مقارنة بين كتابي "تاريخ الأمم و الملوك" للطبري و بين تاريخ اليعقوبي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أعلام الصحراء
بقلم : بوفارس
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المبارك (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: تعبك راحه (آخر رد :سعيد أسعد)       :: أعلام الصحراء (آخر رد :بوفارس)       :: نقاش نسب عائلة الحاوي (آخر رد :محمد محمد عبد السلام عبد العال)       :: فيمن اشتهر من العسيرات (آخر رد :ابو لسان)       :: نسب عشيرة الجنابين من بني كلب من قضاعة (آخر رد :بني كلب)       :: * التعريف بعائلات البرلس . (آخر رد :فودة)       :: 1 - دراسة حول نسب السيد ابراهيم الدسوقي (آخر رد :فودة)       :: الأشراف آل شيبان (آخر رد :سلطانن)       :: استفسار نسب عائلة آل شيبان (آخر رد :سلطانن)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس التاريخ العربي > مجلس التاريخ الوسيط

مجلس التاريخ الوسيط يعنى بالتاريخ في الفترة من قبيل البعثة النبوية الى فتح القسطنطينية

Like Tree20Likes
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By عبدالرازق مصاروة
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 19-07-2014, 03:49 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي مقارنة بين كتابي "تاريخ الأمم و الملوك" للطبري و بين تاريخ اليعقوبي

مقارنة بين كتابي "تاريخ الأمم و الملوك" للطبري و بين تاريخ اليعقوبي

بقلم م ايمن زغروت

تاريخ اليعقوبي:
وهو أول كتاب اتصف بالعمل الموسوعي من كتب التاريخ في الإسلام طبع لأول مرة في ليدن سنة 1860م ، ثم في النجف (مطبعة الغري) في ثلاثة أجزاء في (717) صفحة .
بناه اليعقوبي على قسمين، تناول في الأول تاريخ العالم منذ بدء الخليقة، وجعل الثاني خاصاً بالتاريخ الإسلامي حتى أيام المعتمد على الله العباسي، حوادث سنة 259هـ (872م) قبل وفاته ب(33) سنة.(1)
خصص اليعقوبي القسم الاول من الكتاب لتاريخ ما قبل الاسلام مبتدأ بقصة التوراة بنظام التعاقب الزمني للشخصيات كالانبياء و الملوك ثم وصف الاناجيل الاربعة , و فيها يحل اليعقوبي التاريخ الثقافي محل التأريخ السياسي عندما يفقد الاخبار و قد فعل ذلك عند حديثه عن الاغريق و الهنود و اهل الجاهلية من العرب.
و مصادره كان يرجع فيها الى المصادر الاصلية فلم يكتف بالمصادر الاسلامية و انما رجع الى الكتابات الاصلية مستعينا بالرواة.
و في القسم الثاني ينقل بعض الامور الحكمية نقلا عن علي بن ابي طالب و هو ما يظهر ميوله الشيعية خصوصا عن الائمة الاثني عشر.
و قد سرد سيرة النبي صلى الله عليه و سلم تاريخيا ثم افرد فصلا لازواجه و وفاته, ثم بعد ذلك سرد تاريخ كل خليفة على انفراد , مبتدئا بتاريخ تولي كل خليفة و الطوالع عند توليته و صفاته و اسماء ولاته و قضاته و الحملات الحربية و امرائها. (2)

تاريخ الطبري:
ان تاريخ الطبري يعد اعظم اهمية من تاريخ اليعقوبي الذي نسيه الناس تقريبا , إنَّ أولَ مؤلف مسلم دوَّن التاريخ على ترتيب السنين، وبَقِيَ لنا كتابه - في رأي روزنثال - هو الطبري العظيم، وقد وصل بتاريخه إلى سنة 302 أو 303هـ.
ويشك روزنثال في أن يكون الطبري أولَ من طبَّق الصورة الحولية على الكتابة التاريخية ؛ وذلك لسببين , السبب الأول: حجم الكتاب الكبير يَجعلنا نشك في أن يكون الطبري أولَ من طبَّق هذه الطريقة على الكتابة التاريخية، وخاصَّة أنَّ كل شيءٍ في بدايته يكون قليلاً ثم يكثر ، وصغيرًا ثم يكبر, و السبب الثاني: إنَّه لدينا بعض الأخبار عن استعمال المؤلفين الأول لصورة الحوليات. (3)
و من ناحية الاسلوب فقد اسبغ الطبري على كتابه تدقيق المتكلمين و طول نفسهم و ما للفقيه من دقة و حب للنظام و ما للسياسي القانوني العملي من بصيرة في الامور السياسية, كل هذه الخصائص ادت الى احلاله مكانة مرموقة دائمة و متزايدة في الاوساط الفكرية السنية.
فمن الطبيعي ان يكون لكتابه اثرا هائلا على المؤرخين التاليين الذين اعتبروه مثالا يحتذى في الشكل .
سرد قبل الاسلام مجموعة من المعلومات عن الاسرائيليات و تاريخ العرب و الفرس قبل الاسلام ثم سرد سيرة النبي متبعا اسلوب كتاب السيرة من حيث الترتيب الزمني للاحداث التي واجهت الرسول . (4)
اما احداث كل سنة فقد ذكرها بشكل اخبار , و اهتم بذكر مصادره و سلسلة الرواة, و اذا كانت للحادثة روايات مختلفة يعتقد بوجوب ذكرها فانه يذكرها متعاقبة , و كان ضبطه كبيرا لدرجة انه كان يبقي النصوص و الكلمات الاعجمية و الاشعار الفارسية.
و قد خص الاحداث المهمة بالمنزلة الاولى عند الكلام عن سنة حدوثها, اما تنظيمه فقد اتبع فيها الترتيب الزمني و سار على نظام الحوليات , غير انه نوع فوق ذلك تقسيمات حسب الحكام تتجلى فيما يذكره كل خليفة من ترجمة طويلة في سنة وفاته.
و لم يهتم كثيرا بولاة الخلفاء , و كانت وجهة نظره بغدادية صرفة مثلما برز في التاريخ الطولوني و لم يستخدم نظام الوفيات , لأنه خصص كتابا اسمه ذيل المذيل لدراسة تراجم المسلمين.(5)
و قد اتهم الطبري بالتشيع من معاصريه و هي تهمة باطلة , كما اتهمه بعض العلماء بنقل الضعيف , والطبري ينقل روايات في التاريخ فيها أحياناً كذابون أو متهمون بالرفض على مذهب: (من أسند فقد أحال).
إلا أنه قد اعتذر عما جاء في كتابه من هذه الأخبار المستشنعة فقال : ( فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه , أو يستشنعه سامعه , من أجل أنه لم يعرف له وجها من الصحة ولا معنى في الحقيقة ؛ فليعلم أنه لم يُؤْت في ذلك من قبلنا , وإنما أُتِي من قِبَل بعض ناقليه إلينا , وأنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدي إلينا ) (6)
وقد قام بنقد هذه الروايات جماعة من الباحثين المعاصرين فمن ذلك "مرويات سيف الدين بن عمر في تاريخ الطبري عن مقتل عثمان بن عفان" : دراسة نقدية لخالد محمد عبد الله الغيث - كلية الدعوة وأصول الدين / جامعة أم القرى / مكة المكرمة - ماجستير 1411هـ 1991م، و"روايات أبي مخنف في تاريخ الطبري - عصر الخلافة الراشدة" - دراسة نقدية ليحيى بن إبراهيم بن علي اليحيى - دار العاصمة - الرياض .




المصادر و المراجع:
1. د. حسين عاصي ,اليعقوبي: عصره، سيرة حياته، منهجه التاريخي.
2. فرانك روزنثال, علم التاريخ عند المسلمين, ص 180 , مؤسسة الرسالة الطبعة الثانية 1983.
3. إبراهيم السيد شحاتة عوض , الصورة الحولية , مقال بشبكة الألوكة الثقافية بتاريخ 27/12/2010.
4. روزنثال, علم التاريخ عند المسلمين, ص 187 .
5. نفس المصدر السابق, ص 188.
6. تاريخ الطبري المقدمة ( 1 / 8 )

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 21-12-2014 الساعة 08:41 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2014, 05:39 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
و قد اتهم الطبري بالتشيع من معاصريه و هي تهمة باطلة , كما اتهمه بعض العلماء بنقل الضعيف , والطبري ينقل روايات في التاريخ فيها أحياناً كذابون أو متهمون بالرفض على مذهب: (من أسند فقد أحال).
إلا أنه قد اعتذر عما جاء في كتابه من هذه الأخبار المستشنعة فقال : ( فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه , أو يستشنعه سامعه , من أجل أنه لم يعرف له وجها من الصحة ولا معنى في الحقيقة ؛ فليعلم أنه لم يُؤْت في ذلك من قبلنا , وإنما أُتِي من قِبَل بعض ناقليه إلينا , وأنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدي إلينا ) (6)

شكرًا لكم المهندس أيمن وبارك الله فيكم

سبب إتهام الطبري بالتشيع
:

يرجع سبب الاتهام- والعلم عند الله- إلى عدة أمور وهي:
1- تصنيفه في فضائل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
2- إثباته الأسانيد والروايات لحديث غدير خم .
3- مناظرته مع داود الظاهري الذي نتج عنها أن صنف ابن داود الظاهري واسمه محمد كتابا ًفي الـرد على الطبري و رماه بالعظائم والرفض , كما ذكر ذلك عوام الحنابلة في بغداد.
4- اشتباه اسمه باسم أحـد الروافض وهو محمد بن جرير بن رستم أبو جعفر الطبري.
5- إكثاره من الرواية عن لوط بن يحيى و يكنى بأبي مخنف و قد روى عنه خمسمائة وسبعاً و ثمانين رواية , وهو إخباري تالف لا يوثق به كما قال عنه الذهبي وقد رمي بالرفض و الكذب.

بطلان هـذه التهمة:
لاشك أن الإمام الطبري رحمه الله تعالى إمام من أئمة أهل السنة و الجماعة,
فقد قال عنه الخطيب البغدادي:

(كان أحد أئمة العلماء يحكم بقوله , و يرجع إلى رائه لمعرفته و فضله و كان قد جمع من العلوم مالم يشاركه فيه أحد من أهل عصره ).

وقال مؤرخ الإسلام الحافظ أبو عبد الله الذهبي:

(الإمام الجليل المفسر أبوجعفر صاحب التصانيف الباهرة من كبار أئمة الإسلام المعتمدين).

وقال ابن كثير:
(.... بل كان أحد أئمة الإسلام
علماً و عملاً بكتاب الله و سنة رسوله).

يتبين من خلال كلام هؤلاء العلماء الجبال أن الإمام الطبري رحمه الله من أئمة الإسلام المعتمدين و من أهل السنة و الجماعة وهو بعيد كل البعد عن هذه التهمة.
----------------------

-كتاب الإمام الطبري شيخ المفسرين د.محمد الزحيلي
-البداية و النهاية
-تاريخ بغداد
-ميزان الاعتدال



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2014, 10:38 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ما شاء الله .. معلومات قيّمة
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2014, 10:50 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك يا استاذ اسلام فقد اوضحت و اثريت الموضوع بتعليقك على مزاعم خصوم الامام الطبري رحمه الله و لكل ناجح حساد ينفسون عليه نجاحاته في كل عصر, و الرجل ترك لنا سفرا اساسيا لا يمكن الاستغناء عنه و يكفيه فضلا انه ابتكر علم الحوليات و سار على نهجه كافة المؤرخين الى الجبرتي في القرن الثامن عشر..

و اشكر الاستاذ طالب علم لمروره الكريم...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2014, 12:33 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2014, 07:35 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

معلومات قيمة بارك الله في علمكم
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2014, 03:32 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع ... ونتعلم ... ونبغي المعرفة
جزاكم الله الخير
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2014, 06:31 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله في كل من مر فعطّر او شارك فأمطر....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2014, 10:00 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ان فاتنا ان مكون من السوابق فلنا في المصلين ان شاء الله ركنا.

وان فاتنا ان نمطر فقد حملنا بالندى والطلّ.
*********


- أبو جعفر !

هو الإمام محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب، أبو جعفر الطبري المحدث الفقيه المقرئ المؤرخ المعروف المشهور: مات فيما ذكره أبو بكر الخطيب يوم السبت لأربع بقين من شوال سنة عشر وثلاثمائة (هـ: 310) ودفن يوم الأحد بالغداة في دار برحبة يعقوب، ولم يغير شيبه، وكان السواد في شعر رأسه ولحيته كثيرا.
ومولده سنة أربع أو أوّل سنة خمس وعشرين ومائتين، وكان أسمر الأدمة أعين نحيف الجسم مديد القامة فصيح اللسان.


استوطن بغداد وأقام بها إلى حين وفاته.

وكان أحد أئمة العلماء يحكم بقوله ويرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله، وكان قد جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره، وكان حافظا لكتاب الله عز وجل، عارفا بالقرآن بصيرا بالمعاني، فقيها بأحكام القرآن، عالما بالسنن وطرقها وصحيحها وسقيمها وناسخها ومنسوخها، عارفا بأقوال الصحابة والتابعين ومن بعدهم من المخالفين في الأحكام ومسائل الحلال والحرام، عارفا بأيام الناس وأخبارهم، وله الكتاب المشهور في تاريخ الأمم والملوك، وكتاب في تفسير القرآن لم يصنف أحد مثله.



- ثناء الناس عليه:

وقال أبو بكر ابن المجاهد، قال أبو العباس يوما: من بقي عندكم- يعني في لجانب الشرقي ببغداد- من النحويين؟ فقلت: ما بقي أحد، مات الشيوخ، فقال:

حتى خلا جانبكم؟ قلت: نعم إلا أن يكون الطبري الفقيه، فقال لي: ابن جرير؟

قلت: نعم، قال: ذاك من حذّاق الكوفيين.

قال أبو بكر: وهذا من أبي العباس كثير، لأنه كان شديد النفس شرس الأخلاق، وكان قليل الشهادة لأحد بالحذق في علمه.

وقال عبد العزيز بن محمد: قنطرة البردان محظوظة من العلماء النحويين، كان فيها أبو عبيد القاسم بن سلام ومسجده وراء سويقة جعفر معروف به، وكان فيها علّان الأزدي ومسجده في هذا الموضع معروف به، وكان أبو بكر هشام بن معاوية الضرير النحوي وكان فاضلا مسجده عند مسجد أبي عبد الله الكسائي، وكان بها أبو عبيد الله محمد بن يحيى الكسائي وعنه انتشرت رواية أبي الحارث عن الكسائي وقرأ عليه كبار الناس، ونزلها أبو جعفر الطبري وكان أبو جعفر قد نظر في المنطق والحساب والجبر والمقابلة وكثير من فنون أبواب الحساب وفي الطب، وأخذ منه قسطا وافرا يدلّ عليه كلامه من الوصايا. وكان ظلفا «1» عن الدنيا تاركا لها ولأهلها يرفع نفسه عن التماسها، وكان كالقارىء الذي لا يعرف إلا القرآن، وكالمحدّث الذي لا يعرف إلا الحديث، وكالفقيه الذي لا يعرف إلا الفقه، وكالنحويّ الذي لا يعرف إلا النحو، وكالحاسب الذي لا يعرف إلا الحساب، وكان عاملا للعبادات جامعا للعلوم، وإذا جمعت بين كتبه وكتب غيره وجدت لكتبه فضلا على غيرها.

قال أبو الحسن عبد الله بن أحمد بن محمد بن المغلس الفقيه، وكان أفضل من رأيناه فهما وعناية بالعلم ودرسا له، ولقد كان لعنايته بدرس العلم تعبى كتبه في جانب حارته ثم يبتدىء فيدرس الأول فالأول منها إلى أن يفرغ منها، وهو ينقلها إلى الجانب الآخر، فإذا فرغ منها عاد في درسها ونقلها إلى حيث كانت، فقال يوما: ما عمل أحد في تاريخ الزمان وحصر الكلام فيه مثل ما عمله أبو جعفر؛ قال ولقد قال لي أبو الحسن ابن المغلس يوما وهو يذاكرنا شيئا من العلم وفضل العلماء فقال: والله إني لأظن أبا جعفر الطبري قد نسي مما حفظ إلى أن مات ما حفظه فلان طول عمره، وذكر رجلا كبيرا من أهل العلم.

********
قد حاولنا ان نلحق اهل السبق.. ...


وقد نعود.......
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2014, 10:45 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وممن يجدر ذكره.....
*******


يذكر خليل الصفدي*



أن الطبري حين قدم بغداد من طبرستان تعصب عليه ابن الجصاص وابن عرفة والبياضي وأثاروا عليه الطلبة فسألوه في المسائل الخلافية ولما لم ترضهم إجابته رموه بمحابرهم وكانت ألوفاً فهرب منهم إلى داره فردموا داره بالحجارة، حتى صارت الحجارة على باب داره كالتل العظيم، وركب نازوك صاحب الشرطة ففرق الناس عن داره بعشرات من الجنود، واضطر الطبري للاعتكاف في داره وعمل كتابه المشهور في الاعتذار إليهم، ومات، وعثروا على ذلك الكتاب مدفوناً في التراب فأخرجوه ونسخوه بعد موته..!!

ويذكر المؤرخون أن العوام منعوا دفنه علناً، فدفنوه سراً، ثم أتى الناس أفواجاً إلى قبره فيما بعد يترحمون عليه..!!

لقد كان الطبري طوداً شامخاً في عصر تكاثر فيه أنصاف العلماء وجمهور كبير من محترفي العلم الذين يستطيعون التأثير في العوام، وأولئك حسدوا الطبري على تفوقه ونبوغه وشهرته، ومنهم جاءت محنته في أواخر حياته بعد أن تعدى الثمانين.. وخصوم الطبري ماتوا وهم أحياء.. بينما يظل الطبري حياً بمؤلفاته وتراثه العلمي.

لقد قال عنه شيخ علماء الحديث والمصطلح وشيخ المؤرخين الإمام الذهبي في ميزان الاعتدال "محمد بن جرير الطبري الإمام الجليل المفسر أبو جعفر صاحب التصانيف الباهرة،مات سنة 310 وهو ثقة صادق" ودافع الذهبي عن الاتهامات التي نسبها خصوم الطبري إليه فقال"وهذا رجم بالظن الكاذب ،بل إن ابن جرير من كبار أئمة الإسلام المعتمدين، وما ندعي عصمته من الخطأ، ولا يحل لنا أن نؤذيه بالباطل والهوى،فإن كلام العلماء بعضهم في بعض ينبغي أن نتأنى فيه ولاسيما في إمام كبير"

الطبرى فى السياق التاريخى للحضارة العربية
جاء الطبرى فى أزدهار عصر التدوين بعد انتهاء عصر الرواية الشفهية ، لذا يقال إنه ( سمع عن فلان وفلان ). أى بدأ التدوين بكتابة ما كان يلقى على الأسماع من روايات شفهية . وكان أغلب ( المسموع ) من الروايات الشفهية ينتمى الى السيرة النبوية و الأحاديث المنسوبة للنبى محمد عليه السلام ، وما يقال عن القرآن الكريم مما سمى بالتفسير ، و ما يقال من علوم شرعية وقواعد لضبط الأحاديث المصنوعة ، ثم تاريخ الخلفاء بعد موت النبى محمد عليه السلام ، بالاضافة الى المتوارث من تاريخ الأمم السابقة من أساطير تبدأ بخلق العالم وخلق آدم والفراعنة و اليونان والفرس ..الخ تحاكى الأسفار الأولى فى التوراة .


الميزة الحقيقية للطبرى إنه كان عبقريا فى الجمع و التأليف ، أشغل وقته وقضى عمره فى تسجيل معارف عصره فبلغ فى ذلك النهاية خصوصا فى التفسير والتاريخ .

لم يكن عصر الطبرى ـ ولا حتى وقت الطبرى ـ يسمح بغير الجمع وكثرة تدوين الشائع بين الناس من علم وثقافة ، وكانت له اجتهادات فى التفسير واللغة و ضبط الأحاديث ، ولكن نفتقد ذلك فى رواياته التاريخية حيث تتجلى عبقريته فى الجمع وليس فى التمحيص والتدقيق ، فتراه يروى الروايات المتعارضة والمتداخلة فى الحادثة الواحدة ، مع حرصه على اسناد كل رواية الى من حكاها له بالرواية الشفهية أو كتب له بخبرها فى رسالة وبعث بها اليه .

على أنه يعيب الطبرى فى رواياته تلك الخرافات التى سجلها عن بدء خلق العالم والانسان و التاريخ القديم لبنى الانسان ، إكتفى الطبرى بتسجيل الشائع فى عصره ونقله بأمانة دون أن يقول رأيه ، وهو بذلك يعطينا ـ دون أن يقصد ـ صورة أمينة صادقة عن عقلية عصره والخرافات السائدة لديهم ، ومدى معرفتهم بالماضى السحيق .

وإنصافا للطبرى فقد تفوق على عصره ليس فقط فى الجمع وكثرة التاليف ، ولكن تفوق بآرائه على الحنابلة متشددى الدين السّنى ، فكان عقله فى شيخوخته أكثر رحابة واتساعا من شبابهم .

وبهم انتهت حياته، تلك النهاية المأساوية .
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2014, 10:52 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيك يا ابا شريف فلطالما كنت سباقا في غير تلك المرة ...
و رحم الله الشيخ الجليل و عوضه الجنة عن تلك المحنة العصيبة , و قد دافع الله عنه و رد غيبته بعد موته و لا تعرف عنه الامة الا كل خير و تتلقى مصنفاته بالقبول و التقدير , فجزاه الله عنا كل خير ....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2015, 10:49 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
حينما يكون هناك اتهام لأحد العلماء ثم تأتي التزكية من علماء أجلاّء كالذهبي وابن كثير وابن تيمية وابن القيّم وغيرهم ممن هم في مقامهم فهي بإذن الله شهادة حق ولابد للحق أن يجلي الضلال

#إضافة
والحقيقة التي تجلي عن الامام الطبري رحمه الله التُهم هي أنه ذكر في مقدمة كتابه عن التاريخ : «فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه، أو يستشنعه سامعه، من أجل أنه لم يعرف له وجهًا في الصحة، ولا معنى في الحقيقة، فليعلم أنه لم يؤت في ذلك من قبلنا، وإنما أتى من قبل بعض ناقليه إلينا، وأنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدى إلينا

فالإمام الطبري رحمه الله [COLOR="rgb(139, 0, 0)"]تكفّل بالنقل فقط ولم يتكفّل بصحته[/COLOR] بينما الإمامين البخاري ومسلم رحمهما الله تكفّلا بالنقل وصحته من بداية السند حتى منتهاه

رحمهم الله جميعاً
توقيع : عبدالعزيز سعد العبدلي المطيري
من كان سائلني عن أصل دينهُمُ *** فإن دينهمُ أن يُقْتَلَ العربُ
عبدالعزيز سعد العبدلي المطيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 11:06 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 17 24-02-2017 05:14 PM
مقالات حسن جبريل العباسي الصالون الفكري العربي 82 07-05-2013 03:43 PM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس التاريخ الحديث 4 07-09-2011 01:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه