فــتــح مـكــــــة (20 رمضان - السنة الثامنه للهجره) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجهل ... وأهله !!!
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سماعنة بنى سليم ٢٠١٩م هوارية الحلف (آخر رد :حسام سباق)       :: السماعنه سلمىة الاصل هوارية الحلف(دكتور عبد الغفار العبيدى السلمى (آخر رد :حسام سباق)       :: مع القلوب الصخرية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سطوة القرآن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اصول سكان قرية العطارة (آخر رد :نور ابو البراء)       :: كلب يدخل أربعين الف من المغول في اﻹسلام... قصة حقيقية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: استفسار عن مهاشمة بني عقبة (آخر رد :بن عائش عبدالله)       :: مقولة : ( الطبع يغلب على التطبع ) خاطئة ، بدليل صحيح من السنة.. فاقرأه (آخر رد :نهد بن زيد)       :: نسب عائلة غنيم في القدس (آخر رد :ابن غنيم)      



مجلس السيرة النبوية دروس و عبر , على صاحبها ازكى الصلاة و التسليم و قصص الانبياء عليهم السلام

Like Tree3Likes
  • 1 Post By هانى طيبه
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني

إضافة رد
قديم 17-07-2014, 05:43 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

1 (14) فــتــح مـكــــــة (20 رمضان - السنة الثامنه للهجره)

فـــتـــح مـــكـــه


كان من نتائج صلح الحديبية أن دخلت قبيلة خزاعة في عهد المسلمين. ودخل بنو بكر في عهد المشركين. وكان الإتفاق ينص على أن القبيلة التي تنضم إلى أي الفريقين تعتبر جزءاً من ذلك الفريق. فأي عدوان تتعرض له يُعتبر عدواناً على ذلك الفريق. فقام المشركون بخرق الاتفاق وأغاروا ليلاً على خزاعة حليفة المسلمين مستغلين ظلمة الليل فأصابوا منهم رجالاً وتناوشوا واقتتلوا. وأعانت قريش حليفتها بني بكر وأمدتهم بالسلاح. فانحازت خزاعة حليفة المسلمين إلى الحرم. فقال أحد شياطين بني بكر: "لا إله اليوم يابني بكر. أصيبوا ثأركم. فلعمري إنكم لتُسرقونَ في الحرم أفلا تصيبون ثأركم فيه؟!!". فانطلق عمرو بن سالم الخزاعي فقدم على رسول ﷺ يخبره أن القوم قد نقضوا العهد وأبرموا الاتفاق فوصل إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله ﷺ جالس في المسجد بين الناس. فأنشد عمرو بن سالم الخزاعي يقول:

يـا رب إنـِّى أُنـَاشِـــدُ مُحَمــَّـــدَا
حـِـلفُنـَـا و حِـلـفُ أبـيـهِ الأتـْلــدَا
٭ ٭ ٭
فٱنْصـُرْ هـَدَاكَ اللهُ نَصـْرا مُـؤَيــّدا
و ادعُ عِـبـــادَ اللهِ يـأتــُــوا مـَـدَدا
٭ ٭ ٭
فِـيـهـِمْ رَســولُ اللهِ قـَـدْ تـَجَـرَّدا
أبـْيــضُ مِـثلَ البَدْرِ يَسمُو صُعَـدَا
٭ ٭ ٭
إنّ قـُريـشـًا أخـْلفُـوكَ المـَوْعِــدا
و نـَقـَضـُوا مِـيـثـاقـَـكَ الـمُـؤكـَّـدا
٭ ٭ ٭
و قـَـتـَـلــونــَـا رُكـَّـعـــًا سُــجـَّــدا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "نصرت يا عمرو بن سالم".


أحست قريش أن ما فعلته كان غدراً محضاً ونقضاً صريحاً للميثاق لم يكن له أي مبرر. فخافت من تبعات ذلك وشعرت بعواقبه الوخيمة. فعقدت مجلساً استشارياً فاتفقوا على أن يبعثوا أبا سفيان ممثلاً لهم ليقوم بتجديد الصلح.

فلما قدم أبو سفيان المدينة. دخل على ابنته أم حبيبة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما ذهب ليجلس على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم طوته عنه. فقال يابنية أرغبت بي عن هذا الفراش أم رغبت به عني؟ فقالت له: بل هو فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت رجل مشرك نجس. فقال والله لقد أصابكِ بعدي شر.

فقام وخرج من بيتها حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه فلم يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء. فذهب إلى أبي بكر فكلمه أن يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر: "ما أنا بفاعل". فذهب إلى عمر فكلمه فقال عمر: "أأشفع لكم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ والله لو لم أجد إلا الذر لجاهدتكم به". ثم كلّم علياً وتودد إليه وقال إشفع لي إلى محمد فقال علي "لقد عزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمر ما نستطيع أن نكلمه فيه". فأظلمت الدنيا أمام أبي سفيان فركب بعيره وانطلق إلى قومه يخبرهم بفشل كل المحاولات.

أخذ النبي صلى الله عليه وسلم يتجهز لقريش في سرية تامة وكتمان كامل وكان يدعوا فيقول " اللهم خذ العيون والأخبار عن قريش حتى نبغتها في بلادها". فجاءه خبر السماء بما صنع الصحابى البدرى حاطب بن أبى بلتعه من إرساله إلى قريش ليخبرهم بمسير رسول الله ﷺ. فبعث النبي صلى الله عليه وسلم علياً والمقداد وقال لهما انطلقا حتى تأتيا روضة خاخ فإن بها ظعينة معها كتاب إلى قريش. فانطلقا فوجدوا المرأة في ذلك المكان. فقالا لها أخرجي الكتاب. قالت ما معي كتاب. قالوا لها ما كذب رسول الله ﷺ ولا كذبنا! أخرجي الكتاب أو لننزعن الثياب. فلما رأت أن الأمر جِدٌّ قامت بإخراج الكتاب من بين عقدها. فجاءا به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا فيه من حاطب بن أبي بلتعة إلى قريش يخبرهم فيه بمسير رسول الله صلى الله عليه وسلم. فاستدعى النبي صلى الله عليه وسلم حاطباً للتحقيق معه فقال له ما هذا يا حاطب؟ قال لا تعجل علي يا رسول الله. والله إني لمؤمن بالله ورسوله وما ارتددت ولا بدلت. ولكن لي في قريش عشيرة و ولد و ليس لي فيهم قرابة يحمونهم. و كان ممن معك لهم قرابات يحمونهم. فقال عمر دعني يا رسول الله أضرب عنقه فقد خان الله ورسوله و قد نافق. فقال رسول الله ﷺ إنه قد شهد بدراً وما يدريك يا عمر لعل الله قد اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم. فذرفت عينا عمر و قال الله ورسوله أعلم. و أنزل الله ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ * إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ * لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾ [الممتحنة: 1 - 3

و في العاشر من شهر رمضان سنة ثمان للهجرة. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متجهاً إلى مكة في جيش قوامه عشرة الآف من الصحابة. و في الطريق لقي النبي صلى الله عليه وسلم عمه العباس قد خرج بنفسه وأهله مهاجراً من مكة. ثم لقي ابن عمته عبد الله بن أبي أمية (و أمه عاتكة بنت عبدالمطلب) وكان من أشد الناس أذية لرسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم أعرض عنه فقال له علي إيتى رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل وجهه فقل له ما قال إخوة يوسف ليوسف ﴿ قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ ﴾ [يوسف: 91 فقال ذلك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ﴿ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾ [يوسف: 92. فأنشد ابن عمته يقول:



لـعــَـــمْـــرُكَ إنــِّـي أحـْــمـِــلُ رَايـَــةً
لِـتَـغْـلـِبَ خَـيـْلَ اللاتِ خَـيْـلُ مُـحَمّـدْ
٭ ٭ ٭
هَـدانـِي هَـادٍ غَيـْرَ نـَفْسـِي و دَلـّنـِي
عَــلى اللهِ مَـنْ طـَـرَدْتـُهُ كـُلَّ مَـطـْـرَدْ


فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره وقال "أنت طردتني كل مطرد". و كان عبدالله بن أميه هو من قال لرسول الله ﷺ فى مكه (‏‏ يا محمد ، عرض عليك قومك ما عرضوا فلم تقبله منهم ، ثم سألوك لأنفسهم أمورا ليعرفوا بها منزلتك من الله كما تقول ، و يصدقوك و يتبعوك فلم تفعل ، ثم سألوك أن تأخذ لنفسك ما يعرفون به فضلك عليهم ، و منزلتك من الله ، فلم تفعل ، ثم سألوك أن تعجل لهم بعض ما تخوفهم به من العذاب ، فلم تفعل - أو كما قال له – فوالله لا أومن بك أبدا حتى تتخذ إلى السماء سلما ، ثم ترقى فيه و أنا أنظر إليك حتى تأتيها ، ثم تأتي معك أربعة من الملائكة يشهدون لك أنك كما تقول ، و أيم الله ، لو فعلت ذلك ما ظننت أني أصدقك)

ثم واصل النبي صلى الله عليه وسلم سيره بالجيش والناس صيام حتى وصل عند المغرب إلى ماء. فأفطر وأفطر الناس معه. ثم واصلوا المسير حتى نزلوا بمر الظهران. وكان نزولهم في ذلك المكان عند العشاء. فأمر النبي صلى الله عليه وسلم كل فرد من أفراد الجيش أن يوقد ناراً. فأوقدت عشرة الآف نار. وكان أبو سفيان وحكيم بن حزام وبديل بن ورقاء يخرجون دائماً يتحسسون الأخبار. فقال أبو سفيان ما رأيت كالليلة نيراناً قط. فقال بديل هذه خزاعة. فقال أبو سفيان خزاعة أذل وأقل من أن تكون هذه نيرانها. فاقترب أبو سفيان فوجد العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو سفيان للعباس ما هذا ؟ فقال العباس هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس. واصباح قريش والله. فقال أبو سفيان فما الحيلة؟ فقال له العباس والله لو ظفر بك رسول الله صلى الله عليه وسلم ليضربن عنقك. فاذهب إليه فآته وأنا استأمنه لك. فجاء به إلى جيش المسلمين. فلما رآه قائد الحرس الإسلامي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال أبو سفيان عدو الله. الحمد لله الذي أمكن منك بغير عقود ولا عهد. ثم دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر يا رسول الله هذا أبو سفيان فدعني أضرب عنقه. فقال العباس يا رسول الله إني قد أجرته. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ويحك يا أبا سفيان ألم يأن لك أن تعلم أن لا إله إلا الله. فقال بأبي أنت وأمي ما أحلمك وأكرمك وأوصلك لو كان مع الله إلهاً آخر لكان أغنى عني شيئاً. فقال له ويحك ألم أن تعلم أني رسول الله. فقال أما هذه فإن في النفس حتى الآن منها شيء. فقال له العباس ويحك أسلم قبل أن تضرب عنقك. فأسلم وشهد شهادة الحق. فقال العباس يا رسول الله إن أبا سفيان رجل يحب الفخر فاجعل له شيئاً. فقال النبي صلى الله عليه وسلم من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ومن أغلق عليه بابه فهو آمن ومن دخل المسجد الحرام فهو آمن.

وفي صباح يوم الثلاثاء للسابع عشر من رمضان غادر النبي صلى الله عليه وسلم بجيشه مر الظهران متجهاً صوب مكة. وكانت راية الأنصار مع سعد بن عبادة. فلما مر سعد بأبي سفيان قال له اليوم يوم الملحمة اليوم تستحل الحرمة اليوم أذل الله قريشاً. فقال أبو سفيان يارسول الله ألم تسمع ما قال سعد؟! فقال النبي صلى الله عليه وسلم وما قال؟. فقال قال كذا وكذا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم بل اليوم يوم تعظم فيه الكعبة اليوم يوم أعز الله فيه قريشاً. ثم نزع النبي صلى الله عليه وسلم الراية من سعد وسلمها إلى ابنه قيس بن سعد.

فأسرع أبو سفيان منطلقاً حتى دخل مكة. فصرخ بأعلى صوته وقال يامعشر قريش هذا محمد قد جاءكم فيما لا قبل لكم به. فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن. فقالوا وما تغني عنا دارك. فقال ومن أغلق عليه بابه فهو آمن ومن دخل المسجد الحرام فهو آمن. فتفرق الناس إلى بيوتهم وإلى المسجد. ولم يبقى إلا بعض المتحمسين من الشباب الذين أصروا على الحرب والمواجهة. فوزع النبي صلى الله عليه وسلم جيشه فجعل على الميمنة خالد بن الوليد وأمره أن يدخل مكة من أسفلها. وقال له إن تعرض لكم أحد منهم فاحصدوهم حصداً حتى توافوني على الصفا. وجعل على الميسرة الزبير بن العوام فأمره أن يدخل مكة من أعلاها وأن لا يبرح حتى يأتيه. وجعل أبو عبيدة على الرحالة وهم من لا سلاح معهم وأمره أن يأخذ بطن الوادي.

تحركت كل كتيبة كما أمرها القائد الأعلى صلى الله عليه وسلم فأما خالد وقومه فلم يواجههم أحد من المشركين إلا أناموه وقتلوه وأما الزبير بن العوام فتقدم حتى نصب الراية فلم يبرح حتى جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثم نهض النبي صلى الله عليه وسلم والمهاجرون والأنصار بين يديه والناس من حوله ومن خلفه. ورسول الله ﷺ مطأطأ رأسه في تواضع عظيم. حتى أن لحيته كادت أن تمس واسطة الرحل. فأقبل النبي ﷺ على المسجد الحرام فدخله. ثم اتجه إلى الحجر الأسود فاستلمه وقبله ثم طاف بالبيت وفي يده قوس وحول البيت ثلاثمائة وستون صنماً فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يطعنها بقوسه ويقول ﴿ وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ﴾ الإسراء: 81 ﴿ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ ﴾ [سبأ: 49. والأصنام تتساقط على وجهها. ثم دخل الكعبة فرأى فيها الصور. ورأى فيها صورة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وهما يستقسمان بالأزلام. فقال قاتلهم الله، والله ما استقسما بها قط. وأمر بالصور فمحيت.

ثم أغلق عليه باب الكعبة ومعه أسامة وبلال. فصلى داخل الكعبة و دار فيها و كبَّرَ في نواحيها و وحد الله ثم فتح الباب. وقريش قد ملأت المسجد صفوفاً ينتظرون ماذا يصنع. فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده. يامعشر قريش إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالآباء. الناس من آدم وآدم من تراب. وتلا ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ الحجرات: 13 ثم قال يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم؟ قالوا خيراً أخ كريم وابن أخ كريم. قال فإني أقول لكم كما قال يوسف لإخوته "لا تثريب عليكم اليوم" اذهبوا فأنتم الطلقاء.

ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم بيت أم هاني بنت أبي طالب فاغتسل وصلى في بيتها ثماني ركعات وكان الوقت ضحى فمنهم من قال أنها صلاة الفتح ومنهم من قال أنها صلاة الضحى. و سُئـِلَ ﷺ عن المكان الذى يرغب الإقامة فيه. فقال لهم: إضربوا لى خيمة عند قبر خديجه.

وفي اليوم الثاني قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً في الناس. فحمد الله وأثنى عليه ومجده بما هو أهله. ثم قال أيها الناس إن الله حرم مكة يوم خلق السموات والأرض فهي حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة. فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك فيها دماً أو يعضد بها شجرة. فإنْ أحَدٌ تَرَخَّصَ بـِقِتالِ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا إن الله أذن لرسوله ولم يأذن لكم. وإنما حلت لي ساعة من نهار وقد عادت إلى حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس فليبلغ الشاهد الغائب.

وأقام النبي صلى الله عليه وسلم بمكة تسعة عشر يوماً يجدد معالم الإسلام. ويرشد الناس إلى الهدى والتقى. فخاف الأنصار أن يستوطن النبي صلى الله عليه وسلم مكة ويترك المدينة. وقالوا فيما بينهم أترون سول الله صلى الله عليه وسلم إذ فتح الله عليه أرضه وبلده أن يقيم بها ويترك المدينة. فقال النبي صلى الله عليه وسلم ماذا قلتم؟ فقالوا لا شيء يارسول الله. فلم يزل بهم حتى أخبروه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " معاذ الله المحيا محياكم والممات مماتكم".

توقيع : هانى طيبه

بُشْرى لنـَا مَعْشَرَ الإسْلامِ إنّ لنـَا... مِنَ العِنايةِ رُكنًا غَيْرَ مُنْهَدِمِ
هانى طيبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2014, 09:21 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

رائع جدا اخي هانئ طيبة .
موضوع قيم ويوم الفتح كنت احسبه يوم الثلاثاء التاسع عشر في رمضان لان جيش الفتح صلى الفجر في مر الظهران وتحرك نحو مكة . ولازال الموضع يسمى مسجد الفتح في وادي فاطمة على يمين الطريق اليوم والجبل معرفا حين حبس ابو سفيان جنوب الوادي
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2014, 10:15 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


أخى الفاضل البراهيم حفظه الله و رعاه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


على حد علمى أن سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام قد دخل مكة المكرمه صبيحة يوم الجمعه لعشرين خلون من رمضان. و لكن الموضوع يستحق البحث. فسوف أبحث فى مختلف الروايات إن شاء الله. و أوافيكم بما أجده... جزاكم الله خيرا...

أو حبذا لو أن أحد الإخوه الكرام ممن لديه علم يفيدنا ببعض الروايات عن وقت دخوله عليه الصلاة و السلام مكة المكرمه..


توقيع : هانى طيبه

بُشْرى لنـَا مَعْشَرَ الإسْلامِ إنّ لنـَا... مِنَ العِنايةِ رُكنًا غَيْرَ مُنْهَدِمِ
هانى طيبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2014, 02:00 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقصد يوم الخميس وليس الثلاثاء اخي هاني عفوا وهو يوافق التاسع عشر من رمضان سنة ثمان من مهاجره صلى الله عليه وسلم
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2014, 05:34 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي




أخى الفاضل البراهيم حفظه الله و رعاه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تجدون أدناه بعض الأحاديث و كذلك مناقشة يوم دخول مكه المكرمه لإبن كثير فى البدايه و النهايه...

عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أنه قال: خرجنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عامَ الفتحِ لليلتَيْن خلتا من شهرِ رمضانَ , فصام حتَّى انتهَى إلى بعضِ الطَّريقِ فشكا النَّاسُ إليه الجهْدَ فأفطر وأفطروا , فلم يزَلْ مُفطِرًا حتَّى أتَى مكَّةَ. شرح مسند أبى حنيفه - ملا على قارى. حديث صحيح.

عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أنه قال: خرجنا مع رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم حينَ فتحَ مكةَ لسبعِ عشرةَ أو لتسعِ عشرةَ بقينَ من رمضانَ فصامَ صائمونَ وأفطرَ مفطرونَ فلم يعبْ على هؤلاءِ ولم يعبْ على هؤلاءِ . التمهيد - إبن عبدالبر. حديث صحيح

عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أنه قال: كنَّا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يومَ فتحِ مَكَّةَ لتِسعِ عشرةَ من رمضانَ ، فصامَ صائِمونَ ، وأفطرَ مُفطرونَ ، فلم يعِب هؤلاءِ على هؤلاءِ ولا هؤلاءِ على هؤلاءِ. العينى فى نخب الأفكار و هو حديث صحيح.


كما إنى أنقل لكم من كتاب: البداية و النهايه لإبن كثير - المجلد الرابع - فصل (لإستخلاف أبو رهم كلثوم بن الحصين على المدينه)

وقال يونس‏:‏ عن ابن إسحاق، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس قال‏:‏ مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم لسفرة الفتح، واستعمل على المدينة أبا رهم كلثوم ابن الحصين الغفاري‏.‏

وخرج لعشر مضين من رمضان، فصام وصام الناس معه، حتى أتى الكديد - بين عسفان وأمج - فأفطر، ودخل مكة مفطراً، فكان الناس يرون آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم الفطر، وأنه نسخ ما كان قبله‏.‏

قال البيهقي‏:‏ فقوله خرج لعشر من رمضان، مدرج في الحديث‏.‏

وكذلك ذكره عبد الله بن إدريس، عن ابن إسحاق‏.‏

ثم روي من طريق يعقوب بن سفيان، عن جابر، عن يحيى، عن صدقة، عن ابن إسحاق أنه قال‏:‏ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لعشر مضين من رمضان سنة ثمان‏.‏

ثم روى البيهقي من حديث أبي إسحاق الفزاري، عن محمد بن أبي حفصة، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس قال‏:‏ كان الفتح لثلاث عشر خلت من شهر رمضان‏.‏

قال البيهقي‏:‏ وهذا الإدراج وهم، إنما هو من كلام الزهري‏.‏

ثم روي من طريق ابن وهب، عن يونس، عن الزهري قال قال‏:‏ غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة الفتح - فتح مكة - فخرج من المدينة في رمضان، ومعه من المسلمين عشرة آلاف، وذلك على رأس ثماني سنين ونصف سنة من مقدمه المدينة، وافتتح مكة لثلاث عشرة بقين من رمضان‏.‏

وروى البيهقي من طريق عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في رمضان، ومعه عشرة آلاف من المسلمين، فصام حتى بلغ الكديد ثم أفطر‏.‏

فقال الزهري‏:‏ وإنما يؤخذ بالأحدث فالأحدث‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 4/ 327‏)‏

قال الزهري‏:‏ فصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة لثلاث عشرة ليلة خلت من رمضان، ثم عزاه إلى الصحيحين من طريق عبد الرزاق، والله أعلم‏.‏

وروى البيهقي من طريق سعيد بن عبد العزيز التنوخي، عن عطية بن قيس، عن قظعة بن يحيى، عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏

آذننا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرحيل عام الفتح ليلتين خلتا من رمضان، فخرجنا صواماً حتى بلغنا الكديد، فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفطر، فأصبح الناس مرحى، منهم الصائم ومنهم المفطر، حتى إذا بلغنا المنزل الذي نلقى العدو فيه، أمرنا بالفطر فأفطرنا أجمعين‏.‏

وقد رواه الإمام أحمد عن أبي المغيرة، عن سعيد بن عبد العزيز، حدثني عطية بن قيس، عمن حدثه عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ آذننا رسول الله بالرحيل عام الفتح لليلتين خلتا من رمضان، فخرجنا صواماً حتى بلغنا الكديد، فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفطر، فأصبح الناس منهم الصائم ومنهم المفطر، حتى إذا بلغ أدنى منزل يلقى العدو أمرنا بالفطر فأفطرنا أجمعون‏.‏

قلت‏:‏ فعلى ما ذكره الزهري من أن الفتح كان يوم الثالث عشر من رمضان، وما ذكره أبو سعيد من أنهم خرجوا من المدينة في ثاني شهر رمضان، يقتضي أن مسيرهم كان بين مكة والمدينة في إحدى عشرة ليلة‏.‏

ولكن روى البيهقي، عن أبي الحسين بن الفضل، عن عبد الله بن جعفر، عن يعقوب بن سفيان، عن الحسن بن الربيع، عن ابن إدريس، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري ومحمد بن علي بن الحسين، وعاصم بن عمر بن قتادة، وعمرو بن شعيب، وعبد الله بن أبي بكر وغيرهم قالوا‏:‏ كان فتح مكة في عشر بقيت من شهر رمضان سنة ثمان‏.

إنتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــى


قلت: و لعل الإختلاف فيما بين كلمتى "خلت" و "بقيت" هو سبب الإشكال. "فثلاثة عشر يوما بقين من رمضان" تعنى أن التاريخ هو السابع عشر من رمضان. كما أن "سبعة عشر يوما بقين من رمضان" تعنى أن التاريخ هو الثالث عشر من رمضان!!!

و لعل الرسول عليه الصلاة و السلام قد أرسل خالد بن الوليد و قيس بن سعد فى مساء اليوم التاسع عشر للتمركز و التمكن من مداخل مكه. و من ثم لحقهم هو عليه الصلاة و السلام فى صباح اليوم العشرين.

و الله تعالى أعلم









توقيع : هانى طيبه

بُشْرى لنـَا مَعْشَرَ الإسْلامِ إنّ لنـَا... مِنَ العِنايةِ رُكنًا غَيْرَ مُنْهَدِمِ
هانى طيبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2014, 10:49 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جميل جدا جل الاحاديث تشير الى ان ثلثا رمضان قد مضى يوم الفتح
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2014, 01:51 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي



يبدو ذلك و الله أعلم...

و لكن... (و أنا أعلم أنك توافقنى أخى البراهيم)... نستطيع أن نتجاوز "موعد" فتح مكه إلى أهمية فتح مكه... و عودتها إلى حظيرة الإسلام... و تكسير الأصنام... فصار بيت الله الحرام إلى اليوم بيتا خالصا لله من أدران الشرك به سبحانه و تعالى... و ملجأً لكل المسلمين فى شتى أنحاء المعموره...

فالحمد و الشكر لله على ذلك... و لا حرمنا الله و جميع المسلمين من حج بيته الحرام... و لا السكنى فى مكه المكرمه... آمين
توقيع : هانى طيبه

بُشْرى لنـَا مَعْشَرَ الإسْلامِ إنّ لنـَا... مِنَ العِنايةِ رُكنًا غَيْرَ مُنْهَدِمِ
هانى طيبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2014, 09:37 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحمد لله الذي اكرمنا بهذا الفتح.
جعله الله قدوة الى يوم القيامه.
موضوع مشرق ... وتذكير نافع ان شاء الله.
الا ان الخلاف في ايراد التاريخ قد يكون ترجيحه ان الناقل كان يعتمد على وجهة نظره في حساب الايام .
فمن ادرانا ان كل المسلمين قد اثبتوا رمضان لنفس الليله؟.
هذه وحدها تعطي فرق يومين بين المتقدم والمتاخر.
والاخرى ان الناقل احيانا يحسب ما تبقى من الشهر الفضيل والاخر يحسب ما مضى منه- كما اسلفتم- وتقضلتم.
والاشهر القمريه كما هو معلوم تثبت بالرؤيا ...وستجد ان معظم التواريخ التي يذكر فيها مرجعيه لحدث ما سيكون الخلاف فيها يومين حتى ثلاثه - وهذه ملحوظه-.
ويكون الكل صادقا لو تحرينا الواقعه.
وهي تحصل حتى اليوم ، في كل رمضان.
ومجرد مطابقة اي تقويم بين بلدين مسلمين سنعثر على الكثير من الاشباه...والمقاربات.
وكل عام وانتم بخير.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2014, 11:43 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي



أخى الفاضل الجمونى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشكر لكم مروركم و جزاكم الله خيرا على هذه الإضافه



و إستطرادا لما ذكرتم عن دخول الأشهر القمريه... فإنه "فلكيا" بسبب موضع و تموضع القمر فى مداره من الكرة الأرضيه و الإثنان من الشمس... إذا وُلِدَ هلال الشهر الجديد فى أى مكان من الكرة الأرضيه... فقد وُلِدَ فى بقية أرجائها... فإذا وُلِدَ فى مكة المكرمه مثلا... فقد وُلِدَ فى أستراليا و المكسيك... بغض النظر عن الرؤيه...


سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم


توقيع : هانى طيبه

بُشْرى لنـَا مَعْشَرَ الإسْلامِ إنّ لنـَا... مِنَ العِنايةِ رُكنًا غَيْرَ مُنْهَدِمِ
هانى طيبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2014, 05:44 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسن شيخنا الجموني الاشهر القمرية تثبت بالرؤيا وهناك فوارق توقيت استاذ هاني فاذا ولد هلال فثمة شهر جديد فان كانت الرؤيا في المدينة مثلا فكل من كان غربا عنها فقد اظلهم شهر جديد
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 12:03 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا
الوفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (3) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 30-08-2016 10:03 AM
أحداث فى شهر رمضان ألمبارك الشريف احمد الجمازي الاسلام باقلامنا 4 08-07-2016 06:38 PM
نبذه من تاريخ بنى لام أبو النصر مجلس قبائل بني لام و ال كثير 6 16-12-2015 07:58 AM
شهر شعبان حنان حسن الاسلام باقلامنا 0 04-07-2012 03:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه