..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هل بهايجة أبو مناع هوارة؟
بقلم : القفطي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: التوسل الشرعي والبدعي والشركي (بحث علمي) (آخر رد :الرفاعي الحسيني)       :: نسب عائلة الاقالته بابوتشت والاقصر (آخر رد :احمد محمود قناوى ابراهيم)       :: من الاسر الخضيرية المشهورة والتي تنتمي الى قبائل عربية ما يلي : (آخر رد :الحسن الموهوبي)       :: من مجانين العرب (آخر رد :شاكر أبونعيم)       :: المنفق والشهيد نتيجتهما متماثلة (آخر رد :الدكتور احمد عبد الله العوضي)       :: هجرك يا زين نار تغلي (آخر رد :الجارود)       :: ((الله يحمينا من كرونا)) (آخر رد :الجارود)       :: عوامر همدان في الجزيرة العربية (آخر رد :بوجمال صلالة)       :: البحث عن أصول العائلة (آخر رد :حمدان عليوه طه حسين)       :: صفة الحضرة الإلهية (آخر رد :عتيبة)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree9Likes
  • 3 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By ابو احمد العمارى

إضافة رد
قديم 26-08-2014, 09:15 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي إطلالة على قرية (دمامين) أو (المفرّجية) !

إطلالة على قرية (دمامين) أو (المفرّجية) !

ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان فقال: (دَمامِين: بفتح أوله، وبعد الألف ميم أخرى مكسورة، وياء تحتها نقطتان، ونون: قرية كبيرة بالصعيد شرقي النيل على شاطئه فوق قوص، وعليها بساتين ونخل كثير) اهـ.
وذكرها صفي الدين الحنبلي في "مراصد الإطلاع" بنفس الصفة، وكذا ذكرها أبو عبد الله الحميري في "الروض المعطار بخبر الأقطار" بشئ من التفصيل، حيث قال: (دماميل: مدينة بينها وبين قوص من أرض مصر سبعة أميال، وهي محدثة حسنة البناء طيبة الهواء كثيرة الزراعات ممكنة الحنطة وسائر الحبوب، وأهلها أخلاط والغالب عليهم أهل المغرب والغريب عندهم مكرم محفوظ مرعي الجانب، وفي أهلها مواساة بالجملة) اهـ.
وقد جاء في "تاريخ ابن الوردي" أن السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون أعطى ثلثي قرية دمامين للشريف عطيفة بن أبي نمى الحسني أمير مكة المكرمة تعويضاً له، بعد أن أبطل مكس المأكول بمكة، وذلك سنة 722 هـ. وقد أشار ابن كثير في البداية والنهاية لذلك الأمر، دون أن يذكر اسم القرية، ولكنه قال: (وعوض صاحبها عن ذلك بإقطاع في بلد الصعيد) اهـ. وذكر ذلك أيضا تقي الدين الفاسي في "شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام"، وجلال السيوطي في "حسن المحاضرة"، وابن العماد في "شذرات الذهب"، والمقريزي في "السلوك لمعرفة دول الملوك".



وذكر العسقلاني في "الدرر الكامنة" أن إبراهيم بن بن علي بن عمر القوصي الشافعي المعروف بابن الفهاد قد اشتغل بقوص ومهر في التفسير والفقه والأصول والحديث ولي قضاء دمامين وكان مرضي السيرة متقللا من الدنيا جدا منجعا عن الناس مات بقوص في شوال سنة 715 هـ. وجاء مثله في "طبقات المفسرين" للداوودي.
وترجم الذهبي في "تاريخ الإسلام" لأحد علمائها، فقال: إبراهيم بن مكي بن عمر بن نوح. الرئيس الصدر، ضياء الدين، أبو إسحاق المخزومي، الدماميني، الكاتب. تقلب في الخدم الديوانية. وحدث عن: أبي الحسن علي بن البناء. ولد بدمامين من الصعيد سنة أربع وثمانين. ومات ببلبيس.
ومن علمائهم الأعلام، عالم قرشي النسب، مات قتيلاً ببلاد الهند، جاء ذكره في "شجرة النور الزكية في طبقات المالكية" فقيل: بدر الدين محمَّد بن أبي بكر الدماميني القرشي الإسكندري: العمدة المتفنن في العلوم والمعارف الفهامة الأديب النحوي اللغوي الإِمام المفضال العارف بالشروط الرحال أخذ عن أعلام منهم ابن خلدون وابن عرفة والناصر التنسي والجلال البلقيني وعنه جماعة منهم الزين عبادة ورافقه إلى اليمن وعبد القادر المكي وغيرهما له حاشية على مغني اللبيب سماها تحفة الغريب ولما دخل الهند رجع عنها وألّف هناك التحفة البدرية والمزج على المغني لم يكمل وشرح التسهيل وشرح البخاري والخزرجية ومجلد في الإعراب وعين الحياة مختصر حياة الحيوان وجواهر البحور في العروض ومن نظمه الفواكه البدرية، مولده سنة 763 هـ ومات قتيلاً بالهند سنة سبع أو ثمان وعشرين وثمانمائة.

ومما سبق نستنتج أنها قرية بمركز قوص بمحافظة قنا بصعيد مصر الأعلى، تقع جنوب مدينة قوص بسبعة أميال، وأصول أكثر أهلها من بلاد المغرب. وبها آخرين من قبائل آخرى، لا سيما قريش.
وقد ذكر السيد محمد رمزي في "القاموس الجغرافي للبلدان المصرية" أن تلك القرية هي القرية المعروفة اليوم بإسم (المفرجية). وقال أنها كانت تسمى "تمامين" و"دمامين" و"دماميل"، ولإستهجان أهلها تلك التسمية طلبوا تغييره إلى "المفرجية"، نِسبة إلى الشيخ مفرّج صاحب المقام الكائن بها، وذلك سنة 1930 م. والشيخ مفرّج هو أبو الغيث مفرّج بن الموفق بن عبد الله الدماميني، صاحب المكاشفات المعروفة، وكان من مشاهير الصالحين، توفي في جمادى الأولى سنة 648 هـ كما ذكر السيوطي في "حسن المحاضرة".
ويطول الحديث عن تاريخ وعلماء دمامين، تلك القرية الصعيدية القناوية القوصية. المسماة اليوم بالمفرجية. وإنما أردنا إلقاء نظرة وإطلالة عن تاريخها وعلمائها.


#الدعباسي
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2014, 09:38 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بحث رائق سامق على عادة بحوثك اخي الحبيب الاستاذ احمد الدعباسي ....

و ان سمحت لي ان اضيف, فاقول ان اصل اسم هذه القرية هو دماميل و قلبت اللام الى نون على عادة اهل مصر اذا وقعت اللام اخر الكلمة مثل اسماعيل تقلب اسماعين.

و يبدو ان القرية كانت محلة من محلات بني مخزوم القرشيين الاساسية في الصعيد , حيث انتسب اليها ايضا الرئيس تاج الدين أبو بكر بن معين الدين بن الدماميني و هو من مشاهير اهل مصر في العصر المملوكي و قد ولد تاج الدين سنة 651 و توفي سنة 731 هـ ...

و يبدو ان الرجل كان من ذوي النباهة فقد تقلد رئاسة التجار في الديار المصرية , و قبلها تقلد القضاء باحد الاسواق بالقاهرة و كان على اتصال وثيق بالسلاطين المماليك و صاحب مشورتهم...

و قد توفي تاج الدين أبو بكر بن معين الدين محمد بن الدمامينيالقرشي المخزوميرئيس تجار الكارم في سنة 731 هجرية و قد قارب ثمانين سنة وترك مائة ألفدينار عينًا غير ما له من بضائع و عروض بالأسواق في مصر و خارجها ...

و كان الدماميني يملك اموالا طائلة و كانت تسير له قوافل في البر و البحر فقد كان من كبار تجار الكارم (البهارات) مع الهند و جزر البهارات (اندونيسيا اليوم) ...

و قد رزقه الله صرف جزء كبير من ثروته في اعمال الخير و الصدقات الجارية كبناء المدارس و الاسبلة و القناطر على الترع و غيرها مما لم يحصى و لكن الله عز و جل احصاه له رحمة الله عليه.

و ملاحظة اخرى نستقرئها من ترجمته في الضوء اللامع للسخاوي حيث ذكر ان هذا الرجل كان مالكي المذهب , و هذا عندي يدل على ان اجداده قد يكونوا مكثوا بالمغرب ردحا من الزمن قبل الهجرة الى مصر حيث ان المذهب المالكي ينتشر في المغاربة بينما ينتشر المذهب الشافعي في المصريين من قديم , و هو ما ذكر في وصف القرية ان اغلب اهلها مغاربة.

و هذه العبارة ايضا تدلل على ان مصر كانت قبلة للهجرات العربية الداخلية و خصوصا المغرب العربي انذاك و كان طريق هجرتهم الراتب من الساحل الشمالي عبر البحيرة الى الفيوم و منها الى وسط الصعيد و جنوبه.

و الدماميني المذكور رأس أسرة من النابهين بالمجتمع تمتعت بالنفوذ في مجالات متعددة و ليس في مجال التجارة فقط , فالمتوفى المذكور كان والداً للدماميني الشاعر و الدماميني القاضي.


سلمت
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2014, 10:42 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل .. اضافة قيّمة.
وتوجد بالقرب من قرية المفرجية .. قرية (خزام)
التي (يُقال) انها من مساكن بني مخزوم
وان كان من فروع قبيلة بلي بالصعيد فرع (خزام)

فهل من إفادة ؟
وكذا افادة عن بقية ديار بنو مخزوم ؟
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2014, 01:13 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة
جميل .. اضافة قيّمة.
وتوجد بالقرب من قرية المفرجية .. قرية (خزام)
التي (يُقال) انها من مساكن بني مخزوم
وان كان من فروع قبيلة بلي بالصعيد فرع (خزام)

فهل من إفادة ؟
وكذا افادة عن بقية ديار بنو مخزوم ؟
قرى خزام من الواضح انها منسوبة الى جذم خزام من قبيلة بلي الكريم و هذه المنطقة من ديارهم التاريخية الموثقة....
*
اما الافادة عن بني مخزوم الكرام , فيسجل التاريخ ان بني مخزوم هاجرت الى بلاد قريش بالاشمونيين و البهنسا بالقرن الرابع الهجري , و قد تحدث عن ذلك كلٌ من الحمداني و العمري و القلقشندي و المقريزي.
كما قدمت هجرات أخرى الى مصر أحدث من هذه الهجرة القديمة , فمن هؤلاء:
.
1. القزازين و هم من ذرية خالد بن الوليد المخزومي و ديار القزازين في المشاعلة و الحسينية و فاقوس بمحافظة الشرقية , و رغم أن هناك خلافا حول عقب سيف الله خالد بن الوليد لدى بعض النسابين قديما و حديثا , إلا إنني أميل الى الرأي المُثبت لوجود ذرية له بسبب وجود تراجم لرجالات من العلماء تملا الآفاق منسوبين إليه بما يثبت وهم الرأي القائل بانقراض عقبه رضي الله عنه .
.
2. ال الرحيل من ذرية هبيرة بن ابي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم , و كان زوج ام هانئ بنت ابي طالب و هرب كافرا الى عمان و مات هناك على الكفر هو و ابنين له , و تنتشر ال رحيل في عمان و في أولاد صقر بالشرقية و نجد و الحجاز و الإمارات .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2014, 02:16 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل .. أفادكم الله.

ونفهم من هذا أن بنو مخزوم بمصر قلة !
أو لنقل أن من اشتهر نسبه منهم بمصر قليل ..
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2015, 11:09 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي اصل العمامرة بالمفرجية

الرجاء اطلاعنا على اصل العمامرة بالمفرجية خصوصا ان الاباء ابلغونا اننا انتقلنا من بنبان باسوان المفرجية

على شحات على محمد محمود عمار
ابو احمد العمارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 4 20-10-2018 12:33 AM
تاريخ قبيلة آل سليمان بلقرن و اقسامها ابن حزم مجلس قبيلة بلقرن 2 19-06-2018 08:15 AM
قبيلة عمارة بلقرن القلقشندي مجلس قبيلة بلقرن 0 06-08-2014 02:05 PM
لمحة تعريفية عن الرياشية وقبائلها السيباني الحميري مجلس قبائل الرياشية 0 08-11-2012 06:27 PM
قبائل الرياشيه المذحجيه الارشيف مجلس قبائل قحطان و مذحج 0 31-10-2012 01:19 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه