دنيا الزراعة - سلسلة المواضيع الزراعية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من اعلام العقيليون عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي الفتح بن محمد بن عقيل العقيلي الطالبي
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أتود ان تكون من السابقين المقربيين ؟ (آخر رد :محمد محمد)       :: السادة الوفائية المؤتلف و المختلف (آخر رد :محمد محمد)       :: السادة الوفائية قبيلتان مختلفان (آخر رد :محمد محمد)       :: تفسير آية (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: دعاء الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة (آخر رد :ايبور)       :: اسيوط/ (آخر رد :ايمن عمر ناجي)       :: نسب عائلة ال حشيش بلبصيلية ادفو اسوان (آخر رد :رؤوف على طه ابراهيم)       :: حياكم الله (آخر رد :بنت المطر)       :: سؤال بخصوص بعض قبائل عتيبة (آخر رد :بنت المطر)       :: أريد جواب لهذه السؤال مع الدليل (آخر رد :بنت المطر)      



منتدى الزراعة و البيئة يعنى بشئون الزراعة و الثورة الحيوانية و البيئة و التنوع البيولوجي و المحميات الطبيعية

Like Tree27Likes
  • 2 Post By الشريف منتصر عبدالراضى
  • 2 Post By الشريف منتصر عبدالراضى
  • 1 Post By الشريف منتصر عبدالراضى
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By على بدر
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف منتصر عبدالراضى
  • 1 Post By الشريف منتصر عبدالراضى
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف منتصر عبدالراضى
  • 1 Post By الشريف منتصر عبدالراضى

إضافة رد
قديم 25-10-2014, 04:40 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) دنيا الزراعة - سلسلة المواضيع الزراعية



{ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ (63) أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64) لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (65) }سورة الواقعة .


التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 30-10-2014 الساعة 05:52 AM
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2014, 04:43 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (13)

تاريخ الزراعة بأرض الكنانة ( مصر
)
اعتمدت الزراعة في مصر، منذ عصور ما قبل التاريخ، على مياه النيل وغمرها السنوي المستمر للأراضي المصرية؛ بالفيضان الذي أمدها بالمياه والغرين (الطمي). وهكذا، كانت الأراضي تروى سنويا بانتظام عن طريق ما يعرف بنظام "ري الحياض"؛ وهو نظام ينطوي على تقسيم الأراضي إلى حياض الذي هو عبارة عن إقامة حواجز طينية . وتنساب المياه من القنوات إلى الأحواض. وتحمل كل قناة الماء إلى نحو ثمانية من الحياض؛ الواحد تلو الآخر. وبهذه الطريقة، يزيد نصاب الأراضي الأقرب إلى شاطئ النهر على تلك الأراضي التي هي أبعد. ومع الزمن، تطورت طرق الري في مصر القديمة؛ نحو الري الصناعي: بهدف الحفاظ على المياه الفائضة عن الحاجة، بعد الفيضان، في أحواض قريبة من شاطئ النهر من أجل الاستخدام في ري مزيد من الأحواض التي لم تصلها مياه الفيضان. وقد تحقق ذلك من خلال حفر مزيد من القنوات والجسور. ويعد الري الصناعي إنجازا مصريا قديما تطلب التعاون الكامل بين الدولة والأمة؛ مع المثابرة. ومنذ استقرار الإدارة المركزية للدولة، واصل قدماء المصريين تسجيل منسوب مياه النيل في سجلات رسمية. وتظهر أقدم السجلات لمناسيب الفيضان على حجر باليرمو، من الأسرة الخامسة؛ ويحمل عدد 63 سجلا لمناسيب مياه النيل. وتواصل القياس، وتطور، حتي عام 715 الميلادي؛ حين بني مقياس النيل أو مقياس الروضة، على جزيرة الروضة. واستمر استخدام هذا المقياس حتى بداية القرن العشرين. وكان لرصد منسوب مياه النيل تأثير على تقدير قيمة الضرائب والمساحات التي يمكن ريها خلال العام. وكانت الأقاليم مسئولة، عقب الفيضان، عن إدارة القنوات والترع؛ بينما أجريت عمليات قياس مساحات الأراضي ومناسيب المياه، على المستوى القومي. [2]
العصر البطلمي
وقدمت المعابد في العصر البطلمي كل منطقة باعتبارها وحدة اقتصادية منفصلة؛ مبينة اسم الترعة التي تروي المنطقة، والمساحات المنزرعة الواقعة على شاطئ النهر وتروى مباشرة من مياهه، وكذلك حدود الأراضي التي يمكن استصلاحها. وقد سمح نظام ري الحياض فقط بزراعة محصول واحد أثناء فصل الشتاء؛ بينما الأراضي المرتفعة البعيدة عن نطاق الفيضان هي فقط التي كان من الممكن زراعتها خلال فصل الصيف. ولذلك، عندما اخترع قدماء المصريين وسائل لرفع المياه؛ مثل الشادوف، أصبح بإمكانهم زراعة محصولين في العام الواحد: مما اعتبر تقدما هائلا في مجال الري. وقد اخترع الشادوف في عصر العمارنة، وهو أداة بسيطة؛ ولا يتطلب في تشغيله لأكثر من شخصين إلى أربعة أشخاص. ويتكون الشادوف من عمود طويل معلق موزون بثقل عند أحد طرفيه ومثبت به دلو عند الطرف الآخر؛ ويمكن له رفع مائة متر مكعب من المياه في اثنتي عشرة ساعة، وهو ما يكفي لري مساحة تزيد قليلا على ثلث فدان.
واخترعت الساقية، في العصر البطلمي، لرفع المياه. والساقية عجلة ضخمة هائلة ثبتت حول محيطها قدور فخارية. وتغطس الساقية في الماء، ثم تدور؛ لترفع من أربعة إلى ستة أمتار مكعبة من الماء: وبإجمالي يصل إلى 285 مترا مكعبا في 12 ساعة.
العصر الاسلامي
حققت مصر في العصر الإسلامي تقدماً متواصلاً في مجال الزراعة، فتم استصلاح الأراضي، واستمر الاهتمام بزراعة الحبوب وأدخلت زراعة الأرز والذرة الشامية وانتشرت زراعة البقول وزراعة القطن التي ازدهرت في مصر.
العصر العثماني
وفي العصر العثماني ( خلال القرن التاسع عشر ) شهدت مصر ثورة في مجال الزراعة والري فقد تم إقامة العديد من مشروعات الري الكبري مثل الرياحات والترع والقناطر والخزانات ، مما أدي إلي توفير المياه اللازمة لتحويل جزء كبير من الأراضي الزراعية الي نظام الري الدائم مما ساهم في زيادة الرقعة الزراعية ، ومن أهم المشروعات التي شهدتها هذه الفترة إنشاء القناطر الخيرية عام 1861 ، وحفر الرياح البحيري والتوفيقي والمنوفي ومئات الترع ، وإنشاء خزان أسوان عام 1902 ( تمت تعليته مرتين ) ، وإنشاء قناطر إسنا عام 1908 ، وقناطر نجع حمادي عام 1930 ، وترتب علي تنفيذ هذه المشروعات زيادة مساحة الأراضي الزراعية من 2 مليون فدان عام 1813 الي نحو 5 ملايين فدان في بداية الخمسينات من القرن العشرين .
كانت الحاصلات التي تزرع في مصر هي القمح والشعير والارز والفول والعدس والحمص والذرة والترمس والزعفران والبرسيم وقصب السكر والتيل (القنب) والكتان والنيلة والقرطم والدخان والحناء والبصل والسمسم والسلحم والعصفر والخضر والفواكه، وقليل من القطن الردئ، ففكر محمد على في توسيع نطاق الزراعة بابتكار انواع جديدة زادت في ثروة مصر الزراعية.
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2014, 04:46 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

غرس أشجار التوت
فعني بغرس اشجار التوت لتريبة دود القز (الحرير) واختار لهذا المشروع اراضي وادي الطميلات بالشرقية، فخصص ثلاثة الاف فدان ليغرس فيها اشجار التوت، وخصص لخدمتها الفين من الفلاحين جهزهم بستة الاف راس من المواشي واحتفر بنحو الف ساقية للري، وجلب من سوريا ولبنان خمسمائة مزارع وصانع من الاخصائيين على تربية دود الحرير، ثم عمم غرس اشجار التوت في الدقهلية والمنوفية والغربية والقليوبية ودمياط ورشيد والجيزة، وبلغ عدد ما خصص لغرس اشجار التوت ثلاثة الاف فدان في وادي الطميلات وسبعة الاف في المديريات الاخرى، وبلغ عدد اشجار التوت في القطر المصري ثلاثة ملايين شجرة باعتبار 300 شجرة في كل فدان وبلغ محصول الحرير سنة 1832 – 1933 (12000 ) أقة.
وذكر الجبرتي البدء في غرس اشجار التوت بوادي الطميلات في حوادث سنة 1231 (سنة 1816م) وذكر في حوادث جمادى الاولى سنة 1232 (مارس سنة 1817) انفاذ المشروع واتمام انشاء السواقي وغرس الاشجار، وايفاد الفلاحين الى الوادي لتعميره وبناء الكفور والمساكن لهم، وجلب العمال والمزارعين الاخصائيين في تربية دود القز من الشام ولبنان، وقال في حوادث رجب سنة 1235 (ابريل سنة 1820 ) ان الباشا "توجه لناحية الوادي لينظر ما تجدد به من العمائر والمزارع والسواقي، وقد صار هذا الوادي اقليما على حدته وعمرت به قرى ومساكن ومزارع".
يتبين مما تقدم ان تجربة دود القز في البلاد التي غرست فيها اشجار التوت قد نجحت نجاحا عظيما، ولكنها اصيبت بعد ذلك بمرض انتاب دود الحرير في اوروبا وصر فقل الانتاج وافسد تقاوي الدود واهملت تربيته في اواخر عصر محمد علي.
غرس الاشجار
وقد غرس محمد علي في بعض انحاء القطر العدد الوفير من الاشجار على اختلاف انواعها لاستخدام اخشابها في بناء السفن واعمال العمران، وذلك بعد ان قطع كثيرا من الاشجار المغروسة لاتخاذ اخشابها فيا اقامة السواق وصنع عربات المدافع والسفن الحربية.

زراعة القطن
كان القطن المالوف زرعه الى سنة 1821 من صنف ردئ لا يصلح الا للتجنيد، وكان هناك صنف نادر يزرع في بعض الحدائق ويفوق القطن القديم في طول تيلته ونعومته ومحصول هذا النوع ضئيل لانه يزرع كاشجار الفاكهة، ويغزله النساء في البيوت، ففي سنة 1821 حدث في مصر انقلاب في زراعة القطن بها، ذلك ان المسيو جومل الذي استقدمه محمد علي من فرنسان لتنظيم مصانع النسيج شاهد في حديقة محو بك هذا النوع الجيد من القطن، فاعجبته رتبته واشار على محمد علي باشا ان يعمم زراعته في الاراضي الارباح الوفيرة اذا اكثر من زراعته، فاعتزم تعميمه، وانشا الاسواق اللازمة لري الاطيان التي تزرعه، واشتراه باثمان مرتفعة ليشجع الفلاحين على زرعه، فلم تمض عدة سنوات حتى انتشر هذا النوع من القطن (سي ايلاند) الامريكي، ومن ثم اخذ القطن المصري ينافس قطن البنغال وامريكا، واقبلت على طلبه مصانع النسيج في فرنسا وانجلترا، وتقدمت زراعته واخذ محصوله يزداد سنة فسنة، ولم تمض سنوات معدودة حتى صدرت مصر من هذا القطن سنة 1827 – 344 الف قنطار، واصبح القطن على توالي السنين ثروة مصر الزراعية.
وقد احتكرت الحكومة بيع قطن القطر المصري باكمله طبقا لنظام الاحتكار الذي سنتكلم عنه فيما يلي، فكان الفلاح الذي يزرع القطن لا يتصرف في محصوله الا بالبيع للحكومة والحكومة تشتري القنطار الذي زنته 120 رطلا بثمن يتراوح بين 112 و150 أو 175 قرشا، وعلى البائع ان ينقل قطنه الى المخازن (الشون) التي انشاتها الحكومة لهذا الغرض في عواصم المراكز والمديريات، ويخصم من الثمن قيمة ما على الفلاح من الضرائب اذا لم يكن وفاها من قبل، وقد اقيل الفلاحون على زراعة القطن بعد ان راوا الحكومة تشتري القنطار من النوع الجيد ب175 قرشا، فان الفدان كان يغل من الريع اكثر مما تنتجه زراعة الحبوب والغلال، وشجعت الحكومة زراعة القطن بما انشاته من السواقي في القر، وبما فتحت من الترع واقامت من القناطر والجسور، فتوافرت مياه الري اللازمة لزراعة القطن، ويقول المسيو مانجان ان الحكومة انقصت سعر مشترى القطن حوالي سنة 1837 مما حدا بالفلاحين الى التراخي في زراعته.
زراعة الزيتون
كانت زراعة الزيتون قبل عصر محمد علي نادرة في مصر، فلم تكن تغرس اشجاره الا في مديرية الفيوم وفي بعض الحدائق بضواحي القاهرة، ففكر في الاستكثار من اشجار الزيتون لاستخراج الزيت من ثمره، ولكونه غذاء صالحا للجنود، وخاصة بحارة الاسطول.
فامر بغرس كثير من اشجار الزيتون في الوجه البحري والوجه القبلي، وحذا ابراهيم باشا حذو ابيه، فغرس الافا عدة من الاشجار في اطيانه الواسعة، ويقول المسيو مانجان ان اشجار الزيتون تثمر في مصر بعد ثلاث سنوات اي في اسرع مما تثمر في البلاد الاخرى، وهذا يدل على صلاح معدن الاراضي في مصر ومناخها لهذا النوع من الشجر.

زراعة النيلة
كانت زراعة النيلة معروفة في مصر وبقيت على حالتها القديمة لغاية سنة 1826 الى ان جلب محمد علي في تلك السنة بزور النيلة الهندية، واستحضر بعض الهنود الاخصائيين في زراعتها، فاخذت زراعتها في النمو والتقدم، وبلغ ما تنتجه الاطيان المخصصة لزراعتها، 77300 اقة في السنة، وقد احتركت الحكومة تجارتها وتبيها لطالبيها، وانشات الفابريقات الخاصة بها.

رزاعة الخشخاش (الأفيون)
واستحضرت الحكومة من ازمير بعض الارمن الذين مارسوا زراعة الافيون وخصصتهم لزراعته في مصر، وقد بلغت حاصلاته سنة 1833 – 14500 اقة، واحتكرت الحكومة بيع الحصول، فكانت تبيع الاقة ب110 قرشا صاغا ويستخرج من بذرة الافيون زيت للوقود، وحاولت الحكومة زراعة البن اليمني في اراضي مصر ولكن المحاولة اخفقت رغم تكرارها، ووسع محمد علي نطاق زراعة القنب (التيل) فنجحت زراعته واستخدام ثمره لصنع التيل والحبال.
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2014, 04:47 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

العصر الحديث
ومنذ قيام ثورة يوليو 1952 وحتى الآن تواصل الاهتمام بقطاع الزراعة والعمل على تطوير وتنمية هذا القطاع الهام، وعرفت مصر تنفيذ مشروعات الري العملاقة فتم البدء في إنشاء السد العالي عام 1960. وقد ساهم هذا المشروع في تحقيق الأمن المائي لمصر مما سمح بتنفيذ مشروعات التنمية الأفقية وزيادة الرقعة الزراعية بصورة متواصلة.
شهد عام 2007 تطبيق أولي خطوات تحديث الزراعة بتحويلها إلى قطاع خاص يدار وفقاً لآليات السوق الحر في إطار برنامج التحرر الاقتصادي الذي تنفذه مصر حالياً‏.. حيث بدأت وزارة الزراعة في تنفيذ العديد من الإجراءات، من بينها التوسع في استخدام التكنولوجيا الزراعية بتنفيذ برنامج التسوية بالليزر للأراضي الزراعية لتعظيم القيمة المضافة والتي تقدر بحوالي ‏315‏ مليون جنيه نتيجة لانتظام توزيع التقاوي، الأمر الذي أدى إلى ‏نجاحها في الوصول بمعدل النمو الزراعي إلى 4.1 %‏ سنوياً‏.‏
وقد تواصلت مسيرة التنمية الزراعية ليرتفع معدل النمو السنوي الزراعي في المتوسط من 2.6% في الثمانينيات إلى 3.4% في التسعينيات، ليصل إلى 3.97% في الألفية الثالثة، كما تزايدت مساحة الأراضي الزراعية بنحو 2.3 مليون فدان خلال هذه الفترة، وانطلقت مصر نحو مشروعات التوسع الزراعي العملاقة التي تساهم في إضافة 1.3 مليون فدان وفى زيادة المساحة المأهولة بالسكان من 5.5 % من مساحة مصر إلى 25 %، وفى إعادة رسم الخريطة السكانية بعد خلق مجتمعات عمرانية جديدة في أعماق الصحراء المصرية، تشكل مناطق جذب سكاني لما توفره من فرص عمل جديدة.
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2014, 05:00 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وقريبا ان شاء الله لاند سكيب
اى سؤال عن الزراعة
اى سؤال عن المكافحة
(صحة عامة - زراعية )
انت تسأل انا اجيب
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2014, 05:39 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله جهودكم
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2014, 11:16 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله ما شاء الله مجهود رائع ربنا يبارك لك و يرحم الشهداء و يهلك اعدائه و اعداء البلاد
على بدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2014, 05:57 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ما هذا ... من الاسلام في شيء
رحم الله الشهداء
انا لله وانا اليه راجعون
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2014, 06:49 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عندي ليمونه ....
شجرة ليمون ... ورق اصفر وهزيل.
حبات عجر ...والعدد قليل.
اسقيها حتى تبيضّ وتسيل.
لكن تبقى .... لا ترد جميل.
....
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2014, 01:28 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وموضوع( الاند سكيب ) تنسيق الحدائق انا عند وعدى لكم فى القريب سوف اتحدث عنه لكن لجمالة جعلت له وقت ومكان من بين ما يكتب للتهدئه والراحه النفسيه
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2014, 05:57 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخي الكريم المهندس الزراعي الرائع منتصر , بارك الله في جهودك الخضراء المثمرة , فانصحك ان تفتح موضوعا جديدا لكل فكرة فمثلا اللاند سكيب موضوع منفصل و يحتاج الى تفاصيل و ربما يعلق عليك احد الاحباب فيكون الموضوع ثريا و هكذا و هذا افضل في فهرسة المعلومات من تكديس افكار كثيرة في موضوع واحد مثل هذا الموضوع فان وافقت على هذه النصيحة فربما نخصص الليلة لك قسما للزراعة فهي من ارقى العلوم و اكثرها فائدة و ثواب للانسانية ....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2014, 02:54 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (13) الاخ الكريم ( الجمونى )

عن الليمون
احسن تربيتك لشجرة الليمون
ولا تتنتظر منها غير نظرة عيون
واتقل عليها
هتلقيها ليك بتدى وبتوفى
ولا تنكر ليك جميل
وفى حبك بتهدى



لان الجذر من الاصل سليم
ولو حدث اصفرار فى الاوراق
دور على جذرها ممكن تلقاه عليل
وانظر لفروعها اكيد هتلاقى للاصابة دليل

توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2014, 03:23 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شكرا ليك على النصيحه .
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2014, 04:04 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الكريم مهندس ايمن تحياتى ليك ولاسرة المنتدى الكريمة وشكرا على النصيحة الغالية وان شاء الله انا كان فى بالى ان اذكر كل موضوع على حدة وكنت اتمنى ان يكون قسم خاص للزراعة فى المنتدى وعند انشاء القسم سوف اذكر لكم اسم الموضوع وقسمه الخاص ليستفيد الجميع من كل اقسام الزراعة سواء محاصيل حقل او فاكهه او خضر او تشجير ونباتات زينه ولاند سكيب ومكافحة صحة عامة ومكافحة امراض زراعية وانتاج حيوانى وتدوير المخلفات وانتاج زعمل وحدة بيوجاز والامر كبير ومفيد وشيق ويحتاج لمنتدى بأكملة لكنى من كتر حبى للمنتدى احببت ان اكون قسم داخل المنتدى (النسابون العرب) وشكرا جزيلا
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2014, 04:06 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الكريم الجمونى انت تطلب وانا اجيب وتحت امرك وان شاء الله اشجار الليمون هيكون لها جزء خاص مع قسم الزراعة بالمنتدى وهو جزء بساتين الفاكهه ( الموالح)
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2014, 09:54 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اذن على بركة الله فسنعدل في اسم منتدى البيئة ليكون الزراعة و البيئة العربية..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2014, 01:22 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا بعتذر على العطل الفنى حيث ان نسخة الويندوز فرقعة فرعة شديدة فريدة منوعها مش متعود عليها لكن الحمد الله تمت الصيانه على اكمل وجه ولكن توجد مشكلة بسيطة مع النسخة الجديدة الا وهى صعوبة فى تحميل الصفحة ولكم منى اجمل التحيات
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2014, 01:23 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

م ايمن زغروت بوركت وبارك الله فيك ولك ومتشكر على جعل للزراعة اسم فى المنتدى
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2014, 07:14 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قصة طريفة ليست بحديثة لكنى اعجبت بها وبمضمونها هذه القصة مذكورة فى كتاب القراءة للصف الثانى الابتدائى ترم اول وتنص
" ان هناك اب وله من الاولاد ثلاثة حيث جلس الاب مع اولادة وقال لهم ان الارض كنز فصدقوا الاولاد ابيهم وهنا الثوابولكن فهمهم الخاطىء جعلهم يخمنوا ان اسفل الارض كنز مالى اثرى ايا كان الكنز المهم بعد بحث ولم يجدوا الاولاد الكنز عادوا الى والدهم يسألوا عن الكنز اين يوجد واخبره انهم بحثوا عنه ولم يجده فضحك الاب وقال ان كنز الارض فى الارض نفسها ولم يوضح شىء لاولاده لكنى كنت اتمنى ان تنتهى تلك القصة وهو يخبرهم ما معنى الارض كنز لذلك احببت ان اتحدث عن ذللك لعل احد منكم معه طفل فى الصف الثانى الابتدائى ولم يعتنى بالمعنى لكن لو نظر للموضوع بأهمية سوف يجد انه مهم جدا جدا جدا حيث ابعاد الموضوع هى كالتالى
اولا الانتماء للارض ونعى هنا الوطن
ثانيا ان نجتهد ونحافظ على اراضينا ولا نتعدى عليها
ثالثا كيف نهتم بالزراعة
التوضيح
الوطن ارض وعرض ومن لا يحافظ على وطنة لا يحافظ على عرضة والعرض هنا الشرف بكسر العين والوطن هو كيان كل فرد منه ومقيم علية وهناك مثل بلدى صعيدى يقول من خرج من دارة اتقل مقدارة.
-ان لا نتعدى على اراضينا الزراعية بأنشاء مبانى عليها ونهدرها زينتها وزينة الارض هنا الزراعة حيث هى غذائنا ورزقنا وقوتنا على حياتنا ونقول فيها من لا يملك غذائة لا يملك حريته.
-كيف نهتم بالزراعة - الزراعة عطاء فان صدقت معها حصدت منها حيث تطلب منك ان تكون متطورا زراعيا تواكب عصر الزراعة الحديث حيث التقنية والتطور جعلت التكلفة الزراعية تقل والعائد يزيد .
لذلك اقول ان زرعنا فى ابناءنا الغالين القيم والمبادىء التى تربينا عليها واهتمامنا بأراضينا وزرعنا روح الحماس يكون تلك الجيل الذى يحمل نهضت وطن
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
******* و تنسيق الحدائق - سلسلة المواضيع الزراعية الشريف منتصر عبدالراضى منتدى الزراعة و البيئة 31 06-02-2015 12:27 PM
زراعة وانتاج العنب - سلسلة المواضيع الزراعية الشريف منتصر عبدالراضى منتدى الزراعة و البيئة 8 01-12-2014 11:14 PM
زراعة الاسطح - سلسلة المواضيع الزراعية الشريف منتصر عبدالراضى منتدى الزراعة و البيئة 5 25-11-2014 06:21 PM
نبات الهوهوبا - الذهب الاخضر - نبات الجوجوبا- سلسلة المواضيع الزراعية الشريف منتصر عبدالراضى منتدى الزراعة و البيئة 4 04-11-2014 09:46 PM
الشجرة المعجزة ( المورينجا )- سلسلة المواضيع الزراعية الشريف منتصر عبدالراضى منتدى الزراعة و البيئة 1 04-11-2014 07:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه