الشيابين من ثقيف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شات عرب
بقلم : التدخل السريع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة الصعيدي بحائل (آخر رد :عمران درويش)       :: جمهورية مصر العربية - مقيم بالرياض (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب ال الكرارجي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من ينحني عند ركوعه قليلا بلا عذر بحيث لا يطمئن ولا ينحني انحناء مجزءا صلاته غير صحيحة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: النصيحة لولي الأمر سرا من أصول أهل السنة والجماعة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: "يناير" أكذوبة تاريخية وليس عيدا أمازيغيا (آخر رد :أبو مروان)       :: شات عرب (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: انتبه.....٣٥ يوماً (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: مذاهب الناس في صحبة الناس.. لابن جزى الكلبي الأندلسي (آخر رد :نهد بن زيد)       :: من يبيع عسب الفحل ( ضراب الفحل ) أو ما يسمى لقاح فحول البهائم.. احذر (آخر رد :نهد بن زيد)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 26-05-2013, 05:57 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الشيابين من ثقيف

موضوع نسب الشيابين و الزوران وجد هناك من الأدباء والنسابة في نجد والحجاز بينهم شبة إتفاق في هذا الأمر ، فمن أدباء الحجاز محمد سعيد كمال في كتابة عن الطائف ذكر عن الشيابين (سألت غير واحد منهم إلى من ترجعون ؟ فقالو : الأصل من ثقيف ) إنتهى ص 83 و ثقيف ، وكذا مانقلة العبيد صاحب مخطوط النجم اللامع للنوادر جامع وكان ممن عاصر الشيخ الشهير هذال بن فهيد بل بقي في مجلسة أربعة أشهر فقد ذكر عن نسبهم نقلا عن شيوخهم (أنهم ذرية شيبان بن أزور الثقفي ) إنتهى ، و الزوران الطفحة من عتيبة ينتسبون إلى أزور الثقفي حسب وثائقهم فوق شيبان لكنهم في أزور ، وهناك نص لأبن سرور الشريف في كتابة قبائل الطائف فقد ذكر في شأن الزوران وأحدهم أزوري مانصه : ( وقد أخبرني بعض العارفين منهم أنهم يرجعون في الأصل إلى ثقيف ) بل ورجح روايته عنهم بالوثائق وقال ( ومما رجح هذه الرواية عندي رؤيتي لبعض حجج ووثائق الزوران بعضها يرجع بها تاريخها إلى القرن الحادي عشر الهجري ، ينعت فيها صاحبها بعد ذكر إسمه الأزوري الثقفي ممايؤكد أنهم نسبا من ثقيف ) إنتهى ص106 كذا مانقلة المستشرق الألماني Hess عام 1910 م (1328هجري ) عندما ساق نسب أحد أعيان الشيابين مشافهه وهو الشيخ عبيد بن حمود بن حامد بن كليب ، حيث عد أسماء أجداده حتى أورده بشيبان الثقفي




اطلع الباحث والمؤرخ السعودي الأستاذ \ بدر بن نجر الردعي من خلال مشاركاته الدوليه على لقاءات جرت بين الشيخ \ عبيد بن حمود الشيباني(يرحمه الله) والمستشرق الألماني (جوهن جاكوب هيسس) عام 1908ميلادي في جمهورية مصر العربية والتي نشرها المستشرق الألماني في كتاب (أسماء بدو من وسط الجزيرة العربية) عام 1912ميلادي ويتم تدريسه في أكاديمية هايد لبرغ الألمانية للعلوم قسم الفلسفة والتاريخ واليكم نص المعلومات التي جرت في اللقاء :-

أ\ شجرة نسب (عبيد ) من قبيلة الشيابين (ثقيف _ برقا) :-

عبيد – حمود- حامد- كليب – جبير – جبار – سليمان – عواد – شيبان – الثقيفي

ب\ جدا ووالدا عبيد واخوته:

تزوج حامد تويمه وانجب حمود.

وتزوج مسلم زهر وانجب مالكه.

وتزوج حمود مالكه وانجب (عبيد – عبيدالله – حبيب – حامد – سرا - هيا)

ج\زوجات وأولاد عبيد :

1\ تزوج مريزيقه ابنة ( محمد وهذلا) وأنجب بخيت.

2\تزوج رزون ابنة (رويزن وأنيه) توفيت بلا اولاد.

3\تزوج هيلا ابنة (باني)وأنجب رقيه – فاطمة – مشخص – مشيخص – بخيته – فرج – مها.

4\ تزوج بنينه ابنة (سفر وجزعا) وأنجب شامان – شويمي – صالحه.

5\تزوج رفيعه ابنة (بشران ودكينه) وأنجب عبده.

6\تزوج فاطمه ابنة (سليمان وصويلحة).

7\ تزوج نوير ابنة (ماطر) وانجب ولد لم يسمى لأنه توفي مبكراً.

8\ تزوج مستوره ابنة (شايد وبسيسه) وأنجب قمراء – صليبيخ.

الناشر من المصدر الشيخ \ مطلق بن علي بن بخيت بن عبيد الشيباني. الحفيد المحب للشيخ الراحل يرحمه الله

نبذه عن حياة الشيخ (عبيد بن حمود بن حامد الشيباني)يرحمه الله---------كان الشيخ (عبيد)اميرا للشيابين القاطنين في منطفة (سيسد)ووادي(العرج)القريبه من منطقة (الطائف)واميراعلى ذوي (سليمان)من الشيابين وذكر المستشرق الالماني (هيسس)بان الشيخ(عبيد)كان احد حاشية الشريف (علي بن عبدالله بن محمد بن عون)وهذا مايؤكده الاباء والاجداد في رواياتهم عندما ذكروا ان بداية العلاقة بينهم كانت اثناء قيام الشريف برحلة صيد الى منطقة (سيسد) وتدريب رجاله على رماية (الطال)البعيدة المدى ولم يصبها احد تصادف ذلك اثناء مرور الشيخ (عبيد) وتوجهه الى موقع الرمايه حيث قابل (الشيخ)(الشريف) وطلب منه (الشريف) رماية الهدف واصابه ثلاث مرات متتاليه واستحسن (الشريف) ذلك وطلب من (الشيخ) مصاحبته وكلفه بالعديد من المهام التي انجزها بنجاح وقربه اليه وجعله من رجال الدوله وقد حصلت قصة طريفه بين الاثنين (رحمهما الله)عندما اهدى (الشريف) ثوبه للشيخ (عبيد) وقيام الشيخ(عبيد) باهداء الثوب لشخص يدعى (حماد) وعندما عرف (الشريف)ذلك انشد قائلا

يالايمي في الناس جربت (عباد) ----------------قيست في عقله سوات الطخافه
اهديه ثوبي ثم يهديه (حماد) -------------------- مادري كرم والا تراها عيافه

ورد الشيخ(عبيد)على ذلك وانشد قائلا-

نعطي ترانا من عطى الله والاجواد ------------------اللي ليعطوا ماتمد الزهافه
الثوب جاني فيه نيران الأوقاد -------------------جاني وانا محتاج والحاجه افه

واعجب (الشريف)ذلك الرد وخلع على (عبيد)الكثيرمن الهدايا رحم الله (الشريف)ورحم الله(الشيخ)وادخلهم فسيح جناته وغفر لهم (امين)





, فالشيابين والزوران من ثقيف بالأدلة والبراهين ,

وبذلك وبناء على نص الاستاذ فالح بن ذياب بن شراع الشيباني العتيبي( ان المؤرخين و الجغرافيين عدوا وادي لية و شمال الطائف- حيث منازل الزوران و الحمدة- من ديار عوف بن ثقيف كما ذكر ياقوت في رسم لية و كما ذكر في تاريخ الطائف اسم حمدان العوفي الثقفي و هو من اسلاف قبيلة الحمدة)



المراجع

الطائف / محمد بن سعيد ال كمال

النجم الامع للنوادر جامع / محمد العلي العبيد

قبائل الطائف / الشريف مساعد بن منصور بن سرور ال زيد

اسماء بدو من وسط الجزيرة العربية / جوهن جاكوب هيسس

اعلام ثقيف من العصر الجاهلي حتى القرن الحادي عشر الهجري / فالح بن ذياب بن شراع الشيباني العتيبي


علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2014, 11:24 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2019, 10:55 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اعتذر عن هكذا مواضيع وارجو حذف الموضوع فالمعروف ان القوم من حمير اليمنية ولايوجد علاقة بينهم والزور ا ن
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2019, 09:13 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قال المثل : جاء يكحلها واعماها ، يا استاذي الكريم علي بابا دام انك ترى مواضيعك مغالطات وتطلب حذفها فلما الاستمرار في نفس النهج ، لما تنسب القوم لحمير سبأ ، القوم كلهم هوازن عامريهم وثقفيهم كلهم ابناء بكر بن هوازن ، اما شيبان فهم اخوة صعصعة ونصرا وجحوشا وجحاشا وأمهم : رقاش بنت ناقم وهم عامر بن جدان بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار . وجشم كان بطن على زمن بن الكلبي وامه : مليكة بنت جشم بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن واءل . يعني القوم أخوالهم عنزة اليوم . ما عدا شيبان فأمهم : غشينة بها يعرفون . انتهى انظر ابن الكلبي جمهرة انساب العرب الجزء الاول صفحة ظ¢ظ¤ظممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php - تحقيق الدكتور علي عمر الطبعة الاولى ظ،ظ¤ظ£ظ، للهجرة مكتبة الثقافة الدينية القاهرة احترامي
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2019, 09:13 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قال المثل : جاء يكحلها واعماها ، يا استاذي الكريم علي بابا دام انك ترى مواضيعك مغالطات وتطلب حذفها فلما الاستمرار في نفس النهج ، لما تنسب القوم لحمير سبأ ، القوم كلهم هوازن عامريهم وثقفيهم كلهم ابناء بكر بن هوازن ، اما شيبان فهم اخوة صعصعة ونصرا وجحوشا وجحاشا وأمهم : رقاش بنت ناقم وهم عامر بن جدان بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار . وجشم كان بطن على زمن بن الكلبي وامه : مليكة بنت جشم بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن واءل . يعني القوم أخوالهم عنزة اليوم . ما عدا شيبان فأمهم : غشينة بها يعرفون . انتهى انظر ابن الكلبي جمهرة انساب العرب الجزء الاول صفحة ٢٤٠ - تحقيق الدكتور علي عمر الطبعة الاولى ١٤٣١ للهجرة مكتبة الثقافة الدينية القاهرة احترامي
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2019, 07:36 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


احسنت يا أبا فيصل الغالي,
و حقيقة اعزاء الشيابين الهوازنيين الكرام قلب مضر الى حمير اليمن سقطة علمية كبرى يا علي بابا, والشيابين في العرب كثير , ولا يمكن اللعب على متشابه الأسماء جهلا و جرأة.
الجارود likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة الحمدة من ثقيف في الكتب والوثائق الاسبر مجلس قبيلة ثقيف 21 23-03-2016 12:41 AM
الطائف بلاد ثقيف من لقيم الى الوهط وهم تحت التحور الجيني l861 الاسبر مجلس السلالة J العربية 10 18-11-2015 03:05 AM
فروع ثقيف و مشاهيرها الثقفي مجلس قبيلة ثقيف 0 04-09-2014 10:29 PM
جمال الطبيعة في بلاد ثقيف الارشيف مجلس قبيلة ثقيف 1 01-11-2012 06:45 PM
قبيلة ثقيف أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 1 15-09-2012 05:25 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه