قبيلة عله - الجحافل - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل العربية في جمهورية تشاد ( الكانم ) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الأمازيغ | مفاجأة عن موطن أسلافهم | جزء 1 مفاجأة صادمة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ما تقييمك للنسابين الحمداني و العمري و القلقشندي و المقريزي و السويدي ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيوت هاشمية حملت ألقاب قبائل عربية . الهواري الشريف و السنبسي الشريف و اليافعي الشريف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة كندة الملوك الجوانب المظلمة في تاريخها المبكر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم مالكاً في العرب ؟ ما نسب الموالك ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم سعدا في العرب؟ من هم السعديون ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عجائب أسماء القبائل و أصنافها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الثاني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
  #1  
قديم 17-12-2012, 02:30 PM
ابوعبد الله العلهي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل اليمن السعيد
 
تاريخ التسجيل: 11-02-2010
العمر: 51
المشاركات: 120
افتراضي قبيلة عله - الجحافل

قبيلة عله (الجحافل)



(العلهين- النخعين- آل باليل- المياسر- أهل امسعيدي- أهل حسنة- بني علي- أهل حاتم- بني ايوب – ال جعيملان)

وهم على الأرجح من ذرية جحفل بن جشم بن عوف بن النخع بن عمرو بن عله


بطون مذحج

عله بن جلد بن مذحج
• زيد بن مذحج (عنس)
• يحابر بن مذحج (مراد)
• سعد العشيرة بن مذحج
• (لميس بن مذحج (دخلوا في عنس)


• بطون (عله) بن جلد بن مذحج

1- حرب بن عله بن جلد
• بنو رهاء بن منبهة بن حرب بن عله بن جلد
• بنو صداء بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد
• بنو جنب بن يزيد بن حرب بن عله بن مذحج
(منبه والحارث والعلي وسنحان وشمران وهفان)
• بنو يزيد بن حرب بن عله بن جلد

2- عمرو بن عله بن جلد
• بنو النخع بن عمرو بن عله بن جلد
• بنو مسلية بن عامر بن عمرو بن عله بن جلد
• بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد
(جمهرة انساب العرب – ابن حزم)


النخع بن عمرو بن عله بن مذحج



ولد النخع :

1- مالك بن النخع

- سعد بن مالك بن النخع ( صهبان – جسر – جذيمة – عبدالله – قيس - عامر – حارثة – وهبيل )
- عمرو بن مالك بن النخع ( عاصم – سيار – عبيد )

2- عوف بن النخع

- جشم بن عوف بن النخع ( سنان بن معاوية – جحفل – هلال بن عمرو )
- بكر بن عوف بن النخع ( كهل – مرسوع – مالك – الشيطان)
- اليهة بن عوف بن النخع (زجر(ذحر) – الحارث – عبدالعزي – الاعز )




قبائل عله (الجحافل)

(العلهين- النخعين- آل باليل- المياسر- أهل امسعيدي- أهل حسنة- بني علي- أهل حاتم- بني ايوب – ال جعيملان)


مرد قبيلة عله هو الشيخ عوض بن علي بن محمد الحسيني العلهي شيخ مشايخ عله.

قبائل الجحافل قبائل نخعية مذحجية تشتهر اليوم بأسم قبائل عله وعله هو جدهم ( عله بن جلد بن مذحج)

- ورد اسم جحفل بن جشم بن النخع في كتب التاريخ

1- في القرطبي
قال وولد عوف بن النخع جشم والهينمه، فمنهم يزيد بن الكفكف وهو قيس ابن يزيد بن عبد الله بن قيس بن عبد الله بن معاوية بن الشيطان بن جشم بن عوف بن النخع كان من أصحاب على رضى الله عنه - فصلى عليه وكبر أربعا ومنهم المستوزر بن جحفل بن عوف من النخع كان سيدا شريفا ومنهم هلال بن جشم بن عوف بن النخع قال ولد البهنه بن عوف الاعز وعبد العزى وذحرا منهم الحسن بن عبد الله بن عروة الفقية.
- التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
تأليف : أبو الحسن اليمني القرطبي

2- عند الكلبي
وَوَلَدَ جُشَمُ بن عَوْف بن النَّخَع:عَمْراً، وجَحْفَلاً، بَطن، ومُعَاوِيَةَ، رَهْطُ المُسْتَنِير بن عَمْرو بن نَهْيك بن كُمَيْلُ بن سِنَان بن أَوْس بن مَالِك بن عَوْف بن النَّخَع، ولي جُرْجَان.
والمُسْتَوْرِد بن نَهْيك بن كُمَيْل، كان سَيَّداً شَرِيفُاً.
وَوَلَدَ عَمْرو بن جُشَمُ بن عَوْف:مُعَاوِيَةَ بَطن، وهَامِلاً؛ رَهْط العُرْيَانُ بن الَهَيْثَمُ بن الأَسْوَدُ بن أُقَيْش بن مُعَاوِيَةَ بن سُفَيان بن هُلَيْل بن عَمْرو بن جُشَمُ، ولي الشُرَطَ لخَالِد بن عَبْدَ اللَهُ القَسْريّ.
نسب معد واليمن – ابن الكلبي

- قبائل النخع تواجدت في ابين ودثينة قبل 1400 سنة
وقد ارتبط اسم ابين ودثينة بالنخع في كتب كثيرة

1) يقول الكاتب : ..... فخرج عكرمة من مهرة سائر نحو اليمن حتى ورد أبين ومعه بشر كثير من مهرة وسعد بن زيد والازد ونجيه وعبد قيس وحدبان من بني ماك من كنانة وعمر بن جندب من النبر فجمع النخع بعد ما أصاب مدبريهم فقال لهم كيف كنتم في هذا الأمر فقالوا له كنا في الجاهلية أهل دين لا نتعاطى ما تتعاطى العرب بعضها من بعض فكيف بنا إذا صرنا إلى دينٍ عرفنا فضله ودخلنا حبه. فسأل عنهم (يعني عكرمة) فإذا الأمر كما قالوا ثبت عوامهم وهرب من كان من خاصتهم واستبرأ النخع وحمير وأقام لإجتماعهم (تاريخ الطبري، ج2، تحقيق محمد ابوالفضل، دار المعارف مصر).

2) يقول الكاتب: وكان عمرو بن معدي كرب الزبيدي قد فارق قومه سعد العشيرة وانحاز إليهم وأسلم معهم فلما ارتد العنسي ومعه مذحج ارتد عمرو فيمن ارتد وكان عمرو مع خالد بن سعيد بن العاص فلما ارتد سار إليه خالد فلقيه فضربه خالد على عاتقه فهرب منه وأخذ خالد سيفه الصمصامة وفرسه فلما ارتد عمرو جعله العنسي بإزاء فروة فامتنع كل واحد منهما من البراح لمكان صاحبه‏.‏ فبينما هم كذلك قدم عكرمة بن أبي جهل أبين من مهرة وقد تقدم ذكر قتال مهرة ومعه بشر كثير من مهرة وغيرهم فاستبرى النخع وحمير وقدم أيضًا المهاجرين بن أبي أمية في جمع من مكة والطائف وبجيلة مع جرير إلى نجران فانضم إليه فروة بن مسيك المرادي فأقبل عمرو بن معدي كرب مستجيبًا حتى دخل على المهاجر من غير أمان فأوثقه المهاجر وأخذ قيسًا أيضًا فأوثقه وسيرهما إلى أبي بكر فقال‏:‏ يا قيس قتلت عباد الله واتخذت المرتدين وليجة من دون المؤمنين وهم بقتله لو وجد أمرًا جليًا‏!‏ فانتفى قيس من أن يكون قارف من أمر ذويه شيئًا وكان قتله سرًا فتجافى له عن دمه وقال لعمرو‏:‏ أما تستحي أنك كل يوم مهزوم أو مأسور لو نصرت هذا الدين لرفعك الله‏.‏ (الكامل في التاريخ لابن الاثير).

3) يقول الكاتب: ..... وسار المُهَاجِرُ حتى نزل صنعاء وتتبع ارتداد القبائل فقتل من قدر عليه وقبل توبة من رجع إليه‏.‏ وكتب إلى أبي بكر بدخوله صنعاء‏.‏ فجاءه الجواب بأن يسير إلى كِنْدَة مع عِكْرِمَةَ بن أبي جهل وقد جاءه من ناحية عمان ومعه خلق كثير من مَهْرَةَ والازْدِ وناجِيَةَ وعبد القَيْس وقوم من مالك بن كِنَانَةَ وبني العَبْتَرِ‏.‏ وقدم أبْيَنُ وأقام بها لاجتماع النَخْع وحِمْيَرٍ‏(تاريخ بن خلدون ج1).

4) يقول الكاتب: ..... وكان قد تلقى كتابًا من أبي بكر يأمره بالاجتماع مع المهاجر بن أبي أمية القادم من «صنعاء» ليتوجها معا إلى كندة، فخرج من مهرة حتى نزل أبين وبقي هناك ينتظر المهاجر، وعمل وهو هناك على جمع «النخع» وحمير وتثبيتهم على الإسلام، وكان لوصول عكرمة إلى أبين أثر على بقية فلول الأسود العنسي (اليمن في صدر الإسلام، ص 281 ).

5) ويقول ابن الكلبي: ذكر ثقيف والنخع عند ابن عباس رضي الله عنه فقال : ان ثقيفا والنخع ابنا خالة وانهما خرجا في نجعة ومعهما غذيمة لهما فيها شاة معها جدى لها تعرض لهما مصدق لبعض ملوك اليمن فأرادهما على أخذ الشاة الجدى فقال له : خذ ما شئت فقال: هذه الشاة الحلوب قالا : انما نعيش ويعيش جديها منها فخذ غيرها فأبي قال ابن عباس: فنظر أحدهما الي صاحبه وأشار أحدهم الى صاحبه أن ارمه فرماه بسهم ففلق قلبه.
ثم قال أحدهما لصاحبه: والله ما تحملنا أرض واحدة فإما تغرب وأشرق وإما تشرق وأغرب فقال قسى وهو ثقيف فإني أغرب وقال النخع واسمه جسر فإنى أشرق.
قال: قمضي النخع حتى نزل بيشة باليمن فلما كثر ولده تحول الى الدثينة فهي منازل النخع بعد ذلك. (كتاب الانساب المنقطعة لأحمد عبدالرضا كريم، منتدى انساب أون لاين- بنو إياد وثقيف).

6)الملقب بـ (النخع)، غلب عليه لقبه، فاشتهر به: جدٌّ، قديم، أبناؤه بطون كثيرة، كانت منازلهم الأصلية في بلاد (البيضاء)، و(العوالق)، و(دثينة)، وما يزال منهم بقية في نواحٍ من بلاد (أبين) حتى اليوم، أسلموا على يد الصحابي الجليل (معاذ بن جبل)، رضي الله عنه، حين بعثه الرسول، إلى اليمن، ثم وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، مقرِّين بالإسلام، واستقر كثير منهم في مدينة الكوفة، ومصر، وكانت لهم مشاركة فعالة في كبرى المعارك الإسلامية، والتاريخ الإسلامي، ومن مشاهيرهم: (أرطأة بن كعب)، و(كميل بن زياد)، و(مالك بن الحارث النخعي)، المعروف بـ(الأشتر النخعي). (منتدى موسوعة الاعلام جمهرة الأنساب، ط1: ص414)، (اللباب، ج3: ص304).7)

7)النخع، واسمه "جسر" بفتح فسكون، ابن عمرو بن عله بن جلد ابن مالك بن أدد: جد جاهلي يماني، بنوه قبيلة كبيرة من مذحج، نزل "بيشة" باليمن، ونزل بعض نسله في الإسلام الكوفة، قال عبد الله بن مسعود: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو لحي ( أو قال : لهذا الحي ) من النخع ، حتى تمنيت أني رجل منهم (الاعلام لخير الدين الزركلي).

8) في ذكر مساكن النخع عند الهمداني في وصف سرو مذحج قال : العطف والفرع والعفة وسمع ومرحب للنخع رهط الأشتر النخعى،ثم قال : ذو عرف لصداء وهم مع النَّخعيينِّ، ثم قال : الدَّبيَّة لبني الحماس من بلحارث بن كعب مران وكبران ونزعة وحجومة وملاحة والتَّيبب كلها للنخع وفي وادي مران منها بنو قباث منهم وه سادتهم وأشرافهم منهم محمد بن قباث مطعم الذِّئب وله خبر عجيب وحر لكندة ذروعان الجزع لبني عيذ الله بن سعد الرَّوضة وطبُّ وديان لبني عيذ الله بن سعد القرن والعارضة ومهار لبني عجيب وهم من ازَّدشنوءة الخنينة مدينة لبني سويق من بني حيّ بن أود والسَّهل من دثينة ممّا يلي يرامس دار الحفينات الحصن وساكنه بنو شبيب وبنو حباب في ثلاث قرى أحور وادٍ واحد فيه قرى كثيرة منها الجثوة وهي للشَّعائم من بني عيذ الله منهم يحيى بن حرب الذي عامل الخليفة على ولاية اليمن ومنهم أبو يزيد ابن عبد العزيز أجمعت مذحج على رئاسته سار بها إلى أبين والسُّرو وسنشبع الذِّكر في أحور فيما بعد إن شاء الله تعالى , ثم قال : صحب وادٍ للنَّخع وبني أود فهذا آخر السَّر ومن الطريق اليمنى-ثم الكور إلى دثينة له طرق كثيرة منها الرقب ودمامة ووساحة والبحير وتاران وثرة وعرفان وملعة وبرع وحسرة. (الهمداني).
9) ماذكر في قصة صاحب الحمار: حدثنا عبد الله، قال: حدثنا إسحاق بن إسماعيل، وأحمد بن بجير وغيرهما قالوا: نا محمد بن عبيد، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، أن قوما، أقبلوا من اليم نمتطوعين في سبيل الله، فنفق حمار رجل منهم، فأرادوا أن ينطلق معهم فأبى، فقام فتوضأ وصلى، ثم قال: "اللهم إني
جئت من الدثينة مجاهداً في سبيلك وابتغاء مرضاتك، وإني أشهد أنك تحيي الموتى وتبعث من في القبور، فلا تجعل لأحد علي منة، وإني أطلب إليك أن تبعث لي حماري، ثم قام إلى الحمار فضربه، فقام الحمار ينفض أذنيه فأسرجه وألجمه، ثم ركبه فأجراه، فلحق بأصحابه" فقالوا: ما شأنك؟ قال: "شأني أن الله بعث لي حماري" قال الشعبي: "فأنا رأيت الحمار بيع أو يباع بالكناسة" حدثنا عبد الله، نا الحسن بن عرفة، نا عبد الله بن إدريس، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي سبرة النخعي، نحوه حدثنا عبد الله، قال: أخبرني العباس بن هشام، عن أبيه، عن جده، عن مسلم بن عبد الله بن شريك النخعي، « أن صاحب الحمار رجل من النخع ، يقال له : نباتة بن يزيد خرج في زمن عمر رضي الله عنه غازيا، حتى إذا كان بشن عميرة نفق حماره» فذكر القصة.

- الجحافل في عهد الدولة الرسولية 600 هـ
وقد ذكرهم الاشرف الرسولي في كتابه خلال قتاله لهم
1) قال الشيخ عَلي بٌن الحسَن الخزرجي في كتابه العقوُد اللؤلؤيَّة في تَارخ الدَّولة الرّسُوليَّة في حوادث سنة 694 هـ وما قبلها، وفي سنة خمس وستين وستمائة (665هـ) تقدم السلطان الملك المظفر إلى بلد الجحافل دثينه وما والاها وكانوا قد أفسدوا فقتل منهم جماعة وأذعن الباقون.
قال شاعر الملك الرسولي القاسم هتيمل في الجحافل (عله) يهجوهم:
يـهـني دثـيـنة أن الله عـوَّضـها
مـن الـدآدي بـبيض البيض والغرر
غـر الـجحافل حـصناها وما علموا
أن الـزجاجة لا تـقوى عـلى الحجر
أَرسـلت صـاعقة فـي غـيم بارقةٍ
تـردي وتـبرق فـي رعدٍ بلا مطـر

ومن الأسماء التي ذكرها أنها من الجحافل: آل عليّ وآل يحيى ابن عليّ والعُجْمان والهَياثٍم وبنو عليّ وآل أبا الرَّوث وبنو أيُّوب وآل جُعَيْمِلان وآل أبا الليل والغُدْرِيُّون والعُلَهِيُّون والنَّخَعِيُّون وذكر بيوت وعشائر تنتمي لهذة القبائل مثل: بن رُويس وبن شُباحي وآل عَزَب وبنو بَآلأَصابٍع والمحافرة والشُّرْمان وبنو مدافع وآل سالم وآل يحيى بن عمر وآل شقين والفرايرات وآل بني غانم وآل بني منصور والاعتوق وآل وازي وآل قحيطان، وآل قراد وآل أبي الفم وآل ظفر وبنو قليد بحراز والاكلول وآل فيَّاض وآل حِتْرِش وآل منصور بن فضل وآل قيس بن محمد، وقال فمنهم من يسكن دثينة، ومنهم من يسكن أَبْيَن، ومنهم من يسكن دثينة و أبين.
مع ملاحظة ان الرسولي نسب بعض قبائل الجحافل الى حمير دون دليل حتى انه نسب العلهين والنخعين الى حمير علما ان اسمهما يدل على انتسابهم لقبيلة الجحافل النخعية العلهية المذحجية

- اكثر هذة الاسماء تشكل اليوم اسم قبائل عله مثل العلهين وال باليل والنخعين والهياثم (المياسر) وال يحيى وهم حسب اعتقادي ( ال حسنه وامسعيدي ) وال جعيملان وبني ايوب علما بأن بعض القبائل الاخرى دخلت مع بعض القبائل المجاورة

2) الجحافل: قبيلة من مذحج، ورد ذكرها كثيراً في كتاب "العقود اللؤلؤية" للخزرجي، تسكن بين لحج وعدن في دثينة (إدراك الفوت في ذكر قبائل حضرموت).
3) ويقال أن شاعراً أحب فتاة ولم يرضوا به أهلها، فقاموا بإرسالها إلى أرض الجحافل في دثينة، فأنشد شعراً من أشعار منطقة أبين القديمة:
سقالك يا برق لأرض الجحافل سقاك
باليت يابرق من يطلع معك في سماك
يطلع بضوئك وينزل في عثانين مساك




تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1561 * 1139 و حجم 659KB.




- من القصائد الشعرية التي تواكد ان عله (الجحافل) مذحجية النسب قصائد المرحوم احمد عمر مكرش (شاعر عله ) المعروف
- عندما أرادت الدولة تقسيم منطقة دثينة العلهية:


هـذه دثينة مـا تغـير اسمهـا مـن عهد مذحج شاتنا في ديمهـا
واليـوم يـا رايس جماهير اليمن ابنـا دثينـة يشجبـوا تقسيمهـا
كم حاول استعمار يشتي بيعهـا لا دولة الفضلـى أمـر تسليمهـا
وحنا قسمنا مـا نشرح أرضنـا وحنا بنينـا جيـال من تعليمهـا
اوسـان سماهـا باسم الجـاهلي يشهد لهـا التـاريخ في إقليمهـا
معنـا جماعة يلعبـوا فـي المنطقة كـلن بـرايه يقتـرح تحطيمهـا
ربتنـي الحيـة وسقتنـي لـبن واروت عروقي من شراب ألليمهـا
واليـوم يشتـوا يجرعوني بالصبر مـن بعد شـرب ألليم والتكريمهـا
والراي ذي يشتـوه لعداء نرفضه وحنـا عله مـن زمهـا لا زيمهـا
نحمـي طوارفهـا بسودان العجل ومشاط حمراء ذي تكسـر صيمهـا
واهل امسعيدي ماسك الحلقومها لاعد تبـا لجنـة ولا تحكـيمهـا
معروف عند العـوذلي والميسـري لاعـاد تـوعيـة ولا تفهيمهـا
الوحـدة الكبرى قدر شعب اليمن مـوديـة اول من طلب تدعيمهـا

- وفي قصيدة اخرى

يـا ذي تقولوا بن عرب ما حد معـه كـذاب يا ذي قلت ما بـعده رجـال
شامـخ لبيس اعلن بشدة وشتحـن شحنـة معبـأ مـن سـريع الاشتعـال
شوفه قبيلي مـن قبيـلة جـاسـرة اصـله شعـيثي من مقـاطيب الحبـال
شبـوة و ابـين كلهـم يستنـكروا قاصـي وداني فـي سهـوله والجبـال
ربي لعن من كـان كـاذب مفتـري حـتى تقـوم الـروح لعنـة لا تـزال
يا ذي صنعت الكذب تشـتي تـوزنه والكـذب مـا تـلق لميـزانه مجــال
والكـذب رطـله ما يسـاوي اوقية والاوقـية فـي السوق قيمتها ريــال
بعـده عـله ذي كـل واحد هابهـا في يـام طعن السيـف وسهـام النبـال
والـيوم لازال التـامـر حـولهــا شرقــا وغربـا و جنوبـا والشمـال
شفنـا قبـائـل في بـلدنـا الثتائـره ذي حـاربوا استعمـار في ايام النضال
في حـرب سبتـمبر على جيش الحسن تشهد لهــم صعدة وخولان الطـوال
والشتـم مـا يصلح لاسـرة واحـدة مـن سـب ابنه بايسب ام العيــال
مـن يدفعـك تشتم وزيـر الداخـلي قـادر على ردعـك وبيده الاعتقـال
القبيـلـة عنـدك وعنـدي اصلهــا وحنـا نغـالي في البنـادق والنصـال
من قـوم مذحـج والبلد اوسـانهــا لاعـد تخلينــا نطـول في السـؤال
انتـوا منـاصبكم منـاصب غــالية ونتـوا اقويـا وحنـا من المـولى ذلال
لومـا حتـرام الفـذ مقـدام اليمـن بـاتعرفوا مـن ذا وهـذا مـن يقـال
لاجيـت بكتـب في المجـلة كلمـتي مـانـا كمـا ذي قـام يكتب بنفعـال
لا عذر لـك مـني ولا لـي معـذرة رغـم الذي عـاشوا عـلى قيل وقـال
وحنـا يمـن مــاشي تفـرق بيننـا لا قل في اصحابك ولا صحـابي قـلال
ختـمت ابيـاتي بذكـر الهـاشـمي ما زارت الحجـاج فـي يـوم الرحـال
ذي حـل فـي طيبة ومـكة والحـرم ذي قـال وقـت الضيق اذن يـا بـلال

هذا والله تعالى اعلم
ان صبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 9 21-03-2020 05:09 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 02:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه