موقعة عين الحصب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بحث عن تشتت قبيلة مراد
بقلم : عبدالله م
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مصر (آخر رد :ممدوح الكلابي)       :: القيصوم (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: عائله ابو علي بني سويف (آخر رد :محمود الديب)       :: قرأة فى كتاب "علل وأدوية " .. فضيلة الشيخ محمد الغزالي,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: دورة تقليص الاعمال الورقية في المكاتب (آخر رد :العالمية للتدريب)       :: تجاهل الإساءة سمو وعلو (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: الثقبة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نسب عائلة ابو تركية بمصر واصولها (آخر رد :شعبان المصرى)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :ابراهيم العثماني)      




إضافة رد
قديم 22-02-2010, 08:11 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي موقعة عين الحصب

موقعة عين الحصب معروف ان احداثها بين بطون بني عقبة وصارت المعركة بين سبعة أمراء وهم :
1. داوود أمبر عربان العمرو وهو بن ثبيت
2. الامير بن مسعود بن عمه ويلقب أبو لفية من العمرو
3. بن وادي امير الخرشة من العمرو
4. بن قيصومة امير من العمرو
5. بن ياسرأمير من العمرو
6. بن لصيم أمير الصايمة من العمرو
7. أبو دوم أمير الرميلات من العمرو من بني عقبة رحل مصر وقد خرج عن قومه ورحل عندما خرجت فرسه عن حدود المعركة ولطخت فرسه بالنيلة من قبل النساء وقد حلف ابو دوم لقومه انه لم يخرج خوفا ولكن فرسه جمحت منه أثناء المعركة ولكن لم يصدقوه وخرج غاضبا ورحل مصر .
القصة أحداثها صارت بوادي عربة عند عين الحصب وذلك عندما رحل جزء من عربان بني عقبة من ديارهم بشمال الحجاز بحثا عن الكلأ والمرعى وقد سمعوا بربيع غزة وقرروا الرحيل إليها كان في تلك الديار عشيرة الوحيدات وقد ارسل بني عقبة له مراسيل من ضمنهم المطيري الطنيب والدخيل عند بن ثبيت داوود العمرو وكان مجمل رسالتهم ان ترحل يالوحيدي الى ديرة غير غزة حتى ينجعوا بني عقبة والسالفة لا فيها حاكم غزة المملوكي ولا غيره ولم يرسلوا بني عقبة عيون وأصلا حاكم غزة ليس ضعيف هو والمماليك لدرجة هذي كي يحاول يفتن بني عقبة ان المماليك قادرين يرسلوا جيش ويطحنوا بني عقبة وغيرها من العربان ولكن الصحيح أن الوحيدي خشي على عربه من الهلاك وتجنب مواجهة بني عقبة القبيلة التي لايقف بوجهها أحد , وقد فكر الوحيدي بأن يفتن بني عقبة ببعض حيث أنه لا قدرة له بقتالهم وحينها أغرى المطيري بالمال وذلك بأن يفتن القوم عن طريق أخته وقيل ابنته تعددت الروايات
وفعلا نجح الوحيدي في مخططه وذلك بإغراء الأمير بن مسعود والذي هو ابن عم الامير داوود من العمرو , وكان الامير بن مسعود يلعب السيجة مع عبد داوود واسمه مسعود وحينها قال :
يقول بن مسعود نظر نظرة ...... غزال بين الحنايا شقي بها
وش شفت لي شوفة .................... كن عاد قلبي تعلق بها
رد العبد مسعود :
مطيرية يا عم ماهي لنا من قبيلة ...... ولهي في حمانا حتى نجيبها
مطيرية ياعم ماهي لنا من قبيلة ..... وطنيبها داوود الذي ما يعيبها

انظروا اخواني سياق البيت الاخير حيث تثبت أن البيتين حرفا وبدل من قبل الأحيوي فالعبد قال يا (عم ) ولم يقل ياأميروقال (طنيبها داوود) مادحا عمه الامير داوود
وقال الأمير بن مسعود متحديا :
نجيبها بالسرد والمرد وضرب بالقنا .......يغطي جارها عن طنيبها



وقد قالت المطيرية عندما سبتها أم الأمير بن مسعود هذه الأبيات :
تقول المطيرية يأمير ماني خفية ..........ولاني من اللي خافيات جدودها
أهلي أهل المرابيش والقنا ...... وقومي حربة يرموا وراء الجب عودها
منزل أهلي بين الظفير وشمر .....وعلى مثل صلوا النار حامي وقودها
قناصهم بقنص بيومه وينثني ........ويجيب من لحم الجوازي عضودها

والقصة يعرفها بني عقبة وغيرهم ممن جاورهم ولكن للأسف بنى الأحيوي وأعتقد المساعيد أنها من فعلهم وبنوا تاريخ لهم على حساب تاريخنا ولكن الكذب حباله قصيرة ....
ومن كتب الرحالين والمستشرقين أكثر من دليل يثبت أن المعركة بين بني عقبة فقط
ـ قال عارف العارف في ذكر الحرب بين قبيلتي العمرو والمساعيد : " ومن الأساطير الشائعة بين البدو عن بني عقبة أن أجدادهم كانوا يقطنون الحجاز وكان لهم أميران : داود وابن عمه مسعود " ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ص117 ) . وقال في ذكر تفرقهم بعد واقعة المطيرية : " نزل قسم منهم أراضي بئر السبع وقسم في المويلح من أعمال الحجاز وقسم في مصر وهم العيايدة فريق أبي فومة وقسم في الكرك وهم جماعة ابن ثبيت وقسم في الفارعة من أعمال جبل نابلس وهم المساعيد.
الدكتور أحمد عويدي العبادي في حديثه عن قبيلة العمرو : " أما أمراء العمرو آنذاك فكانوا ستة : ابن ثبيت وان ياسر وابن وادي وابن قيصومة والمسعودي ... " وذكر أن من أسباب تناقص أعداد العمرو : " الحروب الداخلية فيما بينهم خاصة فيما بين ابن ثبيت والمسعودي واتباعهما " وفي ذكره أقسام العمرو ذكر أنها ستة عشائر وعددها ومن بينها : الثبيتات ابن ثبيت و المسعودي وقد هاجر إلى الجفتلك في غور الأردن الشمالي غربي مجرى نهر الأردن " ( العشائر الأردنية ج1 ص 568 و 570 ، عشائر الأردن ص 556 و 557 و 558).
قال الأستاذ محمد جميل المدني في حديثه عن قبيلة العمرو : " ومن شيوخ العمرو آنذاك هم :
1. الأمير ابن وادي الخرشة
2. ابن قيصوم
3. ابن ياسر
4. ابن ثبيت
5. المسعودي
وقال : العمرو الذين قدموا إلى البلاد(الأردن ) بقيادة الأمراء : ابن ثبيت وابن وادي والأمير قيصوم وابن ياسر والأمير المسعودي " وقال : " كانت قبيلة العمرو منقسمة إلى سبع قبائل وكل قبيلة تحت قيادة أمير من أمرائهم نذكر منهم : الأمير ابن ثبيت والأمير ابن وادي والأمير قيصوم والأمير المسعودي والأمير ابن ياسر " ( جواهر التاريخ ج1 قسم 2 ص 335 و 339 و 343).
قال المستشرق الألماني أوبنهايم في حديثه عن المساعيد : " ... ذهب شيخان من بني عقبة داود المتاريك والمسعودي " قال : " يسميه شقير أمير المساعيد " ( البدو ج 2 ص 69 وحاشيتها ) وداود المتاريك هو أمير العمرو .
ـ قال الأستاذ فايز أبو فردة : " الأمراء المساعيد عشيرة عقبية أقارب للثبيتات شيوخ العمرو في الكرك " وقال : " أما قومنا مساعيد الفارعة فيذكرون أنهم من العمرو من بني عقبة وأبناء عمومتهم العمرو في الكرك " وقال : " العمرو لم يكونوا في منطقة الكرك قبل القرن السابع عشر .... مع أخوتهم أمراء المساعيد ".
وقال في ذكر الحرب ين المساعيد والعمرو : " إن حربا وقعت بين أميرين من العمرو هما ابن ثبيت والمسعودي بسبب جار لابن ثبيت انتهت بفرقتهما " وقال : " القوم يذكرون إن الفتنة وقعت بين عشائر العمرو الذين انقسموا على أنفسهم قسم مع المسعودي وقسم مع ابن ثبيت ".
وقال في ذكر المساعيد الأمارة : " هم يذكرون أنهم من العمرو " قال : " الذي لا جدال فيه هو أن الأمير المسعودي من بني عقبة وأقاربه : العمرو وابن ثبيت خاصة " وقال : " أما المساعيد الأمارة في غور الفارعة : فهم من العمرو وأبناء عم ابن ثبيت وابن قيصومة وقد حدثت فتنة بين الأمير المسعودي وابن عمه الأمير ابن ثبيت " وقال : " ومهما يكن من أمر فان الأمراء المساعيد هم أخوة العمرو لا بل فرع منهم " وقال : " إن الأمير المسعودي قريب للأمير ابن ثبيت شيخ العمرو " ( من تاريخ القبائل في فلسطين والأردن).

إن معركة المطيرية حدثت في القرن الثامن الهجري وأحداثها مع أمير بني عقبة داوود بن ثبيت وقد ذكر الجزيري ان قبر عامر بن داوود في عيون القصب وقد عاصر الرحاله الجزيري عمرو بن عامر بن داوود وابنه صالح في القرن العاشر الهجري أما عن تواجد بني عقبة في الكرك والشوبك فكان قبل المعركة بكثير وقد لبوا عربان بني عقبة نداء صلاح الدين الايوبي في الجهاد ضد الصليبين بل أن امراء بني عقبة عاصروا الدولة الايوبية التي كانت في القرن الخامس والسادس الهجري وكذلك حكام الدولة المملوكية والعثمانية راجع موضوع امراء بني عقبة .
ونستنتج أن وجود بني عقبة في الكرك والشوبك والبلقاء قديم ويعود قبل القرن الخامس والسادس الهجري ولا يمكن ان يكون تواجد بني عقبة في تلك الديار بعد معركة المطيرية والمتوقع انها في القرن الثامن الهجري ونشيد ان رحلة العمرو الى بلاد الكرك كانت في القرن العاشر الهجري حيث حصل قتال بين العمرو وإخوتهم المسالمة كما اخبرنا اوغست فالين الرحالة الفنلندي ( صور من شمالي جزيرة العرب ) وقال يروى بنى عقبة انهم كانوا فى الماضى قبيلة كبيرة ،قال: يقولون ان القبيلة انقسمت فى صدر الاسلام الى قسمين كبيرين: المسالمة وبنى عمرو وجدهم واحد اسمه معروف وبسب خلافات عائلية بين شيخ بنى عمرو وزوجته عييفة شقيقة على بن نجدى زعيم البطن الاخر يعنى المسالمة نشبت نزاعات انتهت بان المسالمة طردت بنى عمرو من ضواحى المويلح وارغمتهم على اللجوء الى قبيلة الحجايا فى ضواحي المويلح.
وهذا يثبت لنا ان موقعة المطيرية كانت في القرن الثامن الهجري والدليل ان بني عقبة رجعوا الى ديارهم شمالي الحجاز وان العمرو كانوا في عيون القصب ذكرهم الجزيري في القرن العاشر الهجري .
ونشيد ان موقعة المطيرية كانت للعمرو فقط وانهم كانوا يكنوا ببني عقبة وقد تمت رحلة العمرو الى الكرك والطفيلية بعد حروبهم مع المسالمة كما ذكر أوغست فالين الرحالة الفنلندي وقد ظن البعض ان المعركة في القرن العاشر الهجري لخلطه بالأحداث فبعد موت الجزيري بسنوات تفرقت قبيلة بني عقبة بعد حروب المسالمة والعمرو في ديارهم المويلح والساحل ونتج عنه ارتحال العمرو الى الكرك وسيطرتها عليها .
وقد ذكر روكس بن زائد العزيزي في معلمة التراث الاردني ان العمرو عند دخولهم بلاد الكرك يكنوا ببني عقبة وعند سيطرتهم عليها سموا بالعمرو لانفرادها بالكرك دون بطون بني عقبة الآخرين وقد حدثت تحالفات ضد العمرو حيث حالف بن نجدي شيخ المسالمة المسعودي وبن قيصومة ضد بن ثبيت وبن وادي الخرشي لكن كسرهم بن ثبيت ورحل المسعودي الى الغور وبن نجدي الى بئر السبع ورجع فريق الى المويلح وبن قيصومة الى بيت ساحور وظل العمرو في الكرك وحكموها ثلاثمائة سنة .
ويقول الطيب ص161: ( وذكر على نصوح الطاهر9قائلا: ان هجرة العمرومن الحجاز كانت فى القرن السابع عشر عام 1629م ويبدو انهم اخذوا بالارتحال منذ عام 1628م وذكر اوبنهايم ان هجرة بنى عقبة الى بلاد الكرك كانت فى القرن السابع عشر وهو يعنى بنى عقبة العمرو وذكر فردريك بيك وجود العمرو فى بلاد الكرك قبل منتصف القرن السابع عشر اى قبل عام 1650م 0 وهو ما اشار اليه الاب جورج سابا وروكس بن زائد العزيزى وقد ورد لهم ذكر فى احداث بلاد الكرك خلال القرن السابع عشر الميلادى(
ثم ذكر ص162: ( فاتجهوا " اى العمرو" لبلاد الكرك ليخوضوا حروبا طويلة ضد المساعيد وقد استمرت وقتئذ المساعيد مع العمرو وغيرهم من بنى عقبة عدة سنين امتدت حوالى ثمان سنوات من1631-1638م).
وقال ( وقد نتج عنها ارتحال المساعيد ومنه حالفهم من الحناحنة نحو البلقاء فيما ارتحل القياصمة نحو بيت ساحور 000وقال الطاهر: ان الشيخ " على ابن نجدى" العقبى صمم على الاتجاه الى بلاد غزة واتجه اليها فعلا مع اولاده وحل بين عشيرة الوحيدى )
-وقال ص162: (كان الفريق الاقدم وجودا فى الكرك قد ازر المساعيد ضد العمرو ومنهم الحناحنة والخرشة والقياصمة (.
موسوعة القبائل العربية - الجزء الاول
لقد وردت اقوال حول القصة ومنها
قال)عارف العارف واقعة المطيرية ص (120ولقد تشتت النفر القليل في جميع انحاء البلاد فنزل قسم منهم في اراضي السبع وقسم في المويلح من اعمال الحجاز وقسم في مصر وهم العيايدة فريق ابو فومة وقسم في الكرك جماعة ابن ثبيت وقسم في الفارعة من اعمال نابلس وهم المساعيد كذلك الدزدار اولاد جعفر الطيار فالشائع بين بني عقبة انهم من جماعة الامير داود ثم قال : ومن الذين لم يقتلوا في الحرب المار ذكرها "علي بن نجدي "من جماعة الامير داود وهو جد بني عقبة الحاليين وقد نزل هذه البلاد مع الوحيدي امير الجبارات .
وهناك تزوج وكثرت ذريته فجاء منه النسل الذي تراه في بئر السبع .
تاريخ بئر السبع وقبائلها .
يقول العبادي ص568 : ( اما امراء العمرو فكانوا ستة :ابن ثبيت ,وابن ياسر ,وابن وادي ,وابن قيصومة ,وابن شريتح ,والمسعودي "الذي نزح الى الجفتلك في غور الاردن للشمال من غرب النهر بعد حروب بينه وبين ابن ثبيت "وذكر عن اسباب تناقص اعداد العمرو "الحروب الداخلية فيما بينهم خاصة بين ابن ثبيت والمسعودي واتباعهما"
تاريخ العشائر الاردنية.
اذا كان بني عقبة تشتتوا كما يقول عارف العارف فان تشتتهم جاء بعد موت الرحالة الجزيري الذي حدثت حروبات بعد موته بسنوات العمرو ضد المسالمة ونتج عنه ارتحال العمرو والمسالمة ايضا ومن بعدها لم تقم قائمة لبني عقبة كتجاور بطونها في الديرة العقبية بل أصبحت الديرة يقطنها الحويطات الذين حلوا وسكنوا ديرة المسالمة وقد رحلت عشائر قبيلة المسالمة الى مصر وليبيا والى العراق وهم الى الآن محافظين على اسم العقبي وايضا برحيل العمرو استوطنت عشائر بني عطية تبوك وحسمى وشقرى ونعمى وغيرها .
انه يبدو أن الشيخ علي بن نجدي شيخ المسالمة بعد حربه مع الامير صالح بن عمروبن عامر بن داوود امير عربان بني عقبة في القرن العاشر الهجري فقد السيطرة على قبيلة المسالمة وقرر الرحيل بعد خسارته المعارك هو والمساعيد والقياصمه ضد العمرو قرر الرحيل الى غزة هو ورهطه النجادة والذين حافظوا على اسم العقبي ورجع البعض الى دياره المويلح

منقول
المشاعلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2010, 01:28 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة
 
الصورة الرمزية ابوحج
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اشكرك على نقلك أحداث موقعة عين الحصب واحب اعطي فكره للجميع يا ابن العم المشاعله أن وثيقة ( الفواخريه ) التى تتحدث عن واقعة عين الحصب الأصل موجود عندى ومعى صور منها وسوف اظهرة عند اللزوم وانا ضمنتها موسوعة قبائل بنى عقبه فى الوطن العربى (وفسرتها فى موقع بنى عقبه ). وكل أحداث المعركة مكتوبه بخط اليد القديم من كبار الفواخريه ومحتفظين بها وهى تتفق مع كل المعلومات الصحيحه وهى التى أظهرت عبث العابثين فى تاريخ بنى عقبه . مع العلم أن كلام الفواخريه فى الوثيقة أتفق مع روايات ابناء عمومتنا فى السعودية وفلسطين والأردن , واجمل ما فى الموضع ان المعركه معروفة لدى كبار الفواخريه وقصيدة الشعر محفوظة عند البعض من كبار الفواخرية الذين حدثونى عن المعركة وتاريخ قدوم الفواخرية للعريش . بعد هذه الواقعه .
ابوحج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقييم عسكري لحملات خالد بن الوليد على العراق . د ايمن زغروت مجلس التاريخ الوسيط 0 27-05-2016 02:04 PM
خالد بن الوليد يشن حملات على العراق عبدالمنعم عبده الكناني مجلس التاريخ الوسيط 2 11-03-2016 03:00 PM
دولة (بوروندي) الشقيقة تهنيء الحزب الوطني بالفوز الكبير!! الشافعي قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 1 23-03-2012 10:19 PM
موسوعة بلدان العالم ..... نبيل زغيبر منتدى جغرافية البلدان و السكان 12 06-11-2011 06:36 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه