عائلات وحمائل قرية العباسية قضاء يافا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مقاطع علم الانساب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: انساب مشاهير الفقهاء والمؤرخين . سلسلة حلقات (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بنو تميم . سلسلة حلقات (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الأنصار​ من غير الاوس والخزرج - وعلاقة عذرة #قضاعة​ ب #مكة​ | سؤالان مهمان| (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: السيرة النبوية والأنساب سلسلة حلقات ممتعة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال وجواب في الأنساب - سلسلة مقاطع (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تاريخ قبيلة لخم ودخولها مصر - ج13 - Gotham Tribe lineage (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كلب بن وبرة في مصر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الأزد اين يسكنون في مصر ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ذرية عبد الرحمن بن عوف المعاصرين اليوم رضي الله عنه (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجلس قبائل فلسطين


إضافة رد
قديم 17-03-2013, 05:37 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية حسام العامري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

1 (2) عائلات وحمائل قرية العباسية قضاء يافا




عائلات وحمائل قرية العباسية قضاء يافا فلسطين

إعداد الباحث : حسام أبو العوايد العامري





أولاً - نبذة عن البلدة:


العباسية من قرى قضاء يافا بفلسطين , تقع في الجهة الشرقية من يافا وعلى بعد 13 كم منها , وكانت قائمة على أرض مستوية في السهل الساحلي الأوسط, وكانت طرق عدة تصلها بيافا واللد والرملة. وكان خط سكة الحديد الممتد بين يافا واللد يمر جنوبي القرية مباشرة, ويقع مطار اللد على بعد 4 كلم الى الجنوب منها.
عرفت العباسية زمن الرومان باسم يوديا " Iudaea " , ودعيت اليهودية في الحقبة ما بعد الرومانية. في سنة 1596, كانت العباسية قرية في ناحية الرملة (لواء غزة), وعدد سكانها 693 نسمة. وكانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والفاكهة والسمسم, بالإضافة الى عناصر أخرى من الإنتاج والمستغلات كالماعز وخلايا النحل. وذكر الرحالة الشامي المتصوف البكري الصديقي الذي جال في المنطقة في أواسط القرن الثامن عشر, أنه زار مقام النبي هودا هناك ومكث في القرية تلبية لدعوة صديق له .
في أواخر القرن الثامن عشر, كان عدد سكان القرية يتراوح بين 800 نسمة و 1000 نسمة وكانت مبنية بالطوب ومحاطة بشجر النخيل. وكان سكانها يتزودون المياه من بركة قريبة. في سنة 1932 أعاد سكانها تسميتها العباسية إكراما لذكرى شيخ يدعى العباس مدفون هناك, وإشارة إلى الخلافة العباسية أيضا. وقد كان سكان القرية في ذلك الوقت من المسلمين باستثناء عشرين مسيحيا. وكان فيها مسجدان: أحداهما كبير له مئذنة يبلغ ارتفاعها 21 مترا ( وكان قائما وسط القرية أول الأمر), والثاني أصغر منه ويقع في الركن الشمالي الغربي من القرية.



كان في العباسية مدرستان: أحداهما للبنين, والأخرى للبنات. وقد أنشئت مدرسة البنين في سنة 1919, وصارت مدرسة متوسطة في سنة 1941 وبلغ عدد المدرسين فيها 14 مدرسا, وعدد التلامذة 293 تلميذا في الوقت وهذا ما جعلها كبرى مدارس القرى القضاء. وقد ضمت غليها مساحة 27 دونما من الأرض للتدريب الزراعي. أما مدرسة البنات ففتحت أبوابها في سنة 1943, وكان عدد التلميذات المسجلات فيها 101 في أول الأمر. كما أنشأ سكان العباسية ناديا ثقافيا اجتماعيا, هو النادي العباسي, كان يعني بمكتبة وبفريق لكرة القدم. يضاف الى ذلك أن الحكومة عينت من سكان القرية أعضاء في المجلس البلدي الذي أسس في سنة 1945, وأوكلت إليه مهمة تحسين الخدمات الاجتماعية وتعبيد الطرق.
كان سكان العباسية يكسبون رزقهم, في الأساس من الزراعة ومن جدل الحصر المصنوعة من سيقان نبات البردي المجلوبة من مستنقعات بحيرة الحولة. ثم بدأو في أثناء الحرب العالمية الثانية, يعنون بتربية البقر من نوع هولشتاين. في 1944\ 1945, كان ما مجموعه 3879دونما مخصصا للحمضيات والموز, و 12348 دونما للحبوب و 1019 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. وكانت مياه الري تجلب من عدة آبار ارتوازية. وكان سكان القرى المجاورة يقصدون سوق السبت الأسبوعية في العباسية, حيث كانوا يشترون ويبيعون المنتوجات الزراعية والحيوانات والنسيج.

وفي تقدير لتعداد اللاجئين من أبناء البلدة جرى العام 1998م
قدر عددهم بـ 40,249 نسمة .

وفي القرية مقامات منها مقام النبي يهوذا بن النبي يعقوب . ومقام الشيخ عباس لعله الفضل بن العباس الذي قيل قبره في الرملة .


ثانياً - عائلات بلدة العباسية :

يتألف سكان البلدة من خمس حمائل ينتظم بها كافة السكان وعلى رأس كل حامولة مختار يقوم بتمثيلها لدى الجهات والدوائر الرسمية كما يمثلها في منازعاتها مع الحمائل الأخرى أو أية جهة من خارج البلدة وهذه الحمائل هي الحميدات والدلالشة والبطانجة والمناصرة والمصاروة, وهي بأصولها مختلفة تمثل شريحة حية أو مقطعا عريضا لفئات السكان في مختلف أنحاء البلاد والتي تتألف في مجموعها من مختلف العناصر التي استوطنت البلاد منذ الأزل فأهل فلسطين هم من سلائل الكنعانيين الفلسطينيين وغيره من القبائل السامية القديمة الذين عاشوا فيها باستمرار وبغير انقطاع منذ فجر التاريخ ولمدة تزيد عن أربعة آلاف عام وقد انصهر في العرق الفلسطيني ساكن البلاد عناصر من أجناس أخرى وطئت فلسطين كغزاة وتجار وحجاج وغيرهم مثل المصريين القدماء وسكان وادي الرافدين وهما العنصران اللذان تداولا السيطرة على البلاد لفترات طويلة ومن بعدهم اليونان والرومان والفرس وغيرهم من المحتلين وقبل الفتح الإسلامي تدفقت على البلاد موجات من قبائل عربية جاءت إليها من جزية العرب وهي في معظمها من أصول يمينية قحطا نية مثل قبائل لخم وجذام وعاملة وغيرها من قبائل اليمن فطبعت البلاد بطابع عربي واضح حيث كانوا حينئذ يشكلون الغالبية العظمى من السكان ولما جاء الفتح الإسلامي تدافعت على البلاد موجات أخرى من القبائل العربية مثل قبائل طي وقيس وكنانه لعبت دورا كبيرا في حياة البلاد احتفظ بديانة المسيحية فان البلاد أصبحت بمجموعها عربية كاملة العروبة وتدين بمعظم عناصرها بدين الإسلام فأصبح العرب المسلمون يشكلون الأغلبية الساحقة من سكان البلاد وفي عهود الدول الإسلامية غير العربية التي حكمت البلاد في العصور المتأخرة مثل الأيوبيين والمماليك والأتراك استقر في البلاد أعداد كبيرة من جنود الجيوش الإسلامية وانصهروا بالسكان فأصبحوا جزءا لا يتجزأ من تركيبة الشعب الفلسطيني فنادرا ما تخلو قرية أو مدينة فلسطينية من عناصر مصرية أو كردية أو تركمانية أو مملوكية أو غيرها من العناصر الإسلامية مثل البشناق والأرناؤوط والمغربة وغيرهم. وسكان البلدة هم شريحة حية من عناصر مختلفة سكنت البلاد على مر الأيام والعصور , ففي البلدة من يعود بأصله إلى قبائل عربية مثل لخم وبهراء ومن عناصر من الجيوش الإسلامية مثل المماليك وجيوش محمد على باشا حاكم مصر كما أن منهم من قدم إلى البلدة من قرى ومدن من مختلف أنحاء البلاد جنوبها وشمالها ووسطها , سهلها وجبلها .


ثالثاً - حمائل بلدة العباسية:



وهذه نبذه عن حمائل البلدة , نذكرها على النحو الأتي:

1- الحميدات :
يعتقد على نطاق واسع أنهم أقدم سكان البلدة وان كان البعض يعتقدون أن حمولة الدلالشه أقدم منهم في ذلك وهؤلاء يستندون في هذا إلى مسكنهم في وسط البلدة . ولكن الأرجح أن الحميدات هم الأقدم وذلك في اعتقادنا لسبب هام وهو أن حمولة الحميدات من أصل مملوكي , وكما هو ثابت تاريخيا فان الاعمار الحديث للبلدة بدأ في عصر المماليك وبالتحديد في عهد الظاهر بيبرس وكما اشرنا في فترة سابقة فان عائلة من أكبر عائلات البلدة لا تزال تحم اسم ( ظاهر ) نسبة للظاهر بيبرس رحمه الله فالبلدة لم يرد لها ذكر في أي من العهود السابقة للعصر المملوكي سواء كان ذلك أيام الفتح الإسلامي أو في العصر الأموي أو العصر العباسي , كما أنه من المعروف أن منطقة السهل الساحلي كانت أثناء الحروب الصليبية ميدانا رئيسيا للصدام بين القوات الصليبية والجيوش الإسلامية ونتيجة لذلك فقد كانت خالية من السكان المسلمين تقريبا طيلة فترة السيطرة الصليبية وقد بدأ الاعمار الحديث للبلاد بعد الانتصارات الكاسحة للمسلمين على القوات الصليبية في عهد الظاهر بيبرس والذي قام بعد انتصاراته الباهرة في الميادين العسكرية بحملة واسعة لاعمار البلاد من حديد فأقطع قواده وفرسانه الإقطاعيات وأعاد اعمار القرى والمدن فعاد الفلاحون إلى قراهم ومزارعهم ودبت في البلاد من جديد . وبعد طرد الصليبيين نهائيا من البلاد واستقرار الحكم الإسلامي فيها أخذ الكثيرون من سكان المناطق الجبلية بالنزول إلى القرى في السهل الساحلي وذلك نظرا لما تتمتع به هذه المناطق الجبلية بالنزول إلى القرى في السهل الساحلي وذلك نظرا لما تتمتع به هذه المناطق من خصوبة ووفرة في الموارد فكانت قريتنا مستقرا لعناصر مملوكية من جيش الظاهر . ومن الجدير بالذكر أن الكثيرين من أفراد هذه الحمولة ما زالوا بعيونهم الزرقاء وشعورهم الشقراء وألوانهم البيضاء بشيرو إلى أصولهم البعيدة . وتتألف هذه الحمولة من عدد من العائلات هي :

ظاهر ,
عبيد ,
الموسى ,
العموري ,
أبو درويش ,
أبو احميد ,
الطريفي ,
أبو لاوي ,
قراقيش ,
ريان ,
وأبو مجدان .

آخر مخاتيرهم المرحوم علي أبو لاوي .



2- الدلالشة :
من أقدم سكان البلدة قدموا إليها من قرية نحف قضاء عكا تتألف من مجموعة من العائلات, هي:

جبرين ,
الدليشي ,
عبد الحفيظ كنش ,
الحوراني ,
الدريني ,
اسماعيل ,
خير الدين ,
أبو عصبة ,
باكير ,
قدوم ,
الحتة ,
يحيى ,
طه ,
أبو رحمة ,
عائلة كنعان .

آخر مخاتيرهم المرحوم يونس رباح الحوراني.


3-البطانجة :
تميميون من بني عبد الدار رهط الصحابي المعروف تميم الداري من قبيلة لخم العربية والتي نزلت فلسطين قبل الفتوحات الإسلامية لهم أقارب في يازور والخليل ونابلس والكرك واربد والسلط وأنحاء مختلفة من البلاد . ومن قصة هذا الصحابي الجليل رضي الله عنه أنه وذويه كانوا يسكنون مدينة حبرون ( الخليل) وبيت عانون قبل ظهور الإسلام وكان رحمه الله يدين بالنصرانية فلما ظهرت دعوة الإسلام قدم مع أخيه نعيم بن أوس الداري ونفر من أهله وذويه إلى المدينة حيث أعلنوا إسلامهم فرحب بهم الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم ترحيب فطلبوا منه عليه السلام أن يقطعهم البلد الذي يسكنون عندما يفتح الله عليهم البلاد فأقطعهم مدينة حبرون ( الخليل ) والمرطوم وبيت عانون وبيت إبراهيم وما فيهن وقد ورد نص الانطاء في كتاب الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل لقاضي القضاة مجير الدين الحنبلي كما يلي : ( هذا ما أنطاه محمد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لتميم الداري وإخوته حبرون والمرطوم وبيت عانون وبيت إبراهيم وما فيهن نطية بت بينهم وفذت بينهم وسلمت ذلك لهم ولأعقابهم فمن آذاهم آذاه الله , فمن آذاهم لعنه الله ) شهد عتيق بن أبي قحافة وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وكتب على بن أبي طالب وشهد . في عام 878 ه نشبت في بلاد الخليل فتنة بين الصف التميمي ( العائلات التميمة ) والصف الكردي ( العائلات الكردية ) امتد لهيبها ليشمل معظم أنحاء جبل الخليل فتدخلت السلطات وأبعدت الكثيرين من أنصار الطرفين فتفرقوا في أنحاء البلاد وفي جهات شتى منها نابل والكرك ودير نظام وأنحاء أخرى من فلسطين وشرق الأردن . وفي المأثورات الشعبية أن أخوين منهم هما اسمير واعمير نزلوا القرية جاؤوها من قرية نحف قضاء عكا ( نفس القرية التي جاء منها أجداد حمولة الدرالاشه) , كما نزل أقارب لهم قرية يازور بجوار يافا والتميميون هذه الأيام ينتشرون في بقاع كثيرة من فلسطين والأردن في مدينة الخليل مقرهم الرئيسي ونابلس والكرك واربد والسلط ودير نظام والعباسية ويازور وغيرها من البلدن . تتألف حمولة البطانجة:

إبراهيم ,
جاد الله ,
عليان ,
ابو حليمة ,
أبو صبيح ,
داود ,
ملك ,
أبو نصرة ,
أبو أصفر ,
الغبيش ,
أبو زيد ,
الحنطي ,
منصور ,
أبو ارشيد ,
الهرش ,
الجبلي ,
القصاص ,
حمزة ,
المحسن (دار أبو وظحة)
أبو داود ,
الحاج اسماعيل مرشد ,
غليظ ,
والمشني .

آخر مخاتيرها المرحوم المجاهد ( زكي عبد الرحيم _ ابو حيدر)



4- المناصره :
حمولة كبيرة أخرى نزلت البلدة من " دير دبوان " قضاء رام الله والتي كانوا قد قدموا إليها من منطقة بصرى الشام بحوران وهم في فعظمهم ينتسبون إلى قبيلة بهراء العربية قبيلة الصحابي المشهور المقداد بن عمرو فارس الإسلام وصاحب المواقف المشهورة في نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوة الإسلام فهو صاحب القول المأثور يوم أحد حين طلب عليه السلام من أصحابه أن يحددوا مواقفهم من محاربة المشركين فقام المقداد رضي الله عنه وقال قولته المشهورة : ( والله ما نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى عليه السلام اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون بل نقول لك اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون) فسر منه الرسول صلى الله عليه واله وسلم دعا له . عائلات هذه الحمولة :

مقدادي ,
أبو حاكمه ,
أبو يوسف ,
حمدان ( الامريكاني , الشعر الطنايب , أبو تراب ) ,
عرار ,
الأغبش ,
نوفل ,
طه الموسى ,
البدوي ,
عبد الحميد ,
الشيخ ,
أبو عرقوب ,
فرح ,
أبو زينة ,
عودة الله ,
علي اليعقوب ,
فدورة ,
أبو زايد ،
شحادة .

آخر مخاتيرهم المرحوم عبدالله رشيد رحمه الله .



5- المصاروه :
أحدث حمائل البلدة نزلوها أثناء حملة إبراهيم باشا على بلاد الشام سنة 1830 م من عائلاتها:
شلبايه ,
البياري ,
الناطور ,
أبو خاطر ,
الشيخ الشبراوي ,
الهودلي ,
بامية ,
الحجة ,
أبو عرمان ,
السيد ,
أبو سند ,
العدلي ,
العقيلي ,
سرسك .
آخر مخاتيرهم المرحوم خميس الحجة .

ومن الجدير بالذكر في هذا لمقام أن إبراهيم باشا أحضر معه عند مجيئه لبلاد الشام بضعة ألاف من العائلات المصرية بحجة خدمة الجيش المصري ومن ثم توطينهم في المنطقة من أجل تثبيت ذلك الحكم من ناحية واعمار القرى المهجورة وتنفيذ سياسة الإصلاح الزراعي التي انتهجها لتفعيل دور الأراضي في العائدات الضريبية من ناحية أخرى وقد أقامت هذه العائلات مع ستة آلاف فرح مصري من محافظة الشرقية كانوا قد هربوا من حملات التجنيد إلى ولاية صيدا ودخلوا تحت لواء واليها عبد الله باشا الخز ندار ويلاحظ أن استيطانهم لم يقتصر على إقليم بحد ذاته من متصرفية القدس وإنما طال جميع الأقاليم من سهول وجبال. غير أن تركيزهم يبدو واضحا في إقليم السهل الساحلي حيث تكاد لا تخلو قرية من قرى السهل الساحلي من حمولة من المصريين حيث أصبحوا يشكلون جزءا هاما من التركيبة السكانية في هذا الإقليم.

وخلال بحثي عن عائلات بلدة العباسية , وجدت عائلات لم تندرج تحت هذه الحمائل الخمس الموجودة (*) , وهذه العائلات هي :
صخرية
حرب
الحلاج
أبو كانون
الحوامدة
الدولة
الواوة
سلبد
عفانة
حيدل
فتيح
الشعر
خرمة
العزة
الأحول

إعداد : الباحث حسام أبو العوايد العامري

(*) - هذا لا يعني بالضرورة إنها ليست منها , ولكن ذلك يرجع لعدم توفر معلومات تربطها بأي منها , نرجو ممن لديه أي معلومات أن يشارك معنا وأن لا يبخل علينا بأي معلومة .

............................
المراجع:

أولا: المراجع التاريخية:
1- كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي.
2- بلادنا فلسطين للاستاذ مصطفى مراد الدباغ.
3- موقع فلسطين في الذاكرة.
4- أطلس فلسطين للدكتور سلمان ابو ستة.
5- كتاب الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل للحنبلي.
6- مركز الإحصاءات التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية .

ثانياً: مراجع العائلات

1- معجم بلدان فلسطين محمد محمد شراب.
2- رواية لـ باسم داود أحد أبناء القرية.
3- رواية لـ أمين عرار أحد أبناء القرية.
4- بلادنا فلسطين للاستاذ مصطفى مراد الدباغ.


حسام العامري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2013, 07:57 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات , اعتقد بان هناك لبس في عائلة ابوزايد ,فقد ذكرت بانهم من المناصرة القادمين من منطقة بصرى الشام بحوران في حين هم من القادمين من شمال سيناء ويعود نسبهم الى قبيلة الاخارسة الثعلبية الطائية , فقد كانوا ثلاثة أخوة ,أحدهم استقر في بئر السبع والثاني توجه الى شمال فلسطين وهذا المذكور استقر في العباسية ...وتقبل تحياتي
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2013, 09:24 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية حسام العامري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

حياك الله أخي الغالي
شاهر أبو زايد

وانعم وأكرم بك وبعائلة أبو زايد الكرام

وكم أسعدني تواصلك وملاحظتك القيمة والمهمة بخصوص أنتساب عائلة أبو زايد الكريمة للأخارسة الثعلبية الطائية

وسيتم التعديل بإذن الله

دمت بود

تقبل أرق تحياتي وخالص احترامي
حسام العامري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2013, 12:43 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية حسن سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي

مشاركة طيبة اخي حسام العامري اتمنى لك التوفيق
حسن سليم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2013, 03:57 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ و بارك الله فيك ـــرا لك .... لك منى أجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2013, 07:16 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية حسام العامري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

أسعدني مرورك العطر مشرفنا المبدع

الشريف حسن سليم الغالي

وجزاك الله خيراً على كلماتك الطيبة

دمت بود

تقبل أرق تحياتي وخالص احترامي
توقيع : حسام العامري

علمتني الحياة:
أن أكون للعلم راعي , ولا أكون للعلم راوي,
فإنه قد أرعوي ولا أروي , وقد أروي ولا أرعوي .
حسام العامري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2013, 07:17 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية حسام العامري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

جزاك الله خيراً أخي الغالي قطز

على مرورك العطر

لك مني أجمل تحية
توقيع : حسام العامري

علمتني الحياة:
أن أكون للعلم راعي , ولا أكون للعلم راوي,
فإنه قد أرعوي ولا أروي , وقد أروي ولا أرعوي .
حسام العامري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2013, 05:54 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية حسام العامري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

1 (13)


أحببت أن أنبه عن ملاحظة في غاية الأهمية (*)
أن بعض هذه العوائل (أقصد عوائل قرية العباسية)
إنتسب لهذه الحمائل بالحلف فقط والبعض منها قد يكون من قبائل وعشائر أخرى ومنهم من ينتسب إلى آل البيت الأبرار وصحابة رسول الله الأطهار .

ومنها عائلة المشني من حمولة البطانجة فهم (سادة اشراف حسينيون)
وكذلك أحببت أن أضيف عائلة ابوعيشة لنفس الحمولة (حمولة البطانجة) فهم (سادة أشراف حسينون) إمتداد لعائلة أبو عيشة في الخليل وقرية جولس - قضاء مجدل عسقلان .

ومن عائلات التي تنتسب للأشراف في قرية العباسية نذكر:
عائلة نوفل من حمولة المناصرة وهم من (السادة الاشراف)
وكذلك عائلة أبو عرقوب من نقس الحمولة فهم من العراقيب من( ذرية الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه) ولهم إمتداد في قرية حمامة قضاء مجدل عسقلان وغيرها.

وكذلك
عائلة الشيخ الشبراوي من حمولة المصاروة فهي من (ذرية الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه ) ولهم إمتداد في قرية جولس قضاء مجدل عسقلان بإسم ( الشبراوي) .

......................
(*) : هذه المعلومات من رواية الأخ ومشرفنا المبدع الأستاذ الخطاب الفاروقي جزاه الله خيراً .
توقيع : حسام العامري

علمتني الحياة:
أن أكون للعلم راعي , ولا أكون للعلم راوي,
فإنه قد أرعوي ولا أروي , وقد أروي ولا أرعوي .
حسام العامري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2013, 09:57 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو إذا تكرمت الإفادة بشكل أوسع عن عائلة الدلالشة
أو الدليشي من حيث أصولها وجذورها
شاكر ومقدر لكم جهودكم الطيبة
بهاء الدلالشة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2013, 07:32 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية حسام العامري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

[align=center]

كل التحية لك أخي بهاء
وأنعم وأكرم بك وبكل الدلالشة الأكارم
وقد فصلنا في فروع الدلالشة فيما تقدم

وحمولة الدلالشة على الأرجح هي أقدم سكان قرية العباسية , وما يقوي هذا هو منطقة سكناهم في وسط البلدة ,

وكل ما تذكره كتب التاريخ الفلسطيني التي تهتم بالعائلات وأصولها , أن الدلالشة قدموا من قرية نحف قضاء عكا إلى قرية العباسية .

وكان ذلك في فترة الحروب الصليبية, إذ تم تدمير قرية نحف القديمة قضاء عكا إبان الحروب الصليبية حوالي القرن الثاني عشر الميلادي وتم تشريد أهلها منها , ولم يعد إليها سكان نحف الأوائل إليها , ولم يعد لهم بها صله بعد هذا التاريخ .

وتذكر المصادر التاريخية أن الاسم الأول لنحف والقديم قد ضاع مع هروب سكانها منها أبان الحروب الصليبية كما ذكرنا , فلما نزلها أجداد السكان الحاليين الجدد في القرن الخامس عشر الميلادي وأقاموا على أنقاضها بلده جديدة , فلم يعرفوا لها اسماً , وكانت القرية تقع بجانب جبل شامخ شديد الانحدار وبجانب الجبل يقال له باللغة العامية "لحف جبل " أي أن الجبل يلتحفه"، و"لحف الجبل" تعني سفحه ألأسفل، دعوا البلده الجديدة باسم لــحــف ثم تحرفت إلى نــحــف،

أذن كما ذكرنا أن الدلالشة وصلوا لمنطقة العباسية هروباً من الصليبيين حوالي القرن الثاني عشر الميلادي , وكانوا أول من سكنوها .

وكل المصادر المتوفرة لدينا لا تذكر زيادة عن هذا عن الدلالشة , ولكن يمكن أن يؤتى بالمزيد عنهم فاستيطانهم العباسية تم قبل حوالي ثمانية قرون على الأرجح, والناس مأمونون على أنسابهم فلربما تجد أخي بهاء عند كبار العائلة الكريمة ما يفيدنا عن أصلهم ونسبهم .

وسأرشدك عن طريقة كيف تسأل عن نسبك عبر الرابط التالي في النسابون العرب

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=211

أرجوا أن أكون قد ساهمت ولو بشيء بسيط في الإجابة عن تساؤلاتك أخي بهاء المكرم
ولأي أستفسار آخر أنا جاهز على الرحب والسعة

تقبل أرق تحياتي وخالص إحترامي

[/align]
توقيع : حسام العامري

علمتني الحياة:
أن أكون للعلم راعي , ولا أكون للعلم راوي,
فإنه قد أرعوي ولا أروي , وقد أروي ولا أرعوي .
حسام العامري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2013, 11:57 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شكراً لكـ أخي الكريم
باركـ الله فيك ,,, أسأل الله أن يزيدك من علمه
شاكر ومقدر لكم جهودكم الطيبة
بهاء الدلالشة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 02:40 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله بكم جميعا وأخص بالذكر أخي الاستاذ حسام العامري على طرحه المميز .
توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2013, 02:21 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

مشكور صاحب الموضوع على هذه المعلومات القيمه
فادي أبوداود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2013, 04:34 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2013, 12:48 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
لقد اطلعت على بحثكم الخاص بالعباسية قضاء يافا و عائلاتها فوجدت ان عائلتين متشابكات مع بعضهما البعض و هي عائلة الحاج اسماعيل و عائلة مرشد بحيث انك واضعها في بحثكم (الحاج اسماعيل مرشد) لذلك ارسل اليك هذه المذكرة لتصحيح الوضع بحيث انهما عائلتان منفصلتان وكل منهما عائلة
اخوكم خليل طه محمد مرشد / العباسية
و لتواصل معي فهذا بريدي الالكتروني
[email protected]ممنوع وضع روابط لمواق.../index.php.com
خلل طه محمد مرشد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2020, 09:26 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاكم الله خيرا
إبراهيم الأحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم قبائل وعشائر فلسطين ابن خلدون مجلس قبائل فلسطين 9 27-10-2018 01:41 PM
العائلات والقبائل الفلسطينيه ملف شامل نبيل زغيبر مجلس قبائل فلسطين 10 22-06-2014 05:23 PM
الدعوة العباسية ودورها في نهاية الدولة الأموية ,,, حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 23-11-2013 05:08 PM
كتاب القبائل العربية في فلسطين الجنتل الرياشي مجلس قبائل فلسطين 8 07-03-2013 03:23 PM
لمحة تعريفية عن الرياشية وقبائلها السيباني الحميري مجلس قبائل الرياشية 0 08-11-2012 06:27 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه