العوادين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: شاعرات مدحن فرسان بني الحارث (آخر رد :الحناوي)       :: بلحارث بن كعب جمرة العرب واصحاب السيوف العضب (آخر رد :الحناوي)       :: مرابط الخيل لدى قبيلة عنزة (آخر رد :الحناوي)       :: عشائر الدليم الزبيدية وفروعها كاملة (آخر رد :الحناوي)       :: عشيرة ال فتلة الزبيدية الدليمية (آخر رد :الحناوي)       :: رسول يعرض نفسه على كنانة وجوابهم له (آخر رد :الجحدلي الكناني)       :: إبراهيم الضمور الكناني زعيم الكرك والد الذبيحين (آخر رد :الجحدلي الكناني)       :: عبد الكريم الجربا الملقب أبو خوذة من هو ؟ (آخر رد :المفضلي الشمري)       :: اللغة المهرية ما أصلها ؟ (آخر رد :هاني الهزاني)       :: لمحة عن مدينة تكريت من كتاب عشيرة ال بزون التغلبية (آخر رد :هاني الهزاني)      




إضافة رد
قديم 10-11-2014, 06:55 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي العوادين

عشيرة عربية بدوية مؤصله يعود اصل عشيرة العوادين الى الصحابي الجليل جابر بن عبد الله بن حرام الانصاري الخزرجي القحطاني رضي الله عنه، و لقد خرج هذا الصحابي من المدينه المنوره و استقر في جنوب بلاد الشام، و كان احد احفاده عواد الصدقي الذي عاش في فلسطين و حكم منطقة يعبد و جنين، و تفرعت عنه عشائر متعدده في نابلس و الناصره و ام الفحم، اما في مرج ابن عامر و في منطقة حيفا فقد عرفوا باسم ( ولد العوادين ) نسبة اليه. يعيش جزء من هذه العشيره في جنوب الاردن مع عشائر الجوابره و ذلك للاصل المشترك بينهم النابع من الصحابي جابر الانصاري.

العوادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2014, 09:23 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حكم " يعبد وجنين " ؟؟؟
لم نسمع بهذا !! نريد ما يثبته ...
حيا الله العوادين
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2014, 10:39 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

عواد الصدقي وهو من شيوخ الجوابره قائداً برتبة (سنجق دار ) ( حاكم ) على منطقة يعبد وجنين وضواحيهما , وكان مركزه في يعبد وله قلعة حصينة محفور أسمه على بابها ولا يزالموجودا لهذا اليوم .
3- حصل نزاع بين عائلة الصدقي / الجوابرة وأبناء العمومة آل محيسن / الجوابره , وعندما طال النزاع نزحت عائلة الصدقي إلى يعبد لوجود الشيخ عواد الصدقي هناك كسنجق دار ( حاكم ) لمنطقة يعبد ونزح قسم منهم إلى بنت جبيل بلبنان وعُرفوا بإسم عائلة البزِّي , ونزح قسم منهم إلى عراق المنشية وقسم آخر إلى اربد ( عائلة الشرايده ) , ونزح آخرون إلى عصيرة الشمالية ( نابلس ) والى غزه وكفرراعي وأم الفحم والناصره والقيره وبعض القرى في جنوب فلسطين مثل مديه ( آل الحاج محمود ) ورام الله وعُرفوا بإسم ( ولد العوادين ) نسبة إلى عواد الصدقي .
4- بعد وفاة الشيخ عواد الصدقي تجدَّدت النزاعات بين العشائر في يعبد وضواحيها و نزح كثير من الطرفين إلى أم الزينات وأم الفحم التي تقع على مرتفع بحيث كانت تشرف على مرج بن عامر ومناطق حيفا وكانت تكشف جبل الشيخ , وكانت تسمَّى عروس الكرمل , وكان يسكن فيها أربع عائلات من عائلة الصدقي ومنها : عائلة بشر حسين علي عواد الصدقي , وعائلة حسن حسين علي عواد الصدقي الملقب ( بالشوشاري ) , وعائلة بشير حسين علي عواد الصدقي , وعائلة حسان علي عواد الصدقي أل جابر الأنصاري ( وهم آل الفحماوي) .
5- ومن أبناء الشيخ عواد الصدقي الشيخ بشر حسين علي عواد الصدقي وكان كريماً وعقيد عشيرته وكان معروفاً بين العشائر في المنطقة .
6- كانت الأقارب من عشيرة الجوابره من آل محيسن في منطقة الطفيلة وآل الشرايده في إربد وآل البزِّي في لبنان وآل الشيخ محمود ( من مديه ) يتبادلون الزيارات العائلية زيارات في المناسبات حتى نكبة ضياع فلسطين في عام 1948م
وكان الشيخ ذياب والشيخ نمر العدوان قد قاما بعدة زيارات إلى عشيرة الشيخ بشرالصدقي بمناسبات كثيرة ومختلفة , وكانوا يتبادلون الهدايا , ومنها قدر كبير يتسع لإربع ذبائح من نحاس أهداه الشيخ نمر بن العدوان
إلى الشيخ بشر علي عواد الصدقي , وكتب على القدر ( إهداء من الشيخ نمر العدوان إلى أخيه بشر علي عواد الصدقي) .
عائلات أم الزينات :
1- عائلة الشيخ بشر حسين علي عواد الصدقي آل جابر الأنصاري
2- عائلة حسن حسين علي عواد الصدقي آل جابر الأنصاري الملقب ب( الشوشاري ) .
3- عائلة بشير حسين علي عواد الصدقي آل جابر الأنصاري. 4- عائلة حسان علي عواد الصدقي آل جابر الأنصاري وهم ( آل فحماوي ) .
5- عائلة الشيخ يوسف . 6- عائلة حردان . 7- عائلة حسان . 8- عائلة أبو خليل . 9- عائلة البنا . 10- عائلة الخطيب 11.- عائلة أبو مسعود . 12- عائلة دبور . 13- عائلة يوسف العبدالله 14.- عائلة البياري . 15- عائلة عليان 16- عائلة أبو زيادي 17.- عائلة صبح . 18- عائلة حسين علي أبو ريان . 19- عائلة سلامة. 20- عائلة أبو حنا . 21- وعدة عائلات صغيرة. } زيدان عرابي عبد الفتاح أحمد بشر حسين علي عواد الصدقيمن بلدة أم الزينات(حيفا )
....................[ منقول].............
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2014, 07:54 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اخي المكرم - عالم انساب - رعاك الله
من اين هذا منقول ... وفي يعبد " عواد الصدقي " وفي ام الفحم " عواد الصدقي " !!! وفي جنين كان حاكم !!! وله قلعة في يعبد ومنقوش عليها اسمه !!! من اين هذا ؟؟؟ ونحن .. نحن .. نحن اهل يعبد وام الفحم وجنين .. رجاءاً .. ارجوك بل " اتوسل اليك " ان تكرمني شخصيا بهذا الكشف الذي سنقيم له الافراح والليالي الملاح ان صح !! وللعلم " يعبد " هي البلدة الوحيدة في محافظة جنين " قضاء جنين سابقا " التي لا يوجد فيها قلعة ولو " دارسة المعالم " .
اخي الكريم .. بعد ان تعطيني المرجع الذي نقلت عنه .. سازودك بكل ما يتعلق " بيعبد وام الفحم وجنين " من حيث السكان والعائلات وتاريخ وجودهن على وجه الارض ومن مؤسسهن وما هي جذور ساكنيهن الآن .. ولك الشكر والتقدير .
مع اطيب تحياتنا لشخصك الكريم .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2014, 10:32 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرفة ساحة البصمة الجينية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جميل نتابع نقاشكم وننتظر معلوماتك أستاذ الدويرى
توقيع : باحثة أنساب

( اصدع بما تؤمر وأعرض عن الجاهلين )
( حسبي الله وكفى )

باحثة أنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2014, 12:34 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بصراحة أخي الدويري - أنا أول مرة بمر علي هذا الموضوع - ونقلت ما تطابق مع كتابة الأخ أظن أنه كلام جميل ولهذا أردت التعرف عليه أكثر - لكن لم أجد ما يشفي غليلي من المصادر - [ لا بأس] عل الأخ أن يطلعنا على مزيد من التفاصيل أو مراجع تؤكد من كتبه وما نقلناه ......

على أية حال //

هذا تقرير عن الآثار الموجودة في جنين - مصدره وكالة معا الإخبارية الفلسطينية

اهم المواقع الاثرية والسياحية في محافظة جنين
نشر السـبت 25/02/2006 الساعة 15:43
جنين- معا- - جنين.... جانيم ... جيرين ... جنينا ... واسماء اخرى لجنين وردت في المخطوطات المصرية القديمة والبابلية والاشورية والتوراة والانجيل وبأسماء مختلفة تعني وفرة عيون الماء والينابيع فيها والبساتين والجنان.

تقع مدينة جنين في الجزء الشمالي من الضفة الفلسطينية وفي وسط فلسطين على الرأس الجنوبي للمثلث السهلي والمعروف بمرج بن عامر.

جنين مدينة كنعانية عريقة بالقدم انشئت حسب ما دلت عليه الحفريات الأثرية التي جرت من قبل البعثة المنتدبة من جامعة بير زيت بين عامي 1976- 1978 في حوالي 2450 قبل الميلاد، حيث تم الكشف عن سور المدينة القديم الذي يمتد من اطرافها الشمالية الشرقية الى الجنوبية الغربية الى بعض البيوت والمرافق الخاصة بها.

جامع فاطمة خاتون:

يقع هذا الجامع وسط المدينة بالقرب من السوق التجاري أنشأته السيدة فاطمة بنت محمد بن السلطان الأشرف اخر سلاطين المماليك وهي زوجة القائد العثماني ووالي الشام مصطفى باشا الذي كان يعرف ايضا باسم "لالامصطفى" الذي اشتهر باقامة العمائر والابنية الكثيرة في دمشق.

بني الجامع المعروف بين اهالي جنين "الجامع الكبير" بين عامي 1565- 1566 ميلادي وسبب بنائه حسب ما ذكرته الدراسة التي قامت بها محافظة جنين هو زيارة السيدة فاطمة للأماكن المقدسة في القدس في عام 1564 ميلادي حيث مرت في طريقها من دمشق الى القدس بجنين وأقامت فيها بضع ليالي.

واضافت الدراسة ان فاطمة التي احبت موقع البلدة فأمرت ببناء جامع وحمام وتكية "مأوى للمسافرين الفقراء" وأوقفت على ذلك من املاكها التي ورثتها عن جدها السلطان غوري .

وذكر محافظ جنين قدورة موسى ان محافظة جنين تهتم بالجامع الكبير لما له اهمية كبرى للمسلمين كما ان عمره اكثر من 400 عاما واضاف كما "قمنا بترميم الجامع واضافة بعض المرافق له ليتسع عدد كبير من المصلين كما اننا نقوم بترميم دائم للمسجد حتى نحفظه من الانهيار".

مقبرة شهداء الجيش العراقي:

انشأت المقبرة بعد معركة جنين الاولى والثانية في عام 1948م والتي تقع على الطريق الرئيسي بين مدينتي جنين ونابلس على بعد اربع كيلو مترات من مدخل جنين الجنوبي ويبلغ عدد قبور الشهداء العراقيين 56 قبرا.

وذكرت الدراسة انهم استشهدوا في اعقاب المعركة التي وقعت في جنين بين المناضلين الفلسطينين من اهالي المدينة وجيش الانقاذ بدعم من الجيش العراقي من جهة وبين جيش الاحتلال الاسرائيلي من جهة اخرى .

واضافت الدراسة " كان قائد الجيش العراقي انذاك العقيد عمر علي ومن المجاهدين العراقيين الذين خاضوا الحرب عبد السلام عارف الذي اصبح فيما بعد الرئيس العراقي ومحمود شيت الخطاب الذي كان في ذلك الوقت الحاكم العسكري في جنين واصبح فيما بعد وزير الثقافة العراقي.

ولمحمود شيت خطاب قصيدة مكونة من ثلاثين بيتا يتحدث عن مقبرة شهداء الجيش العراقي في جنين مطلعها يقول:
هذي قبور الخالدين فقد قضوا شهداء حتى ينقذوا الاوطانا.

نصب الحرب الالماني:

أنشأ نصب الحرب الألماني بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى وهو نصب تذكاري لطيارين المان قتلوا عام 1917م في اعقاب المعارك الجوية بين الطائرات الانجليزية والفرنسية من جهة والالمان والعثمانيين من جهة اخرى.

وذكر محافظ جنين قدورة موسى ان نصب الحرب الالماني تم بناؤه من قبل الحكومة الالمانية بالتعاون مع بلدية جنين كما اعيد ترميمه في عام 1961م وفي عام 1996م وسيكون هناك مشاريع اخرى للنصب الالماني لحمايته والحفاظ عليه.

احراش السويطات :

تقع الى الجنوب الشرقي من مدينة جنين على بعد 2 كلم ومساحتها حوالي 140 دونم تكسوها الاشجار الحرجية الجميلة وتستخدم للسياحة الداخلية لمحافظة جنين .

وذكر محافظ جنين ان هناك مشاريع مستقبلية في انشاء منتزه كامل في احراش السويطات بتمويل من مؤسسات اجنبية ويقوم على المشروع الاتصالات الفلسطينية .

واضاف المحافظ انه سيتم انشاء اماكن لممارسة الرياضة واماكن لجلوس العائلات كما سيتم زراعة الورود واشياء كثيرة.


نفق بلعمة:

يقع هذا النفق على الطريق الموصل بين مدينتي جنين ونابلس على المدخل الجنوبي للمدينة اسفل خربة بلعمة الاثرية والتي تقدر مساحتها حوالي 90 دونما .

ويمثل موقع النفق مراحل حضارية مختلفة تمتد من بداية العصر البرونزي المبكر حوالي 3000 قبل الميلاد وحتى الفترة العثمانية.

وويعرف الموقع حسب الدراسة التي قامت بها محافظة جنين واشتنادا للمصادر التاريخية بأسماء عديدة فقد ذكر باسم "بيلعام" في المصادر المصرية والتوراة وتلموت في المصادر اليونانية.

واضافت الدراسة ان الموقع كان احد دول المدن في العصر البرونزي احتله الفرعون المصري تحتمس الثالث في القرن الخامس عشر قبل الميلاد .

واضافت الدراسة ان الموقع كان مدينة هامة في العصر الحديدي وذلك حسب المصادر التوراتية ويبدو ان الموقع حافظ على اهميته على طول الفترات الرومانية والبيزنطية والصليبية والايويبية حيث وجدت فيه قلعة صغيرة اضافة الى مقام اسلامي لا زال قائما في قمة الموقع وهو مقام الشيخ منصور.

وذكرت الدراسة ان نفق بلعمة نفق اثري قديم شيد لكي يكون طريق ومهرب سري لخربة بلعمة كما يصل نبع الماء بالمدينة على قمة الجبل .

واشارت الدراسة الى ملرحلتين مهمتين على طريق اكتشاف النفق الاولى اكتشاف النفق بطول 125 م والثانية اكتشاف المدخل الذي يعود الى الفترة البيزنطية اما النفق فقد استعمل في فترة اقدم بكثير واستخدم كممر امن لسكان مدينة جنين للوصول الى مياه النبع في العصر الحديدي.

وذكر محافظ جنين قدورة موسى ان النفق يعتبر من المواقع المهمة جدا في جنين ولأهميته تم ترميمه وتجهيزه بتمويل من الوكالة الامريكية

احراش ام الريحان "العمرة":

وتقع الى الجنوب الغربي من مدينة جنين وتبعد عنها حوالي 17 كلم والتي تقدر مساحتها 6500 دونم تكسوها الاشجار الحرجية الجميلة.

كما تتميز الاحراش بموقعها الخلاب وحيواناتها البرية مثل الضباعه والخنازير والغزلان والارانب وغيرها .

و تعتبر الاحراش محمية طبيعية من اكبر المحميات في فلسطين كما يوجد بالقرب منها أثرية تشير الدراسات السطحية بأنها خربة رومانية .

وذكر محافظ جنين قدورة موسى نظرا لاهمية احراش ام الريحان باشرت سلطات الاحتلال بناء المستوطنات فيها ومصادرة الاراضي الفلسطينية كما بنت الجدار الفاصل ومنعت المواطنين الفلسطينيين من زيارة المكان.

ومن الجدير بالذكر ان احراش العمرة استشهد فيها عز الدين القسام حيث كانت الاشتباكات المسلحة ما بين الجيش العربي والجيش البريطاني هناك.

و حمل موسى اسرائيل مسؤولية حماية الاحراش الواقعه تحت سيطرتها الامنية منددا بالتهاون الذي تبديه في التعامل مع ظاهرة سرقة الثروة الحرجية فيها.

وذكر موسى ان رؤساء الهيئات المحلية القريبة من الاحراش قدموا عدة شكاوى ضد قيام مجهولين بقطع المئات من الاشجار الحرجية .

و اشار موسى الى ان اسرائيل تمنع الفلسطينيين من السيطرة على الاحراش او حتى دخولها و تعاقب بالسجن كل فلسطيني يضبط هناك متسائلا " لماذا لا تحميها من ايدي اللصوص؟".

واكد موسى ان السلطة الوطنية الفلسطينية ستقوم بانزال العقاب وفق القانون الفلسطيني بحق كل من تخول له نفسه قطع الاشجار الحرجية.

كنيسة برقين:

تقع الكنيسة في قرية برقين الواقعة على بعد 3 كلم الى الغرب من مدينة جنين، وتعتبر كنيسة برقين من اقدم الاثار الموجودة في فلسطين حيث تعد رابع كنيسة في العالم بعد كنيسة المهد في بيت لحم وكنيسة البشارة في الناصرة وكنيسة القيامة في القدس.

وتعود كنيسة برقين للفترتين الرومانية والبيزنطية وتتميز باشرافها على واد برقين الذي ينتهي في مرج ابن عامر على بعد 47 كلم الى الشمال من القرية وزالت معمورة وتخدم طائفة الروم الارثوذكس في برقين.

وذكرت دراسة من محافظة جنين ان التقاليد الدينية تشير الى ان السيد المسيح قد مر من القرية وهو في طريقه الى القدس وقام بمعجزة شفاء العشرة البرص الذين طلبوا مساعدته.

و افاد نايف جاد قحاز وكيل كنيسة برقين الارثوذوكسية ان الكنيسة مرت في مرحلتين رئيسيتين في انشائها الاولى وهي الكهف الذي حصل فيه المعجزة والذي يشبه الابار الرومانية وله فتحة دائرية حيث كان المسيحيون في ذلك الوقت يلقون بالاطعمة عبر هذه الفتحة للعشرة الربص الذي عاشوا في هذا الكهف وجاء السيد المسيح وشفاهم منها وفتح الكهف وخرج الرجال العشرة.

اما المرحلة الثانية التي مرت بها الكنيسة وهو في القرن الثالث عشر التي اعيد تشييد الكهف الذي فيه حيث يقوم على الكنيسة عقدان على شكل صليب كما اضيفت لاحقا غرفة من الجهة الشرقية استخدمت كمدرسة وفي الستينات من هذا القرن اضيفت غرفتان الى الطرف الغربي للساحة .

وذكر محافظ جنين قدورة موسى ان الكنيسة خضعت لسلسة من عمليات الاصلاح والترميم كان اخرها الترميم الذي جرى في عقد السبعينات حيث تمت قصارة الجدران من الداخل بالاسمنت والذي تسبب في مشاكل كبيرة للبناء القديم.

واضاف موسى في عام 1997 قامت دائرة الاثار العامة بأعمال ترميم شاملة في الكنيسة وذلك في اطار المشروع الطارئ لتطوير المواقع الاثرية في فلسطين والذي مولته الحكومة الهولندية بالتعاون من لجنة الكنيسة في القرية.

تل دوتان:

يعد من المواقع الاثرية القديمة ويقع على طريق جنين- طولكرم والذي يرتفع على سهل صغير يقع في سهل عرابة بجانبه مصادر مياه كثيرة ومهمة اهمها "بير الحفيرة" والذي يعتقد بأن اخوة سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام وضعوه فيه .

وتل دوتان كان قلعة الاشوريين في القرن الثامن قبل الميلاد وفي الفترة الهيلينية كان هناك استيطان صغير على القمة اكتشف منه مبنى كبير.

ومساحة التل تقدر ب 60 دونما وارتفاعه 320م عن سطح البحر ارضه صخرية واطرافه سهلية كما يزرع قسم كبير منه الاشجار المثمرة كاشجار الزيتون.

وذكر محافظ جنين قدورة موسى ان مستوطنة اسرائيلية كبيرة ترقد على قمة تل دوتان تعرف باسم "مابودوتان" كما قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بقلع العديد من اشجار الزيتونكما انها تمنع المواطنين من المرور عبر الشارع المحاذي لبلدة يعبد لان مدخل المستوطنة يمر من هناك.

جبع:

والتي تقع الى الجنوب من مدينة جنين ويبلغ عدد سكانها حوالي 9000 نسمة وتعتبر اول قرية ظهرت فيها النقوش والكتابات الارامية واسمها القديم "جبعا" "جبعان" اي الاراضي المرتفعة او الجبال.

وذكر محافظ جنين قدورة موسى ان قرية جبع القديمة والتي ما زالت محافظة على طابعها القديم من حيث البناء وغيره يوجد بها اكثر من خربة اثرية قديمة اهمها "مقام احريش" الذي لا يزال قائما وبه ضريح يطلق عليه "احرش" داخل قبة قديمة حيث يعتبر احدى المزارات المهمة بالمنطقة وتقدر مساحة جبع 24620 دونم حيث تشتهر بزراعة اللوزيات ويعتمد اهلها على تربية الحيوانات.

ومن الجدير بالذكر ان جبع كان يحاذيها مستوطنة صانور حيث كان اهل القرية يعانون من المستوطنين القاطنين في المستوطنة وقد تم اخلاؤها حسب قرار شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي انذاك في اخلاء اربع مستوطنات في محافظة جنين ومنها مستوطنة صانور.

تل تعنك:

يعد من اقدم المدن الكنعانية ويحتوي على كهوف منقورة في الصخر ومعاصر بالاضافة الى سور المدينة ونظام مائي الذي كان يستعمل لهذا الموقع .

كما يحتوي تل تعنك على قصور وابنية اثرية قديمة يقع الى شمال غرب مدينة جنين على بعد 13 كلم كما يقع بين تلال منخفضة على الطرف الجنوبي من مرج ابن عامر وعلى بعد 8 كلم نحو الجنوب الشرقي لموقع مجدو القديم.

قرية صانور:

لها طابع تاريخي وحضاري خاصة بالفترة العثمانية ويلاحط ذلك على الابنية المتناثرة هنا وهناك كما ان القرية تحتوي على سور له ابراج وقلعة التي حوصرت عدة مرات وعجزوا عن فتحها في الفترة العثمانية.كما ان قلعة صانور كان لها طابع عسكري مميز.

وذكر موسى ان قرية صانور اليوم هي قرية صغيرة لها طابع اثري قديم يتمثل في الابنية القديمة والكهوف الاثرية مضيفا ان سور المدينة سابقا والابراج فقد تم تدمير جزء كبير منها ولم يبقى الا القلعة تقريبا.



الزبابدة:

يوجد بها عدة مواقع اثرية ابرزها "البوبرية" وهو بناء معقود واساسات بناء وارض مرصوفة بالفسيفساء في دير اللاتين يتم الدخول الى هذا البناء عن طريق مدخلين متقابلين يعلوهما عقد مستقيم اما ارتفاعه يصل الى سبعة مداميك كما ان البناء يشبه تخطيط السجن .

طوباس:

قامت هذه المدينة على انقاض قرية قديمة حيث يعتقد ان اصلها كنعاني وذلك من اصل "توياسيوي" والتي تعني بالكنعانية "الكوكب الذري" والاسم يعود لسمة طوباس الطبيعية.

وذكرت الدراسة ان طوباس وقعت تحت الاحتلال الروماني حيث توجد بعض الاثار المتمثلة في الكهوف الاثرية الصخرية وكذلك الزيتون الذي يعرف بالزيتون الرومي.

وذكر محافظ جنين ان قوات الاحتلال اقتلعت الكثير من اشجار الزيتون الرومية ونقلتها الى داخل اسرائيل عام 1948 والذي يعتبر سرقة تاريخ فلسطين والاثار الفلسطينية التي تثبت حقوق الاراضي الفلسطينية الى الشعب الفلسطيني.

تياسير:

وتعتبر اقدم من مدينة طوباس حيث تدل الاثار الموجودة فيها على ذلك حيث يوجد بها مقبرة رومانية كما يوجد اثار فسيفساء من الفنرة البيزنطية والعديد من الكهوف والمقابر الاثرية.

عين المالح:

تقع الى الشمال الشرقي من مدينة طوباس وفيها مياه معدنية دافئة بالاضافة الى اللاتين والمباني القديمة.

وذكر محافظ جنين ان قوات الاحتلال الاسرائيلي طمرت العديد من الابار التي يخرج منها المياة الدافئة حيث ان هذه المياه تحتوي على مادة الكبريت والتي هي علاج لكثير من الامراض حيث كان السياح يتوجهون الى عين المالح من اجل الاستجمام والعلاج.
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2014, 11:34 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الأخ - عالم انساب - رعاك الله
طالما انك نقلت ما يوائم ما طرحه الاخ عن عشيرته فلا بأس " طيبت خاطره " وكما قالت العرب - طاح الحطب - أي صافية نفوسنا ولا عتب ... ومني لشخصكم الكريم اطيب التحيات .. وما ذكرتموه هو بعض الآثار في محافظة جنين بحدودها الحالية ومعظمه صحيح مع بعض التعديل .. ولكم منا هذا المختصر لكل من " يعبد وام الفحم وجنين " ...
1 - يعبد ... هي البلدة التي تكاد تكون خالية من الآثار الا بعض الكهوف والمدافن القريبة منها .. وبعض المدافن اسلامية قديمة ... وسكانها هم عائلات " زيد الكيلاني وابو بكر والحمارشة والعمارنة وحرزالله - البري - والطاهر والعطاطرة والعبيدي - الحويلي - والقبها والعبادي والخطيب وابو شملة مع بعض العائلات من اللاجئين عام 1948 م " .. والبناء الوحيد الذي يعتبر " قصر " هو بيت آل الطاهر وهم فرع من الشقران في عرابة .. ولم يرد في يوم من الايام اي ذكر او وجود في البلدة غير من ذكرتهم .
2 - ام الفحم ... أسسها المماليك على انقاض كنعانية قديمة في عام 1265 م تقريبا وآثارها تعود الى ما قبل 5000 عام حسب تقدير علماء الآثار .
عائلاتها .. اربع عائلات فقط .. وهم اقارب ومتساوين في العدد تقريبا وهم " المحاجنة والغبارية والمحاميد والجبارين " ..وهذه هدية مني لك " جدي الخامس متزوج اربعة نساء من كل عائلة امرأة .. وضريحه هناك" .. ولا صلة بينهم وبين من ذكر ولم يكن لهم حاكم في يوم من الايام .
3 - جنين ... اسمها كما ذكرت وتعني الجنائن .. واسسها الكنعانيون .. وهي من اقدم المدن التي لا زالت معمورة في العالم .. حيث اسسها الكنعانيون حوالي عام 2500 قبل الميلاد وبها معالم اسلامية كالجامع الكبير الذي اشرت اليه والذي بنته " فاطمة خاتون " وقبله هناك مقامين لرجلين صالحين وهما " الشيخ عزالدين والشيخ قبونة " وقد ذكر " عبدالغني النابلسي " ان اهل جنين هم ستة عائلات فقط - في تلك الفترة الزمنية - وكل ثلاث عائلات تسكن حول احد الضريحين ويخدموهما والعائلات هي " منصور وعزوقة وسوقية والشلبي والسوقي والنفاع " وهؤلاء هم اصل اهل جنين .
ودليل قدمها انها ورد ذكرها في المدونات المصرية القديمة والبابلية والآشورية وكذلك في التوراة والانجيل .. حيث بالقرب منها " وادي برقين " الذي شفى فيه السيد المسيح عليه السلام - الابرص والاكمه و و و - لذلك لها تقدير لدى اهل الكتاب ..مع ان اهلها كلهم من المسلمين .. واليوم فيها عشرات العائلات التي تعود اصولها الى القرى والبلدات التابعة لها في الاغلب مع تواجد ملحوظ للاجئين خاصة مخيمها الشهير ويسكنه ما يربو على 16000 لاجىء .
هذه عجالة .. وان رغبت في المزيد عن اي بلدة او عائلة او عشيرة وخاصة " جنين وتوابعها " فنحن بالخدمة .. وننوه ان من يريد ان يبحث في كل ما يتعلق بجنين طيلة حكم العثمانيين .. فليراجع في " غوغل " ويبحث عن - ولاية بيروت - حيث كانت تتبع اداريا لولاية بيروت .. اما بعد ذلك فتمتاز منطقة جنين بان معظم اهالي المحافظة اما اقارب او يجمعهم النسب ويعرفون معظمهم بعضهم البعض ولهم عادات وتقاليد خاصة بهم الى جانب عادات وتقاليد كل الفلسطينيين .
بارك الله بك وبالاخ المسبب لهذا البيان والحوار الطيب .
ورحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2014, 11:44 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الأخ - عالم انساب - رعاك الله
طالما انك نقلت ما يوائم ما طرحه الاخ عن عشيرته فلا بأس " طيبت خاطره " وكما قالت العرب - طاح الحطب - أي صافة نفوسنا ولا عتب ... ومني لشخصكم الكريم اطيب التحيات .. وما ذكرتموه هو بعض الآثار في محافظة جنين بحدودها الحالية ومعظمه صحيح مع بعض التعديل .. ولكم منا هذا المختصر لكا من " يعبد وام الفحم وجنين " ...
1 - يعبد ... هي البلدة التي تكاد تكون خالية من الآثار الا بعض الكهوف والمدافن القريبة منها .. وبعض المدافن اسلامية قديمة ... وسكانها هم عائلات " زيد الكيلاني وابو بكر والحمارشة والعمارنة وحرزالله - البري - والطاهر والعطاطرة والعبيدي - الحويلي - والقبها والعبادي والخطيب وابو شملة مع بعض العائلات من اللاجئين عام 1948 م " .. والبناء الوحيد الذي يعتبر " قصر " هو بيت آل الطاهر وهم فرع من الشقران في عرابة .. ولم يرد في يوم من الايام اي ذكر او وجود في البلدة غير من ذرتهم .
2 - لم الفحم ... أسسها المماليك على انقاض كنعانية قديمة في عام 1265 م تقريبا وآثارها تعود الى ما قبل 5000 عام حسب تقدير علماء الآثار .
عائلاتها .. اربع عائلات فقط .. وهم اقارب ومتساوين في العدد تقريبا زهم " المحاجنة والغبارية والمحاميد والجبارين " ..وهذه هدية مني لك " جدي الخامس متزوج اربعة نساء من كل عائلة امرأة .. وضريحه هناك" .. ولا صلة بينهم وبين من ذكر ولم يكن لهم حاكم في يوم من الايام .
3 - جنين ... اسمها كما ذكرت وتعني الجنائن .. واسسها الكنعانيون .. وهي من اقدم المدن التي لا زالت معمورة في العالم .. حيث اسسها الكنعانيون حوالي عام 2500 قبل الميلاد وبها معالم اسلامية كالجامع الكبير الذي اشرت اليه والذي بنته " فاطمة خاتون " وقبله هناك مقامين لرجلين صالحين وهما " الشيخ عزالدين والشيخ قبونة " وقد ذكر " عبدالغني النابلسي " ان اهل جنين هم ستة عائلات فقط - في تلك الفترة الزمنية - وكل ثلاث عائلات تسكن حول احد الضريحين ويخدموهما والعائلات هي " منصور وعزوقة وسوقية والشلبي والسوقي والنفاع " وهؤلاء هم اصل اهل جنين .
ودليل قدمها انها ورد ذكرها في المدونات المصرية القديمة والبابلية والآشورية زذلك في التوراة والانجيل .. حيث بالقرب منها " وادي برقين " الذي شفى فيه السيد المسيح عليه السلام - الابرص والاكمه و و و - لذلك لها تقدير لدى اهل الكتاب ..مع ان اهلها كلهم من المسلمين .. واليوم فيها عشرات العائلات التي تعود اصولها الى القرى والبلدات التابعة لها في الاغلب مه تواجد ملحوظ للاجئين خاصة مخيمها الشهير ويسكنه ما يربو على 16000 لاجىء .
هذه عجالة .. وان رغبت في المزيد عن اي بلدة او عائلة او عشيرة وخاصة " جنين وتوابعها " فنحن بالخدمة .. وننوه ان من يريد ان يبحث في كل ما يتعلق بجنين طيلة حكم العثمانيين .. فليراجع في " غوغل " ويبحث عن - ولاية بيروت - حيث كانت تتبع اداريا لولاية بيروت .. اما بعد ذلك فتمتاز منطقة جنين بان معظم اهالي المحافظة اما اقارب او يجمعهم النسب ويعرفون معظمهم بعضهم البعض ولهم عادات وتقاليد خاصة بهم الى جانب عادات وتقاليد كل الفلسطينيين .
بارك الله بك وبالاخ المسبب لهذا البيان والحوار الطيب .
ورحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2014, 11:51 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الأخ - عالم انساب - رعاك الله
طالما اتك نقلت ما يوائم ما طرحه الاخ عن عشيرته فلا بأس " طيبت خاطره " وكما قالت العرب - طاح الحطب - أي صافة نفوسنا ولا عتب ... ومني لشخصكم الكريم اطيب التحيات .. وما ذكرتموه هو بعض الآثار في محافظة جنين بحدودها الحالية ومعظمه صحيح مع بعض التعديل .. ولكم منا هذا المختصر لكا من " يعبد وام الفحم وجنين " ...
1 - يعبد ... هي البلدة التي تكاد تكون خالية من الآثار الا بعض الكهوف والمدافن القريبة منها .. وبعض المدافن اسلامية قديمة ... وسكانها هم عائلات " زيد الكيلاني وابو بكر والحمارشة والعمارنة وحرزالله - البري - والطاهر والعطاطرة والعبيدي - الحويلي - والقبها والعبادي والخطيب وابو شملة مع بعض العائلات من اللاجئين عام 1948 م " .. والبناء الوحيد الذي يعتبر " قصر " هو بيت آل الطاهر وهم فرع من الشقران في عرابة .. ولم يرد في يوم من الايام اي ذكر او وجود في البلدة غير من ذرتهم .
2 - لم الفحم ... أسسها المماليك على انقاض كنعانية قديمة في عام 1265 م تقريبا وآثارها تعود الى ما قبل 5000 عام حسب تقدير علماء الآثار .
عائلاتها .. اربع عائلات فقط .. وهم اقارب ومتساوين في العدد تقريبا زهم " المحاجنة والغبارية والمحاميد والجبارين " ..وهذه هدية مني ل " جدي الخامس متزوج اربعة نساء من كل عائلة امرأة .. وضريحه هنا " .. ولا صلة بينهم وبين من ذكر ولم يكن لهم حاكم في يوم من الايام .
3 - جنين ... اسمها كما ذكرت وتعني الجنائن .. واسسها الكنعانيون .. وهي من اقدم المدن التي لا زالت معمورة في العالم .. حيث اسسها الكنعانيون حوالي عام 2500 قبل الميلاد وبها معالم اسلامية كالجامع الكبير الذي اشرت اليه والذي بنته " فاطمة خاتون " وقبله هناك مقامين لرجلين صالحين وهما " الشيخ عزالدين والشيخ قبونة " وقد ذكر " عبدالغني النابلسي " ان اهل جنين هم ستة عائلات فقط - في تلك الفترة الزمنية - وكل ثلاث عائلات تسكن حول احد الضريحين ويخدموهما والعائلات هي " منصور وعزوقة وسوقية والشلبي والسوقي والنفاع " وهؤلاء هم اصل اهل جنين .
ودليل قدمها انها ورد ذكرها في المدونات المصرية القديمة والبابلية والآشورية زذلك في التوراة والانجيل .. حيث بالقرب منها " وادي برقين " الذي شفى فيه السيد المسيح عليه السلام - الابرص والاكمه و و و - لذلك لها تقدير لدى اهل الكتاب ..مع ان اهلها كلهم من المسلمين .. واليم فيها عشرات العائلات التي تعود اصولها الى القرى والبلدات التابعة لها في الاغلب مه تواجد ملحوظ للاجئين خاصة مخيمها الشهير ويسكنه ما يربو على 16000 لاجىء .
هذه عجالة .. وان رغبت في المزيد عن اي بلدة او عائلة او عشيرة وخاصة " جنين وتوابعها " فنحن بالخدمة .. وننوه ان من يريد ان يبحث في كل ما يتعلق بجنين طيلة حكم العثمانيين .. فليراجع في " غوغل " ويبحث عن - ولاية بيروت - حيث كانت تتبع اداريا لولاية بيروت .. اما بعد ذلك فتمتاز منطقة جنين بان معظم اهالي المحافظة اما اقارب او يجمعهم النسب ويعرفون معظمهم بعضهم البعض ولهم عادات وتقاليد خاصة بهم الى جانب عادات وتقاليد كل الفلسطينيين .
بارك الله بك وبالاخ المسبب لهذا البيان والحوار الطيب .
ورحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2021, 03:09 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

[QUOTE=العوادين;256439]عشيرة عربية بدوية مؤصله يعود اصل عشيرة العوادين الى عشيرة الجبور بني صخر شرق الاردن،
نصر زريق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2021, 05:54 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاخ الفاضل.. نصر زريق حياك الله
العوادين المنوه اليهم هنا ليسوا عوادين الاردن الكرام ! بل هم عشيرة من عرب التركمان المتواجدين في منطقة جنين كلاجئين بعد 1948 م .
حفظك الله ورعاك .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشيره قرامسه (معان) ابن حزم مجلس القبائل الاردنية العام 0 23-11-2012 09:41 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه