عشيرة الجرادات البدوية العمرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حمولة شريم في فلسطين
بقلم : الغيميري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة الفهدة من حرب بقلم صقر نجد (آخر رد :علي بن عاصي)       :: نبذه عن عائلات محافظة المنوفيه (آخر رد :عمران درويش)       :: نسب ال التمار ارجو منكم الافاااااده ضررروري (آخر رد :عبدالله فيصل)       :: Your Haplogroup is J-ZS10447 (آخر رد :برق الحيا)       :: صقر الادارسة (آخر رد :عبدالباري)       :: الشيابين من ثقيف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: دبلومة الانساب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خبرة المعالج بالقرآن و دورها المؤثر في نجاح العلاج (آخر رد :خادم القران)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :خادم القران)       :: ما بين الغفلة والحقيقة ! (آخر رد :خادم القران)      




إضافة رد
قديم 06-04-2013, 07:48 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي عشيرة الجرادات البدوية العمرية

عشيرة الجرادات العمرو البدوية
يرجع النسابون العرب إلى ثلاثة أقسام:

(1)
العرب البائدة: ويقال لهم (العربالعاربة) وهم الذين بادوا ومنهم (عاد) في (حَضْرَمَوْت1) و(ثمود) في (واديالحِجْر2) و(وادي القرى3) و(طسم) و(جديس) باليمامة4؛والكنعانيون في فلسطين والساحلالشامي، والأكاديون والآموريون والبابليون والآشوريون والآراميون والموآبيون،والعَمُّونيون والكلدانيون الذين نزلوا مختلف انحاء العراق والشام وغيرهم ممن كانلهم الأثر العظيم في مجرى التاريخ البشري.

(2)
عرب الشمال: وهم الحجازيونالذين يرجعون بأنسابهم إلى ( النبي اسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام، ويسمونالعدنانيين) نسبة إلى (عدنان) من رجال القرن السادس قبل الميلاد وقد يسمون كذلك (العرب المستعربة).

كانت منازلهم في تِهَامَة5 والحجاز ونجد الا قريشاًفكانت بمكة. وينقسم العدنانيون إلى قسمين كبيرين: رَبيعَة ومُضَر. ومن أشهر قبائلربيعة (عَنَزَة) و(نَمِر) و(وائل) و(بَكْر) و(تَغْلِب) وغيرها. واما أشهر قبائلمَضَر فهي (قَيْس) و(تميم) و(ضَبَّة) و(هُذَيْل) و(كِنانة) و(قُرَيش) و(عَبْس) و(ذُبْيان) وغيرها.

(3)
عرب الجنوب: وهم اليمانيون من نسل (قَحْطان) الذييرى( بعض المؤرخين انه عاش في نحو القرن العشرين قبل الميلاد، ويسمون باسمالقحطانيين) وقد يسمون (العرب العاربة). ويتفرعون إلى فرعين كبيرين: كَهْلانوحِمْير1. ومن أشهر قبائل كهلان (طَيِّء) و(هَمْدان) و(لخم) و(جُذام) و(كِندَة2) و(خُزَاعَة) والأزْد3) و(غسان) و(الأوْس) و(الخَرْرَج). ومن أشهر قبائل حمير: قُضَاعة وتَنُوخ وكلب وجَرْم وعُذْرَة وبَلي وجُهَيْنَة وغيرها.

عن ابنهبيرة عن علقمة بن وعلة عن ابن عباس ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سُئل عن سبأما هو : أبلد أم رجل أم امرأة ؟ فقال : ( بل رجل ولد له عشرة ، فسكن اليمن منهم ستة، والشام أربعة . أما اليمانيون ، فكندة ومذحج والأزد وأنمار وحمير والأشعريون . وأما الشاميون فلخم وجذام وغسان وعاملة.
"
أخرجه الحاكم في المستدرك"

حدث روحبن زنباع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الإيمان يمان حتى جبال جذام، وباركالله في جذام. قال بكر: فقال له مسعود: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبهم.
فيغزوة تبوك عندما جاء وفد جذام مبايعا " قال النبي صلى الله عليه وسلم لهم (( مرحبابقوم شعيب وأصهار موسى , ولا تقوم الساعة حتى يتزوج فيكم المسيح , ويولد له )) وروىعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الإيمان
(جذام من عرب الجنوب في اليمن(

عرب الجنوب:( وهم اليمانيون من نسل (قَحْطان الذي يرى بعض المؤرخين انه عاش في نحو القرن العشرين قبل الميلاد، ويسمونباسم (القحطانيين) وقد يسمون (العرب العاربة). ويتفرعون الى فرعين كبيرين: كَهْلانوحِمْير1. ومن أشهر قبائل كهلان (طَيِّء) و(هَمْدان) و(لخم) و(جُذام) و(كِندَة2) و(خُزَاعَة) والأزْد3) و(غسان) و(الأوْس) و(الخَرْرَج). ومن أشهر قبائل حمير: قُضَاعة وتَنُوخ وكلب وجَرْم وعُذْرَة وبَلي وجُهَيْنَة وغيرها.

هاجرة الى سدمأرب

وتعود قبيلة الجرادات العمرو بني عقبة الى جذام القحطانية . وكانت قبيلة تسكن جنوب اليمنوهاجرة الى سد مأرب طلب الرعي والزراعة وهاجرة قبيلة الجرادات العمرو الى الحجاز
.
نبذة عن سد مأرب وهجرة القبائل

سد مأرب وكذلك يسمىسد العرم، هو سد مائي قديم في اليمن (يعود تاريخه إلى نحو القرن الثامن قبل الميلادتقع أطلاله حاليا قرب مدينة مأرب الأثرية، يعتبر أقدم سد معروف في العالم.كما أنهيعد من روائع الإنشاءات المعمارية في العالم القديم. يروي مؤرخون إن انهيار السدكان سببا في قحط وشح في المياه أدى إلى هجرة كبيرة لسكان اليمن العرب إلى مناطقأخرى في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام.
يروى بأنه أنهار بفعل الجرذانالتي هدمته بأظفارها وأسنانها، وكان ذلك بنبوءة من زوجة ملك تلك البلاد ومن قبلهارجل ملك كاهن اسمه عمران. وكان انهيار السد سببا في تشتت عدد كبير من القبائلاليمنية وهجرته
(معجم البلدان –ياقوت الحموي)
يقول الجبارات
(ففرقسما كبيرا من الجبارات وسكنوا غرب نابلس بقرية اسمها حجة والتي كان يسيطرعليها الاميرابوجراد العمري وهم الجرادات وتربطهم بالجبارات صله قربى كونهم من جذام وقد تعرض اول مجيئهم لجبل نابلس والسيله الحارثيه لمضايقة شديده من الاميرابوعتمه اميرجبال نابلس ولكن هذا الامرلم يرق لقبيلة الجبارات المسيطره بالجنوب ان يهان ابناءعمومتهم فجهزوا جيش كبير قضوا فيه نهائيا على امارة ابوعتمه وشرد الى جبال عجلون والعتوم امراء جبل نابلس لايزالون بتلك الديارالامرالذي مكن الجرادات من بسط سيطرتهم على المنطقه فقدرحب الجرادات ببناءعمومتهم الجبارات وسكنوهم حجه والاطراف الغربية من طولكرمويعبد وجنين ووادي العوجا وبصة الفالق)
المصدر: سالم المكاحله/الجبارات
نسب الجرادات يعود الى جدهم( شيخهم) جراد ( ابو جراد) الذي كان شيخا على قومه فعرف قومة بابي جراد نسبة الى الشيخ ابو جراد وكان جراد من العمرو فارس من فرسان قبيلة العمرو ومن ذلك الحين اصبح ينادى على قومه الشيخ ابو جراد ( بالجرادات او ابن الشيخ جراد او الامير جراد )
يعود نسب عشيرة الجرادات البدوية الى عشيرة آلعمرو الذين حكموا الكرك وضواحيها من أوائل القرن الثالث عشرحتى نهاية القرنالرابع عشر ميلادي وهي من سلالة جذام من قبيلة بني عقبة من نسل قحطان وقبيلة بنوعقبة قبيلة قحطانية ذات حسب ونسب وكانت لها شهرة في الماضي حيث تقوم بحراسة حجاجبيت الله الحرام القادمين من الشام أو مصر في الطريق البري وقد قدموا من الأراضيالحجازية تلبية لنداء صلاح الدين الأيوبي لتحرير بيت المقدس وبعدها منهم من عاد الىاراضي الحجاز ومنهم من استوطن في بلاد الشام. جرادات العمرو هم من اجلاهم يوسف باشا النمر حاكم الكرك قبل حوالي اربعمة عام مع من اجلى من العشائر فنزلوا بادىء امرهم بلدة سعير قرب الخليل وبالتحديد خربة الجرادات هناك ومنها انتشروا في البلاد .

بعد نزولهم الخليل تفرق الكثير منهم في البلاد فنزلوا كفرالديك قرب نابلس فاخرجهم شيخها ونزلوا بيت سلوم واخرجهم العتوم اهل عزون فنزلوا عين الصورتين قرب تل نابلس واستنجدوا بالجبارات الذين دعموهم ليشنوا هجوما على عزون بن عتمة وكفر الديك وشردوا اهلها منها حتى تم ابادة العتوم عن بكرة ابيهم الا طفل ورجلان وهم اجداد عتوم حوران سوريا وجرش الاردن ونابلس

وبعد هذه الحادثة حكم عليهم بالجلاء وتفرقوا في البلاد فمنهم

ال جيري باشي و العبوة وعوكل والبيت وهواش وعناب الحصني وكلهم في نابلس
الصورة في دير الغصون وهم كثر وبلدتهم معروفة بنواحي طولكرم
والجرادات في السيلة الحارثية وازبوبا وعموم قرى جنين
ومن جرادات السيلة كان ال الطاهر بنابلس
الجرادات في جولس غزة
الجرادات وشومان في خربة ابوفلاح قرب رام الله
الجرادات في سمخ وبيسان وفقوعة بفلسطين
الجرادات في سال وبشرى والسيلة وهي شمال الاردن
ال الطاهر في يافا
الجرادات بيت نتيف وغزة
وطبعا الجرادات العشيرة الكبيرة في سعير الخليل وسيناء وبئر السبع
الجرادات – درعا

الجرادات من اكبر عشائر العمرو وهم
( ابن جراد - الطحاينة – اخميس – النقله –ابو سليم – الجرايدة – الجرادين – البصبوص – هواش –عوكل –ابو قذيله – الطاهر – جراد – جراده – ابو جراد – السيلاوي – الحصني – الجيري باشي –بدران –العيسة- الواكد-خضر-احمد – شومان - ملحم – عناب– القب-العمر-حمام- قاعود)
انتشار العائلة:
1-
في سوريا: في درعا(الحارة ,انخل , جاسم ...) في القنيطرة (خان أرنبة) في حمص و حماه وفي ديرالزور.
- مصر – في سيناء وبعض مناطق مصر


ومن اقرباء الجرادات ( اولاد العمومة )

1-
الجرايدة في امالنعمام / المفرق ( الجد عبدالحق )

2-
البصبوص / البصابصة ( الجد حسن العلي مع جد الجرادات جرش)
3- الجرادين – الطفيله
نخوة الجرادات : المشعلية او اولاد المشعلية (تولوا إضاءة الكعبة الشريفة بالمشاعل قبل الإسلام فسمُّوا بالمشاعلة واللة اعلم )
ويعود سبب التسمية الى جدهم جراد ( ابن جراد ) فارس من فرسان العمرو مع اخوانهم الذين حملوا اسم جرادات من العمرو . وبعض الرويات تقول ان جراد كان شيخا فعرف بابن جراد وعندما اصبح معروفا لدى الناس اطلق عليها الجرادات
يقول احد شعراء العمرو :
اناشد(ن)عني من اي القبايل == من العمرو انا والعمرو ليا قبيله

بدو الكرك اهل الخيول الاصايل == وما من بدو الا وعرفوا الاصيله

كل بدوي عالطيب يا فلان طايل == وكل بدوي لاشك صاحب طويله
...
من العمرو انا ما نمشي الدرب مايل == من اخوان زنده معدل(ن) كل ميله

ولظيفنا نقلط على الرز حايل == ولا شك كل شهم(ن) يعرف المحيله

وشيوخنا تشيل الحمول الثقايل == وكل شيخ ربعن ما جهل بالثقيله

من العمرو انا و العمرو ليا كفايل == وما من عبد الا وربه كفيله

وما نني مبالغ يوم كسب النفايل== فرسانا مشهورتن بالنفيله

وحنا الذي معزتن لدخايل == وما شفت مثل البدو عزوا الدخيله

وعندي معاني غير هاذي فضايل == واختامها بالمسك افضل فضيله

وانا كلامي فيه عدة دلايل == والجاهل اللي ما يميز دليله


هذه القصيده كتبها بسام يوسف الحناحنه
قبيلة العمرو :- هي من قبائل محافظة الكرك في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية وتعودالعمرو في نسبها إلى قبيلة بني عقبة الجذامية القحطانية وقد إستوطنوا محافظة الكركوما حولها من المناطق تحت سيطرتهم ونفوذهم وقدكانت منطقة نفوذهم منقريتين\\\"شقرا\\\"و\\\"نعما\\\" في منطقة تبوك إلى شفا بدران في منطقةعمان والسببالذي كان يمكنهم من السيطرة على كل هذه المساحة هو امتلاكهم العددوالعده الكافيةلحمايتها من اي من القبائل الأخرى وقبيلة العمرو كانت قبيلة ذات سطوة بين قبائلالكرك وقبائل البادية الأردنية، ولكن الحروب التي دارت بين عشائر قبيلة العمرو كانلها الدور الاكبر في اضعاف القبيلة وتقليص منطقة نفوذها وكانت حروبهم الداخليةعنصرا مشجعا لكثير من القبائل و العشائر للإفلات من سيطرة قبيلة العمرو ومن أهم تلكالحروب التي دارت بين أمراء عشائر قبيلة العمرو الحرب التي وقعت بين الاميرالمسعودي \\\" أبو لفية\\\" وبقية أمراء القبيلة، وقد خلفت تلك الحروب فناء عائلاتعن بكرة أبيها وتعتبر تلك الحروب من الأسباب التي اضعفت قبيلة العمرو.
------------------------------------
نخوة العمرو اخوات زنده


بنو عقبة : قبيلة عربية جذاميةقحطانية وهم :- بنو عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن مية بن الضبيب بن قرطبن حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن عبيسبن غطفان بن سعد بن إ
ياس بن عبيس بن حرام بن جذام ( البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب).

وديار بنو عُقْبَة قديما
============
من الكرك الى برية الحجاز وعليهم درك (حراسة ) الطريق ما بينمصر والمدينة المنورة الى حدود غزة ومن أحفادهم اليوم العمرو في الكرك وباقي ديارالمملكه الاردنيه الهاشميه والجرادات والخرشه والشبول وغيرهم من بقية العوائل التيتتبع القبائل الكبيرة و كذلك (آل عمرو) في جبل الخليل، و(بنو عقبة) من قبيلةالتياها. وفرقة من بني عقبةبالحجاز (وبإفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرةبنواحي طرابلس
-------------------------------------
قبيلة بني عقبةالقبيلة العربية الجذامية التي استوطنت شمال الجزيرة العربية وإمتد نفوذها حتيالكرك ( كامل جنوب الأردن) وفلسطين الى المدينة النبوية كان عليهم درك الحجيج بتلكالديار وما ذلك إلا لقوتهم ومنعتهم وقدرتهم علي حماية أرواح وممتلكات الحجاج فقاموابهذا الدور الكبير بكل إقتدار في وقت لم يكن يعرف إلا لغة القوة وقد سجل لهمالتاريخ هذا الدور البارز.
ولكن في القرن العاشر الهجري وقعت أحداث مهمه غيرتتاريخ منطقة شمال الحجاز وذلك بقتال بطون بني عقبة بعضها مع بعض ومن اهم تلكالاحداث نزاع بين بطون بني عقبة المسالمة وأخوتهم العمرو الذين أخذوا في الارتحالشمالا نحو الطفيلة والكرك.
يقول احد شعراء الجرادات
جرادات انا من جذام وهذا نبع ساســـــــي 0000 يبيع الخي روحه لجل خيـــــــــه

وانا اللي من رعايا نسل هاشــم 000 وانا اللي عروق قلبه هاشـــــميه

وانا اللي قلت خلق الله ورايـــــا 000 وهم يعرفون لطلعت الهويـــــــــه

نعم اطلعتها والراس شـــــــامخ 000 لأني اردني ابن اردنيـــــــــــــــــه

لجل هذا طرالي بيت شـــــــــاعر 000 تمنيت ان هذا البيت ليـــــــــــــه



الا لا يجهلن احـــــــدا علينــــــا 0000 فنصبح كل ابونا جاهليــــــــــه

وانا ما قلت انـــــــا الا لأنــــــي 000 دليل العايل ان راد المنيــــــــــه

قلوله لا نوى الجيـــه هلابـــــه 000 طلاق الا يحّرم كل جيــــــــــــــه

هلي وربعي الجرادات يخبرهم 000 مهو هيه لهم كل يوم هيـــــــــه

ولا هو قصور في باق القبايل 000 من حدود المغير للثنيــــــــــــه
المراجع :-
- منتدى بني عقبة
- منتديات اخرى
- المرحوم خالد باير الجرادات
- المرحوم علي نصوح الطاهر الجرادات
- مجلة الحوريات السوريات
- ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ج1 ص86 )
-المصدر: سالم المكاحله/الجبارات
- كتاب القول الحسن لانساب بنب حسن ص 271-عليان الخوالده
- كتاب القبائل العربية –علي نصوح الطاهر الجرادات
-سليمان القوابعة كتاب الطفيلة

المشاعلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2013, 10:50 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2013, 12:02 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية آل عساف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : آل عساف
في الوقت الاول واليالي المقابيل
بني عطيه هم رجال الشـهــــامه
الخيل وسلوم العرب والمعاميـــل
وبيت الشعر والمرجله والــكــرامه
الله وهبها لـــرجــال المشــا كيل
الي خـــذو من كل شي سـنـا مـــه
آل عساف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2013, 12:20 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيك .
توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشيرة الجرادات ( الامير ابو جراد ) البدوية العمرية المشاعلة مجلس قبيلة بني عقبة 5 27-07-2017 09:53 PM
عشيرة الجرادات البدوية المشاعلة مجلس قبيلة جهينة 2 27-07-2017 05:53 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 04:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 03:03 PM
عشيرة الجرايدة في السيلة الحارثية المشاعلة مجلس قبيلة بني عقبة 1 26-08-2010 06:43 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه