السلالة الجينية العربية السامية (J) وفك الارتباط بين أصحاب التحور السالب والتحور الموجب - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
السيف البتار على من أخرج قصاص (بني قصة) من ذرية صاحب الغار
بقلم : ابو درغام المطعني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عشائر الدخينات (آخر رد :ابن شويخ)       :: فيديو : منهج أصحاب الأهواء في النفي والأثبات من خلال التدليس والإغفال (آخر رد :حازم زكي البكري)       :: منهج أصحاب الأهواء في النفي والأثبات من خلال التدليس والإغفال. (آخر رد :حازم زكي البكري)       :: السيف البتار على من أخرج قصاص (بني قصة) من ذرية صاحب الغار (آخر رد :حازم زكي البكري)       :: تفسير آية (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: أصول وانساب (آخر رد :البراء السوهاجي)       :: نبذه تعريفيه عن قبائل مخلاف العود (آخر رد :مختار المحقني)       :: جينات سكان واحة سيوة المصرية ليست أمازيغية (آخر رد :سيفاو لباز)       :: أستكمال البحث عن هواره (آخر رد :سيفاو لباز)       :: تاريخ جبل شمر في القرن العاشر الهجري (آخر رد :أبوهندي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجلس علم البصمة الجينية الدي ان ايه DNA > مجلس السلالات العام

Like Tree92Likes

إضافة رد
قديم 20-01-2015, 06:38 AM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ليت اختنا " الباحثة " تعيد رفع مشجرة الامس حتى تتم الفائدة
لانها حذفت لسبب فني .. والشكر لا يكفي ...
بارك الله بكم

توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2015, 08:33 AM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
مشرفة ساحة البصمة الجينية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مازال الخطأ موجود أستاذ وائل

الهجاري وليس الهاجري

وآل غالب وليس الغالب

هذه من أشهر وأصرح وأعرق أسر أشراف الحجاز وأي باحث في الأنساب والجينات ينبغي أن يكون على المام بها

وهذه نبذه مختصرة عن الهجارية منقولة هنا للإفادة

(تذكير الساري في تاريخ ونسب الشريف الهجاري)
ونسبة الهجاري هي إلى أمير ينبع الشريف هجار (الثاني )ابن الأمير دراج ابن الامير معزي ابن الأمير هجار(الأول) ابن الأمير وبير بن مخبار بن مقبل(عقيل) بن محمد بن راجح بن إدريس بن حسن بن قتادة بن إدريس الحسني أمير مكة (ت617هـــ) وقيل إلى هجار بن وبير وهذه الأسرة توارثت إمارة ينبع أبًا عن جد ،كما تذكر كتب التاريخ والأنساب وقد توسعنا في ذلك توسعًا لا مزيد بعده في كتابنا (الجمان في تاريخ ينبع على مدار الزمان) فراجعه غير مأمور
والأشراف الهجارية شهرتهم تجاوزت الأقطار، وسمعتهم تناقلتها الأخبار بين المدن والأمصار ،ولهم شهرة واستفاضة بالنسب الشريف لايشك في ذلك أحد لديه مسكة عقل ،ولم أجد أحداً غمز أو لمز في نسبهم على حد علمي من خلال ما اطلعت عليه من كتب ممن يعتد بقوله وجل من كتب عن ينبع من المتأخرين لابد أن يأتي على ذكرهم ،ويشير إلى فضلهم من الأعداء قبل الأصدقاء .
وقال العلامة حمد الجاسر ~: ( للأسرة العلوية في هذه البلاد تاريخ حافل جدير بأن يفرد بالتأليف)([1])

وهذه نبذة مختصرة عن الشريف هجار بن دراج الحسني
تولى هجار بندراج إمرة ينبع سنة 908هـ بعد أن عُزل يحيى بنسبع بنهجان. وكان مرافقا لوالده أثناء ذهابه من ينبع إلى المدينة النبوية لإطفاء الفتنة التي تسبب فيها أمير المدينة؛ سنة 901 هـــــ
بادر الشريف شهوار الحسيني من الظوالم([2]) لدراج أمير الينبوع - ينبع - فأعلمه بما اتّفق وسأله المجئ لحفظ البلد وأهلها، فإن الناس حصل لهم ذعر كبير... وارتجت البلد وخرج الشافعي والمالكي بعيالهما، وتبعهم المعظم بعيالهم، وغصّ المسجد بالرجال والنساء، وباتوا فيه تلك الليلة، فلما كان من ظهر يوم الأربعاء رابع عشرة وصل دراج أمير الينبع وابنه هجار في تجريدة من الخيل نحو خمسة وأربعين فرسا ملبوسهم على الجمال وصحبتهم جملة من الركّاب وجمعٌ يزيدون على ثلاثمائة نفس مشاة في هيئة مهيبة مشتملة على السلاح، ونزلوا في دور آل منصور، ونزل دراج دار ضغيم فاطمأنّ بوصولهم؛ ونادى منادي دراج في شوارع المدينة بالأمان والاطمئنان؛ فسرَّ الناس بذلك.
ثم بعد نحو عشرين يوما جاءت تجريدة من الخيل من الشريف محمد بنبركات([3])-أيده الله تعالى- نحو عشرين فرسا وثلاثين قواسا مضافا إلى معظم ما كان بالمدينة من خيل دراج فتزايد الأمن والطمأنينة، ثم سافر دراج إلى الشريف الكبير بناحية اليمن لكي يفاوضه في هذا، بعد أن التمس من أهل المدينة كتابة محضر إلى السلطان يتضمّن أنهم لا يريدون واليا عليهم غير الشريف محمد بنبركات، فكتبوا محضرًا في ذلك، وبينما الناسُ على خوفهم إذْ جاء الشريف دراج - نصره الله - فقال لهم: بل اكتبوا إذا جاء جماعة الشريف محمد - بنبركات - فأنا من جماعته، ففعلوا، واستصحبه معه ليقف عليه الشريف. وبعد توجّه دراج ترك ابنه الشريف هجار بندراج مع من كان عندَه ومن ورد؛ فأمر الابن - هجار - بالنداء بشوارع المدينة بالأمان والاطمئنان، فكثر الدعاء له - دراج - وابنه - هجار - والشريف محمد بما هم حقيقون به.انتهى([4]).
قال الجزيري([5]) (ت988): «في سنة 908هـ أنعم مولانا السلطان علىا هجار بندراج إمرة الينبع، والكسوة، والنفقة له ولجماعته»([6]).
قال ابن فهد المكي (ت 921 هــ): «في سنة 908هـ وصل السيد - محمد - ورقتان من الأمير الكبيرقيت الرجبي كبير التجريدة، ومن الشريف هجار بندارج، وقد وُلي ينبع من السلطان ولبس الخِلعة»([7]).
قال ابن فهد المكي :في سنة 910 هـــــ أنعم على هجار بن دراج ب500 قواس وأن يكون أميرا على ينبع .
في سنة هـــــ911 تحقق ولاية هجار بن دراج لينبع وأن القرون فرحوا بولاية هجار بن دراج وضربوا الطبلخان بينبع .
في سنة 911 هـــ هجار بن دراج ولي ينبع وألبس في ثالث شهر شوال الخلعة وهو نيته الخروج إلى محل ولايته بين يدي التجريدة
في سنة 912 هــــــ جاء خبر أنه وصل الشريف هجار بن دراج لينبع ومعه 200 مملوك وثلاثة من الأمراء
في آخر الشهر سنة 915 هــــ عاد من عند الشريف هجار صاحب ينبع وكان وصل إليهم في هذا الشهر من مكة وأخذ معه مماليكه وقواسه أصرف عليهم ليتقوى بهم على الصيادلة . [8]
وفاته:
توفي الشريف هجار بندراج الحسنى سنة 917هـ، رحمه الله رحمة واسعة

أشهر من ذكر الأشراف الهجارية من النسابة والمؤرخين والرحالة
مساكنهم
مساكن ذوي هجار الأصلية مدينة ينبع موطن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومقر مولد جدهم أمير مكة قتادة بن إدريس الحسني جد الأشراف القتادات في مكة والطائف والليث وجازان والعراق وغيرها من المناطق
ولهم في ينبع النخل ستة قرايا (خيوف)وهي : العلقمية موطن ولادة الشريف قتادة بن إدريس ، وعين النوى ،وعين البركة، والمزرعة، وقرية الأشراف، والمبارك .
وهم يتجاورون مع أبناء عمومتهم من الأشراف العيايشة والأشراف المحاميد والأِشراف القرون وبقية القبائل العريقة مثل قبيلة جهينة وقبيلة حرب.
وكانت إمارة ونيابة ينبع في الأشراف الهجارية حقبة من الزمن
وينقسمون في العصر الحاضر إلى عدة أفخاذ وعددهم حاليا يربو على 5000 نسمة ويسكنون حاليا في مناطق متفرقة أشهرها ينبع ،والمدينة المنورة، وجدة ،وأملج ،والرياض، وضباء ،ومكة، وبدر .
أقوال المؤرخين في نسب الأِشراف ذوي هجار
قال الأصطخري: (ت 340) «ينبع بها وقوف لعلي بنأبي طالب س يتولاها أولاده وبقربه فيما بينه وبين ديار جهينة وبلي ساحل البحر، ديار للحسنيّين، حزرت بيوت الشعر التي يسكنونها نحوًا من سبعمائة بيت، وهم بادية مثل الأعراب لا تميّز بينهم في خلْق وخُلق.»([9]).
قال البشاري(ت414هــ): «ينبع كبيرة جلية حصينة الجدار غزيرة الماء أعمر من يثرب وأكثر نخيلاً حسنة الحصن حارة السوق وعامة من يتسوق بالمدينة في الموسم منها لها بابان الغالب عليها بنو الحسن.»([10]).
قال ابن خلدون (804هــ):قتادة النابغة فكان يكنى أبا عزيز وكان من ولده علي الاكبر وشقيقه حسن فمن ولد حسن ادريس وأحمد ومحمد وجماز وإمارة ينبع في أعقابهم ومنهم لهذا العهد أميران يتداولان أمارتها من ولد ادريس بن حسن وأما أبو عزيز قتادة النابغة فمن ولده أمراء مكة لهذا العهد وكان بنو حسن بن الحسن كلهم مستوطنين بنهر العلقمية من وادى ينبع لعهد امارة الهواشم بمكة.[11]
قال المقريزي (ت845)هــ : سنة 621 هــ فيها أخذ عسكر مصر ينبع من بني حسن، وكانوا قد اشتروها بأربعة آلاف مثقال، فلم تزل بيد المصريين إلى سنة ثلاثين.[12]
قال القلقشندي النسابة والمؤرخ المشهور(ت821هــ) :
من بني قتادة أيضاً: أمراء الينبع وغيرهم، وذلك أنه كانبالينبع من بني الحسن بن علي، رضي الله عنهما: بنو حراب، وبنو عيسى، وبنو علي، وبنوأحمد، وبنو إبراهيم. فلما ملك قتادة مكة أدى الحال بعد ذلك إلى أن استقرت إمارةالينبع في إدريس بن حسن بن قتادة، وابني عمه: أحمد، وجماز، فهي في عقبهم إلىالآن
قال القلقشندي))821هـ) «القاعدة الثالثة (الينبع) نيابة ينبع في بني الحسن بنقتادة وبها وظيفةٌ واحدةٌ وهي النيابة وقد تقدم أن نيابتها في بني الحسن من قتادة وعدل بها عن لفظ الإمارة إلى لفظ النيابة تصغيرًا لشأنها عن مكة والمدينة‏.‏
- قال قطب الدين النهروالي(ت990): ينبع ولاية يوليها صاحب مكة من أراد من أشراف ينبع، وهم الآن ذوي هجار، وكبيرهم الذي ذكرناه أيضا مولانا السيد دراج بنهجار بن دراج بنمعزي بنوبير
وقال الإسحاقي المغربي (سنة 1143): «ومنها نزلنا بالينبوع نزلناها بعدما ارتفع النهار وكان اليوم حارًا شديد الحر.. وخرج الشريف عبدالمعين أمير الينبوع فيمن معه من إخوانه الأشراف وحاشيته ولعبوا قدام المحمل بالبارود ومرادهم بذلك الاحتفال في مثل هذه المواطن إظهار قوة الأعراب أهل البدو بما يشاهدونه من آلات الحرب والحرب خدعة وبالينبوع ماء كثير معين، وينبع بلد مبارك حاز قصب السبق في كل خير ترتاح له النفوس لأنها دار مطابقة لدار حلها الحبيب وربع يدعى فيها الشوق فيجيب ولو نطقت كل بقعة لأفصحت بكل عجيب وأهل سجلماسة من الينبوع وأنهم يجتمعون معهم في محمد بنعبدالله النفس الزكية وقال الدرعي أن جدهم الأعلى الحسن بنقاسم القادم من ينبع الحجاز. ([13])»
وأيضا في مشجر الشريف سروربن مساعد (1202)هــ
فقد فرع من الشريف قتادة نسب هجار وقال:هجار بن دراج بنهجار بن وبير 000بن حسن بن قتادة بن إدريس بن مطاعنوقال أشِراف ينبع.
قال محمد بن مرتضى الزبيدي(ت1205)هـــ : هِجار بنوبير ككتاب: بطن من بني الحسن بنعلي - س[14]
قال أيوب صبري باشا (ت1308هـــ) : وبعض الأشراف الحسنية مازالوا حتى يومنا هذا يعيشون في مكة المكرمة وبعضهم في وادي فاطمة وبعضهم في منطقة الحسنية وبعضهم في المدينة المنورة وقليل منهم في ينبع البحر وينبع النخل وخاصة في السويق التي تعتبر أكبر مراكز ينبع النخل ويسمى فريق من الذين يعيشون في ينبع البحر (بذوي هجار ) ويطلق على فريق آخر (العيايشة)وهم الذين يعيشون في مركز سويق .[15]
ولدى ذوي هجار مشجر مؤرخ سنة 1256 وآخر سنة 1306 من الهجرة
قال المؤرخ شرف البركاتي (1329 هــ)في رحلته: أشراف بني موسى الأشراف ذوي هجار .[16]
وذكرهم عاتق البلادي وقال :ذوو هجار من الأِشراف القتادات من ذرية الحسن بن قتادة .[17]
وقال النسابة أحمد محمد البرادعي : ومن راجح بن إدريس بن الحسن بن قتادة وهم أشراف ينبع المعروفين بذوي هجار .[18]
وكذلك أشار إليهم الأستاذ محمد بن منصور آل عبدالله بن سرور وقال :أنهم من عقب حسن بن قتادة .[19]
وكذا المؤرخ عبد الكريم الخطيب :قال :أبناء الحسن بن قتادة وهم أشراف ينبع المعروفين بذوي هجار .[20]
قال السيد البيتي (ت 1183)هــ الشاعر المعروف في قصيدته:في سنة: 1135 هـ
يمدح الشريف عبد المعين الهجاري
يموت من ينظرها بهتة


كأنها أسياف عبدالمعين


السيد المولى الذي دمرت


غاراته كل شقي لعين


والأروع الماجد رب النهى


ونقمة الباغين والمارقين


يبدو إذا الروع أطار الحجا


في خلق سهل وقلب متين


أيدت يا ابن رسول الهدى


محمد الطهر النبي الأمين


هذا الفتى ابن غيث الذي


أسرفتم في قتله غادرين


وقال: غرنا عليكم في سويقا ضحى


نهار ماكنا لكم كارهين


ثم هدمناها على رؤوسكم


فعمروا إنا من الهادمين([21])


ضبط كلمة (هِجَار):
يخطئ الكثير في نُطق كلمة (هِجَار)؛ فبعضهم ينطقها بفتح الهاء وتشديد المعجمة: (هَجَّار) وهو خطأ، والصواب: أن اسم هِجَار هو: بكسر الهاء، وفتح الجيم المعجمة.
قال الزبيدي([22]): «من المجاز: قوس قوية الهِجَار، ككِتاب، أي: الوتد. والهِجَار: خاتمٌ كانت الفرس تتخذه غرضا - أي: هدفا -، وأنشد للأغلب العجلي:
ما إن علمنا ملكا أغارا


أكثر منه قِرةً وقارا


وفارسا يستلب الهِجارا





قال: يصفه بالحذق. والهجار: الطوق والتاج.
والهجار -أيضًا-: حبلٌ يُشدُّ في رسغ رجل البعير، ثم يُشدُّ إلى حقوه إن كان عريانا، فإن كان مرحولاً شُدّ إلى الحقب. وقيل: هو حبلٌ يعقد في يده ورجله في أحد الشقين. والهجار مخالفٌ للشِّكال تشدّ به يد الفحل إلى إحدى رجليه.
عقيدتهم
عقيدة الأشراف الهجارية هي عقيدة أهل السنة والجماعة
يترضون على الصحابة ويحبون القرابة
نبذة عن الأشراف الهجارية المعاصرين
في الحقيقية هناك الكثير من الأشراف الهجارية ممن تركوا بصمة واضحة
في الحياة الاجتماعية والتاريخية والدينية من الذكور والإناث
وبعضهم حصل على أعلى الدرجات في شتى المجالات
وسوف نذكر منهم البعض ولا أقصد الاستيعاب فهذا ليس مجاله

الشيخ محمد بن عبدالله بن بديوي الهجاري رئيس قرية الأشراف والشيخ عبيدالله بن عابد رئيس قرية العلقمية
والأستاذ محمد بن عودة الهجاري رئيس قرية المزرعة
ومن الأشراف الهجارية الدكتور عبدالله بن فهد الهجاري رئيس قسم الفقه في الجامعة الإسلامية وله العديد من الأبحاث وأخوه محافظ تحلية المياه المالحة المهندس فهيد بن فهد الشريف
الدكتور حمدان بن راجح الهجاري أستاذ الدعوة في الجامعة الإسلامية سابقا
والمحاضر في جامعة طيبة عصام بن ناهض الهجاري له مشجر بعنوان (جواهر القلادة)
والشريف حامد بن زيد الرجل الصالح رحمه الله وأخوه مساعد بن زيد له مشجر في ذوي هجار والشريف حسن بن عثمان أحد المعتنين بنسب ذوي هجار
ومحمد بن بشيبش شاعر الكسرة المعروف وفيصل بن محمود المشرف التربوي
ومنهم: العبد الفقير ناجي بن تركي بن حسن بن ناهض الهجاري
حصل على الدكتوراه ( السنة المنهجية) و له العديد
من الأبحاث والمصنفات منها ما رأى النور ومنها ما سيخرج قريبا إن شاء الله من ذلك كتاب (الجمان في تاريخ ينبع على مدار الزمان )وبقية الأبحاث وصل عددها إلى 20 بحثا في مختلف العلوم الشرعية في التاريخ والأنساب والفقه والحديث وله العديد من الإجازات في السنة النبوية .
أسأل الله العظيم أن يوفقنا لما يحب ويرضى
ومنهم أخي عبدالاله بن تركي الهجاري له الخبر السار فيما يتعلق بذوي هجار منشور على النت
بعض الخطابات المرسلة إلى أمراء ينبع من بني هجار

خطاب مرسل إلى :الشريف سرور بن عبد المعين بن مبارك الهجاري
ونص هذه الوثيقة: فخر السادة الأشراف المعظمين وسلالة معدن الوارث من سيد المرسلين ومحل العدل والإنصاف من جده خاتم الأنبياء وإمام المتقين الأمير الشريف سرور بن عبدالمعين. وفي وثيقة أخرى جاء ذكره انظر قسم الوثائق
خطاب مرسل من الشريف عبدالله بن عبد المعين الهجاري .
ونص الوثيقة: «من الشريف عبدالله بن عبدالمعين الهجاري الذي نعرف به عربان بلي ورجال عنزة ورجال الحويطات والعلاونة أن حمد بن زبون من طرفنا ولا أحد يتعرض له في شيء وكل من تعرض له لايكون غريمه إلا الدولة العليا وحنا لأنه شريف من جماعتنا هذا والسلام.

([1]) من سوانح الذكريات (424)

([2]) الظوالم: وهم آل أبي ظالم أحمد بن شليل بن سلطان بن يعيش بن مفرج بن عمارة بن سبيع بن مهنّا الأكبر الحسيني. النخبة الثمينة لابن شدقم: (469) - الكمالية -.

([3]) محمد بن بركات بن حسن بن عجلان بن رميثة بن أبي نمي محمد بن أبي سعد حسن بن علي بن قتادة الحسني: أمير الحرمين الشريفين والحجاز قاطبة، وحلي ابن يعقوب بل وجازان، ولد سنة 840هـ، قال ابن فهد: فهو حسنة من حسنات الرحمن أدبا، وتواضعا، وعقلاً، وفهما، مع وضاءة وحسن شكالة، ومداومة على الجماعات»، توفي سنة 903هـ. غاية المرام: (2/594).

([4]) الذيل التام على دول الإسلام للسخاوي: (3/318)، وفي التحفة اللطيفة: (1/276)، بدائع الزهور: (3/318)، غاية المرام: (2/587) باختصار شديد.
وفي رسائل في تاريخ المدينة: (183) كائنة أمير المدينة حسن بن زبيري. المؤلف مجهول


([5]) الجزيري: عبدالقادر بن محمد بن عبدالقادر الأنصاري الحنبلي، ولد سنة 911هـ.

([6]) الدرر الفرائد المنظمة: (786)، بدائع الزهور (102/ 4).

([7]) غاية المرام: (3/144). وفيه تصحيف؛ حيث قال: «هجان» والصواب: هجار.

[8](بلوغ القرىص 1497، ص.1720


([9]) صورة الأرض: (41 - 41).

([10]) تاريخ ينبع (26).

[11] تاريخ بان خلدون (4/ 105)

[12] السلوك (1/ 65)

([13]) مجلة العرب (19/ 746).

[14]تاج العروس (11/14).

[15] مرآة جزيرة العرب (204)

[16] الرحلة اليمانية (143)

[17] معجم القبائل العربية (204)

[18] الفضائل الجلية والأنساب المطلبية (5)

[19] قبائل الطائف وأشراف الحجاز

[20] تاريخ ينبع (ص228)

([21]) ديوان البيتي (ص126).

([22]) الزبيدي: محمد بن محمد بن محمد بن مرتضى الحسيني: من عقب زيد بن علي بن الحسين س؛ ولد سنة 1145هـ، وتوفي سنة 1205هـ في مصر بالطاعون؛ لقبه: الشريف المرتضى، ويكنى: أبا الفيض؛ كانت له زوجة توفت حزن عليها كثيرًا ولازَم قبرَها طويلاً، ورثاها كثير من الشعراء، ورثاها بقصائد:
خليليَّ ما للأُنس أضحى مُقطّعا



وما لفؤادي لا يزالُ مُروَّعا


أمن غِيَر الدهر المُشَتِّ وحادثٍ



ألمّ برحلي أم تذكرت مصرعا





مقدمة تاج العروس. (15/1).



أيضا هذه نبذة عنهم من موقع أشراف الحجاز :


الأشراف ذوو هجار: ويقال لهم الهجارية ولواحدهم \"هجاري\" -بالتخفيف وكسر الهاء- وهم أحد فروع الأشراف القتادات الرئيسية.
فهم عقب الشريف هجار بن دراج بن معزى بن هجار بن وبير بن مخبار بن محمد بن عقيل بن راجح بن إدريس بن حسن بن الشريف قتادة.
تولى الشريف هجار إمرة ينبع في 3 شوال (910هـ)، وتوفي سنة (917هـ)، وعقبه هم أشراف ينبع المعروفون بذوي هجار، وهم أمراء ينبع منذ عهد الشريف قتادة جدهم الأكبر، حتى سنة 1343هـ، وكان آخرهم الأمير الشريف عبدالكريم بن بديوي الهجاري، ما يقارب من خمسين أميراً على مر تلك العهود، وكانت مساكنهم ومزارعهم وخيوفهم، فهم في ينبع النخل منذ القدم، وكانت لهم بها ستة قرى وهي: قرية الأشراف مركزهم ومقر إمارتهم، وقرية العلقمية، مقر الشريف قتادة، وقرية المزرعة التي بها قبر الحسن المثنى بن الحسن السبط، وقرية المبارك، وقرية عين النوى، وقرية البركة.
وبعد أن دمرت عيونهم وجفت مزارعهم ونخيلهم انتشر الكثير منهم في العهد الحاضر بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة وأملج وضباء وتبوك وحفر الباطن وبالرياض ولا زالت لهم عيونهم وبيوتهم ومزارعهم وأملاكهم ورئاسة قراهم في ينبع.
ويتفرعون إلى عدة فروع، وهم:
1. ذوو عبدالمعين: عقب الشريف عبدالمعين بن مبارك بن عبدالله بن راجح بن علي بن دراج بن هجار.
2. ذوو هزاع: عقب الشريف هزاع بن غيث بن محمد بن دراج بن هجار.
3. الهواشم: عقب الشريف هاشم بن محمد بن دراج بن هجار.
4. ذوو حسين: عقب الشريف حسين بن راجح بن علي بن دراج بن هجار.
5. المداحجة.





وأيضا هذه نبذة مختصرة عن الأشراف آل غالب

نبذه مختصره عن الأشراف آل غالب بن مساعد ذوي زيد

نسب الجد الجامع لآل غالب، أوصافه، ولايته، حدود امارته، انجازاته، الاوقاف، ذريته، وفاته

نسبه: هو الشريف غالب بن مساعد بن سعيد بن سعد بن زيد بن محسن بن الحسين بن الحسن بن محمد أبى نمى الثاني بن بركات الثاني بن محمد بن بركات الأول بن الحسن الثاني بن عجلان بن رميثه بن محمد أبي نمى الأول بن أبو سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة الأكبر بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضي بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه زوج فاطمة الزهراء بنت سيدنا ونبينا ورسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والرسل.

أوصافه: كان رجلاً ضخم الجثة قوى البنية، جسيماً، تعلم صناعة الحرب وهو فتى ناشئ، وقد كان جذاباً حلو الحديث مهذباً، حذراً واعياً وله عيون واسعة نفاذة وجريئة، وذقن منتظم، وقد كان يرتدي دائماً عباءة، ويلبس عليها شالا من كشمير وينتعل صندلاً أصفر، أما في مجلسه فقد كان يضع وسادة كبيرة خلفه وثانية بجانبه، وثالثة عند قدميه، وعندما يخرج يحمل في يده عصى صغيرة ملساء تسمى مطرقاً كالبدو، ويسير بجانبه خيال يحمل مظلة لحمايته من الشمس، وكان هذا هو المظهر الوحيد الذي تميز به الشريف غالب يرحمه الله عند ظهوره في المحافل هذا كما وصفه العباسي.أنظر:
Armies in the Sand, John Sabini,Thames and Hudson Ltd, London

ولايته: ولي إمرة مكة في 8/4/1020 هـ بعد أن تنازل أخوه الشريف عبدالمعين بن مساعد له عن ذلك عن طيب خاطر. وقد شهد عصره أمناً وازدهاراً. والشريف غالب بن مساعد هو أول من نظم أمور الحجاز الخارجية والداخلية، حيث كان يرحمه الله على اطلاع بثقافة الدول المختلفة، ولذلك أنشأ علاقات مع دول أخرى مثل فرنسا وبريطانيا والمغرب واليمن وتركيا ومصر.

حدود إمارته: امتدّ حكم الشريف غالب بن مساعد إلى شمال الجزيرة العربية التي هي ديار شَمَّر وأواسط نجد التي هي ديار قبائل مُطير وعُتيبة، وامتدّ جنوباً إلى ديار بيشة التي هي جنوب الحجاز.

انجازاته: في مجال التجارة: ارتبط الشريف غالب بعلاقات طيبه مع العديد من الدول مثل بريطانيا وفرنسا وروسيا والمغرب الأقصى بهدف ان يؤدي طيب العلاقة إلى تأمين الحركة التجارية مستغلاً موقع الحجاز الاستراتيجي على البحر الأحمر ولهذا نشطت الحركة التجارية في الحجاز حيث ان الشريف غالب كان تاجراً قبل ان يكون أميراً على الحجاز. فقد ملك الشريف غالب ثماني داوات (مراكب كبيرة)، عملت في تجارة البن والقمح، منهما سفينتان، إحداهما إنجليزية، بلغت حمولة الواحدة منهما أربعمائة طن، والأخرى اشتراها من بومباي، وكانت هاتان السفينتان تقومان برحلة سنوية إلى جزر الهند الشرقية، وتعودان محملتين بالبضائع التي تباع لتجار الحجاز، كما ان منها مايباع في موسم الحج.

مجال العمران: أنشاء الشريف غالب العديد من القلاع والحصون، فقد استكمل بناء قلعه أجياد بعد أن اشتراها من ورثه أخيه الشريف سرور بن مساعد وجعلها سكن خاصله ولعائلته كما بني حولها قصور مثل قصور أجياد القديمة وبيوت القرارة حول الحرم الشريف، وقلعة جبل هندي وقصر البياضية وهو عبارة عن مبنيين وبستان يعرف حالياً باسم قصر السقاف، وقد أُُُجّر لجلاله الملك عبدالعزيز آل سعود في عهد الشريفة شمسية بنت الشريف عبدالمطلب بن غالب ناظرة أوقاف الشريف غالب، ورمم قصر المبعوث في سوق عكاظ إحياء لذكراه، وبني كذلك قصراًً وقلعة المخصب في نواحي الطائف. وتعددت ممتلكاته،فامتلك بستان المثناة في الطائف، وقصر الرقاب، وبستان المحرق، وبستان العزيري،وبستان أبو العدول والمراغة، والحسينيه وسمار بمكة المكرمة، وبعض الاراضي في وادي المضيق والضرفه.

مجال التعليم: حرص الشريف غالب كثيراً على تطويرالحركة العلمية والفكرية، فبني بالقرب من الحرم الشريف بمكة المدارس ومن أهمها مدرسة الشريف غالب المطلة على السوق الصغير. وحرص على عدم التصرف بهذه المدارس ولهذا أوقف أكبر ثلاث مدارس حتى لا تباع ولا يتصرف بأملاكها. كما أنشأ مكتبة كبيرةتعرف بمكتبة الشريف غالب ولقد بقيت هذه المكتبة، إلى أن تم تسليم محتوياتها - التي دمغت بختمه الخاص - إلى مكتبة الحرم الشريف في بداية العهد السعودي، بناء على رغبة ناظر أوقاف الشريف غالب بن مساعد، كما قام الشريف غالب بإيقاف وقف للدارسين من أبناء الحجاز الذين يرغبون في الدراسة في مصر، ليأخذوا منه ما يحتاجونه أثناء دراستهم في القاهرة. وقد ذخر الحرم الشريف بمكة المكرمة في عهده بكبار العلماء المسلمين والذين تتلمذ على أيديهم الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمهم الله جميعاً.

الأوقاف: أوقف الشريف غالب بن مساعد رحمه الله الكثير من الأوقاف العامة والخاصة، كانت العامة للفقراء والمساكين وطلبة العلم. أما الأوقاف الخاصة فلقد قام بإيقاف جميع أملاكه العينية والمادية في مكة المكرمة وجدة والطائف ووادي فاطمة ووادي الحسينية ووادي المضيق، وتشمل على أملاك زراعية وعقارية، لذريته ذكورا وإناثا، يوزع دخل الوقف على الذكر والأنثى والكبير والصغير بالتساوي وهذا ما ميز وقف الشريف غالب عن جميع الأوقاف الأخرى وكانت وجهة نظره في ذلك أن دخل الوقف هو صدقة جارية على ذريته والصدقة لا يكون فيها تفريق بين الذكر والأنثى الكبير والصغير. ويبدو أنه بما عرف عنه من بعد نظر قد هدف من إنشاء هذا الوقف ان يكفل لذريته الحياة الكريمة بضمان الاستقرار المادي لهم على مر الأعوام. وقد وثق الشريف غالب لذريته هذا الوقف فيما عرف بالحجة الشرعية المسماة (الحجة الخضراء) وهي محفوظة في خزانة أوقاف الشريف غالب، وقد كتبت هذه الحجة بخط اليد الجميل، وباللون الأسود، ماعدا أسماء مواقع بعض الأملاك كتبت باللون الأحمر، والملفت للنظر هو طول الحجة حيث بلغ طولها حوالي المتر ونصف المتر أو يزيد، وقد صدرت من المحكمة الشرعية في مكة المكرمة، وختمت في أعلاها إلى الجهة اليمنى منها بختم الشريف عبدالمطلب بن غالب بن مساعد الحسني. وسميت بهذه التسمية لأنه مثبت في ظهرها، تجليد لونه أخضر، يساعد على حفظها، وعلاوة على ذلك فقد حفظت في محفظة معدنية اسطوانية الشكل، الأمر الذي أدى ولله الحمد إلى بقائها في حالة ممتازة رغم مرور أكثر من 194 عام على وفاة الشريف غالب بن مساعد ونورد بعض السطور من هذه الحجة (والواقف دام عزّه يستعين بالله تعالى على من يقصد وقفه هذا بغش أو يرومه ببطلان وعناد، فمن فعل ذلك فالله تعالى حسيبه ومجازيه وعلى سوء عمله مكافيه يوم الطامة يوم القارعة يوم السجن النار والحاكم الجبار يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة وسوء الدار. ومن أعاده على مصالحه وأجراه على شروطه برده مضجعه ولقنه حجته وأكرم مثواه وجعل الجنة متقلبة و مأواه).

ذريته: ترك الشريف غالب رحمه الله ذرية مباركة وهم تسعة، خمسة ذكور وأربعة إناث منهم من مات ولم يبق له عقب ومنهم من يعيش حتى الان وهم كرام الأنفس يسيرون على نهج جدهم عليه افضل الصلاة والسلام ولهم إلفه ومحبة عند جماعتهم الأشراف وهم: - الشريف يحى بن غالب، أعقب عبدالله، ولؤي. أما عبدالله بن يحى فأعقب محمد وتوفى بعد ذلك، وأما لؤي بن يحى فتوفى، وانقرض عقب يحى بن غالب تماماً. - الشريف حسين بن غالب. توفى وليس له عقب يذكر. - الشريف عبدالله بن غالب. توفى وليس له عقب يذكر. -الشريف على بن غالب، أعقب عبدالمحسن، وحسين. أما عبدالمحسن بن على أعقب عبدالاله، وناصر، وأما حسين بن على فتوفى، وانقرض عقب على بن غالب تماماً. - الشريف عبدالمطلب بن غالب. والعقب الكثير فيه الان. ومن عقبه الشريف صادق باشا بن أحمدعدنان بن عبدالمطلب أسندت إليه إمارة الحجاز قبل الشريف الحسين بن علي آل عون إلا أنه اغتيل في استانبول قبل أن يتوجه إلى الحجاز، ومنهم الشريف حيدر باشا بن جابر بن عبدالمطلب ولاه الاتحاديون إمارة الحجاز عام (1915م/1334هـ)، ومن عقبه كذلك الشريف شرف باشا بن احمدعدنان بن عبدالمطلب بن غالب والحسين بن على بن احمدعدنان بن عبدالمطلب بن غالب، كانا عضوين بمجلس الشورى بمكة المكرمة في عهد المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.
وقبيلة الأشراف آل غالب حاضرة منهم من يسكن مكة المكرمة، ومنهم من يسكن الطائف، وجُلّهم اليوم في مدينة جدّة.

ومنهم اليوم: أبناء واحفاد الشريف يحي بن احمد عدنان بن عبدالمطلب بن غالب، وأبناء واحفاد الشريف صادق بن احمد عدنان بن عبدالمطلب بن غالب، وأبناء واحفاد الشريف علي بن احمد عدنان بن عبدالمطلب بن غالب، وأبناء واحفاد الشريف شرف بن احمد عدنان بن عبدالمطلب بن غالب، وأبناء واحفاد الشريف سعدالدين بن محمد هاشم بن عبدالمطلب بن غالب.

وفاته: بعد تكليف الدولة العثمانية لوالي مصر محمد علي باشا بالقضاء على الدولة السعودية الأولى ووصوله إلى الحجاز قام بتدبير مؤامرة مع ابنه طوسون باشا للقبض على الشريف غالب بهدف عزله من الأمارة ونفيه من الحجاز وذلك بعد أن أوغل صدر الدولة العثمانية على الشريف غالب، ورغم ان ما كتبه محمد علي باشا للسلطان العثماني عن الشريف كان منافياًً للحقيقة إلا انه يبد و ان طموح محمد علي باشا في إقامة دولة ينطق سكانها بالضاد قد اصطدام بشخصيةالشريف غالب الطموحة أيضاً ولهذا عمل على استصدار فرمان من السلطان لعزل الشريف غالب عن أمارة مكة المكرمة وبالفعل تم عزله ونفيه مع بعض أفراد أسرته إلى جزيرة سلانيك عام (1814/1229هـ) وذلك ثمناً لمؤامرة حيكت عليه بين شخص من مجاوري بيت الله الحرام ويُدعى أحمد تركي الذي كافأ سيّده بعد أن قرّبه إليه بالخيانة العظمى، وبين محمد علي باشا الألباني حاكم مصر. وهناك توفى الشريف غالب عام (1817م/1233هـ) مسموماً وجميع من معه من اسرته وحاشيته، ولكن شاء القدر لابنه الشريف عبدالمطلب بن غالب أن يتولى أمارة مكة المكرمة لثلاث فترات متفاوتة.

نقلا عن موقع أشراف الحجاز
توقيع : باحثة أنساب

( اصدع بما تؤمر وأعرض عن الجاهلين )
( حسبي الله وكفى )

باحثة أنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2015, 02:28 AM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أرجو ذكر المصدر الذي تم الإعتماد عليه بأن أصحاب التحور l829 هم ذرية يعقوب عليه السلام
موثق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2015, 06:01 AM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ننتظر ... ونتابع
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2015, 09:00 AM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

في حال عدم وجود برهان أرجو التكرم بحذف الخطأ وفي حال وجود برهان أنا بإنتظار تقديمه
موثق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2015, 09:08 AM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذه تحورات اليهود وضعتها لكم
موثق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2015, 09:10 AM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جاء في هذه الدراسه ان اكبر تجمع لليهود و الكوهين تحت التحورين l816 و هو تحور يهود
بني يحيى الحميريون و هم الذين يشتركون مع صريح خولان في الماركرات المهمه و يظهرون
معهم في المشجرات ... و التحور zs227 و هو تحور صريح الكوهين كما هو معروف... و
يقول الباحث ان بقية الفروع التي تحت التحور p58 يمكن و صفها بانها عربيه...
يجب على صريح خولان فحص الفلجينوم او البق واي على الاقل و ان شاء الله سيظهر التحور
الحميري الصحيح الجامع لهما...
ملاحظه: المقصود بالكوهن او الكوهين هم صرحاء النسب الاسرائيلي الى يعقوب (اسرائيل)
بن اسحاق عليه السلام و ينحدرون من "سبط لاوي" من هارون عليه السلام و هم سدنة
المعابد اليهوديه... هذا هو المعروف عنهم و لا يوجد احد اصرح منهم في هذا النسب اليوم و
الدراسات تعتمد على نتائجهم فقط... و بالنسبه للنتائج الجينيه فهم موجبين للتحور الابراهيمي
ysc234 تحت التحور الفرعي zs227 و سالبين للتحور الاسماعيلي l858... بالنسبه لمنهم تحت التحورات الاخرى فكلهم من بقايا العرب اللذين كانوا في الاندلس كما وضحنا سابقاً في
اكثر من موضوع و ليس لهم اي موروث اسحاقي صريح...
و هذا مصدر اخر يبين تسلسل تحورات الكوهين:
علماً ان الشركه قد وضعت شعار مخصص للكوهين اذا كانت النتيجه مطابقه لهم يظهر الشعار
الكوهيني الهاروني في الصفحه مباشره و قد بينت ذلك بالصور في موضوع سابق في هذا
و هذا للتذكير و للحد من استغلال بعض المدلسين و الكذابين في المنتديات الجينيه الهمجيه
جهل بعض الاخوه و المتابعين لتشكيكهم في النتائج العربيه بشكل عام و قذفها بالتحورات
اليهوديه و استخدام ذلك لتحقيق اهداف معينه.. لذا ارجوا من الجميع مره اخرى الحذر من
الانجراف خلف هؤلاء اللذين يحاولون لي عنق الحقيقه و تطويع ذلك لمصلحتهم...
موثق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2015, 01:52 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وفوق كل ذي علمٍ " عليم " ...
توضيح جميل .. بارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2015, 02:08 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي الكريم ابو عمر ارجو منك تعديل ماجاء في المشاركة من معلومات خاطئة واشكرك لمتابعتك وتعاونك
موثق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2015, 05:55 AM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أخي الكريم ...
تعديل أي خطأ جاء في المشاركة .. هو من اختصاص مشرف عام " البصمة الوراثية " ولا نتعدى الخط الذي يبيح لنا حرية العمل .. وسيكون منه التصرف الذي يرضيك ...
رحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2015, 08:23 PM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الموضوع عبارة عن بحث علمي ولم نصل لنتيجة نهائية حتي الأن ولا اري ضرورة للحجر علي اراء الأخوة الباحثين.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًمِيُّ

من بَنِي شَاهِيْن مُلُوك البَطِيحَةُ 👑

اللي من عيلة شَاهِيْن ... ما ترمقه عين غازي
دونه أبطال فراسين ... والعاقل يقنع الهازي
أسياد صقور مشهورين ... أهل تاريخ وحروب ومغازي
نسل محمد بن لسيسة مأصلين ... لحرابي السودان كان جازي
لعكا مشينا فاتحين ... فرسان مغاوير للوغى تجتازي
تحت الراية مع سُليمان بن شَاهِيْن ... آغا الحرابي ، دكينا حصونها الحُرازي

مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E



وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2020, 03:51 AM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اتفق معك في العديد لكن اختلف معك في نسب الكنعانيين والاموريين فالكنعانيين هم قبائل عربية من العماليق نزحوا من الجزيرة العربية الى الشام وهم قبائل عدة منهم اليبوسيين والحيثيين وكذلك الاموريين.
مؤمن شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2020, 11:39 PM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

سلمت يداك. لكن اود التنوية إلى أن المعلوم لدينا ان الكنعانيين والهكسوس والاموريين وطسم وجديس واميم وعفار وغفار وجاسم .....الخ من العماليق يرجعون الى عمليق بن لاوذ بن ارم بن سام بن نوح وهم الذين يطلق عليهم العرب البائدة.
مؤمن شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 1 والزوار 1)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 10:40 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 05:26 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه