صراع الاوس و الخزرج مع اليهود بيثرب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البحث عن النسب
بقلم : أحمد شاكر العوضي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الطالع السعيد فى تاريخ وتراجم بلاد الصعيد مع تحيات القاضى (آخر رد :هبه قاسم)       :: متوفر لدينا صيانة ال جى جاردن سيتي 01207619993 ( ديب فريزر ال جى ) 01210999852 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة توشيبا النزهه الجديدة 01095999314 ( فريزر توشيبا ) 0235710008 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة شارب حلوان 01112124913 ( ثلاجة شارب ) 0235700994 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة وايت ويل القطامية 01220261030 ( تلاجة وايت ويل ) 0235682820 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة ايبرنا السادس من اكتوبر 01096922100 ( تلاجات ايبرنا ) 0235700994 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة كريازي عمارات العبور 01060037840 ( ديب فريزر كريازى ) 0235710008 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة بيكو المنيل 01210999852 ( فريزر بيكو ) 0235700997 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: متوفر لدينا صيانة سامسونج مدينة الشروق 01093055835 ( ثلاجه سامسونج ) 0235699066 (آخر رد :رررررررررينننن)       :: انساب بني تميم - بقلم الناصري التميمي (آخر رد :الحناوي)      



الأنساب في السيرة النبوية مدارسة السيرة النبوية لاستخراج أنساب وأحوال قبائل العرب في العهد النبوي


إضافة رد
قديم 08-10-2014, 01:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي صراع الاوس و الخزرج مع اليهود بيثرب

صراع الاوس و الخزرج مع اليهود بيثرب

روى ياقوت الحموي في كتابه الرائع معجم البلدان عن صراع بني قيلة (الاوس و الخزرج) مع اليهود على السلطة في المدينة (يثرب) قبل الاسلام و كيف مكن لهم و ذلت اليهود فيها من بعد عز, فقال في حديثه عن يثرب بتصرف:

قالوا: المدينة ومكة، وكان على المدينة وتهامة في الجاهلية عامل من قبل مرزبان الزارة يجبي خراجها، وكانت قريظة، والنضير اليهود ملوكا حتى أخرجهم منها الأوس، والخزرج من الأنصار كما ذكرناه في مأرب، وكانت الأنصار قبل تؤدي خراجا إلى اليهود، ولذلك قال بعضهم:
نودي الخرج بعد خراج كسرى وخرج بني قريظة والنضـير

صفحة : 1571
ثم لحق بهم بعد ذلك بنو الكاهن بن هارون عليه السلام فكانت لهم الأموال والضياع بالسافلة، والسافلة ما كان في أسفل المدينة إلى أحد، وقبر حمزة، والعالية ما كان فوق المدينة إلى مسجد قباء وما إلى ذلك إلى مطلع الشمس فزعمت بنو قريظة أنهم مكثوا كذلك زمانا ثم إن الروم ظهروا على الشام فقتلوا من بني إسرائيل خلقا كثيرا فخرج بنو قريظة والنضير وهدل هاربين من الشام يريدون الحجاز الذي فيه بنو إسرائيل ليسكنوا معهم فلما فصلوا من الشام وجه ملك الروم في طلبهم من يردهم فأعجزوا رسله وفاتوهم وانتهى الروم إلى ثمد بين الشام والحجاز فماتوا عنده عطشا فسمي ذلك الموضع ثمد الروم فهو معروف بذلك إلى اليوم، وذكر بعض علماء الحجاز من اليهود أن سبب نزولهم المدينة أن ملك الروم حين ظهر على بني إسرائيل، وملك الشام خطب إلى بني هارون وفي دينهم أن لا يزوجوا النصارى فخافوه وأنعموا له وسألوه أن يشرفهم بإتيانه فأتاهم ففتكوا به، وبمن معه ثم هربوا حتى لحقوا بالحجاز وأقاموا بها، وقال آخرون: بل علماؤهم كانوا يجدون في التوراة صفة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه يهاجر إلى بلد فيه نخل بين حرتين فأقبلوا من الشام يطلبون الصفة حرصا منهم على اتباعه فلما رأوا تيماء وفيها النخل عرفوا صفته وقالوا: هو البلد الذي نريده فنزلوا، وكانوا أهله حتى أتاهم تبع فأنزل معهم بني عمرو بن عوف والله أعلم أي ذلك كان. قالوا: فلما كان من سيل العرم ما كان كما ذكرناه في مأرب قال عمرو بن عوف: من كان منكم يريد الراسيات في الوحل، المطعمات في المحل، المدركات بالدخل، فليلحق بيثرب ذات النخل. وكان الذين اختاروها وسكنوها الأنصار، وهم الأوس، والخزرج ابنا حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد وأمهم في قول ابن الكلبي قيلة بنت الأرقم بن عمرو بن جفنة. ويقال: قيلة بنت هالك بن عذرة من قضاعة. وقال غيره: قيلة بنت كاهل بن عذرة بن سعد بن زيد بن ليث بن سود بنأسلم بن الحاف بن قضاعة ولذلك سمي بنو قيلة فأقاموا في مكانهم على جهد.وضنك من العيش،


توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2014, 01:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قصة تسلط الفيطوان اليهودي على بني قيلة
وكان ملك بني إسرائيل يقال له: الفيطوان، وفي كتاب ابن الكلبي الفطيون بكسر الفاء والياء بعد الطاء، وكانت اليهود والأوس والخزرج يدينون له، وكانت له فيهم سنة ألا تزوج امرأة منهم إلا أدخلت عليه قبل زوجها حتى يكون هو الذي يفتضها إلى أن زوجت أخت لمالك بن العجلان بن زيد السالمي الخزرجي فلما كانت الليلة التي تهدى فيها إلى زوجها خرجت على مجلس قومها كاشفة عن ساقها وأخوها مالك في المجلس فقال لها: قد جئت بسؤءة بخروجك على قومك، وقد كشفت عن ساقيك قالت: الذي يراد في الليلة أعظم من ذلك لأنني أدخل على غير زوجي ثم دخلت إلى منزلها فدخل إليها أخوها، وقد أرمضه قولها فقال لها: هل عندك من خير? قالت: نعم فماذا? قال: ادخل معك في جملة النساء على الفطيون فإذا خرجن من عندك ودخل عليك ضربته بالسيف حتى يبرد قالت: افعل فتزيا بزي النساء وراح معها فلما خرج النساء من عندها دخل الفطيون عليها فشد عليه مالك بن العجلان بالسيف وضربه حتى قتله وخرج هاربا حتى قدم الشام فدخل على ملك من ملوك غسان يقال له: أبو جبيلة وفي بعض الروايات أنه قصد اليمن إلى تبع الأصغر بن حسان فشكا إليه ما كان من الفطيون، وما كان يعمل في نسائهم وذكر له أنه قتله وهرب، وأنه لا يستطيع الرجوع خوفا من اليهود فعاهده أبو جبيلة أن لا يقرب امرأة ولا يمس طيبا، ولا يشرب خمرا حتى يسير إلى المدينة ويذل من بها من اليهود، وأقبل سائرا من الشام في جمع كثير مظهرا أنه يريد اليمن حتى قدم المدينة، ونزل بذي حرض ثم أرسل إلى الأوس والخزرج أنه على المكر باليهود عازم على قتل رؤسائهم، وأنه يخشى متى علموا بذلك أن يتحصنوا في آطامهم وأمرهم بكتمان ما أسره إليهم ثم أرسل إلى وجوه اليهود أن يحضروا طعامه ليحسن إليهم ويصلهم فأتاه وجوههم وأشرافهم، ومع كل واحد منهم خاصته وحشمه فلما تكاملوا أدخلهم في خيامه ثم قتلهم عن آخرهم فصارت الأوس والخزرج من يومئذ أعز أهل المدينة وقمعوا اليهود وسار ذكرهم وصار لهم الأموال والآطام.

فقال الرمق بن زيد بن غنم بن سالم بن مالك بن سالم بن عوف بن الخزرج يمدح أبا جبيلة:سلم بن الحاف بن قضاعة ولذلك سمي بنو قيلة فأقاموا في مكانهم على جهد.وضنك من العيش، وكان ملك بني إسرائيل يقال له: الفيطوان، وفي كتاب ابن الكلبي الفطيون بكسر الفاء والياء بعد الطاء، وكانت اليهود والأوس والخزرج يدينون له، وكانت له فيهم سنة ألا تزوج امرأة منهم إلا أدخلت عليه قبل زوجها حتى يكون هو الذي يفتضها إلى أن زوجت أخت لمالك بن العجلان بن زيد السالمي الخزرجي فلما كانت الليلة التي تهدى فيها إلى زوجها خرجت على مجلس قومها كاشفة عن ساقها وأخوها مالك في المجلس فقال لها: قد جئت بسؤءة بخروجك على قومك، وقد كشفت عن ساقيك قالت: الذي يراد في الليلة أعظم من ذلك لأنني أدخل على غير زوجي ثم دخلت إلى منزلها فدخل إليها أخوها، وقد أرمضه قولها فقال لها: هل عندك من خير? قالت: نعم فماذا? قال: ادخل معك في جملة النساء على الفطيون فإذا خرجن من عندك ودخل عليك ضربته بالسيف حتى يبرد قالت: افعل فتزيا بزي النساء وراح معها فلما خرج النساء من عندها دخل الفطيون عليها فشد عليه مالك بن العجلان بالسيف وضربه حتى قتله وخرج هاربا حتى قدم الشام فدخل على ملك من ملوك غسان يقال له: أبو جبيلة وفي بعض الروايات أنه قصد اليمن إلى تبع الأصغر بن حسان فشكا إليه ما كان من الفطيون، وما كان يعمل في نسائهم وذكر له أنه قتله وهرب، وأنه لا يستطيع الرجوع خوفا من اليهود فعاهده أبو جبيلة أن لا يقرب امرأة ولا يمس طيبا، ولا يشرب خمرا حتى يسير إلى المدينة ويذل من بها من اليهود، وأقبل سائرا من الشام في جمع كثير مظهرا أنه يريد اليمن حتى قدم المدينة، ونزل بذي حرض ثم أرسل إلى الأوس والخزرج أنه على المكر باليهود عازم على قتل رؤسائهم، وأنه يخشى متى علموا بذلك أن يتحصنوا في آطامهم وأمرهم بكتمان ما أسره إليهم ثم أرسل إلى وجوه اليهود أن يحضروا طعامه ليحسن إليهم ويصلهم فأتاه وجوههم وأشرافهم، ومع كل واحد منهم خاصته وحشمه فلما تكاملوا أدخلهم في خيامه ثم قتلهم عن آخرهم فصارت الأوس والخزرج من يومئذ أعز أهل المدينة وقمعوا اليهود وسار ذكرهم وصار لهم الأموال والآطام.

فقال الرمق بن زيد بن غنم بن سالم بن مالك بن سالم بن عوف بن الخزرج يمدح أبا جبيلة:

لم يقـض دينـك مـل حــســـا ن وقـد غـنـيت وقـد غـنـــيا
الـراشـقـات الـمـرشــقـــا ت الـجـازيات بـمـا جـزينــا
أشـبـاه غـزلان الـــصـــرا ئم يأتـــزرن ويرتـــدينــــا
الـــريط والـــديبــــاج وال حلي الـمـضـاعـف والـبـرينـا
وأبـو جـبــيلة خـــير مـــن يمـشـي وأوفـاهـم يمــينـــا
وأبرهم برا وأعلمهم بفضل الصالحينا
أبقت لنا الأيام وال حرب الـمـهـمة يعـتـرينـــا
كبـــشـــا لـــــه زر يف ل متونـهـا الـذكـر الـسـنـينـا
ومـعـاقــلا شـــمـــا وأس يافـا يقـمـن وينـحـنــينـــا
ومـــحـــلة زوراء تــــح جف بـالـرجـال الـظـالـمـينـا ولعنت اليهود مالك بن العجلان في كنائسهم وبيوت عبادتهم فبلغه ذلك فقال:
تحايا اليهود بتلعانـهـا تحايا الحمير بأبوالهـا
وماذا علي بأن يغضبوا وتأتي المنايا بإذلالهـا وقالت سارة القرظية ترثي من قتل من قومها:
بأهلي رمة لم تغـن شـيئا بذي حرض تعفيها الرياح
كهول من قريظة أتلفتهـم سيوف الخزرجية والرماح
ولو أذنوا بأمرهم لحـالـت هنالك دونهم حرب رداح


ثم انصرف أبو جبيلة راجعا إلى الشام وقد ذلل الحجاز والمدينة للأوس والخزرج فعندها تفرقوا في عالية المدينة وسافلتها فكان منهم من جاء إلى القرى العامرة فأقام مع أهلها قاهرا لهم، ومنهم من جاء إلى عفا من الأرض لا ساكن فيه فبنى فيه ونزل، ثم اتخذوا بعد ذلك القصور والأموال والآطام
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 08:02 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
الوثيقة او الصحيفة بالمدينة . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 29-06-2017 04:19 PM
اسماء بعض الصحابه من جهينة مالك الجهني مجلس قبيلة جهينة 0 16-09-2014 12:10 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه