قبيلة جهينة في السودان - بقلم عبد الكريم الخطيب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من أغرب حالات وفاة على الاطلاق
بقلم : أسعد شالوه .
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: للحين (آخر رد :محمد الواصلي)       :: حقيقة شجرة قبيلة بني واصل المنتشره على شبكات التواصل الإجتماعي (آخر رد :محمد الواصلي)       :: نسب عائله عسكر (آخر رد :عسكر)       :: يا متعب الأقدام (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نسب عائله عسكر في مصر (آخر رد :عسكر)       :: معرفت نسب عائلتي الكريمه ال الزريدي (آخر رد :عسكر)       :: الولي الصالح الشيخ محمد ابي يعزى و يهدى البكري الصديقي القرشي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: الاساوي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: نسب سلطان بروناي حسن البلقيه الحسني العلوي الهاشمي ... (آخر رد :الثعلب البرازيلي)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني (آخر رد :فؤاد زعفران)      




إضافة رد
قديم 16-09-2014, 12:03 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة جهينة في السودان - بقلم عبد الكريم الخطيب

جهينة في السودان

نقلا عن كتاب تارِيخِ جُهَيْنَةَ لعبد الكريم بن محمود الخطيب

يعد الجهنيون أحد الأقسام الرئيسية الثلاثة التي تنقسم إليها القبائل العربية في السودان وهي :
أولاً : مجموعة القبائل الجعلية.
ثانياً : مجموعة القبائل الجهنية.
ثالثاً : الكواهلـة.
وبينما تمثل القبائل الجعلية الأرومة العدنانية, تمثل القبائل الجهنية الأرومة القحطانية في السودان.
وقد امتدت مواطن الجعليين في أواسط السودان من دنقلة شمالا إلى أراضي الدنكا في الجنوب
الشرقي, وكان انتشارها على طول هذا المحور الممتد من الشمال إلى الجنوب وإذا ابتعدوا عنه
شرقاً وغرباً فإن ذلك يكون على هيئة فروع متصلة بالمصدر الأصلي.
أما موطن الجهنيين فقد وزعت بين شرق السودان وغربه من حوض العطبرة شرقاً إلى أقاصي
دارفور غربا, وتعد هجرة القبائل الجهنية الشرقية مستقلة عن هجرة القبائل الجهنية الغربية
وهناك من يرجح أن معظم القبائل الجهنية في شرق السودان وغربه قدمت من الشمال الشرقي
, واستقر بعضها في الشرق بينما اندفع البعض الآخر نحو الغرب, ولكن يغلب أن بعضها
قدم من الشمال الشرقي, وتنقسم القبائل الجهنية من حيث موطنها على النحو التالي :

أولا : القبائل الشرقية :
وموطنها جميعا في أقاليم النيل الأزرق والبطانة شرقي السودان, وتضم القبائل الآتية :
1- رفاعة ( أو الشعبة الرفاعية ) : وهي كثيرة العدد, واسعة الانتشار, وتعيش على جانبي النيل الأزرق, وعلى الأخص في النصف الجنوبي إلى الرصيرص.
وينقسم الرفاعيون إلى شطرين, أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب, وقد استقر الشماليون في
قرى يشاركهم في كثير منها أعداد غير قليلة من عناصر غريبة عنهم, بينما ظلت هناك قرى
أخرى كثيرة تقصر على الرفاعيين, وهم يمارسون الأنشطة المستقرة كالزراعة والتجارة, أما
الجنوبيون فتغلب عليهم حياة البداوة, وكثيراً ما يغلب عليهم اسم ((جهينة)) وليس ( رفاعة )
وينقسم هؤلاء الجنوبيون من حيث موطنهم إلى شعبتين :
الأولى : رفاعة الشرق, ويقيمون شرق النيل الأزرق. والثانية : رفاعة الغرب.
ويطلق على كل من هاتين الشعبتين اسم الأسرة والتي ظلت تحكمها زمنا طويلا, فيقال للأولى
( ناس أبي جن ) وللأخرى ( ناس أبي روف ) وتضم رفاعة بصفة عامة أربع عشرة قبيلة صغرى
مثل : (( القواسمة, والعركيين, والطوال, والهلالية, وبني حسن, وبني حسين, وجهينة )) وتعيش
القبيلة الأخيرة التي تحتفظ باسم (( جهينة )) في الجنوب الغربي من البطانة, بالقرب من المجرى
الأسفل لنهر رهد.
وقد تفرعت من القواسمة قبيلة أخرى ( العبد للأب ) وقد تركز أبناؤه حول حلفاية الملوك
والخرطوم بحري, ووزعت جماعات منها على ضفاف النيل الأزرق بين رفاعة والخرطوم, حيث
تحترف الزراعة والرعي, وتنتسب ( العبد للأب ) إلى رجل يدعى (( عبد الله جماع )) الذي
أسهم في القضاء على (( مملكة سوبا ))(1) وتأسيس مملكة سنار وكان العضد الأكبر لتلك
المملكة في الأقليم الشمالي, وكان أصله من قرى شرقي خانق سبلوقة وظلت قرى عاصمة له
ـــــــــــــــــــــ
1- يقول الناسخ بن غنيم : الصحيح أنها بالألف (( مملكة سوبا )) : وليست بالتاء المربوطة, وقد نقل قوله هذا بعض الجهلاء بتصرف وسرقة واضحة, وإن كان أحدهم لا يحسن ضبط اللغة, فضلاً عن التقدم
لكتابه تاريخ لجهينة !! ولله في خلقه شؤون.
ولخلفائه مدة من الزمن, ثم انتقل مقرهم إلى حلفاية الملوك وظلت أسرته تتوارث الحكم في مملكة
سنار, وكان اللقب الرسمي لأمراء العبد للأب ( منجل ) .
ولم يكن العبد للأب مجرد زعماء للشعبة الشمالية من رفاعة, بل كانوا كذلك حكاما إقليميين,
لهم السلطة الكاملة على جميع القبائل التي تعيش في الشطر الشمالي ومملكة سنار .
2- اللحويون : ويعيشون في البطانة.
3- الحلويون : ويعيشون في الجزيرة حول بلدة حصاحيصا.
4- العوامرة.
5- العمارنة.
6- الفادفية.
7- الخوالد.
وتعيش هذه القبائل الأربعة الأخيرة في الجزيرة, وتغلب عليها حياة الرعي, وإن كانت تمارس
بعض الزراعة.
8- الشكرية : ويعيشون في أقليم البطانة.

ثانيا : قبائل تعيش في الجهات الشرقية والوسطى من كردفان :
1- دار حامد :
وكانت هذه القبيلة تحيا حياة البداوة, وتتعيش من رعي الإبل, غير أن القسم الأكبر منها استقر في منطقة الخيران شمالي الأبيض, وقد تفرع منها قسمان صغيران يعيشان عيشة البداوة, التحق
أحدهما بالكباشين والآخر بالكواهلة.

2- بنو جرار :
وكان لهم فيما مضى شأن كبير في كردفان ودارفور, حيث كانوا هم والحمر أعظم القبائل, التي تنافس الكبابيش في النصف الشمالي من كردفان إلى حدود النوبة, غير أنهم اضطروا للرحيل عن
دارفور, فعاشوا في أقليمين محدودين في كردفان, الأول بالقرب من النيل الأبيض, حيث
يستقرون في قرى كثيرة يمارسون فيها الزراعة, والأخرى في أواسط كردفان, حيث يرعون الإبل
وصغار الماشية.

3- الزيادية :
وكان أوطانهم فيما مضى موزعة بين دارفور وكردفان, وكان أكثرهم المقيمون في دارفور, ولكن
نسبة كبيرة منهم اضطرت للحاق بإخوانهم في كردفان, وصار أكثرهم رعاة إبل بالقرب من
موطن دار حامد.

4- البزعة :
وهي قبيلة صغيرة العدد, يتصل نسبها ببني جرار, ولها قرى تنتشر في إقليم الصمغ شرقي كردفان
وجنوب بلدة أم دم, ومنها شعبة ترعى الإبل غربي كردفان.

5- الشنابلة :
وهم شعبتان, تمارس الأولى رعي الإبل في إقليم دار حامد والكواهلة بينما تحيا الأخرى حياة أكثر
استقرارا على النيل الأزرق, وقد أندمج بعضهم في قبيلة الحمر, وأكتسبوا ثروة كبيرة من الإبل
كما انضم فريق منهم إلى الكبابيش ومن الراجح أن هناك صلة قرابة بينهم وبين الشنابلة الذين
يعيشون في الضفة الشرقية للنيل بصعيد مصر, والذين تنسب إليهم قرية (( عرب الشنابلة ))
بمركز أبنود بمحافظة أسيوط.

6- المعاليا :
وتعد من أكبر قبائل فزارة, وكانت أوطانها موزعة بين دارفور وكردفان, وكان أكثرهم يقيم
في دارفور, ولكنهم فضلوا النزوح إلى كردفان, واستمر بعضهم في الرحيل إلى الجنوب, حتى
جاوزوا الزريقات, ثم أخذت جماعات منهم في العودة إلى شمال دارفور, وفي أواخر الحرب
العالمية الأولى, وتنظم أوطانهم في الغرب من دار حامد كما أن بعضهم يعيش في مركز النهور
والأبيض والدلنج وأم روابة, وظل يغلب اسلوب حياتهم رعي الإبل, وإن كان جماعات منهم
قد استقرت في القرى, بينما اشتغل البعض الآخر برعي البقر بالجنوب الشرقي من دارفور
والجنوب الغربي من كردفان.

ثالثا : قبائل تنتشر في كردفان ودارفور :
وإن كان لبعضها أوطان أخرى في غير هذه المنطقة, وهذه القبائل هي :
1- الدويحية :
ويعيش بعضهم في إقليم النيل الأزرق, وتغلب عليهم حياة الاستقرار ويتعيشون من الزراعة, غير
أن نسبة كبيرة منهم تمارس رعي الإبل في أواسط كردفان, حيث يصاحبون الكواهلة, وينتقلون
معهم.

2- المسلمية :
ويسمى كثير منهم أنفسهم بالبكرية, وهم يعيشون في الجزيرة حيث أطلق أسمهم على أحد
مراكزها وعلى ضفتي النيل الأبيض وقد استقر معظمهم ومارسوا الزراعة ومنهم شعبة في
البطانة, تحيا حياة البداوة.

3- الحَمَر :
بفتح الحاء والميم, وهي تتألف من الشعب الثلاث الآتية : (( العساكرة, والدقاقمة, والغريسية ))
وكانت هذه الشعب المستقلة إلى عهد قريب يرأس كل منها ناظر خاص, وإن كانت جماعات
مختلفة منها تعيش أحياناً في قرية واحدة, وقد أعيد تنظيم الحمر من سنة 1928م بحث جعلت
سلطة قبيلة عليا تتمثل في الشيخ الأكبر للقبيلة يطلق عليه (( ناظر عموم الحمر )) إلى جانب
وجود ناظر لكل من هذه الشعب الثلاث, وقد أدى هذا إلى تماسك القبيلة, وتوطيد التعاون
بين شعبها, ويعيش الحمر بشعبهم الثلاث في الأطراف الغربية لكردفان على حدود دارفور
ومعظمهم يتعيش من الزراعة, وجمع الصمغ من أشجارة, وإن كان بعضهم لا يزال يرعى
الإبل, وفي شمال دارفور مجال لرعاية الإبل , وهو يمتد إلى واداي وإلى ما بعد حدود السودان
الغربية,
وفي هذا الإقليم بطون من قبائل جهينة منهم : الماهرية, والمحاميد, والنوايبة, وتجاورهم في أوطانهم
الشمالية وحدات أخرى من جهينة مثل : العريقات, والعطيفات.

4- الكبابيش :
وتعد من أعظم قبائل الأبالة ( أي رعاة الإبل في السودان ) وأكثرها عددا, كما أنهم يمتلكون
من الضأن أضعاف ما يمتلكون من الإبل, وتمتد مواطنهم جنوباً على تخوم البقارة, وقد استوعبت
تلك القبيلة عناصر أخرى مختلفة مثل الفونج سكان السودان القدامى, والبجة والنوبة, ولكن
الكثرة العظمى من الكبابيش تنتمي إلى أصول عربية جهنية خالصة, ولا تكاد نسبة الجماعات
غير العربية التي أندمجت فيها تتجاوز نسبة 30% من تعدادها.



5- المحاميد.
6- المهارية.
7- المغاربة.
8- البقارة.
وقد سموا بذلك لاشتغالهم برعي البقر, ولا يطلق هذا الاسم على القبائل الأخرى التي ترعى البقر
بل تختص به هذه القبيلة الجهنية التي تعيش في جنوب كردفان ودارفور وتحترف رعي البقر, ويمتد
موطن البقارة هؤلاء من جهة الغرب إلى جوار بحيرة تشاد أي إلى إقليم وادي وبرنو,

ومن البقارة في كردفان :
أ : بنو سليم : ويعيشون على النيل الأبيض, وتمتد أوطانهم إلى كاكا أي إلى حدود قبائل
الشلك.
ب : أولاد حميد : ويعيشون شمالي تقلى, وجنوب أم رابة, أي أول أقاليم كردفان, من الشرق.
جـ : الهبانية : ويعيشون إلى الجنوب من بلدة الرهد, وهم أكثر البقارة ميلا إلى الاستقرار,
ويعيش بعضهم في دارفور.
د : الحوازمة : ويعيشون جميعا في دارفور, وهم قبيلة كثيرة العدد.
هـ : المسيرية والحمر : بفتح الحاء وسكون الميم, وكانت هاتان القبيلتان قبيلة واحدة تسمى
(( المسيرية )) ثم انقسمت إلى قسمين (( المسيرية الزرق و (( المسيرية الحمر )) ثم كثر الحمر
فانفصلوا في قبيلة خاصة في أوائل القرن التاسع عشر, ولا تزال أوطانها متجاورة. ومن القبائل
الشديدة القرابة من المسيرية, وتعد فرعا منها مستقلا (( الثعالبة )) ويعيش معظمها في دارفور
إلى جوار من يعيش فيها من المسيرية .

ومن البقارة في دارفور :
أ - الرزيقات :
وتقع أوطانهم في أقصى الجنوب الشرقي من دارفور؛ وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي : ( الماهرية؛ والمحاميد؛ والنوايبة) وهي ثلاث قبائل تكونت من اتحادها الزريقات .
ب - الهبانية :
ويعيش معضمهم في دارفور؛ والباقون ف كردفان .
ج - التعايشية :
وهم يجاورون الهبانية؛ ويعدون أقرب قبائل البقارة نسباً إليهم؛ ومنهم عبد الله التعايشي خليفة
محمد أحمد المهدي؛ وقد جلب آلافاً من قوم هؤلاء إلى أم درمان ليتخذهم سنداً لهُ؛ ويقدر
سلاطين باشا عدد من جلب منهم بنحو (24 ألف محارب بنسائهم وأطفالهم) فسيطروا على
جهات هامة مثل: دنقلة؛ ثم عاد كثير منهم إلى ديارهم بعد انتهاء عهده بينما بقيت أعداد صغيرة
منهم في مديرية كسلا وسنار؛ وعلى النيل الأبيض؛ وفي كثير من المدن الرئيسية .
د - بنو هبلة :
وهم يجاورون التعايشة؛ ولهم فروع فيما وراء الحدود الغربية للسودان؛ حيث تعيش فروع من
قبائل جهينة أخرى؛ معضمها في واداي .
هـ - الهواوير :
يعتبر بعض النسابة الهواوير من القبائل الجهنية بالسودان؛ وهم في الحقيقة من قبيلة (الهوارة)
المعروفة بالصعيد الأعلى في مصر؛ والتي تمتد أنسابها وروابطها القبلية إلى بلاد المغرب؛ وقد
نزحت جماعات متتالية منهم إلى السودان في عصور مختلفة؛ وقد يرجع الهواوير إلى القبائل
الجهنية؛ إلى ما يراه بعض النسابة من انتمائهم إلى الأرومة القحطانية؛ التي تنتمي إليها
جهينة؛ فهي أقرب إلى الجهنيين منهم إلى الجعليين الذين ينتمون إلى الأرومة العدنانية :

ويقول الأستاذ حمد الجاسر في بحونه عن جهينة : من أهم المراجع وأوفاها التي كتبت عن
جهينة في مصر والسودان هو الدكتور : عبد المجيد عابدين في كتابه: « دراسات في أعالي
وادي النيل » في اشارته عن العركيين في مجموعة قبيلة جهينة؛ وهم جماعات يسكنون قرب
الجزيرة بين النيل الأبيض والأزرق؛ ومنهم فئات ما زالوا بقرب السودان؛ وأقدم من عرف عنهم
من العركيين في تاريخ السودان؛ كانوا في أوائل القرن العاشر الهجري .
وأول من حمل لواء الزعامة الروحية في السودان منهم :
1- الشيخ دفع الله بن مقبل بن نافع العركي (عاش حوالي 1550م) وهو جد جماعة أبي حراز في
في الجزيرة؛ يقول عنه الدكتور ضيف الله مؤلف كتاب الطبقات : ونسبه مشهور بالعركي؛ نسبة
إلى عرك قبيلة مشهورة (1).
ولأولاده الخمسة : حمد النيل؛ وعبد الله؛ ومحمد؛ وأبي بكر؛ والمجذوب؛ لهم شأن في نشر الثقافة الإسلامية في السودان؛ وفي منطقة الجزيرة بنوع خاص.
2- الشيخ محمود بن محمد العركي (عاش حوالي 1530م) ولد بالنيل الأبيض؛ وتلقى العلم في
الأزهر على يد الشيخ الناصر اللقاني؛ والشيخ شمس الدين اللقاني؛ ثم ارسل الفونج في طلبه من مصر؛ ولما قدم بنى له قصراً يعرف الآن بقصر محمود؛ بالقرب من النيل الأبيض ووفد عليه 40
ألف طالب؛ وانتشرت العلوم على يديه؛ وعلم الفقه على مذهب الإمام مالك .
3- الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن نافع العركي (عاش حوالي 1570م) وكان أحد أجداده من
الأِشراف الذين تصاهروا إلى العركيين؛ وقد أنشأ الشيخ (بلدة الفقراء) في الجزيرة في السودان؛
وتوارث أحفاده تعاليم الدين في هذه البلدة إلى اليوم .

وندرك أن جهينة قد دخلت السودان في موجات متعددة وانتشرت إلى الشرق حيث بلاد البجة
وساحل البحر الأحمر؛ وكان لها أثر قوي على مملكة النوبة الشمالية ومملكة المعرة حتى زعزعوها
وأزالوها؛ ودخلت جهينة إلى أطراف بلاد الزنج كما يقول ابي أياس؛ وبلاد الزنج هي بلاد
الصومال في اصطلاح العرب القدماء؛ ومن الثابت أنها انتشرت في الصومال.
مالك الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
قبيلة ال فياض في مصر والوطن العربي بدوي محمد فياض مجلس انساب محافظة سوهاج 6 02-04-2019 06:01 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه