الرميلات الأصل والعراقة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مشرف مجلس القبيلة ( العنتري ) في ذمة الله (آخر رد :المتهم)       :: نسب قبيله آل ضويعن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فهرس موسوعة البرلس التاريخية المجلد الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ملخص حو ل عشائر السعودي./ لواء بصيرا/ محافظة الطفيلة./ المملكة الاردنية الهاشمية. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب السادة آل علي الدلالوة النازوك الرضويين في العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة ال شحاذة الزيدية في الاردن (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة القضاة الاعرجيين في فلسطين (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل فاخر في مكة المكرمة وتهامة الحجاز (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آلبو كريفع الاعرجيين في الرمادي وبغداد بالعراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة العذاريون الزيديون في وسط العراق (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 08-02-2015, 10:50 PM
الرميلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2015
المشاركات: 8
افتراضي الرميلات الأصل والعراقة

الرميلات


الأصل والعراقة

أكد الرواه من القبيلة في شمال سيناء وخاصة رواه رفح إن الرميلات أصلا من القطيفات وقد كان مسكنهم في بلدة القطيف في بلاد الإحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية .
كما أكد علماء ومشايخ القبيلة ومؤرخي البادية على إن الرميلات و القطيفات من ولد علي من عنزة ربيعة العدنانية اكبر القبائل في الجزيرة العربية على الإطلاق .


الرميلات : واحدها الرميلي ، اشتق هذا الاسم من مدينة الرملة بفلسطين ، وهي المدينة التي استقرت بها القبيلة بعد رحيلها من وادي ظانا في الاردن ، وذلك بعد أن خرجت من موطنها الأصلي ، وهي بلدة القطيف شرق السعودية . وهي موجودة للآن ..

ولذلك كانوا يقولون : هو قطيفي ( اقطيفي ) هكذا لغةً ..

وأغلب القبائل التي تسكن القطيف أو شرق السعودية عموماً هي القبائل الربعية - أي من ربيعة بن نزار - والتي تشكل قبيلة (عَنَزة ) أكثرهم هناك . وهي أكبر القبائل على الإطلاق بالجزيرة وخارجها .
وهذا يتماشى مع الرواة الرفحيين الذي أكدو أن الرميلات فطيفيون عنزيون في الغالب .

ومن المطرف أيضاً أن القطيف - للآن - بها الكثير من الشيعة ، والشرق السعودي عامة . الذين يقولون أن عليا ولي الله . والرميلات فالوها توارثاً دون أن يشعروا بها . يقولون ( إعلي والله ) أي ( علي ولي الله ) وهو دليل رشيق شيق أيضاً .



كما أن الرميلات موجودون بالأردن . وهم عنزيون معروفون . ( من عنزة ) .
وللعلم أن حكام السعودية والكويت والبحرين من عنزة .





شهرتها
كما قال العلماء بدراستهم عن الرميلات بأنهم يحبون الخلاف في وقتة (اذا احتاج الامر للعنف) . تحالفوا مع السواركة في حربهم مع الترابين وهذه الحرب أدت إلى ترحالهم إلى الجنوب .




تكويناتها
تتكون قبيلة الرميلات من عدة عشائر متقاربة تسكن من شمال غزة إلى العريش ومناطق متفرقة في الأردن
ومن هذه العشائر.. السننة - الحشايشة - العجلين - البسوم - الغزلات
أكبر العشائر عشيرة البسوم تتكون من عده عائلات كبيرة ( مقسمه كآلاتى )
أولاد سليمان خرفان ___ البعيرة - الخرافين - السليمات )
أولاد مطاوع - الحسينات - ابو صيبع - المعاتقة - العلاوين
أولاد سالم - السلايمه - السبيتات

( كبار العائلة والعشيرة ( عيد ابو هندي . عطالله ابو ركاب . عيسي الخرافين .. )

كرامتها
وشهر عن الرميلات بأنهم لا يأخذ منهم حق ولا يضيع حقهم على الإطلاق . ووقفوا مع السواركة في حربهم حتى أصبحت بينهم علاقة أخوية .



تحركاتهم
بعد سكناهم في السعودية لفترة طوليه رحلوا إلى بلاد الشام وسكنوا في ظانا بجنوب الأردن , ومن بعد ذلك انتقلوا إلى منطقة غزة واستقروا في المنطقة الوسطى (القرارة ) وبعدها انتقلوا إلى الجنوب من غزة (رفح).
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-02-2015, 10:51 PM
الرميلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2015
المشاركات: 8
افتراضي

تكويناتها

تتكون قبيلة الرميلات من عدة عشائر متقاربة تسكن من شمال غزة إلى العريش ومناطق متفرقة في الأردن

ومن هذه العشائر.. السننة - الحشايشة - العجلين - البسوم - المعاتقة - الغزلات

كرامتها

وشهر عن الرميلات بأنهم لا يأخذ منهم حق ولا يضيع حقهم على الإطلاق . ووقفوا مع السواركة في حربهم حتى أصبحت بينهم علاقة أخوية .
تحركاتهم

بعد سكناهم في السعودية لفترة طويلة رحلوا إلى بلاد الشام وسكنوا في ظانا بجنوب الأردن , ومن بعد ذلك انتقلوا إلى منطقة غزة واستقروا في المنطقة الوسطى (القرارة ) وبعدها انتقلوا إلى الجنوب من غزة (رفح).

الأصل والعراقة

أكد الرواه من القبيلة في شمال سيناء وخاصة رواه رفح إن الرميلات أصلا من القطيفات وقد كان مسكنهم في بلدة القطيف في بلاد الإحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية .

كما أكد علماء ومشايخ القبيلة ومؤرخي البادية على إن الرميلات و القطيفات من ولد علي من عنزة ربيعة العدنانية اكبر القبائل في الجزيرة العربية على الإطلاق .

شهرتها

كما قال العلماء بدراستهم عن الرميلات بأنهم يحبون الخلاف في وقتة (اذا احتاج الامر للعنف) . تحالفوا مع السواركة في حربهم مع الترابين وهذه الحرب أدت إلى ترحالهم إلى الجنوب .

منقول
ابن البادية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-02-2015, 10:52 PM
الرميلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2015
المشاركات: 8
افتراضي

قديما
كان عند الرميلات احتفال ليلي في ايام الصيف اسمه (السامر) ويجتمع فيه شباب وشابات القبيله وتنصب حلقه الدحه ( يجتمع صف من الشباب وامام اشعرهم في قول الشعر ويسمي البديع ويقول الشعر ويمس بدع ويردد خلفه الشباب بقولهم "لاياحاليفي يالوالد " او "هولو بيه هولو" وتتنافس الفتيات للرقص امامهم بالسيف ويجب ان تكون واحده فقط او اثنتان )
وكانت مناسبه لتبادل الاشعار والتنافس في نظمها وتعدد محاسن القبيله ويستمر السامر الي طول فتره الصيف
وينضم في السامر شكل من اشكال المصارعه الحره ويسمنه ( البطاح ) ويبدي كل شاب قوته ومهارته
في صرع الشباب الاخرين ليبدي قوته وماهرته امام الفتيات
وبعد ان ينفض السامر عند قرب منتصف الليل يخرج كل شاب مع حبيبته الي ان يوصلها الي مضارب القبيله لا تقولوا انهم كانوا يتابادلوان القبل لا اذا انه يسير طول الطريق علي مسافه ثابته لا تقل عن 10 امتار واذا فكر ان يقترب منها سيلاحظه من خلفه ( نعم كانوا شرفاء بحق الكلمه )
وفي مابعد الضهيره وبعد ان ينهي عمله في زراعه وجمع البطيخ يخرج يخرج الي المسراح (مكان ترعي فيه فتيات القبيله الغنم ) وكل شاب مواعد فتاه وهو ما يسمي عندهم ( العشقه ) وبعد ان يتفقوا علي كل شئ ويقوم والد العريس ومعه مجموعه من اهل ووجهاء القبيله بخطبه العروس ودفع مهرها
الذي اتفقوا عليه وفي اليوم التالي يذهب العريس الي والد العروس ويقوم باعطائه القصله وهي عباره عن عود من الحطب صغير وهو شئ رمزي عن انتقل رعايه العروس من ابيها الي زوجه وعندما يمد اليه القصله ويقول والد العروس " زوجتك ابنتي فلانه واليوم انتقلت خطيتها من رقبتي الي رقبتك فاحسن مقامها ومعاملتها " فيرد العريس قبلت
وقبل ان يتحدد موعد الزواج بشهر يقام السامر لمده 30 يوم او 7ايام وذلك حسب الاحوال للقبيله

وعندما يحين موعد الزفاف تقام خيمه خاصه بالعريسين و يذهب اهل العريس لااحضار العروس
وغالبا يتم احضارها من المرعي وهي علي علم بانه يوم زفافها اليوم طبعا تكون متزينه بالحلي والذهب الذي اشترته من مهرها
وفي هذة اللحظه يكون العريس مختفي
ويضع اهل العريس العروس بالخيمه ويقوم العريس بعد العشاء بالحضور الي خيمته و يقوم بالدخول بعروسه وقبل الفجر يقوم باعادتها الي اهلها و لاتخرج من بيت اهلها الا بعد اسبوع حين يذهب العريس لا حظارها من بيت اهلها ويعود بها الي خيمته اي بيته الجديد
في ليله الفرح تنحر ذبيحه تعرف بالحليه وياكل منها الاهل والمعازيم
وفي ثاني يوم من الفرح يقوم اهل القبيله كل منهم باحضار "قود" وهوعبار ه عن خروف او نعجه او ماعز وكل حسب قدرته وذلك مساعده منهم لهذه الاسره الصغيره للعيش علي ان يقوم العريس برد هذه الهديه عندما يتزوج احد افراد اسره الهادي ويتم نحر الذبائح من القود اللي جاي من اهل القبيله
البقيه تبقي للعريس لكي يبداء حياته الجديده
نعم كانوا مثالا للتكافل الاجتماعي الذي نفتقده اليوم
اثاث العروس

غطاء من الصوف يتم نسجه بواسطه ام العروس
مفرش من الصوف ويتم نسجه بواسطه ام العروس
مخده من الصوف
الثيا ب يقوم العريس بشراءها للعروس من السوق وتسمي الكسوة
اما ادوات المطبخ فيتم توفيرها لاحقا من الاهل ومن السوق حسب الحاجه
اي ان البيت يمكن ان تحمله علي ضهر الجمل بكل سهوله
طبعا هذا كان أيام زمان
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29-10-2015, 02:52 PM
خالد الرميلات غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 29-10-2015
المشاركات: 2
افتراضي هذا كله هراء

لايوجد دليل علمي او حتى روايه موثقه بكلامك هذا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-10-2015, 04:27 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,301
افتراضي

بالجزائر، من يحمل بعض اسماء هذه القبائل المنتسبـــة للرميلات :

1) بوصيبع في مستغانم بالشمال الغربي للجزائر
2) برميلة في الجلفة بالهضاب العليا
3) رميلي بالشرق الجزائري


* هل هي فروع من أصل هذه القبيلة الكبيرة ، أم هو تشابه اسماء ؟ و لا أظنه مجرد تشابه اسماء ، لكونه متوزعا على عدة مناطق متباعدة .و هو في حاجة إلى تدقيق .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-10-2015, 08:22 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,618
افتراضي

العشائر أو العائلات التي تبدأ ب "ابو" او نحوها فهي في العادة نسبة ألقاب..لذلك يصعب تشابهها إلاّ إذا اقترنت بمكان خرجت منه أو قدمت منه أو أطلقت على مكان سُكْناها الجديد إسم مكانها الذي قدمت منه وهذا مشتهر عند العرب
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25-02-2016, 10:46 PM
الصورة الرمزية أبو النصر
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,582
افتراضي

الرميلات من السمالوس كما ذكر المسيو جوبير من علماء الحملة الفرنسية فقال من السمالو : الرواملة او الرميلات

و السمالوس من المكاثرة من كثير بن بليدة

و السواركة من ذرية عرادة بن زيادة بن بليدة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل الصومالية - بقلم انور احمد ميو الارشيف مجلس قبائل الصومال 22 23-04-2020 01:08 PM
الرميلات بين الأصل والفرع الرميلي مجلس قبيلة الرميلات 0 08-02-2015 11:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه