قبيلة الكلاحين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البحث عن اصول وانساب العائلات والقبائل
بقلم : محمود اسماعيل
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نباتات طبية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الملتزم من الكعبة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القناطر الخيريه (آخر رد :احمدعبدالمجيدابراهيم)       :: ((إضرب على الدنيا صليب الطباشير)) (آخر رد :م ح ش ق)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة عنزة (آخر رد :الجارود)       :: ركبا سيارة لدفن الموتى (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: نسب عائلة العتامنة بسوهاج (آخر رد :علاء الجبلاوي)       :: البحث عن اصول وانساب العائلات والقبائل (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: عقيل بن ابي طالب (آخر رد :محمود اسماعيل)      




إضافة رد
قديم 09-10-2014, 05:03 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة الكلاحين

قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في السبت 26 سبتمبر 2009, 8:29 pm
اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة الكلاحين المصرية


قبيلة الكلّاحين و أحدهم يقال له كلحي , قبيلة عربية من قبائل بلي من اليمانية في ابنود و قفط في قنا و سوهاج.
و بلي قبيل كبير من قضاعة من حمير من العرب اليمانية يحتوي عدة قبائل , و هم بنو بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة.
و من مشاهير الكلاحين ال الغزالي و منهم اعضاء بمجلس الشعب و الشورى و هم نار على علم.

تاريخ بلي:





كانت تسكن في شمال الحجاز بين المدينة الى وادي القرى من منقطع دار جهينة الى دار جذام بالنبك شأنها شأن القبائل الحجازية الاخرى.



و كانت بلي من اوائل القبائل العربية نزوحا الى مصر قبل الاسلام مع اختها جهينة عبر البحر الاحمر حيث ساهموا في ازدهار التجارة فيه و في هذه الفترة حدث تلامس حضاري و ديني بينها و بين هذه البلاد الجديدة فنجدها تخف الى المسيحية كديانة.



قال جورجي زيدان : ان بلي كانوا في مصر منذ ظهور النصرانية , و كانوا في مصر ما بين القصير على البحر الاحمر و قنا على ضفاف النيل بصعيد مصر , و كان عليهم الاعتماد في نقل التجارة الهندية قبل ظهور الاسلام.



و في عام 8 هجرية بعد ظهور الاسلام انضمت بلي الى هرقل ملك الروم في غزوة مؤتة , و كان مع هرقل عدد كبير من القبائل من قضاعة مثل بلي و بهراء و بلقين و ايضا معه لخم و جذام و عاملة القحطانية , فبلغ عدد المستعربة مع الروم مائة الف محارب يقودهم رجل من بلي.



وبعث النبي صلى الله عليه و سلم عمرو بن العاص في سرية فقاتلهم , ثم قدم وفد من بلي عام 9 هجرية على النبي صلى الله عليه و سلم فأسلموا , فقال لهم الرسول صلى الله عليه و سلم : (الحمد لله الذي هداكم للاسلام , فكل من مات على غير الاسلام فهو في النار) , ثم ودعوا النبي صلى الله عليه و سلم بعد ان اجازهم و رجعوا الى بلادهم بشمال الحجاز.



و ظل من بلي بطون في الشام مع الروم حتى عام 14 هجرية و ساروا مع هرقل الروم حتى نزل انطاكية في شمال غرب سورية , و كان معه من العرب لخم و جذام و بلقين و عاملة.



و فشا الإسلام في بلي بعد هزيمة الروم و دحرهم عن الشام و شكلت بلي جزء من جيش عمرو لفتح مصر و قد قال عمرو في شعره يصف محاصرة احد الحصون:


يوم لهمدان و يوم للصدف و المجانيق في بلي تختلف





و في عهد الدولة الفاطمية بمصر اجتمعت بلي و جهينة على بطون قريش في اخميم و الصعيد المصري و ازاحتها , فاستنجدوا بالخليفة الفاطمي في القاهرة فارسل عساكر لنجدة قريش فاخضع العصاة من بلي و جهينة و مكن لقريش في ديارها بصعيد مصر.



و قال ابن خلدون انهم اجتازوا الى العدوة الغربية من بحر القلزم (الاحمر) و انتشروا ما بين الصعيد و الحبشة , و كثروا هناك و غلبوا على بلاد النوبة و فرقوا كلمتهم و ازالوا ملكهم و حاربوا الحبشة فأرهقوهم الى عهد ابن خلدون في نهاية القرن الثامن الهجري و بداية التاسع.

و بعد الهجرات المبكرة لبلي كانت هناك هجرة كبيرة منذ ستة قرون لعشائر المقابلة و المطارفة و الاحامدة و استقر اغلبهم في جزيرة بلي بالقليوبية.



و تميزت ادوار بلي السياسية في العصر الحديث بانحيازها الى الشرعية و الى الدولة الاسلامية العثمانية انذاك , في ايام الحملة الفرنسية على مصر فانه يذكر لبلي نضالها المستمر ضد غزو نابليون بونابرت سنة 1798 م , و شاركها في ذلك قبائل العيايدة و الزناتية فقد اعتبروا هذا الغزو حملة صليبية على ديار الاسلام .



و كان ولاء بلي للمماليك كبيرا و قديما عندما دخلوا في صراع مع محمد علي انتهى على غير ما تمنوا حيث مكّن له , فاعتزلت بلي من يومها المشاركة في الحياة السياسية بمصر , و لم تشترك في الحملة على الجزيرة العربية او السودان.

فروع بلي:



فمن فروع بلي القديمة: بنو هني و بنو هرم و بنو سوادة و بنو رايس و بنو ناب و بنو شاد و بنو عجيل و بنو حماد و بنو خرافة و بنو فضالة و بنو خيار.



و تتفرع بلي الان الى جذمين كبيرين , مخلد و خزام , فمن عشائر جذم مخلد نذكر: المعاقلة و الفريعات و الوحشة و الرموث و الهلبان و الخوالي و الحمران و النجيدات و السحمة و القواعين و الزبالة و العرادات و الهروف و الحمر.

و من جذم خزام نذكر: وابصة و الفواضلة و المواهيب و المطارفة و المقابلة و الأحامدة.



ديار بلي:



كانت بلي تسكن في شمال الحجاز بين المدينة الى وادي القرى من منقطع دار جهينة الى دار جذام بالنبك.

قال جورجي زيدان : ان بلي كانوا في مصر منذ ظهور النصرانية , و كانوا في مصر ما بين القصير على البحر الاحمر و قنا على ضفاف النيل بصعيد مصر , و كان عليهم الاعتماد في نقل التجارة الهندية قبل ظهور الاسلام.



قال الحمداني : ان بلي و جهينة كانوا جيرانا في صعيد مصر كما هم في الحجاز , فوقع بينهم واقع أدى الى دوام الفتنة فلما خرج عسكر الفاطميين لانجاد قريش على جهينة خافت بلي فانهزمت في اعالي الصعيد و اديلت جهينة لقريش و ملكت بطون قريش دار جهينة ثم حصل بينهم الصلح جميعا و زالت الشحناء.

(صبح الاعشى للقلقشندي نقلا عن الحمداني)



و بعد الهجرات المبكرة لبلي كانت هناك هجرة كبيرة منذ ستة قرون لعشائر المقابلة و المطارفة و الاحامدة و استقر اغلبهم في جزيرة بلي بالقليوبية.



و ديار بلي في مطلع القرن الواحد و العشرين في منطقة بئر العبد و شرق العريش بسيناء , و في القنطرة شرق و البعالوة مركز التل الكبير و ك 11 و ك 13 بالاسماعيلية , و جزيرة بلي و قليوب بالقليوبية و السويس و القاهرة و بلبيس بالشرقية و في حاجر البلينا بالمنيا و جرجا بسوهاج و قوص و قمولة بقنا , و في الخرطوم و دارفور بالسودان و اريتيريا .



و في الاردن تسكن في شمال العقبة و اقليم شراة الاردن , و في وادي عربة بفلسطين الاسيرة حررها الله تعالى.

المراجع:
[/size]
(انظر القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولي لخورشيد البري ص230 نقلا عن البيان و الإعراب للمقريزي ص30 , و فتوح مصر لابن عبد الحكم ص62 , و كتاب العبر لابن خلدون ج2 ص247 , و انظر معجم قبائل الحجاز للبلادي مادة بلي , و انظر موسوعة القبائل العربية للطيب ج1 ص 318 و ما بعدها بتصرف نقلا عن : صبح الأعشى للقلقشندي , و وصف مصر لاميديه جوبير )
عبق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 4 16-03-2019 02:20 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 08:27 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
قبيلة الفوايد علي الشايقي مجلس قبائل ليبيا العام 2 23-11-2016 07:54 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه