام , نبي الله ( إبراهيم ) صلى الله عليه وسلم , وهو إبراهيم بن تارح , المسمى آزر , بن ناحور بن شاروخ بن أرغو بن فالغ بن عابر ، وهو نبي الله هود عليه السلام , ثم أن إبراهيم صلى الله عليه وسلم رحل بهاجر أم ولده إسماعيل , مع ابنها إسماعيل عليه السلام , من فلسطين إلى مكة , وتركهما بها , وعاد إلى فلسطين , فنشأ إسماعيل عليه السلام بمكة وصاهر بني جرهم , وتكلم اللغة العربية , من أصل نشأته .
ومن ولد إسماعيل عليه السلام ( عدنان ) , ومن عدنان ( معد ) , ومن ولد معد ( نزار ) .
ومن ولد نزار ( أنمار ) , وقد اضمحل بنو أنمار , واندمجوا في بجيلة وخثعم .
ومن ولد نزار أيضاً ( أياد ) , وقد اندمج بعض ولده في مضر , ومن ولد أياد ( قس بن ساعدة الأيادي ) , الذي يضرب به المثل في البلاغة ، وهو أول من اظهر التوحيد بمكة ، مع ورقة ابن نوفل , وزيد بن عمرو بن نفيل .
ومن ولد نزار أيضاً ( ربيعة ) , ومسكن بنيه بين اليمامة والبحرين , والعراق .
ومن بني نزار أيضاً ( مضر ) ومن مضر قريش .
فبنو عدنان , هم سكان نجد إلاّ قريشاً , فهم سكان مكة وضواحيها , ولا يشارك بني عدنان من العرب في أرض نجد من القحطانيين إلا ( طي ) من كهلان , فيما بين جبلي ( أجا ) و ( سلمى ) , ثم تفرق بنو عدنان في تهامة والحجاز والعراق والجزيرة وسورية وبعد الإسلام تفرقوا في عموم الأقطار .
فحاصل ما تقدم أن العدنانيين , والقحطانيين , يرجعون في النسب إلى أصل واحد وأب واحد ومسكن واحد ولغة واحدة وجد واحد وهو هود عليه السلام , وهود من بني عاد كما تقدم .
وأما من قال : إن العدنانيين هم العرب المستعربة , فذلك لأن إبراهيم  كان من سكان فلسطين وكانت لغته المستعارة للعبرانية , كما تقدم , ثم لما نشأ ولده إسماعيل عليه السلام بمكة , وتكلم العربية التي اقتبسها من جرهم , عده المؤرخون , أعجمياً واستعرب , وسمو بنيه العرب المستعربة , والصحيح أنه من أصل عربي , وجده الخامس هود عليه السلام , فإذا كان سلفه نزحوا من جنوب الجزيرة إلى شمالها , وتغيرت بسبب ذلك لغتهم العربية باللغة العبرانية , فهل يخرجهم ذلك من أصلهم العربي بناءً على تغير اللغة ؟ ما أظن أن هذه القاعدة صحيحة , عند علماء النسب حيث أن تغير اللغة لا يغير الأصل .
وأما قول المؤرخين : إن العرب تنقسم إلى ثلاثة أقسام , بائدة , وعاربة , ومستعربة , فهذا اصطلاح جرى عليه المؤرخون , ولا يكون حجة يستند عليها في أصل العرب , والصحيح , أن بني عاد لم ينقطع نسلهم , وذلك أنه لما هلك بنو عاد , وهم قوم هود عليه السلام , بقى هود ومن آمن معه من بني عاد وذلك بنص القرآن المجيد , ثم تناسلوا .
ويؤيد ذلك ما روي عن ابن عباس , رضي الله عنهما , قال : ليس في العرب قبيلة إلاّ وقد ولدت رسول الله  مضرها وربيعتها ويمانيها . رواه عبد بن حميد , وابن أبي أسامة , وابن المنذر .
ولم يفرق ابن عباس بين مضر وربيعة واليمانيين , بل سماهم العرب , فلم يقل في ربيعة ومضر : العرب المستعربة . وكذلك ما روي عن عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما , قال : قال رسول الله  : " خلق الله الخلق فاختار من الخلق بني آدم , واختار من بني آدم العرب , واختار من العرب مضر , واختار من مضر قريشاً , واختار من قريش بني هاشم , واختنارتي من بني هاشم , فأنا خيار من خيار إلى خيار , فمن أحب العرب فبحبي أحبهم , ومن أبغض العرب فبغضي أبغضهم " رواه الطبراني , والحاكم والبيهقي وأبو نعيم .
فهذا قول سيد العرب  الذي قوله المرجع في كل شيء يقول : " واختار من العرب مضر " ومن المعلوم أن مضر من ولد عدنان , وعدنان من ولد إسماعيل عليه السلام , وعليه فيكون إسماعيل من أصل عربي , يرجع إلى هود بن عاد المتفرع منه الفرعان , العدناني والقحطاني .
فمضر بقول سيد العرب , من أخيار العرب ولا يكون الخيار إلا من الأصل المختار منه مضر , هن العرب العرباء , الحقيقون .

*********
المصدر :
مقدمة
في اصل العرب ومساكنهم
نسخ من كتاب : حياة سيد العرب
للعلامة باسلامة رحمه الله
ابوحضرموت likes this.
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2012, 04:27 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني هلال
 
الصورة الرمزية المعتصم بحبل الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


"
هناك اختلاف في وجهة النظر حول الأصل التاريخي لكلمة عرب:
يرى بعض الباحثون مثل محمد سهيل أن لفظة "عرب" تعني البداوة، في كل اللغات الساميّة القديمة التي ما زالت بعض نقوشها موجودة حتى اليوم، ولم تكن تُفهم إلا بهذا المعنى في أقدم النصوص التاريخية التي وصلت الباحثين المعاصرين، وهي النصوص الآشورية، وقد قصدت بها البدو بعامّة، واستعملت بهذا المعنى عند غيرهم.[18] ولمّا توسعت مدارك الأعاجم وزاد اتصالهم واحتكاكهم بالعرب وبشبه الجزيرة العربية، توسعوا في استعمال اللفظة حتى أضحت تشمل أكثر العرب بوصفهم أهل بادية، وأن حياتهم حياة أعراب، ومن هنا غلبت على بلادهم فصارت عَلَمية عند أولئك الأعاجم، على بلاد العرب وعلى سكانها، ولذلك أطلق اليونان والرومان على بلاد العرب لفظة "العربية" (باللاتينية: Arabia)، بمعنى بلاد العرب.[19]
  • وهناك وجهة نظر أخرى لدى الباحثين تقول بأن لفظة عرب استخدمت تاريخيا للدلالة على الإثنية العربية، وانتقدوا وجهة النظر القديمة التي تقول أن تلك اللفظة كانت تدل على نمط المعيشة البدوي[20]، بل ولم تستخدم مطلقا للدلالة على البدو حصرا دون الحضر[21]، وقد استخدمت لفظة عرب تاريخيا لدى اليهود كمرادف لكلمة اسماعيلي[22][23]، وكانت استنتاجات القائلين بأن أصل كلمة عرب هي البدو مبنية على التحليل الفيولوجي الركيك والغير معتمد علميا[24] بالإضافة إلى أن لفظة عرب لم تستخدم قديما في الإشارة إلى أي امة اخرى غير العرب[25]، بل إن الفحص الصحيح لكلمة عرب كصفة لمكان كان له عدة معاني اللغات السامية من بينها الخصب والمياه[26]."

    انتهى النقل.

    مع عدم إغفال القول الذي يقوله البعض أن عرب مشتقة من اسم "يعرب" بن يشجب بن قحطان ، و إن كان لنا تحفظ حول هذا القول.


    بخصوص اليهود ، فلا يخفى عليك أخي الكريم أن اليهودية دين ، و الدين يدخله كافة الناس باختلاف أعراقهم.

    إنما عامة الناس لا تفرق بين اليهود (دينيا) و بين بني إسرائيل ( و هو يعقوب عليه السلام) (عرقيا)، الذين يلتقون مع العرب في إبراهيم عليه السلام.

    و بما أن "بني إسرائيل" هم مجموعة عرقية و ليست دينية فقد تجدهم على أديان متعددة كالاسلام و غيره ، إنما التصق مفهوم " يهودي = اسرائيلي " بفعل ما يقوم به الاحتلال الصهيوني من أكاذيب و ادعاء للنسب الاسرائيلي اليعقوبي الاسحاقي الابراهيمي ، في حين أن أغلب يهود اليوم ليسوا إسرائيليي الأصل ، إنما من عرقيات مختلفة.
ابوحضرموت likes this.
توقيع : المعتصم بحبل الله
المعتصم بحبل الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2012, 06:09 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

ان علماء اللغة اختلفوا في تفسير معنى {كلمة عرب} ومصدر اشتقاقها , وهناك تفسيرات لغوية وبحوث كثيرة حول هذا الموضوع وسوف نتابعكم لنستفيد ...
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2012, 07:05 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياك الله أخي الكريم درع الجزيره

وأشكر لك مرورك الغني بالمعلومات المفيده

حقيقة كلامكم رائع أخوي

وأكثر ما أعجبني هو هذا الكلام الذي اقتبسته من كلامكم الكريم

وهو قولكم

( فحاصل ما تقدم أن العدنانيين , والقحطانيين , يرجعون في النسب إلى أصل واحد وأب واحد ومسكن واحد ولغة واحدة وجد واحد وهو هود عليه السلام , وهود من بني عاد كما تقدم .
وأما من قال : إن العدنانيين هم العرب المستعربة , فذلك لأن إبراهيم  كان من سكان فلسطين وكانت لغته المستعارة للعبرانية , كما تقدم , ثم لما نشأ ولده إسماعيل عليه السلام بمكة , وتكلم العربية التي اقتبسها من جرهم , عده المؤرخون , أعجمياً واستعرب , وسمو بنيه العرب المستعربة , والصحيح أنه من أصل عربي , وجده الخامس هود عليه السلام , فإذا كان سلفه نزحوا من جنوب الجزيرة إلى شمالها , وتغيرت بسبب ذلك لغتهم العربية باللغة العبرانية , فهل يخرجهم ذلك من أصلهم العربي بناءً على تغير اللغة ؟ ما أظن أن هذه القاعدة صحيحة , عند علماء النسب حيث أن تغير اللغة لا يغير الأصل .
وأما قول المؤرخين : إن العرب تنقسم إلى ثلاثة أقسام , بائدة , وعاربة , ومستعربة , فهذا اصطلاح جرى عليه المؤرخون , ولا يكون حجة يستند عليها في أصل العرب , والصحيح , أن بني عاد لم ينقطع نسلهم , وذلك أنه لما هلك بنو عاد , وهم قوم هود عليه السلام , بقى هود ومن آمن معه من بني عاد وذلك بنص القرآن المجيد , ثم تناسلوا .)

نعم سيدي الفاضل

العدنانيين والقحطانيين أبناء عمومه في النسب ولا شك عندي في ذلك اطلاقا

بل كتبت موضوعا يثبت أن اسماعيل عليه الصلاة والسلام هو عربي قح صرف خالص
عربي حتى النخاع

مستفيدا من بحث أجراه أحد الكتاب وهو يماني من صنعاء ولكنه كان يكتب تحت معرف لا أعلم هل هو اسمه أو هو مجرد معرف له

وهذا هو رابط الموضوع

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=28663

وقد اضفت معلومات كثيره لم يضفها الكاتب الكريم بارك الله فيه
حتى يخرج الموضوع متكاملا ان شاء الله

اما أن اباهم جميعا هو هود عليه الصلاة والسلام فالله أعلم
لان الله نجى هودا والذين آمنوا معه أخي الفاضل فقد يكونوا ( القحطانيين والعدنانيين ) أبناء هود عليه الصلاة والسلام وقد يكونوا أبناء واحد من المؤمنين الذين آمنوا معه

ولكنهم أبناء عمومه ولا شك

ونعم مسكنهم واحد فقوم سيدنا ابراهيم واسماعيل عليهما الصلاة والسلام خرجوا من الجزيرة العربيه الى شمالها بسبب انتشار التصحر في الجزيرة العربيه كما تعلم

واما خرافة العرب البائده والمستعربه والعاربه فأنا لا أصدق ذلك أبدا
اخي الكريم

وشكرا لك مرة أخرى
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2012, 07:19 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياك الله أخي المعتصم بحبل الله

وشكرا لاهتمامك بالموضوع سيدي الكريم

نعم قد تكون هذه المعاني لكلمة عرب صحيحه وهي صفات للعرب الاسماعيليين
وحتى لبني اسرائيل الاسحاقيين فقد كانوا بدوا

قال تعالى في سورة يوسف

(( وجآء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين اخوتي ))

ففي رأيي الشخصي

وهذا استنتاج خاص بي اتحمل مسؤليته

لوكان معنى كلمة عرب البداوه لكان اليهود يطلق عليهم عرب بلا شك بنص القرآن الكريم

اليس كذلك اخي الكريم ؟

وقد أكون مخطأ في استنتاجي هذا

ولكن معنى كلمة عرب وما اميل اليه هي ما توصل اليه الاستاذ أصيل الصيف الأصولي في بحث أجراه حول معنى كلمة عرب

وهو على هذا الرابط

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=2876

أرجوا أن تزودني برأيك الكريم لأستفيد منك ومن جميع الاخوه بارك الله فيهم

والله أعلم

توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2012, 07:20 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

(
ان علماء اللغة اختلفوا في تفسير معنى {كلمة عرب} ومصدر اشتقاقها , وهناك تفسيرات لغوية وبحوث كثيرة حول هذا الموضوع وسوف نتابعكم لنستفيد ...)

متابعتكم يا ابن العم شرف لي

توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2012, 07:31 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حقيقة ما توصلت اليه بعد تفكير

أن اليهود ( بنواسرائيل ) أصولهم عربيه بلا شك ولا ريب

ولكنهم حينما خرجوا من جزيرة العرب بل لم يسكنوا فيها الا في المدينة النبويه فترة بسيطه انتظارا لنبي آخر الزمان ثم أجلاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم منها الى يومنا هذا لم يطلق عليهم عرب

وهذا مشاهد في القبائل العربيه الى اليوم

فقد يكون أبناء عمومه لهم نفس الاسم ثم يهاجر أحدهم الى مكان بعيد ويطلق عليهم اسم غير اسمهم الذي كانوا يشتركون فيه مع أبناء عمومتهم

ومع تغير أسماء ابناء العم الا انهم يبقون أبناء عمومه

ونفس هذا الامر حصل مع الاسحاقيين بني اسرائيل وابناء عمومتهم الاسماعيليين

فهم أبناء عمومة الاسماعيليين بلا شك

فان ان كان الاسماعيليين عرب بالنسب فالاسحاقيين عرب بالنسب ولا يستطيع ان ينكر هذا الامر احد ابدا الله أعلم

وسوف يفهم كلامي هذا حينما يقرأ بحث معنى كلمة عرب

وصححوا لي لو كنت مخطأ

والله أعلم
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2012, 07:41 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أما مسالة ان العرب من يعرب فكما تفضل الاخ المعتصم بحبل الله
بقوله

( لنا تحفظ حول هذا القول.)

فلو كان كذلك لاطلق عليهم اليعربيون

ومسألة

( بخصوص اليهود ، فلا يخفى عليك أخي الكريم أن اليهودية دين ، و الدين يدخله كافة الناس باختلاف أعراقهم.)

اخي المعتصم بحبل الله

أتفق معك أن اليهوديه كديانه دخلها أجناس مختلفه
وهم كعرق لم يدخل فيهم احد

وهم باقون الى لم يندثروا وانا لا أوافق من يقول أن الاسحاقيين انقرضوا ولم يبق لهم نسل

وقد يكون كلامك صحيح اغلبهم ليسوا اسحاقيين

والله أعلم
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2012, 08:11 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

العرب : هم الشعوب السامية البدو الرحل التي كانت تقطن صحاري جنوب العراق و الشام , و أول نص ذُكر فيه العرب كان نص بابلي أو أشوري , يقول فيه أن جندبو العربي هجم بقواتة على القرية ( او شي من هذا القبيل )

وجندبو أمير أو ملك أو رئيس عشيرة من العرب


فـ أتوقع العرب هم القبائل السامية البدوية , و كلمة عرب تعني اهل الصحراء في اللغة الاشورية

لذلك نقول أن الكنعانين و السبأيين ( حمير و كهلان حضرموت الخ ) و الفينيقين و العرب ( عدنان ) سمو عربا فيما بعد لان لغتهم مشتركة

والله اعلم
سبأ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2012, 01:53 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

( العرب : هم الشعوب السامية البدو الرحل التي كانت تقطن صحاري جنوب العراق و الشام , و أول نص ذُكر فيه العرب كان نص بابلي أو أشوري , يقول فيه أن جندبو العربي هجم بقواتة على القرية ( او شي من هذا القبيل )

وجندبو أمير أو ملك أو رئيس عشيرة من العرب


فـ أتوقع العرب هم القبائل السامية البدوية , و كلمة عرب تعني اهل الصحراء في اللغة الاشورية

لذلك نقول أن الكنعانين و السبأيين ( حمير و كهلان حضرموت الخ ) و الفينيقين و العرب ( عدنان ) سمو عربا فيما بعد لان لغتهم مشتركة

والله اعلم )


حياك الله أخي الكريم سبأ

لو كان معنى كلمة عرب أهل الباديه والبداوه وأهل الصحراء فقط

لكان يطلق على اليهود عرب بنص القرآن الكريم

(( وجآء بكم من البدو )) يوسف

واما اللغه المشتركه فنعم

اللسان العربي هو لسان الجنس العربي

والله أعلم
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2012, 02:58 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

السؤال المطروح في هذا الباب.

متى ظهرت القوميات؟

فقد عرفنا الاقوام نسبة الى انبياؤهم....
قوم نوح,قوم لوط, بني اسرائيل,.......
وليس نسبة الى مكان او لغة....

ولم يرد ذكر للعرب في الشعر الجاهلي كما نذكر....
وقد ورد ذكر العرب بعد الاسلام في الاشعار.

نسمع منكم حول هذا.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2012, 04:35 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

سام أبو العرب ، ويافث أبو الروم ، وحام أبو الحبش .

سلطان العازمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2012, 07:42 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السؤال المطروح في هذا الباب.

متى ظهرت القوميات؟

فقد عرفنا الاقوام نسبة الى انبياؤهم....
قوم نوح,قوم لوط, بني اسرائيل,.......
وليس نسبة الى مكان او لغة....

ولم يرد ذكر للعرب في الشعر الجاهلي كما نذكر....
وقد ورد ذكر العرب بعد الاسلام في الاشعار.

نسمع منكم حول هذا.

الله اعلم يا عم حازم
حقيقة لا اعلم الاجابه
لعل الشباب يفيدونا ان شاء الله
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2012, 07:45 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

(سام أبو العرب ، ويافث أبو الروم ، وحام أبو الحبش .)

الحديث الذي رواه أحمد والترمذي : سام أبو العرب وحام أبو الحبش ويافث أبو الروم. إسناده ضعيف،
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2012, 04:43 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أوافقك الرأى

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب / الأسد الهصور ، صاحب الموضوعات المتميزة
حفظك الله ، وبارك فيك ، وزادك علماً ونوراً
أخي الحبيب :
أوافقك الرأي ، حول عروبة بنى إسرائيل ، وذلك لأنني أعتقد بعروبة كل ذرية نبي الله هود عليه السلام وهو العربي المرسل لقومٍ من العرب ، أضف إلى ذلك وجودهم في مصر ، إلى جوار الحكام العرب الذين سماهم المصريون ( الهكسوس ) ، وأعتقد أنها كلمة تعنى القبائل الرعوية أو الرعاة ، وحظوتهم ومكانتهم بجوار هؤلاء العرب ، وهو ما ألَّب المصريون عليهم بعد تخلصهم من هذا الاحتلال ، فأعتقد أن لغة كل من ينتمي لهود عليه السلام وهو عربي لابد أن تكون عربية بالأساس ، ولكن انتقال فرد أو جماعة لمكان أو موطن آخر للاستقرار تسود فيه لغة أخرى ، فإن ذلك حتماً يقتضى تعلم وإتقان هذه اللغة كضرورة معيشية في الموطن الجديد وهذا بديهي ، ومن البديهي أيضاً ومع استمرار تجاهل اللغة الأصلية لعدم استخدامها أو الحاجة إليها ، فإنها تجهل بتعاقب الأجيال .
شكراً أخي الحبيب ، وبارك الله فيك .
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
أخوك / أبو محمد ( علاء الحرامى ) .
علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 05:50 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

(
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب / الأسد الهصور ، صاحب الموضوعات المتميزة

حفظك الله ، وبارك فيك ، وزادك علماً ونوراً

أخي الحبيب :

أوافقك الرأي ، حول عروبة بنى إسرائيل ، وذلك لأنني أعتقد بعروبة كل ذرية نبي الله هود عليه السلام وهو العربي المرسل لقومٍ من العرب ، أضف إلى ذلك وجودهم في مصر ، إلى جوار الحكام العرب الذين سماهم المصريون ( الهكسوس ) ، وأعتقد أنها كلمة تعنى القبائل الرعوية أو الرعاة ، وحظوتهم ومكانتهم بجوار هؤلاء العرب ، وهو ما ألَّب المصريون عليهم بعد تخلصهم من هذا الاحتلال ، فأعتقد أن لغة كل من ينتمي لهود عليه السلام وهو عربي لابد أن تكون عربية بالأساس ، ولكن انتقال فرد أو جماعة لمكان أو موطن آخر للاستقرار تسود فيه لغة أخرى ، فإن ذلك حتماً يقتضى تعلم وإتقان هذه اللغة كضرورة معيشية في الموطن الجديد وهذا بديهي ، ومن البديهي أيضاً ومع استمرار تجاهل اللغة الأصلية لعدم استخدامها أو الحاجة إليها ، فإنها تجهل بتعاقب الأجيال .

شكراً أخي الحبيب ، وبارك الله فيك .

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

أخوك / أبو محمد ( علاء الحرامى ) .


حياك الله أخي علاء
والموضوع هذا وغيره من مواضيعي تميزت بسبب مرورك
الملكي عليها
أخي العزيز
ما أؤمن به ان تسميه العرب ليست بسبب اب ينتسبون اليه
اطلاقا
وانما هي تسميه بسبب المكان
فالعرب هو الماء الصافي الشديد الجريان
وجزيرة العرب كانت مروجا وانهارا وستعود كما كانت كما
أخبر صلى الله عليه وسلم
وسمي كل من يسكنها بالعربي
واليهود لم يطلق عليهم عرب لانهم لم يسكنوا الجزيرة العربيه
الا فتره بسيطه ثم أجلوا منها
والا فهم أبناء عمومة الاسماعيليين ولا شك وابناء عمومة القحطانيين
كذلك

وشكرا لمرورك العطر
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 06:55 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا على هذا الموضع
زوبع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 08:01 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

واياك اخي زوبع
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 08:32 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله.
راينا ان نضع هذا المنقول ربما افاد منه المتابع.
العُرْبُ، بالضم، وبالتحريكِ‏:‏ خِلاف العَجَمِ، مُؤَنَّثٌ، وهُمْ سُكَّانُ الأمصار، أو عامٌّ‏.‏


والْأَعْرابُ منهم‏:‏ سُكَّانُ الباديةِ، لا واحدَ له، ويُجْمَعُ‏:‏ أعاريبَ‏.‏


وعَرَبٌ عارِبَةٌ وعَرْباءُ وعَرِبَةٌ‏:‏ صُرَحاءُ،


ومُتَعَرِّبَةٌ ومُسْتَعْرِبَةٌ‏:‏ دُخَلاءُ‏.‏


وعَرَبيُّ، بَيِّنُ العُروبَةِ والعُروبِيَّةِ‏.‏


والعَرَبِيُّ‏:‏ شَعيرٌ أبيض، وسُنْبُلُهُ حَرْفانِ‏.‏


والإِعْرابُ‏:‏ الإِبانَةُ والإِفْصاحُ‏(‏عن الشيءِ‏)‏،


وـ ‏:‏إجْراءُ الفَرَسِ،


وـ ‏:‏ مَعْرِفَتُك بالفَرَسِ العَرَبِيِّ من الهَجينِ إذا صَهَلَ، وأن يَصْهَلَ الفَرَسُ فَيُعْرَفَ
عُتْقُهُ ، عِتْقُهُ وسَلامَتُهُ من الهُجْنةِ، وهذه خَيْلٌ عِرابٌ وأَعْرُبٌ ومُعْرِبَةٌ، وإبِلٌ عِرابٌ،


وـ ‏:‏ أن لا تَلْحَن في الكَلامِ، وأنْ يُولَدَ لَكَ ولَدٌ عَرَبِيُّ اللَّوْنِ، والفُحْشُ، وقَبيحُ الكَلامِ،


كالتَّعْريبِ والعِرَابَةِ والاسْتِعْرابِ، والرَّدُّ عن القبيح، ضِدُّ، والنِّكاحُ أو التَّعْريضُ به، وإعْطاءُ العَرَبونِ،


كالتَّعْريبِ،


والتَّزَوُّجُ بالعَروبِ‏:‏ للمَرْأةِ المُتَحَبِّبةِ إلى زَوْجِها، أو العاصِيَةِ لَهُ، أو العاشِقَةِ لَهُ، أو المُتَحَبِّبَةِ
إليه المُظْهرةِ له ذلك، أو الضحَّاكَةِ،


ج‏:‏ عُرُبٌ،


كالعَروبَةِ و العَرِبَةِ،


ج‏:‏ عَرِباتٌ‏.‏


والعَرْبُ‏:‏ النَّشاطُ، ويُحَرَّكُ، وبالكسر‏:‏ يَبِيسُ البُهْمَى، وبالتَّحريكِ‏:‏ فَسادُ المَعِدَةِ، والماءُ
الكثيرُ الصَّافي، ويُكْسَرُ راؤُه،


كالعُرْبُبِ، وناحِيةٌ بالمَدينةِ، وبَقاءُ أثَرِ الجُرْحِ بعدَ البُرْءِ‏.‏


والتَّعْريبُ‏:‏ تَهْذيبُ المَنْطِقِ من اللَّحْنِ، وقَطْعُ سَعَفِ النَّخْلِ، وأنْ تَبْزُغَ‏(‏القَرْحَةَ‏)‏ على أشاعِرِ الدَّابَّةِ ثم تَكويهَا، وتَقْبيحُ قولِ القائلِ، والرَّدُّ عليه، والتَّكَلُّمُ عن القَوْمِ، والإِكْثارُ من شُرْبِ الماءِ الصَّافي، واتِّخاذُ قَوْسٍ عَرَبِيٍّ،


وتَمْريضُ العَرِبِ، أي‏:‏ الذَّرِبِ المَعِدَةِ‏.‏


وعَروبَةُ، وباللاَّمِ‏:‏ يومُ الجُمُعَةِ‏.‏ وابنُ أبي العَروبَةِ باللاَّمِ، وتَرْكُها لَحْنٌ، أو قَليلٌ‏.‏


والعَراباتُ، مُخَفَّفَةً، واحِدَتُها عَرابَةٌ‏:‏ شُمُلُ ضُروعِ الغَنَمِ،


وعامِلُها‏:‏ عَرَّابُ‏.‏


وعَرِبَ، كَفَرِحَ‏:‏ نَشِطَ، ووَرِمَ، وتَقَيَّحَ،


وـ الجُرْحُ‏:‏ بَقِيَ أثَرهُ بعدَ البُرْءِ،


وـ مَعِدَتُهُ‏:‏ فَسَدَتْ،


وـ النَّهَرُ‏:‏ غَمَرَ، فهو عارِبٌ وعارِبَةٌ،


وـ البِئْرُ‏:‏ كَثُرَ ماؤُها، فهي عَرِبَةٌ‏.‏ وكضَرَبَ‏:‏ أكَلَ‏.‏


والعَرَبَةُ، مُحَرَّكةً‏:‏ النَّهَرُ الشديدُ الجَرْيِ، والنَّفْسُ، وناحِيةٌ قُرْبَ المَدينةِ‏.‏ وأقامَتْ قُرَيْشٌ بعَرَبَةَ، فَنُسِبَتِ العَرَبُ إليها، وهي‏:‏ باحَةُ العَرَبِ، وباحةُ دارِ أبي الفصاحَةِ إسماعيلَ، عليه السلام، واضْطُرَّ الشاعِرُ إلى تَسْكينِ رائِها، فقال‏:‏


وعَرْبَةُ أرضٌ ما يُحِلُّ حَرامَها*‏.‏* منَ الناسِ إلاَّ اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ


يَعني النبيَّ، صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏


والعَرَباتُ‏:‏ طريقٌ في جَبَلٍ بطَريقِ مِصْرَ، وسُفُنٌ رَواكِدُ كانَتْ في دَجْلَةَ‏.‏


وما بِها عَريبٌ ومُعْرِبٌ‏:‏ أحَدٌ‏.‏


والعُرْبانُ والعُرْبونُ، بضَمِّهِما، والعَرَبونُ، مُحَرَّكَةً، وتُبْدَلُ عَيْنُهُنَّ هَمْزَةً‏:‏ ما عُقِدَ به المُبايَعَةُ من الثَّمَنِ‏.‏


وعَرَبانُ، مُحَرَّكَةً‏:‏ د بالخابورِ‏.‏


وعَرَابَةُ بنُ أوْسِ بنِ قَيْظِيٍّ‏:‏ كَريمٌ م‏.‏


ويَعْرُبُ بنُ قَحْطانَ‏:‏ أبو اليَمَنِ، قيلَ‏:‏ أوَّلُ من تَكلَّمَ بالعَرَبيَّةِ‏.‏ وبَشيرُ بنُ جابِرِ بنِ عُرابٍ، كغُرابٍ‏:‏ صَحابيُّ‏.‏ وعُرابيُّ بن معاوِيَةَ بنِ عُرابِيٍّ، بالضم‏:‏ من أتباع التَّابِعينَ‏.‏ وعَرابِيُّ، بالفتح‏:‏ لَقَبُ محمدِ بنِ الحُسَينِ بنِ المُباركِ‏.‏


وعَريبٌ، كغَريبٍ‏:‏ رجُلٌ، وفَرَسٌ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ حَمْلُ الخَزَمِ لشَجَرٍ يُفْتَلُ من لِحائِه الحِبالُ‏.‏


وألْقى عَرَبونَه‏:‏ ذا بَطْنِه‏.‏


واسْتَعْرَبَتِ البَقَرَةُ‏:‏ اشْتَهَتِ الفَحْلَ‏.‏


وعَرَّبَها الثَّوْرُ‏:‏ شَهَّاها‏.‏


و‏"‏لا تَنْقُشوا في خواتيمِكُمْ عَرَبيًّا‏"‏، أي‏:‏ لا تَنْقُشوا‏"‏ محمدٌ رسولُ اللَّهِ‏"‏، كأنَّهُ قال‏:‏ نَبيًّا عَرَبِيًّا، يَعْني نَفْسَه، صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏


وتَعَرَّبَ‏:‏ أقامَ بالبادِيَةِ‏.‏


وعَرُوباءُ‏:‏ اسْمُ السَّماءِ السابِعَةِ‏.‏ وابنُ العَرَبِيِّ‏:‏ القاضي أبو بكْرٍ المالِكيُّ‏.‏


وابنُ عَرَبِيِّ‏:‏ محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ الحاتميُّ الطائيُّ‏.‏

معاني واشتقاقات كلمة (عرب)من مختار الصحاح:

(العَرَبُ) جيل من الناس والنسبة إليهم (عَرَبيٌّ)

وهم أهل الأمصار, و(الأعراب)منهم سكان البادية خاصة


والنسبة إليهم(أعرابي) وليس( الأعراب)جمعاً لعرب بل هو اسم جنس, و(العرب)

العاربة الخُلَّص منهم أكد من لفظه كليل لائل,وربما قالوا (العربُ العَرْباء) و (تَعَرَّبَ)

تشبَّه بالعرب, و(العرب المستعربة) بكسر الراء

الذين ليسوا بخُلَّصٍ وكذا (المُتَعَرّبَة) بكسر الراء وتشديدها, و(العربية)

هي هذه اللغة, و(العَرَب) و(العُرْب)

واحد كالعَجَم والعُجْم,والإبل(العِراب) بكسر العين, و(أعْرَبَ)

بحجته أفصح بها,ولم يتق أحداً,وفي الحديث:

(الثيبُ تعرب عن نفسها)أي تفصح,و(عَرَّبََ)عليه فِعلَه( تعريباً) قَبَّحَ, وفي الحديث

(عرّبوا عليه)أي ردوا عليه بالإنكار, و(العَرُوب) من النساء بوزن العروس

المتحببة إلى زوجها والجمع (عُرُب) بضمتين.


يعود منشأ اللغة العربية وأصل الفصحى إلى جد العرب الأقدم يعرب بن قحطان,إذ كان باليمن العرب القحطانيون فرع من ثلاثة دول كبرى هي:1-الحميرية 2-السبأية3- المعينية

فقد جاء القحطانيون من الدولة المعينية ومنهم أخذ العربية نبي الله اسماعيل عليه السلام عن طريق قبيلة جُرْهُم التي حطّت رحْلها, ونزلت حول الكعبة المشرفة التي بناها سيد نا ابراهيم عليه السلام.
والمؤرخون يؤرخون تلك الفترة ب 1900سنة ق م. ومنه نسب جد العرب عدنان والذي يقف نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم كرواية صادقة عنده.وجد العرب عدنان على وجه التقدير كان عهده بفترة 600 سنة ق م.ومنه تفرع معد كبطن .و الذي انحدر منه سلالة ونسب الرسول الكريم, وآخر يسمى عك الذي تفرعت منه قبائل عربية حول تهامة.

يقول الشاعر الصحابي حسان بن ثابت بيتين من بحر الطويل:

تعلمتمْ من مَنْطِقِ الشيخ يَعْرب ^^ أبينا, فصرتم مُعْربين ذوي نفْرِ

وكنتم قديماً مابكُم غيْر عَجْمةٍ ^^ كَلامٌ وكنْتم كالبَهائِم في القفْرِ
وهذا يثبت أنه أصل الفصحى.

إن انطلاق لسان اسماعيل عليه السلام بالعربية وضع أصل اللغة العربية بما أضاف من لغة جرهم إلى لغة قومه, وبذلك انطلق لسانه من الكلام في مذهب أوسع, فنحن وأوضح دلالة وهذا ما ورد في الحديث من أنه أول من فُتِقَ لسانُه(بالعربية المبينة)

وهو الرأس الذي أودع المعقول من تاريخ العدنانية أهل هذه اللغة ولا جرم أنه كان أصل اللغة. وكانت كأنها منسوبة إليه نسبة تاريخية.

ويمكن القول إن أول تهذيب حقيقي في العربية, يرجع إلى عهد اسماعيل عليه السلام.

التهذيب الثاني:

خرج أولاد اسماعيل عليه السلام ومنهم انشعبت القبائل بعد أن كانت لغتهم قد اشتدت وقطعت

مسافة بعيدة من الفرق بينها وبين أصلها الذي اشتقت منه, فابتدأت تأخذ صورة متميزة من الاستقلال.

التهذيب الثالث:

عمل قريش وحدها, وهي القبيلة الأخيرة في تاريخ الفصاحة, بعد أن كان الثاني عمل القبائل جميعها.
وكان الأول عمل القبيلة الأولى, وقد تكون اللغة أحكمت على أدوار التاريخ الاجتماعي كل الاحكام.

كانت تقام في أشهر السنة أسواق للمبارزات والقاء القصائد والأشعار. منها:

سوق دومة الجندل, سوق عكاظ, هجر بالبحرين, عمان, أبين باليمن, حصن المُشعر بالبحرين, سوق صحار, عدن, وسوق بعرفة يسمى ذو المجاز,قرب موسم الحج, وسوق الحباشة بمكة وسوق المجن,وفي ديار بارق قرب مكة ناحية اليمن.أشهرها سوق عكاظ الذي يقع بين نخلة والطائف,كان ينصب للنابغة الذبياني خيمة ويقبل به مُحَكّماً بينهم, ولقد تبارز أمامه, الخنساء,وحسان وغيرهم.. واشتهر حكيم العرب قس بن ساعدة الإيادي, وعمرو بن كلثوم التغلبي بمعلقته التي علقت في عكاظ, ولقد هُدم هذا السوق للأسف بفعل الخوارج الحرورية بمكة مع المختار بن عوف سنة 129هجري.

كانت القبائل تبرز فحولها من الشعراء للمفاخرة.
ثم نزل القرآن الكريم بلغة قريش الذي بها الدور الرئيسي في تهذيب العربية وتكونت الوحدة باللغة العربية بين العرب رغم تكون لهجات محلية بين القبائل والتي ظهر منها اللغة العامية العربية.

لاشك فيه أن القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي على نبي عربي له الفضل الرئيسي يتوحيد اللغات المحليةالعربية, فلا نجد من فضل لرسول الله على الأنام,إلا وجدت فضلا في معناه لكلام الله على الكلام.
ونتابع معكم .
جهاد likes this.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2013, 07:22 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اطلق على العرب هذا الاسم

لانهم سكنوا جزيرة العرب وهو الماء الصافي شديد الجريان

وشكرا لك ايها الشريف الجموني
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2013, 07:23 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وما تفضلت به لا يتعارض ان شاء الله مع هذا المعنى
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2013, 01:09 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية طوفان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اظن الارجح هنا ان العرب كلمة تقال لعرق بشري
مثل الحبش والروم فليس من الوقع ان يكون هناك من هو اسمه حبش فسمو قومه عليه او الروم او غيرهم
توقيع : طوفان
محمد جمال سباق أبوالطقيشي الحويطي

حـــويـــطـــات يـــا عـــــزي
طوفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2013, 01:57 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
الصورة الرمزية عابد المداح
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قبل قراءة الموضوع كنت أظن أن سبأ هو أول عربى
ولأن المعلومه قديمه
لا أذكر قائلها
أظنه شقيقى كان يدرس بكليه الآداب (لغه عربيه)
الله أعلم
تحياتى للجميع
توقيع : عابد المداح
وأما كريم الأصل كالغصــــن كلما * تحمل أثمـــــارا تواضــع وانحنا
عابد المداح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2013, 02:46 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من المعلوم ان اليهوديه دين .
ولا يستقيم ان سكون اسم الجنس تبعا للعقيده والانتماء الديني.
وقد كان اليهود من اهل بلاد العرب حكما فقد جاء نبي الله موسى فيهم وكان النصارى كذلك وغالب ما بعث من الانبياء لاهل هذه الجهه فقد كانوا من العرب.
على اختلاف مسمياتهم . بائدة .....عاربة....... ومستعربه .
وما من خلاف ان العرب البائده اقدم من كثير من الروايات السائده .
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2013, 05:13 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : الشيخ الضبع الدسوقي
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2013, 07:29 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اليهود عرقية تختلف عن العرب
العروبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 07:26 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك
إلياس الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 09:48 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

هناك سؤال يطرح نفسه في هذا المقام.

هل اليهود اللذين اقاموا في المدينة حتى اجلاؤهم عنها

هم من اسباط سيدنا يعقوب {عليه السلام}....فقط؟

ام هم سكان الجزيرة العربية {العرب}...واعتنقوا اليهودية...؟ كغيرهم مثل من اعتنق النصرانية ؟

ام هم خليط من نسل يعقوب {عليه السلام} وسكان الجزيرة العربية {العرب}؟
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 10:22 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
الصورة الرمزية عابد المداح
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا اله الا الله محمد رسول الله
توقيع : عابد المداح
وأما كريم الأصل كالغصــــن كلما * تحمل أثمـــــارا تواضــع وانحنا
عابد المداح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2013, 05:50 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حق
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2013, 08:16 AM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

القول بعروبة اليهود قول غريب ، أما يهود المدينة فقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم زوجته صفية بن حيي وهي من بني قريظة أن جدها هو هارون عليه السلام وهارون من بني إسرائيل وهو يعقوب عليه السلام
توقيع : عبدالله المديني
كلكم لآدم وآدم من تراب
عبدالله المديني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2013, 05:49 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة قحطان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أي يهود تقصد ...؟

الحقيقة أن اليهود الذين ينتمون بنسبهم الى يعقوب النبي عليه السلام

هم
يهود الكوهين
و
يهود السامرة
ويهود اليمن
فقط لا غير
نعم
ان ابراهيم الخليل عربي نسبا و حسبا فهو من نسل عابر الذي منه هود وصالح وعابر جد العرب
هادي القحطاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2013, 07:42 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يجب ان تعرف هذة النقطة أولا

ابراهيم وهود وصالح كلهم يتلقون فذ جد واحد وهو ارفخشد بن سام
توقيع : بدر الصـلبي
بدر الصلبي من قبيلة الصلبة صُلب العرب من قريش صليبة الكنانية المُضرية العدنانية
بدر الصـلبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2013, 08:56 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : الشيخ الضبع الدسوقي
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2013, 12:08 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي شكرا.. لك

شكرا لك أخي الكريم
بخيت المري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 01:18 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك
مهند خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2013, 10:49 AM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

العفو اخوي بخيت المري والاخ مهند خالد
حفظكما الله من كل مكروه
وكل من مر وعلق او سيمر ويعلق
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2013, 01:41 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع اكثر من رائع اخي الاسد الهصور كما لا يفوتني ان
اثني على المشاركة الاكثر من رائعة من اخي درع الجزيرة
الله يعطيكم العافية وبارك الله فيكما على ما نقلتم من معلومات
قد تكون تصادف الكثير منا لاول مرة شكراً لكما.............
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 09:52 PM
الصحيح المسند من أسباب النزول لأبي عبد الرحمن الوادعى د ايمن زغروت مجلس أسباب النزول و جمع القرآن 4 24-09-2018 07:06 PM
غزوة بدر الكبرى . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:30 AM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 3 08-06-2015 02:42 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه