القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دولة نهد المختصر في تاريخ حضرموت بامطرف
بقلم : طارق بدر النهدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نهاية غامضة (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: عشيرة البوجابر في الرقة (آخر رد :محمود الجبور)       :: مجلس قبا ئل الرقة (آخر رد :محمود الجبور)       :: الهوامل (آخر رد :محمد ابراهيم الهاملي)       :: لا راد لأوامر الرسول (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: دولة نهد المختصر في تاريخ حضرموت بامطرف (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: قريش المغمس السوالم والقنعان (آخر رد :البراهيم)       :: فضلاً مساعدتي للأهمية (آخر رد :البراهيم)       :: قبيلة كنانة المضرية ، نسبها ، أمجادها ، تاريخها و فروعها بقلم: عبدالرحمن الحامدي الكناني (آخر رد :ولد ناجح بن سعد الكناني)       :: كنانة في التاريخ و الانساب بحث تفصيلي (آخر رد :ولد ناجح بن سعد الكناني)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By خالد ابن شتوي

إضافة رد
قديم 19-11-2013, 03:29 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد)

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ....



*هذا الموضوع خصصته للقبائل التي دفعت الجزيه ولكي أحفظ تاريخ قحطان لان هناك من يريد التهرب من عدم دفع الجزيه ولكن هيهات...




لا شك ان سلطان نجد الشيخ العظيم محمد بن هادي بن قرمله قد فرض الجزيه على القبائل التي تريدالنزول في نجد



وقد كانت غصب وبقوه وليست خيار ولكن بودي ان نعرف من هي القبائل التي دفعت الجزيه ؟؟؟







وقد بحثت بحثا مختصرا يفيد بأن اكبر القبائل في الجزيره العربيه دفعت الجزيه ومن هذا المنظور فان القبائل الصغيره دفعت بالتاكيد ,,,,,,,,,



فيقول ابن بليهد رحمه الله والمعلوم ان ابن بليهد كانت اغلب كتاباته عن قحطان يأخذها من خصوم قحطان وليس من قحطان ومع ذلك قال وقد كانت قبائل الحجازالتي تريد الرعي في نجد تاتي وتدفع الجزيه الى قحطان وهي (حرب وعتيبه ومطير وعنزة)
فهذا يدل على ان اكبر قبائل الجزيره دفعت الجزيه لا بن هادي وقد ألتصقت الجزيه بقبيله عتيبه بشكل واضح أكثر من غيرها بسبب تكرار وكثره طلبها النزول في نجدوطلب ابن هادي السماح لهم بالرعي لعشرات السنين مقابل الجزيه والتي ينفيها مراهقين الانترنت من سفهاء عتيبه وقد دفع الشيخ تركي ابن حميد الجزيه لا بن هادي مرات عديده وقد كتب ابن بليهد رحمه الله بان تركي بن حميد ادى الجزيه للشيخ بن هاديمثلما كان أبوه يفعل من قبله ,,,,,



وهنا يقول ابن هادي رحمه الله
شد العتيبي من ورى كشب خايف**
ولا يحدركود يبرى له القود..
وشد المطيري من خشوم الردايف**
وأن سندوا وردواء حنيظل وابا الدود..




وقد أراد تركي بن حميدالتخلص من دفع الجزيه المهينه لا بن هادي سلطان نجد وقد تمرد على ابن هادي ولكن عتيبه تركوه وأصلحوا مع ابن هادي ودفع الهيضل شيخ الدعاجين هدايا من الخيل لابن هادي بشرط أن يدع الدعاجين في حالهم وعدم غزوهم وقد قال ابن حميد قصيدته المشهوره ,,



ياللــــه ترحم اللي وحدوبه جنوده *
أحدن صلح واحدن حدر مع السيف*



نزلت يم القهب باوسط نفـــوده *
وأصيح للغلبا بروس المشـــاريف*




فقام ابن حميد ينخى السبعان في روس المشاريف ويزهمهم على الجحادر وابن هادي و لكن لم ينفع الصوت



ومن الدلائل الموثقه على دفع عتيبه الجزيه قصيده ابن حميدوالتي يطلب فيها ابن هادي تخفيف الجزيه/



يا شيخ مطلوبكم به زود حقران**
والذل ما يرضي عريب المجاني**



لو أن مطلوبكم مثل ما كــــان **
خفت مداريجه علينا وهانــــــي**






فهنا يبين ابن حميد ان السنه هذي ثقلت علينا وطلبت رجوعنا الى الديار التي جينا منها وان نستأذن من جديد وهذا



صعب علينا فلو ان طلبكم هالسنه يا قحطان مثل السنين السابقه كان بسيط مجرد خيل وابل وبندفعها لكم الحين ؟؟؟



ويقول ابن حميد/
أديت لك اربع قحص وخامسهن التوم **
والاقعود زبن الي بغا ما حصله**






*وايضا من القبائل التي دفعت الجزيه قبيله الدواسروهنا قصيده الشيخ ابن ملحم شيخ الحراجين الدواسر/




لي ديره من الحصاتين ويسار**
ويحدها من قبله حيد الاظله**



رحت انا منها ماني بمختـــار**
مير عدونا منزحه كل حلــــه**



جحادرمثل التهامي ليـا ثار**
الي حلواء بدار حطوها ممله**




وايضا يقول الشيخ/ عيسى بن حصن شيخ الشرافا الدواسر في قصيده ممتدحا الشيخ ابن هادي/




ملفاك شيخ فعوله تشافا ** مشيد بيته تخالف ركـــــابه



عليه شيخان القبائل تلافا** هذا مقدم هدوه وهذا كتابه



-ويقول عبيد ابن رشيدمعترفا بسلطة ابن هادي/



جانا جوابك يالشجاع ابن هادي**
تقول لك بكروش عندي مثاني**





ويقول سلطان الشريف/



جواب من ياخذ على نجدمخروج **
يأخذ على من حل في نجد الشاه**



ـ ويقول تركي بن حميد /



ملفاك شيخ بالقسا يذبح الكوم**



شيخ وشيخان القبائل تدله**




فهذه الادله جميعا تدل على ان الجزيه دفعت وبشكل واضح والقبائل كانت من اكبر القبائل في الجزيره



الا وهي (عتيبه وحرب ومطير وعنزه و الدواسر)



وهذه القبائل تعتبر قبائل كبيره فكيف القبائل الصغيره؟؟؟؟؟؟؟؟



أذن القبائل التي دفعت الجزيه كثيره جدا جدا جدا جدا.



رحمك الله ياسلطان نجد ولدت سلطانا و عشت سلطانا ومت سلطانا والله انه لتعجز الامهات ان تأتي بمثلك يا فارض الجزيه والتي يحاول الكثير من سفهاء القبائل بالتنصل منها لانهامهينه ولكن الواقع لا مفر منه.




جهد بسيط يوفي حق شيخنا وفارسنا وشيخ المشائخ /محمد بن هادي بن قرمله .رحمه الله رحمة واسعه .



تقبلو تحياتي بكل الود والإحترام ...



أخوكمـ/ مقبل بن محمد آل فهيده0



[/quote]
توقيع : صقر لصقور
\
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2013, 08:41 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2013, 03:39 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا لمرورك الطيب
توقيع : صقر لصقور
\
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2019, 05:29 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرد الملجم على ابن فهيدة القحطاني المزور والمحرف والكاذب في نقله

عندكا ذكر بأن الدواسر دفعو الجزية لقحطان وهذا غير صحيح ولدي الأدلة بذالك

1- ذكر ابن المجاور من اهل القرن السابع الهجري ان الدواسر (اهل ابل وخيل لايؤدن قطعه ولا يعرفون خراج ) ولم يذكر احد من المؤرخين بأن الدواسر دفعوا جزية لأحد .

2- لا اعلم عن صحة قصائد الدواسر المذكورة .. واذا وجد من الدواسر من مدح شيوخ قحطان فهذا لا يدل على دفعه الجزية ويوجد اكثر من شاعر مدح شيوخ الدواسر من قبيلة قحطان .

3- الدواسر تواجدهم في نجد اقدم من قحطان وديار باديتهم من الوادي الى شمال شرق الخرج وتقف حدودهم عند الدهو وديارهم هم سكانها والأماره فيها لهم اضافه لتواجد ابناء عمهم البدارين والوداعين في المحمل وسدير والقصيم ومازالت الأمارة لهم في بلدانهم وهم غالبية سكانها ، ايظاً تواجدهم الكثيف بالمنطقة الشرقية والخليج العربي وهم من اسسوا مدينتي الدمام والخبر .

4- عندما نهبت قبيلة عتيبة ديار القحاطين نشبوا في حصاتهم ولم يستطيعوا دخول حدود الدواسر .

5- ياقحطاني لا تمس الحبل ترى حبلك ماهو جليل وسلامتكم .



خالد بن شتوي البدارين
عتيبة likes this.
خالد ابن شتوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2019, 05:59 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

المشكلة أن صقر لصقور يأخذ ما له ويدع ما عليه

بما أنك يا صقر لصقور قرات كتاب صحيح الأخبار لابن بليهد ألم تقرأ فيه أن عتيبة استولت على ديار قحطان بالسيف الأملح!

ألم تقرا ما رواه الشيخ محمد بن عبدالله بن بليهد عن والده الشيخ عبدالله بن بليهد عن وقعة الشعراء الكبيرة التي أدركها الشيخ عبدالله وعمره في ذلك الوقت 43 سنة وهو شاهد عيان ومدرك لعصر تلك الوقعة!

كانت عتيبة تفدع "الهدو" وليس "الجزية" ففرق بين "الهدو" و "الجزية" لابن هادي لأنها تدرك أن الحرب أخر الخيارات وأنه بما أن القبيلة تحصل على ما تريد بدون حرب فلا بأس من دفع الهدو مقابل الرعي ولكن لما اضطرهم ابن هادي على الحرب كانت النتيجة كما يقول المثل" غبّر يا ثور وعلى قرنك" كانت نتيجة تكبره وتجبره خسارة نجد إلى الأبد فسلطان نجد تم خلعه من هذه السلطنة وتسلطن فيها رجال .

قال الشاهر محمد بن سالم بن جروان العلياني القحطاني

وردت عتيبة ردة مشهورة .. ردت على قحطان تطلب ثار
روق تزعمها وقامت برقا .. وارتدت المسلوب بالتكرار


عتيبة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2019, 02:00 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نجد مقسمه عدة اقسام وكل قسم به قبيلة من قبائل العرب

فالدواسر وسبيع ومطير والعجمان لهم ديارهم فكيف يدفعون جزيه على ديارهم !
مثل عالية نجد والوادي والصمان

ولا ننكر دفع بعض قبائل الهدو وهذا لكل قبائل وبكل ديار قبائل
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2019, 07:14 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

المطلع على التاريخ يعلم بأن هذا القحطاني جاهل وكاذب بنفس الوقت لو نرجع لتاريخ لوجدنا قبل قيام الدولة السعودية بأن الدواسر هم من كانوا يغزون قحطان في ديارهم مثل الحرملية والرين والقويعية وغيرها كيف يدفعوا هدو والدواسر كانوا يسطون عليهم !!
ايظاً مراعي الدواسر افضل من مراعيهم فليس لهم حاجه بالرعي بمراعي قحطان الا انهم يطمعون بحلالهم والدليل كثرة غارات الدواسر عليهم ولكن لا استغرب منهم الكذب والتزوير كيف لا وهم سرقوا مجد الدواسر في معركة تين ونسبوها لهم وللهواجر والصحيح ان من قاد المعركه هو ربيع بن زيد امير الدواسر وكان يتبعه هادي امير الجحادر بدليل قصيدة راجح الشريف الذي ذكرها ابن بشر وابن بسام والفاخري وغيرهم :


الله لايــســقـــي نـــهــــار ورا تـــيــــن ** يــوم غديـنـا ياشجـيّـع بـــه اقـطــاع
جينا الدواسر مـع فريـق القحاطيـن ** كلنـا لهـم بالمـد واوفـوا لنـا الـصـاع
ياشيـب عينـي يــوم قـالـوا عقالـيـن ** ود الذلـيـل انــه تـــراب ٍ مـــع الـقــاع
جونـا الدواسـر مثـل ورد ٍ محيمـيـن ** جونـا وجيناهـم عـلـى كــل مـطـواع
حطـيـت بالرجلـيـن زيـــن التـوامـيـن ** ووسطـتـهـا مابيـنـهـم تــقــل مــــزاع
والخيـل مـثـل مغلـشـات الشياهـيـن ** والقـلـب مــن كـثـر الـمـثـارات يـرتــاع
نـبـي نـــرد ولا اودعـونــا الـوداعـيـن ** ياما وطوا منا على صحصح القاع
يـاشـوفـة الله لـيـلـة الـغــزو مـلـفـيـن ** لـو تجمـع الستيـن عشاهـم الـصـاع
يافضحنـا مــن لابـسـات السباهـيـن ** الـلـي يـديـرن الشـويـرع بالاصـبـاع
الاشراف لانـوا عقـب ماهـم بقاسيـن ** والشـق مايرفـاه خمسـة عشـر بــاع
فارس الشتوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو محمد الجبلاوي مجلس قبائل مصر العام 95 12-02-2019 12:20 AM
الأشراف الرسيين . آل الرسي القلقشندي مجلس الاشراف الطبطبائيين والرسيين 14 28-05-2018 03:04 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 11:23 AM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه