الجزيرة العربية هي مهد العروبة الأول ! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تعبك راحه
بقلم : سعيد أسعد
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اصول السوالمة في فلسطين (آخر رد :أبن فلاح)       :: قبيلة الفضلي من المغرب (آخر رد :عبدلله)       :: نسب قبيلة العوامر (آخر رد :حمد العامري)       :: خريطة القبائل العربية في مصر ... بقلم م أيمن زغروت (آخر رد :السيد منصور سيمير)       :: يوجهه إلى طاعات اليوم و الليلة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المبارك (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: تعبك راحه (آخر رد :سعيد أسعد)       :: أعلام الصحراء (آخر رد :بوفارس)       :: نقاش نسب عائلة الحاوي (آخر رد :محمد محمد عبد السلام عبد العال)       :: فيمن اشتهر من العسيرات (آخر رد :ابو لسان)      



مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة يعنى بالشعوب العربية و السامية القديمة

Like Tree11Likes
  • 5 Post By باحثة أنساب
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By القرشي المضري

إضافة رد
قديم 09-11-2014, 09:24 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرفة ساحة البصمة الجينية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الجزيرة العربية هي مهد العروبة الأول !

الجزيرة العربية هي مهد العروبة الأول !

قد يكون عنوان المقال مضحك للعارفين والمطلعين ويحق لهم ذلك ! فمن ذلك الذي كان يتوقع أنه سيأتي يوم نحتاج فيه لكتابة مقالات نسوق فيها الأدلة على إثبات صفة العروبة لشعوب الجزيرة العربية القديمة ومن الغباء توضيح الواضحات كما هو معلوم وقد قال نبي الشعراء لله دره



وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل



ولكن هذه الحقيقة والمسلمة التاريخية وفي هذا العصر تحديدا وأمام الهجمة الإعلامية الغربية الشرسة لطمس كل ماله علاقة بتاريخ الجزيرة العربية قد تغيب أو بالأصح تٌغيب وذلك بلا ريب لهدف تقزيم اللغة العربية وحجب الهبات الفريدة المميزة التي حباها الله بها ، وهذه الهجمة ليست وليدة اليوم بل هي هجمة شعوبية قديمة لها جذور مغرقة في القدم حمل لوائها قديما ويحمله حديثا كل من عادى جنس العرب كيدا و حسدا لماحباهم الله به من جعل دين الله الإسلام والنبوة الخاتمة فيهم .



إن الجزيرة العربية كما أسلفنا هي مهد العروبة الأول وهي موطن العرب منذ القدم وهذا ماتوارثه الخلف عن السلف وشب عليه الصغير وهرم عليه الكبير وليس أدل على ذلك من قول رسول الله صلى الله وسلم لأبي ذر معددا الأنبياء العرب المعلومة مواطنهم وديارهم وآثارهم في جزيرة العرب ( وأربعةٌ مِن العربِ : هودٌ وشعيبٌ وصالحٌ ونبيُّك محمَّدٌ) الراوي: أبو ذر المحدث: -المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 361 خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه

والنبي لايبعث إلا بلغة قومه كما صح ذلك وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال ( لم يبعثِ اللهُ تعالى نبيًّا إلَّا بِلُغَةِ قومِهِ) الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث:- الألباني الصفحة أو الرقم: 5197 خلاصة حكم المحدث: صحيح



وما رواه أبو ذر رضي الله عنه عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من إثبات صفة العروبة لهؤلاء الأنبياء هو عين ماتوارثه الخلف والسلف من جمهور علماء النسب من قبل البعثة ومن بعدها عن عروبة هذه الشعوب القديمة العاربة في جزيرة العرب ، ورغم أن هذه العروبة هي إرث تاريخي تليد توارثته هذه الشعوب كابرا عن كابر ودونته على صفحات التاريخ وفي النقوش والآثاروأثبته النسابة والإخباريون في مروياتهم القديمة والحديثة إلا أننا أوردنا هذا الحديث الصحيح ليعضد الحديث السابق في إثبات العروبة لشعوب هؤلاء الأنبياء تبعا لما صح فيه من إثبات العروبة لأنبيائهم .



أما لغة آدم فلا شك أن الله ألهمه اللغة العربية من ضمن ماعلمه من الأسماء فقد علم آدم الأسماء كلها وعرض المسميات على الملائكة كما أخبر بذلك فى كتابه ( وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) البقرة 31 وقال سبحانه وتعالى ( الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ *خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ الرحمن) 1-4 وقال: (قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ) فصلت 21 قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى ج: 7 ص: 92 (أن الله علمه أسماء كل شىء وهذا هو قول الأكثرين كابن عباس وأصحابه) ( وهو قول جمهور الأئمة من الصحابة والتابعين وتابع التابعين) المحصول (57/1)ومجموع الفتاوى (446/12)وإرشاد الفحول(34)



و قد أخرج ابن عساكر في التاريخ عن ابن عباس أن آدم عليه السلام كان لغته في الجنة العربية فلما أكل الشجرة سلبها فتكلم بالسريانية فلما تاب ردها الله تعالى عليه وروي عن عبد الملك بن حبيب قوله ‏”‏ كان اللسانُ الأوّلُ الذي نزل به آدمُ من الجنة عربياً إلى أن بَعُد العهدُ وطال حرّف وصار سُرْيانياً وهو منسوب إلى أرض سُورَى أو سوريانة وهي أرضُ الجزيرة بها كان نوح عليه السلام وقومه قبل الغَرَق. قال‏:‏ وكان يُشَاكِل ( يشبه) اللسانَ العربي إلاّ أنه محرّف…”



(وقد جاء أيضا في التوراة في الأصحاح الحادي عشر من سفر التكوين ان اللسان كان واحدا على الأرض ثم حصل بعد ذلك الاختلاف ) وهذا يؤكد على ماوردنا من السلف وهو عين ما أسفرت عنه دراسات وأبحاث المحقيين من الللغويين والعلماء الراسخين في العلم قديمهم وحديثهم .





قال الدكتور جواد علي في المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام: ذهب بعض علماء العربية إلى أن العربية هي اللسان الأول، هي لسان آدم، إلا أنها حُرّفت ومُسِخَت بتطاول الزمن عليها، فظهرت منها السريانية، ثم سائر اللغات، قالوا: كان اللسان الأول الذي نزل به آدم من الجنة عربيًّا، إلى أن بَعُد العهد وطال، فحُرِّف وصار سريانيًّا، وهو يشاكل اللسان العربي إلا أنه محرف، وقد أدركوا ما أدركه غيرهم من وجود قرابة وصلة بين العربية وبين السريانية فقال المسعودي: وإنما تختلف لغات هذه الشعوب ـ أي شعوب جزيرة العرب ـ من السريانيين اختلافًا يسيرًا.. اهـ.



ويقول الأستاذ الكتور عبدالله بن أحمد الفيفي في هذا الشأن ( تحت عنوان «أقدمُ نَصٍّ شِعريٍّ في العالم!»(1)، أشرتُ إلى أن «اللغة العربية هي أقدم لُغةٍ ما تزال على قيد الحياة اليوم». وكنتُ أعني ما أقول. **ومع أن هذا قد بات لدى المشتغلين في هذا المجال من شِبه البدهيَّات، أو ربما من المستفيضات، فإنه مثار أسئلةٍ جديرة بالتوقُّف. أجل، إن مرجعيَّة اللغة العربيَّة وراء ما يسمَّى باللغات الساميَّة أمر يبدو ظاهرًا، ولاسيما أن نصًّا شِعريًّا- كذلك الذي استشهدنا به في المقال، وهو «أُخْذَة كِشْ»، الذي يعود إلى (حضارة كِشْ) الأكديّة في العراق- يُعدّ أقدم نصٍّ شِعري مكتشف في العالم اليوم، يكاد يكون نصًّا عربيًّا، كما أوضحتُ في ذلك المقال. بل لعلَّه أقرب علاقة بالعربيَّة الفصحى من معظم الشِّعر العامِّي العربي اليوم! فما معنى ذلك؟ ما معنى أن يأتي نصٌّ أكديٌّ كُتب ما بين 2400 و2200 قبل الميلاد صارخَ الشَّبَه باللغة العربيَّة؟ وكيف نفهم مَن يظلّ يقول مع هذا: هذا لا يدلّ على أن عربيّتنا اليوم أقدم اللغات الحيَّة! بل قد يطمح مطمحًا آخر ليقول لك: ولا يدلّ بالضرورة على علاقة الأكديّة بالعربيّة! إذن لم يعد شيء يدلّ على شيء! والحقُّ أن ما نعرفه من تاريخ العربيّة وآدابها يدلّ بجلاء على تاريخها الموغل في التاريخ جدًّا، وإنْ لم نكن ملزوزين إلى سوق البراهين على ذلك، لكي تصحّ في الأذهان شمسٌ صارت صعبة التصديق إلّا ببراهين دامغة! ولئن كان الحديث في تلك المقالة متّجهًا إلى اللغات الساميَّة تحديدًا، فإن السؤال ما يزال مطروحًا أيضًا بصفة عامّة: فمن يعرف لنا لغة في العالم، بإمكان القارئ (العادي) اليوم قراءة نصٍّ كُتب بها قبل أكثر من ألف سنة- على الأقل، لن نزيد، مع أن تراث العربيّة المدوَّن المقروء اليوم يمتدّ إلى ما يربو عل 1600سنة- ويستطيع القارئ فهم ما يقرأ من تلك الكتابة القديمة لأنه ما زال بلغته الراهنة في عام 2013م، مَن وَجَدَ تلك اللغة وذلك القارئ فليدلّنا عليهما، وليُسعف العالَم بمعرفتهما، لكي يحتفل بهذا الاكتشاف! )



وأضاف أيضا (أمّا كون العربيَّة تُمثِّل أصول الساميَّة الأُمّ، بحيث يحقّ القول إنها وريثتها الأولى، والأكثر أصالة، وبما يصحّ معه القول إن ما يسمَّى الساميَّة ليست، في حقيقة الأمر، سوى العربيَّة الأولى، وإن لم تُسمَّ في ذلك الزمان عربيَّة- فليس المهم هنا المصطلح بل اللغة وطبيعتها- فمن المكابرة نكرانه على علماء الساميَّات القائلين به.)



(وأكد أستاذ اللغة العربية في الجامعة الاردنية الدكتور جاسر أبوصفية باستناده إلى الأدلة والبراھين أن اللغة العربية ھي سابقة جميع لغات العالم مبينا انھا تعني كلام العرب على اختلاف شعوبھم وقبائلھم التي خرجت من جزيرة العرب قبل كتابة التاريخ بقرون طويلة والتي كان آخرھا خروجھم يحملون الدين الإسلامي ولغة القرآن الكريم .

وھذه الشعوب ھي الأنباط والحبشيون والقبطيون والسريانيون والعبرانيون بالإضافة إلى الأكديين والبابليين والأشوريين والعمونيين، والأرميين، والعيلاميين، والسومريين. وأشار أبوصفية الى أن العديد من لغويي العالم تناولوا العربية كلغة أصيلة معتبرين أنھا أم اللغات .

فالباحث الفرنسي بيير روسي ذكر صراحة أن اللغة العربية ھي أم اللغات، والباحث الھندي كرامت حسين الكنتوري أكد بأدلة كثيرة أن اللغة العربية ھي الأصل ، وقال الباحث الباكستاني محمد أحمد مظھر أن العربية ھي التي تقدم للدارسين اوجه التشابه والاختلاف بين السنسكريتية واليونانية واللاتينية ، وقال ان الباحث الألماني ماكس موللر اشار إلى أن أقدم اللغات تلك التي تكون أغنى من غيرھا بالترادف والمشترك اللفظي، وقدم أمثلة من العربية على ذلك ، وقال يسبيرسن إن أفضل لغة تلك التي تستطيع التعبير عن المعاني الكثيرة بألفاظ قليلة حيث من المعروف أن الاختصار سمة من سمات العربية وھو ما يعرف بجوامع الكلم ‘ وقال أرنست رينان في كتابه تاريخ اللغات السامية أنه لم يمض على فتح الأندلس أكثر من خمسين سنة حتى اضطر رجال الكنيسة الى ترجمة صلواتھم بالعربية .

واضاف أبو صفية : ان الأستاذ بجامعة اوكسفورد دافيد صمويل مرجليوث قال ان اللغة العربية أقدم من كل تاريخ ، كما ان المستشرق الأمريكي وليم ورل قال إن اللغة العربية لم تتقھقر فيما مضى أمام أي لغة أخرى من اللغات التي احتكت بھا ، أيضا استاذ اللغة العربية الدكتور نبيل الجنابي قال ان اللغة العربية عاصرت البشرية وتعايشت معھا منذ أن تكلم الانسان حتى اليوم وكان لمفرداتھا التي ادخلھا الانجليز في لغتھم الفضل الاكبر في انقاذھا من الانقراض كما حدث

للاتينية حيث قال البروفسور وليام بدويل /1430 – 1361/ في مقدمة معجمه الذي وضعه على ھدى المفردات العربية بعد ان درس العربية وآدابھا في طليطلة : ان اللغة العربية ھي اللغة الوحيدة التي تصلح للدين والدبلوماسية والسياسة والتجارة .

واضاف ان الرواد الانجليز اخذوا اللغة العربية عن طريق المتضلعين بھا امثال الفيلسوف ابراھيم الاندلسي حيث وفد الى لندن وقام فيھا بتدريس العربية وآدابھا ما بين عامي 1148 و 1159 وحذا حذوه كثيرون كالقاضي براون وادلارد اوف باث وروبرت اوتشستر ودانيال اومرسي وميخائيل سكوت وروجر بيلكون وجيفري شوسر وغيرھم .

وقال الجنابي لقد تقفيت اللغات الأوروبية واللاتينية القديمة والوسطى بعمق واستفاضة مماجعلني امسك بالحبل الذي يربط تلك اللغات بلغتنا، بعد ان سلكت اسلوب التحليل والمقارنة مع اللغات السامية القديمة واستخلصت ان المفردات الانجليزية ما ھي الا مفردات عربية حصل عليھا بعض التحريف ).لغويون: “العربية أصل اللغات” – جريدة الغد



هذا نزر يسير مما ورد في التأكيد على قدم اللغة العربية وأصالتها والشرف العظيم الذي اختصها الله بها ولو تتبعنا واستقصينا ماكتب وألف في هذا الشأن لما كفتنا كتب ومجلدات ولكن فيما أوردناه بلغة لطالب الحق فطالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى ليس إليه سبيل هذا والحمد لله رب العامين وسلام على المرسلين ولا حول ولاقوة إلابالله العلي العظيم
توقيع : باحثة أنساب

( اصدع بما تؤمر وأعرض عن الجاهلين )
( حسبي الله وكفى )

باحثة أنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2014, 05:34 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخت المكرمة - باحثة انساب
لا ندري ما الطريقة ولا الاسلوب ولا حتى العبارة التي توفيك حقك في التقدير والشكر الذي تستحقينه على انزال هذه النبذة المختصرة الوافية للغتنا المكرمة من خالق الخلق سبحانه وتعالى .. والتي واقولها بصراحة .. هي " جامعة " وبها يستطيع كل من يعي ما فيها من حقائق ان يبز ويفحم كل " الأفاقين " الذين يشككون في هذه الحقيقة الناصعة النقية من كل شائبة .
ولكن .. علمنا المصطفى - صلى الله عليه وسلم - ان غاية وقمة الشكر والتقدير لأي شخص ان نقول له " جزاك الله خيراً " ونحن نقول لك " جزاك الله الخير " ورحم الله والديك .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2014, 05:49 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قد افضت ... وافصحت، وقد عهدنا هذا منك.
وكاننا .... نطمع ان لهذا الحديث بقيه.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2014, 02:21 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف الصالون الفكري العربي
 
الصورة الرمزية محمد المرحوم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي اسطر من ذهب

منقول :
رقم الحديث: 79
(حديث مقطوع) قَالَ : وَأَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " الْهِنْدُ ، وَالسِّنْدُ ، وَالْبَنْدُ بَنُو بُوقِيرَ بْنِ يَقْطُنَ بْنِ عَابِرِ بْنِ شَالِخِ بْنِ أَرْفَخَشْدِ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ ، قَالَ : وَمُكْرَانُ بْنُ الْبَنْدِ وَجُرْهُمُ اسْمُهُ هُذْرُمُ بْنُ عَامِرِ بْنِ سَبَأِ بْنِ يَقْطُنَ بْنِ عَابِرِ بْنِ شَالِخِ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ ، وَحَضْرَمُوتُ ابْنُ يَقْطُنَ بْنِ عَابِرِ بْنِ شَالِخٍ ، وَيَقْطَنُ هُوَ قَحْطَانُ بْنُ عَابِرِ بْنِ شَالِخِ بْنِ أَرْفَخَشْدِ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ ، فِي قَوْلِ مَنْ نَسَبَهُ إِلَى غَيْرِ إِسْمَاعِيلَ ، وَالْفُرْسُ بَنُو فَارِسَ بْنِ بَبْرَسَ بْنِ يَاسُورَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ ، وَالنَّبَطُ بَنُو نُبَيْطِ بْنِ مَاشِ بْنِ إِرَمَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ ، وَأَهْلُ الْجَزِيرَةِ وَالْعَالُ مِنْ وَلَدِ مَاشِ بْنِ إِرَمَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ ، وَعِمْلِيقُ وَهُوَ عَرِيبُ وَطِسْمُ وَأَمِيمُ بَنُو لَوْذِ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ ، وَعِمْلِيقُ هُوَ أَبُو الْعَمَالِقَةِ وَمِنْهُمُ الْبَرْبَرُ وَهُمْ بَنُو تميلا بْنِ مَازِرِبِ بْنِ فَارَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عِمْلِيقِ بْنِ لَوْذِ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ ، مَا خَلا صِنْهَاجَةَ وَكَتَّامَةَ فَإِنَّهُمَا بَنُو فريقيس بْنِ قَيْسِ بْنِ صَيْفِيِّ بْنِ سَبَأٍ ، وَيُقَالُ إِنَّ عِمْلِيقَ أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ بِالْعَرَبِيَّةِ حِينَ ظَعَنُوا مِنْ بَابِلَ ، وَكَانَ يُقَالُ لَهُمْ وَلِجُرْهُمَ : الْعَرَبُ الْعَارِبَةُ ، وَثَمُودُ وَجُدَيْسُ ابْنَا جَاثِرِ بْنِ إِرَمَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ ، وَعَادٌ وَعُبَيْلُ ابْنَا عَوْصِ بْنِ إِرَمَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ ، وَالرُّومُ بَنُو النَّطِّيِّ بْنِ يُونَانَ بْنِ يَافِثَ بْنِ نُوحٍ ، وَنَمْرُوذُ بْنُ كُوشَ بْنِ كَنْعَانَ بْنِ حَامِ بْنِ نُوحٍ وَهُوَ صَاحِبُ بَابِلَ وَهُوَ صَاحِبُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ الرَّحْمَنِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ لِعَادٍ فِي دَهْرِهِمْ عَادُ إِرَمَ فَلَمَّا هَلَكَتْ عَادٌ ، قِيلَ لِثَمُودَ ثَمُودُ إِرَمَ ، فَلَمَّا هَلَكَتْ ثَمُودُ قِيلَ لِسَائِرِ بَنِي إِرَمَ إِرْمَانُ فَهُمُ النَّبَطُ ، فَكُلُّ هَؤُلاءِ كَانَ عَلَى الإِسْلامِ وَهُمْ بِبَابِلَ ، حَتَّى مَلَكُهُمْ نَمْرُوذُ بْنُ كُوشَ بْنِ كَنْعَانَ بْنِ حَامِ بْنِ نُوحٍ فَدَعَاهُمْ إِلَى عِبَادَةِ الأَوْثَانِ ، فَفَعَلُوا فَأَمْسَوْا وَكَلامُهُمُ السُّرْيَانِيَّةُ ، ثُمَّ أَصْبَحُوا وَقَدْ بَلْبَلَ اللَّهُ أَلْسِنَتَهُمْ ، فَجُعِلَ لا يَعْرِفُ بَعْضُهُمْ كَلامَ بَعْضٍ فَصَارَ لِبَنِي سَامٍ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ لِسَانًا ، وَلِبَنِي حَامٍ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ لِسَانًا ، وَلِبَنِي يَافِثَ سِتَّةٌ وَثَلاثُونَ لِسَانًا ، فَفَهَّمَ اللَّهُ الْعَرَبِيَّةَ عَادًا وَعُبَيْلَ وَثَمُودَ وَجُدَيْسَ وَعِمْلِيقَ وَطِسْمَ وَأُمِيمَ وَبَنِي يَقْطَنَ بْنِ عَابِرِ بْنِ شَالِخِ بْنِ أَرْفَخَشْدِ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ وَكَانَ الَّذِي عَقَدَ لَهُمُ الأَوْلَوِيَّةَ بِبَابِلَ يُونَاطِنُ بْنُ نُوحٍ فَنَزَلَ بَنُو سَامٍ الْمِجْدِلَ سُرَّةَ الأَرْضِ وَهُوَ فِيمَا بَيْنَ سَاتيدما إِلَى الْبَحْرِ وَمَا بَيْنَ الْيَمَنِ إِلَى الشَّامِ وَجَعَلَ اللَّهُ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَالْجَمَالَ وَالأَدْمَةَ وَالْبَيَاضَ فِيهِمْ ، وَنَزَلَ بَنُو حَامٍ مَجْرَى الْجَنُوبِ وَالدَّبُورِ ، وَيُقَالُ لِتِلْكَ النَّاحِيَةِ : الدَّارُومُ وَجَعَلَ اللَّهُ فِيهِمْ أَدْمَةً وَبَيَاضًا قَلِيلا وَأَعْمَرَ بِلادَهُمْ وَسَمَاءَهُمْ ، وَرَفَعَ عَنْهُمُ الطَّاعُونَ ، وَجَعَلَ فِي أَرْضِهِمُ الأَثْلَ وَالأَرَاكَ وَالْعَشْرَ وَالْغَافَ وَالنَّخْلَ ، وَجَرَتِ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ فِي سَمَائِهِمْ ، وَنَزَلَ بَنُو يَافِثَ الصُّفُونَ مَجْرَى الشِّمَالِ وَالصِّبَا ، وَفِيهِمُ الْحُمْرَةُ وَالشُّقْرَةُ وَأَخْلَى اللَّهُ أَرْضَهُمْ فَاشْتَدَّ بَرْدُهَا ، وَأَخْلَى سَمَاءَهَا فَلَيْسَ يَجْرِي فَوْقَهُمْ شَيْءٌ مِنَ النُّجُومِ السَّبْعَةِ الْجَارِيَةِ ، لأَنَّهُمْ صَارُوا تَحْتَ بَنَاتِ نَعْشٍ وَالْجَدْيِ وَالْفَرْقَدَيْنِ وَابْتُلُوا بِالطَّاعُونِ ، ثُمَّ لَحِقَتْ عَادٌ بِالشَّحْرِ فَعَلَيْهِ هَلَكُوا بِوَادٍ يُقَالُ لَهُ مُغِيثٌ فَخُلِفَتْ بَعْدَهُمْ مَهْرَةٌ بِالشَّحْرِ ، وَلَحِقْتُ عَبْيلُ بِمَوْضِعِ يَثْرِبَ ، وَلَحِقْتُ الْعَمَالِيقُ بِصَنْعَاءَ قَبْلَ أَنْ تُسَمَّى صَنْعَاءُ ، ثُمَّ انْحَدَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى يَثْرِبَ ، فَأَخْرَجُوا مِنْهَا عَبِيلا فَنَزَلُوا مَوْضِعَ الْجُحْفَةِ فَأَقْبَلَ سَيْلٌ فَاجْتَحَفَهُمْ فَذَهَبَ بِهِمْ فَسُمِّيَتِ الْجُحْفَةُ ، وَلَحِقَتْ ثَمُودُ بِالْحِجْرِ وَمَا يَلِيهِ فَهَلَكُوا ثَمَّ ، وَلَحِقَتْ طَسْمُ وَجُدَيْسُ بِالْيَمَامَةِ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَتِ الْيَمَامَةُ بِامْرَأَةٍ مِنْهُمْ فَهَلَكُوا وَلَحِقَتْ أَمِيمُ بِأَرْضِ آبَارٍ فَهَلَكُوا بِهَا ، وَهِيَ بَيْنَ الْيَمَامَةِ وَالشِّحْرِ وَلا يَصِلُ إِلَيْهَا الْيَوْمَ أَحَدٌ غَلَبَتْ عَلَيْهَا الْجِنُّ وَإِنَّمَا سُمِّيَتُ آبَارٌ بِأَبَارِ بْنِ أَمِيمَ ، وَلَحِقَتْ بَنُو يَقْطَنَ بْنِ عَابِرِ بِالْيَمَنِ ، فَسُمِّيَتْ حَيْثُ تَيَامَنُوا إِلَيْهَا ، وَلَحِقَ قَوْمٌ مِنْ بَنِي كَنْعَانَ بْنِ حَامٍ بِالشَّأْمِ فَسُمِّيَتِ الشَّأْمَ حَيْثُ تَشَاءَمُوا ، وَكَانَتِ الشَّأْمُ يُقَالُ لَهَا أَرْضُ بَنِي كَنْعَانَ ثُمَّ جَاءَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ فَقَتَلُوهُمْ بِهَا وَنَفَوْهُمْ عَنْهَا ، فَكَانَتِ الشَّأْمُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ وَوَثَبَتِ الرُّومُ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فَقَتَلُوهُمْ وَأَجْلَوْهُمْ إِلَى الْعِرَاقِ إِلا قَلِيلا مِنْهُمْ ثُمَّ جَاءَتِ الْعَرَبُ فَغُلِبُوا عَلَى الشَّأْمِ ، فَكَانَ فَالِغٌ وَهُوَ فَالِغُ بْنُ عَابِرِ بْنِ شَالِخِ بْنِ أَرْفَخَشْدِ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ وَهُوَ الَّذِي قَسَّمَ الأَرْضَ بَيْنَ بَنِي نُوحٍ كَمَا سَمَّيْنَا فِي الْكِتَابِ " .
توقيع : محمد المرحوم
رسل الظلام تقاطروا المحرابا , نشروا الضلال ولم يقول صوابا ,
خاب الرجاء ولا حشود تنتظر, عرض هزيل والحضور غيابا
نحن الذين تقدموا وتأخروا , نفنى أسود ولا نعيش كلابا
إن اليهود وفرسهم لن يهتدوا , حتى تقول الروم لا للبابا

R1b1a1a2a1a2b
محمد المرحوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2016, 03:17 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيك و جزاك خيرا على هذا البحث المفيد
القرشي المضري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العرب في الموصل قبل الميلاد ايلاف مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 3 20-08-2017 03:49 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
من اشعار شيخ شعراء صعيد مصر:عبدالمجيد فرغلي محمد..عن فلسطين رحمة اللة وسيرتة الذاتية عمادالدين رفاعي مجلس قبائل فلسطين 22 24-11-2014 09:53 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 10:48 AM
أصالة عروبة الخليج وأسمائه منذ أقدم العصور زمرده مجلس التاريخ القديم 4 16-08-2011 04:54 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه