فى عقب السيد : على قريش زوجة أباه السيد : محمد أبو النجاة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صلوا على المختار احمد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :عتيبة)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > منتدى السادة الاشراف العام

منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree10Likes
  • 1 Post By صابر الشرنوبى
  • 2 Post By م محمد قنديل
  • 2 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By صابر الشرنوبى
  • 1 Post By م محمد قنديل
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By اشرف بن النجار الشريف

إضافة رد
قديم 14-12-2014, 03:33 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل وادي النيل - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية صابر الشرنوبى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي فى عقب السيد : على قريش زوجة أباه السيد : محمد أبو النجاة

فى عقب السيد : على قريش زوجة أباه السيد : محمد أبو النجاة إبن السيد : على زين العابدين الصغير ( فاطمة بنت السيد : أبو الحسن الشاذلي ) ، فخلف منها الحسيب النسيب السيد : نجم الدين (1) والسيد : عمر (2) والســيدة : زهرة (3) والسيد : عبد العزيز (4) ، ثم السيد : على قريش زوج ولده نجم الدين ( بنت السيد : على الصغير إبن السيد خضر الخزرجى ) ، فخلف منها السيد : عمر (1) والسيد : عيسى أبو الحواجب البرلسي (2) والسيد : الروح (3) ، ثم السيد نجم الدين زوج ولده السيد : عيسى أبو الحواجب البرلسي ، ( بنت العارف بالله السيد شعيب أبو مدين الرفاعى ) ، فخلف خمسة سادات أنجاب أقطاب أشراف منهم : السيد : أحمد (1) والسيد : الروح (2) والسيد : جلال الدين (3) والسيد : عيسى ويكنى بالعريان (4) ، ثم السيد : عيسى أبو الحواجب البرلسي ، زوج ولده السيد : أحمد ( بنت من بنات الخزرج ) ، المتقدم ذكره فخلف منها ذكورا وإناثاً ثم أنهم رحلوا إلى بيت المقدس فلما نزلوا بها أكرموهم الناس إكراماً زائدا غاية الإكرام واحترموهم غاية الإحترام وأعطوهم عطاءً جزيلاً ، ثم أنهم مكثوا في الأرض المقدسة والناس أعطوا الأشراف عطاءً جزيل لقوله : (صلى الله علية وسلم) ، من أكرم ذريتي فقد : اكر منى ومن أكرمنى أكرمه الله تعالى : بالجنة ووجب له مشاهدة وجهه الكريم ، ثم أنهم نزحوا من بيت المقدس بأهلهم وعيالهم وأولادهم وكانوا أكثر من مائه وابلغ ثم نزلوا بأرض مصر بعد أن خلفوا في أرض المقدس السيد : على الصغير إبن السيد خضر الخزرجى ، وأما السيد : عيسى أبو الحواجب ، نزل بأهله وعياله وأولاد عمه إلى أرض (شَبْشِير طَمَلاي)([1]) بالمنوفية وضريحه بين البلاد يعرف ( بساحل البحر على شاطئ بحر صغير ) ولكن الضريح الذي دفن فيه هو ضريحه الشهير بالبرلس على ساحل البحر الأبيض المتوسط ) ، وله فيها رزقه محددة قريبة من ( دبركى ) ([2]) (25)خمسة وعشرون فدانا من السلطان قلاوون وعيسى ولده ويكنى بالعريان توجه إلى بلدا تسمى ( طنبدى بالمنوفية ) ، وتزوج منها وتناسل منه ذرية أشراف ولم يدفن بها كما قيل فى بعض المشجرات ولكنه دفن بالبرلس ، بها ويرجع الأصل إلى السيد : عمر ابن السيد : نجم الدين خلف من الذكور خمسة منهم السيد نجم (1) والسيد عوض (2) والسيد محمد (3) والسيد عبد المجيد (4) والسيد محمود (5) ومقامة يعرف ( بإخميم الطالب ) ، وأما السيد : يحيى ابن السيد : نجم الصغير ابن السيد : نجم الكبير ابن السيد : على قريش خلف السـيد يحيى (1) والسيد أحمد والسيد : محمود (2) والسيد : محمد (3) والسيد : عوكاض (4) وهم في ( بني خالد وملك ) ، السيد نجم الصغير (5) بغيط شرق البحر ، وأما السيد : عيسى أبو الحواجب يعرف مقامة ( بشبشير طملاى في وسط الغيط بساحل البحر ) ، وله الرزقة المحددة كما سبق وأما السيد : عيسى العريان فإنه ولد بأرض ( العـــــراق ) وأتى مع والدة بأرض مصر مع أقاربهُ وبني عمه فتوجه إلى أرض ( طنبدى بالمنوفية ) ([3]) ، وله ذرية أشـراف تناسل بعضهم بعضا ولهم رزقه بحوض القطع (25)خمسة وعشرون فدان من السلطان قلاوون وخلف من بعد السيد : عيسى المكنى بالعريان وهو بساحل البحر ( شبشير طملاى ) خلف الســيد : عيسى أبو الحواجب من الذكور السيد : عبد المنعم (1) والسيد : تقي الدين (3) والسيد : حسن (4) وتزوج السيد عيسى المكنى بالعريان وخلف السيد : محمود (1) ودفن بجوار ، السيد : محمد إبن علوان من قبلي في وسط البلد والسيد : محمود خلف السيد إبراهيم (1) ومدفنه بجوار أبيه السيد : محمود ، وأما السيد : عبد المنعم (1) والسيد تقي الدين (2) استشهدوا صغارا ، ودفنوا في ( مقام والدهم السيد عيسى أبو الحواجب ) ، وأما السيد : حسن فإنه خلف بعده السيد :مصطفى (1) ، وله ذرية أشراف بناحية البحر الذي هو ( شبشير طمـــــلاى منوفية ) ، وأما السيد : عمر إبن السيد : نجم الدين الكبير ( مقامة يعـرف بإخميم الطالب ) ، خلف من الذرية كما تقدم: ويرجع الأصل إلى سيدنا ، ومولانا ، ( السيد : على قريش أبا الرضي ) ، زوجه أباه ، السيد : محمد أبو النجاة ، ( بنت السيد حسن الرفاعى ) ، فخلف منها ، السيد : نجم (1) السيدة : زهرة (2) والسيد : عبد العزيز المكنى ( بابي المجد ) ، فزوج السيد : على قريش ، ولده الكبير ( السيد نجم ) ، بنت السيد : على الصغير ابن السيد : خضر ( الخزرجى ) ، فخلف منها السيد : عمر (1) والسيد : عيسى أبو الحواجب (2) والسيد : الروح (3) ، وأخذ السيد : نجم لولده السيد : عيسى أبو الحواجب البرلسي ، ( بنت السيد مدين إبن السيد شعيب التلمسانى ) ، فخلف منها السيد : احمد (1) والسيد : الروح (2) والسيد : جلال الدين (3) والسيد : على المكنى بالعريان (4) والسيد : عبد العزيز (5) ، فعقب السيد : فتح وأما السيد : أحمد فعقب السيد : عيسى ( أبو طاقية ) ، وأما السيد : فتح عقب السيد : عبد العزيز ، ويرجع الأصل إلى السيد : على قريش ( أبا الرضي ) ، أخذ لولده السيد : عبد العزيز المكنى ( بابي المجد ) ، السيدة : الشريفة الصالحة السيدة ( فاطمة بنت السيد أبا الحسن الشاذلي ) ، قرباها في السلوك والتعظيم فعقب منها سبعة رجال أنجاب أقطاب منهم السيد : أيوب (1) والسيد : هيبة (2) والسيد : موسى ( أبا العمران) (3) والسيد : مجد (4) والسيد : يعقوب (5) والسيد : محمد العتريس إمام السيدة : ( زينب ومدفون أمامها بالقاهرة ) (6) والسيد : برهان الملة والدين القطب الرباني والأوحد الصمدانى الفرد الخفاقى والمعدن الصديقى ، ( سيدي : إبراهيم الهاشمي القرشي الدسوقي ) (7) ، صاحب الكرامات الظاهرة والنور المشرق المقيم أبا العينين الصائم ، في مهده والموفى بعهده ( شيخ الإسلام ) ، من هو في السماء إسمه ( هيم - وفى الأرض - موله النحاس ) ، أبا إسحاق السيد : إبراهيم الدسوقي ، رضي الله عنهم أجمعين ، وكان له بلدة تسمى ( دسوق بإقليم العراق ) ([4]) ، بين العجم فسمى بها وسميت بإقليم مصر ( المحروسة ) ، ثم إن السيد : عبد العزيز المكنى بابو ( المجد ) ، نزل بأهلة وعياله ( بإقليم البحيرة ببلدة يقال : لها ( الرحمانية ) ([5]) ، قبليها فلما التقى مكان يساعه ويساع أولاده وأولادهم فنزل : بمكان يسمى ( مرقص) ، وكان في تلك الزمان كوم كفرى قديم منقطع في الطريق بين البلاد تجتمع فيه اللصوص وقطاع الطريق ليلا ونهاراً و( يغنون - ويطربون - ويشربون - ويرقصوا ) ، تسمى بذلك الموضع ( مرقص )([6]) ، فنزل بأهلة سيدي : عبد العزيز وفرحة الناس بهم وبنزلتهم وكان قبالة ببر شرق الكوم كفرى قديم فنزل سيدي : إبراهيم الدسوقي قبال والده ، السيد : عبد العزيز ، وتفرقوا ، في سائر البلدان ، وكان مع السيد : عبد العزيز أولاده وأولاده ، منهم السيد : أيوب (1) ، والسيد : محمد العتريس (2) ، والسيد : هيبة (3) ، والسيد : موسى أبى العمران (4) ، والسيد : يعقوب (5) ، والسيد : مجد (6) ، والسيد : إبراهيم الدسوقي (7) ، والسيدة : فاطمة (8) ، والسيد: أحمد (9) ، أما السيد : أيوب ، خلف الســيد : محمد أبو البركات (1) ، ونزل (سرْس القثاء : هى المعروفة الأن بسرْس اللَّيَّانةَ)([7]) ، منها بحري البلد بجوار منوف العلا - منوفية ([8]) - وله فيها رزقه قدر ما تمنى (54)أربع وخمسين بحوض الدلالة بجانب قرية تسمى ( جروان وقريب من فيشه القبطة ) ([9]) ، من السلطان ( قلاوون ) ، وخلف السيد : محمد أيوب ، السـيد : محمد أبو المكارم (1) ، والسيد : عبد الله خلف السيد : جمال الدين (1) ، وخلف السيد : عبدالله مظريف (2) ، ونزلتهُ ( بشباس عِمير ) ([10]) ، ولهُ فيها رزقه (250) فأما السيد : يعقوب ، خلف السيد : إبراهيم (1) ، والسيد : محمد (2) ، فأما السيد : أحمد خلف السيد : نصر الدين أبى العباس (1) ، وتربى بأرض ( العجم فتسمى العجمي ) ، وأما السيد : نصر الدين ابن العباس ، خلف السيد : يعقوب الصغير (1) والسيد : إبراهيم (2) ، والسيد : محمد (3)وأما السيد : محمد ابن نصر الدين أبو العباس خلف السيد : علوان (1) ، والسيد علوان خلف أربعة عشر ذكر منهم السيد : محمد الكائن ضريحه بناحية ( طنبدى منوفية ) (1) ، والباقي ببلادهم بنواحي الشرقية والسيد : موسى أبو العمران خلف السيد : عمران الكبير (1) ، الذي تسمى به وخلف السيد : محمد (2) ، فأما السيد : محمد خلف السيد : عبدا لله أبو ( الطيور)(1) ، والسيد :عبدا لله أبو الطيور ، خلف السيد : محمد شمس الدين (1) ، وخلف السيد : عمران المطى (2) ، والسيد : محمد شمس الدين خلف السيد : يعقوب (1) ، والسيد : محمد ، ببلد تسمى ( بالقريطين بالجيزة ) ، وأما السيد : عمران ( الكبير ) ، خلف السيد : موسي ( الكبير ) (1) ، و خلف السيد : محمد ( الطويل ) (2) ، و نزلته ( بسنهور المدينة ) ([11]) ، و له : فيها رزقه - مائة و خمسون فدان - من السلطان ( قلاوون ) ، و خلف السيد : علي العتريس (3) و السيد : محمد العتريس (4) ، و نزلته في ( شباس الشهداء ) ([12]) ، و لهم فيها - رزقه (1000) ألف - فدان من السلطان ( قلاوون ) ، و خلف السيد : شرف الدين (1) و السـيد : محمد قائم الدين (2) ، و كان أخر أولاده ( ببركة السبع ) ، غربي من مدينة ( تلمسان ) ([13]) ، و أما السيد : شرف الدين ، خلف السيد : عيسي القشاش (1) ، و السيد : عبد الله (2) و السيدة : فاطمة (3) ، و السـيدة : زينب (4) ، و أما السيد : عيسي القشاش ، خلف السيد : موسي (1) ، و السيد : نعمان (2) و السيد : شرف الدين (3) ، و السيد : رضوان (4) ، و السيدة : نعمة (5) ، والسيدة : نعامة (6) ، و السيدة : فاطمة (7) ، و السيد : أحمد (8) ، و السيد : محمد (9) ، و أما السيد : موسي الكبير أبو (العمران) ، خلف ( ثلاثون ) ، منهم ( تسعة عشر ذكراً ) و ( إحدى عشر إناثاً ) ، وسيأتي ذكرهم إن شاء الله تعالى : منهم السيد: كمال الدين (1) ، والسيد : بدر الدين (2) والسيد : عمران الكبير (3) الكائن ضريحه ( بنبرة بلولة بأجور منوف العلا ) ، وله : فيها رزقه (41) واحد وأربعون فدان من السلطان ( قلاوون ) ، وله : ذرية أشراف متفرقة في البلدان والسيد موسى الصغير (4) ، الكـائن ضريحه ( بمنوف العلا ) ، بن عمران ( الصغير) ، والسيد : على (5) ، والسيد : عبد الله ، ( ويلقب بالحصرى ) (6) ، والسيدة : عز (7) ، والسيدة : نسب (8) ، وأما السيد : على الحافي ، خلف السيد : إبراهيم الطائر (1) ، والسيد : عيسى (2) ، والسيد : حسن المكنى ( بالقطري ) (3) ، والسيد : إبراهيم ( الطائر ) ، مقامة ( بدم شيت الغربية ) ، وله : رزقه بحري البلد (85) ، خمسة وثمانون ، فدان من السلطان ( قلاوون ) ، وأما السيد : عمران ( الصغير ) خلف السـيد : داوود (1) ، والسيد : شهاب الدين (2) ، والسيد : يوسف (3) ، فأما السيد : داوود خلف السيد : سلام (1) ، وأما السيد : موسى ( الكبير ) بن عمران ( الكبير ) ، خلف السيد : زين الدين (1) ، وذلك ببلدة بإقليم المنوفية تسمى ( سما دون ) ، وهم أكثر من ( مائة ) ، وأما السيد : جمال الدين ، من أولاده السيد: زين الدين (1) ، والسيد : موسى أبى العمران ( الصغير)(2) ، وله : رزقه (1000) فدان في ( إثنين وعشرون بلداً ) ، من السلطان الملك ( الظاهر ) ، ولنهم سند أخر بالبلاد ومسكن البلاد فيها بأهلها ورزقتهم فيها محدودة مقرة ( بأسانيد ) ، تحت يدهم ويد ذريتهم ، وأما القطب الرباني والهيكل الصمدانى القطب الحقيقي والمعدن الصديقى شيخ الإسلام ( سيدي : إبراهيم الهاشمي القرشي الدسوقي ، وأخيه السيد : مجد ، لم ( يتزوجا أبدا ) ، ولم يدخلوا - مع النساء - من كثرة التجرد - والصيام - والقيام - والتهجد - في ( طاعة الله تعالى ) ، حين صياماً – وقياماً - وظهرت ( لهم البركات - والبراهين - والحركات - والكرامات ) ، وأعطى ( التصريف من الملك الوهاب ) ، من هو في السماء إسمه - هيم - وفى الأرض هو ملة - النحاس - السيد إبراهيم الدسوقي - ومن كرامات سيدي : إبراهيم الدسوقي إنهُ لما زاحمهُ النيل فقال : لهُ إما أن ترحل عنى أو أرحل عنك ) ، فبعد النيل عنه رضي الله تعالى : عنهم أجمعين .

مع تحيات الباحث : صابر محمد الشرنوبي الحسينى
خادم العلم / محمول 01280771888


[1])) شَبْشِير طَمَلاي : هى من القري القديمة ، ذكرها أميلينو فى جغرافيته ، ذكر لها عدة أسماء ، وهى : ششبير Djidjbir ، وششوبر scheschouir ، وججوير Gigouir ، وشدوير Gjidouir ، وبشيشبير ، pedjidjibir ، بأداة التعريف P قال : هي قرية شبشير بمركز منوف ، ثم ذكرها جوتيه ، فى قاموسه باسم Bchichebire ووردت فى قوانين إبن مماتى ششفير ، وفى تحفة الإرشاد شفشير من أعمال جزيرة بني نصر ، وفى التحفة ششنير ، وفى قوانين الدواوين شنشير ، وفى الإنتصار شنسفر ، وكلها أسم واحد لقرية شبشير طملاي ، هذه ، ومن يتأمل الأسماء التى أوردنها هنا لهذه القرية ، يري أن كل إسم منها لايتفق مع الآخر فى ترتيب الحروف ، وهذا الإختلاف يرجع إلى سببين : أولهما إختلاف اللهجات فى الأسماء التى ذكرها أميلينيو ، والثاني وهو الأهم : الخطأ الظاهر بسبب سوء النقل ، وعدم العناية ، فى كتاب النبرات ، وتحويلها فى الأسماء العربية إلى حروف ، ثم وضع النقط الفوقية أو التحتية بدل بعضها ، كما تبين للقارئ عند مقارنة الأسماء التى ذكرناها على بعضها ، وورت شَبْشِير طَمَلاي بإسمها الخالى 1228هـ ، وقد نسبت شَبْشِير هذه إلى طَمَلاي لمجاورتها لها ، ولتميزها عن شبشير الحصة التى تقع بمركز طنطا بالغربية ، ووردت فى تاريخ سنة 1224هـ أن شبششير المذكوره أعلاه هي شبشير التى تقع فى مركز طنطا وهذا خطأ ، و قرية شَبْشِير طَمَلاي تتبع مركز منوف بمحافظة المنوفية .

[2])) دبركي ( دبِرْكي ) قرية قديمه إسمها الأصلي ( دبركة ) ، وردت به فى قوانين إبن مماتى ، وفى تحفة الإرشاد من أعمال جزيرة بني نصر ، وفى التحفة محرفة دركة ، و فى الإنتصار محرفة بإسم ديركة ، والصواب دبّركة ، وفى تاج العروس ، ودليل سنة 1223هـ ، وتاريع سنة 1228هـ برسمها الحالى وهى إحدى قري مركز منوف بمحافظة المنوفية .

[3])) طَنْبِدى : هى من القري القديمة ، اسمها الأصلي طَنْبُذة ، وردت فى ال مشترك لياقوت بكورة المنوفية ، ووردت فى قوانين إبن مماتى وفى التحفة ، فى حرف الألف مع إشني بإسم إشني وطمبدي ، من كفور البتنون ، من أعمال السمنودية ، وفى تاريخ سنة 1228هـ ، وردت برسمها الحالى ، وقد إحتفظت طنبدي بإسمها ، وأما إشني فلأنها كانت مع توابع طنبدي فقد عرفت فى العهد العثماني ، بكفر طنبدي ، وقد ذكر أميلينو فى جغرافيته قريتين إحداهما باسن Tambet ونسبها إبلى طنبدى التى بمركز مغاغة ، بمديرية إلمنيا ، والثانية باسم Tanphot ، ولم يرجعها إلى مايقابلها من القري الحالية ، وبالبحث تبين : أن Tambet ، هو الإسم المصري القديم لقرية طنبدى ، هذه Tanphot ، فهو الإسم المصري لقرية طنبدي التى بمركز مغاغة ، يؤيد ذلك ما ذكره على باشا مبارك ، فى الخطط التوفيقية عند الكلام على التى بمركز مغاغة ( ص 44 ج 13) . وطنبدي هذه المذكوره ، فصلت عن مركز المنوفية وإلحقت بالقليوبية ، الآن وهى (طَنْبِدى) .

([4]) هنا الزبيدى ينسب دَسُوقُ، كصَبُور، فى تاج العروس ، فيقول : دَسُوقُ وقد يُضَمُّ أَوَّلُه: قريةٌ كبِيرَةٌ عامِرةٌ، من أَعمالِ مصر، وإِليها نُسِبَ أَحَدُ الأَقْطابِ الأَربَعَة: البُرْهانُ إِبْراهِيمُ بنُ أَبي المَجْدِ الدَّسُوقِيُّ، صاحبُ الكَراماتِ والبَرَكاتِ، وقد تَشَرَّفْتُ بزِيارَتِه مرَّتَينِ. والدَّوْسَق: الأَفْوَه . ( إذاً سيدى إبراهيم الدسوقي نسب إلى دسوق لأنه ولد فيها كما تحدثنا فيكون سيدى إبراهيم الدسوقي ..

[5])) الرَّحْمانِيَّة : قرية قديمة ، إسمها الأصلي ( محلة عبد الرحمن ، وردت به فى قوانين إبن مماتى ، وفى تحفة الإرشاد ، وفى المشترك لياقوت وفى النحفة ، من أعمال البحيرة ، وفى تاج العروس فحلة عبدالرحمن وتعرف بالرحمانية ، وفى دفتر المقاطعات سنة 1079هـ ، وفى تاريخ سنة 1228هـ بإسمها الحالى المختصر . وهى إحدى قري مركز شبرا خيت تتبع نحافظة البحيرة .

[6])) مَرْقَص : قرية قديمة ، إسمها الأصلي محلة مرقص ، وردت به فى قوانين إبن مماتي ، وفى النحفة من أعمال البحيرة ، وفى تحفة الإرشاد ، وردت محلة مُرْقُس ، وضبضها تاج العروس مَرْقَس بفتح الميم والقاف كما ينطق بها وفى تاريخ 1228هـ ، وردت بإسمها الحالى ، وهى إحدى قري مركز شبرا خيت تتبع نحافظة البحيرة

[7]))سرْس القثاء : هى المعروفة الأن بسرْس اللَّيَّانةَ ، وهى من القري القديمة ، ذكرها أملينيوا فى جغرافيته باسم sour ، وقال : إنها وردت فى كشف الأبرشيات ، مع منوف العليا ، وإن إسمها الحالى العربي ( سور ) ، ولم يستدل عليها لاختفاء إسمها ، ووردت فى قوانيين إبن مماتى وفى تحفة الإرشاد : وفى التحفة سرس من أعمال المنوفية ، وقال فى تاج العروس ، ويقال : لها سرس القثاء لشهرتها بزراعة القثاء ، ووردت فى دليل سنة 1224هـ ، بإسم سرس الليان ، وفى تاريخ سنة 1228هـ برسمها الحالى ، والليانه إسم ترعة قديمة ، كانت تأخذ من النيل عند شطنوف ، وتمر على سرس فنسبت إليها ، والليانة التى تروي الأرض حتى يلين طينها ، و ( سرس القثاء هى سرس الليانة ، هى قرية تتبع مركز منوف محافظة المنوفية .

[8])) منُوف : هى قاعدة مركز منوف ، هى من البلدان القديمة ، ذكرها جوتيه فى قاموسه فقال : إن إسمها القبطي Banouf ris ، وهى منوف العليا ، وذكرها أميلينيو فى جغرافيته فقال : إنها وردت فى السلم Panofuf ris ، وهى منوف العليا ، وفى كشف الإبرشيان Panoufiris = Nouphe وقال : أن إسمها الرومي OnouphisأوOnoupha Kato ، وقال : أنها وردت أيضاً Onoupheos ، و Ounouphe ، ووردت فى المصادر العربية ، فى كتاب المسالك لابن خرداذابة ، ضمن كور مصر باسم كورة منوف العليا ، وفى كتاب المسالك لأبن حوقل ذكرها بعد سبك العبيد ( سبك الأحد بمركز أشمون ) ، قال : منوف مدينة كبيرة بها حمامات وأسواق ، وأهل تناية ( أهل فلاحة وزراعة ) ، ويسار وفيهم وجوه من الناس ، ولها إقليم عظيم وعمل ، يليه عامل كبير ، وقاض ، وفى نزهة المشتاق وردت فى موضعين الأول بإسم منوف العليا بين محلة صرت ، ( صرت بمركز طنطا ) وبين إسكاب ( سبك الأحد بمركز أشمون ) ومركز منوف يتبع محافظة المنوفية .

[9])) زَاوية جَرَوان ، أصلها من توابع ناحية جروان ، ثم فصلت عنها فى تاريخ سنة 1228هـ ،. وتتبع مركز منوف بمحافظة المنوفية .

[10])) شباس عِمير ، قرية قديمة ، اسمها الأصلي شباس إنبارة ، وردت به فى المشترك ، لياقوت الحموي ، وفى قوانين إبن مماتى ، وفى ن م د ، من أعمال الغربية ، وفى تحفة الإرشاد ، وردت محرفة بإسم شنباس ، وفى التحفة شباس إنبارة ، وهى شباس عِمير ، وقد إستقرت بإسمها الأخير ، وهى تتبع مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ .

[11])) سنهور المدينة إحدى مدن مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ .

([12]) شَباس الشًّهَداء : هى من المدن القديمة ذكرها أميلينو فى جغرافيته ، وقال : إنها وردت فى السلًم بين سخا وطنطو ، ( كانت بأرض دسوق وإندثرت ) ، ثم وردت فى كشف الإسقفيات بين دماليج التى أضيفت إلى سكن مدينة فّوة بين صالحجر ، هكذا : بإسم شباس سنهور Gabasios = Diabasen = وهي Kabasa ، قاعدة قسم Kabasites ، وقد ذكرها جوتيه فى قاموسه باسم Cabasa ، وهي قاعدة قسم Cabasite ، ومن هذا يتبين ، أن أسمها القديم كباسا والرومي جباسيوس ، والآشوري شاباس والعربي شباس ، وكانت تسمي قديماً شباس سنهور ، لمتخمتها لناحية سنهور المدينة ، ووردت فى معجم البلدان شياس بغير إضافة لشهرتها وعدها القضاعي فى كور الحوف الغربي ، وتعرف بشباس سنقر ، أشباس الشهداء ، وفى قوانين إبن مماتي من أعمال الغربية ، وهي أقدم البلاد التى بإسم شباس فى مصر ، وقد عرفت بشباس الشهداء تميزاً لها من قريتي شباس عمير ، وشباس الملح ، اللتين معها فى مركز دسوق وفى تاريخ 1228هـ ، بإسمها الحالى . وهى إحدى قري مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ .

[13])) إحدى مدن الجزائر بالمغرب العربي ، ومنها سيدى طلحة أبى سعيد التلمسانى الحسينى الحال ضريحه الشريف بمحافظة كفر الشيخ ومسماه بإسمه .

صابر الشرنوبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2014, 11:21 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قطعة جيدة من نسب ال قريش الرضويين الحسينيين
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2014, 09:24 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سؤال هل يوجد جرد لال عبد الخالق من القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي الي عبد الخالق ومحمد ابي النجا
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2014, 10:15 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شعيب أبو مدين الرفاعي ؟
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2014, 12:04 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل وادي النيل - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية صابر الشرنوبى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يوجد جرد لهم .. وان شاء الله يتم تصويره .. وإنزاله لكم استاذنا الغالى .. استاذ محمد تحياتى لك ..
صابر الشرنوبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2014, 08:34 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نتمني نزول هذا الجرد و الاستفاده منه
لانه سيكون حاسما لكثير من اعمده النسب المتأرجحه
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2014, 09:05 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الدعباسي البكري مشاهدة المشاركة
شعيب أبو مدين الرفاعي ؟
شعيب ابو مدين التلمساني قيل فيه الحسيني و قيل الانصاري 509 - 594, و هو معاصر لحياة من السيد احمد الرفاعي 512 -578 , و ليس على طريقته بل كل منهما له طريقة.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2014, 10:25 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يا بشمهندس ايمن افدني في موضوعي افادك الله
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2014, 12:47 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة - عضو لجنة تحقيق الانساب
 
الصورة الرمزية اشرف بن النجار الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نشكر السيد صابر الشرنوبى على هذه الاطلالة الكريمة عن ذرية جدى السيد على قريش رضى الله عنه .
و أود أن اسأل عن نسب سيدى (على الصغير بن السيد خضر الخزرجى )المكتوب بالخط العرض أعلاه فى مقال السيد صابر الشرنوبى
اشرف بن النجار الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب قبيلة النوراب الشريف النورابي مجلس السادة الاشراف الجعافرة 18 05-04-2019 12:25 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
نسب آل خطاب الادارسه محمد الشارف عبدالله مجلس الاشراف الادارسة 6 28-10-2016 11:30 PM
فهرست اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف مجلس قبائل سوريا العام 2 07-06-2016 06:00 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 05:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه