ما قالته امهات الكتب عن ال كثير همدان الكثران - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أتود ان تكون من السابقين المقربيين ؟
بقلم : د فتحي زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الان صيانة ثلاجات وستنجهاوس 01283377353 %0235710008 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات كلفينيتور 01112124913 % 0235700994 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات ويرلبول 01010916814 % 0235710008 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات هيتاشى 01023140280 % 0235682820 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات فريجيدير 01154008110 % 01096922100 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات دايو 01060037840 % 0235710008 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات ايبرنا 01093055835 % 0235700994 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات ال جي 01096922100 % 0235700997 (آخر رد :ددانيلا)       :: أتود ان تكون من السابقين المقربيين ؟ (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: دعاء الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة (آخر رد :ايبور)      




إضافة رد
قديم 04-08-2014, 03:11 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ما قالته امهات الكتب عن ال كثير همدان الكثران

ما قالته امهات الكتب عن ال كثير همدان الكثران

بقلم ابو خالد الكثيري

من أشهر قبائل حضرموت ، تسكن المنطقة الشرقية والشمالية من حضرموت ولانشتط ان قلنا أن الجزء الاخير من التاريخ السياسي لحضرموت هو عبارة عن حرب مستمرة بين قبيلتي يافع وآل كثير القبيلتين الحاكمتين في حضرموت .
ولآل
كثير تاريخ عريق في القرون الأخيرة في حضرموت ، وكانت أول حركة سياسية لهم سنة 629هـ عند اختطاطهم لبلدة عينات في وادي بوحة شرقي حضرموت (جواهر الاحقاف ج2 ص126) ، وقد استطاعوا بعد ذلك تكوين عدد من الكيانات السياسية بدأت فعلياً بدولة السلطان بدر بوطويرق الكثيري سنة 925هـ ، الذي أوصل دولته حتى شبوه العاصمة القديمة لمملكة حضرموت القديمة مع حصوله على مدن الساحل الرئيسية خصوصاً الشحر ومدن الشمال وأودية دوعن وعمد وغيرها . رغم الثورات التي لم تنقطع خلال فترة حكمه ، ولاريب أن شخصية السلطان بدر من أبرز شخصيات تاريخ حضرموت الحديث .
وانتهى آخر هذه الكيانات السياسية سنة 1967م - 1387هـ في عهد آخر سلاطين االدولة الكثيرية في سيؤن السلطان حسين بن علي الكثيري بقيام الجمهورية .
ومثلما كانت البداية الفعلية لتحقيق طموحات آل
كثير السياسية على يد بدر بوطويرق ، فقد كانت بداية الغروب الحقيقية لدولتهم في انكسارهم الشهير أمام الدولة القعيطية حول المكلا بعد دخولهم الشحر وكان دخول المكلا هو الحلم الكبير لآل كثير ، وكان تحقيق ذلك يعني سقوط أقوى المعاقل اليافعية المعادية . ويوضح هذه الطموحات شعر قاله أحد شعراء آل كثير :
قال الكثيري من عمر بـن جعفر لاناد راسي يالشوامـخ نودي
الشحر خذناها وربك قـدر وعلى المكلا باتحن رعـــودي
(عبدالحق ص 135)
أما عن نسبهم فقد ذكر عدد من الأقوال منها : أنهم من بني ضنة حيث ذكر الشاطري : يسود الاعتقاد أن هذه العصبة انحدرت اصلاً من بني ضنة ، والاعتقاد السائد أنها أتت من ظفار (الشاطري ص ج2 ص376)..
وعدهم اكثر النسابة من همدان ، وذكر البكري : آل
كثير أعظم قبيلة همدانية ، وزعم دون أن يستند إلى مرجع سابق بأنهم سطع نجمهم في عصر ماقبل الاسلام في ظفار ، ثم اختفى بعد ظهور كندة في حضرموت"(الجنوب العربي ص203).
وذكر الشاعر الشعبي المعلم عبدالحق نسبهم الى همدان وقال عنهم :
همدان ظنى زين في مقنصهم كم من جمـل يوشي بثـقل حموله
ماغير همدان الذي شاقونـا بالجود واشفوا نفســـي المعلولة
(عبدالحق ص 171).
وذكر الدباغ "آل
كثير أعظم قبائل همدان من العرب القحطانية ، وأشدها بأساً وأشرفها مقاماً (الدباغ ج2 ص73).
وجاء في الاكليل من قبائل همدان بنو
كثير بن شبيب بن قيس بن بكيل بن همدان (الاكليل ج10 ص232) .
وذكر في الصفة عند الحديث عن أودية حضرموت : ثم يفيض منوب من عين ودوعن بين شبام والقارة ، والقارة لهمدان قرية عظيمة في وسطها حصن. (الصفة ص 172).
وعلق محقق الكتاب بقوله "هذه القارة عامرة ، وهمدان هذه لهم بقية منهم آل
كثير (الصفة ص172).
أما باحنَّان فيرى أن نسبهم ينتهي إلى بني ضنة (جواهر الاحقاف ج2 ص124).
ومن قبائل : آل
كثير آل عمر ، آل عامر ، آل عون (الشاطري ج2 ص378) آل عبدالله ، آل عبدالودود ، وكذلك بيت رشيد وبيت كثير وهما يسكنان شرق حضرموت في منطقة ظفار وشرق رملة الربع الخالي .
ذكر السقاف عند الحديث عن ظفار وقبائل ضواحيها من آل
كثير فمنهم المراهين ، آل فاضل ، الشنافر ، آل رواس ، آل علي بن كثير (السقاف ج7 ص327).


توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 10 12-03-2019 10:42 AM
الصحيح المسند من أسباب النزول لأبي عبد الرحمن الوادعى د ايمن زغروت مجلس أسباب النزول و جمع القرآن 4 24-09-2018 08:06 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 8 20-04-2018 12:25 PM
شجرة جد القبائل الكثيرية ( كثير بن مالك ) الكثيري ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 2 27-04-2017 07:25 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه