أعراف وعادات بنو سُليم في المملكة العربية السعودية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة الخميس ( أحمد الخميس ) في الكويت
بقلم : كويتي أصيل
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب آل خلاف (آخر رد :نورهان محمد عثمان)       :: من قصص الجن في الصحراء (آخر رد :البراهيم)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :المسعودي المهاجري)       :: بني شراحيل هل ترجع لبني الحكم او بني الحارث (آخر رد :بنت النجادات)       :: القبائل التونسيه الجزء 15 :المهديه و المنستير (آخر رد :الشلبي الأندلسي)       :: الشيخ إرحمة بن جابر الجلاهمة وعلاقته مع المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المطاوعة من المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: من قصص أبائنا قبل وبعد النفط (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المطيوعي و صراع من اجل البقاء (آخر رد :غانم المنصوري)       :: نسب قبيلة العدوي في سلطنة عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 14-11-2014, 11:10 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي أعراف وعادات بنو سُليم في المملكة العربية السعودية

أعراف وعادات بنو سُليم
في المملكة العربية السعودية
.................................

لكل قبيلة عادات وتقاليد تميزها عن غيرها بشكل أو آخر، والعادات تدل على أخلاق الناس وآدابهم وقيمهم . ومن هذه العادات ما يبقى ثابتاً ومنها ما يتغير مع مرور الزمن .
ومن هذه العادات التي أوردها الأستاذ الفاضل ضيف الله بن عاتق السلمي في كتابه أضواء على قبيلة بني سُليم مايلي:


عاداتهم في شهر رمضان
............................

يبتهج بنو سُليم بقدوم شهر رمضان المبارك ، ويطلقون الطلقات المتواصلة من بنادقهم إعلاناً لـفـرحتهم الغـامرة به . ويخبـر بعضهم بعضاً بقدومه ، وتمضي ليالي شهر رمضان عندهم بغبطة وانشراح ، ويكثرون فيه من الصلاة والصدقة ، وأهل البادية في هذا الشأن مثل أهل القرى .

عاداتهم في العيدين
.......................

عند معرفتهم بهلول هلال العيد يطلقون الرصاص من بنادقهم في الهواء ليعلنون فرحتهم بذلك وكل من يسمع بأصوات الرصاص يعلم بأن غداً هو العيد ، ولعيد الفطر عند بنو سُليم فرحتاً أكثر من عيد الأضحى ويتضح ذلك في طريقة احتفالهم بالعيدين ، ففي عيد الفطر يلبسون الملابس الجديدة من وقت صلاة الفجر ثم بعد صلاة الفجر يقدمون أكلة تسمى الفطرة وتتكون من أرز أبيض وتتوسط الصحن طاسة بها لبن وسمن ، ثم بعد ذلك يتوجهون إلى مشهد العيد ويصلون الصلاة ومن ثم بعد الصلاة يسلمون على بعضهم البعض ومن كانت بينهم خلافات يتصالحون في هذا اليوم المبارك ومن ثم يعينون أيام العيد بحيث يحددون أماكن الغداء والعشاء في العيد وتوزيعها فيما بينهم وفي هذه الأيام يتبادلون أحلى الأحاديث و يسمرون إلى فجر كل يوم يلعبون ويتسامرون ، ومدة العيد من ثلاثة أيام إلى أربعة أيام .

عاداتهم في الزواج
.....................

حينما يريد أحد أفراد القبيلة أن يتزوج ، يأخذ والده أو أخاه الكبير مع كبار جماعته ويقصد بهم أهل المخطوبة ، وبعد أن يشربوا القهوة ويتبادلوا الأحاديث ، يتحدث كبير أهل العريس إلى ولي أمر الفتاة المراد خطبتها قائلاً له : ولدنا فلان يطلب مراحمتكم ويريد بنتكم فلانه ويسميها .
وعادتاً يطلب أهل البنت المهلة لكي يشاوروا أبنتهم وتكون عادةً المهلة قرابة الأسبوع وإذا تم الاتفاق بين الطرفين فأنه تقام مناسبة بهذا تسمى الملكة يدفع فيها الخاطب المهر لأهل العروس .
ثم بعد هذا يبداء العريس وأهلة للاستعداد لحفلة الزواج فيقومون بتأثيث بيت أبنهم ومن ثم تحديد وقت الزواج وغالباُ ما تكون في العيدين أو العطلة الصيفية ثم يطبعون كروت الدعوة وعند بنو سُليم الزواجات كبيرة جداً أقل الزواجات عندهم يتجاوز الحضور الخمسمائة شخص و تكون في قصور أفراح أو في قراهم والمدعون في هذه الزواجات من العشائر القريبة منهم والذين تكون بينهم علاقات مصاهرة أو صداقة والأصحاب والمعارف والجيران وهناك عادة ممتازة تسمى( المد ) وهي عبارة عن معونة مالية للعريس عادة تكون من خمسمائة إلى آلف ريال من عند أهل العريس وأقاربه وأصدقائه الخاصين ومن خمسين إلى مائة ريال من عند باقي المعازيم .
وعند قدوم جماعة من الضيوف يكونون في صف واحد يغنون أبيات شعرية تسمى ( الزومالة ) لها موضوع معين ثم يستمرون في غناءها إلى ان يتم الرد عليها وخصمها .
وبعد صلاة العشاء يأتي دور اللعبة الشعبية الأولى عند بنو سُليم وهي المحاورة الشعبية حيث يتقابل شاعران يتحاورون فيما بينهم وكل واحد منهم يتبعه مجموعة من الرجال يكونون صف يرددون الأبيات الشعرية .
وقد كانت إلى وقت قريب تستمر الزواجات عند بنو سُليم إلى ثلاثة أيام .

المــــهــر
............

كان المهر قديماً عبارة عن عدد من الأغنام أو الإبل أو قطعة أرض زراعية وكانوا الميسورون الحال يتزوجون أكثر من واحدة وأحياناً الفقراء يزوجون بناتهم للأغنياء مقابل مهر بسيط لكي تعيش ابنته في رغد العيش ويقول الأخباريون أن المهور كانت لا تتجاوز (20) جنيهاً في الفترة ما بين 1300هـ ـ 1350هـ أو ما يعادلها من الماشية ، وفي الفترة ما بين 1350هـ-1380هـ تدرجت المهور حتى وصلت إلى (12) ألف ريال سعودي ، وخلال الـفـترة ما بين 1380هـ -1405هـ زادت المهور حتى وصلت إلى (250) ألف ريال سعودي ، وخلال الفترة ما بين 1405هـ 1410هـ ، تراجعت المهور إلى أن وصلت إلى (100) ألف ريال كحد أقــصى ، وخلال الفترة ما بين 1410 - 1415هـ تراجعت المــهـور ما بين السـتـيـن والسبعـيـن ألف ريال ، وما بين عام 1415هـ- 1420هـ تراجعت المهور إلى مابين الثلاثين والخمسين ألف ريال .




--------


التعديل الأخير تم بواسطة سليم بن منصور ; 01-03-2016 الساعة 02:47 AM
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2015, 01:10 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

مشكور أخي الكريم على المعلومات الطيبة
علم الأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكبر القبائل التونسية من اصل امازيغي الطرودي مجلس قبائل تونس العام 7 26-05-2019 07:58 PM
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 14 03-02-2018 02:53 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
العروبة والإسلام عبدالمنعم عبده الكناني الاسلام باقلامنا 5 01-02-2016 09:58 PM
علىنجيب القنوف .................معجم قبائل المملكة العربية السعودية على نجيب مجلس قبائل مصر العام 0 12-05-2012 10:45 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه