قبيلة الجبارات - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صلوا على المختار احمد
بقلم : ابراهيم العثماني
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)       :: الأطفال والفطرة.. حقائق جديدة (آخر رد :مسعد مبارك)      



سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ضع افادة عن عائلتك لتؤرخ لها في بنك الانساب المسمى " جمهرة انساب العرب الحديثة " اكبر موسوعة لانساب الاسر و القبائل


إضافة رد
قديم 12-07-2013, 11:23 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

1 (2) قبيلة الجبارات

قبيلة الجبارات من جذام من قحطان


تاريخ ونسبها قبيلة الجُبَارات

(جذام من عرب الجنوب في اليمن)

عرب الجنوب: وهم اليمانيون من نسل (قَحْطان) الذي يرى بعض المؤرخين انه عاش في نحو القرن العشرين قبل الميلاد، ويسمون باسم (القحطانيين) وقد يسمون (العرب العاربة). ويتفرعون الى فرعين كبيرين: كَهْلان وحِمْير1. ومن أشهر قبائل كهلان (طَيِّء) و(هَمْدان) و(لخم) و(جُذام) و(كِندَة2) و(خُزَاعَة) والأزْد3) و(غسان) و(الأوْس) و(الخَرْرَج). ومن أشهر قبائل حمير: قُضَاعة وتَنُوخ وكلب وجَرْم وعُذْرَة وبَلي وجُهَيْنَة وغيرها.
هاجرة الى سد مأرب

وتعود قبيلة الجبارات الى جذام القحطاني . وكانت قبيلة تسكن جنوب اليمن وهاجرة الى سد مأرب طلب الرعي والزراعة وهاجرة قبيلة الجبارات الى الحجاز .
نبذة عن سد مأرب وهجرة القبائل

سد مأرب وكذلك يسمى سد العرم، هو سد مائي قديم في اليمن (يعود تاريخه إلى نحو القرن الثامن قبل الميلاد تقع أطلاله حاليا قرب مدينة مأرب الأثرية، يعتبر أقدم سد معروف في العالم.كما أنه يعد من روائع الإنشاءات المعمارية في العالم القديم. يروي مؤرخون إن انهيار السد كان سببا في قحط وشح في المياه أدى إلى هجرة كبيرة لسكان اليمن العرب إلى مناطق أخرى في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام.
يروى بأنه أنهار بفعل الجرذان التي هدمته بأظفارها وأسنانها، وكان ذلك بنبوءة من زوجة ملك تلك البلاد ومن قبلها رجل ملك كاهن اسمه عمران. وكان انهيار السد سببا في تشتت عدد كبير من القبائل اليمنية وهجرتها)
معجم البلدان –ياقوت الحموي))

وهاجرة الى الحجاز
وهاجرة قبيلة الجبارات الى الحجاز وكان منهم (عراب, وحسن, وفقير ,وزاهر ) .وتبقى من قبيلة الجبارات عائلات في الحجاز .وهاجرة قبائل مع الجبارات من الحجاز .
وهاجرة قبيلة الجبارات من جديد طلب الرعي والفرار من القحط الى معان والبتراء ووادي عربة , ومنهم من بقي في الحجاز ويوجد عائلات مذكور اسمها الى اليوم .
وأخذة قبيلة الجبارات الوسم من جدران السيق في البتراء وهو الباب . ومنهم من زاد على ذلك الوسم .
(هاجرة الى معان والبتراء ووادي عربة)
وصلت إلى معان وانقسمت الى عدة مجموعات ,مجموعة ذهبت الى بلاد العراق ومجموعة على الحدود بين سوريا والعراق .ويطلق عليهم الجبور . توجهت الى السوريا , و استقرت في (دير الزور) ومجموعة استوطنت في الأردن ومنهم الجبور- إحدى العشائر التي تتألف منها قبيلة (بني صخر) في (شرق الأردن). بنو صخر، كما يذكر القلقشندي في نهاية الأرب بطن من جذام، ومساكنهم ببلاد الكرك من الشام .

(وهاجرة الى مصر وسيناء )

أما القسم الأكبر مع قيادة القبيلة حطت رحالها الى وادي النيل وفاض عليهم ورحلة قبيلة الجبارات من جديد ولم يطول مكوثهم أكثر من عام وانتقلت الى سيناء و كانت تسمى على عهد القلقشندى المؤرخ عشيرة الجباريين , و هم إخوة الحميديين و الغتاورة و الاخيوة و غيرهم من عشائر هلبا سويد سكان فاقوس الأوائل و الى ألان.وهاجرة عائلات من مصر مع قبيلة الجبارات . وبقي من قبيلة الجبارات عائلة من العربيات ومذكورة العائلة الى اليوم في مصر باسم( العريبات) .ومنهم عائلة ابو حديد بقي ( محمد فريد أبو حديد ولد في أول يوليو 1893، وكان جده لوالده قد جاء من قبيلة حجازي التي هاجرت إلى مصر في أوائل القرن التاسع عشر أثناء حكم محمد علي)
نبذة عن محمد علي باشا (محمد علي باشا (المُلقب بالعزيز أو عزيز مصر، هو مؤسس مصر الحديثة وحاكمها ما بين عامي1805 إلى 1848استطاع أن يعتلي عرش مصر عام 1805 بعد أن بايعه أعيان البلاد ليكون واليًا عليها، بعد أن ثار الشعب على سلفه خورشيد باشا, ومكّنه ذكاؤه واستغلاله للظروف المحيطة به من أن يستمر في حكم مصر لكل تلك الفترة، ليكسر بذلك العادة التركية التي كانت لا تترك واليًا على مصر لأكثر من عامين)..
وهاجرة الى وادي الحسي وبلاد العريش

واستطاعوا قبيلة الجبارات السيطرة على جميع الأراضي الممتدة من شمال غزة الى عوجا حفير كما بسطوا سلطانهم على القسم الشرقي من بلاد العريش.وسكنوا وادي الحسي في عام 1890 م .
سكنت قبيلة الجبارات وادي الحسي وتمركزت بتلك المنطقة , ويذكر حصلت حرب (عودة وعامر) مع احد العشائر المجاورة ودامت أربعين عام .
وكانت قبيلة الجبارات حلف مع دولة إبراهيم باشا وكانت تقوم عن حماية من يجمع الضرائب إلى الدولة العثمانية (التركية)بقيادة إبراهيم باشا .
من هو (ابراهيم باشا )

(وهناك تاريخين بالنسبة لتعينه والياً أو حاكما لمصر
عين واليا من 2 سبتمبر 1848م
إلى أن توفى في 10 نوفمبر 1848 م أنه الابن الأكبر لمحمد على.
(2) وتولى حكم مصر بفرمان من الباب العالي في مارس 1848 نظرا لمرض والده.
يعتبر إبراهيم باشا ( 1789 - 1848 م) أبن محمد على باشا من أحسن قواد الجيوش في القرن التاسع عشر , وقد حارب وأنتصر فى الجزيرة العربية والسودان واليونان وتركيا وسوريا وفلسطين .
وقد قام بتدريب الجيش في مصر طبقاً للنظم ألأوربية الحديثة أثناء حكمة عدة سنين في سوريا (1831 م - 1841 م)
قاد الجيش المصري الذي قمع ثوار اليونان الخارجين على تركيا - قاد جيشاً مصريا فتح فلسطين والشام
وعبر جبال طوروس 1832-1833 م )



(حرب ابراهيم باشا على قبيلة الجبارات)

وذات يوم قام الخديوي إبراهيم باشا الأول بزيارة تفقدية لعشائر بئر السبع، وكان يُفترض في تلك الفترة أن تُجمع العشائر بشكل صفوف، بحيث يمثل كل صف قبيلة معينة، فبعث الخديوي فرساناً تبلغ العشائر بهذه الزيارة،
وأول ما وصلت الفرسان الى مضارب قبيلة الجبارات, قامت إحدى القبائل بمهاجمة الفرسان وكانوا يطلقون على أنفسهم فرسان الجبارات , ولم تعلم قبيلة الجبارات بهذه الزيارة بسبب وجود خصام وعداء بينه وبين احد العشائر .
وعندما حضر الخديوي إبراهيم باشا ولم يجد صف الجبارات سأل عن مشايخ الجبارات كونه لم يحضر احد فأجابه احدا الشيوخ (إن شيوخ الجبارات متكبرة كونها أكبر عشيرة في المنطقة)!. فحشد الخديوي إبراهيم باشا جيشاً واعتزموا قبيلة الجبارات صده و كفاحه , فسلط عليهم العربان المجاورين فنهبوهم , ثم ساق عليهم حملة كبيرة وحارب عشيرة الجبارات واسر أكثر من 500 رجل من العشيرة.
وفقد من كان في الأسر بعد نقلهم في السفينة.وقد بقي في ارض الجبارات النساء والأطفال ,وتفرقت عشيرة الجبارات من الرجال و قد تشرد بقية الرجال فذهبوا الى حمص و حماة و العراق و مصر والسودان , و باقي الجبارات ألان هي فلول الجبارات القوية القديمة.
ومنهم من اتجه الى جوار ارض الجبارات ومنهم أبو حديد سكن (قصر بن حديد) قرب وادي عربة في النقب وسكن الخلصه .ويوجد قبرين الى المشارفة في الخلصه في ارض العزازمة ,وعادت القبيلة الى أرضهم من جديد .
وهذي الإحداث حدثت في حملة إبراهيم باشا
في عام 1825-1833
الحملة على بلاد الشام
(ثم عين قائدًا للجيش ضد ثورة اليونانيين الذين خرجوا على تركيا للظفر بالاستقلال، فانتزع معاقلهم وأخمد ثورتهم التي ظلت من 1825 ولغاية 1828، ولكن نزول الجنود الفرنسيين بالمورة أجبره على الجلاء عن اليونان وحين طمع محمد علي في ممتلكات السلطنة العثمانية بالشام أرسله مع جيش قوي ففتح فلسطين والشام وعبرجبال طوروس حتى وصل إلى كوتاهية وذلك بعامي 1832و1833 وحينما تجدد القتال عام 1839 بين المصريين والأتراك انتصر وهزمهم هزيمة ساحقة في معركة نزيب الفاصلة والتي وقعت في يونيو 1839بل وقام قائد الأسطول العثماني بتسليم أسطوله بغير قتال، ولكن الدول الأوروبية حرمته من فتوحه وأجبرته على الجلاء عن جميع الجهات التي كان قد فتحها)

(عودة قبيلة الجبارات الى وادي الحسي )

والجبارات في غابر الأزمان أصحاب مال وحلال وخيل وعز وجاه اشتهروا بقوتهم وجبروتهم وبالصبر على الشدائد وبالانتقام من أعدائهم وبالكرم والتسامح والعفوا عند المقدرة, كما هو الحال عند القبائل العربية الأصيلة .ومن طبع وسلوك الجبارات حب الضيف واحترامه الى حد إن يتحدث عنهم، ومن طبع الجبارات إذا طالت يوفي .ومن طبع الجبارات الخوف على العرض. ومن طبع الجبارات ما يغدر حتى لو كنت خصمه. ورجال الجبارات يعرفوا بهيبتهم وأدبهم وأخلاقهم المتميزة. والجبارات تأثرت بأجمل عادات القرى وهي تمتلك البداوة. وما جعل عشيرة الجبارات أكثر مدنية من عشائر السبع واتجهت الجبارات الى زراعة الشجر المثمر. تطورت وازدهرت في الزراعة. ومن كان يقوم على الزراعة هم عبيد ومن وأهل القراء المجاورة.
.
(حصي قبيلة الجبارات في وادي الحسي)

ينزلون في الشمال الشرقي من غزة. وتمتد أراضيهم الى جوار قريتي (بُرَيْر) و(الفالوجَة). قدروا في إحصاء عام 1931 بـ (4452) شخصاً منهم (2434) من الذكور و(2008) من الأثاث. وفي صيف عام 1946 م. كانوا (7525) نسمة.
وقد اتجهت قبيلة الجبارات الى الزراعة الزيتون العنب والتين وغيرها .
وقامت قبيلة الجبارات ببناء البيوت من الحجر الحديث بعد بناء
( البوايك)القديمة .
وكان هناك بيوت على الطابق الثاني .
وقد طرح عرض على قبيلة الجبارات من دولة اسرائيل البقاء في أراضيهم ولن يقترب منهم الجيش.
وعند الحرب على فلسطين قامت قبيلة الجبارات بإحضار الأسلحة من مصر ومن يعمل على السلاح .وقامت قبيلة الجبارات بمحاربة إسرائيل .وهدمة مطحنة ابو جابر(البابور)وهدم اكثر البيوت .
وخافت قبيلة الجبارات على النساء والأطفال , ولجئت إلى الخليل ومن ثم أريحا وكانت النزحة الى الاردن .
قبيلة الجبارات في الاردن
وتفرقة قبيلة الجبارات في الاردن اغلبها
(البقعة ,اصويلح,عمان,الزرقاء,اربد,أغوار الشمال والجنوب ,اظليل ,الزرقاء ,المفرق,وفي بادية الأردن,العقبة,الجيزة,سحاب,مادبا,امليح ,وغيرها ....)و العائلة اصبحت عشيرة ,لم يعرف عددهم ويقدر عدد العشائر التي تنتمي إلى قبيلة الجبارات أكثر من 57 عشيرة وعدد العائلات لم يعرف كم عددهم . ويوجد من قبيلة الجبارات في فلسطين واراضي 48من فلسطين ومن العائلات ابو حديد والرتيمات وابو جرار والفيومي والمشارفة وابو جبلة وغيرهم .
ملاحظة :
في كل هجرة هاجرة بها قبيلة الجبارات كانت تنقسم منها عائلات او رجال .
وفي كل هجرة انضم لهم عائلات من الحجاز والى امعان والبتراء والى مصر والى العريش .



اما عشائر هذه القبيلة توجد عشائر تنتمي للجبارات اصولاً وهنالك ماينتمي لها حلفاً
1-عشيرة الدقس : مشيختها في (آل الدقس) جدهم يدعى (زاهر) جائوا من الحجاز مع الفتوحات الاسلامية وسمهم(الباب) اراضيهم وادي الحسي , وهذه العشيرة تتالف من اولاد عيد , العمور , العقايلة , المناصرة, الزيادات,(والحجيج, وابو رشود,وابو دعيج)ومنهم الشيخ حرب الدقس ومنهم الشيخ مسلم الدقس,والشيخ عيد الدقس وسماعيل عيد الزيادات . والدقس كان قليد الصف أي قائد الفرسان

2-عشيرة العريبات: مشيختها في العريبات ,جدهم يدعى (عراب) وهو ابن (مثراد) وسمهم(الباب ) ومنازلهم قرب تل ابوجابر ووادري القنطرة ومقام العريبات وتل الحسي ووادي ابو جابر ووادي الندى وغيرها , وهذه العشيرة تتالف من , (ابو جابر )و(ابو جرار )و(ابو حديد)و( المكحل )و( الهضابين) , (اولاد حسين)(البراوي )و( الخنبان) و(المصالحة ) , و(ابو مريغي).(ابو السيد )و(ابو صعيعة ) وانضم لهم اغراب
جرار ابنه سعد ابنه رشيد وابنه مسلم تفرع منهم اولاد ابو نحسين والمكاحله وابو حديد وحسين ابو الشيخ وابو جرار وحماد ابو جرار وعقيلان ابو جرار وكان شيخهم حماد ابو جرار اكبرهم عمرا وهو شيخ على العريبات وحسن ابو جابر وسعيد والمكحل وحسين المكحل وحسن المكحل المؤرخ .وواصل ابو جابر وخليل ابو جرار وابراهيم ابو حديد ويوسف ابو حديد
يعود اصل ابو مريغي (المراغية) من الحجايا من جنوب الاردن من المريغة(واسمها على اسم ابو مريغي ) وسبب رحلتهم الى الجبارات دم . ابو مريغي حجر ارض وله في وادي الحسي .وقد تم التعارف بين عشيرة ابو مريغي الجبارات وابو امريغي الحجايا .
على اثر دم بين ابو حديد وابو جرار ,سكن ابوحديد في النقب الى الغرب من وادي عربة في قصر بن حديد وهو قصر قديم وحمل اسمه ,وحاربتة الحويطاته وعاد الى ارضة في وادي الحساء .ومنهم ابو حديد من تزوج بنت من عرب الهزيل وسكن الخلصة وهو حماد ابو حديد هو اخ سعد وسلمان وانقصمت عشيرة حماد الى قصمين منهم من سكن في بئر السبع ولم يخرج منها .ومنهم من سكن العقبة بعد حرب 1948م وهي عشيرة تقارب 400رجل .وقد تم التعرف عليهم
ومن ارضه التي حجرها ابو حديد بالسيف ام البكار ووادي الندى والمنيل
القنطرة .وارض غيرها .وعائلة ابو حديد او بن حديد انقسمة بعد النكبة الى شرق نهر الاردن وغرب نهر الاردن وهم محافظون على عاداتهم وتقاليدهم الى اليوم .ومنهم من سكن العقبة وهم ولاد عم مع اولاد حماد

3- عشيرة الفقرة : مشيختها في آل ابن مشرف جدهم يدعى (فقير) وهو الاخ الثالث الى(حسن وعراب) وسمهم(الباب ) وتتالف هذه العشيرة من(المشارفة) (ابوجبلة) ,(الراجودي) ("الربيلات) , (الزريقات) ,( ابوخوصة) , ,,( والنواجيه).منهم الشيخ خليل ابو هديوه شيخ مشايخ الجبارات الشيخ سلامة المشارفة
منهم ابو هديوة فارس معروف برمحة وسيفة (رمح اهديوة)
منهم ابو جبلة وهو فارس ذاع صيته .وهو تقلد الصف وهو من يعطي امر الحرب
والرجودي عائلة تمتاز في حنكتها وتدبيرها . وهم من حافظ على عداتهم الى اليوم .
ومنهم الشيخ محيسن الرجودي حكيم وقاضي في الحق .

4- عشيرة الحسنات : مشيختها في آل ابن صباح جدهم يدعى ((حسن))وجدهم اخ الى عراب وفقير، وسمهم (الباب ) منازلهم تل النجيلة وهذه العشيرة تتالف من الصبايحة، العوادرة، ابو معيلي. عائلة الصعيدي .عائلة الرواشدة .عائلة الرباعنة .عائلة ابو ضبيع .عائلة سعيد.عائلة ابن صباح الطوايعة .وعائلة الحاوي .وعائلة العايدي .وعائلة البخايتة .عائلة الفيومي .عائة رضوان . ومنهم الزوايدة وغيرهم
ابو معيلي حارب مع الجبارات وذاع صيته وكان فارس، وهو من حجر ارضة.
ابن صباح ارجع الجبارات الى ارضهم بحنكته ودهاته، وتمتاز عشيرة الحسنات الى الآن بعطفها وطيبتها وقربها من بعض.ومنهم الشيخ (احمد بن صباح) (والشيخ محمد بن صباح )
ملاحظة
العريبات والحسنات والفقراء اخوه وزاهر ابن عم لهم . وخلاوي هم من غير الدم وهم تابع الى زاهر ومن يعود نسبه الى اربعة هم عشيرة الدم، ويوجد معهم عبيد ومن عمل عندهم ومن سكن معهم ومن حارب معهم وغير ذلك، وهم محافظين على عادتهم وتقليدهم الى اليوم.ومن يضع وسم (الباب) هو جباري دم وسم الباب هم (زاهر وعراب وفقير وحسن )
ومن طبع وسلوك الجبارات حب الظيف واحترامه الى حد ان يتحدث عنهم، ومن طبع الجبارات اذا طالت يوفي .ومن طبع الجبارات الخوف على العرض. ومن طبع الجبارات ما يغدر حتى لو كنت خصمة. والجبارات يعرف بهيبته وادبه واخلاقه المتميزة. والجبارات تأثرة باجمل عادات القرى وهي تمتلك البداوة. وما جعل عشيرة الجبارات اكثر مدنية من عشائر السبع واتجهة الجبارات الى زراعة الشجر المثمر. تطورة وازدهرة في الزراعة. ومن كان يقوم على الزراعة هم عبيد ومن واهل القراء .


6-(عشيرة ابو العدوس) (وعشيرةالرتيمات)) :تعود بنسها الى شمر وتلتقي مع عشيرة الرماضين في جد واحد ورحلتهم واحدة ووسم مواشيهم واحد هو(الثلاث مطارق)).ولهذه العشيرة في العصور الغابرة تاريخ عريق اثناء تنقلهم في الجزيرة العربية و الكوفة والموصل والبحرين و بلاد الفرات وفي فلسطين. وانضمة لهم عشيرة الرتيمات هم من اقسم على ان يكونوا اخوة ومن اراضيهم (السكرية , طور الهبور , ام مطيرة , ام نفسية , ام مطاوع , السطح وغيرها من الارضي). وتتالف هذه العشيرة من عدة فروع وهي ابو العدوس , الصويحة , الحلاف , العايد , الرزقات , الزيود , الرواجفة.
هذه العشيرة في عشيرة ابوالعدوس متمثلة بالشيخ الحالي جمال ابوالعدوس . وسابقا متمثلة بالشيخ حمد ابوالعدوس والشيخ نمر ابوالعدوس والشيخ حمود ابوالعدوس والشيخ حرب
والشيخ مسلم ابو خضرة رتيمات

7-عشيرة السواركة): مشيختها في آل ابن رفيع ويعودون بنسبهم الى الصحابي الجليل(عكاشة) بن محض بن حرثان بن اسد الذي ينتهي نسبه بالعرب العدنانية، مساكنهم قعر وادي الحسي وسمهم (المطرق والشاهد). وتتالف هذه العشيرة من ابن رفيع، الوغمان، المنابعة، الجعافرة، العبيدات، النميلات، المحاسنة.وشيخهم مسلم بن رفيع والشيخ سلمان بن رفيع

8-عشيرة الوحيدات): عشيرة الوحيدات : مشيختها في آل الوحيدات يقال انهم وحيدات الترابين من اصل واحد مستدلين بذلك على ان وسمهم واحد ويتزاوجون معهم ويعودون بنسبهم الى قبيلة قريش وسموا بهذا الاسم لان اجدادهم الاولين كانوا يخلون واحد من الابناء الذكور.مساكنهم (وادي الندى) وتتالف هذه العشيرة من عدة فروع وهي النياهين , اولاد سعود , العنيد , القطاوي".يعود اصلهم من معان من شرق النهر وينفي كثير من عشيرة الوحيدات انهم وحيدات الترابين .والوحيدي كان محبوب عند الجبارات ".ومنهم الشيخ حسن الوحيدي

9-عشيرة القلازين ): مشيختها في آل ابن ثابت يقلون انهم قريشيون وجائوا من مكة المكرمة ونزلوا (الميشة) قرب غزة وفي حرابة عودة وعامر) الشير عند عرب بئر السبع والتي استمرت ربع قرن انقسمت هذه العشيرة الى قسمين انضم تحت لواء قبيلة الجبارات والقسم الاخر انضم تحت لواء قبيلة التياهى وسمهم(المحجن).مساكنهم في المرشان، التحايير. وتتالف هذه العيرة من "الثواتة، ابو تريان، الشغيبات".شيخهم سليم ثابت والشيخ صباح بن ثابت

10-عشيرة الولايدة)
: مشيختها في ابي سلعة ويعودون بنسبهم (خالد بن الوليد) ويايدون زعمهم هذا بدليل نخوتهم"جدنا خالد".وسمهم (الباب مع مطرق). مساكنهم وادي الحسي.وتتالف هذه العشيرة من الفروع التاليه ابو سلعة، ابو طراد، ابو صميدع، ابو سعيفان، ابو الحصين، الوتيحي.

11-عشيرة العمارين : مشيختها في آل الراعي وتتالف هذه العشيرة من عدة فروع وهي ابو زغلة، ابو سدرة، الشريقي، الخمايسة وسمهم(المطرقين) ومساكنهم سيسمخ، وقرقرة.الشيخ سالم الراعي والشيخ علي الراعي

12-عشيرة عمار بن ابن عجلان): مشيختها في "ابن عجلان وتضم العائلات التالية الحليسات، المذاكير، القوايرة.الشيخ احمد عجلان والشيخ سليمان ابن عجلان
13-عشيرة سعادنة النويري :مشيختها في آل النويري وتتالف هذه العشيرة من عدة فروع وهي "النويري , ابو شلة , المقارنة , الحواوشة , ابو قعيد , ابو فريح , المعامعة , ابو عليوة". منازلهم المقحز ووسمهم الجابية.الشيخ حسن النويري والشيخ سليمان النويري

13-عشيرة السعادنة ابو جريبان :تضم العائلات التالية ابو جريبان , ابو هلالة منازلهم المقحز.

عشيرة السعادنة: هم عشيرة سعادنة النويري وعشيرة سعادنة ابو جريبان ويعود اصلهم الى خلاوي
اما عشيرة سعادنة النويري : مشيختها في آل النويري وتتالف هذه العشيرة من عدة فروع وهي "النويري , ابو شلة , المقارنة , الحواوشة , ابو قعيد , ابو فريح , المعامعة , ابو عليوة". منازلهم المقحز ووسمهم الجابية.
واما عشيرة سعادنة ابوجريبان : مشيختها في آل ابي جريبان
ومن عاداتهم انهم يذبحون ناقة كل سنه , تسمى ناقة سعد
-عشيرة سعادنة ابوجريبان : مشيختها في آل ابي جريبان

السعادنة المتواجدون في بئر السبع عموما من اصل واحد ويعودون بنسبهم الى سعد بن ابي وقاص.والسعادنة عموما كانوا ينحرون كل سنة ناقة يسمونها (ناقة سعد) ويوزعون لحمها على الفقراء ذكرى وافتخارا بهذا النسب الرفيع.و

عشيرة السعادنة ابو جريبان تضم العائلات التالية ابو جريبان , ابو هلالة منازلهم المقحز.الشيخ سالم ابو جريبان والشيخ محمد ابو جريبان
14- عشيرة الخلاوية :
ومن انضم الى عشيرة الدقوس اخلاوية وهم ( عشيرة ابو رواع ), وهو عازمي من الحجاز وكان يمتلك حلال وسكن عند الجبارات ونزل عند ابو دعيج. ووسمهم(الباب والشاهد) مساكنهم وادي الحسي وهذه العشيرة تتالف من "(ابوراع وانضم تحت لوائها عائلة البراج وعائلة الشافعي واتحدوا معها ) (وخلاوية ابو عشيبة)
الشيخ سلامة ابو رواع والشيخ ابراهيم البراج الشيخ احمد ابو رواع
ويوجد ابو عشيبة خلاوية ومنهم الشيخ سليم ابو عشيبة ( عشيرة عشيبات
امير الجبارات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2013, 11:45 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

تتواجد عائلة من عائلات الجبارات تسكن الطيبة وتسمى "جبارة"وهي من العائلات الكبيرةوتعدادها يتجاوز ال2500نسمة.
توقيع : عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2013, 12:01 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2013, 07:14 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : الشيخ الضبع الدسوقي
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 4 16-03-2019 02:20 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 8 20-04-2018 10:25 AM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 10:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه