العوائل البحرينية المهاجرة من الاحساء - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خير كبير ينتظرك اذا فعلت
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: إثبات النسب من السادة السباعيين آل البيت (آخر رد :فيصـل)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام (1) (آخر رد :نهد بن زيد)       :: بمناسبة بدء دوام العمل (آخر رد :نهد بن زيد)       :: من روائع الشعرالعربي . بيت اواثنين . (آخر رد :منوّر)       :: أربعة أشياء لا يمكن إخفاؤها (آخر رد :منوّر)       :: قبيلة العايد الجذامية (آخر رد :ابن جنـاب)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عائلة الملوكاب (آخر رد :radwan)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 18-11-2014, 08:41 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي العوائل البحرينية المهاجرة من الاحساء

العوائل البحرينية المهاجرة من الاحساء

هذا جزء من بحث اعده محمد علي الحرز عن تاريخ العوائل و القبائل الاحسائية التي هاجرت الى البحرين و استوطنتها اليوم , و لم ننقل البحث كاملا لاحتواء الاجزاء الاولى منه على مواد تخص الفكر الشيعي الذي ينتمي اليه الكاتب, و نقلنا ما فيه الفائدة من مواد الانساب فقط ....

العوائل:
الأمير :
ترجع هذه العائلة إلى مدينة الهفوف[107]*، وهي من العوائل المعروفة والمشهورة ، امتهنت خياطة العبي ( البشوت ) ، ولعل هجرتهم إلى البحرين بالمنامة كان ضمن العمل في خقل الخياطة الذي تميزت فيه العائلة .

البراهيم :
أسرة أحسائية تعود جذورها في ألأحساء إلى مدينة الهفوف ، وهي من العوائل التي اشتهرت بمهنة النجارة ، وقد هاجر بعض إفرادها إلى البحرين واستقرت في العاصمة المنامة ، واشتهرت بالنجارة فيها[108]*.

بوحليقة :
من البيوتات الأحسائية المعروفة ، وبيوت العلم البارزة ، هاجر بعض أبنائها إلى البحرين ومارس مهنة تجارة الملابس أو ما يعرف عندهم بـ ( تجارة الهدم ) ، وكان من أبرز تجارهم الحاج إبراهيم بن علي بوحليقة[109]*.

بوكنان :
عائلة أحسائية ، مسكنها مدينة المبرز ، من أقدم من هاجر منها الحاج علي بن أحمد بوكنان ، والذي كانت هجرته في الخمسينات من القرن الرابع عشر الهجري وبقي في سوق ( الهدم ) ، قربة خمسين سنة ، ثم توارث المهنة أبنائه ، والعائلة من أشهر البيوت الأحسائية اليوم في بلاد البحرين*[110].

بوحمود :
من البيوت التي هاجرت من الأحساء إلى البحرين ، واشتهرت بتجارة الملابس ، وبيعها ، وكان من أبرز شخصياتهم الحاج حسين بن محمد بوحمود ، وقد اشتهر بكونه يستور الأقمشة من أوربا ، ومن ثم يخيطها في البحرين ويبيعها[111].

البناي :
من عوائل الهفوف التي هاجرت إلى البحرين ، وسكنت بالمنامة*[112].

التاجر :
يذهب المؤرخ الحاج جواد الرمضان إلى أن أصول هذه العائلة يعود إلى الشيخ إبراهيم بن الشيخ ناصر بن الشيخ علي بن ناشرة الهجري الأحسائي شاعر أهل البيت الكبير ، الذي هاجر خلال القرن الثاني عشر إلى البحرين هو أو أولاده ، وهناك عرفوا بآل ( ناشره ) ، ومنهم ( آل التاجر ) ، ويعود نسبهم من وجهة نظر الرمضان إلى ( آل السبعي ) الأسرة العلمية العريقة بقرية القارة من الأحساء[113].

التحو :
أسرة التحو واحدة من أشهر العوائل الأحسائية المهاجرة إلى البحرين ، والتي أصلها من محلة الفوارس من الهفوف ، ثم استقرت في مدينة المنامة ، وقد اشتهر منهم الرجل المعروف طاهر التحو ( ت 1367هـ ) ، الذي غادر الأحساء وهو شاب في مطلع القرن الرابع عشر الهجري، والذي يعود إليه الفضل في تأسيس " مأتم الحساوية " في المنامة ، وكان يعمل في حرفة التجارة ، والذي لا تزال أسرته في البحرين إلى اليوم[114]*.

الثويني :
هاجر حسين وأخيه عيسى أبناء سالم بن زيد الثويني من أهل قرية القرين بالأحساء ، عملا في مهنة (الغوص) مع النوخذة البحريني شمسان المناعي من أهل (قلالي) بالمحرق[115].

الحافظ :
من الأسر الأحسائية التي تعود بأصولها إلى قرية الحليلة ، ولكن في حقبة الخمسينيات والستينيات ، مع تفشي العوز في الأحساء هاجر عدد من الفلاحين من الأحساء والعمل في البحرين فكان منهم الحاج عيسى الحافظ ، الذي خلف عدد من الأبناء هناك ، منهم أبنه عبد الله ، وقد توزعت ذريته بين مدينة حمد وقرية توبلي والمنامة*[116].

آل حرز :
عائلة أحسائية وعلمية معروفة تقطن مدينة الهفوف ، تعود جذورها إلى قبيلة عبد القيس ، وهي من العوائل التي اشتهرت منذ القدم بحرفة النجارة ، وقد وجدت في مدينة المنامة أرض خصبة للعمل فيها حيث يتوفر الطلب ، ويقل العرض ، وقد اشتهر منهم كمعلم نجارين الحاج صادق الحرز[117]*.

الحمود :
أسرة تابعة لمجموعة عوائل الصاغة في مدينة المبرز ، حدثت لها هجرة مؤقتة إلى مدينة المنامة ، ومع تحسن الظروف المعيشية في البلاد ، وقعت هجرة عكسية لهم إلى الأحساء[118]*.

الحواج :
أسرة أحسائية بارزة ، تسكن مدينة الهفوف ، ومدينة المبرز ، عمل العديد من أبنائها في تجارة الذهب ، هاجر بعض أفرادها إلى البحرين ، واستقر فيها[119]*.

الخرس :
من عوائل مدينة الهفوف المعروفة ، هاجر بعض أفرادها إلى مدينة المنامة لحقبة مؤقته ، ومن ثم رجعوا إلى بلادهم الأحساء بعد تحسن الظروف المادية فيها[120]*، ولم يبقى سوى بعض البيوت الذين لا زالوا على تواصل مع أبناء عمومتهم في الأحساء .

آل دهمش :
عائلة أحسائية تسكن مدينة الهفوف يرجع نسبها إلى عائلة ( آل سليمان ) ، وهم آل دهمش بن حسين بن محمد بن دهمش الدهمشي العنزي ، وقد سكن أبنائها في مدينة المنامة*[121]*، والمعروف أن من هاجر هم أبناء عيسى آل دهمش المتوفى حدود سنة 1380هـ ، حيث نزح أبنائه إلى البحرين بعد وفاة أبيهم[122]*.

الدوخي :
أسرة تقطن مدينة المبرز من الأحساء ، نزح بعض أبنائها لفترة مؤقتة إلى البحرين ، ثم رجع إلى موطنه الأحساء[123]*.

الرشيد :
انتقلت هذه العائلة من الأحساء للسكن في قرية الماحوز في العقد الثالث من القرن العشرين حوالي عام 1354هـ ، حيث كان كاظم بن صالح بن راشد الرشيد ، قدم للماحوز من أجل العمل بالزراعة ، فأنجب ولدين محمد ، وعلي ، وثلاث بنات ، وفي الوقت الحالي يسكن في القرية بعض ابنائه وأحفاده ، وعدد من أقاربه[124]*.وعن هذه العائلة النجيبة تحدث صاحب ( ذاكرة الماحوز )
فقال تحت عنوان ( معلمة القرآن ) : " فاطمة سلمان أحمد الرشيد من مواليد 1926م ، هاجرت من الأحساء حوالي عام 1942م ، واستوطنت البحرين في قرية الماحوز ، بعد زواجها من قريبها محمد بن كاظم الرشيد ، وانجبت الكثير من الأبناء ، وقد كانت إضافة إلى قيامها بواجباته المنزلية ومساعدة زوجها كفيف البصر ، كانت تقوم بتعليم أبناء الماحوز القرآن الكريم ، حيث تخرج على يديها العديد من أبناء المنطقة ، ومن خارجها ، حيث يحتل بعضهم مراكز مرموقة في الوقت الحاضر "*[125].

ومن جهة أخرى كان زوجها الحاج محمد كاظم الرشيد مكفوف البصر مكافحاً في حياته ولم يجعل فقد نعمة البصر حجر عثرة أمام كفاحه وعمله ، فيقول عنه هذا البعد من شخصية الحاج محمد كاظم : " المرحوم محمد كاظم الرشيد فلاح عصامي مارس العمل بالزراعة على الرغم من فقد لنعمة البصر جاء مع والده من منطقة الأحساء وعمره 12 عاماً ، وذلك عام 1354هـ ، وكان يقوم بكل الأعمال التي يقوم بها الفلاح من زراعة وحصاد ، وتنبيت ، والاعتناء بالنخيل ، وجني ثمارها من الرطب ، وكان صاحب خبرة في الزراعة يتعرف على نوع النخيل من خلال لمسه لخوص النخلة ، تم تسجيل برنامج تلفزيوني عنه من إعداد وتقديم مصطفى عرفة ، وتم عرضه في تلفزيون البحرين في الثمانينات من القرن العشرين في برنامج حول العالم ، توفي بتاريخ 9-9 -1993م ، وترك بعض الأبناء ، والأحفاد لا زال بعضهم يسكن الماحوز "[126]*.

الرشيدان :
نزح بعض من أبناء هذه الأسرة ، وهم من مدينة الهفوف يعملون في مهنة الفلاحة ، وكان ممن هاجر منهم الحاج علي بن حسين الرشيدان حيث مكث في جد حفص لمدة سنة عشر سنة ، والحاج أحمد الرشيدان وكان بصحبته أبنائه الثلاثة وهم طاهر وجواد ويوسف ، وكانوا جميعهم يمارسون الفلاحة هناك*[127]، وقد استقر بعضهم فيها .

الرمضان :
أسرة علمية وأدبية عريقة ، تعود هجرتها إلى البحرين لأكثر من قرنين من الزمن على اليد الشيخ محمد بن عبد الله الرمضان التي استوطن قرية " سلمى باد " ، إلى الهجرات من الأسرة تتالت بعد ذلك ، من أجل العمل وممارسة حرفة الخياطة للعبي التي اشتهرت بها العائلة ، والتي لها سوق رائجة في البحرين .من الشخصيات البارزة التي هاجرت في الثلاثينات الهجرية من القرن الماضي الحاج عبد الله وأخوه علي أبناء الحاج أحمد الرمضان ، وكان يعمل في التجارة ، كما هاجر إليها في فترات متقطعة الحاج حسين الرمضان ، وقد أجلس أبنائه فيها من أجل احتراف الخياطة والتكسب منها وهم الحاج جعفر ، والحاج محمد ( ابو سمير ) الشاعر المعروف ، وجواد ( ابو حسن ) المؤرخ الأحسائي البارز ، وأخوتهم موسى وعلي ، وقد دام مكوثهم فيها حدود عشر سنوات ، في حقبة الستينات الهجرية[128].

الرمل :
أسرة من مدينة الهفوف ، هاجرت إلى البحرين وسكنت في المناطق القريبة من المنامة ، من أشهر رجالاتها المهاجرة الحاج أحمد العبد الله الرمل الذي دام وجوده فيها قربة ستين سنة*[129].

السعيد القطان :
عائلة أحسائية هاجرت إلى البصرة ، ومنها إلى البحرين ، وكانت هجرتها إلى البحرين مع بدايات القرن الرابع عشر ، وذلك على يد الحاج محمد السعيد القطان ، ويعتبر أحد مؤسسي مأتم الحساوية في البحرين مع الحاج طاهر التحو ، وذلك في العاصمة المنامة[130]*.

آل سليمان :
تسكن مدينة الهفوف ، ويعمل أبنائها في خياطة العبي هاجر بعضهم إلى البحرين في مدينة المنامة ، وعمل فيها ، ثم رجع إلى بلاده الأحساء[131]*.

السميع :
من الأسر التي تعمل بالفلاحة بالأحساء ، مسكنها حي الفوارس بالهفوف ، سافر للعمل بالفلاحة منهم الحاج أحمد السميع وأخوه طاهر*[132]، وقد بقوا فيها لسنوات طويلة رجعوا بعدها إلى الأحساء بعد تحسن حالتهم المعيشية .

الشاوي :
أسرة من الأحساء ، مسكنهم مدينة الهفوف ، وثم سكن قسم منهم مدينة المبرز ، من شخصياتهم المعروفة في البحرين الحاج أحمد الشاوي الذي عرف بمعلم النجارين في المنامة ، وله ورشة في السوق[133].

الشايب :
تعود أصولها إلى قرية الجبيل بالأحساء ، وقد هاجر الحاج عبد الله بن أحمد الشايب ، وسكن في المنامة فريق ( المخارقة ) ، وقد توفي هناك وخلف عدد من الأبناء هم أمير ، وفريد ، وعبد الرؤوف ، رجع فريد إلى الأحساء وبقي أمير وهو مخرج ، وعبد الرؤوف ، وهو ناشط حقوقي في البحرين*[134].

الشواف :
أسرة أحسائية بارزة ، وبيت علم معروف ، تقطن مدينة الهفوف ، عمل بعض أبنائها بالتجارة ، فكان من أبرزهم الحاج أحمد بن محمد بن علي بن أحمد الشواف مارس مهنة التجارة في الملابس ، فهاجر إلى الكويت وبعث بأبنائه للقامة كوكلاء عنه في البحرين وهم عباس وعلي أبناء أحمد الشواف ، فبرز دورهم للتجار الأحسائيين في البحرين حيث يصدرون لهم البضائع الجديدة من ملابس والتي تأتي من أوربا عن طريق ميناء العقير ، فكانت لهم تجارة رائجة لفترة من الزمن ، وعلا صيتهم فيها ، وقد كان لعباس هذا دور في جمع الأحسائيين حول المآتم الحسينية في المنامة ، وذلك بعد أن نشب خلاف بينه وبين ( الميرزا ) وهو لقب اشتهر به موسى بن الحاج طاهر التحو ، والوكيل بعد وفاة والده عن مأتم الحساوية في المنامة حول إدارة ومن يتولى الرئاسة عليه ، فقام بإنشاء مأتم للأحسائيين في مسجد ( مؤمن ) في المنامة خلال مواسم القراءة محرم وصفر وشهر رمضان ، فانحاز معه بعض الأحسائيين من مؤيديه وكان ذلك عام 1369هـ[135]*.

الصحاف ( من تميم ) :
أسرة أحسائية ، ترجع بنسبها إلى ( تميم ) القبيلة العربية الشهيرة ، وقد انتقل بعضهم إلى ( الزبارة ) في قطر أيام كانت حاضرة لآل خليفة ، ولما حكموا البحرين ، نزحوا بصحبتهم إليها ، واستوطنوا مدينة ( المحرق ) ، وكانوا من أعلام المالكية في البحرين ، برز فيها أعلام من ذوي الشأن في مجتمعهم ، وتقلد العديد منهم القضاء ، وتصدر الإفتاء بين الناس ، من أعلامهم :
1- الشيخ عبد المحسن بن عبد اللطيف الصحاف : وهو الجد الأعلى لهذه الأسرة في البحرين ، وله أبناء ثلاثة هم : إبراهيم ، ومحمد ، وعبد اللطيف .
2- الشيخ عبد اللطيف بن عبد المحسن الصحاف : كان من العلماء الربانيين ، تتلمذ عليه الشيخ مهزع ، والد القاضي الشيخ قاسم مهزع .
3- الشيخ عبد المحسن بن إبراهيم بن عبد المحسن الصحاف : كان من أساتذة العلامة ( الشيخ خليفة النبهاني ) المتوفى سنة 1362هـ .
4- الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن عبد المحسن الصحاف : وهو أحد قضاة مدينة المحرق الفضلاء في النصف الأول من القرن العشرين ، كان يعطي دروساً في كلٍ من مدرستي ( الحاج محمد بن حسن الخاطر ) ، و ( سلمان بن حسين مطر ) ، وكانت له مكتبة كبيرة تحفل بالمخطوطات .
5- الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد المحسن الصحاف : تولى القضاء في البحرين أيام حكم الشيخ عيسى بن علي ، وقد توفي في ( بمبي ) بالهند سنة 1311هـ ، أثناء رحلته للعلاج .
6- الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف الصحاف : وهو ممن تتلمذ على الشيخ خليفة النبهاني ( ت 1362هـ ) ، كان إمام جماعة ، وخطيب جمعه[136]*.

الصحاف ( من ربيعة ) :
وهي عائلة علمية بارزة في الأحساء والكويت ، وتختلف عن السابقة ، تعود بأصولها إلى ربيعة من عبد القيس ، يقطن معظم أفراد الأسرة في مدينة الهفوف ، وحدثت هجرات لهم إلى مدينة الكويت برحيل الشيخ محمد بن حسين الصحاف الذي بعثه الشيخ محمد بن حسين آل أبي خمسين ( ت 1319 ) وكيلاً له هناك ، هذه العائلة هاجر بعض أبنائها إلى البحرين ، وهم يقطنون مدينة المنامة .

الصقر :
عائلة من مدينة الهفوف ، يسكنون فريق ( الرقيات ) ، هاجر بعض أفرادها وسكن حول المنامة لكسب العيش فيها ، وهم يعملون بالفلاحة منهم الحاج علي الصقر بومحمد ، ولهم ذرية هناك*[137].

العباد المهنا :
بيت من بيوت الصاغة في مدينة الهفوف ، وهم أبناء عم المهنا في مدينة المبرز ، هاجر بعض أفرادها للعمل في مدينة المحرق بالبحرين*[138].

العبد الرضا ( العبد الله ) :
منهم الحاج محمد بن علي بن عبدالله بن محمد العبدالله المعروفون بـ (العبد الرضا) من أهالي قرية القرين ضمن هجرات الأحسائيين ، فقد استوطن دولة البحرين في مدينة المنامة[139]*.

آل علي بن عبد الله :
من أسر وبيوتات الأحساء ، مع موسم الهجرة إلى البحرين ، نزح بعض أبنائها إلى البحرين ، ثم بعد عدة سنوات رجعوا إلى موطنهم الأحساء*[140].

العلوان :
أسرة تعود بأصولها إلى مدينة المبرز ، هاجرت في منتصف القرن الماضي ، وكانت تمتهن مهنة الخياطة ، في مدينة المنامة .

العمران :
أسرة كبيرة تقطن مدينة الهفوف ، وهي أيضاً من عوائل النجارين التي وجدت في مدينة المنامة بالبحرين أرض خصبة لكسب العيش الكريم ، فهاجر بعض إفرادها للبحرين وعمل في مهنة النجارة في سوق النجارين*[141].

العيسى :
من قرية العمران الشمالية ، هاجر بعض أبنائها إلى المنامة ، وعملوا بالفلاحة في قراها المختلفة ، وقد كانت هجرتهم في الخمسينيات من القرن الماضي الهجري من شخصياتها المهاجرة حسين بن حسين العيسى ، وعبد العزيز بن علي العيسى ، ورغم رجوع الآباء من البحرين ، فلا زالت بعض أبنائهم فيهم حتى اليوم[142]*.

الغلام :
أسرة من عوائل الهفوف ، هاجرت لفترة من الزمن إلى البحرين وسكنوا مدينة المنامة ، ثم رجعوا إلى الأحساء[143]*.

الكنين :
من عوائل مدينة الهفوف التي هاجرت خلال القرن الرابع عشر ، وعملت في مناطق قريبة من المنامة ، لكسب الرزق ، وتركت ذرية فيها*[144].

آل مبارك المالكي :
من البيوتات العلمية الشهيرة والكبيرة في الأحساء ، تسكن مدينة الهفوف ، وقد كانت لهم مدرسة علمية فيها ، تولى التدريس فيها عدد من أعلام الأسرة ، من أعلامها في البحرين :1- الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف المبارك المالكي : فقد تولى منصب القضاء بمدينة المحرق في عهد الحاكم الشيخ عيسى بن علي المتوفى سنة 1351هـ[145].
2- الشيخ علي بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل مبارك ( 1277 – 1361هـ ) : استقر لفترة من الزمن إبان تواجد والده في البحرين ، ثم رجع إلى موطنه الأحساء حيث تولى التدريس فيها[146]*.
3- الشيخ عبد العزيز بن حمد آل مبارك ( 1279 – 1359هـ ) : رحل مع عمه الشيخ راشد إلى البحرين سنة 1316هـ ، ثم تنقل بين إمارات الخليج ، وله شعر كثير في آل خليفة .
4- الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن حمد آل مبارك : كان المميز القضائي في البحرين سنة 1379هـ .
5- الشيخ صالح بن محمد بن عبد اللطيف آل مبارك ( 1280 – 1362هـ ) : ولد في الأحساء ، ثم رحل إلى البحرين ، وشارك عمه حمد بن عبد اللطيف في إمامة الجماعة والخطابة والإرشاد في البحرين ، وقد بقي بها حتى وفاته .
6- الشيخ عبد اللطيف بن عبد الله آل مبارك ( 1285 – 1372هـ ) :تلقى علومه في مدرسة العائلة بالأحساء ، ثم هاجر إلى البحرين ، ومكث فيها ، وكان شخصية بارزة فيها*[147].

المحمد علي :
عائل أحسائية من عوائل الصاغة في مدينة المبرز بالأحساء ، نزحت في العقود المتأخرة إلى مدينة الدمام ، كما هاجر في الماضي بعض أبنائها إلى مدينة المحرق بالبحرين ، منهم الحاج علي بن عبد الله المحمد علي ، وقد عاش فيها إلى وفاته ، بعدها رجع أبنائه إلى الأحساء*[148].

الميدان :
بيت أحسائي ، من سكنة المبرز ، ومن بيوت الصاغة فيها ، هاجر منهم المرحوم الحاج حسن الميدان ، وسكن قرية السنابس بالبحرين*[149].

آل ناشرة :
من أصول أحسائية تعود إلى الشيخ إبراهيم بن الشيخ ناصر بن ناشرة الهجري ، راجع ( التاجر ) .النمر :من أسر الصاغة في مدينة المبرز نزح جميع أبنائها إلى مدينة الدمام ، هاجر بعض أبنائها إلى البحرين من أجل العمل ، ومع تغير الحياة الأقتصادية في البحرين ، ودخول عصر الطفرة في السعودية رجع جميع أبنائها إلى الأحساء ومن ثم إلى الدمام[150]*.

سادة اليوسف :
من البيوتات الأحسائية العريقة ، والتي تسكن مدينة المبرز ، والتي اشتهرت بحرفة الخياطة للعبي في البحرين ، وكان من أبرز شخصياتهم والمعازيب هناك السيد محمد بن السيد حسين اليوسف ، وأخوه السيد عبد الله اليوسف*[151].

بقلم الباحث: محمد علي الحرز



المصادر
[107]*لقاء مع الأستاذ الباحث علي المحمد علي في 27صفر 1432هـ .[108]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[109]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[110]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[111]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[112]*الأستاذ على المحمد علي ، مصدر سابق .[113]*مطلع البدرين ، مصدرسابق : 1 / 86 – 87 .[114]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[115]*رسالة من الباحث السيد جواد السيد طاهر الحجي في 15 جمادى الأول 1433هـ .[116]*لقاء مع الأستاذ حافظ سليمان الحافظ في 23 / 10 / 1432هـ .[117]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[118]*علي المحمد علي ، مصدر سابق .[119]*علي المحمد علي ، مصدر سابق .[120]*علي المحمد علي ، مصدر سابق .[121]*على المحمد علي ، مصدر سابق .[122]*أعلام الأحساء ، مصدرسابق: 1 / 176 .[123]*علي المحمد علي ، مصدر سابق .[124]*ذاكرة الماحوز ، عبد الله حسن عمران ، الطبعة الأولى : 2007م ، وزارة الأعلام : المنامة : 184 .[125]*نفس المصدر : 272 .[126]*نفس المصدر : 275 .[127]*علي بن حسين الرشيدان ، مصدر سابق .[128]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[129]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[130]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[131]*علي المحمد علي ، مصدر سابق .[132]*علي حسين الرشيدان ، مصدر سابق .[133]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[134]*لقاء مع الباحث المهندس عبد الله بن عبد المحسن الشايب في 23 ربيع الثاني 1432هـ .[135]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[136]*أسر البحرين العلمية ، سالم النويدري ، الطبعة الأولى : 1994م ، دار المودة : بيروت : 97 – 99 .[137]*علي حسين الرشيدان ، مصدر سابق .[138]*علي المحمد علي ، مصدر سابق .[139]*رسالة من الباحث السيد جواد السيد طاهر الحجي في 15 جمادى الأول 1433هـ .[140]*علي المحمد علي ، مصدر سابق .[141]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[142]*علي العيسى ، مصدر سابق .[143]*علي المحمد علي ، مصدر سابق .[144]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .[145]*أسر البحرين العلمية ، مصدر سابق : 168 .[146]*أسر البحرين العلمية ، مصدر سابق : 260 .[147]*أسر البحرين العلمية ، مصدر سابق : 261 .[148]*علي المحمد علي ، مصدر سابق .[149]*علي المحمد علي ، مصدر سابق .[150]*على المحمد علي ، مصدر سابق .[151]*جواد الرمضان ، مصدر سابق .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2014, 01:21 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

رائع وتصرف نبيه أستاذ أيمن بارك الله فيك
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 17-08-2019 01:53 PM
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 09:52 PM
موسوعة عائلات الموصل و انسابها ابن خلدون مجلس قبائل العراق العام 1 23-05-2017 02:55 PM
أيام قبيلة العوازم وحوادثها ومعاركها حيزوم مجلس قبيلة العوازم 3 20-07-2010 03:34 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه