عشيرة ال اسماعيل - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ابحث عن مشجر الاشراف الحسينين ال الحزواني يعود النسب للسادة الحيدرية الاويسية
بقلم : موفق الحزواني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ما هو اصل عائلة الطويل في المغرب ...؟ وهل هم سنة ؟ (آخر رد :السقلدي)       :: عائلة الديباجه بالاردن ... هل هم فيهم سنة ؟ وهل يرجعون الى اصول لبنانية (آخر رد :السقلدي)       :: الطورة بمصر (آخر رد :رجب جودة عبدالوهاب البحيري)       :: ذرية جلال الدين (أبو الفتح) بن عبد السلام (القليبي) (آخر رد :بهاء الدين شلبي)       :: نسب جدي مولاي صالح الزكزوتي الفيلالي (آخر رد :احمد بن صالح الفيلالي)       :: ادخل من هنا يغفر لك فورا (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: فروع بني حسان (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: ابحث عن مشجر الاشراف الحسينين ال الحزواني يعود النسب للسادة الحيدرية الاويسية (آخر رد :موفق الحزواني)       :: انساب ملوك و رؤساء العرب رائعة النسابون العرب (آخر رد :موفق الحزواني)       :: استفسار عن عائلة العثمان (آخر رد :هامة مضر)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي


إضافة رد
قديم 11-04-2013, 06:49 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي عشيرة ال اسماعيل

عشيرة ال اسماعيل هي احدى العشائر العراقية التي ترجع بجذورها الى قبيلة كندة العربية وتنتشر في الوقت الحاضر في محافظات الفرات الاوسط في العراق وترتبط بسلف ال فتله وتعتبراحدى العشائر التي يتشكل منها هذا السلف العشائري.
وكانت عشيرة ال اسماعيل قديما تترأس سلف بني مالك الذي يتشكل من العشائر التاليه:عشيرة ال علي وال فرج, عشيرة ال اسماعيل,عشيرة العوابد,عشيرة الحميدات,عشيرة ال ابراهيم, عشيرة بني حسن, وعشيرة بني زريج.
وقد ذكر ذلك الباحث الكبير الشيخ حمود الساعدي (رحمه الله) في كتابه القيم دراسات عن عشائر العراق المطبوع في سنة 1988 مكتبة النهضة الطبعة الاولى في بغداد.راجع صفحة 55 الى صفحة 100: واليك بعض ما ذكره في خصوص عشيرة ال اسماعيل صفحة 59 الى صفحة 61:
( يطلق اسم بني مالك في الفرات الاوسط على: اُل علي‘واُل فرج‘ واُل اسماعيل‘ والعوابد والحميدات‘وال ابرهيم’ وبني حسن ’ وبني زريج ......وليس جميع العشائر التي تتكون منها مجموعة بني مالك هولاء من اصل واحد بل البعض منها يرجع الى اصول عشائرية اخرى شأنها في تلك شأن كل التجمعات العشائرية الاخرى.. كان بنومالك ..ينزلون مجتمعين في الجهه الشرقيه من نهر الديوانيه‘وكانت عشائرهم تشغل جميع الاراضي الممتدة من الديوانيه شمالا الى الرميثة جنوبا وكان لهذه المنطقه عدة انهار تتشعب اليها من فرات الديوانية منها نهر الرفيع (بالتصغير) و نهراليوسفيه ونهراللٌواح ثم عميت هذه الانهار وبارت جميع الاراضي الواقعه عليها وفي سقيها. فنزحوا عنها بصورة تدريجية الى فرات الهندية الذي سعى بحفره اصف الدولة الهندي سنة 1205 هجري كما سيأتي تفصيل ذلك في مطاوي كلامنا عن عشائرهم...
وال اسماعيل بطن من كنده كانوا يسكنون في ارض لهم اسمها البيضة من ارض نهر الرفيع الواقعة في الجهة اليسرى من نهر الديوانيه وكانوا يعرفون قديماً باسم ال اسماعيل ال الابيض وليست لال اسماعيل هولاء صلة نسب بال اسماعيل الربعيين حلفاء جليحة وشركائهم في الاراضي وانماهم أخوة لعشيرة البيضان الكندية التي يوجد قسم منها اليوم في قضاء الحي في ارض اسمها الفنديات ويولفون هم وال غريب ثلثاً من اثلاث قبيلة مياح الربيعية القاطنة هناك.
والشايع عند العارفين من ابناء العشائر الفراتية ان رئاسة بني مالك العامه كانت في وقت من الاوقات في ال اسماعيل هولاء والتاريخ يؤيد ذلك.فقد جاء في حوادث سنة(1121ھ - 1709م ) ان والي بغداد الوزير حسن باشا خرج منها في نهايه رجب من السنة المذكوره لتأديب القبائل المتمرده فمر بمدينه الحسكه (الديوانية اليوم) وهناك كان الشيخ اسماعيل في بني مالك ومن صدق لهجته علم الخبر و تيقن ان اصل هذه الفتنه مغامس شيخ المنتفق وانه حدث بينه وبين المنتفق خلاف .
والشيخ اسماعيل هذه الوارد ذكره في هذا الخبر يكون الجد الثاني لرئيس ال اسماعيل اخطل بن ماضي في الربع الاول من القرن الثالث عشر الهجري وكانت لاخطل هذه رئاسه على بني مالك ايضاً وهوه اخطل بن ماضي بن بشير بن اسماعيل هكذا ذكر سلسلة نسبه احد فضلاء عصره الشيخ محمد بن يونس الجليحي الحسكي النجفي توفي سنة 1230ھ في ضمن رساله بعثها اليه من النجف جاء فيها قوله : بعد المقدمه الطويله : اما بعد فطوبى لك يابن ماضي بن بشير بن اسماعيل حيث انك تجاوزت كل كبير جليل وهنيئاً لك على ماخصك الله به من خصال حميده وجبهة سعيدة ونفس رشيدة فمن مثلك في القبائل وقد كنت لمسترفد ونائل ولو ساعدك الزمان لفقت من يكون ومن كان ...... الى اخرها وهي طويله . وقال يمدحه بمقطوعة شعرية جاءت في ضمن رسالة اخرى ارسلها اليه من النجف ايضا ً ينعته فيها بشيخ بني مالك اليك النقاط البارزة منها:
الا يا اباالمعروف يا بن الاطائب..... ويا أخير الامجاد رأس الحراب
يمط جلابيب الفخار بفتي .... لهم نسب في الناس اعلى المناسب
فمنهم نذير ثم سيف وخنجر ..... كذا ال ابراهيم خير العصائب
فما مات اسماعيل اذ جاء اخطل ...... الى الكون من صلب له والترائب
فتيها فخرا ال ماضي ابن كنده ...... بفتاك قوم للمعادين غالب.
وحل محل أخطل بعد وفاته ولده دبيس وهذا اخر رئيس متنفذ فيهم لاتزال اثار احدى قلاعه ماثله ترى في الجهة الشرقيه من نهر الديوانية تعرف بالنسبة اليه ومنهم من يسميها الخثاله وعاش الى مابعد سنه ( 1252ھ). وسمعت من الشيخ صلال ال فاضل رئيس عفك . ان وادي الشفلح شيخ زبيد في ايام امارته على العراق قرب اليه دبيسا هذا واناط به مهمة جمع الرسوم من عشائر الشامية
...).
وشيخ عشيرة ال اسماعيل حاليا الذي يسكن في المشخاب هو الشيخ عدنان ابو الهيل وقبله كان والده الشيخ ابو الهيل بن عبد الحسين وقبله كان والده الشيخ عبد الحسين ال اسوادي وقبله الشيخ يوسف ال حسين وقبله الشيخ حسين بن عزوز وقبله الشيخ ماضي بن مزعل وقبله الشيخ مزعل بن دبيس ثم قبله دبيس الذي ذكرناه في اعلاه.
وقد نقلت هذه المعلومات من الشيخ ماجد ال اسماعيل وله كراس بحث فيه عن عشيرة ال اسماعيل طبع في التسعينات من القران الماضي وهو بصدد اعادة طبعه بعد اضافة المزيد من التحقيقات عليه.



احمد ال اسماعيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 74 23-01-2020 10:50 PM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 10 19-09-2019 02:12 PM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 04:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 04:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه