تسلسل نسب قبيلة بني بشير إلى الجد زهران - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب اسرة آل خليـل الرفاعيين في الكويت (آخر رد :ايلاف)       :: نسب أسرة آل الشروفي الحائريين الحسينيين في كربلاء بالعراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب اسرة آل الامام الاسماعيلية في دمشق بسوريا (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل الخطيب الحائريين الحسينيين في بغداد بالعراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل الساحلي المرتضويين في منطقة البقاع بلبنان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل نظام العقيقيين الحسينيين في دمشق بسوريا (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل بطيخـة الرضويين في البداري والفيوم بمصر (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل بركة الاعرجيين في مدينة غزة بفلسطين (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل نورالديـن العاملي في جبل عامل بلبنان (آخر رد :ايلاف)       :: دراسة على القطريين تثبت أن جينات العرب تنحدر من إنقسام للشعوب الأوراسية القديمة — Indigenous Arabs are descendants of earliest split from ancient Eur (آخر رد :الارشيف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 29-07-2014, 10:40 AM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,096
افتراضي تسلسل نسب قبيلة بني بشير إلى الجد زهران

تسلسل نسب قبيلة بني بشير إلى الجد زهران

نسب قبيلة بني بشير هو :

بشير بن سلامان بن مفرج (عمر) بن مالك بن زهران




المصدر : العنوان في أنساب زهران من الحجاز إلى عمان وغيرهما من البلدان
تأليف : الأستاذ / أحمد علي أحمد الزهراني

فرد محمد العسعوس:

أشكر الأخ الكريم a-z على الموضوع

لي بعض التحفظ على نسب بني بشير وهي تُعد من قبائل بني عمرو السراة وتنطق (عمر) في الوقت الحالي

وقد أشعرت بها الأخ/ أحمد بن علي الحسني ( أبو سعيد )

فنسب بني عمرو السراة مؤكد بأذن المولى عز وجل بعد بحوث كبيرة تعود لعائلة العسعوس بأنهم

عمرو بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران

وعمرو بن فهم أخ لمالك بن فهم الدوسي

لم تشر اليه اكثر الكتب التاريخية سوى بين السطور لما وقع من بنيه عندما اعتدوا على ذلك الجار لمالك بن فهم الدوسي،فخرج مالك بن فهم مغاضباً لأخية عمرو بن فهم إلى ارض عمان وسمي أحد أبناءة بعدون
ومنهم بني عدوان الحاليين ومنهم وضمن ديارهم منطقة وقرية (الكلبه)


قال الكلبي: وكان سبب قصة خروج مالك بن فهم الأزدي، ثم الدوس عن قومه
إلى عمان، انه كان له جار، وكان لجاره كلبة، وكان بنو أخيه عمرو بن فهم ابن غانم
يسرحون ويروحون على طريق ذلك الرجل. وكانت الكلبة تنبحهم وتفرق غنمهم،
فرماها رجل منهم بسهم، فقتلها. فشكا جار مالك إليه ما فعل بنو أخيه، فغضب مالك.
وقال: لا أقيم ببلد ينال فيه هذا من جاري.
ثم خرج مراغما لأخيه عمرو بن فهم، لما كان من بنيه إلى جار مالك وبني أخيه.


وقال أبو حاتم السجستاني، عن عبيدة، عن أبي اليقظان،
قال سبب خروج مالك بن فهم عن قومه، أن راعيا لمالك بن فهم، خرج بغنم،
وكان من طريقه ثنية له فيها كلب عقور لغلام من دوس، فشب الكلب على راعي مالك،
فرماه الراعي بسهم، فقتله. فتعرض صاحب الكلب لراعي مالك فخرج من السراة،
هو ومن اطاعه من قومه. فاسم ذلك النجد الكلبة إلى اليوم


فولد فهم بن غانم رجلين: مالك بن فهم، وهم بعمان، وعمرو بن فهم، وهم بالحجاز، رهط أبي هريرة
صاحب النبي صلى الله عليه وسلم.
فولد عمرو بن فهم، سبعة رهط: هميم بن عمرو، وسابخ بن عمرو، وطريف بن عمرو، والحزم بن عمرو، ووجلة بن عمرو، وفهم بن عمرو، وسليم بن عمرو. فمن عامر، أبو هريرة، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم.


اتمنى أن الأمور قد أتضحت فيوجد الكثير من الأثباتات الأخرى من الحجج ونكتفي بأعلاه

ولا يسعني إلى أن اشكر الأخ/ أحمد بن علي الحسني فله الفضل بعد الله في كتاباتة عن تاريخ زهران

فقد أجتهد في موضوع النسب لبني عمرو السراة ولكن على غير دليل فلم يثبت أطلاقاً أن عمر هو مفرج
وانما يظل أجتهاداً شخصياً فنشكر له ذلك


أخوكم/ محمد العسعوس

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-07-2014, 10:40 AM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,096
افتراضي

يعطيك العافية أخوي محمد .... بالنسبة لما نقلته أنا من كتاب الأستاذ / أحمد علي الزهراني .... يعتبر إستنتاج منه كما ذكر هو في كتابه ...
أما بالنسبة لما ذكرته أنت أخي محمد ... إذا كان لدى عائلتكم الكريمه حجج تثبت نسب بني عمرو .... فبالتأكيد أن الحجج تغني عن الإستنتاج ... فيصبح نسب بني عمرو كما ذكرته أنت أعلاه ....
أتمنى منك أخي الكريم إذا كان بإستطاعتك إضافة صور لما لديك من الحجج .... مع الشكر لشخصك ولعائلتك الكريمة ...

أخوك / أحمد بن عبدالله البشيري
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29-07-2014, 10:43 AM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,096
افتراضي

ملخص لبني بشير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

قبيلة بني بشير وهي احدى قبائل بني عمر بزهران وشيخ القبيله هو الشيخ عبدالوهاب بن بخيت الصعيري حفظه الله .. ومن القبيله من يسكن القرى مثل قرية ( الاشتاء –القوارير-الوهده- آل سلمان-الشطه-القامره ) ومنهم من يسكن في وادي بيده ومن أهم القرى (أللغاميس –الدغمان-الحازم-أهل الزربه – الجدلان-الحازم - الحضيري – أل زياد- أهل الرأس –ألرقبان ) .

وادي بيده وكان يطلق عليه سابقا وادي أبيده ولكن تم حذف الالف لسهولة النطق .. ويعمل سكانه في الزراعه والرعي ومن انتاجه الرمان والخوخ والعنب وكان الممر الرئيسي للجنوب قبل خط الجنوب الحالي .. وهو مشترك بين زهران وغامد ومن قرى غامد الغتاميه


صقر بني بشير
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-05-2021, 06:54 AM
النسابة الازدي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-09-2020
المشاركات: 6
افتراضي

العسعوس كباحث لانكن له الا كامل الاحترام والتقدير الا انه اجتهد فاخطأ فعلى كلام العسعوس
يجب ان نقول ان بني سليم وبني فهم ترجع في بني عمر وهذا لا يقبل به احد ولايقول به شخص عاقل لا من قريب ولا من بعيد الامر الاخر عمرو بن فهم تفرد به الصحاري وهو متأخر وابن الكلبي والمتقدمين لم يذكروا عمرو هذا اطلاقا وعلى فرض صحة هذا الامر وان عمرو ابن لفهم فان عمرو هذا يكون اب لعدة بطون وليس هو بطن بحد ذاته ولاداعي للتفصيل في مسألة الفرق بين البطن والجد فالاصل انه لايخفى على شخص ابرز نفسه على انه باحث في الانساب فكان الاولى ان يبحث ويتأكد وليس بالضرورة ان يجد اسم البطن مذكورا ومنصوصا عليه في الكتب فكثير من قبائل وبطون اليوم ليست مذكورة في الكتب فأين ذكر حسن في كتب انساب زهران واين ذكر بلخزمر لن تجد في انساب زهران اسم الخزمر ولا اسم حسن ولا بيضان وكذلك في انساب غامد فلن تجد خثيم ولن تجد حلة ولن تجد الزناد ولكن هذه القبائل هي بلاشك امتداد لقبائل قديمة فكون الباحث يتنطع حتى يثبت لقبيلته اسم جاهلي هذا مما لايليق وعمرو بن فهم كما قلت هو اب لقبائل كثيرة ومنها بني سليم ومنها بني فهم وهما من اكبر قبائل زهران بل اكبر من بني عدوان وبني بشير فكيف يكونون منهم فسليم وفهم من ذرية عمرو بن فهم فهل هذه القبائل والبطون الغفيرة ترجع في اصلها الى عدوان وبشير؟؟؟ ولااظن ان ابناء هذه القبائل سيرضون هذا وهو من قبيل الانانية فالشخص يريد ان يثبت نسبه على حساب قبائل زهران الاخرى دون اي اعتبار لما يترتب على قوله من امور ثم ان العسعوس حج نفسه بنفسه فهو يذكر ان مالك بن فهم ذكر بنو بشير في قصائده وهذا يدل على ان بني بشير قبيلة قديمة موازية لدوس فكيف جعلها ابن لعمرو بن فهم الذي اخاه مالك بن فهم هو نفسه صاحب القصيدة التي ذكر فيها بني بشير وعدهم على انهم قبيلة كان لها تواجد في زمنه فكيف تكاثروا ابناء اخوة مالك بن فهم بنو عمرو حتى صاروا قبائل كاملة ثم تفرع منهم بنو بشير الذين هم على حسب كلام العسعوس بنو عمرو بن فهم والذين هم نفسهم من ذكرهم مالك بن فهم كقبيلة كبيرة في زمنه وقرنها ببني خنيس احد اكبر قبائل شنؤة فمع كامل احترامنا وتقديرنا للعسعوس وهو باحث نكن له كل التقدير والاحترام ومن الباحثين المجتهدين الا ان بحثه ضعيف في دلالته وقد اعتمد بشكل اساسي على قرينة تشابه الاسماء وهي ركيزته الاساسية في بحثه وهو اسم عمرو وماعدا ذلك فمجرد تجميعات من هنا وهناك فارجو من الباحثين عدم العجلة وعدم الجزم دون التأكد والتحقق فتشابه الاسماء مدعاة للخلط
هذا وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 11 18-03-2020 05:44 PM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
قبيلة الفوايد علي الشايقي مجلس قبائل ليبيا العام 2 23-11-2016 08:54 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 02:17 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه