قبيلة السعديين في التاريخ و النسب - بقلم م ايمن زغروت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل بلال رضي الله عنه حبشي أم قرشي.. تعليق على منشور (آخر رد :الجارود)       :: أصول عائلة معروف - طما - سوهاج (آخر رد :هيثم حسن صابر حسن حماد معروف)       :: بن صبيح (آخر رد :الجارود)       :: السادة آل البعاج ذرية السيد محمد سبع الدجيل البعاج بن الامام علي الهادي عليهما السلام (آخر رد :السيد النقوي)       :: السيد محمد سبع الدجيل البعاج بن الامام علي الهادي عليهما السلام (آخر رد :السيد النقوي)       :: السيد محمد سبع الدجيل البعاج بن الامام علي الهادي عليهما السلام (آخر رد :السيد النقوي)       :: السيد محمد سبع الدجيل البعاج بن الامام علي الهادي عليهما السلام (آخر رد :السيد النقوي)       :: الهجرات العربية الكبرى السلسلة كاملة (آخر رد :عابد البشدري)       :: موعد البدء في الدبلومة في الانساب (آخر رد :عابد البشدري)       :: شجرة قبيلة نهد القضاعية محدثة (آخر رد :طارق بدر النهدي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبيلة السعديين


إضافة رد
  #1  
قديم 22-02-2015, 03:06 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 12,100
افتراضي قبيلة السعديين في التاريخ و النسب - بقلم م ايمن زغروت

قبيلة السعديين في التاريخ و النسب
بقلم م ايمن زغروت

نقلا عن كتابنا معجم قبائل مصر
السعديون قبيلة من جامعة قبائل جذام اليمانية اول العرب نزولا الى مصر , و هم لفيف من خمسة بطون جذامية كلها تسمى بني سعد.

السعود الخمسة:
قال القلقشندي نقلا عن الحمداني مهمندار الديار المصرية: اجتمع بمصر خمسة فروع يطلق عليهم بنو سعد و قد اختلط بعضهم ببعض , فمنهم بنو سعد بن اياس بن حرام بن جذام , و منهم بنو سعد بن مالك بن زيد بن افصى بن سعد بن اياس بن حرام بن جذام , و اليه ينسب اكثر السعديين , و منهم بنو سعد بن مالك بن حرام بن جذام , و منهم بنو سعد بن اسامة بن عبس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام , و منهم بنو سعد بن مالك بن سعد بن اياس بن حرام بن جذام.

تاريخ السعديين:
و كانت بنو سعد ترتبع بعد الفتح في بسطة بالزقازيق و هربيط بأبي كبير و طرابية بفاقوس و كلها مناطق بالشرقية و هم سكانها حتى الآن.
وقال القلقشندي نقلا عن الحمداني: ان اكثر السعديين هؤلاء و حتى اوائل القرن التاسع الهجري مشايخ البلاد و خفراؤها و لهم مزارع و ماكل , و فسادهم كبير (بسبب تمردهم على الدولة كثيرا) و فيهم عشائر كثيرة , و ديارهم في ضواحي القاهرة حتى اطراف الشرقية (الحوف الشرقي و كل ساحل سيناء حتى حدود مصر الشرقية)
و تاريخ السعديين في الزمن الوسيط هو تاريخ قبيلة جذام و يمكن الرجوع اليها للراغبين في الاضطلاع , و قد حالف السعديون قبيلتي المعازة و المساعيد منذ عدة قرون , وهذا الحلف باق حتى الان.

وكان للسعديين دورا بطوليا ابان حرب العاشر من رمضان 1973 حيث لعبوا دورا مخابراتيا هاما بقيادة شيخهم سليمان ابو صيام , و قد رصد هذا الشيخ المجاهد تحرك الدبابات اليهودية و ابلغ عنها , مما مكن مصر من الدفع بقوات الصاعقة لتعطيل تقدمها , و على الخلف ان يقتدوا بالسلف الصالح من الاباء الأبطال.

فروع السعديين:
فمن فروع السعديين القديمة : اولاد فضل و السلاجمة و بنو شاور و بنو عبد الظاهر و بنو فزارة من ناحية تل طنبول مركز ديارب نجم الى اطراف الشرقية و هو الان واقع في مركز السنبلاوين بالدقهلية , و بنو شاس بقرية برهمتوش و بنو جوشن بقرية الجواشنة مركز ديارب نجم , و بنو عدلان بمنية عدلان و الحسينية.
و نذكر من فروع السعديين الان:
عشيرة الملاعبة , و فيها عائلات ابو صيام و ابو ديب و ابو ملعب , و قد ذكر نعوم شقير في تاريخ سيناء ان شيخ السعديين سنة 1914 كان مقبول نصر ابو صيام و يقطن قطية.
و عشيرة قايد (ابو شلبي) , و كان فيها عمودية القبيلة أيام محمد علي , و عمدتهم الآن مازن شلبي و يسكن قرية ابو شلبي بفاقوس بالشرقية.
و عشيرة الطوال و التراكي و الشويين و ابو سمري و نبهان و ابو خويطر و ابو معالي و ابو ناجح و الحيوان و قال لي صديقي الكبير الأستاذ عبد الرحمن الناجي الحيوان أن عائلة الحيوان ليست من سعد و إنما هو رجل عقيلي نزح من ارض حلب إبان الحملة الفرنسية على مصر و سكن بجوار السعديين.
و من السعديين عشيرة الرقايعة (بنو رقعة) و فروعها نبهان و معالي و سرحان و شحاتة , و كلهم بمركز فاقوس خصوصا منشأة نبهان و سبورة و سوادة.

ديار السعديين:
في الدلتا يسكنون قرى منطقة سوادة و لهم فيها نحو تسعين قرية من اهمها: السعديين و الروضة و الحاجر و ابو شلبي و منشأة نبهان و غيرها مركز فاقوس , و قرية السعديين مركز منيا القمح بالشرقية , و في ميت غراب مركز السنبلاوين , و في قرى طنبول و برهمتوش و نوب طريف و الجواشنة مركز ديرب نجم , و قرقيرة و دورة و منية عدلان و ميت العامل و كانت نزلتهم ميت ابو الحسين مركز اجا بالدقهلية , و في القنطرة غرب نمرة 2 و جبل ابو خليفة بالاسماعيلية.
و بلاد السعديين بشمال سيناء , رمانة و الشهداء و ابو سمري و قرية قصر غانم و الشويين في قرية التحرير
الهوامش:
1. معجم قبائل مصر لايمن زغروت
2. انظر نهاية الإرب للقلقشندي ص174
3. البيان و الإعراب للمقريزي ص26
4. فتوح مصر لابن عبد الحكم ص142
5. مخطوط قديم لمؤلف مجهول يملكه آل العوضي بالزاوية
6. موسوعة القبائل العربية للطيب559 و ما بعدها



__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-02-2015, 11:20 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 7,576
افتراضي

وفي كل واد بنو سعد...

التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالنبي فرغل ; 23-02-2015 الساعة 11:47 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-08-2015, 04:35 PM
علي محمد كيلاني علي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-04-2014
الدولة: الاسماعيلية عزبة ابو نصرالله
المشاركات: 8
افتراضي

هل عائلة الحبايشة بابوشلبي والحمادة والزغانوة وامين باشا من السعديين ام من الحمايدة ولكم جزيل الشكر. مع العلم ان العائلة معروف لديها انها اتت من الحجاز وهم يقولون انهم من الحمايدة فارجوا الافادة ولكم جزيل الشكر.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-09-2015, 12:16 PM
الصورة الرمزية محمد بن عيد ال معالى
محمد بن عيد ال معالى غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2015
الدولة: القاهرة
المشاركات: 4
افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26-11-2015, 05:50 AM
الصورة الرمزية محمد معالي
محمد معالي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة السعديين
 
تاريخ التسجيل: 11-04-2011
الدولة: فاقوس الشرقيه
المشاركات: 11
افتراضي

بارك الله فيك يا دكتورايمن وزادك من علمه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-10-2017, 10:12 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على جدنا وحبيبنا وسيد ولد آدم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد
علم النسب هو علم يتعرف منه أنساب الناس وقواعده الكلية والجزئية والغرض منه : الاحتراز عن الخطأ في نسب شخص وهو علم عظيم النفع جليل القدر أشار الله تعالى في كتابه العظيم في قوله : (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) إلى تفهمه وحث الرسول الكريم في قوله (تعلموا أنساب كم تصلوا أرحامكم) على تعلمه، والعرب قد اعتنت في ضبط الأنساب والإهتمام بهذا العلم. إن من يطلع على تاريخ العرب قبل الإسلام يدرك مدى اهتمامهم بحفظ أنسابهم واعراقهم، وانهم تميزوا بذلك عن غيرهم من الأمم الأخرى، ولا يعزى ذلك كله إلى جاهليتهم، كما لا يعزى عدم اهتمام غيرهم كالفرس والروم إلى تحضرهم. وقد عزى ابن عبد ربه سبب اهتمام العرب بأنسابهم لكونه سبب التعارف، وسلم التواصل، به تتعاطف الأرحام الواشجة. وقد تأخر تدوين الأنساب، ولم يبدأ الا مع بداية العصر الإسلامي. وبسبب غياب التدوين اضطر العرب إلى حفظ انسابهم والعناية بها عن طريق الحفظ والمشافهة، فاشتهر بذلك عدد من أبناء العرب، ينقلون هذا العلم، وينقل عنهم إلى أن جاء عصر التدوين فأخذ عنهم علماء النسب الأوائل. كان موقف الإسلام من علم النسب موقفاً إيجابياً فاكتسب هذا العلم فضلاً وشرفاً تمثل بعناية سيدنا محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) بهذا العلم وحث صحابته على تعلمه، وشهادته لابي بكر رضي الله عنه بالتمكن من هذا العلم.
ويكتسب علم الأنساب اهميته لدى الفرد بوصفه سنة كونية وغريزة إنسانية. هذه الغريزة التي تدفع الإنسان إلى معرفة اصوله وجذوره، وهي التي تجعل كتب الأنساب تحظى بهذا الإقبال وهذا الرواج.
بالعودة الى الموضوع الأساسي وهو عوائل آل السعدي وأنسابها يتضح أن هناك عدة عوائل تحمل نفس أسم العائلة (السعدي) ولكن من قبائل مختلفة لا يجتمعون لا في الأصول ولا في الفروع، حسب التعريف القبلي. فهذا ليس غريب وشئ معروف للمهتمين بعلم الأنساب، ويتكرر تشابه أسماء العوائل مع إختلاف القبيلة في كثير من العوائل العربية، وبالأخص أسماء العوائل التي تحمل أسم حرفة أو أسم منطقة أو أسم شخص ما من عامود نسب العائلة كما هو الحال مع عوائل السعدي، حيث كل منهم ينتسب الى شخص مختلف من قبيله مختلفة، كما سنوضح ذلك.
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-10-2017, 10:13 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي

وهنا يجدر بنا التنويه الى أن عوائل السعدي مع إختلاف أصولهم القبلية فإنهم منتشرون في جميع الوطن العربي دون إستثناء، من المحيط الى الخليج، ومنهم عائلة السعدي التي يعود نسبها الى الإمام العارف بالله سعدالدين الجباوي الإدريسي الحسني. وكما يجدر التنويه أيضا الى أنه لايجوز أن ننكر على أحد نسبه دون التأكد والإلمام ولو بجزء بسيط بعلم الأنساب. فعلى سبيل المثال من كان يحمل أسم عائلة السعدي ونسب نفسه الى تميم أو الى قبيلة يافع أو الى عتيبة أو الى الأشراف، فكل على حق ،كما سأوضح ذالك، المهم أن يكون لديه دراية كيف يصل بعمود نسبه الى القبيلة التي ينتمي إليها.
أوجه إحترامي الى جميع عوائل السعدي من مختلف القبائل دون إنتقاص من أحد، وأضع بين أيديكم أسماء القبائل التي فيها عوائل السعدي:
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-10-2017, 10:14 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي

قبيلة هوازن:
وينسب آل السعدي في هذه القبيلة الى سعد بن بكر بن هورازن من عدنان منهم ضمام بن ثعلبة وافد بني سعد بن بكر الى النبي صلى الله عليه، ومنهم حليمة بنت ابي ذوئيب، و أبو ذؤيب هو: عبدالله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصر بن قصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن وهي ام رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ارضعته (حليمة السعدية). ومنازلهم الطائف، فهناك عائلة السعدي تسكن الطائف تعود الى هوازن. وأشهر قبيلة معاصرة تعود الى هوازن هي قبيلة عتيبة؛ وقبيلة عتيبة تنتشر في أغلب الجزيرة العربية والعراق وفلسطين. فقرية برقة من قضاء نابلس أغلب سكانها من عائلة الحفاة التي يعود نسبها الى قبيلة عتيبة. وعائلة السعدي الموجودة في اليمن الشقيق وأغلبهم يعودون الى يافع ويتشرون في كثير من محافظات اليمن مثل محافظة البيضاء وصعده ويمتدون على بعض المحافظات اليمنية والمدن الرئيسية مثل صنعاء وعدن ولهم مضاربهم الخاصة التي تعرف في قبائل السعديين، فأصلهم يعود الى سعد بن بكر بن هورازن. وقول ضعيف بأنها قبيلة قحطانية.
:
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-10-2017, 10:15 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي

قبيلة شمر:
شمر قبيلة عربية عريقة الأصل وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي . وطي هو ابن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب إليه العرب العاربة وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والأمجاد وشمر لهم حضارة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى وعاصمتها حائل. ومن أشهر قبائل شمر الجربا وأغلبهم ينتشرون في سوريا. وشمر الخرصة تسمى شمر العواصي نسبة إلى رؤسائها آل عاصي ويتشرون في العراق. وفي فلسطين الكثير من قبيلة شمر ومنهم شيوخهم الجرباء والتمياط وبنو طواله والرمال وبن عجل وبن شريم وغيرهم. وشمر قبيلة تتكون من ثلاثة عشائر رئيسية هي :زوبع و عبده و الأسلم. وكل عشيرة تتفرع إلى عدة بطون والبطون تتفرع إلى عدة أفخاذ، لن أذكر هنا إلا ما نحتاج إليه وهي عائلة السعدي في هذه القبيلة العريقة. وعائلة السعدي في قبيلة شمر هي من فخذ الجعيلان من عشيرة الأسلم من آل هذيل أبناء جذيل بن وهب بن عيسى، آل أسلم نسبة لموطنهم جبل (سلمى) أحد جبال شمر.
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28-10-2017, 10:16 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي

قبيلة بني تميم:
تميم من أوفر القبائل عددا وأوسعها بلدا وأكثرها عظيما وأمنعها حريما وقد افترقت قبائلا وبطونا كثيرة وفيها جميعا عز منيع ونسب رفيع. فنسب تميم: هو تميم بن مر بن إد بن طابخه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وطابخه هو لقب واسمه الحقيقي هو "عمرو". وأبناء تميم الرئيسين هم: الحارث وعمرو وزيدمناه. وبطون تميم عمرو وحنظلة وسعد والرباب وهبة.
وآل السعدي من عمرو من تميم يسكنون عنيزة بمدينة القصيم، وقال الشيخ عبدالله بن بسام في كتاب "علماء نجد" : قدمت أسرة آل سعدي من بلدة المستجدة , إلى عنيزة حوالي 1120هـ. وذكر ابن صقلية إن السعدي في المستجدة وفي الحفن - بمنطقة حايل , من الحمران من بني عمرو بن تميم . وقال: ومنهم الشاعر الشعبي شايع بن رباح السنافي السعدي, كان أمير العيساوية. ومن مشايخهم الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي (لديه تفسير للقرآن الكريم). وبني تميم حالهم كحال كل القبائل العربية بإنتشارهم في الوطن العربي، فعائلة التميمي في مدينة الخليل بفلسطين يعود نسبهم الى بني تميم ومنهم الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 28-10-2017, 10:16 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي

قبيلة عنزة:
عنزة حي من ربيعة وهو عنز بن وائل أخو بكر وتغلب وهم ابناء وائل بن قاسط بن أهنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان. ومن عنز بن وائل رفيدة بن عنز وأراشة بن عنز، بطونهم في عسير وقسم منهم ، ومن عبد القيس وبني حنيفة دخلوا تحت اسم عنزة الأكبر، وقسم من دوسر بن تغلب من وائل، وأما القسم الكبير من عنزة فمنازلها تمتد من نجد إلى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالبادية السورية حتى حمص وحماة وحلب ، الموجودون الآن من عنزة يشمل بكرا وتغلبا وبني شيبان وبني حنيفة ، دخلوا تحت مسمى عمهم الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة المنحدرين منها ، فتغلب الآن هم المسمون ببشر في قبائل عنزة ضنا عبيد والعمارات ، وأما بنو شيبان وفيهم حنيفة فهم بنو وهب وقسم من بني حنيفة تحضر في العارض وبكر هم الرولة الآن، والجلاس يجمع الرولة والمحلف وهم الأشاجعة والسوالمة ويرأسهم كل من ابن معجل وابن جندل [ والجلاس بن مسلم من عنزة منهم الرولة والمحلف يسمون باسم الجلاس بن مسلم بن غناز بن بكر بن وائل والرولة لقب والأسم الصحيح زايد الذي يجمع الرولة والمحلف] وقبيلة عنزة بطون منها: مسلم و وائل وعبيد. عنزة العدنانية من أكبر القبائل العربية في وقتنا الحالي والماضي. والرولة من وقبيلة عنزة تنقسم إلى خمسة عشائر كبيرة كل عشيرة منها تمثل قبيلة مستقلة وهذه العشائر هي: الفرجه والقعاقعة(وهم أهل الخيل الشهب) والمرعض والكواكبة والدغمان. وآل السعدي في قبيلة عنزة ينحدر نسبهم من المشيط فخذ من الفرجة أكبر عشائر الرولة.
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 28-10-2017, 10:17 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي


قبيلة بن زيد القضاعية:
قبيلة قضاعة قبيلة كبيرة عريقة النسب، أختلف النسابون الى من ترجع هذه القبيلة العريقة إلية، الى عدنان أو الى قحطان أو قبيلة مستقلة لا تنسب الى عدنان أو قحطان وذكر ذالك القول أبن حزم الاندلسي في جمهرة أنساب العرب، وقيل أنها معدية من نزار من عدنان وقيل إنها حميرية من اليمن، قال محمد بن سلام البصري النسابة لما سئل: أنزار أكثر أم اليمن فقال: ما شاءت قضاعة ان تمعددت فنزار أكثر وأن تيمنت فليمن أكثر. الحاصل أن قبيلة بني زيد قبيلة قضاعية ينتسبون الى زيد بن سويد بن زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن أبي سود بن زيد بن نهد من قضاعة. وأكثر إنتشار لقبيلة بني زيد كان في مختلف أنحاء نجد والإحساء، ولهم تواجد في أماكن مختلفة من جزيرة العرب. ينقسم بنو زيد في نجد وغيرها من البلدان الى قسمين رئيسين : آل عطوة (وتكتب أيضا عطوى) وآل عطية. وآل السعدي يعود نسبهم في هذه القبيلة الى آل سليمان فخذ من عطية ويسكنون القويعية، حيث أن آل عطية ينتسب إليها كلا من: آل علي وآل سلمان وآل سليمان وآل رشيد وآل مسلم.
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 28-10-2017, 10:17 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي

قبيلة بني هاشم:
بنو هاشم بطن من قبيلة قريش العدنانية، إليهم ينتسب النبي صلى الله عليه واله وسلم و ينسب بنو هاشم إلى هاشم بن عبد مناف. و كان هاشم بن عبد مناف قد أنجب عبد المطلب ، الذي بدوره أنجب كل من العباس ، و أبو طالب (عبد مناف بن عبدالمطلب بن هاشم) ، و أبو لهب (عبد العزى بن عبدالمطلب بن هاشم) ، و عبد الله (عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم) . قأنجب العباس عبد الله ومنه الخلفاء العباسيون ، و أنجب أبو طالب عليّ ، الذي أصبح رابع الخلفاء الراشدين. و أنجب عبد الله النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأنجب النبي محمد صلى الله عليه وسلم: فاطمة ورقية وأم كلثوم وزينب من الإناث، كما أنجب القاسم وعبد الله وإبراهيم الذين توفوا صغارا (جميعهم توفوا صغار). و تزوج عثمان بن عفان كل من رقية وأم كلثوم. وتزوج الإمام الهمام علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه سيدة النساء فاطمة الزهراء، وأنجب منها من الذكور الحسنين سيدا شباب أهل الجنة سيدنا الحسن وسيدنا الحسين رضي الله عنهما. ولقد أعقبوا ذرية مباركة منتشرة في جميع الوطن العربي بشكل خاص والعالم الإسلامي بشكل عام. لكي لا نبعد عن موضوعنا الأساسي فسوف نركز على النسل المبارك من الإمام الحسن، فنسب قبيلة السعديين الأشراف في بلاد الشام سوريا ولبنان ومصر و فلسطين وبعض دول البلقان هو من أهم أنساب السعديين في جميع الدول العربية الذي امتد من الحجاز من الأشراف السعديين الذي يرجع نسبهم إلى القبائل العدنانية وهو النسب الذي يرجع له السعديين من آل البيت الأدارسة الأطهار بولادتهم العظمى من الإمام أبي محمد الحسن السبط من الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه من فاطمة زوجته البتول الزهراء وبولادتهم الصغرى (الجد من ناحية الأم) من الأمام الشهيد أبي عبد الله بن الحسين سيد شباب أهل الجنة بن الإمام علي بن أبي طالب. وأول ما عرفوا بلقب السعديين كما هو مثبت في الجزء الثاني من كتاب تاريخ الدول الإسلامية بالجداول المرضية لمفتي المدينة المنورة الشيخ :أحمد زيني الدحلان زمن عمر بن إدريس الأغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله المحض الملقب بالكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه زوج البتول فاطمة الزهراء بنت خاتم النبيين والمرسلين وإمام المتقين وسيد ولد آدم نبينا وحبيبنا المصطفى الأمين سيدي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. ويعود نسب معظم السعديين في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي الى الإمام الكبير والصوفي الشهير مربي المريدين ومرشد السالكين العارف بالله الشيخ الشريف سعد الدين الجباوي الشيباني الجناني الإدريسي الحسني الحسيني قدس الله سره، ونسبه معروف ومحفوظ وموثق لاريب يعتريه ولا شك فيه. وسمي بالجيباوي نسبة الى قرية جبا في سوريا وبها دفن، والحسني نسبة من السيد الإمام الحسن السبط بن علي والحسيني نسبة إلى والدته أم الفضل عائشة بنت السيد أيوب بن عبد المحسن من أبناء سيد الشهداء الإمام أبي عبدالله الحسين السبط بن علي، فهو حسني الأب وحسيني الأم، الشيباني نسبة إلى جده السابع مؤيد الدين شيبان دفين تونس بجامع الزيتونة، والجناني نسبة إلى جده الخامس علي الشرف الجناني نزيل أم جنان نواحي الأربعة بالقرب من قصر أم غشيرفي ليبيا، والإدريسي نسبة إلى إدريس بن عبدالله المحض الشهير بالكامل. وتوجد رواية بتسميته بالشيباني الى "أن السيد عبد الله المغربي والد الشيخ يونس هاجر من طرابلس الغرب الى مكة المكرمة ونزل ضيفا عند الشيخ احمد فيض الله الحجبي صاحب المفتاح وبعد اداء فريضة الحج تزوج السيدة فاطمة بنت الشيخ احمد الشيبي فاولدها الشيخ يونس ثم توفي والده عبد الله وبعد الفطام توفيت والدته فاطمة فكفله جده واخواله بنو شيبة فتربى بتربيتهم ونسب اليهم لذلك اخطا البعض في نسبته الى بنو شيبة حيث أن النسبة إلى بني شيبة هي الشيبي وليس الشيباني وبالحقيقة هم اخواله"، فالحادثة صحيحة ولكن والله أعلم لم يكن هذا هو سبب التسمية بالشيباني كما هو ثابت بالوثائق، ويعود السبب الى ما ذكرنا سابقا نسبة إلى جده السابع مؤيد الدين شيبان. وتوزعت ذريته في الشام ومصر وفلسطين وكانت له طريقة صوفية معروفة في الشام ومصر وهي الطريقة العلية السعدية الوفية، وقد أعقب الشيخ سعدالدين تسعة ذكور وأربعة إناث. وقد كان للسعديين صولة وجولة في التاريخ وبينهم رجال دولة وعلماء وأولياء ومفكرين
وهذا هو نسب جدنا القطب سعدالدين الجباوي رضي الله عنه
فهو الصوفي الشهير مربي المريدين ومرشد السالكين العارف بالله الشيخ الشريف السلطان سعد الدين الجباوي بن العلامة الشيخ الشريف يونس المكي الإدريسي الحسني بن السيد الشريف عبد الله الشيباني الحسني (المهاجر من طرابلس الغرب إلى مكة المشرفة) بن سيدي الشريف يونس الشيباني (دفين جبل غريان في طرابلس الغرب) بن مولاي الشريف علي الشريف الجناني (نزيل أم جنان نواحي الأربعة بالقرب من قصر ام غشير في طرابلس الغرب )بن مولاي البحر الرائق كنز العلوم والحقائق صاحب الإمداد والعرفان السيد الشريف مؤيد الدين شيبان (صاحب الرواق في جامع الزيتونة بتونس) بن مولاي الشريف سعد الله الشهير بشيبان (دفين الزاوية الشيبانية الكائنة في قابس بتونس) بن مولاي الشريف عبد الرحمن الأكبر بن مولاي الشريف علي المحجوب (دفين مكناس بالمغرب) بن مولاي الشريف عبد الله دفين مراكش بالمغرب بن مولاي الشريف عمر الإدريسي (دفين فاس بالمغرب) بن صاحب الحظ الأوفر مولاي الشريف ادريس الأنور (دفين فاس بالمغرب) بن مولاي الشريف ادريس الأكبر الذي شرفه الله بفتح المغرب بن الإمام عبد الله المحض الشهير بالكامل الحسني بن الإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط سيد شباب أهل الجنة عليه السلام بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من زوجته السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 28-10-2017, 10:21 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي

الشيخ الشريف يونس السعدي الادريسي الحسني
نسبه الشريف :
ابن الإمام الكبير مربي المريدين ومرشد السالكين العارف بالله الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني الجناني الإدريسي الحسني الحسيني قدس الله سره العزيز.المولود في مكة 460 هجرية والمتوفى في جبا 575 هجرية بن العارف بالله العلامة الشيخ يونس الشيباني الشيبي الكبير المكي المولود في مكة 430 والمتوفى في مكة 541 هجرية بن السيد عبد الله الشيباني الحسني (المهاجر من طرابلس الغرب إلى مكة المشرفة) بن سيدي يونس الشيباني (دفين جبل غريان في طرابلس الغرب) بن مولاي علي الشريف الجناني (نزيل أم جنان نواحي الأربعة في طرابلس الغرب )بن مولاي البحر الرائق كنز العلوم والحقائق صاحب الإمداد والعرفان السيد مؤيد الدين شيبان (صاحب الرواق في جامع الزيتونة بتونس) بن مولاي سعد الله الشهير بشيبان (دفين الزاوية الشيبانية الكائنة في قابس بتونس) بن مولاي عبد الرحمن الأكبر بن مولاي علي المحجوب (دفين مكناس بالمغرب) بن مولاي عبد الله دفين مراكش بالمغرب بن مولاي عمر الإدريسي (دفين فاس بالمغرب) بن مولاي صاحب الحظ الأوفر مولاي ادريس الأنور (دفين فاس بالمغرب) بن مولاي ادريس الأكبر الذي شرفه الله بفتح المغرب بن الإمام عبد الله المحض الشهير بالكامل الحسني بن الإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط سيد شباب أهل الجنة عليه السلام بن الإمام أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه زوج السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
وأما نسبه من جهة أمه فهو ابن العابدة التقية الزاهدة ولية الله الشريفة فاطمة بنت السيد أحمد بن السيد حسن بن السيد أحمد بن السيد عثمان بن السيد موسى بن السيد حسن بن السيد علي بن السيد عثمان بن السيد محمد بن السيد الحسن بن السيد جعفر الزكي بن السيد الإمام علي الهادي بن السيد الإمام محمد الجواد بن السيد الإمام علي الرضا بن السيد الإمام موسى الكاظم بن السيد الإمام حعفر الصادق بن السيد الإمام محمد الباقر بن السيد الإمام علي زين العابدين بن الإمام سيد شباب أهل الجنة أبي عبد الله الحسين الشهيد رضي الله عنه بن السيد الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهابنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 28-10-2017, 10:22 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي

توفي الشيخ الشيخ يونس السعدي عام 611 هجرية ودفن برواقه الشهير في باب النصر وتجمع وثائق السادة السعدية في بلاد الشام ان الشيخ يونس دفين مصر في باب النصر وللسادة السعدية مدفنهم الخاص وبجوار قبره الشريف قبر الشيخ محمد الخضري شيخ الطريقة السعدية وبقربه محل صغير بداخله قبر الشيخ محمد برعي السعدي وقبر ولده الشيخ احمد برعي السعدي .
وفي زاوية الشيخ يونس السعدي يقام مولد سنوي في شهر جمادى اولى من 14 ولغاية 22 منه ويقام كل ليلة جمعة حضرة وبقي سند الباس الخرقة السعدية في ذرية الشيخ يونس الى بداية الربع الثاني من القرن الثاني عشر الهجري حيث صار شيخ عموم الطريقة السعدية في الديار المصرية الشيخ يحيى السعدي اخو الشيخ ابراهيم ابو الوفا السعدي الشاغوري بن الشيخ يوسف بن الشيخ عبد الباقي بن الشيخ ابو بكر بن الشيخ بدر الدين بن القطب الشيخ حسن الجباوي الشاغوري .
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 28-10-2017, 10:22 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي

ذرية الشيخ يونس :
وله ذرية كثيرة وشهرة عظيمة وقبره ظاهر في الزاوية المسماة باسمه يزار ويتبرك به على الدوام . ومن ذريته الشيخ سعد الدين الاصغر دفين بسيون غربية والسيد عطأ الله والسيد عثمان السيد برهان الدين عثمان دفين مصر وان السيد سعد الدين الاصغر اعقب السيد شمس الدين واحمد نور الدين وان السيد احمد نور الدين اعقب السيد الشيخ حسين دفين مصر في جامع البنات وان السيد حسين اعقب السيد قاسم دفين مصر وان السيد قاسم اعقب السيد حسين وهو اعقب السيد القطب الشريف أبو الفرج السعدي دفين مصر وان السيد ابو الفرج اعقب السيد نور الدين حسن والسيدة سعدية والسيدة رابعة .
وتنتهي سلسلة الطريقة السعدية في مصر في القرن العشرين بالشيخ حمودة الخضري السعدي الذي اسند اليه الجلوس على سجادة السادة الاشراف السعدية في مصر سنة 1362 - 1943 وهو عن والده الشيخ علي الامام والخطيب في جامع الامام الحسين الذي اسند اليه الجلوس على سجادة السادة الاشراف السعدية في مقر الطريقة العلية بمصر - المقام اليونسي في باب النصر - بموجب قرار المجلس الصوفي المنعقد 6 ربيع اول سنة 1314 - 1896 وهو عن والده الشيخ حموده عن اخيه الشيخ احمد وهما عن والدهما الشيخ محمد الخضري السعدي الخطيب في جامع السلطان المؤيد عن ابن عمه الشيخ عبد الرؤوف المنزلاوي الخطيب في جامع الامام الحسين عن قطب عصره الشيخ محمد السعدي المقيم في جامع البنات عن والده الشيخ احمد عن والده الشيخ يحيى عن والده الشيخ عبد المحسن عن والده الشيخ عبد القادر عن والده الشيخ محمد عن والده الشيخ ابو السعود عن والده الشيخ حسين دفين باب الغريب بالمجاورين عن والده الشيخ نور الدين عن والده الشيخ سعد الدين الاصغر دفين بسيون غربية عن والده القطب الشيخ يونس السعدي الجباوي الادريسي الحسني .
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 79 21-10-2021 10:54 AM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
كنانة في التاريخ و الانساب بحث جامعٌ القلقشندي موسوعة التراجم الكبرى 1 08-12-2012 03:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه